انتخاب المغرب نائبا لرئيس "مؤتمر منع الجريمة"

انتخاب المغرب نائبا لرئيس "مؤتمر منع الجريمة"
صورة: و.م.ع
الأحد 7 مارس 2021 - 10:20

انتخب المغرب، الأحد، نائبا لرئيس مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية.

وجرى، خلال اليوم الأول من مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية، الذي ينعقد بشكل مختلط (حضوريا وافتراضيا) في كيوتو باليابان إلى غاية 12 مارس الجاري، انتخاب يوكو كاميكاوا، وزيرة العدل في اليابان، بالتزكية رئيسة لهذا المؤتمر الرابع عشر، إضافة إلى 21 نائبا للرئيسة، بمن فيهم عز الدين فرحان، سفير المغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في فيينا.

ويعتبر انتخاب المغرب لمنصب نائب رئيسة المؤتمر سالف الذكر اعترافا بمساهمة المملكة الجوهرية في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، ومنع الجريمة وتحقيق العدالة الجنائية.

ويقود الوفد المغربي محمد بن عبد القادر، وزير العدل. ويضم هذا الوفد أيضا سفير المغرب في طوكيو والسفير الممثل الدائم للمغرب في فيينا والرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش – عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بالإضافة إلى كبار المسؤولين من مختلف القطاعات الوزارية المعنية.

ويمثل نواب الرئيسة الآخرون دول مصر وكوت ديفوار وليبيا وكينيا وناميبيا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا وبلجيكا وسويسرا وإيران وبنغلاديش وقطر والصين والكويت وتايلاند وكوبا وكولومبيا وفنزويلا وباراغواي.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية هو أكبر تجمع وأكثرها تنوعا في العالم، حيث يجمع بين واضعي السياسات والمهنيين والأكاديميين والمنظمات الحكومية الدولية والمجتمع المدني العامل في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية.

ومنذ سنة 1955، تم عقد المؤتمرات كل خمس سنوات في مختلف دول العالم، وتتناول مجموعة واسعة من المواضيع والقضايا، والتي كان لها وقع كبير في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية، وأثرت في السياسات الوطنية والدولية وكذلك في الممارسات المهنية في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية.

وتشكل هذه المؤتمرات منتدى لتبادل الآراء بين الدول والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية والخبراء الأفراد الذين يمثلون مختلف المهن والتخصصات، وتبادل الخبرات في مجال البحث والقانون ووضع السياسات، وكذلك تحديد الاتجاهات والقضايا الجديدة في منع الجريمة والعدالة الجنائية.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد بلحسن
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:03

    أنا سعيد بتزامن أشغال مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية مع الذكرى السابع عشر لدراسات وبحوث في مواضيع متنوعة ومتعددة تصب كلها في إتجاه خدمة الصالح العام أقوم بها منذ يوم 9 مارس 2004. من أهم الخلاصات التي توصلت إليها: حتى يكون منع الجريمة مهمة سهلة، سريعة، غير مكلفة ومثمرة لابد من وضع آليات الوقاية بالمراقبة المستمرة وبالإبداع في إيجاد الحلول الفعالة بوثيرة تفوق تلك التي تشغل بال مرتكبيها.

  • مراد
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:32

    ما منعها حتى فبلادو، يحاربو الجريمة بعدا غير فهاد البلاد

  • وباز
    الأحد 7 مارس 2021 - 16:44

    اش غادي تقول لينا على هاد الجريمة ل كترات عندنا ولا مفخباركش

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات