هل يتطلب الولوج إلى فضاءات الدراسة والتكوين جواز التلقيح ضد كورونا؟

هل يتطلب الولوج إلى فضاءات الدراسة والتكوين جواز التلقيح ضد كورونا؟
صورة: أرشيف
الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:00

خلفت دعوة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الطلبة المقبلين على بدء أو استئناف الدراسة الجامعية أو التدريب في مراكز التكوين المهني إلى التلقيح ضد كورونا، تساؤلات لدى البعض حول ما إذا كانت هذه العملية اختيارية أو إجبارية، وما إذا كان الولوج إلى فضاءات الدراسة والتكوين خلال الموسم المقبل يتطلب التوفر على “جواز التلقيح” ضد “كورونا”.

وكانت الوزارة المعنية دعت يوم السبت الماضي كافة الطلاب ومتدربي التكوين المهني إلى التوجه ابتداء من الإثنين إلى أقرب مركز لتلقي الحقنة الأولى من اللقاح، بعد أن تم تخفيض سن التلقيح إلى عشرين سنة فما فوق.

سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قال في تصريح لهسبريس إن “تلقيح الطلبة ومتدربي التكوين المهني اختياري، وليس هناك أي تفكير في جعله إجباريا”، مضيفا أن البلاغ الذي أصدرته الوزارة في هذا الصدد، “واضح ولم يتضمّن أي إشارة إلى إلزامية التلقيح”.

وتراهن وزارة التربية الوطنية على إقبال الطلبة ومتدربي التكوين المهني على مراكز التلقيح للخضوع للتطعيم ضد فيروس كورونا من أجل تقليل مخاطر انتشار الفيروس في المؤسسات التعليمية وضمان انطلاقة سليمة للموسم الدراسي، وهو ما عبر عنه الوزير أمزازي بقوله: “نراهن على استفادة أكبر عدد من الطلبة والمتدربين من التلقيح، ولذلك وجهنا إليهم دعوة للانخراط في هذه العملية”.

من جهته، قال عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، إن دعوة وزارة التربية الوطنية الطلبة ومتدربي التكوين المهني للتلقيح، “ينبغي أن تتماشى مع السياسة العامة للدولة في هذا المجال التي تقوم على مبدأ عدم إجبارية التلقيح”.

وأضاف الفاعل الحقوقي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن النهج الحكومي المتبع “يبقى معقولا بترك حرية الاستفادة من التطعيم ضد الفيروس للمواطن”، لافتا إلى أن السياسة المتبعة إلى حد الآن تراعي مبدأ الحريات العامة.

ونوه الخضري بالنتائج المحققة حتى الآن من عملية تلقيح المغاربة ضد كورونا، مبرزا أن “جل المعطيات الواردة من الساحة تفيد بأن التلقيح إيجابي للمواطنين، وأن السياسة التي نهجتها الدولة سياسة ناجحة وينبغي أن نذهب في هذا الاتجاه بشكل سلسل، مع احترام حرية من يرفض التلقيح”.

وفي الوقت الذي لم يتبلور فيه بعد التصور النهائي لنمط التعليم الذي سيتم اعتماده خلال الموسم الدراسي المقبل، قال أمزازي إن ذلك رهين بوضعية الحالة الوبائية، لافتا إلى أن هناك تقييما أسبوعيا للوضعية في علاقتها بالتصورات البيداغوجية.

وأفاد أمزازي بأن وزارة التربية الوطنية تطمح إلى اعتماد نمط التعليم الحضوري خلال الموسم الدراسي المقبل، “لأنه المفيد أكثر للتعلمات”، غير أنه ترك الباب مواربا لاحتمال اعتماد نمط التعليم بالتناوب، على الأقل في بداية الموسم الدراسي، في حال لم تسمح الوضعية الوبائية باعتماد التعليم الحضوري.

‫تعليقات الزوار

71
  • ivan junior
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:04

    لا يتطلب إن كان المواطن صحيج في بدنه

  • عادل
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:15

    جات كورونا ملقات لا صحة لا تعليم لا أمن لا قضاء لا شغل لا بنية تحتية لا إدارة لا حكومة لا معارضة لا نقابة لا بحت علمي …….والو اتحدى اي انسان اجيب وزارة في المستوى اقول وزارة منذ قرن من الزمن
    على من تضحكون راه اليوم الدنيا وغذا الآخرة
    لا سماحة غذا امام الله

  • صابر
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:19

    هل يتطلب جواز التلقيح ضد كورونا اجراء اضراب قبل الولوج للفضاءات الدراسية؟

  • يونس لحمر
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:20

    بالطبع تلقيح ملزم به الدولة جعلته للجميع فئات عمرية 20 سنة و مافوق

  • واجب وطني
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:23

    يجب فرض التلقيح والتأكيد منه لأن البعض يرفضه بدواعي واهية كما هو الشأن عند عند رؤوس تنسيقيات المتعاقدين المتقاعسين عدليين ونهجيين

  • Marouane
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:25

    و الله ما تتحشمو سياتي اليوم اللي تخلصو استفزازكم غالية إن شاء الله “Merdia “

  • باختصار
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:26

    الغير ملقح عساه أن يلتقط الفيروس و يكون خطيرا عليه و على عائلته و أصدقائه و لن يلوم إلا نفسه ..الملقح من دون احتياطات نعم يمكن أن يخرج سالما لكن عساه أن يمرر الفيروس لعزيز عليه و يصبح في قفص الإتهام..الملقح و الآخذ الاحتياطات هو البطل المغوار الذي تهابه كورونا..

  • طالب مغربي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:34

    نقطة الضوء الوحيدة في التصريحات الحكومية طيلة فترة كورونا، الحمدلله و شكرا لك السيد الوزير، عشنا و شفنا المغرب يحترم الحريات الخاصة أفضل من فرنسا التي تحولت في رمشة عين إلى دكتاتورية ماكرونية.. الإنسان حر في ما يلج جسده و لا مجال للإجبار و التعدي على الحريات، خبر جميل و نتمنى استمرار نفس النهج إن شاء الله.

  • Omar
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:37

    التلقيح قال ليكوم غير إجباري، لكن الطلبة لا يمكنهم السفر بين المدن بدو جواز التلقيح، يضحكون علينا بالطنز العكري. شكرآ هسبريس

  • Taha
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:43

    بدينا كنشمو ريحة ديال ماما فرانسا ؟

    عقلو على هاد الخضرة مزيان
    1. ممنوع تدخل القهوة بلا تلقيح
    2.ممنوع تسافر بلا تلقيح
    3 ممنوع تبحر بلا تلقيح
    4.ممنوع تحمحم بلا تلقيح
    5.ممنوع تقرا بلا تلقيح
    6.ممنوع تخدم بلا تلقيح
    7. ممنوع تمشي لسينما اولا المسرح او التيران بلا تلقيح
    التلقيح ليس اجباري غي بالفم ولاكن بالواقع اجباري وضروري وحتمي

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:43

    علاش غادي يتلقحو معظمهم يرغب في التعليم عن بعد صابو فيه الراحة وفرص الغش في الامتحان مع ان هذا التعليم سيحصدون عواقبه مستقبلا من خلال تدني المستوى خاصة بالنسبة لأبناء الفقراء (أسبانيا القريبة منا بدأت في تطعيم 15 إلى 20سنة

  • freud
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:44

    ان عملية التلقيح مستمرة بوثيرة جيدة (الجرعة الاولى 15342370)اي مايقارب•/• 50 فلماذا كل هذا الحديث عن إجبارية التلقيح.
    لنفترض جدلا ان الحكومة قررت إلزامية التلقيح وتوجه غدا الى مراكز التلقيح كل المعنيين بالأمر ،فهل المنظومة الصحية لها الإمكانيات اللوجيستسكية والبشرية للقيام بهذة العملية ؟؟وخاصة اللقاح !!الذي نتوفر على ما اعتقد على ما يناهز مليون جرعة.فكيف نجبر الفرد على اللقاح وهو غير متوفر لتلقيح ازيدمن 10ملايين شخص .اما الحديث عن الفعالية ومدة الصلاحية والأعراض الجانبية والمخاطر المحتملة ومسألة الجرعة الثالثة اشكالات أخرى.
    إذن مسألة التلقيح يبقىى قناعة شخصية في ظل الغموض الواضح حول اللقاح.
    ويبقى اهم شيء هو الوقاية من وضع الكمامة والتعقيم والتباعد الجسدي
    كل فرد يحكمه دافع الحياة اكبر من دافع الموت
    لنتعايش مع الفيروس

  • Yoyo
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:46

    علينا نحن المغاربة هو كثرة التساؤلات والانتقادات،لماذا نرى واجهة واحدة من العملة ولا نرى الواجهة الأخرى التي تتضمن قيمتها،وحتى ان كان التلقيح اجباريا ،فلنعد للموسم الماضي الذي لم يستفد خلاله الطلبة من احياء او مطاعم جامعية،حتى وإن تقرر اجبارية التلقيح فهذا يعني موسم دراسي او جامعي يضمن التدريس الحضارى ويضمن الجامعيين المحتاجين المساندة يضمن لهم المأوى والمطاعم في الأحياء والمطاعم الجامعية او المدارس العليا

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:53

    جربوا طريقة ولية أمركم فرنسا. طبقوا الجواز على محلات مرجان وموروكو مول وماكدونالد وكنتاكي. حتى إذا نجحت جربوها على التعليم.. بلا الفشل هو الذي ينتظره.. فقدان الزبائن وهدر مدرسي

  • غالي علي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:54

    كيف العادة جس نبض المواطنين ههههههه من يتحمل المسؤولية فى وفاة فتاة مراكش على اثر تلقيها اللقاح الامريكى و الشاب الذي توفى فى العراءش بسبب اللقاح من هدا هو السؤال و من قال لكم أن الملقح لا يصاب بالفايروس و لا ينقله إلى شخص اخر. المهم هو تلقحو الناس النهاية قريبة

  • Ahmed
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:55

    تحية واحترام إن حرية الإختيار لا أساس لها في الواقع مادام تقديم جواز التلقيح مفروض للسفر وعليه أعتقد في رأيي المتواضع أن اجبارية التلقيح ضمنية وهذا يخدم مصلحة الجميع إذن اجبارية التلقيح ضرورية.

  • اختصاصي في لبيولوجيا
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:06

    في بداية على الوزارة تنزيل تعليم عن بعد امام هذه الوضعية خصوصا في المدن واما لجامعات فيجب تنزيل نمط عن بعد في الاسدس الاول لتفادي الكارثة

  • marouane
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:11

    Oui je trouves normal l’application d’un pass sanitaire et même rendre là vaccination obligatoire.

  • اختيارية ثم اجبارية
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:13

    خميع قرارات التلقيح بدأت بموقف خياري وستنتهي بالإجبارية لهدف وحيد فرق تسد جعلها خيارية فالأول ستقلس عدد غير الملقحين وعند جعلها اجبارية سيكون هناك صراع بين السلطة وغير الملقحين وكبعا ستستعين السلطة بالملقحين عبر برامجها لتخلق صراع في الٱراء بين الطرفين لترجيح كفتها نحن على الرأي الصواب ان شاء الله ولنا رب يحمينا وسينصرنا إن شاء الله مع غير الملقحين

  • طالب
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:19

    الاجبار على اللقاح يعني انني سأترك الدراسة مجبرا وأذهب لرعي الاغنام في قريتي. حتى aspro و دوليبرام لا اشربه. فكيف سأقبل على اخذ منتوج بيولوجي يحتوي على نانو الالمنيوم والجرافين وفيروس مضعف ذو بروتين سبايك ؟!!

  • اللقاحات لم تثبت فعاليتها ــــــ تفاقم الجائحة مع توسيع دائرة التلقيح 1
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:35

    اللقاحات لم تثبت فعاليتها علميا و تطبيقيا!هناك أشخاص أخذوا اللقاح و أصيبوا بالفيروس مرة أخرى!هذا يعني أن اللقاحات فاشلة و غير فعالة!من جهة أخرى،هناك بعض الأخصائيين و الخبراء الذين يربطون بين اللقاحات و المتحورات!المتحورات نشئت بفعل دخول اللقاحات المُفَيْرَسَة في الأجسام!فوق ذلك،كلما تقدمت عملية التلقيح،تقدم الفيروس أكثر و زاد انتشار العدوى و توسع الجائحة!القضية تناسبية تصاعدية؛أي بْرُوبُورْسْيُونِيلْ!في أمريكا، وصلت نسبة الملقحين90%!كيف هي الوضعية الوبائية هناك!يتحدثون عن تدهور الأمور!المقيمون في أمريكا يمكن أن يؤكدوا أو يفندوا ذلك!أنا لم آخذ اللقاح لحد الآن!أحترم قواعد التباعد الاجتماعي و لم أصب و الحمد لله! من باب الاحتياط والاستراتيجيا عدم تعميم التلقيح مع تنويع اللقاحات!

  • كارثة اللقاحات ــــ فعالية المناعة الطبيعية والأسرار الثقافية
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:37

    قبل ظهور اللقاحات و بدأ عملية التلقيح كانت الوضعية الوبائية والجائحية متذبذبة و مترددة: تتقدم و تنحسر حسب درجة الوقاية واحترام التدابير الاحترازية والوقائية!بين أكتوبر و يناير كان هناك استقرار حقيقي مع بعض مؤشرات التراجع والانحسار!الأسرار الثقافية المرتبطة بالتغذية،المناخ والعادات الاجتماعية كان لديها مفعولها الإيجابي لفرملة الجائحة!لكن مع بدأ عملية التلقيح و بعد مرور أشهر عليها و قعت الانتكاسة!تم تقديم اللقاحات على أنها الحل السحري،تم التلقيح بدون الكشف!من يدري أن إدخال الفيروس على الفيروس هو سبب التحور!جواز السفر الصحي فرض الضغط على البعض من الذين يفكرون في الفيزا أكثر من قلقهم على صحتهم!الغريب أنه في ثقافتنا نعتبر أن الصحة هي رأس المال!مع كورونا و التلقيح الفيزا و جواز السفر الصحي هما راس المال!الفيزا كتمشي غي مع الباليزا! الله إمْتْعْنَا وِ مْتْعْكُم بالصحة!

  • Hasna
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:41

    بما أن اللقاح لا يمنع انتشار الوباء أظن أن التعليم سيكون غير حضوري. و الملقحين او غير ملقحين لا يجب عليهم التهاون في الاحتياطات الاحترازية و التقيد بها هي ضرورة قصوى إلى غاية الوصول لعلاج فعال مرتقب في الأسواق قريبا إن شاء الله.

  • حرية ؟
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:00

    شي معلقين يتكلمون عن الحرية الشخصية .. أقول لهم تصوروا معي أقل الأضرار غي شي واحد يعطر نفسة بعطر قوي قبيح الرائحة و يتجول بين الناس..هل هذه حرية ..كذلك إن كنت تتجول بين الناس حاملا فيروسا فتاكا و تنقله لهم ..هل هذه حرية..نتفهم إن بقيت في منزلك لا تغادره لكن أن تخرج لتعدي الناس فهذه ليست حرية هذا غي تقليد أعمى لحقوقييين لو امتثال العالم لهم لفنى ..

  • محمد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:03

    لا يمكن فرض لقاحات في طور التجريب الى 2023 لقاحات جميع المختبرات المصنعة تنصلت من ايت عواقب او متابعات قانونية في حالة كانت للقاحات عواقب صحية أو او وفيات وهو الشرط الذي وضعته المختبرات لبيع اللقاحات للدول بل حتى الاتحاد الاوروبي انصاع لشرط المختبرات

  • الى عادل
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:03

    إما أنك لست مغربيا أو أنك مقفل عليك في “سدة أو قادوس.

  • immad
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:27

    التلقيح شفويا غير إجباري وحرية شخصية…..وعمليا وفعليا إجباري بكل ما تحمله الكلمة من معنى….جرب أن تطلب رخصة التنقل …أول إجراء يبحثون عنك في الحاسوب من خلال بطاقتك الوطنية للتعريف ويقولون لك ….لن نعطيك الترخيص لأنك غير ملقح ….إذا امتنعت عن التلقيح فذلك شأنك …لكن والله لن تحلم برخصة التنقل …..!!! الحل الوحيد هو ان تبقى حبيس جدران منزلك ومدينتك.

  • توسيع دائرة التلقيع و تقدم الجائحة ـــــــ المفارقة العلمية و فوات الأوان
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:31

    لنفرض أنه تم فرض جواز السفر الصحي و تم تعميم و فرض التلقيح على الجميع! السؤال كم سننتظر حتى يتم تلقيح جميع المواطنين؛ علما أنه هناك حالة الأطفال الرضع و المواليد الجدد؟حالة شائكة!هل سيتم تلقيحهم أم لا؟السؤال الثاني؛ ما العمل في حالة استمرار الجائحة رغم تعميم التلقيح على الجميع؟ذلك سيعني فشل اللقاحات و عدم فعاليتها!في الحروب هناك ما يسمى قوات الاحتياط المدخرة للوضعيات الحربية القصوى!إذن احتياطا و استراتيجيا، لا ينبغي تلقيح الجميع لأن آثار اللقاحات قد تأخد وقتا للاختمار و البيات الفيروسي للظهور!الآن تتصارع مع المحيط المناعي في الأجساد!في علم الطقس و المناخ هناك شيئ يسمى عين الإعصار!مرحلة استرخاء و هدوء خداعة تختمر فيها الأعاصير الهوجاء!ربما نحن الآن في عين الإعصار!المؤشر السلبي بخصوص اللقاحات هو توسع دائرة العدوى و تقدم الجائحة رغم توسيع دائرة التلقيح!أليس ذلك مفارقة علمية صارخة؟المفروض أن يكون العكس!وقف عملية التلقيح قد يفرمل التحورات!بذلك سنعود لحالة الاستقرار بين أكتوبر و يناير الماضيين!هذا إن لم يكن الأوان قد فات بسبب أعداد الملقحين المتزايدة والمتراكمة! والله أعلم!

  • احمد بنهيمة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:32

    الحديث عن إلزامية او عدم إلزامية المواطنين بالتلقيح وربطه بالحريات الفردية امر لايستسيغه العقل ولاتقبله الظروف الحرجة التي نمر منها. الجاىحة تخبط خبط عشواء وكما تحبون المواطنين على احترام وتطبيق شروط الوقاية بوضع الكمامة، والتطهير والتباعد فإن من الواجب والمفروض القبول بالتلقيح حفاظا على سلامة المعني وحفاظا على محيطه. إن تعليق الحرية التي تشكل خطرا مؤكدا على المحيط، على الآخرين ليست حرية بل قنبلة موقوتة يجب التصدي لها بكل حزم.

  • Amal
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:33

    وهل يتطلب…الحصول على…؟ وهل يتطلب …..الحصول على…؟كل يوم الجديد.سيصبح الامر لا يطاق كل يوم ….الحرية لا تتجزأ .البعض فرحان بالاجبارية عنداك غير شي نهار شي واحد يقول اكلت يوم اكل الثور الابيض.قريبا تلقيح اطفال12 سنة ولم لا اذا كان بحقنهم لقاحا تجريبيا وهم من لا يشتكون شىئا سيحصنون الملقحين الذين المفروض هم في امان.وافهم تسطى.قريبا العمل سيربط بالتلقيح او الحرمان من الراتب.معقوووووووووووووول هذا يسمى قطع الارزاق وسيشجعه الكثيييرون.والقائمة لا تزال طويلة.في فرنسا لديهم جواز صحي وليس جواز تلقيح وهناك فرق.ربما مع توالي الجرعات لدى الملقح سيطمئن الغير الملقح ويتشجع من يدري؟اتمنى السلامة للجميع واختلاف الراي سيظل واردا ودائما سيكون هناك من يرفض.تقبلوا مروري بصدر رحب.

  • خليها على الله
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:35

    أظن أن أكبر فيروس يهدد صحة المواطن واقتصاد الوطن هو التضليل والغش والضبابية في كل شيئ. ننحن بصراحة لسنا في مستوى التحدي كما يزعم بعض السياسيين المتشدقين بالديموقراطية والحكامة الجيدة والشفافية….
    كل القطاعات مشلولة وغير قادرة على مسايرة الركب العالمي…
    يعمل صناع ااقرار في هذه البلاد فقط على تلميع صورة المغرب خارجيا، اما داخليا فالفقر والظلم والتهميش يطال جميع فآت المجتمع باستثناء دوي الجاه والنفوذ و”باك صاحبي…”

  • Krimo
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:43

    القوة القوة القوة، ما كين غير التجبر الارغام و القهرة في هذه البلاد، ضقنا ضرعا بكم بقوانينكم و بتسلطكم…

  • Uniform19
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:45

    المغرب لحد الان لا يطبق اجبارية التلقيح الا اذا فرض على الصعيد الدولي او اذا بلغنا مرحلة خطيرة .
    رغم ان ذلك مستبعد الى حد كبير .
    لقد حذر الخبراء من هذه الانتكاسة قبل دخول الجالية وقبل العيد . لكن الجالية رفضت الحجر الصحي الاحتياطي والزمت بقضاء الحجر بالمنزل لكنها لم تلتزم . وحذر الخبراء من ان تنقلات العيد ستؤدي لنشر الوباء خاصة وان قطاع النقل يشهد السيبة والفوضى وعدم احترام التباعد الاجتماعي . ناهيك عن استغلال مهنيي النقل للجائحة لطحن المواطن وكأن البلاد بلا قانون .
    ولا انسى الاسواق قبل العيد حيث الناس لم تكن ترتدي الكمامة في اوج الازدحام . خاصة وان الاسواق شهدت اكتضاضا قياسي غير مسبوق قبل ايام من العيد .
    كل طرف ساهم في هذه الازمة نحن كمواطنين والجالية والدولة والسلطات التي لم تجد ماتفعل غير التفرج على الخروقات اليومية .
    حذر العلماء سنة 2004 من هذه الجائحة ولم يهتم احد فحذرو مجددا في 2015 ولم يهتم احد فوقعت الكارثة في 2019 بالصين ولم يهتم احد . وامتدت للعالم باسره ولم يهتم احد . فحدثت تحورات وتطورات للفيروس جعلته اخطر بكثير فلم يهتم احد . كم من الارواح ستزهق بسبب انانية البشر ؟

  • Pako
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:45

    عفاكم قولوا لنا واش بنكيران و العثماني و الوزراء و كبار الدولة واش دايريين التلقيح؟؟؟؟
    جاوبوني من فظلكم

  • فيقوا معانا
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:47

    كاتشجعونا حنا كشباب نمشيو نتلقحوا ياك ؟ ملي مشينا كاين بلاصة وحدة لي كاتلقح كلشي مسدود الناس كاتتسنا عاد لي كايعرف شي فرملية تما كاتسبقوا ؟ واش تا هاد الجلبة ايوليو فيها المعارف مشينا غا بزز باش نديروها زدتو كرهتونا فيها وا عباد الله راه حشومة 2021 و مازال هادشي و زيدو بلايص التلقيح راه ما يمكنش 400 واحد كايتسنا و نتوما دقة دقة عليكم

  • جليلة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:56

    هده لحداكة والتسرع والهرولة و….و….و….. لقاح مازال في طور التجربة وجديد… تعميمه واجباريته كارثة …المغربي ليس ماما فرنسا التي اجبرت اللقاح بحرمان من المطاعم والسينما و…و…المغربي سينقطع ع ن الدراسة ويجلس في منزله لانه اصلا بيتوتي رغم انفه …يجب التريث في تلقيح الفاات الصغير حتى ان قدر الله مكروه نجب من يدفننا….

  • جليلة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:00

    الى الخبير صاحب التعليق 26 هل تملم ان الملقحين هم من يساهم في انتشار الفيروس اكثر لانهم معنيين بلقاح لا يحميهم …يصابون وينشرون العدوى حلل وناقش …وان كان هدا التعليق حتما لن ينشر.

  • التلقيح
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:10

    حين يستقر الخبراء على رأي علمي واحد موثوق به، وحين تضمن الدولة للمواطن فعالية اللقاح وخلوه من مضاعفات خطيرة، أو حين تضمن له التكفل والعناية اللازمين في حالة ظهور مضاعفات، حينها يمكن الحديث عن إجبارية التلقيح. أما الآن، فلا أحد، لا أحد، يستطيع الجزم في موضوع الوباء وطبيعته، ولا أحد، لا أحد، حتى من المختصين، لديه قناعة تامة بسلامة اللقاح وبفعاليته. ما زالت الآراء متذبذبة، والأبحاث جارية. فلماذا إجبار المواطنين على مغامرة قد تكون أخطر من الوباء نفسه؟؟؟ هذا أمر بالغ الأهمية، يجب على الجميع أن يفكر مليا فيه. والله أعلم.

  • الخوف
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:32

    هههها هههها يخافون من كورونا وبخافون من التلقيح ولا يخافون من الله
    اقسم بالله العظيم لو كنا نخاف من الله لجمعت كورونا حقائبها واختفت
    الى الابد شكرا لملكنا محمد السادس نصره الله لما يقوم به من اجل اسعاد
    شعبه

  • نهال
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:47

    انا مع التلقيح لكن علاش يتفرض فالتعليم وهو ما كيحميش من الاصابة ومن العدوى . يعني شنو الفرق بين 2 طلبة فالمدرج واحد ملقح والثاني ما ملقحش طالما اي واحد فيهم ممكن يتعادى ويعادي الاخرين . وماتنساوش اصلا كاينة ناس عندهم موانع من التلقيح ولحد الان ما عطاهم حتى واحد شهادة بديلة عن جواز التلقيح يحتاجوها غير فالتنقل فما بالك بالدراسة اللي هي ضرورة

  • الحماق
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:48

    اذا كانت الدولة ستفرض اللقاح فيجب عليها تحمل مسؤولية و التعويض عن اي مضاعفات للقاح الى خلاتو اختياري فإن المواطن مسؤول عن نفسه.

  • الشباب
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:50

    واش هذا جس النبض عن طريق السؤال
    عوض إجبارية التلقيح بغينا إجبارية التعليم

  • Mohamed
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:52

    هل يتجه المغرب فعلا الى إجبارية التلقيح، كما فعلت فرنسا والمملكة العربية السعودية، وداك بشروط صارمة في حق الرافضين في حق اللقاح..مع انتشار الاخبار في الاوساط الشعب المغربي بأن اللقاح هو ليس اجباري بل هو اختياري، كما يظن معظم المواطنين الدين يرفضون بشكل لا مبالاة. وهل حقا المغرب سيستمر فهدا الصدد إلى اختيارية التلقيح ! ام ان تنقل بين المدن هو شبح بالنسبة للمغاربة بسب جواز التلقيح ! ام انا الحكومة المغربية ستضع شروط في حقية اختيارية التلقيح والسفر بين المدن ودهب الى المؤسسات العمومية من أجل الضرورة هو حق لكل مواطن بدون عراقيل او ضرورة الجواز التلقيح ! ادا سوف نرى يا ترى مادا سوف نشهد في غضون اشهر الجارية …وشكرا

  • التلقيح..
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:56

    حسب وسائل الإعلام، لا يحمي التلقيح من العدوى. الملقح وغير الملقح سواسية أمام الجائحة. إذن، يبقى التلقيح عبثيا لا جدوى منه، وقد يؤثر سلبيا على صحة الفرد، وقد يفاقم الحالة الصحية ويؤدي إلى الوفاة. شخصيا، أرى أن لقاحا اخترع واستخدم بعد أشهر قليلة من ظهور كورونا، لا يمكن أن يكون إلا تجريبيا. لن أثق به إلا بعد سنوات ولن أضع صحتي رهن التجريب. هذا رأيي وقد أكون مخطئا. وسأعول على خالقي الذي منحنا نعمة المناعة الطبيعية. والله أعلم.

  • نرجس
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 13:18

    اللقاح يجب أن يكون غير اجباري. من انتم حتى تفرضون علينا اللقاح. من انتم حتى تتدخلون في حريتنا الشخصية و في صحتنا بدون تحمل ادنى مسؤولية. و الناس لي كيقولو لي مدايرش اللقاح كيعادي الناس منين جبتو هاد الهضرا و على اي اساس. هما كيدخلو ليكم هاد الهضرا في عقلكم باش كلشي يديرو و باش لي مدايرش اللقاح يبقاو يشوفو فيه هو ديك النقطة السوداء وسط الملقحين. يجب عدم تعميم اللقاح. كل واحد مسؤول على نفسو و صحتو امام الله. طبعا يجب على الانسان اخذ الاحتياط و التباعد و النظافة. غير ذلك، ليس هناك لقاح فعال او دواء ضد كورونا. حتى اللقاح الصيني راه غيبداو يبانو الاعراض الجانبية مع الوقت سحابليكم الشينوا ساهلين هاديك راه دولة ديكتاتورية كتعرف غير الفلوس مغاديش تبيع لقاح فعال 100٪ حيت ماشي من مصلحتها.
    على اي حال كل واحد حر في حياتو. قبل ظهور اللقاحات كانت الدولة مستقرة من ناحية الوباء. و لي كيتلقحو يردو البال حيت كيعاديو الناس لي معاهم من مورا ما كياخذو اللقاح.

  • اية
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 13:18

    بعد وفاة ملقحين بسبب المتمحور الجديد صار التلقيح امامه عدة علامات استفهام

  • كمال
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 13:36

    التلقيح غادي ايكون إجباري على حسب
    رد فعل الشعب.
    دبا هوما لاحو لينا هذا الفكره .الى شافو الشعب بقا مصمك او مزلج بحال دايما غادي ايكون التلقيح إجباري.
    والى شافو الشعب في حاله الغير معتاده غادي يتراجعو على الفكره غادي ايقولو اودي هذاك كانت غير اشاعه..
    المخزن او لقوالب دياله.

  • الطنز
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 13:37

    كاع لي ثلف فالوزارة ديالو يفرض اجبارية التلقيح للاسف بكثرة فشلكم علقتو الشماعة على الاخر وهذا عيبكم ماشي قد المهمة المنوطة بكم غير فرضوه حيث الحكرة جميلكم

  • كريم
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 13:41

    مافهمتش مين كادجيبو هاد لفهامة. الشكوى لله …….؟!!!!!!!

  • noureddine
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 14:24

    جواز التلقيح وعند السدود القضاءية يغير معترف به من الدرك الملكي والامن يجب تغير اسم جواز بشهادة التلقيح.

  • Grim reaper
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 14:30

    صاحب التعليق رقم 2 لخص كل شيئ ،في المغرب لا يوجد تقدم الا في الفساد،الزبونية،الريع…..
    اي انسان لا يعتقد ان المغرب قد سقط في الهاوية فهو إما غبي،اما مستفيد من الوضعية،اما اعمى عما يدور حوله.

  • younes
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 14:32

    ينبغي جعله إجباريا, راه الطلبة هم اكبر المستهترين.

  • الدليمي بكار
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 14:39

    خص الزامية التلقيح كيما فاش كنا صغار والدينا دوانا لعدت مرات لمستوصفات العمومية علاه وليدينا كانو عارفين شنو ف داك التلقيح او علاه حن كنا عارفين شنو فيه أو دبا انا كنت ديت بنتي دير الجلبا ديال الصغر علاه انا عارف باش مصاوبا خص جميع المواطنين يشاركو ف الحملة الوطنية لتلقيح باش نخرجو بأقل الأضرار من هدا الكاراتة

  • soufianezita
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 14:40

    غير قانوني هاد الأمر ديال التلقيح الاجباري دخول الأماكن العامة الواحد يبحت جيدا في القانون وفي الدستور يكفل المواطن الحرية التامة في الاختيار

  • وديع السطاتي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 14:45

    الحمد لله الدولة وفرت لنا التلقيح. و الحمد لله الملقحين محميين من الموت بالفيروس اللعين. أما الذين يرفضون التلقيح تانقول ليهم: “راكم جبتوها ها فريوسكم. و كل جرعة ستوفرونها، سيستفيد منها الملقحون لتعزيز مناعتهم بجرعة ثالثة و لما لا رابعة.

  • التلقيح، مرة أخرى
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 14:52

    هل لاحظتم، أعزائي قراء هيسبريس المحترمة، ما حدث ويحدث بملعب حديقة الأمراء بباريس؟ كيف اجتمعت جماهير غفيرة لاستقبال شخص واحد، يجني الملايير لحسابه؟ هل هم ملقحون؟ غير ملقحين؟ هل اتخذوا جميعا تدابير الوقاية؟؟ أين كورونا أمام هذا الجمع الغبي الذي وصل به الغباء إلى درجة المغامرة بصحته لرؤية لاعب، اقول لاعب؟؟؟ ميسي ليس نبيا ولا رسولا لكي نقدسه… أم أن كورونا لا تؤذي عشاق ميسي؟؟؟ مثل هذه المناظر تغذي الشكوك في وسائل الوقاية، وفي اللقاح، وفي وجود الفيروس أصلا. والله أعلم.

  • احمد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 15:19

    ماذا عن شرائح الطلبة ذوو الاعمار ما دون العشرين سنة. طلبة من بينهم من حصل على الباكلوريا خلال هذا الصيف؟

  • اناس واخا
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 15:33

    ولله الحمد عمرى 66 سنة تقاعدت بعد 39 سنة من العمل لقحت بجرعتين عن طواعية وهدا شانى دون اخد اي راي اخر من اقربائي او اصدقائي امارس رياضة المشي مرتين فى
    الاسبوع لمدة ساعة واحدة وخمسة واربعون دقيقة فى كل حصة احمد الله واشكره على
    سيدة النعم وهي الصحة اشعر بالراحة البدنية والعقلية
    انا لست مسخر او مدفوعا من جهة معينة لاشهار اللقاح او لمنع الناس منه والاعمار بيد الله مصداقا لقوله تعالى ( وادا جاء اجلهم لا يستئخرون ساعة ولا يستقدمون )

  • اللقاح انقذ الاف الارواح
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 16:14

    من تجربتي الشخصية اقول بان اللقاحات لم تثبث لحد الان فشلها ..الحالات المتوفية حالات خاصة إذا عمق البحث فيها فأكيد سنجد اسبابا اخرى ساهمت في تلك النتيجة المؤلمة.مثلا الشاب الذي توفي بعد تلقيه اللقاح يعاني من مرض في كرياته الدموية ..داء الدم المنجلي…مع العلم ان ابني يعاني من نفس هذا المرض الوراثي وخضع لعملية استئصال الطحال وتلقى جرعتي اللقاح ومر الامر بسلام..كما انني اصبت بالفيروس رغم اخذ الجرعتين..ولولا رحمة الله واللقاح لكنت في عداد الاموات فأنا اعاني من السكري وارتفاع ضغط الدم وامراض الكلي..كل شخص يختلف عن الاخر في مدى تقبله للقاح .. وله مصير حدده الله سبحانه وتعالى..فالانسان ياخذ بالاسباب والله يكمل مشيئته.اللقاح يخفف الاعراض الخطيرة عند الاصابة..فحكموا عقولكم ..و..و..ضمائركم

  • Mohamed
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 16:31

    يجب على الناس ان تعلم عن الأوبئة التي عرفها العالم مند قديم وكيف اعصفت بالبشر وتركت ضحايا وخيمة في تاريخ البشرية مثلا كإسبانيا التي عرفت 50 مليون قتيل بسب الوباء. والعديد من القارات التي شهدت هده الأوبئة وخلفت ضحايا عظمى ، في تاريخ البشرية في تلك الفترة انداك..وهدا راجع بأساس الى ضعف الأنظمة الصحية في تلك العصور…لكن اليوم تقدم الأنظمة الصحية لها إيجابيات عظيمة على صحة البشرية ..وعلى ناس ان تتعايش مع الماضي لفهم الحاضر.

  • Samia
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 17:19

    لماذا علينا ان نتحمل أخطاء التدابير و اخرها التجمعات الحزبية و الصور المتداولة من يحاسب هؤلاء البرلمانيين و غيرهم الذين سمحوا لانفسهم بكل هذا.
    واش اللي دارت فرنسا خاصهم يفرضو علينا. حتى الاطفال. الله يدير لينا شي تاويل ديال الخير.

  • bahi
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 18:34

    للمعلق “حرية” يا اخي انت تلقي اللوم على غير الملقحين في نشر الوباء ولكن اخي العزيز الواقع يقول غير ذلك فالتلقيح نفسه لم يوف بالغرض المطلوب منه هناك من الملقحين من يحمل الفيروس وينقل العدوى للغير ،وهناك من الملقحين من يوجد بالمستشفيات بين اعراض متوسطة وانعاش وهناك من الملقحين من هم في دار البقاء، فاعلم يا اخي ان الكل في قفة واحدة لا تمييز بين هذا وذاك ،المهم هو انه على الجميع اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحيلولة دون الإصابة ،علما ان الدولة المغربية هي على دراية بكل الامور والاشكالات ،وانه ما دام الناس مقبلين على التلقيح بصفة تلقائية فلا داعي للاجبار، وحتى على فرض العكس فإن المغرب وهو من الدول السائرة في طريق النمو ومن المحافظين على الحريات العامة لن يحدو حدو الدول الأوروبية التي تتبجح بالحريات حيث لا حريات وخير دليل ما وقع في فرنسا التي بدأت تختبئء وراء المقولة انهه لا حرية عند المس بحرية الغير ،وهو غير ما كانت تروج اليه سابقا عندما انتهكت حرية المسلمين بالمس برسولهم (ص) من طرف احدى الصحف الفرنسية ،فالمغرب دولة قانون وحريات ولن يسقط في فخ التناقض الذي وقعت فيه فرنسا.

  • بنعبيد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 19:23

    إنهم يتبعون ماما فرنسا التلقيح لدخول فصول الدراسة والمقاهي والمطاعم والاسواق الحرة

  • الحرية ؟
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 19:24

    اليوم 105 موتى . .. أغلب الظن شي واحد *حر بزاف* دوزلهوم شي فيروس قتال…ها الحرية ديال بالصح..فليتصور هؤلاء الأحرار لا قدر الله أن من بين ل 105 موتى رحمهم الله أناس من عائلاتهم…أم ما كيحس بالمزود غي المضروب به……أريد أن أعرف وجهة نظر هؤلاء إذا قدر الله علينا حربا..هل مازالوا سيتشبتون بالحرية و أنهم سيشاورون حريتهم قبل اتحاد القرار بالمشاركة في الحرب..
    ُ

  • ارحال
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 21:22

    الدراسة يجب ان تكون عن بعد لتجنب الكارثة التي وقعت في عدة دول منها ايطاليا واسبانيا وفرنسا والبرازيل والهند وغيرها

  • إلى bahi
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 22:30

    و اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.. هل أنت مختص في هذا الميدان حتى تنكر جدوى اللقاح ….في هذا الميدان يؤخذ بالإحصائيات و ليس بالحالات الفردية ..نعم الملقح يمكن أن يمرض بكوفيد و يمكن أن يموت به..لأن اللقاح ليس بفعال 100 في 100..فعالية اللقاح هي في تلقيح أكبر عدد من المواطنين حتى نصل إلى 60 أو 70 في المائة مناعة مؤكدة .. و كأن المغرب ليس فيه إلا عشرة ملايين نسمة..آنذاك يمكنك أن تتغلب على الجائحة بواسطة إمكانياته و لو محدودة….ريثما يتقدم العلم و تظهر وسائل أخرى للقضاء على المرض نهائيا..المواطن هو الذي يجب أن بجبر نفسه عل التلقيح حتى لا نصل لإجباريته و إلا لا فائدة إذا لحقنا أربعين في المائة و بقيت الستين بدون تلقيح..نحن في سفينة واحدة يجب على الجميع التقيد بشروط السلامة و خطر الغرق يهدد الجميع. ….و لا دخل ماما فرنسا و لا خالتي اسبانيا في الأمر….

  • ابو سلمان
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 23:19

    لا إكراه في الدين .ولا إجبار في التلقيح
    كل شخص مسؤول عن نفسه .فلا حاجة إلى الإجبار في التلقيح
    اللهم ارفع عنا كل بلاء

  • Hiba
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 00:04

    و بالنسبة للتلاميذ لي العمر ديالهم قل من 18 عام ، ماكيسمحش ليهم إديرو تلقيح ، تا هما أيدرسو حضوريا ؟؟

  • علي
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 00:41

    ما هو رد فعل المغاربة في حالة فرض اجبارية التلقيح؟ هذا هو السؤال. ماشي معقول نتجبر باش ندخل مواد غريبة للجسم ديالي وانا ماشي تهديد للصحة العامة لأن الاخرين يمكن ليهم يتلقحوا إلى كانوا خايفين نعاديهم، وواخ الدولة تعطيني جميع الضمانات في حالة وقوع مضاعفات صحية فآشنو غادي ندير بهاد الضمانات إلى صحتي مشات؟ الصحة لا تعوض، هاد الشي إلى تكلفو بك وحاولو يعالجوك فما بالك والدولة ما تتكلمش على هاد الشي، اللي وقعات ليه شي حاجة غادي نبداو نسمعو قضاء وقدر وانتهى أجلو، وسيتم فتح تحقيق (وانتوما عارفين التحقيقات اللي كتفتح في بلادنا) واش هادي هضرة هادي؟

  • سعيد
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 06:55

    قال مارتن لوتر كينگ: لااحد يستطيع ان يمتطي ظهرك الا اذا كان منحنيا. تحياتي لمنحني الظهور.

  • سعيد المغرب
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 07:07

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه والله لو نادى منادي ان كل الناس سيدخلون الجنة الا واحدا لقلت انا….. اما انا فأقول لو قيل ان واحد في المليار سيموت بسبب التلقيح لقلت انا…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة