انتصار "طالبان" يدفع ترامب إلى المطالبة باستقالة الرئيس الأمريكي بايدن

انتصار "طالبان" يدفع ترامب إلى المطالبة باستقالة الرئيس الأمريكي بايدن
الإثنين 16 غشت 2021 - 05:55

دعا الرئيس الأميركي السابق الجمهوري دونالد ترامب، الأحد، خليفته الديموقراطي إلى الاستقالة على خلفية انتصار حركة “طالبان” في أفغانستان، ولكن أيضًا بسبب ما اعتبره سوء إدارة من جانب جو بايدن لملفات أخرى مثل الجائحة.

وكتب ترامب في بيان “حان الوقت كي يستقيل جو بايدن” بسبب “عار سمح بحدوثه في أفغانستان جنبًا إلى جنب مع الارتفاع الهائل (في الإصابات) بكوفيد، وكارثة الحدود، وتدمير استقلال الطاقة، واقتصادنا المُعَطّل”.

وقال في بيان آخر يوم الأحد إنّ “ما فعله جو بايدن بأفغانستان أسطوريّ. سيُصبح أحد أعظم الهزائم في التاريخ الأميركي! ”

وأقرّ الرئيس الأفغاني أشرف غني، الذي فرّ إلى خارج أفغانستان، مساء الأحد، بأنّ “حركة طالبان انتصرت”، في حين أظهرت مشاهد تلفزيونيّة المتمرّدين وهم يحتفلون بـ”النصر” من القصر الرئاسي في كابول.

وبعد عشرين سنة تقريباً على طردها من السلطة، بات انتصار “طالبان” العسكري كاملاً مع انهيار القوّات الحكوميّة في غياب الدعم الأميركي.

ومساء الأحد، أعلن المتحدث باسم “طالبان” ذبيح الله مجاهد عبر “تويتر” أن “وحدات عسكرية من إمارة أفغانستان الإسلامية دخلت مدينة كابول لضمان الأمن فيها”.

ودافع بايدن عن قراره وضع حدّ لحرب استمرّت عشرين عاماً في هذا البلد.

وقال الأحد: “أنا الرئيس الرابع الذي يحكم مع انتشار عسكري أميركي في أفغانستان (…) لا أريد أن أنقل هذه الحرب إلى رئيس خامس”.

وكان ترامب قد حمّل، الخميس، بايدن المسؤولية عن التقدم العسكري لـ”طالبان” في أفغانستان، قائلاً إنّ الوضع الحالي “غير مقبول”.

وقال الرئيس الأمريكي السابق في بيان: “لو كنتُ رئيساً الآن لأدرك العالم أنّ انسحابنا من أفغانستان مرهون بشروط”، مضيفا “كان يمكن أن يكون الانسحاب مختلفاً وأكثر نجاحاً، وطالبان كانت تعلم ذلك أفضل من أي شخص آخر”.

وتابع “لقد أجريت محادثات شخصيا مع قادة من طالبان، وهم فهموا أن ما يفعلونه اليوم لن يكون مقبولا”.

‫تعليقات الزوار

71
  • عبدالواحد
    الإثنين 16 غشت 2021 - 06:15

    أنا لا أريد رئيسا يكره المسلمين كيف ما كان وأين ما كان.

  • مواطن حر
    الإثنين 16 غشت 2021 - 06:18

    بصراحة رغم شعبويته إلا أنه كان عملي أفضل بكثير من بايدن وقراراته جريئة وكان الإقتصاد في عهده يصعد بشكل صاروخي ولما وقع ما يقع في أفغانستان سيفتقده الأمريكيون كثيرا

  • nous
    الإثنين 16 غشت 2021 - 06:24

    يا سادة أمريكا ليس لها عدو ولا صديق هناك مصالح مع الطالبان ضد الصين

  • khalid mellabian
    الإثنين 16 غشت 2021 - 06:40

    إنتصار طالبان جاء من عند الله ونصر من الله إن تنصرو الله ينصركم عندهم إيمان حقيقي ليس ككثير من العرب المنافقين والله أعلم

  • شهاب النيزكي
    الإثنين 16 غشت 2021 - 06:41

    أفغانستان أقرب جغرافيا إلى الصين و روسيا و إيران و الدول الحليفة لروسيا في آسيا الوسطى مثل طاجيكستان و أوزبكستان، فهي تشكل تهديدا على هذه الدول أكثر مما تشكله على أمريكا فضلا عن تواجد تمركز لأقليات مسلمة مطالبة بالاستقلال في منطقة الإيغور و الشيشان و داغستان.
    إلى متى ستظل أمريكا تحمي حدود أعدائها. هذه خطوة استراتيجية و ليست مؤامرة على الإسلام.

  • وليد
    الإثنين 16 غشت 2021 - 06:52

    كل من له قضية عادلة سينتصر مهما طال الزمن وهذا ينطبق على الصراع بين المغرب والبوليزاريو فمن كان منهم على حق سينتصر

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 16 غشت 2021 - 07:01

    لا تقلق يا ترامب نحن نعرف أنك مجنون على رجوعك للبيت الابيض ولكن الله يمهل ولا يهمل فبعد احتقارك للامة الاسلامية واعترافك القدس عاصمة لصهاينة فاءنتقم الله منك ومزال ينتقم من المحتلين القتلة اما طالبان لا يركعون لغير الله اما اتباعك يذلهم الله فالدنيا قبل الاخرة

  • أحمد MA
    الإثنين 16 غشت 2021 - 07:03

    المتحدث باسم “طالبان” ذبيح الله مجاهد يستعمل تويتر في حين يمنع استعمال الأنترنيت والهواتف المحمولة على الأفغان، نفس السيناريو عندما سقطت مدينة Saigon في ڤيتنام من طرف الأمريكان، التاريخ يعيد نفسه

  • ابن الجزائر
    الإثنين 16 غشت 2021 - 07:08

    سبحان الله كل راءساء أمريكا قتلة منذ زمان ما فعلوه في شعوب العالم وخاصتا ضد الشعب اليباني والفتنامي والافغاني والعراقي والصمالي ومزالو يحرضون بعضهم البعض للمزيد من قتل الابرياء والغريب كل ما هاجمت دولة عربية واشتمو فيها رائحة الإسلام اقدمو ودمروها باءسم الديموقراطية وباءعانة الخونة الذين يركعون الصهيونية التي تحاول القضاء على كل مسلم مناهض لها نعم انها الحقيقة ندعو الله ان يدمرهم ويدمر كل خائن خان الله ورسوله وعباده الماءمنين

  • شهاب النيزكي
    الإثنين 16 غشت 2021 - 07:17

    نعم امريكا من مهدت الطريق لطالبان، ليس حباً باقامة إمارة إسلامية و من أهم العوامل هو تحالف طالبان مع الايغور و تصريحها بدعمها لهم و هذا طبعا لقطع الطريق البري للصين في وسط وغرب اسيا وافشال المخطط الاستراتيجي.
    في نفس الوقت امريكا لا تسمح لطالبان وتضرب بشدة عندما تتعرض مصالحا للخطر.

  • محمد من فرنسا
    الإثنين 16 غشت 2021 - 07:21

    السي ترامب راك عزيز على قلوب المغاربة ولو كانت من عندي كنت نبدل كل الشوارع اللي اسمها على جارة السوء باسمك او اسم بلادك ولكن السي بايدن حتى هو كيعتارف بمغربية الصحراء اذن من هنا ما كيبقالنا غير نتمناو الخير للشعب الأمريكي الصديق

  • مغربي
    الإثنين 16 غشت 2021 - 07:21

    شكرا ترامب لن ننسى اك موقفك الشجاع اعترافك بمغربية الصحراء

  • ترامب
    الإثنين 16 غشت 2021 - 07:42

    ترامب من بدء بالانسحاب اما خروج امريكا من افغانستان كان مخططا ولم يكن بطريقة اكثر احترافية قوة طالبان لم تهاجم المطار او القنصلية وكل شيء مدروس ومتفق عليه.is time to bring troops home and spend money here

  • Ammar Dégât
    الإثنين 16 غشت 2021 - 07:43

    Et il a oublier Trump qu’es qu’il a fait avant de prendre la porte c’est comme un voleur qui vole et s’en va sans voir derrière c’est la honte et la lâcheté il a donné un territoire par un Twitter c’est comme les années de l’esclavage il a acheté un esclave il viendra un jour comme ça pour le Sahara occidental et la Palestine pour libérer leur territoire

  • BRAHIM
    الإثنين 16 غشت 2021 - 07:59

    دبا غادي نشوفوا اسواق النخاسة والجماعات الارهابية التي سوف تكبس انفاس الشعب الافغاني
    .
    لبس السروال حرام حلق الدقن حرام كولشي حرام ..
    كان الله في عون الشعب

  • الافغان ناس المعقول
    الإثنين 16 غشت 2021 - 08:06

    كلام ترامب كلام موزون و معقول نعم ما يفعله طالبان اليوم غير مقبول

  • Yoyo
    الإثنين 16 غشت 2021 - 08:30

    بهذه السرعة استولت طالبان على أفغانستان ومباشرة بعد انسحاب الجنود الأمريكيين،إذن من تبقى هناك من جنود غير أمريكيين مثل تركيا وألمانيا فبلدناهم يصبحون في ورطة مع طالبان،يجب فهم والبحث في ما جرى بقطر والاتفاقيات المبرمة في السر

  • تاوناتي
    الإثنين 16 غشت 2021 - 08:31

    بايدن رءيس ضعيف مثل أوباما. افقد أمريكا هيبتها..و اذا استمر في سياسة الانبطاح هاته، ستصبح الصين زعيمة العالم..و لهذا على الأمريكيين اختيار ترمب في الانتخابات القادمة، ليعرف كل واحد مكانه و مكانته..”و اللي دوا يرعف”.

  • محمد
    الإثنين 16 غشت 2021 - 08:41

    زمان الحروب التقليدية قد مضى، فالولايات المتحدة عندها اماكنيات اخرى لترويدهم وانصياعهم، والا فالدرونات ستتحرك.
    سياسة امريكا مانت فاشلة، ههم يغيرونها، دع فقط الحكومات العربية التي تتشبث ببعض السياسات التي اكل عليها الدهر وشرب. واحسن مثال هو الجزائر .

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 16 غشت 2021 - 08:56

    ايوى كوفيد راه طرامب كان السبب في ارتفاعها المهول خاصة وانه لم يجبر على ارتداء الكمامة ولا التباعد ويجي دابا ويقول بايدن لم يحسن تدبيره لانتشار كورونا المهول السياسة علاااام

  • الى DZ EL FAHLA
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:14

    الان مع أقامه اماره اسلاميه في افغانستان سوف نرى الحراكه المغاربيون يتوجهون جماعيا إلى كابول حيث للفردوس المعهود والعداله الاسلاميه الشهيره بدلا من التوجه إلى الدول الغربيه النصرانيه العلمانيه.
    واضح ان التشبث بالخرافات هي التي اوصلتكم الى ما عليكم فيه الان من تخلف وتطرف وتعصب.
    بدلو في العقليه ورانا في القرن الواحد والعشرين رجائا .

  • رجال في زمان قل الرجال
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:15

    تحالف ضخم بقيادة الولايات المتحدة والناتوو… لم يفلح في كسر شوكة طالبان لمدة 20 سنة والتي لا تمتلك إلا سلاح الكلاشنيكوف.
    ترامب ومن قبله من الرؤساء كانو يلهتون خلف طالبان من أجل التفاوض ولكن مطالبهم لم تلقى الاكلمة واحدة، لا مفاوصات مع المحتل حتى ينهي احتلاله.
    طالبان عادت أقوى وأكتر خبرة في العلاقات الدولية مما كانت عليه قبل 20 سنة، لكن المبادئ لا تتغير، لا تنازل عن الحكم بالشريعة الاسلامية ولا يمكن للغرب أن يملي عليهم كيف يعيشون وكيف يحكمون وكيف يعبدون…هذه هي العزة لمن لم يدق طعمها يا إخوان.

  • منير
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:21

    اقترح ان يتولى الوزير بوريطة الوساطة بين الرئيس السابق ترامب والرئيس الحالي بايدن لصلح بينهما

  • medmod
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:28

    بعض المعلقيل المتشددين يمجدون انتصار طالبان وكاننا في في زمان الفتوحات . طالبان تتكون من منشقين عن دولة يتخدون كلمة الاسلام كغيرهم للصطو على الحكم والتحكم في العباد ووضعهم تحت السيطرة وتطبيق عليهم ما يرونه لصالحهم وهو التخلف والجهل والعنف والقتل . والبقاء مختبءيل تحت البايات والدرابيل كانهم يعيشون في الادغال متسخين تقافتهم السلاح والعنف والقتل . اهذا هو الاسلام . وستبقى افغانيستال دولة متخلفة ولن تنبت الا الارهابيين وستب الرعب والخوف في المنطقة . وهذا هو هدف البعض من تركهم يعملون ما عملوا . وتركهم لترهيب الدول المجاورة حتى وان ان طلبت الحماية .انذاك سيكون المقابل والمقابل الباهض الثمن .

  • سنان
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:30

    السلام عليكم قرار سحب القواة الامريكية من أفغانستان كان في عهد المهرج ترامب وان بايدن بدكاؤه وحنكته السياسية الغير مرتجلة في جميع القرارات يعتبر احسن من غريمه السابق

  • khalid
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:40

    طالبان تشكل خطرا كبيرا على العالم بأسره ، وليس على الجغرافية الافغانية فقط ، لأن قيام دولة اسلاموية ارهابية في افغانستان سيعزز موقع المتطرفين والحركات الاسلامية في اوربا والعالم الاسلامي ، لأن في اذهان الكثير من المسلمين تترسب عقلية قروسطية متخلفة ، تتمسك بما يسمونه امجاد الماضي وعصر الخلافة …وللأسف عامة المسلمين ينخدعون كثيرا بمن يمسك السبحة بيد والسيف باليد الاخرى ، ويطلق لحيته ويلبس الجلابيب ويتسلط باسم انه خليفة الله في ارضه ….وانا لا ادري ماهذا الذي يطمح المسلمون تنزيله على ارض الواقع …فكل ما يوجد في القرآن والحديث هي شرائع قبلية عصبية وجدت قبل الاسلام مثل قطع يد السارق والرجم والقتل والارث …اغلب المسلمين سذج ومغفلون ولا ثقافة متعمقة لهم ، ولا تحركهم سوى الانفعالات والعاطفة الدينية .

  • توفيق
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:41

    تم تسليم افغانستان للارهابيين الداعمين لتنظيم القاعدة ، سئمنا من هذه المسرحية التي لا تنتهي ، سيتم الرجوع بافغانستان لاربعمائة سنة للوراء ، و سيتم الصاق التخلف بجميع مسلمي العالم .

  • BRAHIM
    الإثنين 16 غشت 2021 - 09:54

    ترامب رجل حكيم وعضيم،عكس كل رؤساء الاخرين،اعترف بمغربيةالصحراء وجعل المغرب يكون قويا بهذا القرار ضد الاعداء،المتربصين بنا في كل مكان.

  • Omar
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:13

    هدا ما حدث في افغانستان سابقا ايام الاحتلتا السوفباتي و بعد دالك تقاقتلو فيما بينهم.
    الاكيد ان المفاوصات في قطر بين طالبان وامريكا كان من بينها هدا السيناريو

  • عزيز
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:13

    سياسة تخدم مصالح امريكا وشعبها
    لان افغانستان ستكون فيها قاعدة عسكرية امريكية لتكون قرية من الصين وايران وتركيا

  • تغير
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:14

    انها معجزة، ولكن بتخطيط طالباني في الجانب العسكري، يعرفون الارض جيدا، يجيدون حرب العصابات، اذن القوى الاخرى الافغانية مسلحة نعم، ولكن العقيدة العسكرية غير موجودة، الفساد منتشر، بشهادة الغرب نفسه، مسجلين 300000،ولكن 40000 هم وحدهم من وقفوا ضد طالبان، ولكن في القرى وبعيدا عن المركز، انقضت طالبان، من منطقة لمنطقة، حتى حاصروا المركز، بالطبع، انها خسارة اكثر من خسارة سايغون، باسلحة بدائية يغلبون الاباشي والدرون.
    التقليل من الفوز يبين انك من هادوك.

  • سقوط كابل ـــــ الدروس و الرسائل الأفغانية 1
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:16

    خلال الأربعين عاما الماضية،سقطت كابل أكثر من مرة و غيرت بندقيتها كتفها لمرات عديدة:الانقلاب الشيوعي،الغزو السوفياتي،الانتصار والاقتتال”الجهادي”،الظهور الطالباني،الغزو الأمريكي ثم العودة والنصر الطالباني السلمي النهائي!أي شعب و أي بلد يستطيع تحمل كل هذا و وزن قوتين نوويتين مع هزمهما معا في ظرف 40عاما!لا يتأتى ذلك إلا لشعب بلد استثنائي خارق مساحته أقل من700ألف كلم2 وعدد سكانه أقل من40مليون نسمة!لا يسعنا إلا تحية الشعب الأفغاني العظيم البطل ورفع القبعة له على شجاعتة،تضحياته ولقدرته الخارقة على الصبر والتحمل!التجربة الأفغانية تفرض استخلاص سلسلة من الدروس التي قد ترقى لمستوى القوانين التاريخية!قوانين بلون ونكهة أفغانية خالصة!الدرس الأول يكمن في الانتصار والنصر الحتمي لأي مقاومة شعبية في وجه الاحتلال أو الطغيان!المعركة الطويلة الأمد تقوي الشعب وتستنزف المحتل أو الطاغية!الدرس الثاني هو أن نصر المقاومة لا يعني نهاية المشوار؛بل بدايته بمخاطر الصراع والتطاحن الداخلي!من هنا أهمية البندقية لطرد الاحتلال وصناديق الاقتراع لحسم و إدارة الصراع السياسي!كل حرب أهلية هي مقدمة و دعوة مفتوحة للغزو الخارجي

  • سقوط كابل ـــــ الدروس و الرسائل الأفغانية 2
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:19

    التجربة الأفغانية تفرض استخلاص سلسلة من الدروس التي قد ترقى لمستوى القوانين التاريخية!قوانين بلون ونكهة أفغانية خالصة!الدرس الأول يكمن في الانتصار والنصر الحتمي لأي مقاومة شعبية في وجه الاحتلال أو الطغيان!المعركة الطويلة الأمد تقوي الشعب و تستنزف المحتل أو الطاغية!الدرس الثاني هو أن نصر المقاومة لا يعني نهاية المشوار؛بل بدايته بمخاطر الصراع والتطاحن الداخلي!من هنا أهمية البندقية لطرد الاحتلال و صناديق الاقتراع لحسم و إدارة الصراع السياسي!كل حرب أهلية هي مقدمة و دعوة مفتوحة للغزو الخارجي!الدرس الثالث استراتيجي:الضعف مع عدالة القضية يصبح مع الإرادة قوة مضاعفة!القوة مع الطغيان أو العدوان عامل الهزيمة المحققة!الدرس الرابع هو الوطن والشعب قبل الذات،الحزب،الجماعة والمصالح!الرئيس أشرف غني عبر فعلا عن حكمته و شرفه بالمغادرة! موقف وطني يستحق به عفو الشعب الأفغاني ومقاومته الشجاعة الباسلة!الكرة الآن في مرمى طالبان من أجل رؤية سياسية حكيمة تمكن الشعب الأفغاني من بناء مستقبله بكل مكوناته السياسية،الطائفية والقبلية!ما أحوجنا لمونتيسكيو ليكتب لنا الرسائل الأفغانية بعد الرسائل الفارسية الخالدة!

  • Abdou
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:21

    بيننا أعداد هائلة من طالبان المغرب يمارسون النقية لان الدولة اقوى منهم
    فلو حصل ان ضعفت الدولة سنرى الغنائم والسبايا والرجم وقتل المرتد وتارك الصلاة
    فلننعم بوجود هذه الدولة رغم ما تعترض عليه فيها
    فهي تبقى صمام الامان

  • مهاجر
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:24

    عجييييييب!! ألم تكن فكرة الانسحاب فكرة هذا الترامب؟وهو من جلس للتفاوض معهم في قطر؟ والان يلصق التهمة لغريمه. ليس في القنافذ املس لكن محاولة طمس الحقيقة في زمان النت وبعد مرور وقت قليل من خروجه من سدة الحكم هو الضحك على الذقون. لكن الحقيقة التي لا غبار عليها هي ان امريكا من سلمت أفغانستان الى طالبان على طبق من دهب، لا يهم أي رئيس سلم المفاتيح المهم ان العالم يعلم أن الميريكان تحطمت احلامها على جبال الأفغان فانتقمت منهم بتسليم السلطة لجماعة كانت حتى الامس القريب في تعريفهم جماعة ارهابية. سياسة الكلاب

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:24

    طالبان لا يضعون الكمامات
    هل البارود يطرد كورونا
    علينا نحن بمواسم التبوريدة للفروسية

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:33

    هناك خطة تتبعها امريكا مهما كان الرءيس فحزب يمهد و الاخر ينفذ

  • سقوط كابل ـــــ الدروس و الرسائل الأفغانية 2
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:36

    ما أحوجنا لمونتيسكيو ليكتب لنا الرسائل الأفغانية بعد الرسائل الفارسية الخالدة!قد أفعلها مكانه بعد زيارتي لأفغانستان!شعب وادي بانشير يستحق الزيارة!أظن أن أفغانستان جديدة مختلفة ومميزة في طور تشكلها الجنيني بعيدا عن المجانين السابقين!ترامب الغبي لا يعلم أن أمريكا على حافة الانهيار بعد زيارتها لمقبرة الإمبراطوريات!القوة العسكرية الردعية الأمريكية تآكلت, تأكسدت بفعل الكلفة البشرية والمالية للحرب في العراق وأفغانستان!بداية ونهاية القوة الأمريكية تنتهي كما بدأت في الشرق الأوسط والمحيط الهادئ!أمريكا لن تنتصر في المحيط الهادئ بعد هزيمتها في الشرق الأوسط!القوة الأمريكية اكتملت دورتها التاريخية كما اكتملت دورة القوة العسكرية الصهيونية المزعومة المزورة!أمريكا تنحصر؛تنحسر؛تتقهقر,تنكمش بالتوازي؛التقاطع والتزامن مع نفس الأعراض لدى إسرائيل!2022ستعلن عن تحولات عميقة وجذرية!أمريكا تعيش حالة من الكساد الاستراتيجي!لم تعد تتوفر على المادة الرمادية الاستراتيجية المناسبة للتحديات الجديدة!بدون دمقرطة الشرق الأوسط وسقوط أنظمتها القروسطية؛لن تستطيع أمريكا مواجهة التمدد الصيني! الصين مصممة على استعادة تايوان!

  • جاد
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:56

    حركة طالبان الإرهابية سوف تعيد أفغانستان و المناطق المجاورة الى حياة الكهوف و سيتم إغتصاب النساء و سبي الاطفال على غرار باقي المنظمات الإسلامية التي تأخذ تعاليمها حرفيا من كتب الفقه و السنة. و ستجد كثير من المغاربة يباركون إنتصار كلاب طالبان فقط لانهم يتكلموا بإسم الإسلام و لا يهم القتل و الإغتصاب و السبي و السرقة الذي يمارسونه.

  • حسن
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:57

    الموضوع عن طالبان و البعض يقحم البوليزاريو
    في نونبر سيتم تدشين القنصلية الجديدة لامريكا و رغم دلك سيقولون بانها بناية مهجورة

  • انامر
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:58

    صراحة لن ننسى الموقف الشجاع لترامب وكذالك مساندة بايدن .ترامب بالنسبة لي بحال لقذافي تماما هههههههه

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 16 غشت 2021 - 10:59

    السلام عليكم

    بينما تختصم أمريكا مع ذاتها على العرب والمسلمين أن يطهروا مخابئ الفتنة والإرهاب، فلا زال من أبنائنا من يقدس اللحيه لذاتها وليس لأنها سنة رسول الله، فكلما ظهر شخص ملتحي ويدغدغ مشاعر المسلمين صدقوه وأتبعوه ولنا في النظام الإيراني وحزب الله وجماعة الإخوان المسلمين أكبر المثل، فكم حذرنا في الماضي من كذب ودجل النظام الإيراني فأخذنا (ديسلايك) ومن حزب الله (ديسلايك) من حماس (ديسلايك) جماعة الإخوان المسلمين (ديسلايك) القاعدة وداعش (ديسلايك) وبعد مرور الأيام وتعدد التجارب نقول الآن طالبان ليست سنية المذهب كما يشاع بأنهم أحناف بل خوارج صوفية ومع هذا سنأخذ (ديسلايك).

    من لا يرى سقوط كابول مثل سقوط صنعاء بيد الحوثي فهو أعمى، أمريكا سلمت إفغانستان لطالبان، اليوم صرحت الصين بإستعدادها لعلاقات بنائه مع طالبان فهي تعلم جيدا بأن طالبان ستتحول لخنجر في خاصرتها وهذا يختصر الجواب للسؤال الكبير (لماذا حدثت هجمات 11 سبتمبر في أمريكا) والجواب لتصبح امريكا على حدود الصين والآن أصبح لها مخلب (طالبان) لتستنزف الصين.

  • التخلف والارهاب
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:00

    بالنسبة لي من يقول التخلف، هل صنعت الانظمة العربية العميلة شيئا، اذن الانظمة العلمانية هي ايضا متخلفة، التصنيع لا علاقة له بالايديولوجيا، يااحمق، بل بالتعليم والبحث العلمي.
    ثانيا، الارهاب مصطلح مبهم، وينطبق على امريذا التي قتلت كئات الالاف من الافغانيين، ولن ننسى ارهاب الدولة التي تعذب تقتل تسجن بدون وجه حق، ارهاب الاشخاص محدود، اما ارهاب الدولة عام واخطر، اتركوا الناس تختار حكامها سواء كان اسلاميا ام علمانيا.
    الخائن لا يمكن الا ان يدعم امريكا وعملائها، يمكن لك ان تكون علمانيا ولكن لا تكن خائنا

  • benha
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:08

    المهم ليس الغالب اوالمغلوب ، فمن غلب فيغلب الناس وهو انسان ، ومن غلب فهو انسان ، وكلنا اناس ، ومن العيب والعار ان يعتدي الانسان على اخيه الانسان ، من اجل ان يسلبه ماله ، هذا غير معقول ، هل من المقبول ، ان تضر اخاك من اجل مصلحتك ؟ هذا منطق الوحوش ، وليس الادميين الذين يمتلكون عقلا يمكنهم من معرفة الصحيح من الباطل والجاءز من غيره . ان ما يجب ان يسعى اليه الانسان هو العمل على اسعاد الاخرين ، علينا جميعا ان نعمل على اسعاد بعضنا البعض واعانة بعضنا لتجاوز المحن والصعوبات ، والا نساهم في خلق الصعوبات والمتاعب للاخرين ، هذا هو المهم وهذا ما يجب ان يسعى له الجميع ، ليعيش العالم في امن وسلام ورفاه وطمانينة ، ولاجل ذلك علينا ان نبادر الى القضاء على كل الافكار الهدامة وعلى العقليات العدوانية ، وذلك بنشر ثقافة بناءة ، ثقافة تدعو الى الاخوة والسلم والتعاون والتضامن بين بني البشر اينما كانوا وكيفما كانوا ، هذا ما يجب ان نصبوا اليه ، وليس الى العدوان والاعتداءات على الاخرين بسبب اوبدونه ، فكيف نرضى ان تعيش مجتمعات في رفاه وفي ظروف حسنة في حين تعيش اخرى في ظروف سيءة وان نكون نحن السبب في ذلك ؟

  • Taoufik
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:09

    Mr. Trump est le meilleur président des usa, baiden à laisser les taliban prendre le pouvoir et engendrer un climat de non sécurité dans le monde

  • سقوط كابل ـــــ الدروس و الرسائل الأفغانية 3
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:09

    ما أحوجنا لمونتيسكيو ليكتب لنا الرسائل الأفغانية بعد الرسائل الفارسية الخالدة!قد أفعلها مكانه بعد زيارتي لأفغانستان!شعب وادي بانشير يستحق الزيارة!أظن أن أفغانستان جديدة مختلفة ومميزة في طور تشكلها الجنيني بعيدا عن المجانين السابقين!ترامب الغبي لا يعلم أن أمريكا على حافة الانهيار بعد زيارتها لمقبرة الإمبراطوريات!القوة العسكرية والردعية الأمريكية تآكلت و تأكسدت بفعل الكلفة البشرية والمالية للحرب في العراق وأفغانستان!بداية ونهاية القوة الأمريكية تنتهي كما بدأت في الشرق الأوسط والمحيط الهادئ!أمريكا لن تنتصر في المحيط الهادئ بعد هزيمتها في الشرق الأوسط!القوة الأمريكية اكتملت دورتها التاريخية كما اكتملت دورة القوة العسكرية الصهيونية المزعومة المزورة!أمريكا تنحصر؛تنحسر؛تتقهقر,تنكمش بالتوازي؛التقاطع والتزامن مع نفس الأعراض لدى إسرائيل!2022ستعلن عن تحولات عميقة وجذرية!أمريكا تعيش حالة من الكساد الاستراتيجي!لم تعد تتوفر على المادة الرمادية الاستراتيجية المناسبة للتحديات الجديدة!بدون دمقرطة الشرق الأوسط وسقوط أنظمتها القروسطية؛لن تستطيع أمريكا مواجهة التمدد الصيني بدون هذا الشرط الحيوي!

  • سقوط كابل ـــــ الدروس و الرسائل الأفغانية 4
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:13

    ترامب الغبي لا يعلم أن أمريكا على حافة الانهيار بعد زيارتها لمقبرة الإمبراطوريات!القوة العسكرية والردعية الأمريكية تآكلت و تأكسدت بفعل الكلفة البشرية والمالية الهائلة للحرب في العراق و أفغانستان!بداية و نهاية القوة الأمريكية تنتهي كما بدأت في الشرق الأوسط والمحيط الهادئ!أمريكا لن تنتصر في المحيط الهادئ القوي بعد هزيمتها في الشرق الأوسط “الضعيف” القوي !القوة الأمريكية اكتملت دورتها التاريخية كما اكتملت دورة القوة العسكرية الصهيونية المزعومة المزورة!أمريكا تنحصر؛تنحسر؛تتقهقر و تنكمش بالتوازي؛التقاطع والتزامن مع نفس الأعراض لدى إسرائيل!2022ستعلن عن تحولات عميقة وجذرية!أمريكا تعيش حالة من الكساد الاستراتيجي!أمريكا لم تعد تتوفر على المادة الرمادية الاستراتيجية المناسبة للتحديات الجديدة!بدون دمقرطة الشرق الأوسط و سقوط أنظمتها القروسطية؛لن تستطيع أمريكا مواجهة التمدد الصيني الحزامي الطريقي الناعم والهادئ بدون هذا الشرط الحيوي!الصين مصممة على استعادة تايوان!ستبقى أمريكا مذهولة تتفرج من دون أن تستطيع التحرك لمنعها!سيحدث ذلك ربما قبل 2035!

  • الى Brahim 15
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:37

    الى براهيم:
    أسواق النخاسة توجد في مراكش و البيضاء و طنجة يباع اللحم الطري وخيصاً خصوصاً لحم البشري ( من البشر هههه) على وزن الغنمي
    فتياة في مقتبل العمر يبعهن القوادين و القوادات في فيلا فاخمة و ليالي حمراء لسواح الخليج و الغرب و أخيراً لسواح إسرائيل
    على الأقل الجارية تعيش بكرامة في حضن سيدها أما الفتاة في بلدنا تعيش مع سيدها بضعة أيام و ترمى للشارع و au suivante

  • ليس هناك تحالف
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:39

    ليس هناك تحالف امريكي مع طالبان التي قتلت العديد من الامريكيين، جيوستراتيجيا، طالبان تم ضيافتها من طرف النظام الشيوعي الصيني، خسارة امريكا جلية، بالمناسبة امريكا وطالبان تمت مشاورات بينهم منذ 2012، لا بايدن ولا ترامب يمكن له ان يربح هته الحرب.
    ثانيا، هذا التشاور يدل على ان مصطلح الارهاب يجب ان يمسح من القوانين في الدول العربية، لان القوانين الاخرى كافية اذا تم الاعتداء على الممتلكات او الاشخاص.
    ثالتا، الشعور بالوطنية يكون باستقلال السلط، يكون بنشر العدل، وهي اشياء غائبة في الدول العربية العلمانية
    رابعا، تطبيق القانون ايا كان مصدره، اسلاميا او علمانيا، يجب ان يطبق على الكل، اتخيل يوما واحدا، يطبق فيه العدل، وعقوبات اسلامية لرأيت علية القوم مقطعي الاوصال، امراء ووم.. ك ورؤساء

  • الى الاخ محمد سعيد KSA
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:43

    تقول ان الطالبان ليسو بمسلمين بمعنى الكلمه.
    حتى الان سمعنا. ان الدواعش. الشيعه. الاحمديون. الدروز. العلويون السوريون. بوكو حرام والائحه طويله وطويله ليسو بمسلمين.
    اذن والحاله هذه من هم المسلمون الحقيقيون .اين يتواجدون. وكم عددهم
    وشكرا

  • هشام ل
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:45

    أي رءيس أمريكي يريد أن يميز فترة حكمه على رءيس سابق
    ولكي يستميل شعبه ويحبه يجب عليه أن يستهدف المسلمين وإشعال حرب بينهم ليتمتع شعب هوليود

  • متتبعة
    الإثنين 16 غشت 2021 - 11:52

    الله يهديكم وكفى استغباء… طالبان او القاعدة من صنع امريكي هذا هو الغرب الامبريالي كلما اراد زعزعة منطقة ما يزرع فيها كيان ارهابي على غرار الجزائر في المغربي الكبير تارة باسم الاسلام وتارة أخرى باسم الحرية والاستقلال… من اين لهؤلاء بالاسلحة هل يصنعونها ؟؟؟ الميريكان عندها الغرض بالصين وإيران وجبدت لهم ورقة طالبان وبايدن ماهو الا الجزء المرئي لمن يحكم الميركان…الله يبعد الشر على المغرب باركا علينا شر بنو خروبة الهبال المحاقيد.

  • sarah
    الإثنين 16 غشت 2021 - 12:03

    l’autorité de l’aviation civile afghane déconseille le survol du pays

    Lufthansa suspend le survol du pays “jusqu’à nouvel ordre”

    Air France évite à son tour le survol de l’Afghanistan

    Les vols commerciaux ont été annulés à l’aéroport de Kaboul en raison du chaos

  • Citizen first
    الإثنين 16 غشت 2021 - 12:20

    Quelque chose vient de me venir à l’esprit. Dans un salon de discussion d’une émission que j’écoute, certains bavardages ont dit : « Les iPhones sont sortis en 2007… nous sommes allés en Afghanistan pour obtenir le lithium en 2001. » Dans l’émission, l’animateur parlait des mines de lithium partout dans Afghanistan. Eh bien, d’après ce que j’ai lu récemment, la technologie de stockage d’hydrogène à l’oxyde de graphène et de batterie à ions aluminium est en cours de développement. Et certains partenaires de l’université Rice viennent de trouver un moyen de produire en masse, à moindre coût, du graphène à partir de déchets, en utilisant un tube de quartz et des batteries de condensateurs à haute puissance pour envoyer une surtension de charge à travers celui-ci. La charge décompose les composés dans les déchets de carbone et les réincorpore sous forme de graphène. Le fait est qu’avec cette nouvelle technologie, le lithium pourrait devenir obsolète, pour le stockage d’énergie. Sans

  • حفـار القبــور
    الإثنين 16 غشت 2021 - 12:24

    هزيمة مرة للصليبيين على أيدي حفاة أفغـــــانستان وعلى رأسهم إدارة الشيطان الأكبر وحلف الصليبOTAN.
    إقتربت نهاية الإدارة الدموية الدولية U.S.A التي خاضت أكثر من 200 مدمرة حول العالم وهي الدولة الوحيدة في العالم التي إستعملت القنابل النووية ضد المدنيين في اليبان وأسلحة محرمة دوليـــاً في كل من والعراق وفيتنــــام.
    رسالة واضحة لحــكام ألأعــــراب وكل من يراهن على أمريكا مصاصة دماء شعوب العالم,أن لا صديق ولا حليف لأمريكــا.
    هزيمة أمريكا في فيتنام وإيران الشاه وفيلبين ماركوس ونيكراكوا وكوبــا والصومال ولبنـــان الذي سقط فيها 243 جندي من جنود الينكي ماعدا الفرسنيين والصهاينة عام 1982.
    سقوط إدارة الشيطان في جمهورية أفيونستــان والتي ستتحول إلى إمارة قطع الرؤوس لاحقـــاً ,, دليل واضح أن أمريـــكا إلى زوال وصعود الصين لقيادة العالم إقتصاديـا وعسكريـا, ولاكن ليس طريقة الكـــاوبوي الذي أبـاد ملايين البشرية حول العــالم,, وكان المسلمون والعرب أكثر ضحايا الإجرام الأمريكي في التــاريخ.

  • momo
    الإثنين 16 غشت 2021 - 12:33

    استيقض البعبع الاسلامي من سباته….استفيقو رحمكم الله ايها المتبجحين …طالبان اداة لتنفيد اجندة استخباراتية امريكية لقطع طريق الحرير على الصين والهائها بمشاكل انفصال الايغور …
    الهاء الدب الروسي بمشاكل الانفصال في قزوين …
    الهاء المارد الايراني بالنزعات الانفصالية لسنة ….
    انها لعبة استخبارتية خبيتة تثير اعجاب الدواعش المغاربة …لولا قوة الدولة لخرجو من جحورهم حتى في المغرب …

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 16 غشت 2021 - 12:49

    السلام عليكم

    إلى زميلي صاحب التعليق رقم 50

    جواب سؤالك هو أن تعرض الإتجاهات والملل والفرق التي ذكرت على كتاب الله وسنة نبيه، وقتها ستظهر لك فرقة واحده فقط بكل جلاء و وضوح.

  • عبد ربه
    الإثنين 16 غشت 2021 - 12:57

    المفاوضات بين طالبان وخانيحاب أمريكا.رهن مجموعة من المصالح المتبادلة…وربما حسب بعض المحللين ..أمريكا تريد من طالبان أن تكون شوكة دامية في أحد أركان الصين ..الحدودية معها. وربما في إقليم الإيغور الصيني ذو المسلمين المضطهدين هناك…….لا يعقل 20 سنة والأمور مضبوطة هناك واليوم تظهر الحركة بهذه القوة والإستخبارات الفجائية…لا ..هناك اتفاق في طياته مصالح..والزمن سيشرح ذلك..

  • المترجم المحلف
    الإثنين 16 غشت 2021 - 12:57

    لولا دعم الغرب لهذه الأنظمة الديكتاتورية الفاسدة لسقطت في ظرف شهر والدليل داعش الملعونة بالعراق وطالبان بأفغانستان وعليهم أن يستيقضوا و يعدلوا في شعوبهم وإلا سيأتي الدور عليهم

  • ان كنت ناسي افكرك
    الإثنين 16 غشت 2021 - 15:23

    تدخل الانظمة الامبريالية في دول العالم الاسلامية منها خصوصا,هو سبب الارهاب,فكيف يعقل ان تحتل ارض شعب,و تنتظر منهم السلم و الترحيب?,حتى ما يروجه الاعلام الغربي عن وحشية طالبان يشوبه الكثير من التشويه و الاتهام,فكلنا نعلم ماكان تقوله الصحافة الفرنسية عن المقاومين ابان الاحتلال للمغرب,وبالتالي من يصدق مايروجه الاعلام الغربي و العربي على حد سواء,فهو يسبح في مستنقعات الجهل الآسنة,
    وحتى ان صح ما يصور,فعلى الدول الامبريالية ومعها بعض دول الخليج ان تتحمل مسؤوليتها الكاملة في صنع الارهاب,فهي المستفيدة من كل ما يقع,وتتطاحن فيما بينها للحصول على الامتيازات وتحقيق المصالح الدنيىة,ثم تاتي دولة امنة مثل المغرب,لتجني ما زرعه هؤلاء,من ظهور خلايا اجرامية تستنزف خزينة الدولة و تلقي الرعب في نفوس المواطنين

  • عبد القادر
    الإثنين 16 غشت 2021 - 15:43

    هرب الرئيس الأفغاني وانهار الجيش والشرطة وأطلق الجيش الأمريكي النار على المدنيين في مطار كابل .
    لا ثقة في أمريكا إنها تخون حلفائها .
    على العرب الذين يحتمون ويعولون على أمريكا وإسرائيل أن يأخذوا العبر و الدروس.

  • sarah
    الإثنين 16 غشت 2021 - 15:46

    L’#Ouzbékistan a abattu un avion militaire afghan qui tentait de passer la frontière, a annoncé le ministère de la défense ouzbek. (RIA) #Afghanistan
    قالت وزارة الدفاع الأوزبكية إن # أوزبكستان أسقطت طائرة عسكرية أفغانية كانت تحاول عبور الحدود. (RIA) # أفغانستان

  • محب الوطن
    الإثنين 16 غشت 2021 - 18:20

    هبة طالبان ،تذكرني بهبة داعش في العراق.كل شيء مدروس وموزون . فلول داعش كانت تتنقل بحرية مفرطة على شكل جماعات ، دون رقيب او حسيب .هل الاسلام في حاجة إلى وحوش ضارية لتحميه . العراقيون والافغان مسلمون منذ قرون .وليسوا في حاجة إلى من بريهم الاسلام ،ولا ينتظرون من طالبان وامثالها غير الخراب سياسيا واقتصادية واجتماعية وفكريا . فما تحت العمامة غير علبة فارغة . ..على كل حال هناك شيء يطبخ !!!! والايام بيننا .

  • لقاصح
    الإثنين 16 غشت 2021 - 19:21

    نعم لقد انتصر الشعب الافغاني و بعد 20 سنة على تدريب و تسليح لماريكان للجيش الافغاني . لكن الاسلام قادم . و سينتصر

  • خلدون
    الإثنين 16 غشت 2021 - 19:54

    فليكن في علم الجميع ان طالبان كانت ولا زالت الورقة الناجحة لجميع مصالح امريكا بالمنطقة مند حرب طالبان مع الاتحاد السوفياتي والان فلتستعد ايران الشيعية الخمينية لطالبان التي ستدعمها امريكا كما دعمتها ايام حربها ضد الاتحاد السوفياتي

  • Observateur
    الإثنين 16 غشت 2021 - 21:01

    امريكا كل تدخلاتها في اي بؤر التوثر تنتهي و لو بعد حين الى الخروج منها بعد نفاذ وقود مصالحها بهذه البؤر! هناك عدة أمثلة: فيتنام، الصومال، العراق، افغانستان، و حتى ايران النووية ،ووو…لكن السؤال هو من يؤدي فاتورة كل هذه السياسة الأمريكية!؟ كل تدخل أمريكي اصبح لا يخيف على ما اعتقد ! الأمر يتطلب الصبر اذا ما اردت الانتصار على امريكا فهي و لو بعد حين ستخر امام مواجهاتها مع غيرها…. اروني فرصة تدخلت امريكيا فيها وكان ناجحا على الارض.

  • كمال السعيدي وادي زم
    الإثنين 16 غشت 2021 - 23:00

    كمية الدسلايكات على التعليقات التي تريد النصر للمسلمين دليل كبير على كثرة الانفصاليين منعدمي الهوية في بلادنا، هؤلاء يشكلون خطرا على الوحدة الترابية وعلى الهوية الإسلامية للمغرب.

  • سعاد
    الإثنين 16 غشت 2021 - 23:04

    اذا صرخت فأسمع وإذا ضربت فأوجع فإن العاقبة واحدة، نصر طالبان نصر لكل المسلمين، اما الانفصاليون في بلدنا الحبيب وأعداء الهوية الإسلامية فموتوا بغيضكم، إن تنصروا الله ينصركم، صدق الله وكذب الملاحدة.

  • نصر مفبرك مشروط
    الثلاثاء 17 غشت 2021 - 02:04

    إلى المعنون مقاله ب ( سعاد ) عن أي نصر تقصد ؟
    مند الحروب العالمية الأولى والثانية لم يحدث نصر واحد للعرب ضد أمريكا أو أوربا أو حتى افريقيا . لايوجد نصر اطلاقا توجد هزائم متتالية نكراء ساحقة بالدليل القاطع انا لا أعتبر نصر مفبرك ومشروووط تسلمته جماعة طالبان من يدي امريكا أنه انتصار . إذا كنت تقصد هذا نصرا فسأصلي عليك صلاة الجنازة من اليوم وهذا موقفي ضد من كل من يدعي أن طالبان الله وحده يعلم نواياهم الخبيثة قد انتصرت على امريكا هههههههه .

    انني اكره اي جاهل مشرقي أو مغربي وسأكره كل من اعترف بأن طالبان انتصروا على امريكا . طالبان ليست سوى جناح من جسم للقاعدة وثلاميذ الجهادي عبد الله عزام المدعم من الولايات المتحدة الأمريكية ولائحة طويلة من الأسماء المشهورة ضد غزو السوفيات لأفغانستان في السنوات السالفة . وسبحان الله أمريكا كانت دوما حين تقرر الرحيل من دولة احتلتها أو ادعت تحريرها من عدو محتل إلا وتركت حليفتها وخليفتها في الحكم على البلاد التي غادرتها واللائحة طويلة وأفغانستان دخلت هي الأخرى اليوم هذه اللائحة .

  • marocain americain
    الثلاثاء 17 غشت 2021 - 02:34

    trump croit que si jamais Biden demissione il va le remplacer.

  • au commentaire el fahla DZ
    الثلاثاء 17 غشت 2021 - 02:44

    le monde entier vous attends avec patience pour liberer la palestine pas juste al Quods comme vous disiez ,,,moi personelement je me demande comment un pays qui ne possede meme pas un avion pour etteindre le feu peut entrer en conflit avec un pays qui le depasse de100 ans et qui possede des tetes nucleaire et des armes chimiques,,,,,,,hhhhhhhhh bkka thlame a boubi.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين