حزب الاستقلال يعول على الانفراد ببرامج جهوية لتصدر الانتخابات التشريعية

حزب الاستقلال يعول على الانفراد ببرامج جهوية لتصدر الانتخابات التشريعية
الإثنين 16 غشت 2021 - 09:00

يعول حزب الاستقلال على الانفراد بتقديم برامج جهوية للانتخابات التشريعية المقبلة، ويطمح إلى تصدر هذه الاستحقاقات، التي ستشهد منافسة قوية بين التنظيمات السياسية الكبرى.

وحرص حزب علال الفاسي على تقديم بروفايلات جيدة في مختلف الدوائر التشريعية للظفر بأكبر عدد من المقاعد، وضمان مرتبة جيدة تسهل له مأمورية تقلد المسؤولية الحكومية.

على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، اختار الحزب تقديم مرشحين، منهم عبد الإله الإدريسي البوزيدي بدائرة الرباط المحيط، وصاخي البشير بدائرة الرباط شالة، وعبد الكريم حسيني بسلا المدينة، وعمر السنتيسي بسلا الجديدة.

وفي تمارة تمت تزكية رشيد ساجد وكيلا للائحة، ومحمد العزري بدائرة القنيطرة، وعبد الحق بدوري بالقنيطرة الغرب، وبوعمرو تغوان بتيفلت الرماني، والبرلماني السابق عادل بنحمزة بدائرة الخميسات والماس.

وعلى مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، يوجد ضمن مرشحي الحزب الأمين العام نزار بركة، الذي قرر خوض الانتخابات على مستوى دائرة العرائش، ونور الدين مضيان بالحسيمة، وأبطوي يوسف بدائرة المضيق الفنيدق، ومحمد الحمامي بطنجة أصيلا.

وبجهة الشرق، يخوض الحزب غمار الانتخابات بأسماء، من بينها عمر حجيرة بدائرة وجدة أنجاد، وياسين دغو بجرادة، وعبد المنعم الفتاحي بدائرة الدريوش، وجدي إدريس بدائرة تاوريرت، وبنعبد الله عبد الحكيم ببركان، والكبير قادة بفكيك.

أما على مستوى جهة فاس مكناس، فتضم كتيبة الحزب علال العمراوي بدائرة فاس الجنوبية، والحسن شهبي بدائرة مولاي يعقوب، وعبد المجيد الفاسي الفهري بدائرة فاس الشمالية، وعبد المولى الحرشي ببولمان، ومنير شنتير بتازة، والنقيب عبد الواحد الأنصاري بدائرة مكناس.

فيما سيخوض الحزب انتخابات 8 شتنبر بجهة درعة تافيلالت بأسماء عدة، منها عدنان رشيد على مستوى دائرة ميدلت، ومولاي الحسن بنلفقيه بدائرة الرشيدية، وفاضل محمد وكيلاً للائحة تنغير، والحرور محمد بدائرة ورززات.

أما بجهة الداخلة وادي الذهب، فيعول الحزب على الخطاط ينجا بدائرة وادي الذهب، وعبد الفتاح أهل مكي بأوسرد. فيما سيستعين الحزب على مستوى جهة كلميم وادي نون بالمنتمي سابقاً إلى التجمع عبد الرحيم بوعيدة بدائرة كلميم، والسالك بولون بطانطان.

وفي جهة سوس ماسة تبرز أسماء عدة، ضمنها جمال الديواني بأكادير إداوتنان، وعبد الصمد قيوح بدائرة تارودانت الجنوبية، وعبد العزيز البهجة بدائرة تارودانت الشمالية. أما بجهة العيون الساقية الحمراء فسيترأس النزال حمدي ولد الرشيد بدائرة العيون، وعبد العزيز أبا ببوجدور، وبلات عبد الله بطرفاية، ومولاي زبير حبدي بالسمارة.

وحول رهانات حزب الاستقلال بخصوص انتخابات 8 شتنبر، قال عبد الجبار الرشيدي، عضو اللجنة التنفيذية للتنظيم السياسي، إن “الهدف هو تصدر الاستحقاقات المقبلة من خلال تقديم بروفايلات في مستوى عال جداً وتتمتع برصيد شعبي كبير جداً”.

وأضاف الرشيدي، في تصريح لهسبريس، أن القيادة الحالية للحزب تراهن من خلال المشروع المجتمعي والبرنامج الانتخابي على تصدر نتائج الانتخابات المقبلة بعدما تمت تغطية جميع الدوائر الانتخابية.

وأوضح القيادي في حزب الاستقلال أن “الحملة الانتخابية سيتم تكييفها مع التدابير الاحترازية المقررة لمواجهة الجائحة، مع استعمال جميع إمكانيات التواصل الرقمي والمباشر لتبليغ رسائل الحزب والبرنامج المقترح”.

وقال الرشيدي إن حزب الاستقلال هو أول حزب يبادر بتقديم برامج انتخابية جهوية وبرنامج انتخابي وطني سيتم تقديمه في غضون الأيام المقبلة خلال ندوة صحافية لعرض خطوطه العريضة والالتزامات التي سيقدمها الحزب بموجبه.

ويعتقد المتحدث ذاته أن “الانتخابات المقبلة هي منعطف يجب أن تفرز فيه حكومة قوية ومتضامنة ومنسجمة، لأن المغرب مقبل على لحظة مفصلية لتنزيل النموذج التنموي الجديد. ولذلك يجب أن تكون المؤسسات المنتخبة قوية وقادرة على التفعيل الأمثل لهذا النموذج وتواجه التحديات”.

وأكد الرشيدي أن “المغرب بحاجة إلى إحداث قطيعة مع مظاهر الأزمة التي عشناها في السنين الأخيرة، للمرور إلى تناوب ديمقراطي جديد، وللتأسيس لفعل مؤسساتي يمتاز بحكامة جيدة للشأن العام”.

‫تعليقات الزوار

19
  • Imamigre
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:20

    Toujours du blabla rien n’est fait depuis l’indépendance les riches s’enrichissent les pauvres s’appauvrissent le cas du Maroc plus de pauvres et misérables partout no more comment

  • تمغربيت و تَكَرَّطِيتْ ـــــ في انتظار بيان الصباح أو إعلان المساء 1
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:37

    في قلب الضحالة التي تستنقع فيها الطبقة الانتخابية،ليست لدينا طبقة سياسية,يعج المشهد بِعَرّامْ وكَمِّ من الفيكورات والمصطلحات الغريبة الغرائبية،أقرب إلى لغرايب منها إلى الغرائب!فيكورات فانطاستيكية,فانطازية!لقاء كافكا والفانطازيا!سَرْبَاتْ حزبية,انتخابية بدون مقدمين حقيقيين يضبطون اصطفاف الخيل والخيالة في ركضهم الكاوتيكي لخطف ونتف المقاعد الانتخابية!مع هذه السْرَابِي لَمْسَرْبْسَة يُطَرْطَقُ البارود عشوائيا وفي كل الاتجاهات لتشتيت تركيز المنافسين المهرولين لِلَوْزِيعَة!سَرْبَاتْ بابل الميثولوجية المروعة!ما أحوجنا لبيكاسو أو دالي لِيُأَبِّد شطحاتنا الترمينولوجية والانتخابوية في زمن ومكان الترمينوس “السياسي”الهزلي،الفارسيسكي!السياسة تعني العناية بالحظيرة والسهر على شؤونها من كلأ,ماء,نظافة!هؤلاء يوسخون الحظيرة, يسيؤون معاملتها مع تشويه,تلطيخ صورتها,سمعتها!الكل يريد الهرب منها بسبب هؤلاء”الرعاة”الرعاع!الرِّعَاية عندهم هي الرَّعْيَة!”تمغربيت”كونصيبط,مصطلح باطاردي فضفاض لا جذور فلسفية له؛لا تأصيل سياسي له!الأفضل استعمال،استخدام, توظيف “تَكَرَّطِيتْ” ككونصيبط و مصطلح له مرجعية حقيقية!

  • تمغربيت و تَكَرَّطِيتْ ـــــ في انتظار بيان الصباح أو إعلان المساء 2
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:38

    السياسة تعني العناية بالحظيرة والسهر على شؤونها من كلأ و ماء و نظافة!هؤلاء يوسخون الحظيرة و يسيؤون معاملتها مع تشويه وتلطيخ صورتها وسمعتها!الكل يريد الهرب منها بسبب هؤلاء”الرعاة”الرعاع!الرِّعَاية عندهم هي الرَّعْيَة!”تمغربيت” كونصيبط و مصطلح باطاردي فضفاض لا جذور فلسفية له؛لا تأصيل سياسي له!الأفضل استعمال،استخدام و توظيف “تَكَرَّطِيتْ” ككونصيبط و مصطلح له مرجعية حقيقية في كأس العالم للأندية والفضائح الكازونية!تَكَرَّطِيتْ هي تجريف المشهد السياسي من السياسة؛ هي تَرْيِيزْ الصلعة،من الرازي، من الزغب و إعادة تزغيبها بالشعر التكريطي الاصطناعي!”تَكَرَّطِيتْ” هي فلسفة التجريفية الراديكالية المتحدة المتداعية على قصعة الريع الانتخابي،الاقتصادي والسياسي!”تَكَرَّطِيتْ”هي تشييع، تشميع و تَكْرِيط السياسيات والبرلمانيات مع نفث و رش الفساديات والريعيات!بذلك وفي ذلك تتقاطع”تمغربيت” و”تكرطيت”!ننتظر بيان الصباح أو إعلان المساء الذي سَيُكَرِّطُكُم جميعا إلى مزبلة الكراطة!

  • اسعيد ولد امجيد مول الزيتونة .
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:42

    نريد الصراحة من الاحزاب .
    لو قال حزب انه سينشأ مرافق صحية داخل المدن سأثق به و سأصوت عليه ،لانه لم يكذب.

  • Aymane Jaouhar
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:43

    حزب الاستقلال ليس الوحيد الذي أتى ببرامج جهوية فحزب التقدم والاشتراكية أتى كذلك ببرنامج وطني وبرامج جهوية بل وحتى برامج خاصة بالمدن الكبرى.

  • miloud
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:02

    هذا الحزب بدأ مناهضا للتعددية الحزبية في البلاد، و كأن ينوي الاستيلاء على كل مؤسسات الدولة تنفيدا لأجندة القومجية العربية، و قد وصل به التسلط إلى قتل ذويه ممن عبر عن رأي مغاير للحزب الواحد، لكن الحمد لله أن الملك فطن لهذه النواعر و أقر تعددية حزبية. و زد على ذلك هذا الحزب تولى مسؤولية التيسيير منذ الإستقلال، و لم يفعل شيئا يذكر لهذا البلد اللهم ترسيخ عقلية الفاسي و العروبي، المديني و الشلح، و كل مامن شأنه أن يفرق الناس لينفردوا بالغنيمة و صناديق المال العام. فنهبوا و استغنوا و ركزوا أباءهم في دواليب الدولة لضمان الاستمرارية. أنا شخصيا مغربي أمازيغي و لن أصوت لكم لأنكم تكرهون الأمازيغية و تفعلون كل مافي وسعكم لطمس ترسيمها.

  • YAAKOUB
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:02

    المغرب فرقوه غير بيناتهم
    ومغدي تسنا منهم حتي والوووو

  • عالية
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:10

    حزب الاستقلال له تاريخ اسود …لا يشرفنا نحن المغاربة ان يمثلنا….على المغاربة ان يعرفو حقيقة هدا الحزب خريج الاستعمار الفرنسي …هدا الحوب هو صاحب سياسة تفقير مناطق في المغاربة و اغناء مناطق اخرى…حزب له تاريخ اسود على اجدادنا…حزب العائلات ……..هدا الحزب هو الدي ساهم تخريب التعليم ….المشاكل التي يعيشها المغرب اليوم كان سببها هو سياسة هدا الحزب في الحكومات السابقة…..

  • وجدي
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:15

    نحن في جهة وجدة انكاد دائما نفس الأسماء. حزب الاستقلال منذ الإستقلال وهو يسيطر على جماعة وجدة انكاد. بدون نتائج
    تشجيع البناء الفوضوي والباعة المتجولون والاسواق الفوضوية. وذلك من أجل كسب اصوات الطبقة الهشة. والسلام.

  • عابر سبيل1
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:30

    السباق نحو الكعك. أحزاب فاسدة تراهن فقط عن تقاسم ثروات البلاد بالكذب والنفاق والحيل.

  • حمادي
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:30

    قال ليك اول حزب بادر بتقديم برامج انتخابية جهوية و برنامج انتخابي جهوي.
    و زادوا كملها قالوا ليك ان قيادة حزب الاستقلال تراهن من خلال المشروع المجتمعي و البرنامج الانتخابي على تصدر نتاءج الانتخخابات المبقبلة بعدما تمت تغطيت جميع الدواءر الانتخابية .
    و كان العدد هو من يفوز و ليس الكفاءات.
    ان حزبكم لا ديمقراطي ما دام شعاره هو العروبة و الاسلام و ما دام هجس حزبكم هو
    استاصال الامازيغية من جدورها .
    انتم و حزب العدالة و التنمية في خبر كان
    لان مغرب اليوم ليس كمغرب الخمسينات و الستينات .
    مغرب اليوم هو مغرب محمد السادس الذي
    جعل المغرب لكل المغاربة من امازيغ و عرب و يهود من طنجة الى الكويرة .
    فلا مكان للحضارة العربية الاندلسية في المغرب لان المغرب هو من صنع الاندلس بحضارته .

  • من عاهد وفى
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:40

    حزب الاستقلال ان كان في برنامجه الانتخابي الغاء. الساعة الإضافية المشؤومة فنحن معه

  • miloud
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:02

    هذا الحزب استفرد بالحكم منذ الأستقلال وهو الذي كرس ثقافة الفاسي و الشلح، المديني و العروبي، كما رسخ أبناءه في دواليب الدولة لضمان الاستمرارية، و عرب التعليم بطريقة هجينة حتى يفقد البوصلة لأبناء الشعب بينما أبناؤهم يدرسون في مدارس أجنبية، حارب و يحارب ترسيم الأمازيغية، نهب صناديق المال العام ،….. إلى غير ذلك من الكوارث التي تفقر الفقير و تزيد في جهله لتبقى دائما في الأعلى. أنا أقاطع الإنتخابات التي أنتم فيها و لا يشرفني كأمازيغي ان أصوت للقومجيين الانتهازيين.

  • ب ل
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:32

    لم نعد نقبل او نرى هذه الوجوه التي تتاجر لمصالح الناس مباشرة بعد كل عملية انتحارية.
    نقولها بصوت مرتفع اتركونا سءمنا منكم.
    الله ينعل الي ما يحسن كما يقول المثل الشعبي.
    عاش الملك محمد السادس.

  • حميد
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:43

    ساصوت لحزب الاستقلال لوقوفه ضد الحكرة لوقوفه مع الطبقة اللمتوسطة لوطنيته لوجود نزار بركة به

  • عبد العزيز العزري
    الإثنين 16 غشت 2021 - 12:46

    لمذا حكومة عباس الفاسي اقصت المتقاعدين من الاستفادة من زيادة 600 درهم ابتداء من ماي 2011 المقررة للمجاجورين للرفع من القدرة الشراءية للماجورين واستثنت متقاعدي القطاع العام . اهكذا تكون العدالة الاجتماعية وهل المتقاعدين لا قدرة شراءية لهم حتى يقصو من الزيادة .

  • عبدالله منور
    الإثنين 16 غشت 2021 - 12:49

    لازالت الانتخابات في المغرب على حالها: نصف المرشحين في مختلف الجهات سبق لهم تمثيل مواطنينهم بالبرلمان والمجالس المنتخية ،ومنهم من زادت ثروته ” وضرب يديه” ولازال يتشبث بالكرسي بل يشكل ترشيحات أقرباءه بالدواءر الانتخايية لضمان دخل قار وتعويضات وسفريات وووو، كيف للمواطن ان يثق في هذه الانتخابات وهي مجرد ريع انتخابي!؟؟

  • holllllanddddd
    الإثنين 16 غشت 2021 - 13:06

    بالصراحة كان علي ان يجد للمغرب طريقة تسييرية خاصة به كما فكر في النموذج التنموي كان عليه ان يفكر في النموذس السياسي.

  • مغربي
    الإثنين 16 غشت 2021 - 14:21

    ما أحلى الوعود و الكلام المعسول و الحب الدافق للشعب المسكين لا يوازي حرارته إلا ما يخطر المحرار.

    ما أكثر وعودكم و حضوركم و صبركم في هاته الأيام العصيبة.
    تعانقون الجميع لا تخشون في ذالك كورونا و لا حتى الموت الزؤام لانكم وضعتم نصب أعينكم الوصول الكراسي الوثيرة و المناصب ذات المردود العالي التي تتساقط معها
    الوعود و لا يبقى إلا تحقيق الأماني.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة