رصيف الصحافة: السلطات الصحية تستعد للرفع التدريجي للتدابير الاحترازية

رصيف الصحافة: السلطات الصحية تستعد للرفع التدريجي للتدابير الاحترازية
صورة: أرشيف
الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:19

قراءة رصيف صحافة الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن السلطات الصحية، بتنسيق مع باقي القطاعات الأخرى، تضع حاليا اللمسات الأخيرة على خطة الرفع التدريجي للتدابير الاحترازية، والعودة شيئا فشيئا إلى الحياة الطبيعية؛ وذلك اقتداء بعدد من الدول الغربية، كفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، ودول أخرى، أعلنت مجموعة من التدابير التخفيفية، كالسماح بعودة كافة الأنشطة الاقتصادية والتجمعات، إلا أن كل ذلك سيكون مشروطا بالتوفر على جواز التلقيح، وكذلك الانخفاض المتواصل على مستوى الحالات الإيجابية والحالات الحرجة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فمن المنتظر أن تشمل هذه الإجراءات تمديد التوقيت الليلي إلى غاية 11 مساء بدل 9 مساء.

كما ذكرت “الأحداث المغربية” أن السلطات الصحية من المنتظر أن تبدأ تقديم الجرعة المعززة، الثالثة، من اللقاح المضاد لـ”سارس كوف 2″ بالنسبة للعاملين في القطاع الصحي، والذين يعانون من أمراض مزمنة والمسنين؛ وهي العملية التي ستتزامن ووصول المغرب كما هو مخطط له لتلقيح 55 في المائة من الساكنة ضد الفيروس مع نهاية الشهر الجاري.

وإلى “المساء”، التي نشرت أن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، دعت الحكومة الجديدة المرتقبة إلى تغيير مقاربة الشأن التعليمي والمبادرة إلى تجاوز الاحتقان الذي تعاني منه جل الفئات، وتسريع حل الملفات المجمدة دون مبرر من طرف وزارة التربية الوطنية.

كما أكدت الجامعة على ضرورة إخراج النظام الأساسي لموظفي وموظفات وزارة التربية الوطنية على أساس أن يكون منصفا ومحفزا من خلال تثبيت خارج السلم للفئات المحرومة منه، وكذا دامجا لجميع الفئات لوضع حد للفئوية بالقطاع، وفي مقدمتها الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والمساعدون الإداريون والمساعدون التقنيون.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن المداخيل الجمركية الصافية سجلت ارتفاعا قياسيا إلى متم شهر غشت 2021، إذ بلغت 45.79 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 26.6 في المائة، مقارنة مع متم شهر غشت 2020.

وأضاف المنبر ذاته أن هذا الارتفاع يعزى إلى المبالغ المستردة والإعفاءات، والضرائب المستردة بقيمة 60 مليون درهم عند متم شهر غشت 2021، مقابل 66 مليون درهم سنة قبل ذلك.
“المساء” ذكرت، أيضا، أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية ببني ملال تمكنت من تفكيك عصابة إجرامية تتكون من أربعة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 28 و32 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، إثر الاشتباه في تورطهم في ارتكاب عمليات للاختطاف والاحتجاز المقرون بالسرقة باستعمال العنف.

ونسبة إلى مصادر أمنية فإن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط المشتبه فيهم في استدراج ضحاياهم، خصوصا من كبار السن الذين يقطنون بمفردهم، وتعرضهم للاختطاف والاحتجاز بأماكن منعزلة، قبل الانتقال إلى مساكنهم والاستيلاء على ممتلكاتهم الشخصية وأموالهم.

من جهتها نشرت “بيان اليوم” أن البروفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية لجائحة كورونا، نفى أن تكون اللجنة أوصت بتلقيح الأطفال ما بين 3 و12 سنة، موضحا في تصريح له أن اللجنة إلى حدود الآن لم تصدر أي توصيات بهذا الشأن.

وأضاف عفيف أن عملية تلقيح التلاميذ تسير بشكل جيد، معبرا عن أمله في عدم ظهور بؤر جديدة بعد الاستحقاقات الانتخابية التي عرفتها المملكة، ومرت في ظروف اتسمت بتحسن الوضع الوبائي.

أما “العلم” فنشرت أن مصادر إعلامية بالعاصمة المالية، باماكو، أكدت أن التحقيقات الأولية التي باشرتها السلطات المالية كشفت تورط عنصر واحد على الأقل من جبهة البوليساريو في استهداف السائقين المغاربة، وأن الشخص الذي تشر إليه أصابع الاتهام معروف لدى أجهزة الأمن المالية، خصوصا أنه يقيم داخل دولة مالي منذ سبع سنوات، وهو متزوج من سيدة مالية، ودائم التواجد بالسفارة الجزائرية بها، ما يؤكد فرضية تورط النظام الجزائري من خلال مخابراته في تحريك عناصر إرهابية بجبهة البوليساريو للقيام بهذه المهمة؛ وذلك عبر استهداف شاحنات النقل المغربية وترويع سائقيها للحيلولة دون دخولهم الأراضي المالية أو اتخاذها كطريق عبور باتجاه العمق الإفريقي، وتحديدا إلى دول غرب وجنوب الصحراء.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن جبهة البوليساريو هددت الاتحاد الأوروبي بدفع ثمن إدماج المجموعة الأوروبية للأقاليم الجنوبية للصحراء المغربية ضمن النطاق الترابي للاتفاقيات المبرمجة مع المغرب على الصعيد الفلاحي، بحيث توعد محامي جبهة الانفصاليين، جيل ديفريز فرنسا وإسبانيا بهزيمة قانونية وسياسية، متهما باسم البوليساريو البلدين الأوروبيين بالتواطؤ مع الرباط والمناورة باسم المفوضية الأوروبية ضد القيادة الانفصالية.

ووفق “العلم” فإن الدبلوماسية الجزائرية كانت قد دخلت قبل أيام على خط العلاقات المغربية الأوروبية بتوقع حكم مزلزل للمحكمة الأوروبية سيصدر يوم 29 شتنبر الجاري حول اتفاقيتين أبرمهما الاتحاد مع المغرب دون موافقة البوليساريو.

‫تعليقات الزوار

43
  • طالب مغربي
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:23

    ياك يالله قلتو مكينش جواز التلقيح ؟؟ واش لاعبين على المغاربة الحرب النفسية ؟

  • HELLO BOMBAY
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:27

    قبل ايام قالت الصحافة الورقية ان الحكومة تستعد لفرض جواز التلقيح عند ولوج المقاهي والمطاعم والادارات واليوم تقول انها مستعدة لرفع القبود الاحترازية فلا جواز التلقيح فرض ولا قيود كورونا سترفع, ما حدث هو ان الصحافة الورقية فقدت قراءها فهي تبحث عن عناوين مثيرة لجلب القراء ليس إلا.

  • jouqeph
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:30

    يا ربي خلاص ترجع الحياة كيف كانت راه تقهرنا كلشي ولا مشحون و مضغوط

  • جيراوي
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:33

    “وذلك اقتداء بعدد من الدول الغربية، كفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، ودول أخرى”. والله ماكاتحشموا حتى لفوقاش غادي تبقاو ديما تابعين للدول الأجنبية في قراراتكم، علاش كاتخلص هاد اللجنة العلمية يلا ماجابتش شي حاجة من الاجتهاد ديالها الشخصي بدل من كوبي كولي

  • سماوي
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:34

    نعم لجواز الاستفاذة من خيرات البلاد وثروات الوطن .
    أما جواز التلقيح ديالكم بخرو بيه لايسمن ولايغني من جوع بحالو بحال التلقيح لي راكم كتوجدو للجرعة الثالثة ثم الرابعة ثم ….
    اقتداء بفرنسا وبدول غربية ههههه بغينا الاقتداء بفرنسا فالحد الادنى للاجور والحقوق أما كوبي كولي فالجرعات والجواز لن نهضمها لكم

  • التناقضات
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:35

    واش كتقلبو على شي فوضى تصدمنا اهلنا لقحو وماتو واتحدث على والدتي لي رباتني وخالي وبلا ماتخلقو المشاكل وحنا يالله نستبشر خير فهذ الوقث انخفظ الحالات وصعود حكومة جديدة فقررو وحسمو بلي جواز اللقاح ليس ضروري بيننا واقهرتونا اللقاح ليس اجباري فالبداية ودابا ظروري خرجتو لنا على نفسيتنا قثلتونا

  • سعيد
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:35

    اودي فتحو كلشي ورجعو الامور كما كانت قبل كورونا سيكون أحسن للجميع + رجعونا لتوقيت غرينتش رجاءا

  • تحدي
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:37

    أنا والله ما غادي نلقح وغا نمشي فينما بغيت و نكلس فيما بغيت و ندخل لأي إدارة و نتحدى أي واحد يمنعني

  • ساميه
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:38

    نريد حلا لمشكل ساعة الإضافية.. وهدا طلب لاخنوش ..وهو مطلب شعبي

  • متتبع مغربي
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:40

    والناس الذين لهم حساسية من التلقيح بفعل حساسيتهم الشديدة لعدة ادوية لم تتخد معهم اي إجراءات…كيف سيسافرون اذاما اضطروا لذلك،؟ او اذا ما احتاجوا لشراء قنينة ماء من احد المراكز التجارية الكبرى…او مرافقة مريض الى مصحة او ماشا به ذلك, ؟او……. الخ

  • ملاك
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:40

    سبحان الله مشاو العداله و التنميه و فاز عزيز اخنوش و هبطو الحالات و بائيه و ان شاء الله كلشي ارجع احسن و البورصه الدارالبيضاء في ارتفاع و الشتا طاحت اليوم هدا من فضل الله سبحانه هو تعالي قولو الحمد الله علي كل حال و يا رب اجعل المغرب و شعبها في امن و امان و ابعد علينا هدا الوباء و ترجع الايام الزينه و بادن الله الخير اعمم علي المغاربه

  • بيت هاميكداش
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:44

    يجب منح جواز التلقيح لغير الملقحين وذلك بناء على الشروط الثالية :

    -صلاحية الجواز 3 أو 6 أشهر ويتم استخراجه وتجديده بمبلغ مالي معين + فحص PCR للبحث عن البصمة الجينية للفيروس.
    -استخراج الجواز بشهادة طبية تثبت العجز على التلقيح + فحص PCR.

    رفع الإجراءات الاحترازية بصفة نهاية وعودة إلى الحياة الطبيعية وإلغاء جواز التلقيح بعد تلقيح 95% من أبناء الشعب المغربي.

  • Gogo
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:51

    خطأ استراتيجي من طرف المسؤولين عليه لانه سوف يضع التمييز و العنصرية في المجتمع، و لن يأخذ بعين الاعتبار فئة من الناس غير قادرة على التلقيح لأسباب صحية المهم، عيش نهار تسمع اخبار.

  • Mina mina
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:52

    اليوم بكيت حتا طبت لما تلاقيت واحد المرة معرفتنا كانت تخدم فالديور وتصدمت لما شفتها فكرسي متحرك…ولما سولت الناس لي دافعين الكروسه شنو وقعلها مسكينه قالو انها تقريبا اسبوع بعد ما ضربت التلقيح طاح لها اللسان واليد والرجلين…حسبي الله ونعم الوكيل.هادا ما نقول …كيفاش توقعو مني انو نوافق نتلقح..انا كنفضل ضربوني بالقرطاس…اللهم الموت ولا الشلل

  • Mansour kenitra
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:55

    اللهم بعد من الأمراض والاوبئه ياربي غسل الأنف الفم وجه بالماء سخون مع قليل من خل وملح واستعمال كمامه في أماكن مزدحمه حاولو تركبو في وسائل نقل مخففه مثل سياره نفعيه دراجه او طكسي كبير نوع جديد وبتعدواعن طرام طوبيس وخطفا أحزاب تجري ليل نهار لخدمة مواطن الذي اوصلهم لغنيمة. لمتيازات ولسترزاق وتعويضات باصواط .. لقد ذقنا مرارت حيف وحكره هضم حقوق َغلا معيشه َومحروقات طيله 10سنوات مع حزب قال كثير لفق ثهم وحرض عل مقاطعه لكن نثقامه من شعب كانت نهايت حزب مؤلمه رغم بعض منتمين اليه صوطو لبعض قماقيم وقمقومات ارجو من أحزاب الا يتحالف مع اخون بنكرا لعثماني لتكتمل فرحه مغاربه وفي الاخير مابسعني الا ان اهنئ حزب حمامه ادعو له بتوفيق رغم اني لم اسوط لحربه والله شهيد ولادافع عن أي حزب لكن نرجو من الله ان ينهض بتعليم َصحه و. تسعاد طبق متوسطه ومستضعفه ومحاربت غلاء و لغش وزيادات التي نكوينا به مع بنكران عتماني رغم. نخفاض ثمن غزوال عالميا طيله 11سنه معمر مواطن حلم شي نهار يلق شي مننوج رخيص او مفيش زياده مفهمن والو كل هذا حقد وكراهيه من إخوان عل شعب مغربي دعينهم الله يفضح أسراره َيشتت شملهم امين يارب. لعالمن

  • بك ع
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:56

    الذين يرفضون الحصول على جواز التلقيح غير مهتمين بانفسهم وبغيرهم ربما بامكانهم معاداة اخوانهم ,اوليائهم واصدقائهم…بهذا المرض المعدي الخطير الذي قتل العديد من الشهداء نتوسل الى الباري جلت قدرتة ان يهدينا الى الطريق المستقيم ويذهب عنا هذا البلاء واعادة الحياة الطبيعية المعتادة.

  • salah
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 22:59

    أقول لنقابة الحزب الساقط في امتحانات الانتخاب الأخيرة، أن الاحتقان الذي تعاني منه المنظومة التعليمية، سببه حكومة حزبكم الذي قضى على جميع المكتسبات، فلاداعي للمزايدات،شوفو غيرو يعني التعليم…

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 23:03

    الحكومة السابقة وضعت خططا للتعليم غير مرهونة ببقاءها وتسعى لمصلحة الدولة وليس لمصلحة حزب او فءة من الشعب.لذلك على الحكومة الحالية ان تسير في نفس النهج ولا تغير المخططات الرءيسية حتى لا تضيع سنوات اخرى في تجارب فاشلة.
    التعاقد ضروري في التعليم .
    الجهوية لا رجعة فيها .
    خارج السلم نعم ولكن يجب ربطه بالمستوى الحقيقي للتلاميذ .
    عدم تمييز خريجي المسلك الاداري ودمجهم في نفس مكانة الأطر الإدارية السابقة

  • Simple Avis
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 23:04

    انا لا تنتظروا مني ابدا جواز التلقيح ، كنا نعلم ان القيود سوف تزال بعد سقوط طغاة ل PJD ،

  • صمصم
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 23:13

    وزارة اصحة و المسؤولين لا يتحملون المسؤولية عن اي مضاعفات جانبية من اللقاح ايوا الى بغيتو تبززو التلقيح يوا تحملو المسؤولين عن اي شخص طرا ليه شي حاجة من اللقاح، دابا لي دق البرة و ماكرا ليه والو تاسحابلو كاع الناس راه بحالو راه شحال من واحد مريض كاين ناس دقوها جاهوم قصور كلوي … المهم خاص المسطرة التلقيح تكون عادلة و تأخذ بعين الاعتبار الحالات الخاصة لبعض الناس ماشي التعميم بحال الا كاع الناس بحال بحال، و تذكروا السيدة المتوفاة في مراكش مامحلها من الاعراب يا سعادة اللجنة العلمية ايلا بززتو للقاح راه ديك السيدة ذنوبها عليكم حيث هاذ المنطق هو سبب وفاتها.

  • سعيد الغربة
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 23:20

    وأخيراً فرنسا قررت تخفيف الحجر الصحي.ياربي فرنسا ما تقررش تغيير الساعة الإضافية .دائماً وراك وراك يافرنسا إلا في مستواك المعيشي والصحي والأمني والدراسي والرياضي ،!؟؟؟

  • حكيم
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 23:23

    جواز التلقيح ماهوالا استفزاز وابتزاز ودخول الصحة، صحتي وجسدي ملك الله ولي لاغير، لا ومليار لا لجواز الدل والعار….

  • Ana
    الإثنين 13 شتنبر 2021 - 23:30

    السلطة الصحية ما تعريفها القانوني و ماهي حدودها و من يراقبها و من يعاتبها

  • abdeau
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 00:04

    ,مشكلة و المسرحية ديال تخفيض عدد السكان مازالت مستمرة،لكن الله فوق كل شيئ، البقاء لمن أراد الله و ليس للأقوى، الحمد لله عشت 24 سنة فيها كفاية إلى بغاو يقتلونا غير يقتلونا.

  • عادل
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 00:07

    بما انكم تقرون بأن التلقيح غير اجباري، فلماذا ستفرضون جواز التلقيح؟ شي واحد يفهمني

  • متتبع
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 00:10

    حداري ثم حداري قرارات غير مفهومة كانت من بين الاسباب التي اطاحت بحكومة العثماني كالاغلاق الليلي دون النهار الدي تضررت منه فئة عريضة من المجتمع واستفادت اخرى يعرفونها جل المغاربة.

  • احمد
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 00:10

    ما فائدة هذا التلقيح اذا كان الملقح يصاب ويعدي وحتى يموت بالله اجيبوني

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 00:22

    و لماذا اعضاء هذه اللجنة يتقاضون أموالا طاءلة دون القيام بابحاث هم فقد ينسخون قرارات ماما فرنسا و أمريكا

  • متقاعد
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 00:29

    تقولون اقتداء بدول أوروبا اقتدوا بالدنمارك رفعت جميع القرودة على شعوبها
    وتقولون قالت انجلترا ولا تفعلون ما يفعلون فهم سيرفعون الحجر على لسان وزير الصحة
    اما المناعة الجماعية فهي منتهية الصلاحية لأنكم تخططون للجرعة الثالتة والرابعة والخامسة والسادسة …………..إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
    على رئيس الحكومة ان يحل هذه اللجنة المنتهية الصلاحية فهم لا يصلحون إلى شيء اطلاقا هل لديهم بحوث علمية معترف بها لكي نتق بهم الوحيد الذى اثق به هو الدكتور الفايد
    اما الجواز غير معترف به فى أوروبا والخليج فهو لا يسمن ولا يغنى ولن تقطع به بحرا ولا عمرة او حجة إلى الأماكن المقدسة

  • abdoujri
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 00:35

    مجرد جس نبض، الشعب يرفض جواز التلقيح

  • abdou
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 00:43

    ألم ترفظ منظمة الصحة العالمية إعطاء الجرعة الثالثة الٱن ؟ وتقول لا مبرر ! بلجنة ريطانيا توصي بالتأني في تلقيح المراهقين وكذا إعطاء الجرعة الثالثة .حتى خبراء في اليوتوب توصون بهذا . لماذا إدا نحن مستعجلين في أمرنا ؟ ويقولون بعض الخبراء بأن اللقاح لا يضمن المناعة الجماعية ! حقيقة هذا محير . إن كانت هذه اللجنة العلمية مصلحة خاصة بتوصياتها كما يدعي البعض فهذا كارتة . ألا ترون ما يقال ويشاع في التواصل الإجتماعي . والله ام أعد أعي ما أفعل وإن ٱلتزمت بتلقيح عاءلتي إلا واحدة ابنتي التي ترفض .ولن أجبرها . هؤلاء هل لقحوا أولادهم كما لقحنا أولادنا و هم كذلك ؟ هذه تساؤلات تخصها أجوبة مع تاكيدها بما يفيد .

  • كازاوي
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 01:01

    والله منلقح والله منلقح و الله منلقح ولي فجهدكم ديروه هذا جسدي و انا حر فيه لا جواز التلقيح ولا اللقاح بنفسه يهمني انا ميبتزني حد فالجسد ديالي و الحرية ديالي و الوطن ديالي . و الى بغيتو غير نروبلوها نروبلوها معكم سالينا

  • الجواز
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 01:02

    بما أن الجواز الصحي لا يعني أن حامله محمي تماما من المرض، ولا يعني أنه لا يعدي الآخرين، فما هي فائدته؟ حامل الجواز معرض للإصابة، وقد ينقل الفيروس إلى غيره. فلا جدوى للجواز. بل هو وسيلة خسيسة لاستدراج المواطن وإرغامه لأخذ لقاح بلا فعالية ومتعدد الأضرار… ثم هل يعقل أن نزيد الجرعة الثالثة قبل أن يتلقى الجميع جرعتين؟؟؟ على تجار اللقاحات أن يفكروا في تجارة أخرى، لا تضر بالمجتمعات البريئة… لا للتلقيح، لا للجواز، لا لاحتقار المواطن ودفعه إلى ما يضره. الملقح يصاب بالمرض، وقد يموت بعد التلقيح. فلماذا هذا الإصرار الأعمى على التلقيح؟؟؟ لماذا الإصرار على جواز يثبت التلقيح القاتل؟؟؟؟

  • zemmour
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 01:05

    ومن الذي كان وراء كل القرارات المجحفة في حق الموظفين وباقي المواطنين،أليس حزبكم؟ من وصل بالتعليم إلى الحضيض،أليس زعماؤكم في الحكومة ؟من وضع البلوكاج لعدم إصدار مرسومي الإدارة التربوية؟،أما التقاعد والتعاقد والمقاصة وتحرير المحروقات وغلاء المعيشة،فحدث ولا حرج.أين كنتم عندما كانت الحكومة التي يترأسها حزبكم تجلد الشعب؟؟…كفانا مزايدات،وكفانا كلاما من قبيل أن هناك فرقا بين العمل النقابي والعمل السياسي..آخر نقابة يمكن أن تتحدث عن مصلحة التعليم وباقي القطاعات وعموم الشعب هي النقابة الوطنية لموظفي التعليم.كفانا استبلادا.

  • جو بايدن
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 01:22

    سيكون مشروطا بالتوفر على جواز التلقيح. ديوها غير في صحتكم اوبعدو منا حنا، انا ارفض جواز التلقيح سيرو ديروا سبيطارات بحال امريكا وفرنسا، ادا اطالب للشعب للتطاهر ضد هدا الشرط ورفضه

  • لا للقاح نعم للوقاية
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 01:26

    شي حد يفهمني مين هو متيحميش حتى من الاصابة ،فكيف له القدرة على ان يحمي من المضاعفات أما الموت فلكل أجل كتاب.وكيف هو اختياري وكيف هو ظروري لولوج الامتحانات والاماكن العمومية.صراحة تناقضات كثيرة نحن في غنى عنها.اللهم الموت بكورونا ولا شلل .عدد ديال الناس مرضو وصحو وحتى أختي والله العظيم سرطان ذماغ ومشات دوز ولات هزات كورونا من سبيطار ،قلنا هاذي الاخيرة لها وبالعكس دازتها بسلام ،صحيح كانت سخانة والام ولكن الحمد لله دازت بردا وسلاما.براكا من الكذوب وخففو القيود وردونا الساعة كيف كانت وان شاء الله الامور غذي دوز بخير.حتى واحد متيموت ناقص عمر.

  • Observateur
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 01:28

    هاد الفروس بحال الواد هو اللي عارف طريقو منين يدوز، شكون يضرب، شحال يدي، إمتى يطلع ،إمتى ينزل وامتى يرجع لحالته اللي قبل ما يحمل. التلقيح و حل سد ما دايين منو والو

  • Bihlabne
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 07:18

    Le Maroc doit faire comme la France , supprimer le couvre feu , et tous ouvrir, ca fait plusieurs mois qu on vit à la normale en France.

  • kamal
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 08:02

    لماذا تراجعت الإصابات أو الوفيات تدريجيا مع إقتراب الإنتخابات؟ لماذا الوفيات في المستشفيات فقط ؟مامصادر قرارات اللجنة العلمية؟ لماذا أعراض كورونا أعراض مثيرة غيرها مثل إرتفاع الحرارة ……؟لماذا الإصرار على البي سي آر بدل تحليلة اللعاب ؟لماذا ظهرات المتحورات بعد الثلقيح؟ لماذا إنتقل التلقيح من تجربة إلى تلقيح مفروض؟ لماذا تردد اللجنة كلام منظمة الصحة أما زحام ماشي بحال الزحام !!! أتحدى اللجنة العلمية الإجابة عن هذه الأسئلة كما سيتوافق معي 99/ من المغاربة أنشر ياهسبريس

  • Botgla
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 12:04

    Pourquoi le Maroc demande le teste PCR au MRE Alors que la majorité sont vaccinés ? Les pays de l union Européenne ne demande que le Pass sanitaire, Hiido 3lina had test rana vaccinés , et en France le virus s est vraiment calmé,

  • said
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 12:21

    اصبح من هب ودب ينظر في مجال الفيروسات واللقاحات، ايها المغاربة اللقاح هو الحل ، شوفو الدانماركيين مثلا ، واش حنا زعما واعرين عليهم ؟ الله يهديكم.

  • خوخة
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 13:40

    استسمح و لكن اللقاح تبث علميا انه لا يمنع من انتقال العدوى فالملقحون هم ايضا مصدر لانتقال العدوى و هم ايضا مهددون بالموت و بتدهور الحالة الصحية و دخول اقسام الإنعاش هذا من جهة و من جهة أخرى فإن هناك نظرية اخرى تبحث فيما قد يكون الاشخاص الملقحون هم مصدر المتحورات التي تظهر على الفيروس و كل هذ ا سببه ان اللقاحات لازالت في طور التجارب السريرية و ماذام الامر هكذا فلا يعقل ان نحمل بعدنا البعد أي مسؤولية او لوم لانك كما تقول ان غير الملقحين هم خطر على الفئة الملقحة نحن نقول ان الفئة الملقحة هي القنبلة الموقوتة التي لا نعرف متى ستنفجر .

  • Karim
    الثلاثاء 14 شتنبر 2021 - 21:38

    كلشي عاق و فاق بأن اللقاح لا فائدة منه بل هو مضر و يؤدي إلى الوفاة والأضرار الجانبية، اللي تلقح شغلو هاداك، و اللي ما تلقحش هنا راسو و أنا منهم ما ملقحش و ما نخليش العائلة ديالي تتلقح. بالنسبة للأماكن العمومية راهم أصلا رافضين يراقبو جواز التلقيح لأن المداخيل ديالهم ماشي تنقص بزاف، شنو زعما ماشي يحطو بوليسي حدا كل قهوة أولا حمام ؟ هههههههه مستحيل. من هنا لآخر العام ماشي يكون جواز التلقيح من الماضي و لا فائدة منه . و على رأي خوتنا المصريين: بلو وٱشرب ميتو….ما ملقحينش.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين