الرباط توافق على تعيين "دي ميستورا" مبعوثا أمميا إلى الصحراء المغربية

الرباط توافق على تعيين "دي ميستورا" مبعوثا أمميا إلى الصحراء المغربية
صورة: أرشيف
الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 10:36

كشف عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أن المملكة وافقت على تعيين ستافان دي ميستورا كمبعوث شخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية.

وقال السفير هلال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الأمين العام للأمم المتحدة شرع في مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن من أجل تعيين دي ميستورا في هذا المنصب الشاغر منذ مدة طويلة.

وأضاف هلال أن الإعلان عن تعيين المبعوث الأممي السابق إلى سوريا في المنصب الجديد سيتم في غضون الأيام المقبلة، بعد موافقة أعضاء مجلس الأمن.

وأكد المتحدث أن المغرب يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي وواقع وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وعبر عمر هلال عن استعداد المغرب لدعم جهود دي ميستورا لتسوية هذا النزاع الإقليمي وفقا لقرارات مجلس الأمن الصادرة منذ سنة 2007، خاصة لقرارات 2440 و2468 و2494 و2548 التي كرست عملية الموائد المستديرة مع المشاركين الأربعة، في إشارة إلى الجزائر وموريتانيا وجبهة “البوليساريو”.

وشدد المسؤول المغربي على أن “المملكة المغربية أكدت رسميا، خلال جلستي المائدة المستديرة السابقتين في جنيف بحضور الوزراء الجزائريين لمساهل ثم العمامرة، أن حل الخلاف حول الصحراء المغربية لن يكون إلا بالحكم الذاتي ولا شيء غير الحكم الذاتي؛ وذلك ضمن إطار السيادة المغربية ووحدة أراضيها”.

‫تعليقات الزوار

80
  • HBM
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 10:48

    ستافان دي ميستورا ، المولود في 25 يناير 1947 في ستوكهولم ، هو دبلوماسي إيطالي سويدي ومسؤول في الأمم المتحدة وعضو سابق في الحكومة الإيطالية.

  • ,محمد من التاظور
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 10:53

    بالتوفيق ان شاء الله للمبعوث الجديد اتمني ان شاء الله ان يطرح تقرير المصير للشعب الصحراوي علي طاولة المفاوضات والبدء في الاستفتاء في الصحراء الغربية

  • abdeltiffillali
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 10:54

    بالنسبة لنا قضية الصحراء مغربية انتهت والامر محسوم للمغرب باعتراف دولي فلا داعي لتعيين مبعوث امامي لضياع الوقت مع نظام المافيا الجزائري والمنظمة الارهابية في شخص البوليزاريو الصحراء في مغربيها والمغرب في صحرائه إلى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • Mail ملك
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 10:55

    وعكس في الأمم المتحدة تنص على تقرير مصير الشعب الصحراوي
    1 استقلال
    2 حكم ذاتي موسع
    3 انضمام إلى مملكة مغربية
    4 وشيء مصحك ام خيال جزاير نساند كل شي
    5 وفي بعض الكواليس الان حزب منشق عن بوليساريو يطلب حكم ذاتي تحت سيادة اسبانيا مع جزر كنري

  • touhali
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 10:55

    النظام الجزائري فقد البوصلة ﻻ يعرف ماذا يفعل، إنه فقط مصنوع من مركبات سموم، الشعب الجزائري الشقيق هو نفسه يتأئلمون من نظامهم العسكري المصنوع ليشتغل حالياً ضد أخوة الشعوب المنطقة. أعتقد أن ضباط الجيش الجزائري كانوا في صفوف الفريق جنرال صﻻن الذي كان ضد لستقﻻل الجزائر. وأﻷن بعد تراؤسهيم النظام الجزائري يريدون ﻹنتقام من المغرب، الذي أعان جداً بكل الوسائل ثورة تحرير الشعب الجزائري. ثم زراعوا العداوة بين البلدين الشقيقين. الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا ذالك قبل فتوحات ﻷندالوسي و بعدها، والمؤرخين الجزائريين يعرفون جيداً ذالك، وأرشيف المستعمر يؤكد ذالك.

  • مزابي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 10:57

    المغرب والمغاربة لايهتمون بالمبعوث فليكن لعمامرة نفسه أو ابن بطوش ان كان لازال على قيد الحياة ،كلامي موجه إلى الطابور الخامس أبناء لقيطة تندوف المندسين بيننا والذين يدعون بأنهم جزائريين في هذا المنبر الحر.

  • L'aguira
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:00

    حنا المغاربة كنطبقو المثل المغربي لي كيقول تبع الكداب حتى لباب الدار وخا تجيبوه جزائري قابلينو غير
    متنساوش رآه لا إتفاقية خارج الحكم الداتي و الصحراء
    مغربية من غير هادشي راه غير كتضيعو الوقت الشعب الصحراوي الحقيقي يعيش بين أحضان إخوانه المغاربة في الجنوب المغربي والراية المغربية خفاقة في كل المدن الجنوبية الصحراوية و لي معجبوش الحال يشرب من البحر الأبيض المتوسط أما المحيط الأطلسي من المستحيلات العشر

  • الشريف
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:00

    مزيان .المغرب امامه مشروع ضخم للرقي الى مصاف الدول المتقدمة ولسنا في عجلة من أمرنا للحرب .انتظروا 47 سنة أخرى .اهم شيء الان هو رفع الحجر وتحريك عجلة الاقتصاد مجددا .

  • Observateur
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:02

    كبير الكبرانات (حفيد فليب) قد يوافق على تعيين “دي ميستورا” مبعوثا أمميا إلى الصحراء المغربية بشرط تعهد المغرب أن لا يتحدث مرة أخرى عن قضية القبائل. حسب كبير الكبرانات (حفيد فليب)، منطقة القبائل أهدتها فرنسا للجزائر وانتهى الكلام

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:07

    لن يعارض مقترح الحكم إلا من يرغب في إدخال منطقة الصحراء في حرب أهلية لا نهاية لها بين الصحراويين….

  • فريد الزاز
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:09

    الأمم المتحدة لم يسبق لها تاريخيا أن حلت مشكل ما في العالم ولن تقدم حلولا اليوم أبدا،كل ما في الأمر يجب محاسبة الدول المستعمرة فرنسا وإسبانيا على تدميرهما شمال إفريقيا وتقسيم البلدان،وعلى حكام الدزاير الأغبياء أن يعرفوا انهم لعبة في أيدي فرنسية وأن ملاييرهم المنهوبة والمخزونة في أوربا لن تنفع

  • هشام
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:09

    اذن كما صرح وزير الخارجية الامريكي مند مدة ان المغرب و البوليزاريو سيكون بينهم مفاوضات مباشرة .
    اذن كل هاته الدعاية التي يقودها المغرب مجرد فقاعة هواء و خصوصا اعتراف ترامب

  • GALA
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:16

    اجل، الحكم الذاتي ولا شيء غير الحكم الذاتي، هذا أقصى ما يمكن أن يقبله المغاربة

  • حسن اليميني و دبلوماسية الحزم
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:17

    على الدبلوماسية المغربية أن تتسم بالحزم و القوة و أن لا تتراخى أو تتهاون أمام الأعداء وأن مسألة الوحدة الترابية خط أحمر عصي على كل المتربصين. مشكلتنا الان ليس مع الاعداء، فهؤلاء موقفهم ليس خفيا لكن للأسف المشكل حاليا مع الحلفاء بمن فيهم أمريكا التي يتم موقفها بالضبابية رغم الاعتراف بمغربية الصحراء. على الغرب أن يفهم انهم سيفقدوون حليفا استراتيجيا مهما يتحكم في مدخل جبل طارق فكيف سيكون موقف الغرب إذا اختار الصين مثلا كحليف في هذه المنطقة الحساسة أو أوقف صادرات الفوسفاط للعالم و يهدد بذلك سلة الغذاء العالمي. الصحراء مغربية تاريخيا. والدولة المغربية كانت بحدودها و علمها و تمثيلياتها الدبلوماسية قبل دخول الاستعمار . وقد تم تصحيح هذا المسار، واي تغيير لهذا الوضع أو قبول الحدود التي تركها الاستعمار هو بمثابة إضفاء الشرعية على الاستعمار و الاستعمار

  • المناضــــــل الحر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:17

    أضن أن المغرب ارتكب خطأ جديد بقبوله بالمبعوث الأممي ، وخاصة أن معطيات كثيرة في صالح المغرب حدثت على الٍأرض لم تبقي أي دور للوساطة ولا للمفاوضات.
    وهذا المبعوث سيبعث نفس جديد في روح المرتزقة ومن يقف ورائهم بعدما دخلوا في مرحلة الاحتضار، وسيستعملونه للمراوغة والمناورات لإطالة أمد لنزاع على الصعيد الدولي.
    بعد قبوله كان على المغرب أن يشترط فترة عمل زمنية محدودة لهذا المبعوث، فترة محدودة في سنتين فقط، إذا وجد فيها حل في إطار السيادة المغربية فأهلا وان لم يجد حل فلتتوقف كل الوساطات الأممية الى الأبد، فهؤلاء المبعوثين هم معزون الأمل للمرتزقة للاستمرار في الحياة.

  • أزغوذ
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:17

    أضن أنكم تضيعون الوقت . حل مشكل الصحراء بين يدي حكام الجزائر الذين أنشأوا هذا المشكل و الذين يرفضون حل المشكل الذي صنعوه بايديهم ، و المملكة المغربية ، و غير ذلك فإنه مزيدا من هدر السنين في التفاهات .كما يجب طرح أن لا تفاوض إلا على الحكم الداتي إما ان يقبلوا أو لا يقبلوا .كان من المفروض أيضا طرح مبعوث أممي إلى منطقة القبايل بالجزائر ليكون العدل .ويطرح أيضا الحكم الداتي للقبايل .

  • من بلاد بني الاشقر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:22

    بما أن جار السوء و مخابراته بدؤوا يقتلون ا المغاربة الأبرياء في مالي فلاداعي للجلوس مع أي من هؤلاء الإ هابيين الجبناء.
    نحن في صحرائنا و انتهى الكلام.

  • مغربي غيور على بلده
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:34

    الحكم الذاتي وتحت راية الوطن الموحد من طنجة إلى لكويرة هو أساس جلب هؤلاء الصحراويين الي بلدهم الأصلي المغرب بدون شعارات الجزائر المخربة

  • touhali
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:40

    الحكم الذاتي مع إحياء إتحاد المغرب الكبير.
    Le régime algérien a perdu sa boussole et ne sait plus quoi faire. Il n’est fait que de composés toxiques. Le peuple algérien frère souffre lui-même de son système militaire, qui est désormais fait pour travailler contre la fraternité des peuples de la région . Je pense que les officiers de l’armée algérienne étaient dans les rangs du lieutenant-général Sallan, qui était contre l’indépendance de l’Algérie. .Et parce que, après leur leadership du régime algérien, ils veulent se venger du Maroc, qui a grandement aidé par tous les moyens la révolution de libération du peuple algérien. Puis ils ont semé l’inimitié entre les deux pays frères. Le Sahara est historiquement et géographiquement marocain, avant et après les conquêtes andalouses, et les historiens algériens le savent bien, et les archives du colonisateur le confirment. .

  • رشيد41
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:43

    الأمم المتحدة= قرارات ترامب= اليد الممدودة. المغرب في صحرائه= تنمية 50 سنة شاملة و متصاعدة= انتخابات وتدبير الشأن المحلي للساكنة عبر أجيال= انتهى الكلام ولا يلتفت منكم أحد وامضوا إلى الأمام.

  • محمد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:46

    ومادا فعل دي مستورا في سوريا حتى ينجح في الصحراء. لا شيء، لأن الصحراء لم وليست ولن تكون إلا مغربية حتى ولو عينوا تبون مبعوثا.

  • اسيل
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:46

    ماذا حقق في سوريا كي ينجح في المغرب، يجب القطع مع النفاق السياسي، الصحراء مغربية وكفى، كمواطن لا اقبل لا مبعوثا خاصا ولا شخصيا للامين العام، سياسة الدولة الغامضة تسهل للارهاب الجزائري قتلنا في مالي، 20% من اراضينا الجنوبية لا تزال محتلة، بشار وتندوف يشك الجميع ان الدولة اهدتها للعدو، كفى استسلاما ، كفى…..كفى

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:48

    فعكس ما يروج له النظام الجزائري فنحن نقصد بالصحراء المغربية الصحراء الغربية والشرقية الممتدة حتى جدود مالي الشيء الذي سيحسم تأمين ولوجنا بأمن وأمان إلى مالي كما أمن المغرب حدوده مع موريتانيا. فهذه الأخيرة آجلا أم عاجلا ستطلب المغرب لتأمين شمالها بالنظر للتهديدات بالتصفية لقيادييها وكان آخرها السفير الموريتاني بالمغرب…

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:53

    مسألة المبعوثين الأمميين للصحراء المغربية كانت دائما مجرد تسلية تنتشيء بها الجزائر والبوليساريو لوقت معين ثم سرعان ما تنتهي اللعبة ولا يتغير أي شيء ،سوى أن الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه. الجزائر والبوليساريو في حاجة ماسة في الوقت الحاضر، ل”سكاتة” يتلهيان بها لوقت معين. وعليهما ، أي الجزائر والبوليساريو ، أن يعيا جيدا أنه قُضِيَ الأمر بالنسبة للصحراء ،وأنه لا ديميستورا ولا غير ديميسورا يستطيع أن يغير الحقيقة القائمة . “رُفِعَتْ الأقلام وجفت الصحف”.

  • بدر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:53

    ومتى واين حلت الامم المتحدة مشكلا واحدا في العالم!!!

  • مغربي حر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:54

    إلى التعليق رقم 2 ، هداك وجهك ولا گفاك ، هادك راها الصحراء المغربيه ، سير زورها ءشوف العلم لي فيها :::: ءما هادك الغربية ديالك راك نسيتي الميم ، يا وجه الطارو.

  • Adil
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:56

    يجب على الدبلماسية المغربية ابتكار خطة جديدة لإنهاك الجزائر .فمسألة الحكم الذاتي اصبحت مكشوفة خصوصا مع تعين مبعوت جديد .والجزائر اصبحت تلوح بالحرب.ربما يجب علينا ان نعود لمربع تقرير المصير لإنهاك الدبلماسية الجزائرية

  • علي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:57

    الدق بدى لماذا اذا الصحراء مغربية ارسال مبعوث اممي
    دليل على اخذ بعين الاعتبار طلبات الصحراويين في تقرير مصيرهم

  • عادل
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 11:57

    ديمن المغرب هو الذي يجب عليه أن يتنازل ليوافق على هذا المبعوت ليعاني في الأخير .انه صديق للأخرين أعداء الوطن.

  • amgoun
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:02

    الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لحل هذه المشكله هو الحل الوحيد والاوحد، لأن المغرب والمغاربة لن يسمحوا أبدا في جزء من من صحراءنا من جهة، ومن جهة أخرى لن نسمح أبدا بعزل المغرب عن عمقه الافريقي الاستراتيجي كما يامل الكابرانات، نقطة إلى السطر .

  • وجدي.حقيقي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:05

    بعض المعلقين الجزاءريين يتنفسون في هيسبريس و مرض بوخروبيست خرخر عقولهم …المغرب في صحراءه و قد ادينا قسم المسيرة

  • عروب
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:06

    إذا كان البوليزاريو لا يمثل الصحراويين فلماذا التفاوض معه ، ان التفاوض مع ميليشات قصر المرادية خيانة لقضيتنا الوطنية

  • الحسين
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:09

    المغرب هو من اقترح الاستفتاء، و لكن الجزائر ارادت ان تقحم افراد لا ينتمون الى الصحراء و رفضت مشاركة صحراويين هاجروا الى شمال المغرب ابان الاستعمار الاسباني و بذلك اصبح تنظيم الاستفتاء غير قابل للتطبيق

  • علال
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:10

    على المغاربة الغيورين على تلك الرمال
    ان يقوموا بمسيرة دائمة الى الصحراء
    للعمل والاقامة وللمساهمة في تنميتها
    لان العصابات تلعب على العنصر البشري هناك
    يعني علينا نحن المغاربة ان نقوم باستوطان اراضينا قبل ان يستوطنها افارقة بعصابتهم اللا سلمية
    وعلى الدولة والحكومة ان توفر الامن وفرص شغل للمغاربة العاطلين على العمل في الاقاليم الصحراوية
    هكذا لن نحتاج حكما داتيا كمقترح
    ولن نخاف من الاستفتاء لكون العنصر البشري دا غالبية مغربية حرة
    ولن نكترث بمقررات مجلس الامن

  • Karim
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:11

    بدون إشراك كبرنات فرنسا البخروبية فليس هناك أي جديد لان مرتزقة ألمرادية بولي زبال جناح عسكري تابع لكبرنات فرنسا البخروبية وهم صناعة وأبناء هاذا النظام ومن لا مفاوضات مباشرة مع مرتزقة ألمرادية بولي زبال ولا إلى الرجوع إلى الوراء ولا لمزيد من تقديم تنازلات و المفاوضات ستكون على مقترح الحكم الذاتي على شكل الجهة الموسوعة وليس الحكم الذاتي الموسع الذي يرفضه الشعب المغربي كما لا يفوتني ان نقول للاعداء لا يمكن الاستمرار في المفاوضات إلى مالا نهاية ولا يمكن أن يبقى الحكم الذاتي مطروحا على الطاولة إلى الأبد، ادن يجب وضع جدول زمني والا سبسحب الملف من الامم المتحدة ستكون هناك حرب فاصلة مع كبرنات فرنسا ومرتزقتهم ولهاذا مع انطلاق المسلسل يجب على بلادنا الاستعداد لكل الاحتمالات وحماقات كبرنات فرنسا ومرتزقتهم والاستعداد لهم جيدا سواء عسكريا او سياسيا او اقتصاديا واعلاميا والتدخل في شؤونهم الداخلية و تشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم امين يارب العالمين خاوي خاوي

  • الحسين
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:13

    المغرب هو من اقترح الاستفتاء، و لكن الجزائر ارادت ان تقحم افراد لا ينتمون الى الصحراء و رفضت مشاركة صحراويين هاجروا الى شمال المغرب ابان الاستعمار الاسباني و بذلك اصبح تنظيم الاستفتاء غير قابل للتطبيق
    و بعد ذلك اقترح الحكم الذاتي كحل وسط يحفظ ماء وجه الجميع و يفتح الباب امام تفعيل الاتحاد المغاربي. مع الاسف الجزائر التى لا زال حكامها يعيشون في عهد الحرب الباردة لم يريدوا للمنطقة ان تنعم بالاستقرار و التعاون و التكتل

  • طارق المغربي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:13

    صدقوني سوف تكن اخر فرصه لجراوة والصنادلية إن لم يغتنموها سيغلق الملف نهائيا .لان الدبلوماسية المغربية قطعت اشواطا متقدمة في ملف الصحراى والبداية ستكون طرد الصنادلية من افرقيا وإنهيار جراوة الكبرنات

  • العلوي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:16

    سيكون آخر مبعوث و سيشرف على سحب الملف أو تجميده كليا بصفة نهائية لأن التطورات الأخيرة ترينا أنه لا مفاوضات مع الارهابيين. و السلام

  • abdou
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:17

    هناك ذباب جزائري وأزلامهم ،الذين يستعملونأسماء مغربية والمدن المغربية في التعليقات محاولة منهم أن يقولوا أن هناك مغاربة يناصرون المرتزقة ويخونونهم.أقول له”لاء المرضى،أن الصحراء مغربية منذ الأزل وليت تعليقاتهم الإنهزامية من سيغير ذلك،حتى مجلس الأمن على علم أن الجزائر المريضة بالآنا والعنتريات والعجرفة والحماقات السياسية تحت القيادة الرشيدة للعسكر العجزة هي الطرف الرئيسي في القضية،يمهل ولا يهمل،القبائل في الطريق،فقضيتهم أصبحت تعرف تقدما في المحافل الدولية،وستكتوى الجزائر بالنار التي أشعلتها إنشاء الله

  • نوال الحاج
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:27

    في تعليق لي سابق على ممثل المغرب السفير زنبير في مجلس حقوق الانسان أكدت على ان الديبلوماسيين المغاربة في حاجة الى اعادة تكوين فمرة يقولون ان سكان مخيمات تندوف ليسوا صحراويين ومرة اخرى يقولون بانهم محتجزون ،،ثم يقولون انهم يسلحون الاطفال ،،واش رايتم في حياتكم مسلح محتجز ،،وما تبقى اكمله هذا ،،هلال،،بحيث لم يمض وقت طويل ليؤكد في لقاء اممي حول تصفية الاستعمار بالكارايب بان قضية الصحراء تم حسمها نهائيا بالنسبة للمغرب وهو ملف تم طيه ،،وها يعود اليوم ليقول للجميع بان المغرب وافق على تعيين مبعوث للصحراءالغربية (لم يقل المغربية كما هو منشوروالنص موطود في صفحة الامم المتحدة ) فاذا كان الموضوع تم حسمه لماذا تواقون على المبعوق الجديد ،،ويزيد في التناقض ليشير الى الجزائر وموريتانيا والى المفاوضات والى الحل السياسي ،،ليتناقض من جديد وهذا موجه للداخل المغربي ولكن..يضيف ..هذا لا يخرج عن الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب ،،هذا الطرح تم من زمان ولم تم قبوله فلماذا التفاوض ،،أليس هذا تناقضا يدل عن نقص تكوين ،علما بان هذا ينقص من جدية المغرب وان هؤلاء ليس اكفاء لمناقشة ملف على هذا المستوى

  • الساهل
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:31

    اين تغريدة ترامب ؟ ، كأن يا بوزيد ماغزيت…………..رجعنا الى بن بعطوش واسبانيا

  • Raouf
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:36

    قبول المرغم بعد محاولة التملص و التعنت لشهور سابقة …لماذا تحول رأيهم في ديميستورا بعد زيارة جوي هود الامريكي و تصريحه ان حل قضية الصحراء الغربية يجب ان يكون امميا و يجب تعيين مبعوث اممي للصحراء الغربية و هو موقف أمريكا منذ زمان رغم تغريدة ترامب في الوقت بدل الضائع و تحقيقه خدمة لكوشنير و لاسرائيل …الديبلوماسية المغربية تواصل الترنح و السقوط يوما بعد آخر و الرأي العام الدولي يعرف ذلك و ما خرجاتها الاخيرة الى رقصة ديك مذبوح …ننتظر ما سيقول منار السليمي الذي كان مع رفض ديميستورا و قال انه صديق لعمامرة و روسيا و محسوب على الجزائر …ترى ها سيغير موقفه كعادته؟ هاته القضية الخاسرة التي استنزفت اموال الشعب المغربي من شراء ذمم دول افريقية مجهرية لفتح مكاتب فارغة تقبض ملايين الدولارات شهريا نظير ذلك …و شراء بروباغندا إعلامية و رشوات الخ كان الأجدر استغلال تلك الاموال في مصلحة الشعب المغربي الذي يئن من وطأة الفقر و الحرقة و غياب التنمية …الشعب الصحراوي أصر على استقلاله اليوم أو غدا و العالم و الاتحاد الافريقي لن يقبل لهذا الإحتلال أن يدوم يعني أن المغرب سيبقى خاسرا على طول الخط

  • مغربي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:41

    الثراء مغربية احب من أحب وكره من كره

  • امين
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:44

    الصحراء مغربية في الداخل وغربية خارج المغرب ومفاوضات مع البوليزاريو

    تفهم تتسطا

  • مغربية من شمالها الى جنوبها
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:50

    الصحراء مغربية بموافقة الصحراوين او بدون ذلك كانت مغربية وتم استرجاع الأرض لاهلها المغاربة سلفا من يد الاحتلال الإسباني وستبقى مغربية للمغاربة من شمال المغرب الى جنوبه ارض واحدة موحدة حتى ولو كره الكافرون بمغربتها

  • Driss zaio
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:51

    الجزائر مستعمر من كبرانت الجزائر الله يحسان العون الشاعب الشقيق اما كبرانت الجزائر كيكلمو علي الصحراء لاوال احيادستعمار الداخيل الجزائر //اما الصحراء مغريبية

  • مغريبي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:51

    الصحراء مغربية احب من أحب وكره من كره

  • رابح
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:52

    قبول المغرب بمبعوث الأمم المتحدة .يعني أن سيجلس على طاولة المفاوضات مع بن بطوش كما تسمونه…
    ههههه..تكذبون ثم تكذبون ثم تفيقون من الحلم. ثم تجلسون مع بن بطوش…

  • ولد حميدو
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:54

    دي ميستورا مبعوثا سابقا لسوريا فهل تم تعيينه من اجل تقرير المصير بل من اجل ايجاد حل داخلي و حتى المغرب نفس الشيء

  • سام
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 12:56

    كيف يعقل ان يجلس المغرب دولة المؤسسات الديموقراطية و احترام حقوق الانسان مع جماعة ارهابيية من قبيل البوليساريو المساندة من قبل دولة ارهابية الجزائر الملطخة ايديهم بدماء المغاربة الشهداء سائقي الشاحنات المتوجهة الى مالي يجب اقفال ملف الصحراء و نزعه من اللجنة الرابعة للامم المتحدة و مجلس الامن و من لم يعجبه الحال فليشرب من ماء البحر

  • mtouga
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 13:01

    الى المسمى المناضل الحر احست اخي تحليل منطقي

  • Abou liss
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 13:06

    J’ai une question un petit peu stupide , comme dirait l’autre : pourquoi le secrétaire général des nations unis n’a pas nommé l’envoyé special à Agadir ou à Tanger ? Ben parceque Agadir et Tanger sont des villes marocaines
    mais le Sahara occidental , bah justement on parle de Sahara occidental . Je dis ça et je ne dis rien !

  • نسيم
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 13:16

    ضربة معلم للديبلوماسية المغربية، المغرب يعي جيدا أن هذا المبعوث الأممي الجديد لن يذهب أبعد من قرارات مجلس الأمن الدولي الأخيرة و هي الإتفاق على إنهاء النزاع المفتعل في الصحراء المغربية داخل مقترح الحكم الذاتي و أمريكا القوة العظمى مستعدة لإبراز الفيتو إذا زاغ على الخط و في نفس الوقت يتم توريط الجزائر و البوليزبال إذا رفضوا هذا المبعوث الأممي الجديد و ستبدأ سلسلة أخرى من الإجتماعات التي ستجري كلها تحت تسيير وتدبير من الديبلوماسية المغربية . اما الحمامرة وزير خارجية الكبرانات سيفرض عليه الحضور و الابتعاد على اسطوانته المشروخة لأنه إذا تكلم عن تقرير مصير شعب وهمي لا يوجد إلا في مخيلتهم سيضع المغرب أمامه نتيجة الانتخابات التي جرت مؤخرا في اقاليمنا الجنوبية و نسبة المشاركة العالية فيها و يقارنها المسمى الحمامرة مع نسبة مشاركة الشعب القبايلي في إنتخابات الجزائر.
    سكان القبائل الأحرار لم يقرروا مصيرهم بعد اما سكان الأقاليم الجنوبية في المغرب اختاروا بنسبة عالية ممثليهم المنتخبين الشرعيين بشهادة ملاحظين دوليين.

  • مغربي ساكت
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 13:18

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    من خلال قبول هذا الدبلوماسي من طرف المغرب يتضح أن المملكة المغربية سوف تتفاوض مرة أخرى مع نظام الكابرانات وصنيعتهم البوليساريو. السؤال المطروح، كيف يمكن التفاوض مع هؤلاء ، وعلى ماذا؟
    هل من الممكن التفاوض مع دولة قطعت علاقاتها مع المملكة الشريفة؟
    هل يمكن التفاوض مع منظمة إرهابية كالبوليساريو؟
    من هم هؤلاء حتى يجلس معهم الساسة المغاربة، وبصفة من؟ أليس من الأفضل محاورة سكان الصحراء الاحرار الوحدويين الذين قرروا مصيرهم يوم 8 شتنبر من خلال مشاركتهم المنقطعة النظير في الاستحقاق الإنتخابي السالف الذكر؟
    هل يمكن التفاوض مع نظام لم يرى منهم المغاربة الا الشر والعدوان منذ إقامة دولتهم المصنوعة بمرسوم فرنسي؟
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • محمد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 13:20

    الصحراء مغربية احب من أحب وكره من كره. مرحبا بالحكم الذاتي، والا فلا استفتاء ولا حكم داتي، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. والويل والويلات لمن حتى فكر في درة اوحبة رمل من الصحراء المغربية. أما انت صاحب التعليق الثاني، فالخونة لا يتواجدون بيننا، انت خائن فلا تاكل من خيرات البلد،

  • مسلم
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 13:26

    الصحراء مغربية؟؟؟ مبعوث أممي؟؟؟
    Pourquoi l Espagne n accepte pas un envoyee special pour la Catalogne, pourquoi la France n accepte pas pour la Corse, pourquoi l Algerie n accepte pas un envoye pour la Kabilye…
    Sahara marocain????

  • إلى نوال الحاج 40
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 13:27

    المهم من الخزعبلات التي دكرتها في تعليقك… هل لديك تحديد لهوية الخليط من اللاجئين والمحتجزين والمرتزقة بمخيمات تندوف بأنهم من الصحراء الغربية المغربية..؟ وهل تستطيع عائلة من أربع أفراد مثلٱ أن تتنقل بين المخيمات أو في ربوع الصحراء بحرية دون ترخيص من المرتزقة حاملي السلاح وكبرانات الجزائر..؟ لا يسمح لأكثر من فردين مغادرة المخيمات ليكون مرغما للرجوع إلى أبنائه وعائلته بمخيمات الذل والعار… أليس هذا في حد دات تعسف واحتجاز واستغلال للضعفاء…؟

  • كليبورس
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 13:35

    ولماذا لا تعين مبعوث لمنطقة القبائل الجزائرية ههههههههههههه

    تضحكون على الشعب المغربي ….الجزائر قوية على المغرب ويجب الاعتراف بهذا …الكذب عمره قصير

  • ردا على محمد من الناظور
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 13:38

    اولا لا يشرف ساكنة الناظور ان تحمل اسم مدينتهم او حتى تنسب نفسك لهم لانك لست اهلا لذلك.. الصحراء مغربية سواء شئت ام ابيت ..لا انت ولا غيرك .. شعارنا دائما وابدا الله الوطن الملك وكلنا جند مجندين وراء ملكنا الحبيب محمد السادس نصره الله .. لذلك لا انت ولا امثالك يهمنا ما تخرجه افواهكم القذرة الكريهة بالكره والحاقدة بسبب الهزيمة والنفور الذي تعرفونه .. لستم محبوبين ولن تكونوا ابدا .. لا مكان لكم في المغرب الحبيب ابحثوا عن موطن قدم اخر هذا ان وجدتم من يستقبلكم اصلا.

  • العقل
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 13:43

    في الحقيقة المغرب اخطأ في البداية بدفع بالملف الى الامم المتحدة فهده الاخيرة لن تحل القضية ابدا لان الحل يعني توافق الطرفين وهدا لن يحصل خصوصا ان الطرف الحقيقي هو الجزائر التي تريد اطلالة على البحر. النزعات من هدا النوع تحل بالسلاح فقط والمغرب حرر الصحراء بالسلاح وتبقى له جزء صغير كان عليه ايضا استرجاعه بالسلاح وانهاء قيادات البوليزاريو لان هؤلاء حتى لو قبلو بالحكم الداتي سوف يطالبون بمناصب ويعملون كجواسيس للجزائر وسوف يسثمرون بالتخطيط لانفصال دائما.

  • عمار ولد العيون
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 14:03

    مضيعة وقت. يجب علينا سحب الحكم الذاتي. أنا كمواطن مغربي لا أريد مرتزقة الجزائر يجيو يعيشو في اراضينا. أرجو أن لا يقبلوه أبدا. أفضل أن يبقوا في تيندوف إلى أن يطالبوا بالاستقلال في جنوب الجزائر. و إلى الذباب الجزائري، ضيعتوا خمسين سنة بدون نتيجة، و لن تكون هناك نتيجة إلا خيبة أملكم أنتم و مرتزقتكم.

  • a.ismail
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 14:08

    في نظري أن يرفض المغرب التفاوض مع مرتزقة البوليساريو … المفوضات يجب أن تكون فقط مع الجزائر وموريطانيا حول آفاق المنطقة وليس حول الصحراء المغربية …

  • غزاوي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 14:13

    مجرد تساؤل.
    استخلصت التساؤلات الآتية من المعلقين رقم: 41 (الساهل) ورقم: 40 (نوال الحاج) و رقم: (Raouf).
    1- أين تغريدة ترامب !!!؟؟؟
    التي أهدى بموجبها ترامب الصحراء للمغرب.
    2- أين تصريح عمر هلال !!!؟؟؟
    الذي حسم بموجبه نزاع الصحراء حسما نهائيا لا رجعة فيه.
    جاء في المقال عن لسان هلال ليفند نفسه ما نصه:
    ” وعبر عمر هلال عن استعداد المغرب لدعم جهود دي ميستورا لتسوية هذا النزاع الإقليمي” انتهى الاقتباس
    3- لماذا قبول دي ميستورا !!!؟؟؟
    الذي رفضته وسائل الإعلام والمحللين والخبراء حتى المعلقين عندما تداولت وسائل إعلام أجنبية اسمه في شهر ماي المنصرم.
    دليل أن الكلام ببلاش ومجرد جعجعة للتسلية حتى يظهر الطحين.

  • La puissance régionale marocaine
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 14:34

    Pour le 12 la marionnette qui souffre de la junte Harkis depuis 1962 et qu’ il n’ose pas dire un seul mot par lâcheté pour autre chose le maroc il a récupéré son pour toujours et soyez sûre toi la marionnette et ton régime faible le Sahara marocain personne sûr terre ne peut la toucher c’est une ligne rouge et ce n’est pas les Charlots ramassés de votre régime qui va changer quelque chose le maroc il vous ignore toi la marionnette et ton régime faible

  • إلى الغزاوي 63
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 14:56

    المغرب يستنزفكم فحسب كما فعل لخمسين سنة، و سيستمر في استنزافكم إلى ما لا نهاية و نظل فوق أراضينا رغما عن أنوفكم و لا أحد يقدر على إخراجنا منها. كل مرة يتم تعيين مبعوث نسمع منكم نفس الاصطوانة و لا تكون هناك أي نتيجة. أما الاعتراف الأمريكي فهو قائم و النص في الوثيقة الرسمية اللتي أمضاها ترمب ينص على أن الحل الوحيد الواقعي هو الحكم الذاتي. و نحن ندري أن المرتزقة لن يقبلوه، لذلك سنظل عليها و هذا الملف سيظل دائما هناك في ارشيف الأمم المتحدة يجمع الغبار إلى أن يتفوق المغرب في التسلح و تغرقون أنتم في الأزمات، أنذاك سنريكم الأمر الواقع و نسحب الملف نهائيا و أعلى ما في بغالكم اركبوه.

  • ضد الجراورة
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 14:57

    نحن ننتظر من الأمم المتحدة مائدة مستديرة للتفاوض على المشكل الاساس الا وهو مشكل استرجاع تندوف وبشار اي الصحراء الشرقية المغربية المحتلة من طرف عملاء الاستعمار الفرنسي .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 14:57

    أجيب للمتشائم الذي أطلق على نفسه اسم غزاوي اقول لك ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وقبول التفاوض لابد أن يكون التفاوض مع الجزاير دون غيرها وحضور المرتزقة بالنسبة للمغرب يعتبر ملاحظين فقط .والسيد عمر هلال عبر عن وجهة نظره بالدبلوماسية ليس العكس .!!!!

  • التهامي أبو محموووووووود
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 14:57

    لا داعي لتعيين مبعوث أممي إلى الصحراء فقد تكلفت القوة الإقليمية بتعيين عمار بلاني للقيام بهذه المهمة

  • touhali
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 14:58

    مشكل الصحراء مرتبط بين سكانها وبلدهيم المغرب؛ أما ﻹشكال الموجود بين الجزائر والمغرب هو كينونة دولة وهمية مكونة من مختلف الجنسيات المرتزقة الساحل الصحراوي، وتسمهم الجزائر الشعب الصحراوي؛ ثم تسلحهم فوق ترابها بتيندوف ضد المغرب؛ الذي يجب فعله هو إحصاء سكان أﻷصليين للصحراء الذين لجاءوا إلى تندوف. ثم إزالة سلاحهم. ثم تركهم سبلهم ليجدوا المعسكر المفضل، إما البقاء في الجزائر وإما الرحيل الى بلدهم المغرب. جبهة بوليزاريو مكونة من مختلف الجنسيات ﻻ تمثيل سكان الصحراء المغربية المسترجعة.

  • جلال
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 15:07

    دي ميستورا رجل خدوع ماكر سوف يجر المنطقة الي حرب حقيقية لا اعرف ماهي ضمانات الامين العام اعتقد ان ااقضية. تهمنا جمبعا نحن كمغاربة القضية وطنية فعلي وزارة الخارجية ان توضح هذا القرار للمغاربة.

  • قاهر الكابرانات
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 15:10

    الجراروة يلعبون ضامة و المغرب يلعب الشطرنج… تعيين هذا المبعوث ما هو إلا وسيلة لكسب الوقت لخطة المغرب و لن يغير شيءا لصالحكم فلا تفرحوا يا ذباب الطوابير.

  • علي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 15:40

    ياك تقولوا بان الصحراء مغربية لماذا توافق المغرب على تعيين مبعوث اضن هو مفوض من الامم المتحدة لترتيب مرحلة الاستفتاء ويتهنى الفرطاس من حكان الراس الصحراويين ياخذوا بلادهم وانتم خذوا الشعر
    تصوروا لو الاشخاص الذين شاركوا في المسيرة الصحراوية الصفراء اي 350000 ربما زاد العدد الان
    يصوتوا مع الصحراويين ويتنصلوا من عبودية الملك
    ماذا يصبح الامر هذا ما اتمناه من هاته الفيءة ان تتحد مع الصحراويين تحت قيادة ابراهيم غالى
    وهكذا تستقر المنطقة

  • جزائري واقعي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 15:41

    نحن الشعب الجزائري من الحراك المبارك الأصيل غير حراك تبون المزور ألي جابوه العسكر، لا ناقة ولا جمل لنا بالصحراء المغربية ونناضل من أجل أن لا يصرف على عصابة البوليزاريو اي دولار من أموالنا ورزقنا
    كما أننا كشعب لا نعترف بالمرتزقة ولا بحكم العسكر الديكتاتوري الذي يحكمنا ويحكم عصابة البوليزاريو المنعدمة لكرامة والعزة التي تعيش على أموالنا وعلى تسول المساعدات

  • Omar
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 15:43

    احسن توقيت العلاقات مقطوعة مع الجزايىر لا افهم كيف سيقوم هدا المعبوث اقول المبعوث بجمع المغرب والانفصاليين ودولة لاعلاقات معنا بها. اظن ان الجزاىر ستتنازل علة كلمة سيادة و لا رجعة ونهاىي خصوصت بعد تنبر الارهاب المتحور .

  • La marionnette
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 15:56

    Pour le 48 derrière la longévité d’une dictature stalinienne un peuple marionnettes point

  • قاهر الكبرانات
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 16:04

    إلى الذباب الجزائري رقم 42
    أنت مجرد ذبابة تائهة تدخل خلسة فضاء ليس لها الحق فيه
    تنقل كالببعاء نفس الحجج والآراء التي يدلي بها المعلفون المغاربة في الإتجاه المعاكس. لخدمة قضيتك الوهمية. قريبا ستنتهي مدة صلاحيتك وسوف يلقون بك في مزابلهم العفنة.
    إنك لا تعلم حسب دراسية حديثة تبين أن الكبرانات من فصيلة الكانيبال لأنهم ينهشون لحم بعضهم البعض كان آخر ضحاياهم الكبران بوزيد يوسف مدير الاستعلامات الخارجية الذي على عادتهم في الوفاء ورد الجميل سيتم تكريمه في معتفل البليدة على بساط كبير من القوارير المزركشة.

  • Sami
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 16:54

    ردا على الاكاديمي المزور رقم 63
    إنك لا تفهم من السياسة والدبلوماسية إلا ما تقرؤه من هرطقات في جريدة الشرور. الديبلوماسية هي لعبة كبيرة لا يفهمها إلا الكبار أمثال السيدين بوريطة وهلال. قضية الصحراء حسمت أو دفنت بتعبير رئيسكم المزور. والعالم أجمع يعرف حمق النظام الجزائري الذي قتل الألاف في العشرية السوداء من أجل البقاء مسيطرا على الجزائر. يعرفون جيدا إذا لم يتعاملوا معه بالحيلة فسوف يشعل المنطقة بأكملها لذلك هم يرمون له هذه العظمة لكي لا يحطموا كبرياءه المبني على العنتريات الفارغة. من تم المغرب قبل الدخول في هذه اللعبة ربحا للوقت حتى ينتصر الحراك المبارك ويريح العالم من شرور العصابة .

  • عزوز
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:12

    غاظي تحمقو الشعب بلكذوب ديالكم ، صحراء مغربية على لسان كم ، وعلاش تعين ديمستورا ،؟ الحق ينتصر على الشر للا صحراء مغربية تبقى مغربية ا لا ماشي ديالنا غاظي ترجع ليهم ،

  • غزاوي
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 00:23

    مجرد تساؤل.
    لماذا وسيط ولماذا التفاوض !!!؟؟؟
    ذلك لتمكين بعثة المينورسو القيام بتنظيم استفتاء تقرير المصير كما ينص عليه اسمها.
    1- إلى صاحب التعليق رقم: 65 (إلى الغزاوي 63)
    كلامك صحيح، وأصح منه أن الجزائر تنفق من حر مالها ولا ديون عليها والمغرب ينفق من الديون والصدقات حتى رهن سيادته ولا أتحدث عن ديونه التي بلغت 106 مليار دولار، أي ما يعادل إنتاجه لمدة سنة كاملة يا عنتر.
    أما على الصعيد السياسي فأجبرته جبهة وهمية على الارتماء في أحضان الصهيونية والقذف بأطفاله في البحر ليساوم بمهم مواقف سياسية عجز على تحقيقها بالدبلوماسية.
    بالمناسبة، أن المغرب عاجز على تسديد حتى قتلى ومتقاعدي الجيش الذي غزى الصحراء.
    2- إلى صاحب التعليق رقم: 67 (متطوع في المسيرة الخضراء )
    أن لست متشائم ولا متفائل، بل استنطق وقائع وأذكر بمراجع.
    المغربيون يتشابهون، دبلوماسيون أو مداويخ.
    هلال يصرح يحسم النزاع ويقبل وسيط فيه.
    وأنت يا صنديد تقول أن الصحراء مغربية وتريد التفاوض عليها مع الجزائر.

  • Casawiya
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 09:33

    أظن أن مساره التوظيفي حافل بالفشل ، وأي دولة وطأت قدماه فيها ، أصبحت الآن منتكسة عسكريا واقتصاديا وصحيا ، أو ربما كان مساره ناجحا وفق ما كلف به تحت الستار ، لذلك نجده يشغل مناصب عدة ومختلفة !

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال