هل يساهم إجراء الحجامة في تقوية جهاز المناعة زمن انتشار جائحة "كورونا"؟

هل يساهم إجراء الحجامة في تقوية جهاز المناعة زمن انتشار جائحة "كورونا"؟
صورة: هسبريس
الخميس 26 غشت 2021 - 08:00

عرفت الحجامة، في السنوات القليلة الماضية، إقبالا متزايدا من قبل المرضى والأصحاء على حد سواء. وتصاعدت وتيرة الإقبال على هذا النوع من التدخلات العلاجية والوقائية بعدما ظهرت آثار إجراء الحجامة على أجساد مجموعة من الرياضيين الأمريكيين الذين شاركوا في الألعاب الأولمبية التي أقيمت سنة 2016 بريو دي جانيرو بالبرازيل.

من ناحية أخرى، ساهم انتشار المراكز المختصة في الطب الصيني بالمغرب في تقريب هذه الخدمات من الراغبين في الاستفادة منها، خاصة بعدما لجأ المختصون في المجال إلى استعمال أدوات طبية ذات الاستعمال الوحيد وتوفير قدر كبير من النظافة لإجراء الحجامة في ظروف صحية تختلف مستوياتها من عيادة إلى أخرى زمن مركز إلى آخر.

وبحلول جائحة كورونا بالمغرب، أثيرت نقاشات وتساؤلات حول مدى قدرة الحجامة على علاج المصابين من كوفيد 19؟ وهل إجراؤها في الظروف الراهنة يشكل خطرا على صحة وسلامة الأفراد؟ وهل يمكن للمصابين بالفيروس، والمتعافين منه، والملقحين بحقنة واحدة، والمطعّمين بحقنتيْن، الخضوع لحصص الحجامة دون أي ضرر؟

الحجامة.. والإصابة بكوفيد 19

محمد كريمح، مختص في إجراء الحجامة والطب الصيني، أوضح، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “منذ رفع الحجر الصحي إلى حدود الساعة عرفت الحجامة إقبالا ملحوظا، خاصة بعدما تطرق بعض أخصائيي التغذية لأهمية الحجامة في الظروف الراهنة، وأشاروا إلى دورها ومساهمتها في تقوية المناعة”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “مجال الحجامة يعرف تطورا دائما منذ القدم ولا يزال على ذلك المنوال إلى اليوم، إلا أنه مع ظهور جائحة كورونا اضطر المختصون في إجراء الحجامة إلى الرفع من مستوى الوقاية والوسائل المستعملة ولوازم العمل، إضافة إلى تطوير أساليب الحجامة المتعلقة بالجهاز التنفسي وتقوية المناعة”.

وعن إمكانية إجراء الحجامة للمصابين بكوفيد 19، أكد كريمح أنه “يفضل ألا يحتجم الشخص المصاب، خصوصا إذا كانت تظهر عليه أعراض المرض؛ لكن في بعض الحالات تستعمل أنواع علاجية أخرى من الطب الصيني، كالحجامة المائية التي تفيد في خفض حرارة الجسم، فيما تساهم الفوطة النارية والموكسا في علاج السعال”.

وبالنسبة إلى الأشخاص الملقحين ضد فيروس كورونا، أفاد المختص في إجراء الحجامة والطب الصيني بأن “الحجامة لا تشكل أي خطر على صحتهم؛ بل على العكس من ذلك، إذ إن بعض الأشخاص احتجموا عند أخذ الجرعة الأولى والجرعة الثانية، ومنهم من أجرى الحجامة في يوم التطعيم نفسه، حيث يقصد البعض مراكز الحجامة مباشرة بعد تلقي الجرعة”.

علاقة الحجامة بالعلاج من كورونا

وشدد كريمح على أن “الحجامة ليست علاجا لكورونا؛ لكنها تساعد في التعافي منه. ولذلك، من الأفيَد جدا إدراجها ضمن البرتوكول العلاجي للمصبين بالفيروس، وتوجيه الناس إلى إجرائها لما لها من فوائد على صحة الإنسان وتقوية مناعته، شريطة أن تتم من طرف مختص أو معالج مكوّن ومتمرس، مع اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة”.

ووجه المختص في إجراء الحجامة نصائح إلى المتعافين من كوفيد 19 بالقول: “أنصح الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء من الفيروس بإجراء الحجامة، لأنها تساعدهم على التخلص من مخلفات كورونا، وتحديدا مظاهر التعب والعياء وبعض آلام الصدر التي تلازم بعض الأشخاص بعد التعافي التام من الفيروس”.

وعن ظروف إجراء الحجامة في الظرفية الراهنة، أفاد المتحدث بأن المختصين يحرصون على إجراءات التعقيم وارتداء الكمامة الواقية واعتماد التباعد بين الأشخاص، مع أخذ الطاقة الاستيعابية للمركز بعين الاعتبار، ويبقى من الأفضل ألا يتجاوز عدد الموجودين بقاعة الانتظار فردين اثنين.

‫تعليقات الزوار

41
  • Be happy
    الخميس 26 غشت 2021 - 08:22

    Médecine de moyens âge pour un misérable peuple désespéré !! Qu’il tristesse

  • minneapolis MN USA
    الخميس 26 غشت 2021 - 08:26

    درتها 10 في مرات كل سنة اقوم بالحجامة نهار 17 او 19 او 21في الشهر العربي والله العظيم مفيدة الأمراض كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم الشفاء في ثلاث شرطة محجم وشربة عسل وكية من نار تصيب الداء الا ان الرسول عليه الصلاه والسلام نهى الكي

  • ayoubfalaki7
    الخميس 26 غشت 2021 - 08:37

    نعم الحجامة أوصى بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم

  • عبد الله
    الخميس 26 غشت 2021 - 08:39

    “من ناحية أخرى، ساهم انتشار المراكز المختصة في الطب الصيني بالمغرب في تقريب هذه الخدمات من الراغبين في الاستفادة منها”….ما فهمتتش! آش جاب الطب الصيني للحجامة العربية؟؟؟

  • رضوان
    الخميس 26 غشت 2021 - 08:41

    À be happy
    Tu préfères la chimiothérapie et les opérations sous narcisse général. Bonne chance

  • ...
    الخميس 26 غشت 2021 - 08:45

    …….c’est une méthode issue de médecine traditionnelle chinoise

  • omar
    الخميس 26 غشت 2021 - 08:50

    أمام عجز العلم و الطب في وضع نهاية للقتل الجماعي للسكان يجب تجريب كل شيئ للعلاج بما فيها السحر و الشعودة و زيارة القبور. ليس لدينا خيار ما دام العلم و الطب عاجزين والموت مستمر. و هناك وسيلة أخرى لم نتلتف إليها لتجربها و هي التعاليم الإسلامية. هناك سكوت تام على هذا الجانب بل إن بعض المدونين حذروا من استعمال الخرافات الدينية لتفيسر ظواهر طبيعية دورية علاجهنا تقني محض و التقدم العلمي كفيل بهذا.وضعنا لا يسمح لنا بالاختيار و التزام المبادئ التي بنيت عليها حياتنا. العقول التحجرة هي التي تحمل الأثقال و أصابها يغرقون

  • Dima H
    الخميس 26 غشت 2021 - 08:55

    لا نسمح لأحد بإحتقار مواطن هـذا البلد ولو بتعليق أنت جاهـل عليك أن تخجل من نفسك مستواك ضعيف جدا m.miserable

  • محمد
    الخميس 26 غشت 2021 - 08:55

    علق باللغة العربية ان تعلمتها اما لغة موليير بزاف عليك. اصلح الاخطاء

  • أبو زياد
    الخميس 26 غشت 2021 - 09:08

    On repense à la personne du premier commentaire, sans doute que le misérable c’est toi (je ne te vouvoie pas puisque vous avez manqué de respect à toutes les personnes utilisant cette méthode), par contre ce que tu ne sais pas c’est que la médecine à prouver l’efficacité de la Hijama contrairement à toi qui écrit des mots sans raisonnement, et remarque que les sportifs de haut niveau exercent la Hijama ou peut-être sont-ils du moyen âge, llah a3lam

  • مهاجر يحب وطنه
    الخميس 26 غشت 2021 - 09:11

    الحجامة تنظف الدورة الدموية للإنسان وتقوي المناعة وهذا بشهادة الأطباء ويستحسن أن تكون بعد أيام البيض أي 13,14 15 من الشهر القمري وتعطي ثمارها إذا صام الرجل هذه الأيام وبعدها يحتجم حسب السنة النبوية يوم 17,19و21لأن القمر يكون قد اكتمل ويحصل المد في الكون كله وحتى الدم في جسم الإنسان يكون جاريا بسهولة ويتم شرطه للتخلص من الدم الوسخ.
    الصوم +الحجامة =دواء العصر

  • maghribi
    الخميس 26 غشت 2021 - 09:11

    pour le commentaire de be happy , cette méthode est utilisée même en Europe et en chine , je ne vois la tristesse d’un peuple ou le bonheur dans le sujet ,

  • التازي
    الخميس 26 غشت 2021 - 09:13

    كاين الطب و كاين الطب البديل، الطب البديل ليس بطب لأنه مبني على أشياء تقليدية قد تكون ضارة مثل الحجامة، الحجامة عبارة عن جرح لحجم الدم بطريقة عشوائية ليس لها أي فائدة غير تعريض المريض لخطر التلوث و التعفن.

  • Réponse à be happy
    الخميس 26 غشت 2021 - 09:14

    Au commentaires n 1
    Votre commentaire est insultant et méprisant, ça en dit long sur ce que vous êtes, on peut ne pas être d’accord, ou ne pas aimer une chose mais insulter ne vous grandit pas …à bon entendeur salut !

  • Rachid
    الخميس 26 غشت 2021 - 09:21

    ?Aucun médecin spécialisé pour demander son avis
    Avec tout le respect à la personne interviewé

  • من لندن
    الخميس 26 غشت 2021 - 09:37

    أعاني من ألم في العنق لم ينفع معه دواء حتى اتجهت للعلاج بالحجامة والحمد لله توقف الالم وان عاد بعد مدة من العلاج ساعود للعلاج بها مرة اخرى.

  • الأحاديث النبوية عن الحجامة
    الخميس 26 غشت 2021 - 09:39

    وعن جابر بن عبد الله: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ احتجمَ على وركِهِ مِن وثيءٍ كانَ بِهِ”. قال عليه الصلاة والسلام: “إنَّ أَفْضَلَ ما تَدَاوَيْتُمْ به الحِجَامَةُ، أَوْ هو مِن أَمْثَلِ دَوَائِكُمْ”. قال عليه الصلاة والسلام: “خَيرُ يومٍ تَحْتَجِمُونَ فيه سبعُ عَشْرةَ، و تِسعُ عشْرةَ، و إِحدَى و عِشرينَ

  • momo
    الخميس 26 غشت 2021 - 09:39

    الحجامة كالتبرع بالدم…الفرق بينهما ان الحجامة… الدم يضيع والتبرع بالدم ..الدم يمكن ان ينقد ارواح …
    الحجامة لها احاديث تقنع الناس …والتبرع بالدم لا توجد له احاديت…..
    عصر الظلملت سمي كذلك لا لغياب اشعاع النور …. بل لان الناس لاتراه …
    بغض النظر على الكلام ….الفكر العلمي واستعمال العقل هو الملاذ النافع للناس…

  • واقع
    الخميس 26 غشت 2021 - 10:07

    الحجامة مفيدة اصلها من الصين استعملها الصنيين قبل آلاف السنين ومن قديم الزمان.

  • Massi
    الخميس 26 غشت 2021 - 10:09

    ce ne sont que des charlataneries asiatique l’immunité peut -être renforcer avec de la vitamine C et D et le propolis surtout s’ils sont biologique et surtout faire plein d’activités le reste ce ne sont que des bouffonneries

  • Fox
    الخميس 26 غشت 2021 - 10:09

    الحجامة اكبر خرافة تشهدها بلاد المسلمين المتخلفة
    هي جريمة وخداع ودجل
    والذي يمارسها كاذب ومخادع لانه لم يدرس الطب او محتال
    قذارة وتلوث خطير
    ممارسة الطب بدون علم جريمة يجب ان يعاقبوا ممارسوها اشد العقاب
    هذه ارواح بشر مش لعب
    لو ان الاحاديث صحيحة لانكر العالم الاسلام
    تحملون الاسلام نتائج حيلكم وسرقاتكم ياغجر

  • اسماعيل ايت عميرة
    الخميس 26 غشت 2021 - 10:18

    جل التعاليق تتبين بلي الناس ماعندهم حتا فكرة على الحجامة و أنواعها و على أشمن منظور خدامين بيها الاغلبية فالمغرب. أولا الحجامة الدموية أو لي معروفة بالتشريط ليست إلا نوع من أنواع الحجامة لي كاينين. لي منهم الحجامة الجافة، الحجامة المتزحلقة،…. و كل حالة مرضية ولا غير مرضية و اشمن نوع اتستعمل ليه، متلا واحد عندو فقر الدم را مايمكنش نديروا ليه حجامة دموية بالعكس انديروا ليه تحفيز و حجامة جافة. و الحجامة را كانت من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن علاه دباا ولينا تنسبوهااا للطب الصيني ؟ حيت الصينيين هما لي درسوها و فهموها و طوروها. داكشي علاش دبااا فاش تتدوز فورماسيون عليها فالمغرب راك كتقراهااا من المنظور الطب الصيني وليس العربي ولا الغربي. و حاليا كاينين مستشفيات فالصين غي ديال الطب الصيني ( حجامة، إبر صينية…)
    و الموضوع طويل باش نهضروااا على المنافع د الحجامة . و أي طبيب او ممرض ايكون صعيب فاللول يفهمها مزيان حيت لا علاقة مابين الطب الصيني و الطب الغربي.

  • Marocain du monde
    الخميس 26 غشت 2021 - 10:21

    Juste pour information, il y a beaucoup plus de centre de hijama en Europe notamment Allemagne puis France que au Maroc, les marocains et musulmans doutent toujours d’une médecine mohammadia du prophète pas de la Chine comme prétend d’autre alors que l’occident y crois fort et l’accorde dans plein d’établissement sportifs. Allah est grand

  • مارلي
    الخميس 26 غشت 2021 - 10:26

    خرافات في تراثها ولكن لا نجد اي شعب ينادي بتطبيق خرافات سلفه في عصرنا الحاضر الا الإسلاميين وحدهم ، تكسير التماثيل وفرض الحجاب والنقاب على المرأة والحجامة وشرب بول البعير والصلاة في الشوارع والإكثار من وضع السماعات على مآذن الجوامع ومنع غير المسلمين من تناول الطعام في رمضان ووضع سيديات دينية في التاكسيات وتحريم الموسيقى كلها مظاهر دعائية لأعطاء اهمية لشيء لا اهمية له وهذا دليل لشعور الأسلاميين بالنقص امام الأمم المتحضرة ، الإنسان الذي تكون حياته مّسيرة وتعتمد على فتاوى غيره ولا يقوم بخطوة إلا أن يجد لها حديث مماثل أو شيئ من السيرة النبوية مشابة لما يريد القيام به فهكذا انسان مع احترامي للمسلمين قد غلق عقله وارتضى ان يعيش في حضيرة البهائم

     

  • إمغيلة
    الخميس 26 غشت 2021 - 10:41

    مهاجر يحب وطنه …..لقد هربت من بلدك الإسلامي، لتعيش في بلاد علمانية “كافرة”، من أجل أن تحصل على كافة حقوقك التي لم تحصل عليها من المزبلة التي هربت منها .. ثم تقول وبكل فخر:
    (الحجامة تنظف الدورة الدموية للإنسان وتقوي المناعة وهذا بشهادة الأطباء ) ما إسم هؤلاء الاطباء ؟؟؟ …لقد قال صلعم انه بريء من كل مسلم يقيم بين ظهران المشركين…..
    لماذا لا تهاجر إلى أفغانستان لتنعم بحياة شريعة الثلت الخالي ؟؟؟

  • الغظنفر
    الخميس 26 غشت 2021 - 10:48

    إلى رقم 2…. التين يقطع البواسير ” ….أعتقد أنه لايوجد طبيب جراح واحد على ظهر الكرة الأرضية يكتب التين كعلاج للبواسير الآن.

    · “إذا وقع الذباب فى إناء أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن فى أحد جناحيه داء وفى الآخر دواء ”

    · “أكل العدس يرقق القلب ويدمع العين ويذهب الكبر ”

    · “ربيع أمتى العنب والبطيخ”.

    · “الباذنجان شفاء من كل داء ”

    · “الهريسة تشد الظهر ”

    · “من إصطبح كل يوم بسبع تمرات من عجوة لم يضره سم ولاسحر ذلك اليوم إلى الليل ”

    · ” لايبقى على ظهر الأرض بعد مائة سنة نفس منفوسة ” …وأعتقد أننا بعد قرن ونصف مازالت فيه نفوس حية على ظهر الأرض !

    · “الحمى من فيح جهنم فابردوها بالماء ”

    أما أكبر نكت الحجامين فهى أن الجنس ممنوع لمدة 24 ساعة أثناء الحجامة !!،وأعتقد أنهم بذلك مؤيدون لتنظيم النسل برغم معرفتى بأن تنظيم النسل عندهم حرام ولاأعرف كيف سيحل الحجامون الجدد هذا التناقض ؟،وأعتقد أن النكتة فى هذا المجال عار وفضيحة ،لأن العصر لم يعد يحتمل الخرافات ،ولن يقبل التلكؤ عن قطار الحضارة بإسم الوقوف فى محطات الكتب الصفراء ،وإلا فسيتركنا هذا القطار حتى نتجمد ونتحنط فى مكاننا

  • Awid
    الخميس 26 غشت 2021 - 12:25

    الحجامة تندرج هي الأخرى ضمن ما يسمى اقتصاد سوق كورونا إلى جانب الأعشاب والأدوية المصنعة ومواد وأدوات الوقاية والتعليم.

  • الصح
    الخميس 26 غشت 2021 - 13:13

    الحجامة بدأها الصنيين القدماء وهم من صنعوها وبدأت شعوب تستعملها للعلاج

  • عبيد
    الخميس 26 غشت 2021 - 13:17

    لوبي قرعة اوكسيجين مغشوشة ب2 مليون سنتيم يقود حملة مسعورة ضد الحجامة

  • جاد
    الخميس 26 غشت 2021 - 13:36

    خرافات و خزعبلات الحجامة عادة قديمة إخترعها الصينيون منذ آلاف السنين و ليس هناك أي سند طبي او علمي معتمد يدعم إيجابياتها، لكنها مجرد عادة ممكن أن ترفع الجانب النفسي المريض المعتقد بفعاليتها، و في الجانب الاخر فالحجامة اضرارها المرتبطة بالتعفنات الجلدية الناتجة عن عدم تعقيم المعدات المستعملة قد تكون كارثية.

  • مروان
    الخميس 26 غشت 2021 - 13:45

    طب القرون الوسطى ليس له مكان عند العقول الراقية

  • sami
    الخميس 26 غشت 2021 - 14:21

    كاين لي تيحساب ليه بان الحجامة جا بها الاسلام هههه الحجامة ممارسة “طبية” قديييييييييمة عند شعوب كتيرة

  • محمد
    الخميس 26 غشت 2021 - 15:47

    إلى صاحب التعليق (رقم 4)ما فهمتتش! آش جاب الطب الصيني للحجامة العربية؟؟؟
    هل توجد الحجامة العربية و الحجامة الفرنسة و الانجليزية…؟؟؟؟

  • Anbdeslam
    الخميس 26 غشت 2021 - 15:47

    الكل يريد نصيبه من غنيمة الجاءحة، مختبرات التحاليل. الصيدليات. ممتهني الحجامة العطارين. ……حتى les siberes) l) لطباعة ما يسمى جواز التلقيح .

  • ابو ايمن من العيون
    الخميس 26 غشت 2021 - 15:50

    تحية كبيرة وغالية للدكتور والعالم الكبير محمد الفايد أول من نادى بالقرفة والقرنفل واعطى نتائج باهرة في العالم بأسره .
    وأول من تحدث عن الحجامة واعطت نتائج باهرة.
    ابو ايمن (صحراوي من العيون)

  • العلم نور
    الخميس 26 غشت 2021 - 16:39

    اولا الاغلبية لا يعرف الكثير عن الحجامة لانها كانت تزاول في الاول في الاسواق في البوادي من طرف الحلاق ثم بدأ بعض الناس ‘ الملتزمين ‘ فاعطوها صورة مقربة للدين.
    الحجامة علم لوحده بدأ بعض المختصين في الدول الغربية والامريكية في دراستها ومزاولتها بطريقة صحيحة قريبة من الطب وبعيدة عن الدين.
    لذلك وجب اجراؤها من طرف اخصاءي حتى يشخص الداء قبل الدواء .
    للاسف فبعض الناس يقاربون الحجامة بالشعوذة ولكن لجهلهم وبعدهم عن العلم.

  • حنان الفاسي
    الخميس 26 غشت 2021 - 19:21

    الى بعض قليلوا المعرفة والذين يريدون ربط اي شيء بالدين . فالحجامة هو علاج صيني منذ الاف السنين قبل مجيئ حتى الاسلام . فلا داعي للكذب والقول انه علاج اسلامي

  • Rachid KD
    الخميس 26 غشت 2021 - 19:50

    انطلاقا من تشويه ذكر الطفل إلى علاج الكورونا دليل قاطع ان الصحة في ذمة الله في بلادنا

  • ملاحظ عابر سبيل
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:40

    هناك من يقارن الحجامة بالتبرع الدم و يقول بأن التبرع بالدم أفيد للناس.
    هذا خطأ.
    التبرع بالدم يتم عبر العرق الدموي الذي يتم سحب دم حي متحرك منه.
    أما الحجامة فتتم في مناطق محددة من الجسم، غالبا في الظهر أو الرقبة أو الرأس و يتم سحب الدم من تحت الجلد و هذا الدم يحتوي على خلايا ميتة و تراكمات سامة في الجسم.
    اذن، لكي نسهل المقارنة، الدم المتبرع به يكون نقيا أما الدم الذي يتم سحبه بواسطة الحجامة فهو فاسد.
    الحجامة لها فائدة سحب الدم الفاسد و الخلايا الميتة تحت الجلد و التي تتراكم في مناطق معينة و لها فائدة تنشيط الدورة الدموية في تلك المناطق حتى يصل اليها دم جديد و لها فائدة إعادة انتاج كريات الدم الحمراء لتعوض التي تم سحبها.
    إذا ذكرت الحجامة في الطب النبوي فلإنها مفيدة و الرسول صلى الله عليه و سلم لا ينطق عن الهوى.
    كلما تقدم الانسان كلما آمن بما جاء به الاسلام و كلما بهرته الحضارة الغربية كلما ضن ان ما ورثه من الاسلام تخلف.
    أنصاف المتعلمين هم المعضلة و ليس الجاهلين.

  • رياض
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:55

    عندما تكون طبيبا يمكنك التحدث عن الطب لأنه تخصصك ،وأستادا تحدث عن التعليم و الأفاق ،إذا كنت نجارا أستشيرك في كا يتعلق بالنجارة ،عندما تكون مغربيا متخفيا وراء شاشة صغيرة تصبح تفهم في كل شيء ،يقول الله تعالى “ولا تبخسوا الناس أشياءهم “،قمت بالحجامة مرتين ،حقيقة لم أشعر بتغيير ولكن لم أشعر بضرر،إذن لن أبخسها ،هناك من يشعر بالراحة ولو وهما ،المهم انه يشعر بتحسن .إضافة إلى الفرنسية اللي كتاكل لعصا .

  • الغرافيو
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:43

    كيف الحجامة موجودة قبل مجيء الاسلام .
    دبا إبراهيم عليه الصلاة والسلام واش يهودي ولا نصراني ولا مسلم.
    جاوب يا المجتهد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين