إجراءات الحد من انتشار "كورونا" تثقل كاهل المواطنين بمصاريف إضافية

إجراءات الحد من انتشار "كورونا" تثقل كاهل المواطنين بمصاريف إضافية
صورة: أرشيف
الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:00

ارتباك كبير، ومصاريف إضافية، ألقت بثقلها الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس “كورونا”، والتي دخلت حيز التطبيق ابتداء من الساعة الحادية عشرة من ليلة الجمعة، وخاصة ما يتعلق بتقييد التنقل بين المدن.

القرار الأخير كان له انعكاس سلبي على المواطنين من ناحية الحصول على شهادة التنقل الاستثنائية، وكذلك من ناحية ارتفاع أسعار التنقل عبر المواصلات العمومية، سواء سيارات الأجرة أو حافلات نقل المسافرين.

في محطة سيارات الأجرة بمدينة إنزكان، علت الدهشة وجوه الركاب حين طالبهم الجابي المكلف باستخلاص ثمن التنقل بأداء اثنين وعشرين درهما، بعدما ألفوا التنقل إلى الوجهة التي يقصدونها بثلاثة عشر درهما ونصف الدرهم فقط، إلى حدود مساء يوم الجمعة.

ويعود سبب ارتفاع أسعار التنقل عبر سيارات الأجرة الكبيرة وحافلات نقل المسافرين إلى تخفيض عدد الركاب إلى ثلاثة فقط، بالنسبة إلى سيارات الأجرة، وتخفيض عدد الركاب المسموح به للحافلات إلى خمسين في المائة من طاقتها الاستيعابية.

وحسب إفادات مهنيين في قطاع سيارات الأجرة، فإن قرار تخفيض عدد الركاب أدى إلى ارتباك في صفوفهم، حيث تم إرجاع سيارات أجرة انطلقت من مدينة أكادير قبل الساعة الحادية عشرة من ليلة الجمعة في اتجاه مراكش، بعد أن دخل قرار تطبيق الإجراءات الجديدة حيز التنفيذ، قبل أن تصل إلى وجهتها المقصودة.

وأفاد سائق سيارة أجرة يشتغل في الخط الرابط بين مدينتي إنزكان وبيوكرى بأن الرخصة الأسبوعية التي يحصل عليها أصحاب سيارات الأجرة من السلطات تخول لهم نقل خمسة ركاب، وكانت لا تزال سارية المفعول بعد اتخاذ القرار الجديد بتخفيض عدد الركاب إلى ثلاثة، منتقدا غياب التواصل مع المهنيين.

وفي الوقت الذي خفضت فيه السلطات عدد ركاب سيارات الأجرة إلى ثلاثة وخفضت نسبة ملء حافلات نقل المسافرين إلى خمسين في المائة، لا تزال حافلات النقل الحضري والقطارات تشتغل بالطاقة الاستيعابية كاملة.

واعتبر حسن الدكالي، الكاتب الإقليمي لنقابة سيارات الأجرة بسلا التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن الإجراء المتخذ في حق أرباب سيارات الأجرة سيزيد من تعميق الأزمة التي يتخبط فيها العاملون في هذا القطاع.

وأردف المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن المهنيين يدركون أن الوضعية الوبائية تستدعي التحلي باليقظة؛ “لكن كان على الحكومة أن توزع أداء كلفة الإجراءات التي اتخذتها على الجميع عوض أن نتحملها نحن لوحدها”.

وتابع موضحا: “كان على الحكومة أن تفرض على أصحاب المأذونيات أن يخفضوا قيمة الإيجار، وأن تخفّض قيمة التأمين الذي ندفعه”، لافتا إلى أن المهنيين يؤدون مصاريف لا طاقة لهم بها، وأن رفع أسعار التنقل عبر سيارات الأجرة لن يكون حلا مناسبا، على الرغم من ضرورته، لأن الزبناء “سيهربون إلى الحافلات والترام”.

‫تعليقات الزوار

44
  • مواطن
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:08

    جيت امس من الخميسات الى الرباط ب 100 درهم في فوضى عارمة في المحطة الطرقية دون اي تدخل من السلطات اضافة الى انه كان هناك طابور من سيارات الخطافة ينقلون اكثر من ثلاثة في السيارة دون تدخل احد وحنا في الطاكسي غير 3 وب 100 درهم حلل ولي فهم يفهمنا .
    راهً حرام عليكم المواطن البسيط مسكين هو لي واكل الدق

  • Alaoui
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:09

    بعد تغريم عدد من المواطنين البسطاء، الحكومة توضح ما لم توضحه “فاقت من النعاس” وتقول للمواطنين ان الجواز الصحي لا صلاحية له إلا بعد اسبوعين بعد الجرعة الثانية!!!!!!

  • abdou
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:13

    للأسف جميع تكلفة الإجراءات العبتية لا يتحملها إلا المستهلك المغلوب على أمره .أما أصحاب النقل ما يفعله إلا المضاربات . للأسف . المغاربة ٱلتزموا باللقاحات و يمنون النفس أن يعاملوا مثل تعامل الدول التي تحترم مواطنيها إلا أن العكس هو السائد . لنا الله .

  • fariss rabia
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:14

    اش هاد اتخربيقولوجي مكاين لاتنسيق ولا كلمة واحدة تطبق ولا هم يحزنون كل واحد يلغي بلغاه والحكومة فالحا غير في نشر الاوامر المرتبكة ورا بزززززواف على الارتباك هدا سميتو التحايل على المواطنين.

  • نورالدين
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:18

    الحافلات لا تحترم نسبة الملء ولاتحترم التمن ولا مراقبه ولا من يحرك ساكنا والله ياخد فيهم الحق لقاو السبه وزادو في الثمن

  • نادية
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:19

    اللهم تجي مصاريف ولا مرض كلشي كفكر مصلاحتو مادية وخا قتل ناس كطلبو من حكومة عصا موسى شركات كبار خدمو عادي حيت عدهم تنظيم عمل مسافة اما حوانت نجار سيكليس ميكانيك هدو سباب بلا كديرو تجمعات حفلة في حانوت اتاي مفيهم حتى مصلحة للبلد سيارة دراجة كماليات فقط سدو ليهم لبغا مشي خدمة طرامواي دولة خسرة عليه زبالة فلوس كلشي شاري موطور جاهم رخبص مفيهش مصاريف طرامواي مخدمش خاص دولة تغلي دراجات مصاريف وتسد محلات لي عير كماليات ميكانيك سباب بلا كون كلشي خاسرة ليه سيارة غتشوف كازت خاويا زوينة تقل مصاريف على دولة سبب حوادت خساير دولة في بنية تجتية مستشفى ادوية كتخدم دولة هما دراجات نارية سرعة سبب حوادت سرقة كتخدم حتى محاكم طلقو دراجات هواءية على هاد شعب حسن من طوكيو

  • سفيان
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:20

    منطقيا اذا كان الهدف هو حماية المواطنين، حيث لقيت مكينش هناك منطق في تطبيق القانون
    مثلا ملي فرضتو 50% بالنسبة لوسائل النقل العام كان عليكم تفرضو على شركات المحروقات حتى هما ينقصو 50% باش اكون التضامن و اصلا النقل العمومي تيستعملوها غير الطبقة البسيطة.

  • المامون
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:20

    هناك من يخطط لزعزعة استقرار البلاد بهذه القرارات الليلية….

  • عادل
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:26

    السلام عليكم. للمسافرين المتوجهين الى الديار الفرنسية و المتوفرين على جواز التلقيح معترف به من طرف السلطات الفرنسية بلا ماديرو pcr اتمشيو تسخسخو فى مراكز التحاليل واه غير الرشوة دايرة كايدوزو غير لي بغاو مكاين لا لليسط لا والو . انا و ا مشيت سبيطار محمد الخامس في مكناس من 8 ديا ل الصباح حتا 2h30 او مادوزونيش. منين ماتبغي تشد rdvمعا لابوراطوار بريفي مكاينش rdv على 2 سيمانات

  • اليوسفي
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:27

    وفي الوقت الذي خفضت فيه السلطات عدد ركاب سيارات الأجرة إلى ثلاثة وخفضت نسبة ملء حافلات نقل المسافرين إلى خمسين في المائة، لا تزال حافلات النقل الحضري والقطارات تشتغل بالطاقة الاستيعابية كاملة ؟؟؟؟؟ ماهذا يا هذا

  • منتصر
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:32

    لا ننسى الحد من الفقر والبطالة والتدخين والخمور وان نخاف من الله عز وجل اولا .هناك العشرات من الامراض اشد فتكا كالسرطان والسيدا .

  • الغابة رشيد
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:36

    ومن بين الأسباب عدم تاطير الحكومة لبرنامج السفر وعدم مراقبة الفوضى التي يعيشها هدا الميدان الحيوي الضروري والحتمي على المواطن البسيط الدي يخلق انعاش اقتصادي كبير خاصة نحن في الصيف والعطل .اظن ماهي التدابير التي توازن عدم الضرر بهدا الميدان والمسافر ؟اضن إهانة الحكومة في البترول وتشديد على الاثمنة مراقبة ستكفي بالمطلوب

  • visiteur
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:36

    واحد السؤال. ملي كيتعلق الامر بالمنتوجات الصينية كيفما كانت كنتهربو منها لانها رديييئة جداا. والان اللقاح لي هو اخطر حاجة حيت كيخترق جسم الانسان كترغمو الناس ياخدوه

  • visiteur
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:41

    والصين لي مصنعات تا دوليبران تجي اليوم وتصنع لقاح اخطر وباء على البشرية والطنز العكري هدا والمشكيل قاليك اجباري ناخدو اللقاح والبلاوييي

  • الدارالبيضاء بالمعكوس
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:48

    عندنا ف الدارالبيضاء حافلة النقل العمومي ملتزمة وصارت تحمل فقط عشر ركاب والشركة دفعت مئات الحافلات نحو الخذمة خدمة للشعب..

  • casaouia
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:50

    طاكسي فيه ،3 ناس وترمواي عامر على حدو في الدار البيضاء فهم تسطى دولة فاشلة ومريضة أدى ثمنها الشعب البسيط فش ايقربوا انتخابات غتقلب الآية غيولي تنقل عادي وينخفض ترنسبور …الخ

  • يوسف
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:50

    من بين الاشياء التي تجعلنا نفكر في مغادرة هده البلاد السعيدة .العشواءية في اتخاد القرارات .بلاد لا تحترم مواطنيها كانك عايش في زريبة .قرارات منتصف الليل . هنا كتحس براسك غير شابط .تسنا اي حاجة في اي وقت .هنا غدي ابان لنا الفرق .او نعرفو اننا دولة متخلفة لاتحترم مواطنيها .هدا هو الواقع …

  • الأمر جلل
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:50

    بسبب تغير الطقس من ربيعي صباحا وصيفي وسط النهار و حريفي في المساء.. فقد سقط آلاف إن لم أقل ملايين الناس في فح نزلات البرد و طبعا هذا يعني ارنفاع احتمال السقوط في موجة كورونا جديدة و خطيرة.. اللهم إني بلغت

  • احمد الصروخ
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:51

    على الدولة أن تتحمل المسؤولية . ريع أصحاب سيارات الاجرة أثقل كاهلنا. يتصرفون كيف شاءوا. لا أحد يردعهم. يعتقدون أنهم يؤدون خدمة للمواطن مع أنهم لا يهمهم إلا الربح و لو كان على حساب المواطن البسيط

  • لهاشمي
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:53

    المواطن اعيا صافي واك واك.ما ابقينا عارفين ماش ملكية او جمهورية .الى ملكية طلقوا ابنادم ايعيش ابحال ابريطانيا او الا جمهورية خلصوا ابنادم باش ايعيش ابحال افرانسا .

  • Karim
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 10:57

    المغاربة محبوسين، و دايخين علينا بورقة التنقل ، وليهود يتبرعو ف بلادنا، شي حاجة ماشي هي هاديك.

  • سيكيريتي 2000 درهم شهريا
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:01

    فوضى عارمة لطاكسيات و زبائن خط الولفة و شواطئ دار بوعزة. نزل القرار كالصاعقة و لم أستطيع تأمين مقعد الرجوع حتى الساعة 9:30 ليلا بعد 3 ساعات من الإنتظار.

  • منطق
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:04

    النواح والعويل أصبح في الدم عند شريحة كبيرة لا تفقه شيءل وسوف تبقى هكدا …
    .يريدون من الدولة ان تعيد لهم التربية والانضباط وروح المسؤولية والمواطنة وووو.بدون ان يبدلون اي جهد …
    انهم لا يرون ولا يسمعون مايجري في جميع أنحاء العالم عن الجاءحة .ولكنهم يبدلون قصارى جهدهم في مشاهدة المواقع التافهة . والبحت باي طريقة عن الدعم والاستفادة والوزيعة
    اي مبادرة من الدولة الا وينصبون أنفسهم ضحايا وكأننا نعيش في كوكب خاص

  • حميد
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:05

    المواطن المغربي له الله وحده.حبدا لو ترك المواطن المغربي في حال سبيله يصارع كورونا وغير كورونا كما صارع الفقر والحرمان و….و. اللهم انا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه. ..

  • كراء السيارة بين العشران
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:11

    العقل السليم يفكر عند الحاجة.
    إذا كنا ثلاثة او أربعة أصدقاء، و نريد السفر إلى أقصى الشمال او أقصى الجنوب، فكراء سيارة فاخرة لن تكلفنا متاعب التنقل عبر الحافلة.
    خاصة أن أغلب الوكالات الكبرى تقترح إعادة السيارة في المدينة المقصودة. Europcar, hertz.

  • سمير
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:16

    صحيح ما جاء في المقال لكن ادارتنا لا زالت اكل بمكيالين كعادتها.
    انا ايضا وهنا الكثير مثلي شرعت في بناء منزلي الشخصي قصد السكن والقانون الجبائي يمنحني ثلاث سنوات إعفاء من ضريبة الاراضي غير المبنية لكن بسبب كورونا واجراءات الحجر المنزلي وما تلاها من إجراءات احترافية وخوفا من العدوى اوقف الاشغال مند مارس 2020 لكن الدولة مستمرة في حساب مدة ثلاث سنوات ولا تاخد بعين الاعتبار مدة التوقف الجبري والاضطراريبسبب الجائحة.والنتيجة ستكون حثما المطالبة بالاداء على الثلاث سنوات اضافة إلي العشائر والزيادات علما ان قرارات الدولة واكراهات الجائزة هي السبب…اتمنى ان تتدارك الدولة هدا الجانب…

  • محسن
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:24

    قرارات تعسفية..تنتشي بها الحكومة..المتضرر الوحيد منها المواطن البسيط.

  • Youssef
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:33

    الشعب المثقف في اوروبا مزال ماطبقو عليهم تقييد الحركة و وبغاو يطبقوها حتى لفاتح دجنبر و اقاموا الدنيا و اقعدوها .
    هنا بين عشية و صحاها تنزل القرارات التعسفية تباعا و لا من يحرك ساكنا
    المهم سرنا فناموا ولا تستيقضوا

  • مقهور
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:50

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. فهم سطا هي هذي

  • abdo
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:52

    حسب تصريح رئيس الحكومة من بين 100 حالة في الأنعاش 33 ملقحين.

    علامة استفهام كبيرة على فعالية اللقاح الذي هو في طور التجارب على الناس.

  • عبد الله
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:54

    الصندوق خاوي حيت الوزراء ما خلاو فيه والو حسبنا الله ونعم الوكيل و الشكوى للرب العالي

  • معك حق..
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 12:12

    ..المعلق 28 هادي هي الحقيقة لي مابغيناش نعترفو بها

  • مشكور
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 12:15

    الطنز العكري هدا لا حوله ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فهم تتسطى.

  • Karim
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 12:22

    المغرب أصبح سجن كبير، لاحريات لا تنقل لا اقتصاد، رحمتك يارب. الملك و نظام المخزن خاص يعرفو واحد القظية، الظغط يولد الإنفجار، الملك يقدر يكون مزيان ولكن هاد الوضعية لن تستمر كثيرا، ويقدر يطير فيها الملك كما طارو رؤساء عرب قبل منو، اللهم إني قد بلغت.

  • منطق
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 12:35

    وقعت في الآونة الأخيرة فيضانات قاتلة جدا وكارتية ماديا و معنويا في بلدان عديدة في اوروبا والصين
    ولكن لم نسمع العويل والنواح كما نسمع عندنا كلما سقطت قطرات معدودة من المطر ..
    ربما النصارى يؤمنون بالقدر خيره وشره والعكس عندنا وزيد من راسك…
    فالجاءحة ابتلاء من الله ..الدولة هي مجموعة مواطنين يعملون ما في وسعهم …
    واللي قال لعصيدة باردة أدير يد فيها
    يجب على المواطن ان يستخدم عقله. . الا شافها حامضة وفيها خطر على صحته … مافيها بأس ينسى القهاوي والتسكع شويا حتى يرفع الله الوباء
    واش حتى هاد خاصها العلم

  • عابر سبيل
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 12:36

    الحل ساهل ماهل لتفاذي ورقة التنقل الاستثنائية و غاتشكروني على هاد الحل. لصق العلم الاسرائلي فالطوموبيل و عفط لمراكش لأنه على ما يبدو الاسرائليين ما مملزومينش بورقة السفر ههههه

  • افقير
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 12:59

    الحلقة الضعيفة في هكدا اجراءات هو الشعب المقهور على امر ه انهم يفرضون عليه الامر الواقع خلص بهاد الثمن ولا ما غاديش تخدم ولا تقضي ماربك علاش الدولة ما تخلص ثمن الاماكن الشاغرة في الطاكسي او الحافلات مقابل عدم رفع اثمان النقل كي تبقى الامور على ما هي عليه كما كانت عليه قبل الحجر

  • مهاجر
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 13:36

    انا جاي المغرب هد الاسبوع انشالله حنا خمسه بينا الاب الام الاولاد باغي نمشي ب تكسي كبير واش ممنوع حتي العائلة بينتهوم خس غير ثلاثة فى تكسي حد افهمني

  • مواطن من الدرجة الثانية
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 13:43

    للأسف جميع القطاعات في المغرب وخصوصا النقل تعاني من سطوة بعض اللوبيات التي لا تتوانى عن مص دماء المواطنين وسط سكوت أو تواطئ السلطات الوصية بسبب الفساد و الحسوبية و الرشوة.

  • ايمان
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 13:53

    الحكومة فالحة غير اتخاذ القرارات الفجائية وكتخلي المواطن الدرويش يتحمل النتائج. منين غادي تقررو باش ينقص عدد الركاب الي 3 أشخاص من المفروض الدولة الي تتحمل الفرق ماشي تحملها للمواطن الي اتقل كاهل ديالو بشلا مشاكل. خلاصة القول حسبي الله ونعم الوكيل

  • Anas Osseili
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 13:58

    هل تم فعلا الغاء جواز التلقيح عند التنقل بين المدن ؟

  • ادريس
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 14:13

    الدولة رهنت المغاربة في يدي موضفي الادارات المقاطعات الباشويات الدواىر العملات الولايات الامن الدرك قوات مساعدة انا هدا الصباه قصدت انا وصديق لي الادارة من اجل الحصول على رخصة التنقل هو قصد الباشوية كنت برفقته حصل امام اعيني على الرخصة بدون عنا ولا استفسارات فدهبنا سوبا الى الدائرة التي انتمي اليها دخلت فتفاجأت بالموضف يرفض الطلب تحت دريعة اني لم اتلقى اللقاح فقلت له اني بصدد تغيير عنوان اللقاح فقال لي هده هي التعليمات فخرجت وقصدت رجل رجل القوات المساعدة مشكورا طلبت منه ان يأدن لي بالدخول الى مكتب رئيس الداىرة فقال لي لمدا قلت ادله الموضف رفض ان يعطيني ورقت التنقل فطلب مني البطاقة وتكلف بالمهمة وقال لي بان داك المضف مريض فمخو حصلت علر الرخصة الحكومة رهنتنا في يد متل هدا الموضف البئيس ربط الرخصة بالتلقيح وهدا لسديس من حقه هدا شطط في استعمال السلطة.

  • Larbi
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 14:32

    On dirait que les chauffards des Taxi ne sont pas des marocains. .
    L’état doit agir énergiquement pour arrêter ces comportements

  • حسن الخريصي
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 17:02

    يوم السبت دفعت ثمن تدكرة حافلة نقل المسافرين من الرباط الى فاس ب:120درهم وثمن سيارة الاجرة من فاس الى تاونات ب:70درهم .اين هي مصالح المراقبة ؟ ولكن هناك اشكالية على الحكومة حلها .ادا فرضت الاثمان القديمة على ارباب النقل ربما يتوقفون عن العمل لانه صراحة نصف الحمولة ستخلق لهم مشكل التوازنات المالية .وادا تركت الامور على حالهافالمواطن سيدفع الثمن.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج