مجلة فرنسية تتوقع اعتراف دول أوروبية بسيادة المغرب على الصحراء

مجلة فرنسية تتوقع اعتراف دول أوروبية بسيادة المغرب على الصحراء
منير امحيمدات
الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:30

توقعت مجلة “جون أفريك” الفرنسية أن تعترف بلدان أوروبية بسيادة المغرب على كامل الصحراء، على غرار الاعتراف الأمريكي في آخر أيام ولاية الرئيس دونالد ترامب.

وحسب “جون أفريك”، بالنسبة للمغرب، فإن دبلوماسيته تدرك تمام الإدراك بأن طريقا فتحت أمامها، بعد اعتراف الإدارة الأمريكية بالصحراء المغربية.

ووفق ذات المصدر الإعلامي، فإن عدة دول أوروبية، بما في ذلك بولونيا، فرنسا وربما إسبانيا، سينتهي بها الأمر إلى السير على خطى القرار الأمريكي، أو على الأقل دعم موقف المغرب داخل الأمم المتحدة”.

ولفتت مجلة “جون أفريك”، في مقال نشرته في مرحلة أولى على موقعها الإلكتروني، إلى أن السلطة الجزائرية تلقت صفعة مدوية مع الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء.

واعتبرت المجلة ذات البعد الإفريقي،  أن السلطة الجزائرية تدرك جيدا أنها منيت بانتكاسة كبرى، بل تلقت صفعة مدوية، مع قرار إدارة ترامب الذي أكدته إدارة جو بايدن.

وفي هذا المقال، تطرقت المجلة الإفريقية، أيضا، إلى تعيين الأمم المتحدة للممثل الخاص الجديد للصحراء، ورئيس بعثة “المينورسو”، الروسي ألكسندر إيفانكو، “الدبلوماسي المحنك”، وفق تعبيرها.

ويجر إيفانكو من ورائه خبرة 30 سنة في الشؤون الدولية وحفظ السلام والصحافة. وشغل سابقا منصب مدير الإعلام لبعثة الأمم المتحدة في كوسوفو (2006-2009)، والمتحدث باسم الأمم المتحدة في البوسنة والهرسك (1994-1998).

وبدأ إيفانكو حياته المهنية في الصحافة كمراسل لإحدى الصحف الروسية في أفغانستان والولايات المتحدة. كما شغل منصب كبير المستشارين للممثل المعني بحرية وسائل الإعلام في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (1998-2005).

‫تعليقات الزوار

46
  • ابن حطان
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:39

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية سواء اعترفوا ام لم يعترفوا انتهى الكلام .

  • Hassan New York
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:39

    موقف ادارة ترامب وجو بايدن تابت بالاعتراف بالصحراء المغربية ودون شك كتير من الدول الاوربية تحدوا بنفس الاعتراف وهذا كله راجع الى دبلوماسية المملكة المغربية التي اجبرت كل هذه الدول بالاعتراف من بابه الواسع عاشت امريكا والمملكة المغربية حرة ابية

  • أبو محمد عبدالله
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:42

    الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل,
    الموت للأعداء
    موتوا بغيظكم,
    عاش المغرب حرا قويا برجاله الأحرار من طنجة إلى الكويرة
    الله الوطن الملك

  • RADI
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:43

    لا أعرف ماذا تنتظر هذه الدول بالإعتراف الصريح بمغربية الصحراء الغربية و كذا الشرقية و هم من كانوا ييتعمرونها و يعلمون من كانت تحت نفوذه أم يريدون مزيدا من اضاعة الوقت و المناورات لكبح جماح المسيرة التنمية للمملكة على جميع الأصعدة أم المزيد من ابتزازنا حتى يحصلوا على ما يرضيهم من مشاركتنا بعض خبراتنا.

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:44

    لا أظن إسبانيا ستعترف بمغربية الصحراء، لأنها تريد هذا الملف ان يبقى في عنق المغرب لضمان احتلال سبتة و مليلية من جهة و ضمان المصالح الاقتصادية الإسبانية في الخارج خاصة امدادات الغاز الجزائري بالمجان من جهة ثانية، أما بالنسبة لفرنسا فهي الأخرى تريد إبقاء الأمور على ما عليها حتى يسهل عليها استغلال الأطراف المتنازعة، فكل رئيس يميل إلى جهة خلال ولايته ليضمن تدفق الأموال و توسيع أسواق السلع الفرنسية، أما بولونيا فالأمر ممكن لأنها بعيدة عن هذه المصالح و ربما إنجلترا قد تعترف بمغربية الصحراء لان لديها مصالح في المغرب خاصة بعد مغادرتها للاتحاد الأوربي.

  • كوثر
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:45

    الحق حق طال الزمان أو قصر يعترف به من كان يكابر في قوله علانية

  • الصحراء مغربية
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:49

    الدول العظمى لا تعترف الا بالسياسة والمصالح ،
    امريكا اعترفت بمغربية الصحراء لذلك فالعديد سوف يتخد سياسة copier coller.
    المغرب متشبت بصحراءه ويستغلها كما يريد لكن هناك كلاب ظالة لاتقف من النباح رغم ان القافلة تسير والامور تتطور.

  • Adam Bily
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:51

    على الجزائر ان تستعد جيدا للملف الجديد :
    ملف تقرير مصير القبائل وربما سيضاف إليه ملف الطوارق.
    سنستمتع وإياكم بما كنتم تريدون فعله للمغرب بتقسيمه وسنرى هل ستستطيعون أن تحتفظوا على حدود القرية عفوا القارة

  • حمزة
    الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 23:58

    الموقف الفرنسي لم يعد مهما سواء اعترفت ام لا، فرنسا متخوفة من فقدانها للمغرب كقوة إقليمية سياسيا واقتصاديا. التقارب المغربي-البريطاني من جهة والمغربي-الإسرائيلي من جهة اخرى والمغربي-الامريكي من جهة ثالثة اصبح يزعج فرنسا، وهو ما جعلها تعمل جاهدة لكسب ود المملكة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 00:02

    دول الاتحاد الاوربي معترفة مند توقيعها مع المغرب اتفاقية الصيد البحري و حتى امريكا فما معنى وجود مطاعم ماكدونالد في اقاليمنا الجنوبية و لكن عندما يكون الاعتراف رسميا ستدخل استثمارات قانونيا
    ملاحظة
    الاعتراف ليس بالضرورة فتح قنصلية بل يكفي ان الدول تعترف بالرسم العقاري للمغرب titre

  • لا علم لنا الا ما علمتنا
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 00:02

    إنه بالفعل التسخين السياسي الذي بدأ يظهر الى العلن و اضهار علامات الاعتراف الأوروبي بالامر الواقع الذي لا مفر منه .فأوروبا تدرك أن اللعبة السياسية بخصوص الصحراء المغربية قد استنفذت اوراقها دوليا لذلك لم يعد ممكنا لاؤروبا بعد الاعتراف الأمريكي.والزخم السياسي الذي صاحب هذا الاعتراف ان تجادل في الامر وتخوض فيه من جديد. فالامر اصبح من الان خارج حساباتها السياسية والاستراتجية تماما. وهذا ماسيزيد من تعقيد الامور لدى الجزائر وحكامها ويخلط المزيد من حساباتها التافهة والفاسدة

  • touhali
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 00:04

    هذا المجلة فتحت الباب لصرف بعض المليونات بترودوﻻر.فقط ﻹبعاد ﻹعترافات الدول المذكورة. الصحراء خط أحمر ولو بأي طريقة كانت. الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا ذالك قبل فتوحات ﻷندالوسي. وبعدها. محكمة لاهاي أعترفت بوجود حق البيعة الشرعية والقانونية بين سكان الصحراء والمغرب.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 00:10

    الاعتراف الامريكي بسيادة المغرب على كان هدفها واضح التطبيع مع اسرائيل ، فشل سياسة الوزير بوريطة في التعامل مع الدول المؤثرة مثل الدول الاوروبية هي من وضعت قضية الصحرى في حالة جمود ، الشي تعيين مبعوث جديد من قبل الامم المتحدة باعتبار الطرف الاخر البوليساريو طرف مفاوض باعتراف دولي وفي هذه الحالة لن يطوى ملف الصحراء الا عن طريق التفاوض وحل يرضي الطرفين وباعتبار الجزائر تدعم البوليساريو فسوف تعمل بكل ثقلها في التصدي للدول المؤثرة عن طريق المصالح المشتركة والغرب بشكل عام لا ينظر للامور الا من باب مصالحة وخاصة الاقتصاديةة،
    خلاصة القول ملف الصحراء سيبقى معلق مادامت السياسة الخارجية للمغرب تسير بهذا النهج وخصوصا في ظل تولي الوزير بو ريطة لهذا المنصب .

  • مهاجر
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 00:18

    نعم ستعترف اسبانيا بمغربية الصحراء انطلاقا من ما ضهر في جريدة الإسبانيول يوم 7 سبتمبر التي اضهرت خريطة المغرب كاملة بصحراءه في مقال عن الارصاد الجوية .

  • مغربي غيور
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 00:43

    الصحراء صحراؤنا منذ زمن طويل. اللي عتارف بها مرحبا به. و اللي رفض لا نريده… و اللي قرب منها يتبندر بالدرون المغربي الحبيب.

  • لا يهمنا اعترافهم!!!
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 00:57

    المغاربية من طنجة إلى لكويرة لا ينتظرون من أحد وخصوصاً من القارة العجوز اعترافها أو من عدمه على كل اقاليمه الجنوبية ، لأنها كانت دائماً مغربية وستبقا كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها . نقطة الاى السطر!!!

  • عبدالكريم بوشخي
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 01:16

    اعتقد ان الدبلماسية المغربية على وشك توجيه ضربة مدمرة صامتة قاتلة لاعداء وحدتنا الترابية باعتراف كوكبة من الدول الاوروبية الوازنة بمغربية الصحراء ستقضي على ما تبقى من احلام حكام المرادية لان اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه حطم كل البنيان و الاسس و الاساطير التي اشتغل عليها حكام المرادية طيلة 50 سنة حينما اوهموا انفسهم بفصل الصحراء عن مغربها و خلق كيان مفبرك لم تقتنع به حتى العصابة التي صنعته في احدى ليالي تندوف الحالكة في 27 فيراير 1976 من المؤكد ان كل شيء انتهى يوم 13 دجنبر 2020 و بدأ العد العكسي لطي هذا الملف و سيتطلب الامر 3 سنوات بالتحديد حتى نهاية 2024 لاعلان وفاة نظام الكابرانات و كيان السراب المعلن في فيافي تندوف كل ما تبقى لهم رقصة الديك المذبوح التي يرقصها لعمامرة و شنقريحة و تبون في تشاد و النيجر و مالي و نواكشوط و كأنهم يواسون انفسهم قبل سقطتهم الاخيرة بشكل مأساوي و محزن عدد القنصليات في مدن الصحراء المغربية وصل الى 25 معظمها افريقية و النصاب القانوني بدا يقترب لذبح الاعداء من الوريد الى الوريد داخل اسوار مقر اااتحاد الافريقي باديس ابابا نهايتهم اصبحت وشيكة

  • sun shine state
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 01:20

    le sahara est marocaine avec ou sans l,europe en plus c,est le pays de l,oncle sam qui derige la planete

  • الصدمة الكبرى
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 01:23

    تعود إلى أكتوبر 1988 حيث انتفض الشعب الجزائري ضد نظام بومدين فأطلق الجيش الشعبي لأول مرة النار على الشعب الجزائري. مما اضطر هذا النظام الى إقرار التعددية الحزبية فجاءت الصناديق بما لا يشتهي النظام العسكري فتم الغاء إنتخابات 1991 و حرمان الشعب من تقرير مصيره. و هكذا اضطر الجنرالات الى قبول وقف اطلاق النار في الصحراء ليوجهوا بنادقهم الى صدور الجزائريين طيلة الحرب الاهلية التي أودت بحياة ربع مليون ضحية خلفوا مليون أرملة و يتيم. ولقد تزامن ذلك مع سقوط الانظمة الإشتراكية في العالم فانهار الاقتصاد الجزائري وصارت البلاد تتخبط في مخلفات البيروقراطية..

  • غزاوي
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 02:20

    مجرد تساؤل.
    في أي عالم تعيش جون أفريك !!!؟؟؟
    في 30/08/2021 صرح السيد عمر هلال بما نصه:
    “أحبت الجزائر أو كرهت، فقد تمت تصفية الاستعمار في الصحراء المغربية كليا. فالصحراء المغربية عادت بشكل نهائي إلى المغرب. وتم استرجاع الصحراء المغربية بفضل القانون الدولي، وبفضل المفاوضات، وبفضل اتفاقية مدريد التي أخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة علما بها في قرارها الصادر في دجنبر 1975″ انتهى الاقتباس.
    واليوم تطلعنا هيسبريس بأن مجلة جون أفريك تتوقع اعتراف بعض الدول الأوروبية بمغربية الصحراء أو على الأقل دعم موقف المغرب داخل الأمم المتحدة.
    إن كان توقع مجلة جون أفريك في محله فهو ينسف نسفا تصريح السيد عمر هلال السالف، وإما كما أسلفت فهي تعاني من ضعف الذاكرة ومرض الزهايمر.

  • اعتراف بالجميل
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 03:24

    كم أنت قوية يا أمريكا..! وستظلين قوية.فأنت شمس و البلدان كواكب اذا طلعت لم يبد منها كوكب.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 03:47

    معدل سن الكابرانات ثمانين سنة
    يحكمون بالبونيس bonus كولشي ربح و لكن الصحراء لن يربحونها و لو صرفوا عشرين بحبوحة اما الان باح
    هده هي اللغة التي يفهمونها

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 04:53

    وهكذا العالم يصبح في فوضى واضن حتى الامم المتحدة تغلق ابوابها وكل ممثلين الدول العالم يعودون الى بلدانهم وهكذا تشتغل الحرب العالمية الثالثة لاني ارى اصبحت كلمة الحق لا معنى لها وحل مكانها الباطل يا رب السلامة العالم أصبح في فوضى

  • newtetoua
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 05:08

    الصحراء المغربية مغربية بالتاريخ والحاضر والمستقبل واللعنة لكابرانات الجيش الجزائري صانعي وممولون للانفصاليين…. تبون مزور جابوه العسكر والتاريخ مزور جابوه كبرانات والشعب ضايع رغم البترول والغاز

  • saghrou
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 05:47

    سأشتري المجلة وسأقرأ الخبر من مصدره وسأعود للتعليق

  • Ghattas
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 06:18

    مجلة جون افريك كما يعلم الجميع ممولة من طرف المغرب رغم أن مقرها في في فرنسا. نحن المغاربة نعرف أوربا تدافع عن مصالحها ولذلك ستعرف المغربية الصحراء.

  • مفيد
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 07:05

    الصحراء مغربية و الكل سيعترف بها إن شاء الله..لكن المشكل الإقليمي و حتى الإفريقي المطروح هو كيف ستتحول الأمور بالجزائر و هل ستبرد السلطة أعصابها و تنسى الموضوع و تلتفت إلى التنمية المحلية و الإقليمية أم ستصبح الجزائر نفسها هي المشكلة الإقليمية بعد حسابات شعبية للمسؤولين و تقوية النزعة الإنفصالية..خصوصا في ظل وجود ترسانة أسلحة مهمة .. فهل ستتدارك السلطة في الجزائر الأمور أم ستنهزم و تتشتت .. و هذا هو الخطر الإقليمي الذي سيعاود تهديد المنطقة .. موضوع الصحراء المغربية هو من سيجدد خطط الدول الإستعمارية ما بعد استقلال الدول المستعمرَة و الذي تبعه استعمار اقتصادي خنق تنمية هذه الدول بفضل فرض سياسة التفرقة و الدسائس و الإنقلابات ..الآن طريقة جديدة هي الآن في طور التكوين حتما المغرب يشارك فيها لكن الجزائر غائبة و تتشبت بسياسة بومدبن لا تحيد عنها و لو هلكت دونها..

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 07:17

    الدول الاوروبية خاصة الدول الاستعمارية التقليدية تقوم بابتزاز المغرب وتدعم النظام العسكري الديكتاتوري ولا تريد دولة مدنية حفاظا على مصالحها العليا وهذه الدول ان اعترفت بمغربية الصحراء ستكون مبادرة ايجابية وان لم يعترفوا فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والبوليساريو والنظام العسكري في مزبلة التاريخ انشاء الله.

  • بركاني ابن الشرق
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 07:26

    رد على عابر سبيل
    اجزم بان تحليلك يوحي بتلك ا لاسطوانة المشروخة التي يرددها النظام الكارطوني العسكري حول قضية الصحراء المغربية سيما حين اثرت ما نسبته للسيد بوريطا بكونه فاشل غير ان العكس صحيح ويبقى ا لفشل الذريع عند لعمامرة الذي وظف ورقة خاسرة بمؤتمر عدم الانحياز وهذا اكيد ان كنت تفهم شيئا في ا لدبلوماسية ولا اضن ذلك باعتبار ان ما جاء في التحليل للا مور ينساق وراء ما يررد من قبل جريدة الشرروق واعتقد جدلا من انك من متتبعيها على الاقل وعلى الاكثر من الذباب الجزائري ا لذي اعتاد لبس القناع من اجل تمرير ا الرسالة ويبقى في ا لاخير بان الصحراء مغربية رغم انف من يشك في ذلك والايام القادمة بدبلوماسية بوريطة وحنكته ستتضح الامور ولن يبقى للابواق الا صيحتها في واد

  • **صحراوي 2
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 08:21

    إلى غزاوي زوالي 20** : ما صرح به الأسد عمر هلال هو بالنسبة للمغرب و 38 مليون مغربي أما الباقي فكل جهة تريد مصالحها ولو بالزور والبهتان… فهل أصابك ألزهايمر ولم تعد تفهم شيئا أنت والفحلة..؟

  • متتبع
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 08:24

    لا ننتظر من الغرب شيءا . يجب الاستعداد للعدو الاول للمغرب في صحراءه النظام الدكتاتوري الجزاءري . هو من يعرقل ويمول البلوليساريو و يعطي الغاز مجانا لإسبانيا مقابل اعتراض اسبانيا . لكن النظامالدكتاتوري الجزاءري واهم المغرب قوي باذن الله للدفاع عن حقه في صحراءه و ملكه وشعبه . لقد ضيع الكابرانات أموال خيالية في التنمية للشعب الشقيق الجزاءري على البوليساريو في الفنادق الفخمة و السفريات . ارجعوا إلى رشدكم المغرب قوي عليكم .

  • Jad aberdane
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 08:39

    الكثير من القراء لم يكونوا قد ولدوا بعد ،اثناء قيام هذه المهزلة المسماة الصحراء والتى كان بطلاها هما المقبور القذافي ومحمد بوخروبة المعروف بهوائي بومديان،والبلدان اي ليبيا والجزاءر خسرا أموالا طاءلة على هذا الكيان الوهم خساءر ليبيا توقفت في أواخر الثمانينات وانسحبت من اللعبة ،اما نضام العسكر العنيد فواصل العناد ،حتى جابها فراسو،فماذا يقول للشعب عن ضياع اكثر من 500مليار دولار فقط على البوزبال ومازال يدفع ويراهن على حصان خاسر،انها النهاية بلا شك لان الشعب الجزاءري وانا اعرفه جيدا ترسخت في عقله اكذوبة العسكر فمن المستحيل ان يستسلم لمبررات العسكر ،قد تكون الحرب احىدى وساءل العسكر لحفظ ماء الوجه،ولكن ما لم يفعله بمساندة ثلاثين دولة حسب شاهد عيان وهو الصحفي معنينو ماعداه ان يفعل وحده بسلاح مهترء وجيش منهار وجاءع،وشعب تاءه يذهبون الى الشغل بالجنابة لانعدام الماء ،انه الانتحار والهلاك والانقسام الى دويلات، هذا هو مصير الخرخور

  • لا يهم
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 08:42

    اعترفوا او لم يفعلوا هل سيغير هذا من حقيقة انها مغربية؟

  • علي
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 08:43

    مجلة جون افريك تتوقع وانا ايضا اتوقع ان هناك استفتاء الشعب الصحراوي اعتراف ترامب كان بمثابة خدعة من ايده تاييد في الامم المتحدة هل نسيت ان الصين وروسيا لدهم حق الفيطوا ام مازلتم ان امريكا
    لديها نفوذ في العالم هنا قوى اخرى اذا الاحسن ان لا تهضموا كل شيء ينشر في الجراءد او غيرها
    المبعوث الامم هناك وان شاء الله ستتحرر من استعماركم
    الم تسمعوا بان الاتحاد الافريقي رفض طلب المغرب
    اجراء انتخابات في الصحراء المغربية او ليست لكم دراية بهذا الموضوع اذا فالصحراء تعتبر مستعمرة

  • عصافير كثيرة بحجرة واحدة
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 08:46

    عدت والعود احمد،باقتراحاتي القيمة هههههه:

    كم عندنا من عاطل عن الشغل ومستعد للذهاب الى المريخ؟ للاشتغال؟
    اراضي الصحراء وااااااسعة شاسعة، لماذا لا يخصص جزء منها لهؤلاء لتعميره، و اقامة مشاريع صغيرة هناك؟
    وقتها سيدافعون بدمائهم عن الارض،

  • Said
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 09:06

    Pour le 23 toujours la mauvaise foi je suis tout à fait d’accord avec vous pour le première fois quand on voit le peuple kabyle il n’a pas eut son droit a l’autodétermination pour une république démocratique de kabylie libre et indépendante

  • ابو آدم القنيطري
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 09:07

    قلناها لهم و لازلنا نؤكد لكبرانات فرانسا ان الصحراء مغربية و لا يبقى لهم سوى وضع ايديهم في ايدي المغرب

  • مهدي
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 09:52

    لماذا لا تعترف فرنسا بالصحراء المغربية ونحن نمنحهم الكثير من فرص الاقتصادية في السوق المغربي ونحتفظ بلغتهم رغم أنها لا تصلح للشيء.

  • رشيد طنجة
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 10:18

    اعتراف فرنسا واسبانيا بمغربية الصحراء ستكون الضربة القاضية لكبرانات فرنسا المشاييخ العجزة.

  • Rifi driouch
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 12:30

    je crois l algerie entrain de se faire piquer de par tous
    pour gratter les zones infectés elle est dépourvue des ongles et le remède introuvable

  • إلى 34
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 13:14

    الاتحاد الافريقي رفض ارسال مراقبين و ليس عقد الانتخابات. الانتخابات تم عقدها بدونهم و حظور المراقبين هو اختياري فقط. لا يقدر أي كان أن يمنعنا من عقد الانتخابات على ارض وطننا. أنا في العيون و صوتت و الحمد لله… عاشت جمهورية القبايل اللتي لا تقبل انتخاباتكم و لا تصوت لأنها مستعمرة.

  • أزغوذ
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 13:56

    الصحراء مغربية ولا يمكن أن تكون غير ذلك أحب من أحب وكره من كره لعبة عسكر الجزائر أوشكت على السقوط في الواد لأنها مبنية على الحقد و الكراهية فقط والغريب أن الجزائر صرفت كل ما تملك لشراء الأصوات ضد المغرب وهو مانعكس عليها سلبا وصدقت فيها مقولة ( لحفر شي حفرة ايطيح فيها ) دخلت قضية شعب القبايل وأزواد على الخط وربما ستنقسم الجزائر إلى خمسة دويلات لا قدر الله .واش حكم كابرانات الجيش الفرنسي عند بباهم شي مخ كلهم مرضوا بالزهايمر .لكن للسف الشعب الجزائري هو الضحية فاق متأخر .

  • غزاوي
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 13:59

    مجرد تساؤل.
    أين الشطر الأخر من الحقيقية !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “أن السلطة الجزائرية تدرك جيدا أنها منيت بانتكاسة كبرى، بل تلقت صفعة مدوية، مع قرار إدارة ترامب الذي أكدته إدارة جو بايدن.” انتهى الاقتباس.
    مقال مجلة جون أفريك الفرنسية فيه تشخيص دقيق لمريضها، كونها تعاني ليس فقط من ذاكرة ضعيفة، بل أيضا من مرض الزهايمر.
    المجلة ذكرت انتكاسة الجزائر وهذا صحيح، غير أنها نسيت ألمانيا التي راسلت مجلس الأمن ونسيت إسبانيا التي راسلت بايدن ونسيت قرار البرلمان الأوربي الذي لم يجف حبره وجاء في فقرته الخامسة ما نصه:
    ” يكرر تأكيد موقف الاتحاد الأوروبي الموحد بشأن الصحراء الغربية، والذي يقوم على أساس الاحترام الكامل للقانون الدولي وفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق حل تفاوضي عادل ودائم وسلمي ومقبول للطرفين.” انتهى الاقتباس.

  • غزاوي
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 13:59

    مجرد تساؤل.
    الم يحسم السيد هلال نزاع الصحراء المغربية !!!؟؟؟
    قطعا، وقد سمعت وقرأت تصريحه وما زلت أتذكره حيث قال فيه ما نصه:
    “إن نزاع الصحراء (المغربية) تم حسمه بشكل نهائي”انتهى الاقتباس.
    لكن مجلة جون أفريك التي تعاني من ضعف الذاكرة ومرض الزهايمر نسيته ومازالت تبحث عن دعم بعض الدول الأوروبية للمغرب في نزاع الصحراء الغربية داخل الأمم المتحدة.
    جاء في المقال ما نصه:
    ” أو على الأقل دعم موقف المغرب داخل الأمم المتحدة”. انتهى الاقتباس

  • غزاوي
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 14:16

    إلى صاحب التعليق رقم: 30 (**صحراوي 2).
    مجرد تساؤل.
    لو كان الأمر كما تقول،
    لماذا نشرت هيسبريس هذا المقال !!!؟؟؟
    لماذا أصبح المغرب يبحث عن دعم لمغربية الصحراء في قصاصات الجرائد والمجلات!!!؟؟؟
    لماذا يبحث عن شهادة زور عند ضعاف النفوس!!!؟؟؟
    لماذا قذف بالحوامل والقصر والرضع في البحر ليساوم بهم مواقف سياسة عجز عن تحقيقها بالدبلوماسية!!!؟؟؟
    لماذا قطع علاقاته مع إسبانيا وألمانيا!!!؟؟؟
    لماذا طبع ما الصهاينة!!!؟؟؟
    لماذا قايض القدس الإسلامية بتغريدة افتراضية!!!؟؟؟

  • **صحراوي 2
    الأربعاء 8 شتنبر 2021 - 17:05

    //إلى غزاوي زوالي** 45 (صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم سابقاً**) : هسبريس نشرت هذا المقال لجون أفريك لأنه على صواب مع المغرب والشعب المغربي الذي حسم قضية صحرائه أما شهادة الزور فهي التي تقوم بها أنت ليل نهار على هذا المنبر… شهادة الزور هي التي قام بها من ارسلوا ابراهيم بن بطوش الى اسبانيا بهوية مزورة… وشهود الزور هم من انشؤوا مخيمات تندوف غالبينم بهويات مزورة لا علاقة لهم بالصحراء المغربية… أما موقف ألمانيا وإسبانيا الذي أشرت له في تعليقك فهو مقابل استفادتهم من البقرة الحلوب التي فر منها بالأمس فقط إلى شواطئ الإسبانية على قوارب الموت 130 فردا من الشعب المقهور بقوة الحديد والنار

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز