طائرات مسيّرة تهرّب "القنب الهندي" من شمال المغرب صوب "القارة العجوز"

طائرات مسيّرة تهرّب "القنب الهندي" من شمال المغرب صوب "القارة العجوز"
صورة: أرشيف
الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 13:00

لم تعد الشبكات الإجرامية المتخصصة في تهريب المخدرات من المغرب إلى بلدان “القارة العجوز” تعتمد على وسائل النقل البحري فقط، وإنما صارت تلجأ إلى تقنيات الطيران، عبر استخدام طائرات مُسيّرة تُمكّن أصحابها من الإفلات من المراقبة القانونية الدولية.

ونجحت السلطات الإسبانية، بتنسيق مع نظيرتها الفرنسية، في تفكيك شبكة إجرامية تنشط في نقل المخدرات من المغرب صوب البلدان الأوروبية، إذ حجزت طائرة بدون طيار يبلغ طولها 4.35 متراً بمدينة ملقا الإسبانية، مع قدرة على الطيران تصل إلى سبع ساعات متواصلة.

وأفادت السلطات الأوروبية، خلال مؤتمر صحافي مشترك، بأن تلك المنظمة تشتري شحنات مهمة من “الحشيش” بالشمال المغربي، ثم تعمد إلى توزيعه لاحقاً في الأراضي الفرنسية، مروراً بالتراب الإسباني، لكنها تبيع كذلك مختلف أنواع المخدرات الأخرى.

وأسفرت العملية عن اعتقال ثلاثة أشخاص بفرنسا، وشخص آخر بملقا، ليتم تقديمهم أمام أنظار العدالة من أجل محاكمتهم طبقاً لقوانين الاتحاد الأوروبي. بينما أوردت سلطات المملكة الإيبيرية أن التحقيقات الأمنية انطلقت أوائل الموسم الحالي لما توصّلت بمعطيات تتعلق بأنشطة الشبكة الإجرامية على الأراضي الإسبانية.

وقدّمت الشرطة الإسبانية معلوماتها للأجهزة الدولية المعنية بخصوص الموضوع، فتجاوبت معها الشرطة الفرنسية التي فتحت بدورها تحقيقات أمنية حيال الشبكة الإجرامية عينها، التي تتوفر على فروع دولية متعددة أحدها يوجد بـ”عاصمة الأنوار”.

ونبّهت تقارير إعلامية سابقة، تبعا لمصادرها من الحرس المدني الإسباني، إلى النقلة النوعية التي عرفتها عمليات تهريب المخدرات منذ سنة 2018، إذ يتم استخدام طائرات هليكوبتر “روبنسونR44 ” قصد نقل المخدرات من شمال المغرب صوب المدن الجنوبية الإسبانية.

وأوردت المصادر الإعلامية عينها أن أنشطة الشبكات الإجرامية عرفت انتعاشا كبيرا، خاصة في سنة 2019، دون أن يتم كشف حقيقتها لمدة طويلة، إذ تُستعمل الرؤية الليلية عبر التحليق على علو منخفض، حتى لا يتم رصد الطائرة من قبل رادارات الأجهزة الأمنية بالمغرب وإسبانيا.

وكشفت التقارير سالفة الذكر أن الطائرات المسيرة تعمد إلى التحليق قرب الطواحين الهوائية لتضليل الحرس المدني، ومن ثمّ تجنب الملاحقات الدورية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية الإسبانية، بفضل مهارات القيادة الممتازة التي يتمتع بها ربابنة طائرات الهليكوبتر الذين ينحدرون في الغالب من أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية.

‫تعليقات الزوار

18
  • ayoub00075
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 13:08

    وهذا ليس بغريب كل هذه الحمولات تتنقل تحت أعين السلطات التي لاتنام …؟.الداخلية بمقدميها وشيوخها وقوادها وباشاواتها وعمالها وولاتها اختصاصهم ضبط الشادة والفادة واحصاء انفاس المواطن…..فكيف لهذه الاطنان ان تتنقل امام اعينهم ….او برق ماتقشع….!!!!؟

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 13:11

    اياكم و المخدرات انها تدمر العقول .تجعلك تعيش في عالم وهمي .من اجل سلامة الجسم و البدن لا للمخدرات .التدخين فيما بعد

  • ميمون الهبيل
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 13:33

    من يتجر في المخدرات ومن يستعملها فهو مجرم وحق الله عليه
    يوم القيامة أخاف ليك يا صنع المخدرات

  • ادريس
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 13:42

    قمنا بتقنين القنب الهندي ولاكنا لم نقم ب تقنين وسائل نقله الى اوروبا

  • بورادة-كندا
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 13:50

    هذه العملية تشوه صورة المغرب فلو لم يسمح المغرب بزراعته لكانت اوربا وشمال افريقيا وبلدان الساحل شبابها يعيش في أمان اما وان المغرب هو المنتج فان العالم الاوروبي ودول شمال افريقيل لن يبقوا مقتصرين على الحجز والمكافحة وانفاق المزيد من الاموال في حين المغرب يستفيد من مداخيله بالعملة الصعبة ولذلك سيأتي يوم لاعلان الحرب على المخدرات لمحابتها من حيث المنبت اي مثل ما فعلت امريكا مع كولومبيا والقانون الدولي يسمح بذلك لان الاضرار التي لحقت باوروبا وشمال افريقيا ودول الساحل لا يمكن السكوت عنها في ظل تطور عمليات التهريب التي يبدو ان وراءها دولة متواطئة

  • erer
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 13:59

    اوااااه, الاجهزة ياسادة في خدمة المواطن والحفاظ على الامن والاستقرار في المملكة الشريفة. اعمال جبارة وتقنية عالية لمنع تهريب المسائل. خسارة هذه المرة لم تكن الاجهزة الاستخبارية مواكبة للحدث كما العادة…طائرات تستعمل في المسائل…ولكن ماما فرنسا موجودة…

  • غزاوي
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 14:31

    مجرد تساؤل
    أين المخابرات المغربية !!!؟؟؟
    أين الأقمار الصناعية الفرنسية !!!؟؟؟
    أين بطاريات الباتريوت الأمريكية !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “ونجحت السلطات الأسبانية، بتنسيق مع نظيرتها الفرنسية، في تفكيك شبكة إجرامية تنشط في نقل المخدرات من المغرب صوب البلدان الأوروبية” انتهى الاقتباس.
    والأدهى أن هذه الشبكات الإجرامية تستعمل طائرات بدون طيار وطائرات هليكوبتر “روبنسونR44 ” التي لا ترصدها رادارات الأجهزة الأمنية.
    ماذا لو استعملت البوليزاريو هذه الطائرات تحملها بمتفجرات بدل مخدرات !!!؟؟؟
    سيتحول إذن الأسد الإفريقي إلى هرة بدون أظافر.
    لهذا السبب المغرب مذعور من الحرب.

  • Lina
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 14:45

    Une telle affaire nuit à l’image du Maroc déjà écorchée par le passé dans le domaine de la drogue. C’est notoire, notre pays est un des grands producteurs du haschich avec l’Afghanistan. Il faut que tout cela cesse sinon on sera encore la risée de tout le monde.

  • MORO
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 14:46

    APRES LE STRICT CONTROLE DES FRONTIERE DE L ESPAGNE LE MAKZEN ESSAIE LE TRAFIQUE DE LA DROGUE PAR DES AVIONS))) LE HACHICH NE SERA PLUS EXPORTER COMME AVANT LA CRISE ECONOMIQUE DU MAROC

  • deterte
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 15:12

    من يتضرر باي شيئ فليحاربه بوسائله وامكانياته الضخمة التي يتوفر عليها فالمغرب لا يصنع الهليكوبتر ولا يصنع الدرون والطائرات بدون طيار فكل دول العالم تزرع القنب الهندي ومن يضن الكيف موجود في المغرب لوحده فهو واهم فالمغرب لا ينتج سوى 5%من الإنتاج العالمي من الحشيش وبنوعية رديئة جدا الدول التي تتعامل مع بارونات الحشيش هي تلك التي تبيع لهم تلك الطائرات وتملك التكنولوجية المتطورة الملكية التي تستهلك محليا هي معروفة وكلما تجاوزت الحد المعروف يتم حجزها في الحين اما ما يخرج خارج الحدود فلكل دولة حدودها وقواتها فما عليها إلا حراستها بإسبانيا السنين عديدة خلقت من سبتة ومليلية مناطق حرة والمكون بها شركات المقاولات مهمتها الإنتاج المكثف وتصديرها إلى المغرب مع الاعفاء من الرسوم والضرائب فالمغربي لا يمكنه إدخال علبة سجائر إلى التغرين في حين تدخل إلى المغرب الآلاف من الاطنان المهربة أمام أعين حرس الحدود الإسباني وتخرج الملايير من العملة الصعبة وهذا هو منطق السوق الحرة رابح رابح كل بلد يصدر ما ينتج

  • الى غزاوي
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 15:13

    بمجرد ان قرأت مجرد سؤال و إنتهى الإقتباس عرفت أني سأقرأ نكتة كما هي حجاياتك. أما عن خزعبلات عن البوزبال فلن أكتب عنها لأنها من إختصاص الجيش المغربي الساهر على حماية الوطن، مهمته الوحيدة، إنتهى ال…

  • مواطن
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 15:16

    كان على المغرب أن يدلي بهاده الخرقات قبل إسبانيا. طائرات تنزل فوق التراب المغربي تهرب ماتريد من مخدرات وحشرات. أين حراس الحدود.

  • نيشان
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 15:23

    مافهمتش ..
    جميع الدول بما فيها المغرب ، تصنع المشروبات الكحولية و تصدرها .
    لكن القنب الهندي ,. لا … ممنوع .. حرام !!
    مع العلم أنها أعشاب طبيعية .. و ليست مذكورة في القرآن بصفة مباشرة .. عكس الخمر !!

  • Mouatine
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 16:08

    وانتما الله يهديكم احنا عندنا غير الحشيش مخدر خفيف وانتما فرنسا وأوروبا بصفة عامة كتصنع الأسلحة وتبيعوها للعرب و المسلمين يقتلون بها الأطفال و والشيوخ. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Nani
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 16:38

    C’est un danger plus pour le Maroc que pour l’’Espagne il fait survoler l’éspace aérien du pays

  • LM
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 17:02

    الدول الاسلامية تغزو بالمخدرات الدول الكافرة .انا لا ادري اين هو الاسلام في الدول العربية .الثرثرة وقلة التربية.

  • ان كنت ناسي افكرك
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 19:34

    الدولة تحارب تجارة المخدارت,في حين ان تبيح بيع الخمور التي ضررها يفوق اضعاف ضرر تدخين الحشيش,

  • Karim
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 20:25

    سراحة هاذا مشكل خطير بالنسبة لامن وطننا و حدوننا، أين هي الرادارات المغربية واين هي البحرية الملكية والدرك البحري والقوات المساعدة والامن الوطني؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة