الأحزاب السياسية تتجاهل تجريم "العلاقات الرضائية" في فترة الحملة الانتخابية

الأحزاب السياسية تتجاهل تجريم "العلاقات الرضائية" في فترة الحملة الانتخابية
صورة: أرشيف
السبت 4 شتنبر 2021 - 05:30

تذبذب في الدفاع عن مطلب إلغاء الفصول المجرمة لحق المواطنين في الاختيار في فضاءاتهم الخاصة، وفي التفاعل مع المبادرات المدنية، تعرفه الأحزاب السياسية، رصده ائتلاف “خارجة عن القانون”.

وباستثناء فيدرالية اليسار التي ضمنت موقفها الرافض للفصل 490 من القانون الجنائي في برنامجها الانتخابي، رفضت بقية الأحزاب التفاعل مع سؤالين مغلقين أرسلهما “ائتلاف خارجة عن القانون”، إما برفض تسلم الوثيقة التي تتضمنهما من المفوض القضائي، أو بعدم التفاعل بالإجابة عليهما، باستثناء حزب التقدم والاشتراكية الذي تفاعل أمينه العام مع المطالب بالإيجاب، دون أن يتضمن موقفَه هذا البرنامجُ الانتخابي لحزبه.

ويحمل ائتلاف “خارجة عن القانون” مطلب إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي الذي يعاقب على العلاقات الجنسية الرضائية خارج إطار الزواج، والفصول الأخرى التي تجرم العلاقات المثلية في الفضاءات الخاصة.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قالت غزلان ماموني، محامية الائتلاف، إن مقصد هذه المبادرة، ولو لم تتفاعل معها معظم الأحزاب، هو “إدخال النقاش حول الفصل 490، وباقي الفصول المجرمة للحريات، في النقاش السياسي”.

وقالت ماموني إن حزب التقدم والاشتراكية قد تفاعل عبر أمينه العام مع هذه المطالب، قائلا إنه مع إلغاء هذا الفصل، والفصول التي في حكمه، “إلا أن هذا لم يحضر في البرنامج الانتخابي للحزب”، كما سجلت المصرحة.

وبالنسبة إلى الحزب الاشتراكي الموحد، قالت المحامية إنه عبّر عن ملاحظة حول شكل المبادرة، خاصة تسليمهم استمارة عبر مفوض قضائي؛ في حين كان من الممكن الجلوس والنقاش. وهو ما علقَت عليه بقولها إن “سبب الاستعانة بمفوض قضائي هو ضمان جدية ومسؤولية الإجابة”.

وتابعت المصرحة: “كانت المفاجأة الإيجابية مع فيدرالية اليسار الديمقراطي التي رغم عدم إجابتها عن سؤالي الوثيقة التي تسلمتها، إلا أنها ضمنت برنامجَها الانتخابي مطلب إلغاء الفصول المجرمة للعلاقات الرضائية خارج إطار الزواج”.

ووضحت المحامية عضو ائتلاف “خارجة عن القانون” أن منطلق هذه المبادرة إرادة “معرفة الأحزاب التي تحمل هذا المطلب، لنعرف على من يجب أن نصوت، ليتم تعديل القانون الجنائي في البرلمان، لا أن يبقى هذا النقاش، ومطالب الشباب المغربي هذه محصورة في وسائل التواصل الاجتماعي”.

وعن الأسباب التي يرى الائتلاف أنها قد دفعت مجموعة من الأحزاب إلى عدم التفاعل مع استمارتها، وعدم الحديث في برامجها الانتخابية بوضوح عن مطلب إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي، وما في حكمه من الفصول، ذكرت المتحدثة أن “الأحزاب تتخوف من الفئة الناخبة. لكن، ما دام هذا الموضوع لا يناقَش فسيبقى مخيفا، ومطلب الإلغاء ليس إيديولوجيا، ولا يسعى إلى تغيير المجتمع المغربي، فلكل الحق في التمسك بالزواج، وحقه في عدم ممارسة الجنس خارج إطاره؛ لكن ما نريده هو ألا يسجن الناس بسبب هذا الفصل وألا يعاقبهم المجتمع على خطأ مراهقة مثلا، سواء كانت أسرهم محافظة أو غير محافظة”.

وواصلت المصرحة: “لا ندعم ولا ندعو إلى العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، أو إلى الإجهاض، أو إلى المجاهرة في الشارع بهذه الأمور؛ بل لكل حقه وحريته، ويبقى هذا الموضوع بين الراشدين وبين الله، مما يوجب إسقاط هذا التناقض في القانون الجنائي بين حماية الحياة الخاصة في دستور 2011 والفصل 490 الذي يجرمها”.

كما سلطت المتحدثة الضوء على “منع هذا الفصل ضحايا الاغتصاب من وضع شكايات؛ لأنه من الصعب إثبات الاغتصاب، ومن تتعرض له تتخوف من أن تعتقل برسمه، ولنا شهادات كثيرة في هذا السياق”.

ووفق تصنيف ائتلاف “خارجة عن القانون”، الذي وثقه مفوض قضائي، فإن من الأحزاب السياسية المغربية ما كانت مقراته مقفلة؛ مثل: الشورى والاستقلال، الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، الوحدة الديمقراطية، المجتمع الديمقراطي، العهد الديمقراطي، الحركة الديمقراطية الاجتماعية، النهضة.

كما سجل الائتلاف وجود أحزاب رفضت استلام المراسلة التي تتضمن سؤالين حول موقف الحزب من مطالب الإلغاء، والتزامه بالدفاع عن هذا المطلب، وهي: الاتحاد الدستوري، والقوات المواطنة، والأمل.

أما الأحزاب التي استلمت المراسلة ووقعت على إشعار الاستلام دون رد، فهي: الحرية والعدالة الاجتماعية، الديمقراطيون الجدد، الحزب الاشتراكي الموحد، الوسط الاجتماعي، الإنصاف، النهج الديمقراطي، الأصالة والمعاصرة، التقدم والاشتراكية، الاتحاد المغربي للديمقراطية، البيئة والتنمية المستدامة، الحركة الشعبية، النهضة والفضيلة، الاستقلال، العمل، العدالة والتنمية، التجمع الوطني للأحرار، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الإصلاح والتنمية، جبهة القوى الديمقراطية، الحزب المغربي الحر، واليسار الأخضر.

وسجل الائتلاف أن حزب التقدم والاشتراكية، ولو أنه لم يرد على مراسلة الائتلاف بملئها، إلا أن أمينه العام قد تفاعل بالإيجاب عبر البريد الإلكتروني، “قبل أن يتم التراجع عن هذا الموقف، حيث عاينا بخيبة أمل غياب سؤال الفصل 490 والحريات الفردية بشكل تام عن البرنامج الانتخابي للحزب”.

وأشاد الائتلاف بتخصيص فيدرالية اليسار الديمقراطي حيزا لهذه المطالب ضمن برنامجه الانتخابي خلال استحقاقات 2021، وما يعنيه هذا من إمكان فتح النقاش حول الفصل 490، والفصول الشبيهة، داخل المؤسسة التشريعية.

وفي ندوة صحافية لائتلاف “خارجة عن القانون”، مساء الخميس، شددت عضواته على تسجيل أكثر من 15 ألف متابعة قضائية برسم هذا الفصل، في سنة 2019 وحدها؛ من بينها نسبة كبيرة من الشباب والنساء.

وذكر الائتلاف أن هذا الفصل يعاقب بالسجن، وتطفو، بين الفينة والأخرى، على سطح الساحة الإعلامية قضايا متابعات، “مثل الشابة هناء التي قضت شهرا من السجن رغم كونها ضحية تشهير وانتقام جنسي من طرف شخص، والشابة خديجة التي لم تأخذ قضتها حيزا كافيا من النقاش العمومي وانتحرت بعد الخروج من السجن”.

وسجل الائتلاف أن هذه المبادرة تأتي للإسهام في تحريك وضمان استمرار النقاش حول إلغاء الفصول المجرمة للعلاقات الرضائية خارج إطار الزواج وعلى رأسها الفصل 490. وفسر الائتلاف اللجوء إلى مفوض قضائي بـ”ضمان الصدق والشفافية في تبادلاتنا مع الأحزاب، دون أن نتحدث باسمها، بل لتعبر بنفسها عن مواقفها”.

وعن سبب اعتماد سؤالين مغلقين في الرسائل الموجهة إلى الأحزاب، سجل الائتلاف في الندوة الصحافية ذاتها أن عضواته أردن “تفادي لغة الخشب والخطابات الطويلة العقيمة؛ فأرسلنا أسئلة شفافة مباشرة وواضحة، وأجوبتها بنعم أو لا، حول إلغاء الفصل، وتضمين الموقف في البرنامج الانتخابي”.

‫تعليقات الزوار

101
  • Mohamed
    السبت 4 شتنبر 2021 - 05:44

    فأذَنوا بحرب من الله . كيف يعقل ان نكون في دولة إسلامية و يسمح فيها بالنقاش في أمر معلوم من الدين و هو : حرمة العلاقات خارج إطار الزواج. مثل هذه الامور بدهية و معروف حكمها فلماذا النقاش حولها ، بل حتى المعتوه يعرف أنها حرام .
    و هذا مثل مسألة الإرث التي بيَّن حكمها الله عز و جل في كتابه الكريم ، و مع ذلك هناك من يريد ان يغير حكم الله.
    ان ما يقع في بلادنا من حرب و جرأة على دين الله لنذير بعقاب شديد من العزيز الجبار.

  • سكافندري 2.0
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:12

    يبدو ان الرفاق لم يرقى تفكيرهم ابعد من ما بين ارجلهم من أيام الكلية ههه، مثل هذه المواضيع تستعمل فقط للتنشيط السياسي و لن يجرأ اي حزب على طرحها في برنامجه الانتخابي، ليس خوفا من الشعب بل لتعارضها مع الفصل السابع من الدستور فيقصى من الانتخابات قبل بدايتها. حبيبي أنت تعلم و نحن نعلم و هو يعلم ان لا احد سيسقط هذا الفصل و أكرر ليس خوفا من الشعب بل لانه اخر قلاع الاسلام في القانون المغربي و بسقوطه تسقط مدونة الأسرة فاسلامية الدولة فإمارة المسلمين فالملكية … اوا حرربش

  • سمير بركان
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:19

    ياربي سلامة من علامات الساعة…. يردون نشر الفاحشة في المجتمع بجميع الطرق يردون جعل المغاربة كالحيوانات الحذر ثم الحذر… ياربي سترنا فوق الأرض و تحت الأرض….أشمن حرية هذه إنها الفاحشة

  • ملاحظ
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:19

    الكاتب يسمي الموضوع في أول فقرة أنه من الحريات:
    “حق المواطنين في الاختيار في فضاءاتهم الخاصة،” كما لو أن القارء يجب ان يعتبر هذا من البديهيات و هذا يتنافى مع مبدأ الحياد في الصحافة.
    تانيا, نرجوا التدخل من أمير المؤمنين حامي حمى الوطن و الدين الملك محمد السادس نصره الله بالتدخل لتجنيبنا الفتن في ديننا التي يدعو اليها كل ضال متشبع برذالة الغرب.

  • عبد العزيز
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:22

    الناس تنتظر أجوبة مقنعة عن البطالة وغلاء المعيشةوالفساد المستشري وهلم وجرا وأنتم تنعقون خارج السرب علاقات رضائية جنسية يجب عدم تجريمها ليث شعري أين تعيشون وبأي عقل تفكرون لك الله ياوطني وصبرا جميلا في بلادي حيث تناقش الحالات المنفردة وتترك الحالات الحرجة بدون حلول

  • عبد الله
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:22

    العلاقات الجنسية الرضائية؟ الزنا زعما، سموا الأشياء بمسمياتها وبلاما تبقاو دوروا عليها. الأحزاب رفضت أن تضمن برنامجها هذا ” الشذوذ” لأنهم يعرفون جيدا أننا في مجتمع مسلم تتعارض مبادئه مع هذا “الوسخ”

  • الوعناني محمد
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:23

    كفاكم من تشجيع الدعارة راكم في دولة اسلامية.لا اصوت على الاحزاب التي تدفع في هذا الاتجاه

  • Mohammadou
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:25

    السلام عليكم. واش تم معالجة ونقاش معضلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. هدا الموضوع مهم ولكن هناك مواضيع اهم وتستوجب إجابات صريحة وسريعة. فالنقاش العمومي يجب أن يصب على إشغالات التنمية والحركات النقابية. فارسال هذه الأسئلة عبر المفوض القضائي يعتبر استفزازا. هادي هي واش انت معي أو ضدي. فالموضوع يجب أن يأخذ حقه في النقاش العمومي من طرف ذوي الاختصاص. اسيدي نطلب من هده الاحزاب أن تفعل ما تقول في مواضيع التشغيل والصحة والشغل هده المحاور تهم جميع شرائح المجتمع أما أن تتكلم خاصة عن موضوع لا يهم جميع شرائح المجتمع فهذا يعتبر اقتراحا لا يتسم باللستعجال.

  • sami
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:25

    لا حول ولا قوة إلا بالله. “ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس”.او البشار تيقول الوقت مالها .را نتوما اللي كتقلبو على شي حاجة ما كايناش.عندنا الاساس هو التعليم او الطب.لا غير الركزو عليهم او نقادو هم مزييييان .او من غير هدا الشي را لا شيء.

  • xtruex
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:39

    الشعب الحمد الله كلشي عندو الصحة و التعليم و وسائل الرفاهية لا تحصى حتى اصبح بعض الناس يقدمون على الانتحار من كثرة الترف و البدخ، لاحول ولا قوة الا بالله هاد الاتلافات و الاحزاب غي كتخرف هادي عقود و هوما كيوعدو الشعب ما ححقو حتى حاجة من ديك الهدرة, و دابا بان ليهم غي العلاقات الرضائية بحال الا الشباب مزير و مالاقيش راحتو و الهم ديالو الوحيد هو الجنس، و حنا كل نهار كنصبحو على طفل او رضيع متخلى عنه فالحاويات او امام باب المسجد ما هذا الضلال المبين الذي يرخي بظلاله، الشباب بغا تشغيل بغا الدعم ليعف نفسه و يكون اسرة، و بغا التعليم لي تهنا على وليداتو فيه و الصحة للاطمئنان على صحتهم اما العلاقات الشاذة لن تزيدنا هذه البلاد الا فقرا و جريمة على غرار دول امريكا الاتنية لاغير.

  • الإسلام أساس الدولة
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:40

    ما يسمى بالعلاقات الرضائية والمثلية اي الزنا واللواط والسحاق فالاحزاب التي تدعوا الى عدم تحريمها يجب اولا متابعتها قضاءيا ؟! وتجريم الحزب نفسه، والسؤال الذي يطرح نفسه !! هل يقبل اي حزب هذه العلاقات في محيطه الأسري ؟وهل يرضى بدلك؟.

  • عفيفي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:47

    و هل من العقل دخول الأحزاب السياسية في حرب ضد المجتمع و قيمه الراسخة الموروثة؟

  • مواطن
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:51

    فيروس كورونا هو حرب من الله على الذين أعلنوا الحرب على الله ولا أبرئ نفسي ….سأل أحدهم عمر بن الخطاب إن كان الله يأخذ الكل بإثم البعض فأجاب بالإيجاب

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 4 شتنبر 2021 - 06:52

    ما يطلبه الشباب ايتها المحامية المحترمة هو العمل ..والهروب من البطالة ..واحساسه بالمسؤولية الوطنية .والزواج الشرعي ..وليس الفساد والزنى الذي تطلبين و الغاء الفصل الذي يجرم الفساد علانية والزنى في بلد مسلم..فكل اليساريين والشيوعيين ليس لهم ما يدافعون عنه سوى الجنس ..فالكبت يلاحقكم حتى في بيوتكم..فالدفاع عن عدم تجريم. اللواط..والخيانة الزوجية..والزنى يجعل منكم بوقا للفتنة داخل مجتمع محافظ ومسلم…فلن نقبل هذه ااجرأة التي اصبحتم تعاملون بها ابناء المغرب وشبابه وتحثونه على الفساد بدل من العمل والبحث عن اشياء اخرى تكون في صالحه وصالح بلاده….فالاحزاب السيوعية الملحدة لا عمل لها سوى التحريض على الخروج عن طاعة الله وجعل المملكة كغابة فيها حيوانات تفعل ما تشا ء..بدل انسان يتعامل مع نظيره بعقل بعيدا عن الاساءة للدين. والاعراف في المغرب..فلا مرحبا بما اتيت به يا محامية الضلال…..انشري هسبريس …

  • مغربي غيور
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:09

    كان من الأولى أن يسمى هذا الإئتلاف “ٱتلاف الرديلة وتجويز الزنا”
    على ما تدافعين وتناضلين يا ميموني..!؟
    ماذا لو كانت الحدود تطبق في بلادنا..؟
    هل سترفضين حد الزنا ؟
    هذا ليس الفصل 490،
    هذا شرع الله،
    أجيبي !!!

  • فايت لقياس
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:13

    دابا الناس مقاتلين باش يفتحو محلاتهم بعد التاسعة ليلا وناس مقاتلين باشيحلو سراولهم

  • ابراهيم
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:15

    لن يتطرق له أي حزب لأنه يعرف مسبقا ان المغاربة لا يحبون أن تشيع الفاحشة و الزنا بينهم
    لذا فإنه لن يصوت عليهم أحد

  • غريب
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:29

    غريب ان تتشبث جمعية(خارجة عن القانون) واسمها يدل علي مقاصدها،،بمطالب غير قانونية وغير شرعية ولا اخلاقية،..ان النسوة التي تمثل هذه الجمعية علي المجتمع ان يدرس خلفياتها ومقاصدها واهدافها.. وفي تقديري ان كل من يدعو الي تمييع المحتمع المغربي هو مخلوق منفصم الشخصية يبيع الوهم للمغاربة في شكل حرية مطلقة…. وهم شردمة من الملحدين والملحدات، ماجورين من جهات معادية للاسلام.. كيف يكون حال المغربي المسلم وهو يري ابنته او يسمع عنها وهي تمارس المحرمات مع الغير وبدون روابط اجتماعية ولا قانونية،وهو لا يستطيع الكلام؟!؟ان هذه الشردمة الضالة والملحدة الماجورة يجب التصدي لها ومحاربتها بل نطالب بحل هذه الجمعية ومعاقبة مؤسسيها.. فكل من يساهم في تمييع اخلاق المغاربة علي الدولة واجهزتها التعامل معه بحزم وقسوة… فالامم بالاخلاق….

  • زايد
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:31

    ولو غيرتهم اسمها واعطيتها من الاسماء مايغطي الفضيحة تبقى اسمها الحقيقي كما انزل من السماء الزنا وهي من المحرمات تريدون نشر الرذيلة والدعاية بقانون غير شرع الله

  • karim
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:33

    هاديك إسمها الزنا واللواط والسحاق. هاده الأشياء هي سبب الأمراض والمصاءب والهم الكحل…….

  • وعزيز
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:34

    عن ماذا تتحدثون…..؟؟

    اي أحزاب…؟ ؟؟

    و اي حملات انتخابية….. ؟

    و ماذا تقصدون بالعلاقات الرضائية..؟؟؟

    يعني زان و زانية.(خلي القانون سبيلهما)

    يعني اتفق معك و تتفق معي على ارتكاب جرم..و القانون يقف متفرجا و هو لا يقول اللهم ان هذا لمنكر.؟؟؟
    و يصدر متابعة اذا (علم) =)(تلبس) او (شهود عيان). او او

    هكذا تريدون….؟

    تريدون ان يصبح الزنى:(امر معروف). و بالتراضي.. لن يصبح منكرا..؟

    و تريدون ان تتحدث عن هذا الأمر… في عز الحملة الانتخابية… الأحزاب..و تقول انها مع…. .. يعني مع الفساد
    .مع الرذيلة .
    مع خراب الأسر
    مع خراب المجتمع.

    بطريقة رسمية. بدون خجل او حياء..؟

    العلاقة الرضائية.. خارج عقد الزواج.حرام حرام. ليس بنص قانوني فقط.

    و لكن بحكم الفطرة السوية للعاقل.

    اما اذا قلنا اننا شعب مسلم و الدستور نص على ذلك في فصوله الأولى.

    و جاء أيضا في كتاب الله العزيز في الايات الأولى من سورة النور :((الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3)))

    صدق الله العظيم

  • المطالب الاجتماعية اولا
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:35

    بكل بساطة لان هذا الموضوع لن يجلب اصوات الناخبين ، وليس من الاولويات و الاهتمامات الاولى للمواطنين .
    لم نصل بعد الى طرح هذه المواضيع في البرامج الانتخابية ، انا مع الحريات الفردية لكن من الافضل الاستمرار في الدفاع عنها في اطار المجتمع المدني.

  • يونس
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:47

    العلاقات الرضائية زنا و حرام شرعا و هو كبيرة من الكبائر . وإلغاء حد من حدود الله هو تحدي لله وخروج عن الإسلام . لكن يجب عدم المجاهرة بالذنب بالنسبة لمرتكبي هذه الفاحشة و التوبة و لا يجب على القانون الجنائي البحث و التحري على الزنات حتى يعترفا أو يجاهرا بهذا الذنب . أما بالنسبة للخيانة الزوجية فيجب على المشتكي الإتيان بأربعة شهداء .

  • فلاح
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:50

    من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع، والمعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم هذا هو حال الأحزاب السياسية.

  • ألزار
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:51

    اتقوا الله وسموا الأشياء بمسمياتها الحقيقية هو الزنى الفاحش وليس علاقة رضائية كما تسمونها. بل هو الزنى وفساد للمجتمع والأخلاق. أو تظنون أنكم ستجنون من هذا خيرا؟ بل هو الشر كله وستعود نتائجه الخبيثة عليكم عاجلا وآجلا . هذا نداء للعقول الواعية فمن لبى فقد أحسن لنفسه ومن رغب فقد جنى على نفسه وسيتذكر ويندم حيث لا ينفع الندم.
    انشروا أولا تنشروا فهو اختيار يبين لكم قيمة ضمائركم عند أنفسكم

  • أستاذة وطنية
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:54

    ائتلاف خارجة عن القانون فلقرأ بين الحروف الخروج عن القانون في اي ميدان السياسي الأخلاقي التعليمي الصحي أين فهو عنوان او اسم فضفاض يؤدي إلى فوضى عارمة نحن في غنى عنها والعنوان لاتعلق بالعلاقات الرضائية التي نرفض كمجتنع مغربي بغض النظر عن الدين نرفضها لأنها فساد الأخلاق بجميع مقوماته

  • ضد
    السبت 4 شتنبر 2021 - 07:56

    واش اعباد الله الناس باغية تجيب طرف خبز لولداتها، وتلق صبيطار فيه الدواء والعناية، ومدرسة باش ولدلاتنا يقراو في أحسن الظروف، والامن باش ما نخافوشعلى ولداتنا من القتالة والمجرمين، وتجيو نتوما تجبدو لينا موضوع العلاقت الرضاءية والمثليين. اش خاصك العريان الخاتم امولاي.
    سيرو تكونو تحشمو على عراضكم إلى عندكم أصلا

  • Youssef
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:02

    سؤالي للمحامية غزلان الميموني
    وكما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ردا على الشاب الذي اراد ان يؤذن له بالزنى.
    اترضين لابنتك اقامة علاقات زنى
    اترضين لامك اقامة علاقة زنى ……
    اترضين الزنى لنفسك ويقال عنك زانية
    حرم الله الزنى لمشاكلها الاجتماعية
    من اطفال متخلى عنهم و بنات مغتصبات بالشارع وووووو
    اتقوا الله انتم بهذه المطالب و كأنكم تقرون انكم اعلم من الله في هذه الامور و حاشى لله و ما ينبغي هذا

  • محمود الفايق العايق
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:03

    العلاقات الرضاءية ليست مشروع حزبي ولا ملتمس شعب بل هي نداءات لحركات وجمعيات نسائية علمانية ملحدة ممولة من الخارج لشرعنة الفساد والبغي والاتجار بالبشر فهي تجمع في منخرطيها العوانس والبايرات وباءعات الهوى والفاسدات والمثليين أيضا ومشروعهن يرتكز على تفكيك الاسر ونشر الرذيلة والزنا لتحريف معالم الإسلام باسم الموضة والحرية إنهم شياطين الإنس

  • عابر
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:11

    اكثر من هذا الجرم لا يوجد علاقة رضاء وحمل غير شرعي ولا وجود للجريمة
    الله اكبر ها انت يابن الخطاب اين وصلنا لقد تفوقنا على الروم والفرسواصبحنا نقترب من قوم لوط
    اللهم لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا حكومة الظلال والبعد عن الله وكورونا لن تغادرنا ابدا ما دمنا على هذا الحال

  • حمادي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:13

    ما رمز الحزب الذي رد بالإيجاب على مبادرة عدم تجريم العلاقات المستورة خارج إطار الزواج؟ أريد التصويت عليه

  • عقل الخوخ
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:16

    يوم نحكم سيطرتنا على التعليم البناء والصحة الجيدة والشغل المثمر والسكن اللائق والترفيه عبر العالم حينها , يمكن ٱنذاك التفكر في العلاقات الرضائية .

  • عينك ميزانك
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:22

    دالك يعتبر زنى و نحن مجتمع غالبيته مسلمة و ترفض المساس بالمقدسات بعض القوانين هي دخيلة على المجتمع و مضغوطة من الغرب بواسطة بعض الجمعيات المدنية التابعة المغرب دولة إسلامية الزنى حرام شرعا و اخلاق حفضا. المشاعر المرأة و اخلاقها الغرب عبارة عن ماخور كبير .

  • معلم قديم
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:29

    اللهم ردنا اليك ردا جميلا واغفر لنا انك انت الغفور الرحيم .
    الله يدينا في الضو ،هذا ماكان يردده الآباء والأمهات والأجداد عندما كان للحياء قيمة في المجتمع .

  • Foad
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:32

    الان الرضائية مسموح ولي ياتي من العلاقات الرضائية كما انه ولد في مناسبة المهم توثيق ذالك كما هو حاصل في البناء العشوائي الحملة الانتخابية كل شيء مباح والخمور ايضا ارتفع استهلاكها حتي المسمومة منها

  • الهواري حنان
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:34

    وتتجاهل ما هو اصبح اهم شيء يهم الكون والبشرية الا وهي البيئة والتشجير والتوعية بشان الحفاظ على البيئة ومنحها كل الاهتمام واحياء غابات جديدة بمحيط مدننا واحياءنا الملوثة وتشجير الاحياء باشجار مورقة تمنح الاوكسجين وتمتص الغازات .فما يحز في النفس ان هناك احياء تتجاوز ساكنتها المائة الف نسمة ولا حديقة واحدة وعندما يشيدون حديقة تجدها كلها “اسمنت” وشجيرات من اشجار النخيل التي لا فائدة منها بيئيا وصحيا .

  • ابا العتاهية
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:39

    احقا هؤلاء المطالبون بالحرية الفردية الرضائية مغاربة ام انهم مجموعة تجري من اجل اهوائها وشبقيتها الشاذة في مجتمع محافظ وياتي بعد هذا ويقولون لك يوظفون الدين وهؤلاء لمن يوظفون ساديتهم.

  • morrocan
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:45

    الحمد لله أنتا دولة مسلمة تحت رعاية أمير المؤمنين .

  • majid
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:55

    العلاقات الرضاءية لم تتوقف في الماضي ولن تتوقف ابدا في المستقبل مهما كانت الحواجز والقوانين التي تريد منعها، لا شيء يمكنه الاعتراض عن رغبة طبيعية بين رجل وامرأة. القانون لا يلزمه ان يتدخل الا في حالة الاستغلال الجنسي للأطفال او علاقة غير رضاءية

  • لطفي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:56

    اسمه الزنا و ليس علاقة رضائية خارج إطار الزواج. تغيير الاسم لا يغير الحقيقة. هؤلاء يريدون نسف المجتع و اغراقه بالامهات العازبات و الأطفال المتخلى عنهم …

  • وجدي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:57

    نحن دولة ايلامية و نرفض ابغاء هذا القانون بل نطالب بتعديله لتكون العقوبة اشد

  • بشير
    السبت 4 شتنبر 2021 - 08:59

    العلاقات الجنسية الرضائية هي التي تكون داخل مؤسسة الزواج تتم برضى الطرفين ويرضى المجتمع وبرضى الله تعالى، وخرج هذه المؤسسة تسمى “زنى” وهو فاحشة وساء سبيلا تنفر منه الفطرة البشرية السليمة لانه يسبب في مشاكل لا عد لها ولاحد، وينتج عنه احيانا مواليد ترمى في القمامة فتنهشها الكلاب. أما الزواج فينتج عنه مواليد تأتي معها الفرحة وتنعم بالحنان والدفئ ويباركها الله تعالى. نحن مسلمون ونعاف سماع هذه المواضيع.

  • محمد الريسي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:14

    هل الفصل 490 هذا؛ هو المشكل الوحيد الذي يعاني منه المواطن المغربي!؟ و هل حلت كل مشاكله و حاجياته!؟ وهل الموضوع مهم الى حد يفرد له مقال مفصل و مطول كهذا!؟ هناك أمور كثيرة أهم ولها الأولوية،

  • يوسف
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:19

    كلشي معتارف بان الفساد موجود ومنتشر او حتى واحد ما يستنكر بل على العكس حتى الاعلام يجد فيه مادة دسمة لجلب اكبر عدد من القراء والمتصفحين.. اللهم ان هذا منكر

  • سيبة
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:21

    السماح بما يسمى العلاقات الرضائية سيكون آخر مسمار في نعش الأسرة المغربية وسيزيد من أطفال الشوارع وفي كل الكوارث الإجتماعية

  • فساد
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:24

    لم يبق للبرامج الانتخابية إلا شرعنة الزنى. اتقوا الله في امهاتكم واخواتكم وفي دينكم.

  • رشيد
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:34

    عمري 35 سنه، اشتغل مياوما و اعيل امي المريضه بمرض مزمن. طلبت الزواج من بعض الفتيات لكني رفض طلبي بسبب امكانياتي الماديه المحدوده. منذ سنين و انا امنع نفسي من الوقوع في الزنى لكن مع ثقدمي في السن والافق مسدون اضطر في بعض الأحيان إلى الذهاب إلى بااعات الهوى مع الاسف.

  • إدريس
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:43

    أش بغيتو من الاحزاب تحلل ليكم الزنا.
    فينا هو المشكل؟ كتبغي وحدة تزوج بها وإلى عاجباك وحدة اخرى تزوج بها حتى هيا واراك اسيدي عندك الحق في اربعة غير كون راجل واعدل بيناتهم. الى كنتم باغين عشرة ليلة وانتهى وكل ليلة مع وحدة هذه سميتها تاحيوانيت حتى بعض الحياوانات كتبقى عايشة مع الذكر او الانتى ديالها.

  • الرأي الاخر
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:48

    المغرب بلاد الحرية وكل شيئ مباح حتى ولو حرمه القانون..لانه فقط حبر على ورق…من سرقة اموال الشعب حتى الحرية الجنسبة.

  • هشام
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:48

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم و كفى

  • Sanae
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:51

    انا فتاة عندي إعاقة جسديه جزئية،السنوات تمر و لم يطلبني احد للزواج، عانيت كثيرا من الحرمان العاطفي والجنسي. انا الان افكر في البحث على الاقل عن علاقة خارج الزواج حتى اخرج من هذا الحرمان.

  • Sabira
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:53

    إسمها الزنا وليس العلاقات الرضائية سموا الأشياء بأسمائها

  • ملاحظ
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:54

    اسمه يدل على هوبته واهدافه
    ائتلاف خارحة عن القانون يعني بكل بساطة ائتلاف فوضوي وبالتالي يفتقد الى السند القانوني لمشروعيته

  • khoulita
    السبت 4 شتنبر 2021 - 09:58

    عندهم الحق للمطالبة بعدم تجريم العلاقات الرضائية الخارجة عن اطار الزواج ،لان هذا ما يقتات به المغاربة حاليا فهذا عبارة عن عرض وطلب نسبة كبيرة من المغاربة رجال ونساء وحتى المتزوجين منهم يجرون علاقات رضائية مع الغير وايضا تجريم هذا الفعلوهو موجود حاليا غير مطبق وهذا ما نراه من خلال السياحة الجنسية في بعض المدن بل في اغلبها ،،كما ان الاجهزة المختصة تعرف هذا جيدا وتغض الطرف ولا تتدخل الا اذا كان الطرفان مغربين اما اذا كان احد الاطراف اجنبي فان القانون لا يطبق عليه وان حدث فيطبق فقط على المغربية او المغربي ،،ثم هناك نقطة اخرى هامة وهي ان الجهة المعنية تعطي الحق لرجل السلطة باستغلال نفوذه في هذا الجانب ،،ويبقى السؤال المحير والمتناقض كيف لبلد يحكمه امير المؤمنين ويسعى لتحليل الزنا لان عدم التجريم يعني الاباحة وهذا يتناقض تماما مع امارة المؤمنين

  • وجدي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:00

    والله لم لفهم من اليساريين ان يتخطو جميع المشاكل التي تتمثل في الاقتصاد والبطالة والامن والامية والبنية التحتية والتطبيب والقضاء كل هذا لم يروه الا الزنى اليس في عقولهم حجر الذا كانت الاخزاب اليسارية فاسدة فازنو وعملو علاقات بينكم في الستر ولن يحاسبكم احد وتركو الامة المغربية في سلام وامان فهمنا وتفكيرنا في لقمة عيش كريم . فالغرب تقدم وتقدم في جميع المجالات اما المغرب فهو متاخر سنين ضوئية . فنرجوا منكم ان تستنسخو من الغرب العلم وحرية التعبير والنزاعة والعدل وقيمة المواطن

  • عبده
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:00

    كتبتم كثيرا على هذا الموضوع. بالله عليكم هل تعرضوا هذا لإحدى عاءلاتكم. أليس هدا الزنى بعينه.
    حتى أصبحت شوارعنا تعج بأطفال الشارع. اتقوا الله في انفسكم.

  • عليق
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:02

    قوانين الغرائز أخطر القوانين على الحرية، ينضاف إلى العديد من القوانين الخامدة التي تستعمل عند الحاجة لسجن كل من سولت له نفسه إنتقاد الأوضاع، كقانون بيع الخمر وغيره

  • ابو الياس
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:12

    الله عز وجل خالق الاكوان هو الذي حرم وجرم الزنۍ . منتسناوش من البشر الخطاء اعطينا رأيو فالعلاقة المحرمة

  • عبد الله
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:18

    الذين يدافعون عن مثل هذه القوانين يريدون أن تشيع الفاحشة في المجتمع .

    المغرب دولة مرجعيتها الإسلام والغالبية الساحقة من المجتمع ضد هذه الظواهر وهذا الإنحلال الذي أصبحنا نراه . والله غالب على أمره ولو كره الكافرون

  • صحراوي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:27

    لا ندعم ولا ندعو إلى العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، أو إلى الإجهاض، أو إلى المجاهرة في الشارع بهذه الأمور؛ بل لكل حقه وحريته، هادشي فاش فالحين علاش مدعموش الصحة والتعليم بالمجان علاش مدعموش لخلق مزيد من مناصب الشغل… حادكين غير فتغيير شرائع الله

  • Popo
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:36

    ماذا تقصدون ب “العلاقات الرضائية”؟ فعلاقة الصداقة التي تجمع صديقين، و علاقة الزمالة في العمل، و علاقة الأبوة كلها علاقات و كلها رضائية و كلها غير ممنوعة قانونيا.

    أم أنكم تقصدون “العلاقات الجنسية الرضائية”؟ لكن العلاقات الجنسية الرضائية مسموح بها بين الأزواج، وهو ما يحث عليه ديننا، من يريد العلاقات الجنسية الرضائية يتزوج.

    إذن أنتم تقصدون “العلاقات الجنسية الرضائية خارج مؤسسة الزواج”، فلماذا إذن تستعملون ست كلمات لوصفها؟ مع العلم أن هناك كلمة عربية تصفها بدقة، وهي ” الزنى “. قولوها صراحة، نريد السماح بالزنى، حتى يفهمكم المواطن الأمي منه و العالم ثم يصوت لكل حزب حسب موقفه من الزنى. فالعب بالكلمات و المفاهيم يعسر الفهم على بسطاء الناس، أم لعل هذا هو الهدف؟

  • BOUGAF
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:37

    العلاقة الجنسية الرضائية هي الزنا……………
    العلاقة الجنسية الرضائية ، ان كانت بمقابل، فهي دعارة………………………………………….
    هذا النوع من الممارسة قديم قدم الزمان، وإذا كان في السر فلا يتضرر منه إلا اصحابه،اما الدعوة إلى الشرعنة فلا يعدوا ان تكون نزوة يسعى اصحابها ان يجعلوا من الرديلة شيء مستساغ في مجتمع مسلم.

  • مغربي حر
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:38

    إلغاء الفصل 490 يعني الدعوة المباشرة للفاحشة في بلاد أمير المؤمنين وبعدها الدعوة إلى إلغاء آيات المواريث.
    أيعقل أن يكون هذا في بلدي الحبيب المسلم
    أعلى هؤلاء يدعوني للتصويت.
    عجبا عجبا

  • تمويه عن التجاهلات الحقيقية
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:47

    ما يجب الحديث عنه هو ان الاحزاب تتجاهل تجريم المحاسبة و التصريح بما يملكون قبل و بعد تحمل المسؤولية، تتجاهل الفساد و استعمال المال ، تتجاهل تازيم الوضع الاجتماعي لغالبية الشعب، تتجاهل تمييع العمل السياسي، تكليخ أبناء الشعب برميهم باحضان تجار التعليم الخاص، بحرمانهم من الحق في مدرسة و مدرسين يحترمون مسؤوليتهم و يحللون ما يتقاضون من مال الشعب، تجريم تجاهل حق المرضى في الاستشفاء دون تهميش او اقصاء او تمييز طبيقي، تجريم المواعيد الطبية بالمستشفيات التىي تزيد عن الاسبوع الواحد، تجريم الزيادة و رفع الدعم عن المواد الغذائية الاساسية، تجريم تجويع و تركيع المواطن بضرب حقه في المواذ الغذائية الاساسية،.. اما اثارة موضوع تحليل الزنا و استباحة اعراض الناس و فتح الباب على مصراعيه امام اصحاب المال و النفوذ لاستغلال بطالة و جوع و حاجة بنات و نساء الفقراء و المحتاجين وراء غطاء الرضائية فهذا غير مقبول ابدا و من يرغب بذلك فليسمح به لعائلته و بنات و نساء اسرته و لا دخل له في باقي الاسر المغربية.

  • نجيب الجباري
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:48

    أسكن بعمارة و جاري رجل غير متزوج و في الصباح و أنا ذاهب لتوصيل أبنائي للمدرسة تخرج من بيته سيدة لم نألفها و في يوم آخر تخرج سيدة أخرى لم نألفها و يتكرر المشهد مراة و مراة و أنا أحاول جاهدا تربية الأبناء بغطاء العفة و حسن الخلق لا تضغطي كثيرا على المجتمع فقد يتحول المسلم البسيط المتسامح و المنفتح الذي يلبس الجينز إلى متشدد من طينة طالبان و ذلك رد فعل شاهدنا في كثير من المجتمعات فمصر الملك فؤاد ضاعت بسبب طليان الأثرياء على الطبقة البروليتارية و الفلاحين و كان الفساد الأخلاقي سببا في ظهور الإخوان المسلمين …إوا جرو القنب حتى يتقطع

  • مراديوس
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:58

    “خارجات عن القانون” يبتزن الأحزاب بطريقة فجة ووقحة “للخروج عن القانون”. مجهودات تكتيكية تحسب لكن لكن فقط لمشاكل ما تحت السرة التي لن يغني شرعنتها المغاربة في شئ. لماذا لم تاتلفن من أجل حياة كريمة، تطبيب، مدرسة في مستوى التطلعات…. وتنتظرن بغباء من أحزاب تعرف من اين تاكل الكتف أن تتبنى هذا المطلب اللاشعبي…قالت لنعرف على من نصوت، مسكينة تنفخ ريشها وهي تعلم ان لا وزن لصوتها، صوت لن تجد له صدى إلا في المواخير.

  • إلى المعلق الإسلام أساس الدولة
    السبت 4 شتنبر 2021 - 10:59

    إلى المعلق الإسلام أساس الدولة تطلب أن يتابع كل حزب قضائيا يدافع عن العلاقات الرضائية وهل لم تظهر لك الدولة أنها دولة إسلامية عندما تقع كثرة الجرائم كل يوم من قتل وسرقة واغتصاب او يظهر لكم المغرب دولة إسلامية فقط عندما يتعلق الامر بالجنس لأني لا أراكم تعلقون بكثرة على مواضيع الاجرام الآخر كما تعلقون على اي شيء تفوح منه رائحة الجنس أو الإسلام اختزلتموه في الجنس لهذا لا يظهر لكم أثر في الجراىم الأخرى مثل مثلا قتل الاطفال الصغار لاستخراج الكنوز أأو حتى قتل الكبار ومنهم قتل الوالدين وبالكاد نجدكم تعلقون عليها عشرة تعليقات ومواضيع الجنس تلهثون ورائها ومن لم يعلق من قبل سيعلق ما أن يظهر له الجنس أو الاجرام الاخر لا مشكلة لديكم إن وقع لذا لا تعلقون عليه المهم أن لا تكون هناك علاقات رضائية

  • Q1
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:04

    هل سبق وتسائل المغاربة عن الميزانية التي يتم انفاقها في السجون؟
    صحيح أننا دولة اسلامية ولكن الدولة غير مسؤوولة ابدا عن ارسال مواطنيها للجنة

  • الدليمي بكار
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:06

    هاد شي ماشي اختصاص السياسيين هاتشي اختصاص الملك حيت هو امير المؤمنين او دستور حسم ف هاتشي البقرة ضربات او لفلحل داه مولاه

  • abdessamadrijmaoui
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:08

    الله سبحانه يدعوا الى العفة وانتم تدعون الى الفساد وتحرر يأابناء فرنسا .. الى اين ياأحزاب الخراب ودمار..الم تتعضوا ..من هذه الامراض والاوبئة….ما نزلا بلاء الا بذنب….كما قال عليه افضل السلام…. ..القرأن هو دستوري هو طريق الفلاح…قال رسول ..ص…اذا اصلحتي المراة اصلح المجتمع ..وإذا افسدت المرأة افسد المجتمع صدق رسول صلى الله عليه وسلم….. نعم الاسلام من حرر المراة من زينة وعبودية وحصنا كرامتها فهيا ولله الحمد نصف المجتمع بل المجتمع بأكمله….

  • سلام
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:16

    نحن مسلمون ولنا عاداتنا وتقاليدنا التي محارمها ونقدسها، العلاقات الرضائية محرمة ويعاقب عليها القانون ومع ذلك نرى الفظائع التي تنتج عن الحمل غير الشرعي وتشرد اطفال لا ذنب لهم سوى أن والدتها قررا في لحظة نزوة ان يستمتع بلحظات حميمية دون التفكير في العواقب اما اذا سمح بهذه العلاقات فانتظروا الاسوأ

  • تصحيح
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:28

    الأحزاب السياسية تتجاهل تجريم “الزنا” في فترة الحملة الانتخابية

  • Schneider
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:31

    مشكل المجتمع المغربي هو النفاق الاجتماعي….. لا ضرورة لتغيير القانون هي مسألة بديهية و واضحة في الدين الإسلامي…. المشكل انها أمور جاري بها العمل، البلد أصبح وجهة للسياحة الجنسية من جميع أنواعها يعني القانون اصلا لم يعرقل شيء.. إذا لا داعي للحديث عن القانون، هي فقط مسألة لازم تدفع رشوة أم لا…. لذلك سيقفون قريباً بصمود و يدافعون عن الدين الإسلامي و هو بريئ منهم……… وهم أصلا يدافعون عن مصالحهم…. لذلك إلغاء هذا القانون أظن أنه ليس في صالح من ينهبون الوطن….. أما المسلم المنضبط لا ينتظر أصلا قانونا من أحد ليقترف ذنب أمام ربه…… فقط وجهة نظر بسيطة.

  • مواطن
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:52

    كمواطن مغربي راضي على تشريعات والقوانين الحالية فيما يخص تجريم العلاقات خارج اطار زواج ونتمنى مستقبلا مزيدا من تشديد لكي نحفظ تماسك المجتمع وبنتبه المجتمعية رفع تجريم على مثل هذه القضايا سيدخل المغرب في حالة فوضى ومشاكل لا حصر لها ,,,بنادم كيهدر على البطالة وصحة وتعليم واحد جايب لينا مقال على علاقات المحرمة ,,,, تخلف الفكري

  • عادل
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:54

    انا بعدا هدشي خطير الله يخد فيهم الحق

  • مستاء
    السبت 4 شتنبر 2021 - 11:58

    اسم على مسمى: “خارجة عن القانون” يجب محاسبة هذا الااتلاف ومن سمح بالترخيص تحت هذا المسمى.

  • Mohamed
    السبت 4 شتنبر 2021 - 12:17

    Los partidos o la graaaaan mayoría de ellos , sólo transmiten cuestiones VANALES y superficiales , en base a que ellos son cortitos de capacidad para hacer propuestas del nivel que necesita la sociedad., se esconden en propuestas del siglo XI.

  • مصطفى آيت الغربي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 12:21

    كثيرا ما نسمع عن تهويد القدس ولكن نا درا ما نسمع
    عن تهويد المجتمعات,
    الأحزاب كلها بدون استثناء مشاركة في تهويد المجتمع
    من قوانين وثقافة وسياسة وغير دالك تحت اسماء كثيرة
    للتغطية,
    من يحلل ما حرم الله هل هدا أو هده مسلمين؟
    تحرفون القرآن وأنتم في دولة أمير المؤمنين؟

  • مصطفى آيت الغربي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:03

    لتوضيح وجهة نظري أنني أعلم وأعيش في مجتمع
    العلاقات الجنسية ليست غريبة ما لاتحدث في الشارع
    كدلك المثلية موجودة وعادية بين الدكور والاناث فيم بينهم,
    نحن لسنا أفغانستان وتعاليقنا كلها مثالية ومناقضة لواقعنا,
    أنا ضد الشزوفرينيا المنتشرة ولكنني كدلك أرفض دس السم في العسل تحت اسم الحرية والديمقراطية والتقدم,

  • Alaoui
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:06

    سبحان سالينا من بناء المستشفيات من التعليم من تأهيل المدن من تطوير البنيات التحتية لعدد من المدن الاخرى من وسائل النقل الحديثة من توفير فرص الشغل من توفير السكن من التعليم العالي من من من ….. بقا لينا غير العلاقات الرضائية قولو بغيتو تردو المجتمع عامر بالزنا والفساد واللقطاء قبح الله سعيكم وفي هذه الاحزاب التي لم تتجاوب مع دعواتكم لتقنين الفساد الأخلاقي برافو

  • كافر بالعلمانية
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:06

    الحرب الضروس التي يخوضها الشيطان وحزبه تشتد ربما بعض المسلمين غافلين عنها اما المومنين فهم مستمرون في الدفاع عن الحق والعبرة بالخواتيم

  • محمد
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:21

    تجاهل الأحزاب للخوض في العلاقات الجنسية المحرمة يعود بالأساس إلى ضمان أصوات الناخبين المؤيدين المعارضين لهذه الفاحشة .

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:23

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (انهم يكيدون كيدا و اكيد كيدا؛ فمهل الكافرين امهلهم رويدا) (و أملي لهم إن كيدي متين) جنود الشيطان من العلمانيين تعمل ليل نهار من أجل تدمير ما تبقى من شرع الله لعنة الله على الظالمين

  • deterte
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:32

    الاستادة المحامية لماذا تريدين أن تفرضي على المجتمع مالا يتماشى ومقوماته وانت وغيرك يعرفون الحل أو يجهلونه أو يتجاهلونه لغاية في نفس يعقوب اطرح عليك سؤال بسيط وبديهي نعرف أن القانون يجرم افطار رمضان العلني في الشارع العام ونحن نشاهد في ساحة جامع الفنا السواح يتدوقون الشباكية نهارا جهارا في رمضان ولم نشاهد أي أحد يعتدي أو يفرض عليهم الصيام إذن حتى العلاقات الرضائية خارج إطار الزواج المعاقب عليها في الفصل 490تهم المسلمين الخاضعين لأحكام الشريعة الإسلامية ولا تهم غيرهم فكل من تم توقيفه فما عليه سوى التصريح علانية انه غير مسلم وانتهي المشكل والمجتمع يعرف انه غير مسلم وسيعامل على دالك الاساس اذا كان المسلمون لا يفرضون عليكم انتم الملاحدة إسلامهم فلماذا تريدون أن تفرضوا عليهم الحادكم فدعاة الإلحاد هم من يعتدي على الحرية الفردية غي المغرب وليس العكس بالفصل 490خاص بالمسلمين والأحوال الشخصية هي للمسلمين فلا يمكن أن تتمتع بامتيازات الإسلام وانت ملحد فلا يستقيم أن تكون ملحدا ومسلما في نفس الآن

  • علي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 13:45

    الفتنة ناءمة نعل الله من ايقضها

  • الكازاوي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 14:06

    هناك الكثير والكثير يمارسون الجنس ويقومون كذلك بشتى أنواع الجرائم التي ينذي لها الجبين ويقولون أننا بلد مسلم وما يضحكني أكثر المعلقين اللذين لا يذكرون إلا السياحة الجنسية في تعليقاتهم كانهم بهذا كلام يريدون ان يقولوا أن المرأة المغربية فقط من تزني لهذا يذكرون فقط السياح كأن المغاربة الذكور لا يزنون بينما جريدة هيسبريس فقك تخبرنا دائما أن الذكور المغاربة يمارسون الزنا ولا يمر يوم وإلا تكلمت عن زناهم وحتى المتزوجون منهم يزنون وحتى فترة كورونا لم يحترموها حيت لم يكن هناك سياح بسبب الحدود التي كانت مغلقة كانت جريدة هيسبريس تكتب بين الفينة و الأخرى أن الشرطة داهمت منزلا فيه ذكورا مغاربة ونساء يزنون ولكنهم ينكرون ويحاولون جاهدين الصاق الزنا للمرأة وحدها كأنها تزني مع الجن وليس مع المغاربة وأعلم أن لا أحد سيعحبه هذا الكلام لأنهم يحبون من يمجد لهم الذكر ويسبون له فقط المراة وانا لست بمنافق مثلهم وأحب أن أتكلم بواقعية وما تراه عيناي على أرض الواقع وحتى الله يقول قل الحق ولو في نفسك ولكن ما أراه التعليقات شيء لذر الرماد على العيون وما يحدث على أرض الواقع شئ آخر

  • Abdou
    السبت 4 شتنبر 2021 - 14:10

    سيعلق كل المحرومين من العلاقات بصفة عامة مع الجنس الاخر تحث جلباب العفة والتدين لينقضوا على الحريات الفردية
    ففاقد الشيء لا يعطيه
    دمنا في مجتمع يعمل الشيء ويتظاهر بضده
    الحرمان مصيبة

  • Benbook
    السبت 4 شتنبر 2021 - 14:18

    مطلب من؟! مطلب الشعب المغربي؟! ام مطلب الطابور الخامس المسخّر من طرف الرأسمالية العالمية لهدم فطرة الناس كي يبقوا عبيدا لشهواتهم و لبضائعها؟
    ماذا استفادت المجتمعات الغربية من تحليل العلاقات الجنسية الرضائية؟! و الزواج المثلي؟! هل ساهم في تطوير الحضارة البشرية بشئ؟ هل قلّ عندهم الأغتصاب و التحرش والبيدوفيليا…؟
    هل الساسة المغاربة طوّروا برامج للتّنمية الحقيقية و بقيّ فقط هذا الموضوع لم ينتبهوا حتي تذكروهم به؟

  • مغربي يكره النفاق
    السبت 4 شتنبر 2021 - 14:24

    هناك شيء يحيروني دائما هنا في جريدة هيسبريس او اي موقع اخر.لماذا عندما يتكلم مقال فيهم عن الجنس الكل يتجند لي يعلق ولكن عندما يتعلق الأمر بالاجرام الاخر كالقتل والسرقة والنصب اوحتى قتل الوالدين الكل يختفي لي تعلموا ان المعلقين يعشقون الجنس وعلميا كل من يتحدث عن شيء بكثرة أو يعلق عليه بكثرة فهو يعشقه ولا تغرنكم التعليقات المثالية الموجودة هنا لانها كلها كذب في كذب لأني مغربي وأعرف المغاربة وكيف يتصرفون وأعرف منهم البعض شخصيا على سبيل المثال اسسوا صفحات على فيسبوك يدعون فيها أنهم ملائكة لا ياتيهم الباطل وأنتم مثاليين ويدعون الناس للصلاة ويطلبون أن يجدوا في فيسبوك زوجة صالحة لهم ولكن على أرض الواقع يقومون بما لا يقم به الشيطان.لا يصلون ويدعون الناس في فيسبوك للصلاة.يسكرون ويدخنون الحشيش ويكذبون ويطلبون زوجة صالحة ولكن تلك الكلمة ما هي الا فخ كي يوقعوا بها بنات الناس لي يأخذوا منهن ما يريدون وبعدها يهربون واقسم بالله اني اعرف هذه النوعية وما أكثرهاوالله على ما أقول شهيد وعندما اعاتبهم على نفاقهم هذا لا يكترثون لكلامي هذا وهذا هو واقع المغاربة إلا من رحم ربي

  • مصطفى
    السبت 4 شتنبر 2021 - 14:32

    ابحث عن زوجة صالحة منذ 40 سنة ولا اجد ولا زلت ابحث

  • mourad
    السبت 4 شتنبر 2021 - 14:47

    كون غير ماكاينش الفساد والزنا في المغرب وجات هاد الجمعية باش دخلوا ليكم نقولوا جات معاكم تعصبوا عليها ولكن أنتما كايديروا قتلا الفساد والزنا قبل كاع مايبانوا لا الجمعيات ولا الاحزاب في المغرب وأرض الواقع شاهد على ذلك وجايين ديروا فيها ملائكة مورا هيسبريس.ياله من نفاق

  • Wadi3
    السبت 4 شتنبر 2021 - 15:08

    فيدرالية اليسار او الاشتراكي الموحد بقيادة منيب الحزب الوحيد الذي تحس انه له حس وطني و حداثي الافكار بعيد عن المعتقدات والاعراف والتحريمات النمطية والمتخلفة التي تغرق فيها بلدان العالم الثالث

  • شيء غريب
    السبت 4 شتنبر 2021 - 17:18

    بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( ان الدين يحبون ان تشيع الفاحشة فى الدين امنوا لهم عذاب اليم فى الدنيا والاخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون ) صدق الله العظيم
    ( وبشر الزاني بخراب بيته ولو بعد حين ) صدق الدى لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد
    هدا الفصل الدى يتكلمون عن الغائه لاباحة ما حرم الله هدا داخل فى نطاق الحملة الانتخابية لاستقطاب الاصوات
    والله لن تكون لكم ولن تحلموا بها ابدا امارة المومنين من اختصاص صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ملكنا وقائدنا واميرا للمومنين الزوموا حدودكم هدا خط احمر

  • هيهات هيهات
    السبت 4 شتنبر 2021 - 17:30

    لم ولن يصلوا الى مبتغاهم احبوا ام كرهوا يريدون ان يمروا عبر نفق ضيق ومظلم
    سيخرجون ان شاء فارغين الوفاض اعينونا بكلمة واحدة امين يارب العالمين

  • الناس
    السبت 4 شتنبر 2021 - 17:39

    89 كل بنى ادم خطائين وخير الخطائين الثوابون
    الجنة وجهنم ليست بيد احد انهن بيد الدى خلقهن
    لا احد منا يعرف مصيره يوم القيامة

  • محمد
    السبت 4 شتنبر 2021 - 17:54

    كيف يعقل دولة إسلامية الاسلام حرم الله الزنى بأنواعه وهم يدافعون الامتار الفاحشة في بلاد المسلمين ولايخافون من الله …حسين الله ونعم الوكيل

  • مصطفى آيت الغربي
    السبت 4 شتنبر 2021 - 18:00

    الفصل 490 يوجد ضمن مشروع الاتفاقية التي وقع العثماني مع كوشنر ,
    باغيين تقتلونا فكريا وروحيا ونفسيا أما صحيا ماعندنا مانديروا بالوا ولا السبيطار ولا التأمين على الصحة,
    الصحة ساليتو معاها,

  • غيور عن المغرب
    السبت 4 شتنبر 2021 - 18:51

    العلاقات الرضائية ، الزنا مباشرة بغيتو تفسدو هد المجتمع و يتفشاو فيه ولاد الحرام. الله ينعل لي ما يحشم. بغيتو التحلل والفساد الأخلاقي. تقاو الله راه حنا دولة مسلمة ، هدو لي كيدعيو هد الشي خاصهم المنفى من هد البلاد . اللهم طهر بلدنا المغرب من الفساد الاخلاقي والمفسدين. آمين

  • يا للعار
    السبت 4 شتنبر 2021 - 21:34

    اذا سمحو بتشريع هاته الرذائل فحلال على من يحاف على دينه الهجرة الى اوطان الحق و اوطان تحترم الدبن.اذا ساد الظلم و الفساد و الطغاة في الوطن فيجب على كل مواطن محاربة هاته القذارات و اذا لم يستطع فحلال عليه ان يتحلى عن جنسيته من وطن فاسد.نتمنى من الله ان يحفظ لنا وطننا من هذا الذل و العار و ان يمتثل الحكام و المواطنون لما أمر الله تعالى.

  • ردا على المعلق ياللعار
    السبت 4 شتنبر 2021 - 22:45

    ردا على المعلق ياللعار من هو المواطن اللذي تريد أن يحارب القاذورات.هل المواطن نفسه اللذي يقم بها لأننا نرى الكل يقم بها وبما انه حلال على المواطن أن يهاجر الى الدول التي تحترم الدين لماذا إذن عندما تتاح له الفرصة يختار الهجرة الى بلاد الناس اللذين تسمونهم كفار وليس الى البلدان التي قلت عنها انها تحترم الدين وما بالهحرات السرية التي تقع بالمئات عندنا لبلوغ اوروبا لخير دليل أو اذهب فقط إلى جانب القنصليات سواءا الإسلامية أو الغربية فسوف ترى طوابير من البشر تنتظر دورها لي تدخل إلى قنصليات الغرب لعلى وعسى المسؤولين فيها يوافقون على هجرتهم الى بلاد الغرب ولا يذهبون الى قنصليات بلدان الشريعة الإسلامية وإن لم يوافقوا على هجرتهم يحولون بوصلهتم نحو قوارب الموت لي يدخلوا إلى أوروبا بأي شكل من الاشكال ولو على حساب حياتهم.من الافضل ان تسكت كي لا تحرج نفسك اكثر لان لو قاموا باستفتاء فسوف تجد 99 في المئة سيختارون الهجرة الى بلاد الكفر وليس الى بلاد الاسلام والكلام المعسول الموجود في التعليقات ما هو الا كذب في كذب.زعما شوفوني انا مسلم ولكن في قرارة نفسه يحلم بالعيش في بلاد الكفر وليس بلاد الاسلام

  • معبر
    السبت 4 شتنبر 2021 - 23:40

    ما هذا المنكر، حتى الزنى واللواط يدخل في الحملة الانتخابية انتهت البرامج الكاذبة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة