أكبر نقابة عمالية تتجه نحو المطالبة بإسقاط مخطط بنكيران لإصلاح التقاعد

أكبر نقابة عمالية تتجه نحو المطالبة بإسقاط مخطط بنكيران لإصلاح التقاعد
الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:00

تُعلق النقابات العمالية آمالا على الحكومة المقبلة لتحقيق مكاسب لم يتسن لها أن تحققها خلال الولايتين الفارطتين، والتراجع عن بعض القرارات المُتخذة، خاصة في ولاية حكومة عبد الإله بنكيران، والتي أثارت رفضا من طرف النقابات.

وتوجد على قائمة القرارات التي يُتوقع أن تطالب النقابات بالتراجع عنها قرار إصلاح منظومة التقاعد، والذي أدى إلى رفع سن تقاعد المستفيدين من المعاشات المدنية إلى 63 سنة؛ فيما وضعت الحكومة السابقة مخططا لرفع سن تقاعد منخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR إلى 63 سنة كذلك، في أفق 2025.

الاتحاد المغربي للشغل، أكبر نقابة عمالية في المغرب، سارع إلى الإعلام عن عزمه طرح مسألة التراجع عن الإجراءات التي صاحبت قرار إصلاح منظومة التقاعد؛ وهو ما أكده الميلودي موخاريق، الكاتب العام للنقابة سالفة الذكر، في تصريح لهسبريس.

وقال موخاريق: “سنطالب بالتراجع عن كل القرارات التراجعية التي تم تمريرها في حكومة بنكيران، وعلى رأسها رفع سن التقاعد”.

وبالرغم من أن حكومة بنكيران بررت الإجراءات “القاسية” التي اتخذتها في ما يتعلق بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، بكون الوضعية المالية المتأزمة للصندوق تحتّم ذلك، فإن الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل يَعتبر هذا التبرير “كذبا وبهتانا”.

وذهب موخاريق إلى القول إن القرارات المتخذة لن تُنقذ الصندوق المغربي للتقاعد من أزمته المالية الخانقة، لافتا إلى أن “باقي صناديق التقاعد تعاني من أزمة مالية مماثلة وتعيش وضعية صعبة، ونحن قدمنا بدائل واقعية لتحقيق إصلاح حقيقي لمنظومة التقاعد”.

وتتمحور أهم المطالب التي سيضعها الاتحاد المغربي للشغل على طاولة الحوار الاجتماعي مع الحكومة المقبلة، التي سيرأسها حزب التجمع الوطني للأحرار، في الزيادة في الأجور والتعويضات، بشكل عام، “لتدارك ما ضاع من القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين خلال الولايتين الحكوميتين السابقتين”.

وستطالب أكبر نقابة عمالية في المغرب كذلك، حسب إفادة كاتبها العام، بـ”حماية الحريات النقابية التي أصبحت تُنتهك، على الرغم من أنها حق دستوري”، لافتا إلى أن ثمة حاجة إلى “إرادة سياسية حقيقية من حوار اجتماعي حقيقي يُفضي إلى تعاقدات اجتماعية”.

من جهة ثانية، أفاد موخاريق بأن الاتحاد المغربي للشغل “لم يلتزم الحياد خلال الانتخابات الأخيرة”، وأنه “مارس العقاب الجماعي ضد مَن جمّد الحوار الاجتماعي والأجور وضرب القدرة الشرائية وحاول تمرير قوانين تراجعية وهاجم الحركة النقابية، وقضينا معه عشر سنوات عجاف”.

‫تعليقات الزوار

125
  • وطني غيور
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:10

    بالإضافة إلى التراجع عن القرارات المجحفة المتعلقة بإصلاح التقاعد، نشدد على الرجوع إلى الساعة القانونية للمغرب، لما لها من آثار نفسية على المواطنين.

  • محمد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:11

    نريد التراجع عن اسعار الماء والكهرباء

  • HASSAN
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:11

    إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين ايضا

  • جديدي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:16

    مجرد محاولة للضغط على الحكومة المقبلة لنيل مزيد من الامتيازات لنقابات تركب على ظهر الشغيلة البائسة
    أليست النقابات هي من وقعت و صادقت على قانون التقاعد مقابل الزيادة في المنح المخصصة لها

  • عادل
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:17

    النقابات ممتص للصدمات عطلته الدولة العميقة…فانقلب السحر على الساحر…الشعب أصبح لا يثق إلا في الله…

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:17

    ياخدون تعويضات خرافية .يتمتعون بالسفريات.لهم فيلات وضيعات بل يقومون بعمليات تجميلية لوجوههم كالسيد الميلودي ليغيروا جلدهم علينا كالحرباء .نعرف انكم اعداء الشعب وتنفدون ما تمليه عليكم المحكومة.الاعيبكم انكشفت للعيان .فكفي الشعب فاق وعاق.

  • بنسبع
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:17

    كل قرارات حزب العدالة والتنمية – مشيا بلا رجعة- يجب إعادة النظر فيها، بل يجب إعادة النظر في وجود هذا الحزب أصلا بحيث يجب ان يحل فلا ضرورة لوجوده فهو حجر عثرة أمام التنمية والتقدم و كارثة بكل المقاييس ،السؤال الذي يطرح نفسه شحال ديال الوقت خاصنا باش نصلحوا ما افسده الإسلاميون هل عشر سنوات اخرى أم أكثر …؟

  • مواطن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:18

    نتمنى من الحكومة القادمة أن تلغي مرسوم احتساب أجر ثمان سنوات الأخيرة للمتقاعدين . لقد ظلمنا بهذا المرسوم المشؤوم عندما رقينا كضحايا التعليم إلى السلم 11 لكننا وجدنا انفسنا بعد التقاعد نتقاضى أجرة أستاذ السلم 10 لعدم احتساب أجر السلم 11 بسبب عدم اكتمال 8 سنوات بينما غيرنا احتسبت لهم فقط ثلاث سنوات في السنوات القليلة الماضية ويتمتعون باجرهم كاملا . فلماذا نحن بالذات نحرم من حقنا في تقاعد مريح . انصفونا جزاكم الله خيرا .

  • مجييد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:21

    لضمان أي استقرار مستقبلي خاصة بالنسبة للطبقة العمالية النشيطة في البلاد و حتى يتم ضمان سير المؤسسات العمومية و الخصوصية بشكل يراعي مصالح الجميع تنبغي العودة إلى اتفاق 26 أبريل 2011 فما قبله و التي تم اقبارها للأسف من طرف الحكومتين السابقتين مع أخذ مصالح كافة الفئات الهشة فوق كل اعتبار .
    أملنا بعد الله في هذه الحكومة القادمة و التي تنمنى لها أن تصلح ما أفسدته سابقاتها . مع كامل متمنياتنا لها بالتوفيق و السداد .
    و الله الموفق.

  • العيادي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:21

    أين كانت هذه النقابات لما مررت وقررت ونفذت حكومة بنكيران قرار إصلاح التقاعد؟ لماذا لم تطالب بإسقاطه حينها وانتظرت حتى الآن؟ نريد الجواب على السؤال.

  • التازي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:24

    من أكبر المتواطءين مع حكومة بنكيران
    هم النقابات

  • RAFA
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:25

    لعلها تكون أول خطوة في الطريق الصحيح للحكومة الجديدة وأول تشجيع للطبقة المتمردة والمترددة في الإدلاء بصوتها لمن يستحق
    أما وإن بقيت الآذان موصودة فانتظروا خمسة سنوات عجاف مثل العشر التي سبقتها

  • Stop
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:26

    دول غنية بزاف ومتطورة وطلعات سن التقاعد وانتوما بلاد غارقة كريدي وموظفيها أبطال في الغش والسليت باغين ماتخدموش وتخلصو في 60 وتبقاو مسرحين في القهاوي بعد سنين من الراحة في “الخدمة”.
    في ألمانيا سن التقاعد 65 سنة و 9 أشهر،إسبانيا 65 سنة, إيرلندا 66 سنة,،اليونان وإيطاليا 67 سنة،………..

  • med el amine
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:26

    أظن ان السيد موخاريق يريد ان يصبح نوبيرا امويا جديدا (رحمة الله عليه) لا زال لم يستوعب ان جميع دول العالم تتجه الى تمديد سن التقاعد حتي 67سنة بفعل أمد الحياة الذي تجاوز 78سنة
    ثم ان اغلب صناديق التقاعد تحتسب عن معذل 20 سنة من العمل وليس اخر أجر كاننا في بلاد كل صناديقها ممتلئة ولديها صناديق سيادية كاحتياط
    ما يروج له موخاريق هو من باب الخرافات ودغدغة مشاعر المواطنين حتى تستفيد الحكومة الجديدة من مهلة اضافية délais de grâce لتجهز على جميع مكتسبات الشغيلة ”
    وتلك الايام نداولها بين الناس لعلهم يعقلون”صدق الله العظيم

  • med
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:27

    أسي مخاريف بصفتك نقابي متمرس وتنوب على الشغيلة المغربية لماذا فشلت مع الحكومة السابقة في حذف هذا الاجراء المتعلق بالنظام التعاقدي اولا عليك ان تستقيل من هذا المنصب وإذا شاركت للمطالبة بالرجوع عن هذا النظام التعسفي فانت تبرر فشلك وبالتالي الاستقالة من الاحسن وترك المنصب لشخص له القدرة في التعامل مع هذا الملف المطلبي

  • حمان بنزيدان
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:27

    على النقابات إسقاط كل القرارات الجائرة التي سنها بنكيران و اتباعه و التي أثرت على الوضعية الاجتماعية للشغيلة منها : ملف التقاعد و الاقتطاعات و قانون الإضراب و التعاقد و تجميد الأجور… وغيرها، حكومة بنكيران اجهزت على كافة الحقوق و قامت بسحق الطبقة الوسطى و الفقيرة فهو لم يتجرأ على المس بمصالح الطبقة العليا و تراجع عن فرض قانون الضريبة عن الثروة بل سن قوانين تزيد من امتيازات هؤلاء و بالتالي وجد الحائط القصير ليمرر قوانينه التقشفية على حساب المغلوبين و الضعفاء… لكن الحمد لله نتائج الانتخابات الأخيرة أثلجت الصدر و انتقمت شر انتقام من البيجيديين أصحاب المنفعة الشخصية و الخطابي الذي المزدوج. يبكون مع الراعي و يأكلون مع الذئب

  • باحث في علم الحشرات المغربية
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:27

    هزيمة العدالة والتنمية واندحارها سببها برنامج بيغاسوس

  • مجرد مواطن عابر
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:28

    انكم تمارسون النفاق السياسي. فاقد الشيء لا يعطيه.. سموا الأسماء بمسمياتها.. حتى تلك الساعة المشؤومة التي ألصقت بهم. لو خرج المغرب بأكمله الان يطالب بإلغاءها . فلن تلغى..

  • Youssef
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:28

    انوه بالخطوة التي ستتخدونها والمتعلقة بالتراجع عن الزيادة في سن التقاعد من 60 سنة الى63 سنة والتي كانت كالصاعقة على الموظفين المغلوب على امرهم والدين انهكهم العمل في سن الستين فمبالك في 63 والتي هي قاصية في حد داتها

  • الحسين
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:30

    كل هذه المطالب لن يستطيع حزب الاحرار ولا غيره من التراجع عنها .لان الذي اقرها.ووضعها هي الدولة العميقة … بنكيران والعثماني.ماهم الا منفذين لتعليمات القصر.

  • n.fartat
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:30

    النقابات في واد والموظف في واد ولا علم للنقابات بمطالب الموظفين والعمال بصفة عامة المشكل لا يكمن في الرفع من سن الإحالة على التقاعد والدليل النسبة المرتفعة لطلبات تمديد سن الإحالة على التقاعد بعد بلوغ بعضهم سن 62 فما فوق وهناك من لازال يشتغل حتى بعد إحالته على التقاعد في القطاع الخاص المشكل يكمن في توحيد سن الإحالة على التقاعد بالنسبة لجميع موظفي واعوان القطاع العام سواء بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد أو النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد زد على ذلك احتساب آخر أجر كاساس لاحتساب التقاعد ومراجعة النسبة التي ثم خصم نصف نقطة منها فبدل 2 ونصف أصبح 2 في الماءة ونسبة الاقتطاعات التي ارتفعت من 10 إلى 14 في الماءة كما أن هناك من يشتغل في القطاعات الوزارية بعد إحالته على التقاعد بموجب عقد ومنهم من تجاوز 80 سنة…يتبع

  • متقاعد عسكري
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:31

    ادا كان الصندوق في حالة ازمة الامر سهل.يجب خفض الاجور الخيالية للجنرالات والوزراء والمدراء العامين لا يعقل الانسان يتقاضى في دولة المغرب اجر يناهز 12او 14مليون في التقاعد متل الجنرالات ولا احد يدكر هاد الجماعة المتسلطة ربما خوف منهم اقول للدولة لاتخف منهم لان الامور اصبحت بيد الشعوب وليس العسكر والمتال تركيا

  • ح.ش
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:32

    ولا ينسى المغاربة المطالبة بإعفاءهم من تبعات زيادة 60 دقيقة على توقيت غرينيتش…
    والاقتصار على تطبيقها خلال فترة الصيف (لاربعة أشهر فقط)

  • مجد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:32

    المتقاعد لم يستفيد من أي زيادة عامة سواء زيادة 600 درهم 2011 أو زيادة 500 درهم سنة 2018. هل المتقاعد رغم هزالة معاشة لا يتنفس؟ ليس له اولاد عاطلين؟ خالي من الأمراض و لايكتوي تبارك فاتورة الصحة؟. لقد رحل عديد من المتقاعدين وفي نفسهم حرقة وتركو ارامل بنصف المعاش!!!.

  • صابر .ح
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:34

    مسرحية جديدة تريد نقابة الاتحاد العام للشغل لعبها .بعد ان تواطءت مع الحكومة السابقة لتمرير القانون المشؤوم و إستفادت من هذا التواطؤ .و بعد انكشاف حقيقة هذه الجريمة في حق الشغيلة و انكماش جميع الابواق المدافعة عن العمال بعد اخد حصتها من الكعكة ها هو موخاريق يريد الانبثاق من جديد .لنفس القضية لعله يستفيد من كعكة جديدة و الظهور بمظهر المناضل و المدافع عن حقوق الشغيلة .كاءنات تعيش على مأساة الشعب

  • هشام
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:34

    هههه الباطرونا هي اللي شدات الحكومة و باغين يطلبو منهم هادشي و الله يعطينا وجهكم

  • عمر
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:35

    اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا،
    على السيد موخاريق و امثاله ان يتركوا الكرسي لغيرهم من الشباب لضخ دماء جديدة في المشهد النضالي و كفى من المزايدة و الدماغوجية واستغلال المنصب للاسترزاق.

  • 2,5 بدل 2٪
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:39

    التقاعد على 63 سنة ما شي مشكل …العالم كل مشى فهاديك الطريق ولاسباب يعرفها الجميع …المشكل في خفض التقاعد ب 20٪ : اي الانتقال من 2,5 الى 2 …..المطالبة بالرجوع الى 2,5 : اي عدد سنوات العمل مضروب ف 2,5 للحصول على نسبة المعاش انطلاق من مبلغ الأجرة اللتي كان يتقاضاها العامل خلال الثماني سنوات الأخيرة ( ولما لا مبلغ الأجرة الأخيرة كما كان سابقا كذالك ) ….المهم ما قدرتش نشرح مزيان …ولكن كلشي الموضفين عارفين هدشي ..

  • malki
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:42

    تركة بن كيران ثقيلة على المستضعفبن 63 سنة والزيادة في الاقنطاعات التي طالت اصحاب الأجور الهزيلة بمقابل زيادات الريع الذي يستفيد منه هو وجماعته (الأزمة فقط على ما يستفيد منه المستضعفين أما هم فالسيارات والهواتف والسفربات إلى الداخل والخارج ) الله ياخد فيه الحق في الدنيا والاخرة

  • استاذ
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:43

    الحديث نفسه يتكرر مع كل حكومة وهدف النقابة هو اخذ مزيد من الامتيازات لفائدة قياديها ام الطبقة العاملة فلم تعد تتق بكم وقد عوضتها بالتنسيقيات ولكم في التعليم عبرة

  • Hayat
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:44

    Il faut être logique il est impossible de revenir marche arrière 10ans en arrière !ce qui est fait est fait mais par contre il peuvent trouver un moyen pour compenser et renforcer le pouvoir d achat l l’augmentation des salaire par exemple le recrutement dans les domaines nécessitant comme santé et enseignement comme ça ceux qu’il veulent quitter retraite anticipée n auront pas de pb

  • حسن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:47

    الإجراءات الرهيبة التي فرضتها الحكومة لإصلاح التقاعد كانت سببا رئيسيا لانهيار حزب العدالة و التنمية و عدم التراجع عنها في عهد هذه الحكومة سيكون وبالا عليها

  • filali
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:47

    نحن لا نثق في النقابات اين كانت هذه الاخيرة عندما تم تمرير قرار العمل لمدة ثماني سنوات في الدرجة حتى تستفيد منه اثناء التقاعد مع أن الذين احيلوا على التقاعد قبل هذا القرار يستفيدون باجرتهم كاملة وحتى لا تفوتني الفرصة لماذا بن كيران يستفيد من تقاعد 7 ملايين مع انه لم يمارس مهامه كرئيس للحكومة سوى 5 سنوات….

  • Ahmed
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:47

    حتى النقابات تعتبر منخركيها وغيرهم بلداء .كيف يتم التراجع علما ان النقابات كانت ممثلة في مجلس المستشارين وبعضها راوغ عند التصويت .من يصدقكم فذاكرته مثقوبة أ و …….. وتحية
    .

  • Karim
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:47

    اش من تقاعد؟! انتم حياتكم كلها تقاعد وتقاعس والغياب والمرضيات طبعا لا اعمم، هاذا من جهة ومن جهة أخرى حتى في الدول الاؤوربية رفعوا من سن التعاقد مند مدة متلا في ألمانيا وقيل هادوا بغينها باردا ،النوم و القاعد

  • مواطن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:49

    اتحدى رئيس الحكومة المقبلة وكل ما انتقذ قرارات بنكيران بخصوص المقاصة او التقاعد ان يتراجع عنها لن يستطيع احد فعل ذلك لأنها قرارات لا بد منها وقد تضطر الحكومة إلى قرارات أصعب ولانه جميع المشاركين في الحكومة المقبلة وافقوا عليها سواء حزب الاستقلال الذي كان يشارك في حكومة بنكيران او التجمع الوطني الذي التحق بالحكومة في وقت لاحق.

  • حسن بن علي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:51

    اتركوا الاصلاحات تأخذ مجراها قبل أن تسببوا بشعاراتكم العشوائية في كارثة إجتماعية بإفلاس صندوق التقاعد….وإذا تم إفلاسه واش نقابتك غاديا تخلص المتقاعدين ….
    ثم آلا تعترفون بجبنكم و نفاقكم انتم الذين وافقتم على قرارات بنكيران و ساهمتم في اتخاذها ثم تأتون اليوم لتتحدثون عن التراجع عن القرارات التراجعية…..ذات المرجعية الرجعية التي لا رجعة فيها..

  • مواطن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:51

    اتظنوننا سدجا لهذه الدرجة كيف يعقل أن تدافع نقابة الباطرونا التي دعمها حزب التجمع الوطني للأحرار علانية في الإستحقاقات النقابية والمركزية للجان الثنائية والمأجورين ودعمته في الإنتخابية المهنية للغرف أن يدافع عن المأجورين فكفى من مسرحياتكم المفضوحة . كفى!

  • عبيد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:51

    ونسيتو المرتكز في الموضوع هو طريقة ونسبة احتساب المعاش المهم نأمل من هذه الحكومة ان تلغي العديد من القرارات المجحفة التي اتخذتها الحكومة السابقة فهي ليست قرءانا منزلا على رأس هذه القرارات صندوق المقاصة وCMR

  • باي باي سلام
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:55

    الرجوع الى الساعة القانونية
    اعادة النظر في احتساب ثمان سنوات قبل سن التعاقد
    جميع القرارات التي اتخذتها الندالة والتعمية يجب مراجعتها و إلغائها

  • متتبع فقير
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:55

    هذا هو الكلام ، وإلا ذاك التصويت بكثافة ليس له معنى. يجب أن تأخذ احومة الجديدة قرارات لصالح جيوب المواطنين والطبقة العاملة والطبقة الوسطى.

  • نعمان فاس
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 12:59

    كلام على عواهنه، على من تضحكون، كان بمقدوركم معارضة مشروع التعاقد في مهده، ولكنكم هادنت بنكيران ورضيت بقراراته المجحفة. بل أثناء التصويت منكم من تعذر بقضاء حاجته إلى حين مرور القرار.
    بيننا وبيكم الله العلي القدير، وعنده نختصم.
    ومع ذلك نتمنى التوفيق للحكومة الجديدة وأن تنتعش الحياة الاقتصادية بعد أن زالت الغمة البواجدية التي كبست الأنفس عقدا من الزمن دون طائل. وما ذلك على الله بعزيز وهو الأهل بالرجاء والمقصود بالطلب عز وجل.

  • عجيب
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:00

    من المثير للسخرية الاعتقاد بأن بنكيران هو من اتخذ تلك القرارات او ان العثماني هو من زاد ساعة لأن ما تسمى بالاصلاحات الاقتصادية في عهد بن كيران كانت بناء على توصيات صندوق النقد الدولي وبالتالي فالحكام الحقيقيون من قام باقرارها والساعة الإضافية وجدت ليكون للرباط وباريس نفس التوقيت والجميع يعرف من يميل لأن يسترضي فرنسا فلا داعي لأن نقول تراجعو او غيرو فالأوجه تختلف و السياسة واحدة وانتهى عصر المنشفة التي مسحت فيها المشاكل و الآن تم اقتناء منشفة جديدة علما بأن المنتخبين مسؤولون عن تدبير 5 في المئة فقط من الميزانية فيما يدير المعينون ( العمال وولات الجهات والاقاليم) مانسبته 95 في المئة من الميزانية

  • مواطن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:00

    عند انتهاء ولاية البرلماني والوزير من مهامهما تعلق الحوالة الشهرية بصفة نهائية لان المهمة انتهت وهدا العمل كان تطوعا منه لتسيير شؤون البلاد والعباد فاين هي الحقيقة ايها الوزراء والبلمانيون وهناك شخصيات سكنت البرلمان وعمرت فيه كثيرا لقد ضحوا بحياتهم من اجل البلد والمواطن لكن ان تاملنا سويا في الصورة انهم اشخاص همهم الوحيد هو جمع الثروة ؤبناء المستقبل لابنائهم وترك المواطن تاءها في همومه اليومية اليس عارا ان تحترموا تقاعدكم وتخلون بانفسكم الي الله والمساجد بدل…………….

  • Hamou amsterdam
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:01

    ونطالب هده الحكومة من فضلكم التراجع عن تطبيق المعاهدة مع ءوروبا عن اتفاقية التبادل البنكي والعقاري ،لمصلحة الجالية ، وشكرا

  • أحلام سعيدة
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:04

    يمكننا كمغاربة الحلم كل انتخابات و الإستيقاظ على كابوس الحقيقة بعد سنوات.
    التفقير و التجهيل سياسة دولة الريع و الأحزاب تبحث عن فتات هذا الريع. ليلة سعيدة و أحلام بعيدة.

  • متقاعد مغلوب
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:05

    فقط نظرة اداسمح لناالمنبر شكرابين قوسين ليس لناالوجه الثاني ولن يكون مواطن ضعيف متقاعد مغلوب لقد سمعنافي السنة الماضية 2020عن الزيادة في اجرة المتقاعد الدي لايتجاوز 1200درهم في الشهرفنكن واقعيين مثل البلدان المتقدمة فألف درهم كان لها وزن في الزمان الماضي امااليوم فلا أوفوابالوعد ولوباالقليل فالزمان صعب فمن يعمل لايصل لسن التقاعد حتى يشيب ظهره وباالأخص ادا كان عمله شاق متعب

  • الصقرديوس
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:05

    فقتو من النعاس؟ واش كتفكرو ولا غا كتلوحو الهضرة؟ ما فعله بن كيران لم يعدد مجرد مخطط، بل هو الآن واقع. الاقتطاعات تم تفعيلها من زمان وكذلك سن الإحالة على التقاعد.

  • محمد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:05

    قرأت اراء بعض المعلقين الذين وضعوا جميع النقابات في سلة واحدة. للانصاف ، نذكر أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل الوحيدة التي صوتت ضد قانون ما يسمى بأصلاح التقاعد. شويت الاطلاع قبل تشراع الفم.

  • شرف
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:07

    الزيادة في سن التقاعد ورفع نسبة الاقتطاع وتخفيض نسبة الاحتساب تعد جريمة في حق الأجير، فعوض الزيادة في التعويضات وتحسين شروط العمل، لجأت الحكومة الى افراغ الموظف العمومي وانهاكه واضعافه وتفقيره وبهدلته… ننتظر من حكومة اخنوش تدارك الامر ومسح آثار هذه الجريمة التي ارتكبتها الحكومة السابقة في حق الموظف وبتواطؤ مع نقابات تدعي خذمة الاجير والدفاع عن حقوقه.

  • حسن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:09

    كما تراجعت حكومة بايدن عن بعض قرارات الرئيس المختل ترامب فكذلك يحق بل ويجب على الحكومة الجديدة التراجع عن كل القرارات التي الحقت الضرر بالشعب من حكومة البجد. ولاسيما حق الاضراب والتعاقد..

  • Samia
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:14

    باراكا من استحمار الموظف المغربي. اين كنتم وقت تمرير هذا القانون انتم الذين خنتم الموظف المغربي و ليس بنكيران لانكم تستعملون ورقة الموظف لقضاء مصالحكم الشخصية و لو رجعتم الى عدد منخرطوكم فإنكم لا تمثلون الا أنفسهم.
    هل ستعيدون الينا كل الاقتطاعات التي طبقت ابتداءا من فاتح يناير 2017 اي بأثر رجعي و تعيدون حسابات معاش المتقاعدين بالنسبة القديمة.
    كلكم احزاب و نقابات في سلة واحدة و عندما تريدون قضاء مصالحكم تشتهروا قضية من قضايا الموظف . كفى استحمار ا .

  • غير معروف
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:18

    صحيح كلنا عانينا من كل تنزيلات ومخططات حكومة بن جيعان الزيادات الماء وكهرباء 3 trench الضرائب المتنوعة ف الوظائف والمهن والبيع والشراء حتى نزع الملكية تؤدي ضراءب25٪ تجديد رخص السير البطاءق التعاقد ،،،، قلنا ماش مشكل ناءديو وانخلصو هدا واجب وازمة وجب الكل الصبر بلادنا هذه عايشين منها وفيها لكن الكذب سرقة المال العام ف كروشهم والضحك علينا 10سنوات بزاااف، اين الاستتمار الصحة التعليم الامن الاسكان البنية التحتية…دون المستوى .لدا نتمنى ان نرى من حكومة اخنوش مستقبلا كثيرا مخططات مثل المخطط الاخضر الناجح الذي استفاد منه الفلاح والمواطن ،واعانات ف الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية في جميع الميادين الفلاحة والصيد البحري لمنع استعمال ق الغاز مثلا ، وتحقيق والنظر ف المنضومة التعليمية خلق مشاريع يستفيد منها الأولوية أبناء التعليم مثلا مكتبات des crèches des cioske snack lnterna … ومراعاة نساء التعليم ف تعيىنهم بالمناطق القروية …ونحن دائما وراء الله الوطن الملك

  • محمد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:18

    نريد من هذه الحكومة الترجع عن القرارت المجحفة التي سنتها حكومتي بن كيران والعتماني، ومنها :
    – التراجع عن الساعة الإضافية طيلة السنة
    -التراجع عن الزيادات التي لحقت بالماء والكهرباء والضرائب، وإصلاح الصحة و التعليم والتشغيل.

  • غير معروف
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:19

    كفانا نفاقا وشعبوية، أليست النقابات هي من زكت قانون التقاعد بانسحابها من التصويت في مجلس المستشارين، بينما كان بإمكانها الحظور والتصويت ضده وكانوا يشكلون الاغلبيه.

  • مواطن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:19

    نلتمس اعادة النسبة 2.5 للتقاعد . و إصلاح ملف التقنيين خارج السلم . الزيادة في الأجور .التشغيل . نريد الصحة

  • حنظلة
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:24

    التراجع على الساعة الغير طبيعية…العودة إلى كرينيتش ..العودة إلى كرينيتش..التوقيت العالمي

  • إرجاع الأمور إلى نصابها
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:24

    الحكومة السابقة التي ترأسها بن كيران جميع القرارات التي طبقتها كانت مهلكة للطبقة العاملة بصفة عامة والطبقة الوسطى بصفة خاصة والعئلات المرتبطة بها في إطار التضامن المعروف عند المغاربة ، حيث إنقلب حزب العدالة والتنمية سواء على مستوى الحكومة أو على مستوى المجالس الجماعية التي ترأسها على وعوده للشعب قبيل إنتخابات 2011 ، والتراجعات الخطيرة التي قام بها .

  • Abdo
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:26

    يجب اجتثاث هذا الحزب اللعين ومحاربته والغاء كل ما كرسه نظام التقاعد والتعاقد والساعة الجديدة هذا مايجب على الحكومة الجديدة فعله قبل كل أصلاح

  • العمارني
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:27

    بالنسبة للتقاعد جميع دول العالم رفعت من سن الاحالة علي التقاعد. لكن لا يججب التقليص من قيمته. لقد تم الغاء تقاعد البرلمانيون. لكن يجب الغاء تقاعد الوزراء

  • عزيز
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:30

    أضغاث أحلام، الحكومة المقبلة مثلها مثل سابقيها لن تغير أي شيء في القوانين السابقة الذكر وخاصة موضوع التقاعد ،وما أقدمت عليه حكومة ابن كيران في هذا الموضوع يدل اما على ضعف النقابات أو التواطؤ مع ااحكومة

  • عباس
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:33

    على الشغيلة المنتمية إلى النقابات أن تعرف أن أصحاب القرار في النقابة متواطءون مع من يسير الحكومة وانهم يخدمون مصلحتهم على حساب الشغيلة

  • رحموني حسني عزيزة
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:34

    المرجو إرجاع سن التقاعد 60 سنة للنساء 63للرجال، لخلق فرص الشغل للشباب

  • Lakiri
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:37

    مجرد كلام للاستهلاك .
    انتم لا تستحيون . المغاربة لهم ذاكرة قوية فلا تقللوا من الاحترام

  • عاش المخزن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:37

    اول قرارات الحكومة المقبلة يجب أن تكون إلغاء الزيادة في جميع المواد الاستهلاكية الأساسية للموطن المغربي وإلغاء جميع قرارت الحكومة السابقة من صندوق المقاصة إلى الاظرابات والساعه القانونية للمغرب ثم الإسراع في مخطط التنمية الاجتماعية والمشاريع الكبرئ في حد أقصاه عامين لكافة المشاريع واحداث لجنة لمتابعة تنفيذ المشاريع الملكية في كافة المناطق لتجنب التماطل وعدم التنفيذ في بعض منها.

  • استاد وجدي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:40

    يا رب يتحقق هدا المطلب .بلغت الستين و لا استطيع العمل ثلاث سنوات أخرى في القسم ….يا رب..

  • abdou
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:41

    النفاق في قراءات التدبير والتسيير والتنفيد هي العقد التي نعيشها في هذا البلد. لا يمكن أن يؤدي تكلفة المعدمون والبسطاء ويستفيد منها ثمارها الساسة والأ غنياء. يحب أن تكون العدالة المجالية والعدالة الأجرية . أي جميع المجالات يخصها أن تستفيد من التنمية . وكذا الأجر بالعيش الكريم ويربط الأجر بالمعيشة. أي كل كل ماٱرتفعت المعيشة يرتفع الأجر لدى الجميع سواء النشيطين أو المتقاعدين . كما قلت يكفي من النفاق تسيير والتدبير والتسيير . على سبيل المثال فصل 47 ب من قانون التقاعد .لماذا لا يطال المتقاعدين ؟ زيادة في الأجور يستلزم الزيادة في الراتب الأساسي ايستفيد الجميع . إلا أن المسؤولين يمشون إلى جانب ٱخر للإقصاء . ولماذا هذا النفاق القراءاتي ؟ لدينا ٱخدم يالتاعس للناعس ! كفي من التغليط كفي من النفاق بكل أشكاله .

  • الى stop
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:41

    لا مجال للمقارنة أخي العزيز كل سنة تمر في القطاع العا٦ تحتسب بخمس سنوات ،نظرا لقلة الاحترام المادي والمعنوي الذي يعاني منه الموظفون طيلة سنوات الخدمة،والسلام

  • العوني
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:43

    من خلال قرائتي لبعض التعاليق على هذا الموضوع أرى أن بعض الاخوان يعلقون دون الاطلاع على بعض الأمور إصلاح التقاعد ضروري وحتمي لان دولا دات اقتصاد قوي ودات مؤسسات قوية تعمل منذ سنين على إصلاح صناديق التقاعد والرفع من سن التقاعد ولكم في فرنسا خير مثال والتذكير فالنظام الاجتماعي الفرنسي يعتبر من الأوائل في العالم

  • حمادة
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:43

    وايضا إسقاط الزيادات الصاروخية فجأة في المواد الغداء الغداءية وفواتير الماء والكهرباء وغيرها

  • محمد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 13:55

    السي موخاريق، آش كان شادك هاذ السنين اللي دازت ؟ أنت أيضا تريد بيع الوهم لنا كما فعل البيجيدي. على المغاربة إسقاط هذه النقابة، فهي تبيع و تشري على ظهر الشغيلة فقط

  • الاستاذ عبد العزيز
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:00

    الى المعلق رقم 13. رقم نحس. الحياة بعد 60 للتمتع بما جناه العامل في شبابه و قوته و ليس للكد و التعب الى القبر. الحياة في اوربا مريحة بطبيعتها و العامل يتمتع بالراحة طول حياته العملية و ليس مثلنا نعمل كالعبيد ليرتاح الاسياد و الطبقة المستغلة للطبقة العاملة. نحن لسنا عبيد.

  • Adam torabi
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:03

    لا الأحزاب السياسية و لا النقابات تحضى بثقة المواطنين بسبب سن قوانين و اتخاذ قرارات ارتجالية عشوائية مجحفة و ظالمة في حق المغاربة عموما و الطبقة الشغيلة خصوصا..

    لقد حان الوقت لتدارك هذا الوضع و التراجع عن جميع القرارات الكارثية الخانقة للشعب و البطون على امتداد حكومة بنكيران والغثماني لأنها كانت حكومة نحس و شؤم

  • محمد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:04

    النقابات يالله فاقو من الصدمة .يالله بغاو يطالبو اوا باز

  • درويش بن دراويش
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:05

    يجب مراجعة قوانين التقاعد بالتنصيص على الزيادة في رواتب المعاشات كلما طالت الزيادة اجور الموظفين أو العاملين بنفس القيمة للفئة التي كان ينتمي إليها المتقاعد وكذلك الرفع في رواتب التقاعد بنفس نسبة التضخم عن كل سنة. و تمتيع المتقاعدين بامتيازات في الصحة و التنقل و السياحة و الترفيه وغيرها…

  • fadel
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:13

    كنتم حاضرين و لم تحركوا ساكنا .
    و الآن خطوة لتعودوا إلى الواجهة .
    ذهبتم – كنقابات – كما ذهب ” البيجيدي ” كحزب مسيطر .

  • moha raiss
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:21

    كان على هذه النقابات ان تقوم باضرابات مستمرة لامحدودة الى ان تنتزع حقوقها .اما المطالبة اليوم بما قررته الحكومة سابقا يبقى فقط في صالح بن كيران واتباعه .
    -من اليوم فصاعدا لن ينزل احدا للاحتجاج في الشارع .لان سنوات الرصاص عادت بقوة مع بن كيران وقتل حقوق الناس

  • وجدي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:28

    مجرد مسرحية هزيلة الاخراج النقابات في واد و الطبقة الشغيلة في واد كيف تثق في نقابي مثل موخاريق يدافع عنك و هو لبث في منصبه اكثر من 20سنة اتقي الله الم توقعوا مع بنكيران على اصلاح التقاعد اتظنون اننا بدون ذاكرة قليل من الاحترام الله يخليكم

  • مواطن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:36

    ليعلم موخاريق ان هناك ثلاثة اشياء لايستطيع اي كلن سواء النقابات ولو اجتمعت كلها ولا اخنوش ولا احد يستطيع الاقتراب منها:اولها صندوق التقاعد ثانيا الساعة الاضافية ثالثا التعاقد وتدكروا كلامي هدا

  • Ali
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:38

    نرجو من الحكومة الجديدة مراجعة قانون التقاعد الدي اقرته حكومة المصباح والدي كان أكبر ظلم في حق الموظفين . والدي كان من بين الأسباب في اسقاطها من طرف الناخبين . حيث هدا القانون يحرم الموظف من الاستفادة من وضعيته خلال الثمان سنوات الأخيرة التي اصبحت لا تحتسب في معاش التقاعد وتحسب له وضعيته التي كان عليها قبل ثمان سنوات من وصوله سن التقاعد اي انه يعمل الثمان سنوات الأخيرة من حياته دون أن يستفيد منها عند تقاعده أليس هدا اكبر ظلم اتخذته حكومة المصباح في حق الموظفين فكان وبالا عليها وعقابا لها في الانتخابات . أضف الى دلك سن 65 سنة كيف ستكون مردودية موظف عجوز عمره 65 سنة كيف يريدون شيوخا في الإدارة العمومية ومادا سيستفيد الشباب أليس من حقهم العمل بدل الشيوخ .
    أضف إلى دلك مراجعة الساعة الإضافية أليس من حقنا وحق أبناءنا خاصة . الاستقادة من وقت كاف للنوم حتى يتمكنوا من تحصيل دراسي جيد . وصحة جيدة.
    لدا نرجو من الحكومة الجديدة مراجعة القرارات المجحفة التي اتخدتها حكومة المصباح في حق المواطنين والتي كانت سببا في اسقاطها من طرف الناخبين كعقاب ديمقراطي.

  • تخربيق =مخاريق
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:41

    مخاريق هذا يلعب على الحبلين وذو وجهين اين كنت لما مرروا هذا القرار . لماذا لم تحرك ساكن 63 ثابتة ولن تتغير RCAR. كذالك سبرفع الى 63 وانتم مجرد مصاصي دماء الطبقة الشغيلة وأصلا انتم لا تمثلون الشهب لا تمثلون عليه مسرحيات محبوكة . الشعب عاق لكن لا حوله ولا قوه له

  • احمد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:45

    و باز على النقبات شحال عندهم من وجه. اليوم عاد بان ليكم التراجع عن قرارات بن كيران على التقاعد .اين كنتم ؟ الم توقعوا معه ؟الم تصوتوا على القرارات؟ ام انكم كنتم تتفاوضوا على مجموعة من التنازلات لصالحكم ؟المهم لطلع تسفقون له لتغضوا الطرف عنه ويغض الطرف عنكم .ومصلحة المواطن اخر حاجة كتناضلو عليها

  • مواطن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:47

    يجب حدف تعويض الوزراء 10 أشهر . بين 5 مليون و 7 مليون عند انتهاء عملهم .وتقاعدهم المجخف . وتقاعد البرلمان .

  • كمال//
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 14:55

    بن كيران الذي قلص اجورنا لن نسمح له و دائما كنا ندعو الله تعالى في كل صلواتنا بان ينتقم منه
    وها الله تعالى استجاب لنا فهوى حزبه الى اسفل سافيين و اول الغيث قطرات ……..
    و شرُ الناس من يعيشُ من دينه

  • اوتمازيرت
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:12

    كيف سيتم التراجع والحكوم الجديدة هي القديمة التي كانت مشرفة على وزارة المالية لعقد من الزمن

  • بابيليس
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:15

    اذا بلغ الأستاذ 60 سنة فإنه لا يستطيع القيام بواجبه على الوجه الأكمل لأنه يكون ضحية لمرض مزمن او أكثر وبالتالي تكون قدراته العقلية والبدنية منهارة فلا يحقق الجودة المنشودة .فإذا استمر في العمل بعد الستين فإنه يأتي إلى القسم وينتظر التقاعد او عزرائيل ليخلصه مما هو فيه من الآلام والاكتئاب .اذا ألغت هذه الحكومة قرارات بن كيران فإنها تستحق أن نصوت لفاءدتها ما دمنا إحياء

  • رامي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:20

    البيجيدي خرج على الشعب وقراراته كلها ضد المواطن ولكن جاءهم الرد واختفوا من المشهد السياسي غي مأسوف عليهم ونتمنى من حزب الاحرار ومن معه ان يرجعوا للشعب كرامته وللموظفين حقوقهم المسلوبة وتحية للجميع.

  • مواطن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:20

    يبيعون الاوهام للشغيلة .. قرار اصلاح دولة كان قرار دولة فرضته املاءات صندوق النقد وليس قرار شخص او حزب او حكومة حتى…

  • مغربي من وجدة
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:30

    ها العز…
    نحن جميعا مع هاته النقابة…

    بنكيران تعدى على الشعب بدعوى الاصلاح…

  • deterte
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:45

    ما دمتم دكرتم مشكل التقاعد ساتطرق لما هو أهم فالمشكلة ليس في سن 63 ولا في 2،5و2 الان المشكل يا اخوان هو اعمق اولا على الدولة كمشغل أن تؤدي كل المستحقات التي هي على دمتها لصندوق المغربي للتعاقد منذ انشائه فلا يعقل دستوريا أن تشرع الحكومة قانون يعفيها من تادية المستحقات الواجبة عليها بحجة التقادم و تستصبح الحكم والخصم في ان واحد وهذه المستحقات هي بالمليارات بحيت كان الصندوق لعقود طويلة لا يستخلص الا مستحقات الموظفين فقط و الدولة لا تؤدي نصيبها تانيا كل الموظفين يؤدون ما يسمىIGR وهي تطبق على كامل الدخل بعد خصم تعويضات الأطفال فقط ادن كل موظف يؤدي إجباري ضريبة على مداخله كاجر لكن 14%التي تقتطع من الراتب الصافي لكل موظف وتوضع في الصندوق المغربي للتقاعد كادخار لسن التقاعد تاتي الدولة مرة تانية وتعطي لنفسها حق إصدار قانون يسمح لها باعتبار معاش التقاعد دخل وتستخلص منه ضريبة الدخل IR للمرة التانية اليس هذا double emploi في كل قوانين المالية ويأتي يشتغلون ويفرض عليه الفيتو الحكومي بعد المصدقة على إلغائه تشريعيا

  • saad
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:48

    سنرى ما أنتم فاعلون
    والتاريخ يسجل والشعب لا ينسى
    وكل خونة الوطن إلى مزبلة التاريخ

  • عباس
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:53

    والتراجع المشؤوم عن المرسوم الذي بموجبه يتمم رجل التعليم السنة الدواسية اذا بلغ سن التقاعد اثنا السنة الدراسية او يعوض عن الشهور التي قضاها في التدريس في القسم خارج سن التقاعد.

  • Abderrahim
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:56

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد.
    أكثر الحكومات السابقة كانت تعرقل الحوارات النقابية ولاتوفر للمواطنين حق أدنى شروط العيش الكريم و
    الأحزاب تتفرج ولما تأتي التعليمات من الفوق عن فرج قريب الكل يتحرك وكأن ساعة الحسم قد دقة . إتقوا الله في الطبقة الشغيلة فهي مركز الإنتاجية فهي تصبر وتصابر وترابط لعل النظام يستجب بإرادته للشعب المقهور قبل الكارثة الآتية لا محالة إن تجاهل ذلك لأن الله يمهل ولا يهمل وهو الرزاق والرحيم بعباده فتقوا الله في هذا الشعب الشهم الصبور ياأيها المسؤولون من الأحزاب والنقابات والجمعيات والنظام.

  • محمد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:58

    هناك ناس ليست تواريخ ازديادهم حقيقية لكون آباءهم لم ينجزوا دفتر الحالة المدنية في حينه والتسجيلات في كنانيش الحالة المدنية تمت دفعة واحدة ومتأخرة و كانت التصاريح بتواريخ الميلاد تقديرية وتشير إلى السنة فقط فقانون سن التقاعد الحالي سيحتم على فئة من الناس قضاء عمرها في العمل فهناك من سيعمل 67سنة وكم من أصدقاء أعرفهم في هذا الوضع وبالنسبة لي أنا فتاريخ
    ميلادي يناير 1961وسجلني والدي بسنة 1963 بخصم سنتين لي ولكل إخوتي. كان حريا أن يطبق هذا القانون على الوافدين الجدد على سوق الشغل.

  • saad
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 15:59

    مكرهتوش تنعسو وتخلصو اغلب الموظفين غشاشا ورشاوي وكتقلبو في زيادات الأجور ونقص في سن التقاعد والعطل امشي يطيح ف البحر النفاق هو النفاق حسبنا الله عليكم ايها المنافقين

  • حميد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 16:06

    عند الامتحان يعز المرء او يهان.
    الاحرار امامهم عدة ملفات لم تفلح الحكومات السابقة برئاسة PJD في ارضاء المغاربة فيهم.
    سننتظر لنعلم من يحكم حقا، هل الحزب المنتخب ام مدراء الصناديق ( التقاعد ، المقاصة….).
    وسننتظر ان تزاح ساعة الصيف في وقتها ولا تبقى طوال السنة.
    وسننتظر وعود اخرى للاحرار.
    وبعد 5 سنوات نتائج الامتحان ستخرج.
    اما كلهم سواسية امام من يقرر، وإما ل PJD لم يكن في صف المغاربة وانحاز الى المدراء، وهنا سينقل الى مزبلة التاريخ، بدون رجعة.

  • رؤية حدسية
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 16:11

    نقولها للحكومة التي ستشكل على أساس نتائج إنتخابات 08/09/2021 ، إذا لم تبادر إلى إتخاذ قرارات، بما فيها إعادة النظر فيما اتخذ من قرارات مدمرة، لصالح المواطن” والطبقة العاملة والطبقة الوسطى يراها المواطن في جيبه ومعيشه اليومي وحاله الإجتماعي ، العاقل ذو الحدس الثاقب ، يرى بأن مثل هذا الحزب الذي لم ير ى فيه المواطن إلا الميزيرية والكلام الشعبوي ، سيلقى الأرض الخصبة ليتشكل ويخرج من حيث لا يدري الجميع ، فرجاءا أعفونا من إعادة رؤية تلك المحن ، لأنكم أنتم من الشعب والشعب لكم . ودام العز للوطن تحت شعار الله الوطن الملك.

  • محمد طه 107
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 16:24

    ما يطالب به المغفلون من مطالب هي عبارة عن أوهام ِِ فاخنوش كان جزءا لا يتجزأ من حكومة العثماني وكل ما قام به العثماني ما هو الا تنفيذا لمطالب المخزن فقطِ.
    سواء : ملف التقاعد او الرجوع إلى توقيت غرينتش او مراجعة الزيادات في الأسعار وغيرها …لا تنتظروا من الساحر شيئا وما اقوله الآن سترونه بعد 5 سنوات والقادم اسوأ

  • متقاعد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 16:28

    نرجوا من حكومة أخنوش الزيادة في أجور المتقاعدين الذين يقل أجرهم عن 4000درهم لأن أجرتهام الحالية تذهب إلى الدواء الذي نسمع كل مرة من وزارة الصحة أنها خفضت من ثمنه في الوقت الذي نلاحظ أنه ليس هناك أي نقصان أقول لأخنوش زد في أجور هذه الفئة من المتقاعدين وخصوصا متقاعدي الصندوق المغري للتقاعد لأنهم يعانون كثيرا

  • مواطن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 16:39

    وهل رئيس الحكومة المعين لم يكن وزيرا في الحكومة السابقة و كأن متحكما في القطاعات الأساسية؟ الرفع من سن التقاعد ليس فقط اقتصاديا بل هو مرتبط بتحسين الوضعية الصحية للعاملين. الكثير يشتغل بعد الستين. من يريد أن يصلح ما فعلت العدالة و التنمية كان عليه أن لا يصوت للحراره أما الآن فالطريق معبد جدا لتكريس الخيارات اللاشعبية

  • قارئ
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 16:43

    الرجوع الى الساعة القانونية و التراجع عن الساعة الاضافية الملعونة

  • salem belkacem
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 16:52

    الزيادة لمتقاعدي أدنى أجر المنتمون للصندوق المغربي للتقاعد

  • بدر شاشا
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 16:53

    أخيرا بعد عشرة سنوات عذاب وخداع وتمثيل من التمساح لأخيه من حزب العدالة الفاشل عذبونا اشكر اخنوش لطيح ديك العدالة وتهنينا من ابن كيران
    مكرهناش اتحيد عقد انابيك
    وتحيد سن تقاعد لزادو
    وعقدة التعليم
    وتولي تخدم بقيمتك وبعزك
    واولي عندنا تعليم جيد وصحة وعمل جيد

    وفقك الله اخنوش

  • إلى رقم 13
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 16:55

    إلى رقم13
    هذه الدول التي ذكرت تحيط موظفيها واطفالهم بالرعاية والرفاه والحقوق طول أداء خدمتهم…فلا تقارن l’incomparable
    حتى وان قاعدتهم في سن 70 فهم قد نعمو بحياة كريمة وحكومة رشيدة

  • zemmour
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 17:26

    على النقابات الوطنية أن تطالب بإسقاط كل ما مرره بنكيران وحزبه من قرارات مشؤومة

  • عزيز
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 17:46

    المفارقة الغريبة هي أن القطاعات التي فيها الزيادة في سنوات العمل اختيارية (كالتعاليم العالي مثلا)

    فإن الأساتذة يفضلون البقاء في مناصبهم بعد سن التقاعد 65 (حتى المهلوكون بالأمراض المستعصية وكذا الذين كانوا ضد الزيادة في سن التقاعد!)

    والسؤال هو:  هل الشعب يريد العمل ولا يريد التقاعد؟

    فعلى النقابات القيام بدراسات لمعرفة ما يريده الشعب.

  • عبدالرحمن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 17:52

    من تقدم له الدولة الدعم فلا تنتظر منه ان يخلق متاعب لأي حكومة .فالتراجعات تمت بمباركة من النقابات بالطربقة التي يعرفها الجميع:حضور الاغلبية الحكومية وغياب نقابة وانسحاب نقابة وهذا مرت القوانين التي تقول عنها النقابات تراجعية.على من يضحك هؤلاء فحزب الاحرار ألم يكن مشاركا الحكومتين السابقتين؟الم يكن يشرف على قطاعات مهمة الفلاحة المالية الصيد وغير ذلك من الوزارات على الايام كفيلة ببيان الصادق من الكاذب.

  • عبدالرحمن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 17:55

    كفى من الضحك على الذقون لان اللعبة اصبحت معروفة ومكشوفة للجميع.

  • ابومهدي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 18:17

    نأمل أن يتم الغاء هذا الاصلاح وتبني مقترحات النقابات ان كانت بالفعل ستؤدي للاصلاح دون استهداف مكتسبات الموظف الذي وضعه الصحي لن يسعفه لتجاوز الستين فمابالك ب 63… اضافة الة اجرة متوسط ثمان سنوات الاخيرة…وزيادة الاقتطاع..ظلم ثلاثي …نأمل أن تقنع المركزية أخنوش بذلك خصوصا انها تشكل خلفية لحزب الاحرار الذي ينشط فيها اغلب منخرطيها ..حسب ما هو متداول اضافة للتقدم وفلول اليسار …
    كما نتمنى أن ينزل اخنوش تدابيره ال25 ..ووعوده التي اعلنهت في برنامجه الانتخابي ومعه الاحزاب المكونة للحكومة المقبلة….سنرى وسنحكم..والتاريخ سيد الحاكمين..

  • عتيق من صفرو
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 18:22

    عندما خطط عبد الإله بنكيران لذلك لم يكن يسعى الى مصلحته الشخصية.فلذلك من الحماق ربط المخطط باسمه.
    عبد الإله بنكيران سعى للمصلحة العامة ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.فلا يعني هزيمة حزبه نهاية كل المخططات التي بنيت في عهد العدالة والتنمية.
    النقابات اغلبها يسعى لملء الجيوب وتبذير المال العمومي .

  • استاذة التعليم الخصوصي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 18:27

    اساتذة التعليم الخصوصي من ينوب عنهم من يدافع عن حقوقهم المهضومة! ؟ المرجو الالتفاتة الينا شكرا

  • ahmed
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 18:31

    اولا الامن خصوصا في البيضاء سلا فاس
    ثانيا التشغيل
    ثالتا تحسين وضعية الموظف
    رابعا الصحة و التعليم و القضاء

  • يريد التغير
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 18:47

    نعم ولا ننسى كدالك رجوع إلى الإعفائات سيارات ومركبات التي يفوق سنه 25 سنة من الضريبة التي كانت معفاة لا سامح الله العفاريت و التماسيح التي الغت الإعفاء

  • علي18
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 19:09

    اذا ثم ذلك فستكون ضربة قاضية لبن كيران و سياسته العوجاء ومنه ستنزل عليه هو وحزبه و مواليه لعنة الشعب و لعنة المتقاعدين وكل الموظفين الى يوم الذين، و سيدخل ما يسمى بحزب اللاعدالة و اللاتنمية مزبلة التاريخ

  • لات
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 19:19

    هاد النقابا اسم على ورق مادايرين والو باغين غير برز الاهتمام مطفرتوه ت مع بن كيران عاد مع الامبراطور براكة من كترة الكلاف قهرتونا

  • خالد
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 19:34

    ايها الشعب لا يغرنكم كلام هؤلاء ،فهم يبيعون في ذممكم ودمائكم ، خصوصا هذه النقابة التي لديها ملفات فساد كبيرة

  • azzouze
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 20:50

    كل اقرارات بنكيران كانت ضد الطبقة العاملة .اقتطاعات. متكررة. و قانون التقاعد. الساعة الاضافية. الله ياخذ فيه الحق. بغيناه يرد دوك لفلوس لي كياخذ دابا بدون عمل. لانه صاحب المقولة الاجرة مقابل العمل

  • عبدو
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 21:59

    الحكومة الاخيرة زادت للموظفين 400 درهم و 100 درهم عن كل طفل بمعنى الزيادة تراوحت بين 400 درهم و 700 درهم وتفولون جمدت الاجور ؟؟؟ طبعا هناك اختلالات و تراجعات لكن تجميد الاجور كذب وكذب ..

  • حميدي
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 22:40

    يجب تسوية وضعية حاملي الشواهد والديبلومات العاملين بالجماعات اسوة بالقطاعات الاخرى.٩

  • الحسن
    الأحد 12 شتنبر 2021 - 22:42

    ماذا سنستفيد من تقاعد 63 أو أكثر وماذا ستستفيد الدولة من ذلك..من له الأرقام لينورنا بذلك وشكرا

  • متقاعد
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 09:08

    نطلب من الحكومة الجديدة مراجعة قانون التقاعد التي افلسته حكومة العدالة والتنمية وارجاعه بتقاعد اخر راتب شهري للموظف ,

  • مواطن
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 11:16

    عدد عريض من الموظفين يريدون استكمال السن 63 سنة للحصول على التقاعد نظرا لإلتزاماتهم المالية تجاه الوكالات البنكية و أصحاب القروض.

  • مغربي
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 13:14

    الدول المتقدمة اذا زادت في سن التقاعد موظفها يتقاعد وهو مرتاح ماديا معنويا ونفسيا وصحيا لانها وفرت له ارضية خصبة وحوافز يعمل بها اما موظفونا فأغلبهم من المكتب الى المستشفى او الى قبره نظرا للظروف المحبطة التي اكلت من عمره الكثير واستنزفت قواه النفسية خصوصا. فلاداعي للمقارنة بين دول ودول.

  • Citoyen
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 21:46

    Benkirane ne mérite pas les 7 millions de centimes.Il n’a rien fait pour les mériter sauf les problèmes qu’il a laissé derrière lui.El Otmani a failli à ses devoirs,mais Benkiral est plus coupable car il a été pour les riches contre les pauvres,voilà pourquoi il a mérité sa retraite maudite.

  • أستاذ
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 08:51

    مناورة جديدة من موخاريق، فبعد أن دعم حزب الأحرار نقابة البيرقراطيين التي تتاجر في قضايا الشغيلة المقهورة في انتخابات اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء، ها هي فصول مسرحية جديدة تنطلق بتنسيق بين أخنوش و موخاريق من أجل إركاب umt على تغييرات ستقوم بها حكومة أخنوش كهدية و عرفان لدعم هذه النقابة التي تسمي نفسها جادة لحزب الأحرار في الإنتخابات الأخيرة، و بين هذا و ذاك تضيع حقوق المواطن البئيس،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة