80% من مستفيدي "التعاون" بالقنيطرة.. نساء

80% من مستفيدي "التعاون" بالقنيطرة.. نساء
الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:33

أظهر بحث ميداني أنجزته المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بالقنيطرة، حول الفئات المستهدفة من خدمات المؤسسة، أن النساء يشكلن أغلبية المستفيدين من خدمات التعاون الوطني على مستوى الإقليم، بنسبة تصل إلى 80,23%.. وبحسب هذا البحث، الذي شمل المستفيدين من خدمات مختلف المراكز والمؤسسات الاجتماعية التابعة للتعاون الوطني بإقليم القنيطرة، وتم تقديم نتائجه في لقاء نظم اليوم الثلاثاء بالقنيطرة، فإن الفئات العمرية ما بين 16 و35 سنة تشكل 67 بالمائة من مجموع المستفيدين من خدمات المؤسسة.

وأبرز البحث، الذي سعى إلى تحديد طبيعة الفئات المستفيدة من خدمات التعاون الوطني وتشخيص أوضاعها العائلية والاجتماعية الخاصة والعامة، أن مراكز التربية والتكوين والمركبات الاجتماعية تستحوذ كبنيات للاستقبال على معدل 64,29% من مجموع الفضاءات المعنية بخدمات التعاون الوطني الترابية.. من جهة أخرى، أظهر هذا البحث الميداني، الذي توخى توصيف الخدمات التربوية والاجتماعية المقدمة للفئات المستفيدة والوقوف عند احتياجاتها وانتظاراتها المستقبلية، أن هذه الخدمات تتركز بالوسط الحضري بإقليم القنيطرة بنسبة 59,02 بالمائة ثم بالوسط القروي بنسبة 21,34 بالمائة ثم بالوسط الوسط الحضري الهامشي بنسبة 19,63 بالمائة.

كما أظهر البحث، الذي تم إنجازه خلال الفترة بين شهري مايو وغشت الماضيين وشمل عينة تتكون من 759 شخص، عن تراوح المستويات التعليمية للفئات المستهدفة بين السلك الابتدائي والإعدادي بمجمل 53,88 بالمائة من مجموع المستفيدين، مع تسجيل انعدام منتسبين للمستوى الجامعي.. وسجل المصدر ذاته تراوح مستوى رضا الفئات المستفيدة عن الخدمات المقدمة لهم بين الجيدة والمتوسطة، وخاصة على مستوى مراكز التربية والتكوين والمركبات الاجتماعية ودور المواطن ومراكز التدرج المهني ورياض الأطفال ومؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وحسب خلاصات البحث الميداني، فقد مكنت هذه العملية من تحديد الطريق الأمثل لتكييف خدمات التعاون الوطني مع احتياجات الفئات المستهدفة من خلال اعتماد المناهج التعليمية البديلة وإقرار الشعب التكوينية المناسبة والمفضية مباشرة إلى سوق الشغل، مع التأكيد على استثناءات احتياجات فئات رياض الأطفال، وبعض أصناف مؤسسات الرعاية الاجتماعية التي لها خصوصيات تربوية واجتماعية مغايرة.

كما سجلت نتائج البحث وجود طلب متزايد لدى رواد مراكز التربية والتكوين والمركبات الاجتماعية ودور المواطن على الخدمات المرتبطة بالتكوين في مجالات الفصالة والخياطة والتدبير المنزلي والحلاقة والتجميل والإعلاميات، فيما تلخصت مطالب رواد مؤسسات الرعاية الاجتماعية في توفير وتجهيز الفضاءات التربوية والترفيهية والرعاية الصحية والطبية المجانية والأنشطة الموازية ودروس الإعلاميات والدعم المدرسي والمطالبة بالمواكبة الاجتماعية والدعم النفسي والمساعدة في الحصول على فرص التأهيل والتشغيل.

‫تعليقات الزوار

1
  • journaliste
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:11

    إن التعاون الوطني يلعب دورا هاما في الميدان الإجتماعي و الفئة المستهدفة تكون راضية بعد الاستفادة من خدماته، فالمستفيدات من مراكز التربية و النكوين يتعلم و يتقن الخياطة و الفصالة و ما يمكنهم من تلبية حاجيات بيوتهم من ستائر و أفرشة و ملابس و يتمكن من العمل في المعامل أو لأشخاص، أيضا خريجي مراكز التدرج المهني يستفدن من الإدماج في شركات أو فتح ورشاتهم و مقاولتهم الصغيرة. أم بالنسبة للمؤسسات الرعاية الإجتماعية فالأطفال يتمكنون من إتمام دراستهم و الإستفادة من السكن و المأكل و التطبيب طوال مرحلة الإقامة و المسنين و الذين بدون مأوى يستفيدون أيضا من الإهتمام ولسكن و المأكل و التطبيب طوال مرحلة الإقامة .
    لكن المشكل الكبير هو ما تعرفه شغيلة هذا القطاع من تنكر للجميل و الرواتب الهزيلة. دون الإستفادة من مؤسسة محمد السادس للتربية و التكوين مع العلم أنهم ينتمون إلى فئة التربية و التكوين.
    نتمنى أن تبدأ الوزارة الإجتماعية من تحسين الوضعية الإجتماعية شغيلتها أيضا.

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 9

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 6

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي