مرشحو "البيجيدي" يستهلون الحملة الانتخابية بتوقيع ميثاق التصريح بالممتلكات

مرشحو "البيجيدي" يستهلون الحملة الانتخابية بتوقيع ميثاق التصريح بالممتلكات
صورة: أرشيف
الجمعة 27 غشت 2021 - 07:00

استهل حزب العدالة والتنمية حملته لانتخابات الثامن من شتنبر المقبل، مساء أمس الخميس، بتوقيع مرشحيه للانتخابات التشريعية على ميثاق يتعهدون بموجبه بعدد من الالتزامات، سواء في إطار علاقتهم بالمؤسسة التشريعية أو بالحزب.

ويلتزم النواب البرلمانيون لحزب العدالة والتنمية، خلال الولاية التشريعية المقبلة، وفق ما هو منصوص عليه في الميثاق الذي وقعه جميع المرشحين، بحضور الجلسات العامة واجتماعات اللجان البرلمانية، وأجهزة الفريق.

كما يلتزمون بالتصريح بممتلكاتهم بشكل قانوني، وعدم استغلال وضعهم الاعتباري بصفتهم ممثلين للأمة في البرلمان في ما يخالف القانون والنزاهة والشفافية.

وبخصوص العلاقة مع الحزب، سيلتزم نواب “المصباح”، بموجب بنود الميثاق الذي استهلّ التوقيعَ عليه كل من سعد الدين العثماني ونائبه سليمان العمراني، بأداء الالتزام المالي تجاه المؤسسة الحزبية، المحدد في 7000 درهم شهريا بالنسبة للوائح المحلية و9000 درهم للائحة الوطنية.

وأكد مسؤولو حزب العدالة والتنمية أن الحزب سيدخل غمارة الانتخابات الثالثة من نوعها في ظل دستور 2011، بالحصيلة “المشرّفة” التي حققها خلال السنوات الخمس الأخيرة، سواء في تسيير الحكومة أو في تدبير الجماعات الترابية التي ترأسها.

وغطى حزب العدالة والتنمية الدوائر الانتخابية بنسبة مئة في المئة، سواء دوائر الانتخابات التشريعية أو دوائر انتخاب أعضاء الجماعات الترابية والمجالس الجهوية.

وحرص الحزب على رفع نسبة الشباب والنساء المرشحين في الاستحقاقات الانتخابية لـ8 شتنبر، حيث رشّح 12 شابا على رأس اللوائح المحلية الخاصة بالانتخابات التشريعية، بينما تصل نسبة الشباب بين المرشحين لانتخابات أعضاء مجلس الجهات إلى أكثر من الثلثين، فيما قدّم الحزب ستّ نساء وكيلات للوائح على المستوى الوطني.

وبخصوص المستوى الدراسي لمرشحي حزب العدالة والتنمية، يتوفر 77 في المئة من المرشحين للانتخابات التشريعية على مستوى جامعي، و31 في المئة لهم مستوى الباكالوريا وما دونها، وتصل نسبة المرشحين ذوي التعليم الجامعي في انتخابات أعضاء مجالس الجهات إلى 78 في المئة.

وقال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن الحزب يخوض الحملة الانتخابية المنطلقة أمس الخميس “بحصيلة حكومية وجماعية مشرفة يعتز بها”، مضيفا أن “ما تحقق في الحكومة أو الجماعات تم مع شركائنا، ولكن الحزب له بصمته، وقام بأمور مهمة”.

وأكد العثماني أن العنوان الأبرز للحكومة الحالية هو “أنها حكومة اجتماعية بامتياز”، مستعرضا عددا من الإنجازات التي حققتها على المستوى الاجتماعي، من قبيل برنامج دعم الأرامل، والتغطية الصحية للطلبة، والنهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأفاد المتحدث بأن “برنامج دعم الأرامل” مكّن من تقديم الدعم لـ114 ألف أرملة و188 ألف طفلة وطفل يتيم، بينما بلغ عدد الأطفال المستفيدين من “برنامج تيسير لدعم تمدرس التلاميذ” مليوني طفل، في حين انتقل عدد الطلبة المستفيدين من التغطية الصحية من 27 ألفا إلى 300 ألف مستفيد حاليا.

ونوّه مسؤولو حزب “المصباح” إلى أنّ الحزب “يقدم أفضل ما لديه من مرشحين” لخوض الانتخابات المقبلة، عن طريق آلية الترشيح الديمقراطية التي يعتمدها، والتي اعتبرها القيادي محمد السليماني “من أسرار قوة العدالة والتنمية”، مضيفا: “هي مسطرة متعِبة في التطبيق، ولكنها ضرورية لأن المغاربة يستحقون الأفضل وأن نقدم لهم أحسن ما لدينا من مشرحين”.

من جهته، قال عبد الحق العربي، المدير العام لحزب العدالة والتنمية: “لقد حرصنا على أن نقدم للمغاربة أفضل ما يمكن من خلال هذه المسطرة التي لها خصوصية فريدة، وهي التداول”، موضحا أنه “لا يتم ترشيح مرشحينا حتى يجري نقاش معمق حول الأسماء المقترحة، قبل الانتقال إلى مرحلة التصويت لكي تتم تزكية المرشح”.

ويعوّل حزب العدالة والتنمية على الحصيلة التي حققها في تدبير الشأن العام من أجل الظفر بالانتخابات التشريعية، وعلى “نظافة اليد”، حيث قال عبد العزيز الرباح، رئيس جمعية منتخبات ومنتخبي حزب العدالة والتنمية، إن “الحزب أرسى دعائم الشفافية والنزاهة، ولم يثبت علينا أننا مارسنا أي نوع من الابتزاز أو الرشوة في الصفقات والجبايات والاستثمارات”.

وتابع الرباح متحدثا عن تجربة الحزب في تسيير الجماعات الترابية، بأن “المواطنين يريدون أن يعود حزب العدالة والتنمية لأنه أرجع لهم الثقة في المنتخبين، ولم يعد هناك سماسرة بين المواطنين والمسؤولين، كما طبقنا الحكامة الجيدة في تحصيل الجبايات، ما أدى إلى ارتفاع مداخيل الجماعات، وطبقنا الحكامة الإدارية، حيث يشعر الموظفون بالارتياح مع منتخبي العدالة والتنمية الذين يتعاملون معهم على أساس المساواة”.

‫تعليقات الزوار

84
  • addi.chaabane
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:15

    وعلاش مكتحشموش كاينين رؤساء جماعات باسم الاعدالة ولا تنمية لا يهمهم الا مصالحهم الشخصية لا يعرفون حتى كيف يناقشون المواطن واكيد ستبهركم النتائج في تنغير و درعة تافيلالت

  • منتسب سابق
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:19

    والله هدا الناس ما كيحشمو……. بزاف على هدا السنطيحة

  • Hassan
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:21

    J’en ai marre de ce parti et de tout ce qui vient de chez lui! FRANCHEMENT, vous avez eu 10ans pour faire changer les choses au mieux pour le marocain mais vous n’avez fait que le contraire ! Personnellement, je n’ai jamais voté avant pour un parti mais cette fois-ci, je voterai pour un autre parti contre le PJD. Je préfère un parti voleur à un parti hypocrite qui se dit musulman. J’invite tout le monde à voter contre le PJD

  • hamid
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:25

    يجب على كل مترشح مهما كان حزبه ان يصرح بممتلكاته وان يتم التأكد منها من طرف لجنة مستقلة عن الاحزاب. وبعد انتهاء مدة مهمته ينبغي احصاء ثروته من طرف نفس اللجنة. وفي حالة ثبوت اغتناء غير مشروع يحاكم المعني على ذالك. ويحرم من اي ترشح في المستقبل.

  • X.fiels
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:36

    صرحوا او لا تصرحوا! العدالة والتنمية حزب فاشل بكل ما تحمله الكلمة من معنى، على كل لا اتوقع له الفوز بالاغلبية وسيحصد نتائج كارتية، ففي عهدهم توحشت الرأسمالية، بل قننوا لها وساهموا في تغولها بضرب المكتسبات التي كانت للمغاربة، في عهدكم اصبح الرجل المغربي قريب الى الارتزاق والتشرد، الى مزبلة التاريخ غير مأسووف عليكم ايها المهوسون بالسلط ، اصحاب العقد النفسية والكبت الجنسي.

  • عبدو
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:39

    يستهلون كل إنتخابات بكذبة لستمالة الناخبين نحن نعلم ممتلكاتهم قبل الإنتخابات شردمة من المكحطين و المزلوطين باش غيصرحو ملي متتكونش محاسبة من بعد الولاية بحال بنكيران خارج دبا بسبعة مليون تقاعد هي فقط باغين إتبتو بنادم كيما تبتوهم بالبصارة و الإختلاط مع العامة

  • التماسيح
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:43

    التماسيح المتأسلمة تريد إبتكار حيلة جديد لغاية واحدة.
    وخا يصرحوا ب ADN … إلى مزبلة التاريخ…
    والكل تمساح، ولكل تمساح حيلته…
    والدموع والكذب حيلتهم…
    وقصر ذاكرة المغاربة فريستهم…
    فاللهم قوي ذاكرتنا
    آمين

  • ياسر
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:45

    قيد صندالة ميكا و بيكالا ودار ديال بكرا ولكن بعون الله ناوي نخدم الوطن ونولي من أصحاب الفيلات والسيارات الفارهة والزوجات مثنى وتلات والخليلات صوتكم فرصتنا للتغيير فنخن شركاء في الوطن والله ولي التوفيق وصلي اللهم على محمد أخوكم في الله

  • dali
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:47

    عمو داود مبعاود ، لي عضو لحنش ابخاف منً الحبل ، لا يلسع المسلم من الحجر مرتين لا ثقة فيمن لا عهد له ، لقد خنتم الامانة مرتين وضحكتم علينا ضحكت غليضة عريضة وهأنتم نعاودون الكرة وتلعبون لنا الجرة .

  • saad
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:48

    كل ماتقولونه الشعب لايرى فيه شيء على أرض الواقع سوى زيادات في أجور الكبار أما البطالة لاتحصى الا 25%وما فوق أما الرشوة في الإدارات أصبحت كالبيع والشراء والزبونية في كل شيء والداخلية تحكم في كبيرة وصغيرةوالولات والعمال هما رأس الحربة أما بالنسبة للمنتخبين لا قيمة تدكر فيهم ياترى فما معنى لهده الانتخابات المزيفة حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم

  • ريفي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:51

    المشكلة في نظام الملكي الذي يسرق ثروتنا و يحتكر الإقتصاد في المغرب أما الأحزاب مجرد واجهة لتغطية عن نظام الملكي الفاسد

  • مغربي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:57

    انتهى زمن النفاق و الكذب لقد ظهر خبتكم في التسيير،المرجو من المغاربة عدم التصويت على المنافقين

  • أحمد MA
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:58

    يقول المثل ” اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ” أنا جد مستغرب من تصريح السيد العثماني في يخص تصريح السيد عمر هلال سفير المغرب في الأمم المتحد حول حق شعب القبائل في تقرير المصير، ألا يشاهد ما يصرح به المسؤولون وإعلامهم ضد المغرب في ما يخص الوحدة الترابية وما صرح به شنقريحة في موسكو وتبون في زيارة بن بطوش في المستشفى العسكري عين نعجة وتحيته بفخامة رئيس الجمهورية رفقة شنقريحة، وتسلم أوراق اعتماد المسمى سفير الجمهورية الصحراوية في الجزائر ، كفى من الموقف اللين تجاه هؤلاء ، ردكم كان صارما الصارما ضد إسبانيا وألمانيا والسويد ما الفرق هل الجزائر تخيفنا كفى كفى كفى

  • Abdo
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:58

    عن أي حصيلة يتكلم هؤلاء, إنجازات الحكومة الحالية كارثية وعلى جميع المستويات. حزب فاشل استغل طيبة المغاربة لعشر سنوات. لا أعتقد أن أي عاقل سوف يصوت لكم هذا إن صوت الناس أساسا.

  • noure
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:59

    لن نصوت على حزب بليكي نحن لن ننسى بليكى و9 المليون في التقاعد ووووووو وووووو. حسبنا الله فيكم

  • مواطن حر
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:59

    لمذا لم تصرحوا بممنلكاتكم في الولايتين السابفتين واعدتم الشهب ولم تهتموا الا بمصالحكم فمصيركم الخسران المبين

  • مواطن وطني
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:06

    غير هضرة خاوية هاديك يا تجار الدين و الوطن. انظروا كم من جمعيات و تعاونيات فرختم تنهبون بها المال العام عبر ضخ ميزانيات لها بدون حسيب و لا رقيب…. أليست هذه سرقة و لصوصية! ؟ “لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ” و الله لو ترشحتم ضد الشيطان فلن تفرحوا بصوتي.

  • omar
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:06

    خديعة أخرى.. يجب التعهد بإبعاد كل من ركب سيارة فارهة أو غير مسكنه و فراش الصالون وسلعته اليدوية و دخل سوق العقار و السمسرة. نفس الشيئ لزوجاته ( صاحباته) و أبناءه و إخوانه و أخواته و أخواله و خالاته و أعمامه و عماته و جداه و جدتاه. أنا غير تانحلم سحابني فسويسرا

  • Marocain d'aujourd'hui
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:10

    إجراء شعبوي وانتخابوي من غير طائل. الجهة المخولة قانونا بتلقي التصاريح بالممتلكات، بالنسبة للأفراد الملزمين بذلك قانونا، هي المجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية للحسابات حسب الاختصاص المكاني.
    لقد سقطت ورقة التوت عن ورقة ووهم محاربة الفساد التي تم تسويقها من لدن حزب المصباح ومريديه في الاستحقاقات السابقة.
    باراكا من تبوجاديت.

  • fariss rabia
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:11

    قديمة هادي عندكم قاليك التصريح بالممتلكات …واش كنتو كاديرو هادي 11 لعام كنتو كتوثقو ممتلكات دياولكم فقط.

  • ولد زعير
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:17

    عييتو ما تقلبو على شي ثغرة باش تغريو المغاربة واستمالتهم ولكن الكل عاق بكم.الحيلة ماتنفع مع العار.اما الممتلكات هدي كاسيطة قديمة.صلحتو حالكم وحال عائلاتهم .وبدلتو عيلاتكم وقريتو ولادكم وخدمتوهم وظفتو صحابكم في اعلى المناصب.وكبيركم حصل علي تقاعد لم يساهم فيه ولو بريال واحد.ودابا رجعت تاكلو الخبز واتاي مع الدرويش وتناسيتم عوض ان تفكرو في العباد كنتم تتسابقون على سيارات الكاط كاط.اما دابا البكاء وراء الميت خسارة.

  • ج مصطفى
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:19

    بشحال الحولي….؟
    ممتلكات هذه العصابة المنضمة كلها في اسماء أولادهم او زوجاتهم أو ما ملكت ايمانهم.
    باغين إدخلو من الشرجم هذه المرة.
    انتهت المسرحية ..

  • كريموفيتش
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:22

    على برلمانيها ووزراءها وومسؤوليها السابقين ان يصرحوا بممتلكاتهم سنة 2010 وممتاكاتهم سنة 2021.
    هدا ما نطالب به.
    اغلبهم كان لديه دراجة نارية من نوع 103 والان لديهم اسطول من الجاكوارات.
    انتم جئتم الى السياسة شحادين وفقراء وبعد السياسة اصبحتم اغنياء الاغنياء. يعني استقدام من السياسة.
    اما غيركم فكان غنيا قبل أن ياتي الى السياسة. وهؤلاء استفادت السياسة منهم.

  • لا للكذوب
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:23

    وهل يصرحون بما في اسماء زوجاتهم وبناتهم واولادهم ههيات ثم هيهات را كولشي عاق

  • عزوز
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:24

    الإقدام على هذا الميثاق خطوة وطنية بحثة وإلتزام رجولي.

  • حسن
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:24

    هههه الشعب يرغب في استمرار العدالة والتنمية في تسيير الشأن العام مجرد اضغاط احلام انتهت صلاحيتكم وحركاتكم اصبحت مكشوفة ومعروفة لدى الخاص والعام متى احترمتم التزاماتكم اما التصريح بالممتلكات لم تعد تنطلي على احد ابحثوا لكم عن ميدان آخر تغتنون من ورائه اما السياسة اظن الابواب قد تسد في وجهكم الى غير رجعة

  • ملاحظ
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:29

    الآن يوقعون على قانون التصريح بالممتلكات، لمادا لم يوقعوا عليه في الحملة الماضية، لمادا كانوا دائما يمتنعوا عن التصويت لهدا القرار. الآن جاء وقت الكدب والنفاق على المواطنين من أجل الفوز بالمقاعد. كيف وبأي وجه ستلاقون ربكم يوم الحساب. تبا لهؤلاء اللدين يستغلون الدين لأهواءهم. ويلعبون كما يقول المثل ( كاشكاش مع الله).

  • الوالي حسن
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:34

    عشر سنوات وهم يضحكون علينا ودمروا كل شيء جميل في هذه البلاد حتى عهدهم اتسم بحدث “كورونا” . لا اثق فيهم حكموا البلاد لعشر سنوات وايضا سيروا كل المدن الكبرى في المغرب وخربوها بالعشوائية والفوضى والفراشة واحتلال كل مجال عمومي في سبيل كسب اصوات للانتخابات وفي الاخير يقدمون انجازات الملك محمد السادس والمشاريع التي دشنها واشرف عليها على انها من عملهم . انا ساتكم عن نفسي لن اصوت ابدا لهذا الحزب وصوتي سيذهب لاي حزب ما عدا البيجيدي

  • الممتلكات
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:34

    واين كنتم منذ توليكم رئاسة الحكومة الى اليوم.؟ لا وعود ولا عصا تملكونها وهذا ينطبق على كل من يلهث وراء كرسي البلدية وكرسي مجلس النواب.( عفوا مجلس النوام) لسنا في حاجة إلى هذه الفوضى وتبدير المال العام عندنا ملك محبوب وقد يغنينا عن هؤلاء المتطفلين عن الأملاك العمومية.

  • لوكارو
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:39

    مسرحية الديب و الديك عاوتاني.. دايرين فيها النزاهة و نتوما دخلتو للحكومة مكردين و خرجتو سمان و شبعانين..الله يلعن لي ما يحشم

  • عبدو
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:39

    ولو يصرحون بنسائهم الى مزبلة التاريخ ايها الانتهازيون

  • مفيد ابو الغار
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:41

    التصريح بالممتلكات لن يجعلهم كما لن يجعل غيرهم محل مساءلة بعد نهاية ولايتهم الانتخابية حتى لوتضاعفت ثرواتهم عشرات المرات.
    وفي الواقع كان يجب محاسبة الجميع عن مدى التزامهم وتطبيقهم لبرنامجهم الانتخابي قبل الترشح مرة اخرى .
    مع الأسف في المغرب لا يتم هذا ابدا .

  • مصطفى........
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:50

    اودي راه صرحو بالزوجات و بدلوهم … بقى غير الممتلكات …..و الله لا عاود شافها المصباح مني أنا بعدا …

  • عابر سبيل 1
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:52

    لماذا لم تطبقوها عندما كنتم في الحكومة ولسنوات. دى الرماد في عيون الشعب سياسة معروفة عند الأحزان المغربية كلما اقتربت الإنتخابات نرى فقط الشعارات تطبل من هنا وهناك وتبادل الاتهامات بين الأحزاب أما المواضيع الخطير التي تأتي بالخير على الجميع لا احد مستعد لمناقشتها لسبب واحد وهو أن الأحزاب المغربية يدها ملطخة بالفساد .لماذا لا تجلس الأحزاب كلها ويناقشوا كيف ممكن التخلص من الفساد . اضن ان الأحزاب المغربية تريد خدمة المواطن والمواطن يشتكي من الفساد المتفشي في كل مكان.

  • zizi abdelali
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:06

    قمة النفاق جميع الطرق تؤدي المناصب تريدون استثمار الشعب بشتى الطرق من الوصول إلى الكراسي والمناصب لسرقة والنهب الحمد لله المواطنون فطروا إلى جميع حيلكم ولن تفلحوا ابدا والله لقد مالنا منكم فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين صدق النبي الكريم

  • عبد الغاني
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:09

    الاحرار السيد عزيز اخنوش لي تبن ربح

  • مزي محمد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:11

    بصراحه ايه احزاب المصلحه الشخصيه احزاب الفشل حكومه فاشله واحزاب فاشله ونخب فاسده لم اعد اثق في هذه الاحزاب ابدا

  • محمد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:13

    هذا هو الطنز الخاوي و الضحك على الذقون هم يعرفون جيدا انه لا وجود لمن يحاسبهم لا اثناء و لا بعد الولاية الانتخابية هدفهم فقط الوصول الى المناصب كي يخدموا مصالحهم الشخصية و يعيثوا فسادا في مصالح المواطنين

  • عبدالله
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:13

    علاش دابا بالضبظ التصريح بالممتلكات؟ علاش كنتو انتم وغيركم من الأحزاب الاخرى تتهربون من قبل؟
    عاد القانون خصو يكون على كل الأحزاب والجماعات الفاسدة والفلوس السليبة تا تعلم السرقة.
    فلوس الشعب والفاتورات خصهوم كلهم الى آخر السنتين يتحركو عبر الكومبيوتير باش يكون كولشي باين او ساهل امام اعين العالم باش لي سرق يتفضح.
    فلوس الشعب خصهوم يتعرفو فين تا يتخسرو ومراقبتهم خصهوم يكونو واجدين في اي لحضة امام لجنة التفتيش .
    الى بغيتو تخدمو البلاد اما بيع الوهم راه كولشي عاق او فاق.

  • عماد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:13

    عشر سنوات من الفقر و البطالة و التشرد و الساعة الزايدة و فلوس النفط و نقص التقاعد و ممتلكات فاسم الاولاد و توظيفهم قوالبية ز عما تريدون الاستمرار في الحكومة ! قوالبكم كلوها يا لمنافقين وقيلا قتقلبوا على 9 ديال العثماني حتى هو مسكين

  • abdou
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:18

    أضغات أحلام شيء و الواقع شيء ٱخر . ماذا فعل هؤلاء البرلمانيين الحاليين وخاصة في مسألة اللجن تقصي الحقائق . لاشيء ؟ لذا إن لم يتعاطوا المنفدين بشكل جدي على مسألة ربط المسؤولية بالمحاسبة. ويتفاعل القضاء المستقل كما يدعون ربما هذا الشيء الوحيد الذي سيغير المعادلة أما تصريح على الممتلكات و لا غيره. فيماذا يفيد ؟

  • Aziz
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:21

    Nous espérons que les islamistes disparaissent de la vie politique marocaine
    Hamas à Gaza vous attend les bras ouverts
    Si les islamistes de Mr Hypocrites Ohtmanie restent au pouvoir le Maroc aura comme soutient uniquement Hbolah et Hamas terroristes

  • ايمن
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:22

    لمادا لا تاخدوا العبرة من أحمدي نجاد مثلا … دخل فقيرا وخرج فقيرا و عمل بجد وتفان ونال احترام ألاغلبية من الإيرانيين… الى الابد. وطوبا للفقراء

  • جعفر
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:23

    منافقين و كذابين لا عهد عندهم

  • آنتي بيجيدي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:23

    والله واخا توهبوا الممتلكات للفقراء ماشي غير تصرحوا بهل والله لا طلعتوا يا تجار الدين، يا منافقين خربتوا البلاد و ضيعتوا أرزاق الناس.انتهى زمنكم الرديء ،المخزن قضى منكم وطره صافي يعني الاعتقالات بدأت

  • قاسم
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:32

    منهجية “غرغري أو لا تغرغري…” والبقية تأتي ويعلمها الجميع …

  • marocain libre
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:32

    الشعب يريد اسقاط تجار الدين، الى مزبلة التاريخ يا حزب الذئاب الملتحية

  • بوجنيبي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:35

    هاد تجار الدين مكيحشموش واحنا باقين عايشين في زمن كول البرقوق وسير الى الصندوق مكاين تاتغيير مكاين لا محاسبة ولامتابعة ولا محاكمة غير الي جا يعمر شكارتو ويمشي هنيئا مسرورا لا متتبع ولا محاسب انا كرهت الاحزاب كلهم وكرهت كلمة الانتخابات وكرهت ختى الاشهارات التي تروج حملة الانتخابات. انا منصوتش وماننمشيش نذل على كمامرهم ومانصوت نا على كمارة كيفما كان والسبب مكاينش التغيير عمرنا كامل واحنا كنشوفو هاد المسرحية مسرحية نهب المواطن المهلوك ولا من يحاسب

  • عقنا بكم
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:46

    نعلة الله و عليكم ايها الخونة .
    المواطن المغربي عاق بكم

  • فؤاد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:48

    رمقت عيناي كلمة حصيلة مشرفة وانتابتني إبتسامة وضحكة أسف عريضة للغاية وذلك أن الواقع هو العكس تماما. أتمنى أن يتولى أناس أكثر كفاءة وحكمة تسيير أمور هذا الوطن الحبيب وندعوا الله ألا يمتد هذا الإبتلاء لأكثر من هذا

  • procam01
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:48

    نصيحتي للعدالة والتنمية لاتهدرو اموال دافعي الضرائب فإن العملية فاشلة 100%

  • redouan
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:49

    المهم والاهم ليس اجبار المرشحين بالاداء او التصريح بالممتلكات. لانه لا معنى له ولا قيمة له سياسيا ولا اجتماعيا ولا اخلاقيا .الا اذا عرضت ممتلكات الوزراء، المنتخبون. و المسؤولون في البيجيدي والمنتهبة تعييناتهم ومسؤولياتهم وولايتهم.لعملية تقييم وفحص للممتلكات. والا فالعملية خدعة اخرى تنضاف لسجل حزب العدالة والتنمية،.والمغاربة اذكياء. اذكياء بقرائتهم،تفهمهم وحسهم السياسي. واذكياء طبعا بميولاتهم السياسية. وانتماءاتهم.

  • Abdo
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:53

    حزب استغل الدين للوصول إلى الكراسي من أجل الاغتناء . ولم يقدم هذا الحزب الإخواني اي شيء ايجابي للطبقة المتوسطة والفقيرة بل زاد في معاناتهم لغلاء المعيشة وارتفاع فواتير الماء والكهرباء. وحتى من الناحية الأخلاقية لم يلتزموا بها واسرد أمثلة على ذلك السيد الرميد شغل مستخدمة بمكتبه 20 سنة دون التصريح بها لذى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مثل السيد وزير الشغل المنتمي لنفس الحزب والسيد بنكيران الذي لا زال يستفيد من الريع بتقاعد سمين لم يساهم فيه باي فلس والبليكي الذي يستمر المغاربة ويقول بدون حياء هل تريدون أن نعمل بليكي.المهم كفر استحمار المغاربة نحن سءمنا منكم.استفدتم من الكعكة لوحدكم ولم تقدموا أي قيمة مضافة ايجابى للمغاربة.كفى استحيوا وعودكم كلها اكاذيب.

  • ahmed
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:00

    pour ce parti idéologique C’est une fête comique, La campagne des mensonges commencent, cette parti semblait être dans le noir avec leurs lampes en plein jour, ce qui veut dire qu’ils sont dans le noir, le parti des hypocrites. Ils sont le parti des robes noirs et des voile, aujourd’hui on les vois avec les pantalons avec les rubans sur les têtes pour dire qu’ils sont sortie de l’obscurités, des années des ténèbres au nom de la religion, moi je ne voterai jamais pour eux, surtout il faut que les marocains votent, car eux ils ont leurs votant dans les mosquées, malheureusement, avec eux les marocains risquerais de perdre encore plus dans tout les domaines, leurs seule objectifs si les butins

  • ahmed
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:00

    بالنسبة لهذا الحزب الأيديولوجي ، إنه حزب كوميدي ، بدأت حملة الأكاذيب ، وبدا هذا الحزب في الظلام بمصابيحه في وضح النهار ، مما يعني أنهم في الظلام ، حزب المنافقين. هم حفلة من الفساتين السوداء والحجاب ، واليوم نراهم بالسراويل مع الشرائط على رؤوسهم ليقولوا إنهم خرجوا من الغموض ، سنوات من الظلام باسم الدين ، لن أصوت لهم أبدا ، خاصة يجب على المغاربة أن يصوتوا ، لأن لديهم ناخبيهم في المساجد ، للأسف ، معهم سيخاطر المغاربة بخسارة المزيد في جميع المجالات ، أهدافهم الوحيدة إذا كانت الغنائم

  • شباح قاطن بدوار المريخ قيادة المريخ
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:01

    سلام لله
    و لله ثم و لله لم أرى في حياتي ارخص من حزب اللا عدالة و اللا تنمية الذي يضم ثلة من المنافقين و شلاهيبة بإسم الدين و السياسة . عن اي مثياق واش تضحكو علينا و لا شنو .خلاصة اقول حزبكم إلى مزبلة التاريخ لم نرا منه في 10 سنوات إلا جحيم . و ربي لا عطونا تيساع و بسلامة و أنا شخصيا اثق في حزب اللاعدالة خانو تقة المغاربة ولكن كنا نريد ان يعرف الناس مع من حشرنا لله .
    تحياتي جمعة مباركة

  • علي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:17

    ثبت بالتجربة أن هذا الحزب بالضبط غير قادر ولا صالح لتسيير البلاد، أولا لأنه مصلحي ذو نظرة حزبية ضيقة . ثانيا، طموحاته واستشرافاته لا ترقى إلى مستوى دولة تضع رجلا في إفريقيا والأخرى في أوربا كالمغرب. ثالثا ضعفه وعدم ثباته على وعوده ورغبة ممثليه في قضاء حوائجهم الشخصية بالوصول إلى السلطة، جعله يفشل في كل شيء، لا محاربة للفساد ولا للتماسيح والعفاريت كما سماعا زعيمهم الفاشل الذي يعيش من الريع، ولا بنى تحتية و لا تقدم في البلاد، كل ما فعلوه هو التفرج على الأغنياء وهم يزدادون غنى وعلى الفقراء وهم يغرقون عتبة الفقر، زد على ذلك طمعهم في دريهمات الموظفين الذين قتلوهم بالاقتطاعات والغرامات التي كانوا يغطون بها على مختلسي الصناديق ويقمعون كل صوت نضالي يطالب بالإصلاح….باختصار إنهم أفشل حزب سياسي قاد البلاد منذ الاستقلال.

  • anwarr
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:18

    أوافق كل الآراء التي نالت الليكات الخضراء ، في عهدهم اغتنى الغني وتم تفقير الفقير.

  • Ait naho
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:18

    خطة تمويهية ما بهاش زعما راكين المعقول . المغاربة عمرهم باقين يصوتو عليكم لان أخطر حاجة هو تقولوبهم باسم الدين او اضحك عليهم. انا لا اضن ان حزب الدباشخة سوف يحصل على شي مقعد في البرلمان و ستكون سكتة قلبية لحزب

  • المداويخ
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:18

    لو سمي حزب الجحيم وافقار الأخر لما نجح في الانتخابات اجي نيشان لكن لم يغير الاسم حزب تجار الدين المتاسلمين الكذابين عليهم لعنات الله في الدنيا إما الأخرو سنقتص من اصحاب انصاف اللحي الماكرين الكذابين أولاد الحرام

  • haroun
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:26

    صوتوا على أي حزب إلا جماعة العدالة والتنمية. فوز العدالة والتنمية يعني مزيدا القهر والزيادات في الأثمنة وسألوا أي بقال عن الزيادات غير المعلنة.

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:28

    تا ضربو ايديهم عاد دابا باغين اصرحو.غدا يوم القيامة لن اسمح لمن أكل مالي

  • المغربي الحر
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:44

    “مول الفز تيقفز ” من طلب منكم التصريح بممتلكاتكم ؟ هل تريدون استحمار الشعب كفى من هذا لا أحد أصبح يسمع حتى اسم الحزب ” الهزالة و التعمية ” كل الاحزاب نريدها إلا انتم أيتها الذئاب الملتحية نحن شباب واعوون وسننتخب على من يخدم البلاد والعباد وليس العكس .الله ينعل اللي ما يحشم .je n’ai marre.

  • الحلاج
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:50

    بلا ما تصرحوا بممتلكاتكم ، كلكم كاتدخاوا ما عندكم والوا ……………………………………..
    لكنكم تتكتمون عن الأمر مع نهاية الولاية، وهذاك هو الوقت الحقيقي لتبرروا آثار النعمة البادية عليكم………………………………
    المهم اغتانموا الفرصة ما دام جزء كبير من المغاربة يرفض التصويت بينما استغفلتم الباقي ومنهم العبد لله الذي لم يكتف بالتصويت على حزبكم بل دعى بقوة كل اصدقائه ومعارفه وأفراد أسرته إلى تبني التصويت لفائدة حزب ” نظيف اليد “…………….
    ساعة قل لي كنتم انظاف غير حيث باقي ما لقيتوا باش تلطخو روسكم.

  • كاعي على الحكومة
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:09

    على من تضحكون… ممتلكاتكم موزعة بين سيارتين وشقتين للابن وسيارتين و 5 شقق للزوجة وسيارتين و 3مدارس خاصة للبنت وهكذا…وفي الاخير يأتي ليوقع على الميثاق أنه يملك شقة صغيرة وسيارة …حفضنا كل حكاياتكم وصرنا نعرفكم أشد المعرفة … نحن لنا الله و كفى به وكيلا

  • Trust
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:14

    تلعبون بالدين ويمكرون والله خير الماكرين لقد ولى عهدكم ايه الحزب الفاشل إلى مزبلة التاريخ مبغيتوش تحشمو.

  • امين العبدي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:19

    هههه العثماني لا يعرف مدينة اسفي الآن سوف تعرفها جيدا ههههههههه

  • OUTINGHIR
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:29

    لن نصوتوا عليكم يا عصابة PJD

    لن نصوتوا عليكم يا عصابة PJD

    لن نصوتوا عليكم يا عصابة PJD

  • الوردي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:36

    صوتوا على أي حزب. ما عدا حزب البيجيدي الذي قهرنا لمدة عشر سنوات ولم نرى منه أي شيء يذكر سواء بالنسبة للمواطن أو البلد. ينتقذون حاليا بقوة اخنوش ولكن اخنوش واضح وليس بمنافق وليس بجوعان ورجل أعمال ناجح وتخلى عن أجرة وتعويضات كوزير ويستعمل سيارته خلافا لبعض الجوعى الذين لم تقنعهم حتى أربعة مناصب ويقومون بتشغيل أبناءهم وعشيرتهم واصدقاءهم في الحزب

  • سعيد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:37

    برنامج خيالي بامتياز كله احلام لذيذه كأننا نعيش في المدينة الفاضلة مع مرشحين زاهدين في الحياة الدنيا.. والحديث بزهد وتقوى وإيمان يضمره نفاق إجتماعي لا مثيل له.. وكأننا أصبحنا دوله من الدول المتقدمة وحصيلة قياسية أخرجت البلاد والعباد من كل الازمات والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية واصبحنا في بحبوحة من العيش وحالنا يعلم به الا الله وحده… فلماذا كل هذه الأكاذيب التي لا تنطلي على احد من المواطنين والمواطنات الذين يعيشون في واقع مر ومرير

  • s.nissaoui
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:42

    تبارك الله العدالة و التنمية دخلات و هي فلوس و دابا ولات بيبي.الكذوب و النفاق على الشعب . كفاكم ما فعلتموه في الشعب، استحيوا من الله و اتركوا السياسة لمن يستحقها.

  • LA FLEURE DES VILLES
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:48

    ما الهدف من هذه الكائنات الحزبية الهجينة التي يكون هدفها المال والكلام الفارغ
    ماذا جنى المغاربة منذ بدأية القرن …؟ لا شيء بطبيعة الحال
    -ارتفاع أسعار جميع المواد الغذائية رغم انخفاض فاتورة المحروقات
    -إهانة الإسلام والمسلمين طرد الاثمة والخطباء وإغلاق المدارس القرآنية. المساجد
    -الاعتراف وربط علاقات وهمية مع الكيان المحتل لفلسطين .
    -قطع العلاقات مع الدول الاسلامية ( إيران سوريا الجزائر )
    -تدهور الميدان الصحي والتعليمي والاجتماعي إلى أسفل سافلين.
    -الأنفاق الغير مشروع في شراء السلاح وأجهزة التجسس
    -المهم ان البلد وصل الحضيض وليس فوقه من يستطيع انقاذه

  • جواد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:06

    المغاربة كشفو جيوبهم خويتوها بالطرطورات والنخل والنفورات بنادم جوعتوه خليتوه ابيع حوايجو فجوطية اما الممتلكات مشغلناش بغناكم اديرو لاباس

  • مراديوس
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:15

    تصريح بالممتلكات داخل الحزب، ولا اثر له خارج الحزب. يعني لا يترتب على هذا التصريح أي مراجعة او تدقيق في نهاية العهدة، هل تظنون ان الحزب سيحرج نفسه بالتدقيق في ثروة أعضائه بالعكس سيتسثر عليهم. لكن يحسب لهم انهم بهذا الاجراء قاموا باحراج الدولة التي وحدها لها السلطة القانونية لتتبع اغتناء السياسيين من كل الأحزاب وكان عليها أن تبادر إلى هذا الإجراء حماية للمال العام لكن هيهات.

  • simo simol
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:17

    كلشي عاق بيكم صرحو بممتلكاتكم أو لا تصرحوا، ما يهم الشعب ما حققتموه له اقتصاديا و معيشيا أما دغدغة المشاعر فلم تعد تنطلي على أحد يا رباعت بوزبال

  • هشام
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:29

    الصراحة مخليتوش المغاربة أدنى حاجة تخليهم يتعاطفوا معاكم
    أما الثقة فيكم انهارت كليا

  • مهاجر
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:45

    الله يلعن المنافقين والكدابين والخونة والانانيين يا العدالة والتنمية لا حياء عندكم الا المصالح الشخصية حت الحوار لستم اهلنا له إلى الجحيم

  • Omar FWALOUS
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:52

    إيوا أسيدي الناس فاقت و عاقت بيكوم و آن الآوان للتغيير و منح فرصة لطاقات جديدة فالتغيير ضروري و لابد منه

  • rachid
    الجمعة 27 غشت 2021 - 13:58

    نتمنى لكم الهزيمة في هذه الاستحقاقات كما حصل في انتخابات اعضاء اللجان الثنائية وانتخابات الغرف المهنية ..هذاالشعب يستحق حكومة ترقى به للاحسن لا حكومة تنزل به الى الحضيض .

  • أأب سعد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 14:00

    بغض النظر عن الخلاف الإيديولوجي بين الأحزاب، فالمبادرة مهمة ويجب تشجيعها… المصلحة العامة تقتضي إخضاع الجميع للمحاسبة، من أين لك هذا،….المرجو تجاوز الحسابات الضيقة…
    الديمقراطية هي المحاسبة …كما تقتضي الموضوعية قول الحقيقة بعيدا عن العاطفة والأهواء وبعيدا عن الحقد والكراهية…يجب أن نقول للمسيء أسأت، ونقول له أحسنت إذا صدرت عنه مبادرة إيجابية. …

  • عابر سبيل1
    الجمعة 27 غشت 2021 - 14:24

    نحن لا نقصد حزب واحد عندما اتكلم أقصد كل الأحزاب المغربية الفاسدة لا ازكي حزب جربنا كل الأحزاب المغربية. لابد من تغيير جدري في العدالة حتى تصبح تراقب الفساد والمفسدين وتحاسبهم وفي نفس الوقت نراقب العدالة حتى تطبق القانون على نفسها وعلى الكل. هذا هو الحل للقضاء على الفساد . عدالة مستقلة ومراقبة .

  • هشام
    الجمعة 27 غشت 2021 - 15:45

    ما الجدوى من دلك يأتون ويدهبون دون محاسبة ولا مراقبة من بيوت من الوحل والطين إلى قصور من الرخام الأبيض الإيطالي ما الجدوى من التصريح ولا اخد سأل من أين لك هدا كفى من الاستهتار بالشعب

  • محمد الغلبزوري
    الجمعة 27 غشت 2021 - 18:48

    ليس المهم ان تقدم حسابك وممتلكاتك انما الفاعلية هي المطلوب حاليا وتعني القدرة على الابداع. وخلق المستقبل ‘جلب الاسثمار ‘خلق مناصب شغل جديدة ‘ توسيع الحريات ‘الانفتاح”””””””’

  • محمد : هذا رأيي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 23:26

    السلام عليكم، اودي والله ما كنبغي نسلم منين كنجبد شي أحزاب فشي تعليق ولكن الله غالب:
    قديمة التصريح بالممتلكات شوفو شي قالب فيه الفازلين بزززاف راكم فمغرب 2021 كلشي واعي ومن غير القاعدة د لا عدالة ولا تنمية لا أظن أن أحدا سيسلم حتى عليهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات