اتفاقية تجمع "بروميثيوس" ومجلس حقوق الإنسان

اتفاقية تجمع "بروميثيوس" ومجلس حقوق الإنسان
السبت 10 أبريل 2021 - 02:22

أشرفت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وياسين بزاز، المنسق العام لمعهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان، على توقيع اتفاقية تعاون وشراكة تروم ترسيخ قيم المواطنة وإثراء الفكر في مجال حقوق الإنسان، وذلك اليوم الجمعة بمقر المجلس.

ووفق بلاغ للمجلس، سيتم من خلال هذه الاتفاقية إطلاق مسلسل للتعاون والشراكة مع المعهد عبر مجموعة من المبادرات الرامية إلى تعزيز قيم وثقافة حقوق الإنسان ونشرها، خاصة في الوسطين المدرسي والجامعي.

وبهذه المناسبة، أبرزت بوعياش أن توقيع هذه الاتفاقية “يندرج ضمن اختصاصات المجلس في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر إشراك كافة الفاعلين المؤسساتيين وغير المؤسساتيين، بما يشمل منظمات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال”، مبرزة أهمية هذه الاتفاقية في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان ونشرها عبر إشراك الشباب، خاصة في الوسط المدرسي.

من جهته، أشار منسق معهد بروموثيوس إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار التأسيس لعمل مشترك بين المجلس والمعهد، مبرزا الدور المحوري الذي يلعبه المجلس في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان، ومضيفا أن النهوض بحقوق الإنسان “عملية أساسية ومعقدة في الوقت نفسه، لكونها تروم غرس قيم حقوق الإنسان والديمقراطية وتربية جيل صاعد يؤمن بالثقافة الحقوقية في شموليتها”.

وتهدف هذه الاتفاقية، وفق البلاغ نفسه، “إلى إرساء آليات للتعاون بين الطرفين، كل حسب اختصاصاته، من أجل ترسيخ قيم المواطنة وإثراء الفكر في مجال حقوق الإنسان، والنهوض بالمبادرات الهادفة إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان والعمل الميداني المتصل بها، خاصة داخل الفضاء المدرسي والجامعي، ونشر ثقافة التسامح والنقاش السلمي من خلال اعتماد المقاربة التشاركية وكذا تشجيع ودعم الأنشطة المرتبطة بمجال حقوق الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

2
  • محمد بلحسن
    السبت 10 أبريل 2021 - 10:17

    ترسيخ قيم المواطنة ونشر ثقافة حقوق الإنسان والعمل الميداني المتصل لها داخل الفضاء المدرسي والجامعي يتطلب تشجيع الإبداع المسرحي مع الإعتماد على تجارب ناجحة من السهل على المجلس الوطني لحقوق الإنسان وشركاءها الحصول عليها عبر تنظيم مسابقات وطنية سنوية لأحسن نص مسرحي يساعد على تحقيق تلك الأهداف النبيلة.
    كمثال: مدارس تكوين المهندسين في القناطر والطرق (الأشغال العمومية) يحتاجون لمسرحيات تتطرق لمقاول دفع رشاوي للوزير وعشرات المهندسين على حساب عمال يتوصلون بأجور هزيلة وغير مصرح بهم عند الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعلى حساب مهندس كفء نزيه رفض التوقيع علو وثائق حسباتية تمكن الطاشرون من مبالغ مالية أضعاف مضاعفة تلك التي دفعها كرشاوي وبقشيش لبعض الصحفيين وبعض مناضلي هيئات المجتمع المدني .

  • تنظيف المنزل قبل المسجد
    السبت 10 أبريل 2021 - 22:04

    سلام،أليس من الأجدر على مجلس حقوق الإنسان أن يقوم بمعالجة ما تبقى من ملفات جبر الضرر لضحايا سنوات الرصاص التي لازالت في ذمته قبل أن ينظر في نشاطات أخرى موازية،والأمر لا يتطلب سوى فحص الملفات التي أجاب أصحابها الراحل بنزكري تغمده الله بواسع رحمته، وأرسلوا لهيئة الإنصاف والمصالحة آنذاك جميع الوثائق المطلوبة إلا أن الضحايا أو ورثتهم لازالوا لم يتوصلوا من ذلك الوقت بأي رد رسمي في الموضوع؟فهل ياترى ستقوم الرئيسة الجديدة المحترمة بتحريك ملفات جبر الضرر لضحايا سنوات الرصاص التي لازالت في رفوف المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات