الاعتداء على "فتاة طنجة" يسائل المنظومة التربوية والأسرية في المغرب‬

الاعتداء على "فتاة طنجة" يسائل المنظومة التربوية والأسرية في المغرب‬
صورة: أرشيف
الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:00

ساءلت واقعة الاعتداء على “فتاة طنجة” من لدن مجموعة من القاصرين المنظومة التربوية والتعليمية بالمغرب، نظرا إلى ضعف أدوار المدرسة العمومية من حيث بناء شخصية الطفل والمراهق، مسلطة الضوء كذلك على محدودية انخراط بعض الأسر في تتبع المسار التربوي للأبناء.

وتواترت أحداث التحرش الجنسي وتخريب المرافق العامة من قبل اليافعين في الفترة الأخيرة؛ وهو ما دفع العديد من الفعاليات التربوية إلى المطالبة بتنقيح المناهج التربوية الموجهة للأطفال المغاربة، خاصة ما يتعلق بمادة “التربية على المواطنة” التي ينبغي أن تتضمن مواضيع التربية الجنسية، بتعبيرهم.

غياب التربية الجنسية

محسن بنزاكور، باحث في علم النفس الاجتماعي، قال إن “المراهق المعني بالواقعة كان في وضعية هستيرية، تمثلت معالمها في الابتسامة البادية على محياه والضحك.. لم يكتفِ بالفكرة فقط، وإنما مرّ إلى الفعل مع التوثيق”، مبرزا أن “المنظومة التعليمية فشلت في التربية الجنسية وتدبير العلاقة مع الآخر”.

وأضاف بنزاكور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الطفل لا يعرف كيف يتحكم في اندفاعاته الجنسية، وهو ما جعله مهووسا بلمس مؤخرة الفتاة، فيما يعي الإنسان المتوازن كيفية التفاعل مع تلك الجوانب الطبيعية”، معتبرا أن “الحكومة عليها إعادة النظر في مادة التربية على المواطنة من أجل بناء الإنسان الصالح”.

وأورد الباحث الاجتماعي أن “الأسر تحمل جزءا من المسؤولية في تلك الوقائع؛ لأنها استقالت بشكل أو بآخر من أداء مهامها، بفعل الظروف الاجتماعية والأزمة الصحية، لكنها تتحمل مسؤولية الإهمال رغم ذلك”، داعيا في الوقت نفسه إلى “تخصيص زمن مدرسي لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي”.

ضعف الأنشطة الثقافية

أحمد المنصوري، فاعل تربوي ونقابي في مجال التعليم، أوضح، من جانبه، أن “تلك السلوكات مدانة جملة وتفصيلا؛ لأن حرية الشخص تنتهي عندما تمسّ حرية الآخرين، خاصة عندما يترتب عن ذلك التعنيف اللفظي أو الجسدي أو النفسي”، مشيرا إلى أن “الأمر يتعلق بآفة مجتمعية أصبحت منتشرة وسط المراهقين”.

وذكر المنصوري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجائحة حرمت اليافعين من الأنشطة الثقافية والمدنية التي كانت تمتص طاقتهم الزائدة، بما في ذلك دور الشباب والمخيمات الصيفية والمؤسسات التربوية؛ الأمر الذي يتطلب ضرورة إعطاء نفس جديد للمؤسسات الثقافية بالبلاد”.

ولفت المتحدث إلى أن “ظاهرة التحرش لها أسباب نفسية واجتماعية تحكمها؛ لكن لا بد من الاهتمام بالثقافة الجنسية في صفوف اليافعين بغية تفادي هذه الآفات”، مؤكدا أيضا أن “الأمر يحتاج إلى دينامية جماعية في الاختلاط بين الجنسين داخل المدرسة العمومية لضمان الانفتاح على الجنس الآخر داخل المدرسة العمومية”.

‫تعليقات الزوار

142
  • مغربي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:07

    يجب ايضا مراجعة قانون التنازل،بصراحة اشعر بغبن شديد عندما تنازلت الفتاة عن القضية،

  • moh
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:14

    في فصل الصيف تلاحظ في الشارع العام بعض الشباب والنساء معا يلبسون لباسا غير محتشم ومقزب يظهر مفاتن المرأة علما ان القانون الجنائي المغرب في احد فصوله يمنع هذه الأفعال، والسؤال المطروح حاليا لماذا لم يتم تطبيق القانون في هذا الصدد، ومن يتحمل المسؤولية في كل هذه الأحداث، ولماذا تم التركيز فقط على هذا الشاب، يجب تطبيق القانون على الجميع،

  • مغربي حر أمازيغ أحوري
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:14

    كلنا نستنكر جميع أساليب التحرش وهي متعددة..
    كما يوجد تحرش اتجاه الشباب من خلال الملابس العارية وغيرها.. مما يثير نزوة او دافعا لذلك الفعل.. كولشي مسؤول.. الحرية المفرطة لها عواقب….

  • خليلوفيتش
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:18

    أول مكان كتبدا فيه التربية هي الدار في حال كانو الوالدين هوما أصلا مربيين عاد كتجي المدرسة من بعد و هادشي فتاقدناه إلا من رحم ربي.

  • casawi
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:18

    لبسهم العاري يسائل المنضومة التربوية في الدين الاسلامي

  • التربية الاسلامية
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:19

    اعادة الاعتبار الى التربية الاسلامية وليس التربية على المواطنة لان التربية على اخلاق وسلوكيات الاسلام كفيلة ان تعطينا مواطن صالح يخدم دينه ودنياه دون ان يلحق الادى بالاخر سواء كان دكر او انثى . صباحكم سعيد و جمعة مباركة

  • الحقيقية
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:21

    باغيين الحرية ف اللباس و التدين فخطرا، لا يمكن. إما تكون بحال طالبان و ممربيش، و إما تكون متحرر او متقبل الاإختلاف، الهوية الأخلاقية المغربية مبعثرة ببب عدم الصراحة العلمية و الإجتماعية. نحصد ما نزرع.

  • baraachmit
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:21

    نعم هذا سلوك غير عادي ولا يرضاه اي احد وحتى الشرع يحرمه ولكن لا ننسى بان حتى الاسباب التي تؤدي إلى مثل هذه الحماقات حرمها الشرع
    إذن فماذا ننتظر حتى نرجع القاطرة إلى سكتها الصحيحة
    من بين اقوال الامام مالك رحمه الله و الذي نحن على مذهبه (لايصلح آخر هذا الزمان إلا بما صلح به اوالهم
    يجب علينا ان نرجع إلى الله وإلى المنهج الصحيح الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم و صحابته والائمة الربانيين امثال مالك و الشافعي و احمد و ابو حنيفة ….!

  • منتصر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:21

    ماذا تنتظر من فتاة قليلة التربية تخرج الى الشارع بلباس النوم ونصف جسدها يضهر للجميع.اكيد الكل سيتحرش بها .لو كانت تلبس لباس محترم لما حدث لها هاذا التحرش.وعلى العموم اغلب نساء اليوم يتعمدن اظهار بضاعتهن للجميع وهم اصلا ناقصات عقل ودين وسبب الكوارث هم هاذا النوع من النساء.

  • سعيد
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:22

    ياك أسيدي المنظومة التربوية هي السبب!!!!
    وديك القنوات اللي عامرة كلها رسائل جنسية مدارات والو؟

  • youssef youssef
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:24

    وكدلك يجب طرح التساؤل التالي : لباس (فتاة طنجة) يسائل المنظومة التربوية بالمغرب؟؟!

  • ايت لحسن اكادير
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:24

    شي مؤلم. أصبحن نعيش في غابه وحوش ابطلها شباب أطفال شابات يفرخهم لمجتمع دون وعي بالمسؤليه تربويه الخلل من اسره ال مدرسه ال دوله واحزاب اللتي تدعي انه سياسيه هم كل فرض هو مايجي من أموال ومايدخر لدوبر زمن ولد وطلق لزنقه تربى الاب اصبح مغلوب عل أمره لان الام ترى في بنتها او طفلها عصرنه وتجديد لايهم اخلاق مماجعل عقلية البعض تعاكس تطلعات شارع وكتير منهم يلتحا ال عنف مخدرات سرقه فساد نصب لغتصاب وتقليد الأعمى الذي ينتشر بسرعه لبرق ناخد متال بسيط عن طريق فضا يوتيب او غيره تجد شاب اجنبي يعاكس ويقبل فتيات هنا وهناك وتتجاوب معه شابات بابتسامه او قبول متل اخر نقرأ خبر عن دراجات مجعزه التي تعطي تصوط في الليل في مدينه وينتشر في مدن اخر وحت لوبوادي كذالك تكسير سيارات كان يقتصر عل حلات معزوله اليوم انتشر في كل مدن ولبوادي ومناطق سياحيه كذالك. نشل وسرقه وتجارت مخدرات شباب يلتقط ماهو مدمر ويطبقه وعوقبه أخطر من ماتصور الإنسان ناخد حريك سعايا نتشرو في مدرات هنا احمل دوله احزاب جمعيات امهات كل مسوليه الذي وصل اليه طفل وشاب وطفله وشابه عدم تربيه صالحه كتير يقول بنتي تصلي محجبه ولدي يصلي لكن بدون مراقبه =0

  • الرحمة اين هي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:25

    الاعتداء على “فتاة طنجة” يسائل المنظومة التربوية والأسرية في المغرب أنا شخصيا ضد الاعتداء على أي فتاة أو فتى على اي انسان ولا حتى على الحيوان لكن لا ننس ان بعض الفتيات تردن الشوهة لا نفسهن تجدهن كاسيات عاريات ويتعدين كل قوانين الاحترام
    الاسرة تلعب دورا مهما في تربية الجيل، جيل العمل وجيل الاجتهاد وجيل المستقبل
    تعالوا الى اوروبا وخذوا العبرة تستطيع اي فتاة السير في الشارع عند الثانية ليلا ولا احد يعترض طريقها ولا احد يكلمها ولا تجد لا شرطي في الشارع ولا مخازني لكن التربية والضمير هما المتحكمين في حياة الانسان في اوروبا اما في الدول التي تنتمي للعصر الحجري فحدث ولا حرج

  • houssain
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:25

    تحليل غير علمي وغير منطقي انا اقول ان تصرف المراهق خطا ولكن تصرف الفتاة اكبر خطا فنحن في دولة إسلامية وهذه التصرفات اي لباس الفتاة غير مبرر لا بالقانون لا في الدين فحتى هذه الفتاة اذا ارادت دخول الكنيسة يفرض عليها غطاء مفاتنها فهذا المراهق يعبر عن رفضه لهذا المنظر المقزز اما التربية الجنسية فهي كلمة ولى عليها التاريخ لان وسائل التواصل الاجتماعي عرت على كل التربيات ولم يعد هناك جهل

  • مهاجر مغربي...
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:25

    خاصهم الحبس بجوج….. راها في المغرب بلد اسلامي…. اما الحرية الشخصية راها عندها حدود… وهو خاصو يتربى….

  • مهاجر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:32

    كيف يترب الطفل ووزارة التربية والتعليم أرادت أن تلغي مادة التربيه الإسلامية يعني يبقى كل شيء مباح لان التربية الاسلامية منهاتنطلق طربية الطفل زد على ذلك نقصان التربية الأسرة ولماذا يبقى الطفل ضحية

  • عيدالخالق
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:34

    فعلا التربية هي كلشي وللجميع…
    الولد مخطئ أي نعم… ايوا وديك اللبسة ديال الفتاة ماشي مفروض تكون حتى هي مربية وتلبس لباس محتشم يراعي الدين والقيم والعادات ديال المغاربة.
    بصراحة أرفض أن يتصرف إبني بتلك الطريقة وأرفض أن تلبس إبنتي لباسا مثل ذلك اللباس.

  • عزيز
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:35

    كان يجب أن يتعلم مكارم الأخلاق والأداب الإسلامية في المدرسة وكفى ، ويعلم أنه لا يحق له لمس المرأة الأجنبية عنه ،ولو باليد فما بالك في عورة المرآة ، ويعلم عقابها ، وأنه يجب عليه إحترام المرأة كيفما كان لونها أو دينها أو جنسيتها .

  • MAX
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:43

    فعل إجرامي لا تسامح معه و إلا سنعيش بالسيبة بلا حقوق و بلا قوانين أو فسوف تذهب هيبة الدولة و جمعيات حقوق الإنسان في مهب الريح.
    التعد على خصوصية الإنسان جريمة يعاقب عليها القانون.

  • احمد
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:44

    المشكل أخلاقي يرتبط بماهو ديني فتبرج النساء يعطيك الحق في أن تعريهن و بالتلي فهي ردة فعل مبررة حسب المتحرش و هذا غلط كبير الاولى نصحها او غظ البصر عنها اما أن تلعب دور المعاقب فهذا تعد على حقوق الآخرين لنفرض مثلا أنك مررت بتاجر مجوهرات و لنفرض انه عندما دخلت و جدته نائما هل تمد يدك لتسرق لأن الحلي كانت مكشوفة! لا يمكن تبرير التحرش بالتبرج المسلم الحق يدعو بالمغفرة و النصح و يغض من بصره. هذا زنديق ابن اسرة علمته ان البنات في الخارج لا يشبهون امه و اخته

  • Saghro
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:47

    رغم ما تكابده الأسرة من عناء في توفير لقمة العيش لأفرادها فهي مسؤولة بشكل كبير على غرس القيم الدينية والوطنية والسلوك الحسن . والجرائد تطالعنا يوميا باغتصاب أطفال من قبل آبائهم فكيف بهؤلاء سيربون مواطنا صالحا ؟
    والجمعيات التي عددها لا يحصى ولا يعد ورقم تمويلها من الدولة جد كبير غائبة بالكامل ولا أثر لها في رعاية الأطفال والاهتمام بهم خلال وقتهم الثالث ، فكان على هذه الجمعيات المستفيدة من دعم الدولة أن تكرس وقتها لمساعدة الأطفال في ملء وقتهم بما عجزت عنه المدرسة ، وعلى الدولة أن تفتح دور الشباب وتستقطب إليها أطفالنا عوض تركهم للشارع أو لجماعات خفافيش الظلام .

  • العقل
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:49

    ارى هدا تحليل بعيد عن الواقع و انشاء و تعقيد لحادثة.
    الحادثة لا تتعلق بمراهق مهووس بلمس مؤخرة!
    هاد مراهق كان في لايف وبغى يعمل لقطة يضحك بها متابعين، لو كانت غايته جنسية لما وثقها اصلا.

    والحل بسيط هو ان ينال الفاعل عقوبة قاسية باش اي واحد يخطر على بالو يعمل مثل الحركة غادي يفكر مليون مرة.
    اما ندخلو في لغة خشبية ديال تطوير المدرسة وحالة النفسية والتربية الجنسية الخ راه ما غادي نديرو والو. محيت ضسارة راه فقط قانون والعقوبة من يمكن ان يردعها.

  • طير حر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:51

    السلام عليكم. باختصار. الحل في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. رب الناس انزل كتاب من عنده سبحانه وأرسل الرسل ليتبعوا ويخرجو الناس من الظلمات إلى النور. سالتم عالم نفس و… وغيبتم عالم دين ماذا تريدون ان تقصدوا… احبك بلدي المغرب

  • ابا حسون
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:51

    هاذي خارجة عريانة من دارها -واش المش تقدر تحاسبوا الا ما خبيتي اللحم و كلاها -رسالتي للاباء لا تكونوا ديوثا اتقوا الله و الناس من ملابس بناتكم و لا تكونوا في مخططات اخماج المراة في المجتمع .

  • نورة
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 08:55

    خاصنى الوعي والتربية الاسرية عاد نشوفو حاجة أخرى…تربية كتبدى من دار. والأم بالخصوص..خاص نوعيو الامهات عاد نشوفو الاطفال

  • الرأي الآخر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:01

    ليس الاعتداء اعلى لفتاة وحده هو من يسائل المنظومة التربوية والأسرية بالمغرب دون الحديث عن السفور والتبرج والتعري الذي هو أصل المشكلة. والغريب هي هذه الضجة التي جعلت منها بعض وسائل الإعلام المحسوبة على التيارات اليسارية والعلمانية جعلت منها قضية دولة بما في ذلك التلفزيون المغربي . وهذا تشجيع واضح على خدش عاطفة الحياء عند المجتمع المغربي المحافظ وعلى الفساد العلني وعلى المس بالأخلاق العامة في الفضاءات العامة.

  • emma
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:03

    هادوك اللي كايبررو الفعل بلباس البنت عندهم كبت عقلي لانه لو كان التحرش سبابو اللبس علاش الاب كايغتاصب بنتو عندها 7سنوات علاش الأستاذ كايتحرش بالتلميذات ديالو علاش تغتاصبات الحمارة فسيدي قاسم تفكرتو هاد القضية هادشي غير اللي بان وماخفي كان اعضم واللبس كايبقا حرية شخصية خاص المراجعة فعقلية بنادم ماشي فاللبس والسلام عليكم

  • ارحال
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:05

    لم تعد المدارس تفرض على التلاميذ لباسا محتشما ولم تعد تراقب ماذا يدور وراء الجدران وزراء الاقسام والمراحيض وغيرها من الاماكن التي يصعب الوقوف فيها خاصة في اوقات الاستراحة او في حصة غياب الاستاذ لان اغلب المؤسسات التعليمية لا تتوفر على المرافق الضرورية من جهة وغياب الأطر من جهة أخرى مما يؤذي إلى طرح العديد من التساؤلات .؟؟؟؟؟ عن طبيعة النظام وطبيعة تدبير المؤسسات التعليمية خاصة مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي التي تبيح المحظور من الصور مما يؤذي إلى كبت التلاميذ خاصة المراهقين منهم .

  • said
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:06

    التربية يجب ان تبدا من البنت التي نسيت ان تلبس سروالها

  • خالد من تطوان
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:06

    الفتاة اول من تحرشت بها الاسرة التي سمحت لها بالخروج بدلك الشكل الفاضح

  • عقبة بن نافع الفهري
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:06

    بسم الله الرحمان الرحيم المنظومة التربوية والأخلاقية تدمرت بالكامل منذ سنين بسبب الغزو الاستعماري والغربي ليس فقط بانتشار التحرش ولاكن كذلك انتشار المخدرات وعدم احترام الصغير للكبير والزنى وزنى المحارم والاعتداء على الوالدين وانتشار الفحشاء بين الصغير والكبير والجري وراء المال بكل الطرق المحرمة وعدم الرضى والقناعة والانتحار واهتمام الشباب فقط بالجنس والابتعاد عن الدين السبب الرئيسي هو تقليد الغرب وخاصة الفرنسيين في كل شيء وعدم ابتكار بداغوجية تربوية اسلامية وتقبل الحرام كحق من حقوق الانسان انتشار الظلم وعدم المساواة الهجرة والامية وضياع الشباب بدون زواج والبطالة الحل هو الاسلام قبل فوات الاوان

  • غيور
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:08

    هل رأيتم وركزتم على كيفية تغيير مجرى الأحداث الهامة وصرف النظر عن المفيد في المجتمع والدولة الى تفاهات و هامشيات لا تتجاوز ما هو جنسي غرائزي.
    أين هو الدكتور عبد الرحيم بوعيدة الان من النقاش؟
    أين هي الفيديوهات المتداولة عن التجاوزات الخطيرة أيام الاقتراع داخل الصناديق وخارجها من النقاش؟
    أين هي التحالفات الحلايقية من النقاش؟
    أين هي الزيادات الصاروخية في أثمنة المواد الأساسية الإستهلاكية من النقاش؟
    …كل النقاشات والمحادثات والتيمات لم تعد صالحة أمام حدث تعرية شاب لما بقي محفوظا من جسم فتاة عارية في الشارع العام.

  • سليم فاس
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:09

    ليس علينا ان نقول هو ان الامر اصبح اكثر صبيانية .. اعلاميا .
    ورجولة الفحل تأتي على القطعان .
    هل جعلتم من قطعة لحم تزحف في شارع هاتكة عفف الشباب .. مذهونة مصقولة ريح زينتها بلغ الافاق .. قضية وطنية اخلاقية .
    ( ضحكتو علينا العالم .. )
    خروقات بحجم البحر وعمقه تمس هويتكم.. ونتوما شادين ف الشطابة ..

  • معبر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:10

    مايسمى بالتربية الجنسية ليس لها أي معنى وإنما غياب التربية الأخلاقية هو الذي اطغى بظلاله على هذه الآفة التي تصيب المجتمع كونها أن كثيرا من الفتيات تخرج شبه عارية باظهار مفاتنها كاملة ممايسبب الإثارة عند المراهقين وتدفعهم لمس ادبار الفتيات كما ذكر صاحب المقال وسبب هذه الفتن كلها هو تقليد الأعمى ونسأل الله تعالى أن يصلح أمور المسلمين أجمعين.

  • اب الحارث
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:11

    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا

  • المنظومة التعليمية بريئة
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:11

    اسمها التربية،بمعنى أنها ممارسة،مثلةالتربية البدنية،التربية الفنية،فهي لا تدرس عن طريق الكلام والتنظير،لأن الكلام والتنظير لا يصنعان فنانا ولا رياضيا.
    التربية الإسلامية خاصة الجانب المتعلق بالعبادات والأخلاق تلقن عن طريق القدوة الحسنة.
    والقدوة الحسنة تبدأ من داخل المنزل،فالجيران،ثم الحي ، قبل أن يصل التلميذ إلى المدرسة.
    هذا الطفل الذي لم ير أباه يصلي هل تكفي بل هل تجدي الحصص التي يتلقاها في القسم ليتعلم كيفية والوضوء و الصلاة؟وحتى إن تعلمهما فإنما للحصول على المعدل لا غير.
    وتلك الطفلة التي تسمع الكذب والكلام البذيء ليل نهار من فم أمها وخالاتها وعماتها وترى سوء المعاملة…ماذا ستجديها دروس التربية الإسلامية نفعا؟
    لقد رأينا كيف أن طفلة في الخامسة تتعلم كيفية تدخين الحشيش،فماذا تتوقعون أن تكون تمثلاتها عن المدرسة؟لا شك أنها والحالة هذه ستنفر منها وستستأنس أكثر بمقاهي الشيشة وجلسات التحشيش.

  • Med
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:12

    يجب ردع متل هده السلوكات المنحطة وهاد الفيروس المكان ديالو هو السجن لأنه حنا ما عايشين في غابة بل في مجتمع لتيحمي المواطن فلو كانت المتعدي عليها من ابناء الاعيان لقامت الدنيا على هدا الزنديق .

  • الحسين
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:14

    التحرش عمل شنيع.
    يسأل القنوات الاعلامية
    2M
    Tel Maroc
    ITM
    يسأل الجرائد و المجلات التى تنشر الفضائح
    الصباح مثلا
    كفوا عن تضليل الناس.
    اتقوا الله
    ادعوا الى الفضيلة و الأخلاق الكريمة
    الله يحفظ البلاد و العباد و ملك البلاد
    والسلام عليكم

  • abdou
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:14

    الأسرة نواة المجتمع . عندما تكون التربية داخل الأسرة غير متوازنة يظهر ذلك جليا في الشارع . عندنا عقل محافظ وعقل منببطع وعقل لا هذا ولا ذاك . بينما المسألة حلت بالتراضي وٱنتهى الأمر . مراهق لا يعي ما يفعل . المراهقة زاهية بمفاتنها. وديع الكلام ما هو أصولي وما هو جوال والعبرة بالخواتيم .

  • رشيد
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:14

    ماوقع للبنت واعتبرها بنتنا ربما يقع لغيرها غدا.لذلك على المشرع ان يرفع من سقف العقوبات في حق كل مجرم يتجرأ على كرامة الأنثى المغربية .واطالب العدالة ان لاتتنازل ولو تنازل أهلها .ولو كنت مكان والدها لأوكلت محاميا ومهما كلفني حتى يعاد في التربية.
    والذي اغضبني كثيرا بعض المعلقين الذين رموا اللوم على الفتاة وانا اعتبره تأييدا لهذا المجرم. المغرب بلد القانون والحريات ولا دخل لاحد في حريات وطباع الناس.

  • مهاجر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:18

    هذا الجيل لي طالع الله يحفظ اويستر
    لادين لا حياء لا اخلاق لا تربية لا لباس مسكد
    ولاد او بنات كلهم تريكة وحدة الا من رحم ربي

  • وجدي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:18

    الدولة هي المسؤول الاول عن انهيار اخلاق المغاربة . همشت دول الاستاد و قزمته و نشرت الفساد بالتلفزة . الوالدين منهمكون في توفير قوت اليوم . الناس تلد و تطلق للزنقة

  • Ali
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:18

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ان هم دهبت اخلاقهم دهبوا .
    الام مدرسة ادا اعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق .
    ما نراه اليوم من انحلال خلقي مسؤولية الأسرة. و مسؤولية المجتمع .
    فقد تخربت رابطة الزوجية وكثرت الخلافات الزوجية والانفصال ما ترتب عنه أبناء الشوارع والانحلال الخلقي. فنرى أن المحاكم الاجتماعية تعج بقضايا الأزواج يوميا . وحبدا لو تمت مراجعة منظومة الأسرة بشكل سليم

  • hichamlahlali4
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:21

    الشاب لي قام ليه نتاج تربيه غير سليمة عبر مجتمع و مدرس و منزل به اختلالات.
    لكن الطامة الكبر في مقالكم . لم ندرك انكم تدعون الى الحريه المغلوطة .
    بمعنى لباس الفتاة كان من المفترض أن نعاقبها قانونيا على اساس دولة إسلامية . و هنا يكمل الخل .
    الاشكال في الاثنين لا في الشاب فقط .

  • MAX
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:22

    يجب على القانون التدخل و ضرب يد بالحديد لكل من يتجرأ على تعدي و إهانة انسان .
    الأسرة اللتي لا تربي أولادها الأخلاق و احترام حقوق الإنسان فمصيرها المتابعة و المحكمة ثم السجن.
    الإنسان ليس لعبة أو تسلية أو دمية.

  • abcd
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:26

    حقوق الإنسان وما أدراك ما حقوق الانسان

  • ملاحظ
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:33

    التحرش الجماعي بمغربيات مشجعات للكرة بمصر…… ما وقع لهن يستدعي استدعاء السفير للتشاور…. لا أحد تكلم عن هؤلاء سبحان الله العظيم…. واما طنجة او غيرها سيطبق القانون عليهم لكن ما وقع في مصر…… ماذا يتطلب منا كمغاربة لانرضى ولا نقبل ذلك…

  • Adam
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:33

    الفتاة تنازلت وهدا يعتبر حرية جسدية لمادا هده الضجة

  • مهتم
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:34

    عن أي منظومة تتحدثون و الانحلال الاخلاقي أصبح تحضرا فالنساء يثرن الشباب بلباسهن المتبرجة فكما سيحاسب من اعتدى على شابة طنجة يجب أن يكون هناك محاسبة النساء المتبرجات اللواتي يثرن الغريزة الجنسية لدى الرجال و أظن أننا في دولة إسلامية

  • toulali driss
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:37

    إنهم خريخوا المدرسة المغربية الأبرياء ، تعليم الجهل و الخرافات و نشر المخدرات في المؤسسات التعليمية …

  • احمد
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:38

    كل انسان حر ومسؤول على لباسه وبينه وبين الخالق
    وماذا عن شبه الرجال الجالسين في المقاهي ساعات من التبركيك في النساء
    وماذا عن شبه الرجال الذين لايحترمون الزوجة وهي مع زوجها ولايحترمون البنات وهم بجانب الوالدين
    ماذا عن الفتيات الاسكندناڤيات اللتثان اغتصبن وقطع راسهن ظلما و بشعا
    المجتمع مريض نفسانيا ومكبوت وخير دليل ان لا يمكن ان تمر بدون مشاهدة الرجال يمسحون بين ارجلهم وحتى الاطفال

  • عبودة
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:38

    حتى في اروبا هناك فوضويون وتجاوزات وجرائم وووو
    ولكن القانون فوق الجميع والقضاء لا يرحم…
    في بلدنا السعيد يصبح الأمن والقضاء صارمين عندما يتعلق الأمر بالارهاب والخلايا المسلحة والمعارضين السياسيين…
    اما غير ذلك فالشعب يضرب بعضه البعض وذلك يخدم الدولة وتوازناتها

  • عبد الله
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:39

    البعض يريد أن يتمرد على الفطرة ويريد أن ينسلخ الجميع. عن هويته وعن عقيدته هل خروج الفتاة إلى الشارع شبه عارية لايعد تحرش وهل هذا من التربية أم هو من مشروع الدولة الليبيرالية ؟

  • soufiane
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:40

    بين ليلة وضحاها تجد الفتاة ذاتها حديث المغاربة في وسائل التواصل الفوري بعد أن كانت تعيش وسط عالمها ليتهيأ للجميع أن ستخرج بتصريح على إحدى القنوات الإلكترونية الفاضحة ليتعرف عليها الجميع ممن كانوا لا يدرون حالها، ممن يتعاطفون معها حقا وممن يدعون أنهم يتعاطفون وهم فيهم نزعة جنسية يستلطفون الفعل الذي قام به الفتى ويشاركون الفيديو رفقة المحيطين بهم، وآخرون ممن يدينونها هي شخصيا من خلال ملابسها في الشارع العام، لقد كانت على حق بتجنب المتابعة والدخول في دوامة طويلة سيسترزق منها بشكل كبير أصحاب القنوات الإلكترونية من خلال مسلسل طويل لا ندري كم سيعمر من الوقت في المشهد العام.

  • سمير
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:44

    كل شهر تقريبا يخرج فيديو عن تعنيف النساء…مند القدم و بان الدكر قوي جسديا و لايتحكم في نفسه إلا مارحم ربك ف قد تصدر منه انفعالات قوية حتى مع الدكور مثله…لكن هناك عنف خفي و هو الأهم …و الكل يشعر به …انعدام الحب مثلا و الحنان ولاشفقة

  • البوهالي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:45

    التربية الاسلامية والتربية على الدين وعلى الحشمة وعلى الاخلاق الحسنة وممارسة ذلك مجتمعيا وفي المدرسة والادارة والحكم والشارع هو الذي يربي اما ما يسوى ذلك فلا تحلموا بشيء والدولة اصلا تريد مواطنا بلا دين ولا أخلاق

  • ابومروان
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:45

    اللباس لا يعني كل شيئ هل البنت التي تلبس لباسا محتشما لا ينظر اليها الناس ؟ الناس يجب ان يغضوا من ابصارهم ولا ينظروا الى عورات الناس هذا هو الفرق بيننا وبين الاخرين فمن تحتشم فلنفسها اولا نحن كثيرا منا من يكذب على نفسه الا القليل هو ينظر الى النساء خفية ” ويعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور ” فاذا طبقنا هذه على الاية على انفسنا حتى النساء سيتحشمن في لباسهن لانها سترى ليس هناك احد ينظر اليها فستعلم ان ما تبدي من زينتها لا تهم الرجل

  • متتبع
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:46

    يجب أن نسائل والدى الفاعل لعدم تربيته ،و بعدها نسائل والدى الفتاة الذين يتركون بنتهم تخرج بذلك اللباس الفاضح

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:47

    خليونا من التحاليل ديال والو وعلم النفس وداكشي ديال القرايا والمدرسة والتربية الجنسية..
    حنا كبرنا ودرنا ولادنا وعمرنا قرينا لا تربية جنسية لا يحزنون وعمرنا تبسلنا على شي حد .
    المدرسة راه كتعلم.. كتقري اللغات الحساب التاريخ وداكشي. أما والله وماكنتي مربي فداركم لا رباتك المدرسة.
    الاخلاق والتربية كاينة فقط فالدار اما المدرسة راه وللت اليوم ساحة للصراعات السياسية والاديولوجية.. المدرسة ماكرهاتش بناتنا يمشيو عريانات ݣاع.
    أما اسي بنزاكور هاداك الولد راه صرفق المؤخرة ماشي تلمسها يعني كان عندو رد فعل عقابي ساخر بوعي مراهق.. السي بنزاكور راه ولاد اليوم ولاو كيربطو علاقات فالاعدادي.. انت ربما باقي عاقل على طلق الدجاجة لماليها لتبيض وتوحل فيها..
    ولاد اليوم كيتفرجو فالافلام الايباحية باقي باقي منبتش الشعر وبدون رقابة الا من رحم ربي.. وكيقضيو الغرض بيناتهم بجرأة أكبر.
    مللي الام خرجات تخدم خرجات على الاسرة..

  • الله يسترنا
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:48

    لم نستطع أن نكون مسلمين حقا و متمسكين بشرع الله ولا غربيين . والحل أن نعود إلى الله و طريقه المستقيم. نحب أبناءنا و بناتنا ولكن لا تدري كيف نساعدهم من هذا الكم الهائل من الموترات الخارجية التي تستفرد بهم. الاعلام الاسرة المدرسة كل له دور في انقاد ما يمكن انقاده الله المستعان.

  • مغربي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:51

    التربية تبدأ من البيت واحترام الغير سواء رجل أو امرأة غني او فقير ثم يأتي دور المدرسة والمؤسسات وايضا الإعلام وهو الأهم من شاشات ومواقع فالطفل الآن تجده يشاهد الانحراف الأخلاقي والتحرر فكيف له ان يكون مأذبا مع غياب القدوة الصالحة الا ما رحم ربي

  • Lamya
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:55

    “الطفل لا يعرف كيف يتحكم في اندفاعاته الجنسية، وهو ما جعله مهووسا بلمس مؤخرة الفتاة”

    ما هذا الكلام الساقط!? و اي طفل? الطفل لا يفكر في هكذا امور!
    المهم يجب القول ان هذا المراهق مريض نفسيا حيث انه لا يستطيع التحكم في غرائزه و يقوم باعمال اجرامية ممنوعة من طرف القانون المغربي و يجب معاقبة المجرم و يتخذ القانون مجراه, سواء, اكانت البنت متبرجة ام لا, لانها هي ايضا مراهقة
    نتمنى الا تصبح الضحية هي المجرمة و المجرم ضحية العري و الفسق, على حسب بعض التعاليق, لان هناك عقليات تقلب الموازين, فتشجع الشباب على مثل هكذا جرائم

  • freedom
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:56

    يجب مراجعة مفهوم الحرية وإحترام الآخر وتقبله رغم اختلافه
    وهذا هو مغرب اليوم هو مزيج من الالوان التي ترسم لوحاته
    الدين هو تجربة روحية فردية وتقوم اساسا على الحرية من شاء …ومن شاء…
    فلما ننكر هذا المبدا على الآخر

  • krimoabdelkrim094
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:56

    يجب انزال اقصى العقوبات على هاد الموسخ ويجب عدم التسامح مع مثل هده الافعال الشنيعة التي تشوه صورة بلدنا والله يجب قطع التنازل

  • مسلم
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 09:57

    أين نحن من الدين الإسلامي، نلاحظ العري و عدم الحشمة و الوقاحة في الملابس و آنعدام الإحترام من طرف مثل هذه الفتاة التي يجب إعادة تربيتها و تغيير سلوكها و نحن نسمي أنفسنا مسلمين ، وليس الشاب الذي قام بذلك التصرف، لأنه أراد تغيير المنكر، وديننا يدعو إلى تغيير المنكر باليد أو باللسان أو بالقلب و ذلك أضعف الإيمان ، أما الإسلام فهو بريئ من التبرج والسفور و العري. و يقول الكثيرين و ليس القليل إن هذه حرية شخصية، بل هذا نشر لنوع من أنواع الفساء، وكما يقال إحترم تحترم . مثل هذا النوع من الكائنات كثير في الشوارع و الأماكن العامة و المقاهي والمطاعم وحتى مع آبائهم وأمهاتهم

  • فاس
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:00

    في نظري هناك مسؤولية الأسرة أولا و ذلك بسبب الاهمال و عدم التربية من كلا الطرفين ، من جهة الفتاة لانها ترتدي لباسا عاريا و هذا يخل بالاعراف و التقاليد ، و الفتى الذي تجرأ على مثل هذا الفعل. و بالتالي لا يمكننا ان نربط هذا الواقع بالمنظومة التعليمية و نحاول استغلال الوضع لادخال ثقافة التربية الجنسية. عندنا التربية الإسلامية شاملة للعقائد و العبادات و الاخلاق و التعامل مع الآخر.في نظري و دائما اقولها ان خروج المرأة للعمل دون سبب ملح، أدى إلى شرخ كبير في نظام الأسر المغربية . نسأل الله تعالى صلاحنا و صلاح ابنائنا

  • خالد
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:08

    طبعا التعدي على الغير بالقول او الفعل أمر مرفوض ….لكن تلك الفتاة هل لباسها ساتر محتشم ؟ طبعا لا جميع مفاتنها بارزة اتقوا الله في أنفسكم و في الغير و استروا أنفسكم الحرية الشخصية و التحضر ليس بأن تمشي الفتاة شبه عارية في الشارع 0…

  • عادي جدا
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:08

    الدين الإسلامي تسبب في كبت الشعب. الحرمان الجنسي خلا ضعاف الشخصية يغتاصبو الأطفال و يتحرشو بالنساء. الأغلبية ديال مقترفي هذه الأفعال الإجرامية كتلقاهم كابرين في أسر متشددة.

  • رشيد
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:08

    السلام عليكم
    في الواقع مقال في ملعب الكل سواء فردا أو طبقة..
    من عنده بنات أخوات ام .. سوف يفهم جيدا
    الإنسان يحتاج للماء، اكل وثالثا الجنس، قد يكون عدد لا يستهان به؛ لسيطرة على هذه الأشياء في نظري المتواظع القانون هو من سوف يفرمل هذا الصنف؛ كذلك الإفك استسمح لقلة معرفتي في القانون الجنائي المغربي اظن بدون شك سوف يكون فصل لمن يفتري كذب ضد الشرف في اي مكان..
    فمن قلل احترامه على فتاة، فتى شيخ.. ليس منا.

  • للناس أنفة
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:08

    لماذا الكل يجر وراءه أمراض نفسية بالجملة، عندما يخرج صوت بأي وازع أو دارع يحامي عن هذه المعضلة لأنه ليس لديه الإحساس بالغير و اجعل نفسك مكان الشخص المعتدى عليه… هناك من اغتصب في صغره عدد و سكت هناك من تعرض للتحرش و كانت له أنفة كسرت أو تركته أبكم أو أثرت على قراراته عزوف عن الزواج لأن المجتمع و قيمه ما عادت تترك مجالا للثقة الخ كره كل فرد فيه متآمر و متحام عليهم .. مادام المجتمع يصمت و يغفر و لايجزر أخطاء جسيمة تعرض لها نصفه بصمت و لم يجد أرضية ليفتح فاه أو لوقع الصدمة النفسية، فطرتنا لا تحتمل كذا أعمال وحشية ولا تقدر عن ردة فعل سريعة …

  • مواطنة
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:09

    لماذا التركيز على الشباب فقط هل الفتنة يبادر بها الشباب بالطبع لا والف لا الفتنة مصدرها النساء فلو كانت هده الشابة بلباس محتشم او على الاقل مستور لما فعل بها الشاب ما فعل …وللاشارة ياسادة ان بعض نساءنا وصل بهن العري والفسوق والفحور لما لا حد له لدرجة أن الرجال والشباب صارو يخجلون ويستنكرون مكان النساء بل يخافون أو كما نقول ( الباطل ديال العيالات) ولاحول ولا قوة الا بالله

  • بلعمري
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:15

    الى moh رقم 2
    حسب منطقك يجوز تعرية كل إمرأة متبرجة.
    مع الاسف هذه هي نتيجة عقلية التربية الدينية.
    في اروبا واليابان يمكن المراة ان تلبس كما يحلوا لها ويمكنها الخروج ليلا دون ان يصيبها احد باذى او يتحرش بها.

  • من الجيل الذهبي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:20

    غريب أمركم لا زلت أستغرب من شدة سعار المغاربة على ما قام به الصبي ضاربين عرض الحائط خروج الفتاة بمثل ذلك اللباس لوضعكم أمام الصورة الأمر في المغرب مثل أن تخرج الفتاة عارية تماما بالكامل وأن يأتي المجتمع ويقول لا يحق للرجل أن يثار جنسيا يا مغارب المشكل يبدأ في المرأة لم يتحدث الإسلام قائلا الرجال فتنة بل النساء فتنة الفتاة المحترمة تستحيي أن تتحرش بها وحتى إن أعجبتك مثلا تفكر في الزواج منها وليس ملاحقتها في الشارع وأما أولئك اللذين يتحرشون بكلا الصنفين فمرد ذلك لأن الصنف الأول أفسد أخلاقهم لم ينجب الرجال ولا الصبية فاسدين ولكن أفسدهم المجتمع وعري الفتيات ولم تولد الفتيات فاسدات لكن أفسدهم المجتمع وحرية المرأة

  • wld lw9t
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:23

    نرى فالشارع العام التحرش بكل الأنواع ولو كانت الفتاة محتشمة. كفى إلقاء اللوم على الضحية. مجتمعنا مكبوت. هل نحن كرجال فاقدون للتحكم على شهواتنا لهاته الدرجة؟ كفانا كذب! مشكل التحرش هو غياب العقاب و التنازلات و سوء التربية.

  • التربية الممنوعة
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:32

    المشكل ليس في الأسرة بل المشكل في الدولة التي ضربت الأستاذ رمز وعنوان التربية ومنعت الضرب في المؤسسة التعليمية و تساهلت بقوانينها مع التحرش و الإغتصاب.

  • الجنرال بيتر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:37

    تارة تقولون أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة وأن قوانين المغرب مستمدة من الشريعة الإسلامية وتمنعون الحرية الجنسية وتارة أخرى بعض النساء يخرجن إلى الشارع كاسيات عاريات لاستفزاز الشارع العام

    على حساب قولكم بأن لباس الفتاة الفاضح لاينتهك الأخلاق العامة وأنها حرة في ماتلبسه وفيما تفعله مادام لها نصيب أيضا في الشارع ولم تمس أحد بأذى فأيضا من حق الناس أن يفطروا علنا في رمضان أولا لأن المغاربة ليس جميعهم مسلمون وملتزمون بتطبيق فرائض وسنن الدين لأنه يوجد اللادينيون والربوبيون والملاحدة والمسيحيون وثانيا لأنهم أيضا لاينتهكون الأخلاق العامة وأنهم أحرار فيما يفعلون مادام لهم نصيب أيضا في الشارع ولم يمسسوا أحد بأذى وكما تصرفت الأجهزة الأمنية مع الشاب المتحرش فعليها أن تتصرف أيضا مع كل من يتلفظ بسبة أو شتيمة في حق المفطر أو ينزل عليه بالصفع واللكم والضرب والركل والرفس باعتباره متطفل يفتقد للأخلاق والتربية على المواطنة الحقة

    ولكن أرى أن هامش حرية استثنائي بالإضافة إلى حق التسلط ممنوح للنساء فقط دون غيرهن تحت قانون مكافحة العنف ضد النساء الذي أسميه حصانة وليس حماية.

    هذا كان رأيي وأرحب بأي نقاش.

  • مثطفى
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:40

    واش الوالدين نفظوا يديهم من تربية ابنائهم…لمادا المنظومة التربيوة قبل الاسرية…. التربية تبدا من البيت مسؤولية الوالدين….تم المدرسة في مرتبة تانية ..تم الرشد والعصامية….

  • الدكالي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:42

    المشكل هو ليس فقط في الشاب الذي تحرش بالفتاة بل بالالاف وربما مئات الآلاف الموجودين ببلادنا والذين نهلوا من الفكر المتطرف ومن دروس معلمين وفتاوى فقهاء وأصبح لديهم فكر ضيق وممارسات داعشية حيث يحملون الفتاة ما وقع لها وهذا قمة التزمت والتطرف مما يعني أنهم يمكن أن يتصرفوا كالشاب إذا ما مرت أمامهم فتاة بتنورة أو بميني جيب. ما الفرق بين عمل هذا الشاب وبين من يحمل المسؤولية للضحية

  • sam
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:43

    يسائلها في ماذا؟؟. هل يوجد أصلا عند تلك المنظومة قيم.؟؟ أعطيتم للموضوع أكثر مما يستحق. و أغقلتم الاسباب التي أدت الى ذلك الفعل. ذلك الشاب لا ألومه لأنه ترعرع في وسط كله انحلال و تسيب و اذمان. اذن اين هي منظومة القيم و الاخلاق في وسطه. اذهبوا يا معشر الصحافة الى المنبع و اتركوا الاستثناءات. المجتمع كله يحتضر دينيا اخلاقيا اجتماعيا. و أنتم تلمعون صورته بأنه فيه حقوق و مساواة. لا حول و لا قوة الا بالله

  • Omar fes
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:48

    للاسف لا يتحرك الاعلام والقانون الا بعد ان تقع حادثة
    فيخرجون وينددون ويملأون الفضاء عويلا وصراخا من قبيل يجب ان يعاقب يجب ان يوضع نص قانوني لحماية كذا وكذا
    الاعلام مسؤول ومتستر كبير على العديد من الظواهر
    فمثلا نشاهد القنوات التلفزية تطبل للتلقيح و تدعوا الى مرافقة الاباء لابناءهم لتلقيحهم
    ولكن هل سمعنا يوما القنوات او المواقع الصحفية تجري برامج هدفها حث الاسر على مراقبة تصرفات ابناءهم دعوتهم الى مرافقة ابناءهم و تفتيش اعراضهم بين الفينة والاخراى لحمايتهم من الانحراف ومن تعاطي للمهلوسات وغيرها
    هل شاهدتم يوما برامج تناقش التعاطي للمخدرات وهل رأيتم اشهارات تحذر من المخدرات وتداعياتها او وجدتم مثلا رقما اخضر يشجع الاتصال به في حالة تم ضبط احد يروج الممنوعات والمخدرات
    طبعا هذا لا احد يطالب به او يدافع في هذا الاتجاه .
    فقط ينتظر الكل حادث حتى يركب عليه ويكون مادة دسمة
    الكل مسؤل و لا يجب ان ننتظر حتى يحدث مشكل ونبحث عن الحل فالاجدر دراسة الظاهرة واسبابها لوقفها وليس العلاج بعد الحادث

  • Lamya
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 10:53

    انا اظن انكم تدافعون عن هذا المراهق المتحرش فقط, لان لكم عقلية مثله. و الاسلام بريء منكم براءة الذئب من دم يوسف, لان الاسلام لا يدعو الى التحرش الجنسي بدعوى ان النساء متبرجات, لان عليك في الاسلام ان تتدرب على التحكم في غرائزك بالصوم و الصلاة و غض البصر

  • OMAR
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:00

    كيف هي هذه التي تسمونها الثقافة الجنسية.. التي تتحدثون عنها وما هي حدودها…
    والله انكم تدفعون بنا إلى الهاوية… وعند الله تلتقي الخصوم.

  • Driss
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:00

    كفى كفى كفى قول حق الشاب غير مربي لكن الفتاة فهي ذنبها اكبر كما قالت إحدى النساء لو الريح رفعت لباس الفتاة من سنتهم . اعياد الله راحنا مسلمين ماشي بنو عريان اقسم يوما على يوم اتيقن أن الحكم الإسلامي هو الحل ليس حكم بيادق سمية على الإسلاميين حتى نضرب بهم المسلمين

  • شباب من تبن
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:01

    اذا كانت البنت قد تنازلت فهذا من حقها اما المجتمع لا يجب ان يتنازل عن هذا الفعل الشنيع يجب تربية هذا المراهق حتى يكون عبرة لامثاله و حتى يدركون ان ليس من حقهم ان يتعدوا على احد ،فإذا كانت الفتاة ( حسب قول البعض) تعدت حدود الحشمة فليس لاحد الحق ان يطبق شرع يده ، هناك رجال الامن الذين لهم الحق في التدخل في مثل هذه الامور.
    ياحبذا لو كانت هذه الغيرة المزورة لدى شبابنا اليوم يطبقونها في حماية الفتاة التي تتعرض للسرقة بالنهار و هم يصورنها عوض الدفاع عنها .
    باختصار شباب جبان لا يعتدي الا على البنت الضعيفة ، وفوق ذلك تجد اشخاص تافهين يؤيدون فعلته و كأن الفتاة ارتكبت جناية في حق احد.

  • الجنرال بيتر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:04

    لاأعرف كيف تطلبون التحكم في الشهوات وأنتم تقمعون الحرية الجنسية بإسم الدين والعفة والأخلاق وتحللون خروج البنات كاسيات عاريات إلى الشوارع، التحكم في الشهوات في هذا الظرف كمن أعطيته قبصات ملح ووضعت أمامه قارورة ماء معدني وقلت له تحكم في عطشك ولاتلمس القارورة ولاتشرب منها.

    أنا أرى أن سلوك الفتاة استفزاز للأخلاق العامة ومن يدافعون عن الفتاة ويوصمونها بالبراءة ويجدون لها الحجج والمبررات لن يتصرفوا بنفس التصرف اتجاه شخص يشاهد الأفلام الإباحية في نادي أنترنت أو شحص يفطر علنيا في رمضان مع أنهم يتشابهون مع العري من ناحية كونها حرية فردية مما يضعنا هنا أمام سياسة الكيل بمكيالين.

  • Yahya
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:13

    الفهم الخاطئ للحقوق وضعف الاحكام الجزرية في هذه الجرائم جرائم العرض ؤنبغي ان يطبق فيها قانون الارهاب

  • الدليمي بكار
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:16

    بقات فيا مسكينا مالها شنو كانت للبسا باش يدير ليها هكدا هدا السلوكيات ما خصهاش تكون عندنا ف الوطن او المغرب بلاد الحريات و قبلو الآخر او البنت ماكانتش عريانا لبسا فستان طويل ف الموف الفاتح عادي لباسها عادي حرام عليه خصك اي بنت تحسبها أختك او انت خصك دافع عليها من اي تهديد كايهددها ف الشارع عجباتك ممكن انك تدوي معاها لكن بشرط يكون الاحترام والتقدير ليها حيت ما يمكنش غادي تزوج بوحدا بلا ما تكلم معاها أو تشوف واش تقبل عليك او هداك شي لي دار داك المراهق هداك اعتداء ماشي تحرش تعدا عليها او جردها من الملابس ديالها

  • benha
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:19

    هنا يظهر دور الدين على الانسان و المجتمع ، فلما تراجع الدين بدات تظهر سلوكات اقل ما يقال عنها انها غريبة ، فالى جانب مثل هذا السلوك وغيره من سلوكات التحرش الجنسي هناك سلوكات اخرى اصبحت تنتشر وتتعمم ، منها الكذب والنفاق والزور والنصب والاحتيال والسرقة والرشوة الى غير ذلك من الموبيقات ، لان الدين كان يلعب دورا كبيرا في كبح هذه الامور لكن الان بعد ضعف الوازع الديني عند الناس سارت هذه الامور تمارس علانية وبدون رادع ، وهذا يتطلب اجراءات اخرى كفيلة بالحد من امتدادها والا فانها ستستفحل وتصبح مستعصية عن العلاج ، فلابد من مقاربات مختلفة لوضع حد لمثل هذه التصرفات ، خاصة بعد ان بدا الجميع يتخلى عن الدين وتعالمه ، منها المقاربة التربوية والثقافية التي من شانها توعية الاطفال والشباب وغيرهم ، بحقوق الانسان وواجباته وحدود حرياته ، ثم القانون الصارم والملاءم لعلاج مثل هذه السلوكات المختلة ، وعلى هذه المقاربات ان تكون مبنية على اسس علمية لتكون فعالة ، وانا استغرب ، لماذا مثلا في الشواطيء والمسابح ووو لا يتير العري اي ردة فعل كما يتيرها في الشارع ، هذا يتطلب بحثا علميا لاستخلاص النتاءج منه .

  • التدلاوي رشيد
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:21

    ما نقرؤه ونسمعه من تحميل المسؤولية أيضا للفتاة يعني أن خلل ما أصبح يعيشه مجتمعنا. فلا غرابة اننا الوحيدين في العالم من مازال يفكك الخلايا الإرهابية وتقريبا مرة في الشهر وجل المقبوض عليهم تتلمذوا في كتاتيب ومساجد ومدارس ببلادنا وليس بدولة افغانستان

  • سلمى
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:26

    التحرش موجود في المغرب منذ عقود وليس جديدا
    عندما كنت طفلة في الثمانينات عانيت كثيرا منه لدرجة كنت أحمل الهم لاني مضطرة للخروج لأجل الذهاب للمدرسة
    لولا المدرسة ما كنت خرجت ابدا من المنزل و السبب الذكور المتحرشون.

  • عمر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:26

    حالة طفلة طنجة 1 :الأسباب،من يتحمل المسؤولية؟ الحلول المقترحة.حالة زوج وزوجته وثلاثة أطفال 2:قضوا 24 ساعة في البحر وأخيرا وصلوا إلى جنوب إسبانيا.الأسباب،من يتحمل المسؤولية؟الحلول المقترحة.بالنسبة للحالة الأولى أصابع الإتهام موجهة نحو المدرسة المغربية والأسرة ،بالنسبة للحالة الثانية البحث عن لقمة العيش ….أين الحكومة ؟أين الضمائر الحية؟

  • حسن درعة تافيلالت
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:31

    الى المعلق رقم 9 منتصر مثلك وأمثالك لايصلحون في مجتمعنا اي فتاة ترتدي ما تشاء ودليل انك تنضر إليهم حسب كلامك ويجب عليك عدم نضر إليهم إن كنت مسلم كما تدعي إنه النفاق بعينه ادا الحل سهل عدم النضر إليهم ودخل سوق راسك ولا تتدخل في شؤون الشخصية عند النساء ……..والمشكل الدي نعاني في المغرب وهو أن الكثير من المغاربة مكبوثون يتزوجن من محجبة وفي الشاريع عندما يرون نساء بلباس أوربي ينضرون إليهم الكل ينضر شيوخ رجال شباب ولعابهم يسيل حتى إن كان متزوج والمشكلة الأكبر في رجال وليس النساء ولا ننسى أن المغرب يحتل المرتبة الأولى عالميا في مشاهدة الأفلام الاباحية بعد مصر إيران فغانستان اليمن …كلهم دول إسلامية كما تدعون أنه النفاق بعينه

  • aziz
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:32

    عندما نمع تعليم مادة التربية الإسلامية والاستهانة بها. ماذا تنتضرو ن من……………….. انها الحقيقة واضحة لا غبار عليها. اللباس الشفاف كارتة عضمى +فتنة النساء حدت ولاحرج. آللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • لهلالي محمد
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:34

    ستقول لي نحن في دولة اسلامية على المراة او الفتاة ان تستر عورتها وانا ارد لماءا الشباب والرجال لا يفعلون المثل ترى بعض الرجال والشباب في الشارع نصف عاري حلال عليكم وحرام علينا انه الجهل ياسادة والتحرش ماهو الا سلوك عدواني

  • يهودي مغربي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:36

    إلى صاحبة التعليق رقم 81
    أتحداك أن تذهبي إلى حي يهودي في فرنسا أو بلجيكا بلباس مماثل وعندما يتم ضبطك من طرف المارة قولي لهم أن يتحكموا في غرائزهم بالصوم و الصلاة وغض البصر وسترين ماذا سيحدث لك. أتحداك وأتحدى أمثالك أن يفعلن ذلك.

    هذا تعليق للتنويه فقط ويجب احترام جميع الآراء.

  • مهتم جدا
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:38

    كل المجتمع فشل في التربية الجنسية : الدولة والمدرسة والاسرة .. ولكن لا يجب ان ننسى المسجد ايضا الذي كان منطلق الحضارة والفكر فيما مضى حينما كان الافذاذ والرجال الكباريخطبون في الناس فيؤثرون .. كل هذا ولى واندثر وحلت محله وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت حيث اصبح المراهق حبيسا لعالمه الخاص واصبحت العلاقة هنا محدودة ومحصورة بعالم افتراضي وثار التأثير اقوى لسعة الوقت الذي يقضيه المراهق سجينا داخل عالمه الافتراضي الذي لايحمل له سوى السيىء والاسوأ .
    ان امكانية اصلاح ما افسدته الايادي والافكار والغقول يبقى قائما ، لكن يشترط له تجند المجتمع بكل فئاته وهيآته مع احترام الدين والشريعة اساسا والانفتاح على العالم بحذر وبقيود ..

  • واقع
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:50

    في ناس يتكلمون عن لباسها غير محتشم. هي لا يوجد قانون يعاقبها لاننا ليس في طالبان اما المتحرش يعاقب قانونيا. وهنا نستنتج ان الواهمين والذين يحاولون محاسبة البنت وتبرير مرضهم وتدخلهم فيما لا يعنيهم.. لن يجدي نفعا لأننا في دولة وفيها حقوق الانسان والتزامات دولية.

  • غير منافق
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 11:54

    خرجت امس وجدت الشارع لازال كما هو كل واحد يلبس اللي يحب ويعمل اللي يحب. وهذا يخلي كثيرين مقهورين يريدون التحكم في المجتمع ويمشوه على هواهم. لدينا قوانين وعقوبات لاي متحرش واي بنت لا تتنازل على حقها في الشكاية ورفع قضية.

  • يس
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:02

    يساءل خصوصا منظومة الإعلام فهي من ساهم في تفشي الكثير من أمراض المجتمع

  • med
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:02

    نحن ضد التحرش بكل انواعه ويجب معاقبة كل من سولت له نفسه القيام به، لكن يجب معاقبة كل اللواتي تخرجن كاسيات عاريات

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:05

    المدرسة العمومية لم تضعف في بناء شخصية الطفل وإنما تم أضعاف دورها من طرف الوزارة الوصية ومن طرف الأسر أنفسهم بسبب المذكرات التي تعطي الحق للمتعلم اكثر من المعلم ( ما الضربوش ما تغوتش عليه ما داروش الواجب المدرسي سمح ليه تغيب عن الدرس يدخل بدون مبرر) وكل هذا باسم كلمة حق في غياب الواجب أضف إلى ذلك غياب دور الأسر الذين أصبحوا مغلوبين من طرف أبنائهم ولا ننسى عدم المراقبة الأسرية للوسائل التي يستعملها الطفل تلفزة حاسوب تلفون فهو يتغدى بالجنس انطلاقا من هذه المواقع فلا داعى لان يتعلم التربية الجنسية من المدرسه فهو يتعلمها عبر هذه المواقع فما ينقص هو ردع هذا الجيل الطائش الذي يعرف انه مهما فعل من أخطاء سيتم تجاوز معاقبته تعاطفا من طرف الأسرة وتجاوزا من طرف القضاء بحكم حقوق الإنسان وهكذا خلقنا نحن جيلا صايع ضايع يتطاول بدناءة أخلاقه على الكل حتى والديه فما بالك على الغير

  • abd allah
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:07

    المشك هو مشكل أخلاقي،في غياب التربية الإسلامية في مجتمعنا،حيث أن القرآن هو دستور البشرية بتطبيق مافيه لعيش حياة سلم وسلام مع سنة رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام

  • فاطمة
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:08

    من الدار خرج عوج لو كان رباوه فالدار يحترم الغير ما يديرش هاذ الفعل الشنيع غير ولد وطلق لزنقة تربى

  • abd allah
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:09

    المشك هو مشكل أخلاقي،في غياب التربية الإسلامية في مجتمعنا(المدارس والبيوت)،حيث أن القرآن هو دستور البشرية بتطبيق مافيه لعيش حياة سلم وسلام، مع سنة رسول الله(عليه أفضل الصلاة والسلام)

  • el khattabi
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:09

    ان ما يفعله بعض المراهقين والشباب في الشوارع والازقة في جميع قرى ومدن المغرب يسائل اولا وقبل كل شي ءالمنظومة الامنية في بلادنا. اصبح هؤلاء مدججون بسكاكين بطول نصف متر او اكثر يشهرونها امام المارة في واضحة النهار بل ويهددون بها حتى رجال الامن.ويخيرون ضحاياهم من اخراج جميع ما في جيوبهم او الموت. هل الدولة عاجزة امام هؤلاء. نتمنى ان تتحرك الدولة فورا وبحزم لاجتثاث هذه الظاهرة من شوارعنا وازقتنا.

  • الجنرال بيتر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:14

    يجب إعادة النظر في قانون مكافحة العنف ضد النساء لأن بعض النساء أصبحن يستعملن هذا القانون كحصانة وكسلاح، قانون مكافحة العنف ضد النساء كما قدمه المشرع يحمي المرأة من التمييز والعنف ولايعطيها الحق في ارتكاب تجاوزات قانونية ولاحق التسلط على المجتمع ولايعفيها من العقوبات الجنحية والجنائية، ومن يقول أن القانون لايعاقبها على لباسها فالفصل 483 من القانون الجنائي ينص على من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من 120 إلى 500 درهم ولباس الفتاة كان عاريا وفاضحا وخادشا للحياء العام.

    نرى أن قانون مكافحة العنف ضد النساء أصبح يستعمل كقانون موازي يشكل حصانة قانونية لنوع اجتماعي معين.

  • مول الباش
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:17

    غير كتلف ليكم كتبان ليكم المنظومة التربوية والتربية تبدأ من الدار ماشي غير ولد وطلق للزنقة .

  • Hocin
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:19

    المسؤول الاول هي الدولة التي اباحت العري و الفسوق و المجون و الأسرة التي تفككت نتيجة السياسة الممنهجة التي اتبعت من طرف العلمانيين

  • غريب
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:20

    الغريب هو أننا تشبهنا بالغرب في اللباس و لم نقلدهم في التفكير. اليوم أصبحنا نرى العكس، الغربيين أصبحوا يدخلون الإسلام بالمئات و نحن نخرج عن الطريق المستقيم بالآلاف.

  • abderrahimessghir127
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:26

    انا بغيت غي نعرف هاديك لي كتابس ميني وسروال لاصق وكيشوفها الاب والام ديالها وكيفرحو بيها واش دبا حنا دولة إسلامية ولاعايشيين فلندن الله ينعل لي مافيه نفس وسختو لبلاد

  • !!!!
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:28

    أية ثقافة جنسية وأولاد وبنات المسلمين معرضون طوال اليوم لمشاهدة المواد الإباحية صريحة كانت أو مضمرة من فايسبوك وتيكتوك وانستغرام، بالإضافة إلى الأفلام التركية التخريبية وكل هذه الأشياء يسعى مصنعوها إلي تدمير القيم الأخلاقية وصنع إنسان مغيب العقل لا يفكر إلى في شهواته المادية والجنسية، أما عن مسألة التحرش فهي محسومة، على الرجال غض أبصارهم واحترام المرأة وعلى الأخيرة وضع حجابها الكامل وعدم إبداء زينتها لاستفزاز الرجل.

  • بائع القصص
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:28

    نعم المنظومة التربوية هي السبب في استفحال ظاهرة التحرش، من لا يقدر على ضبط نفسه له مشكل وليس الاخرون، اذا كان الإنسان ليس قادرا على ضبط الجزء الحيواني في داخله فهو خطر على المجتمع.
    اما مسألة قيم المحتمع فلا تبرر اقتراف الجريمة كيفما كان نوعها

  • Mohamed USA
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:39

    هاد الهضرة ما غاديش تعجب بزاف ديال الناس و لكن نكونو واقعيين شويا. لكل من يقول ان هذا بسبب اللباس الغير محتشم ماذا تقول عن ظاهرة التحرش في السعودية الي بناتهم كلهم مغطيين؟ اصبحت عندهم مشكلة. و السياح الي كايمشيو للمغرب اش نقولو لهم؟ لبسو الجلالب؟ هاد الشي لا علاقة له باللباس. ها حنا مسلمين هنا عايشين فبلاد برا البشر كلشي معري و لكن قليل فاش كاتلقى بحال هاد السلوكات. و الي كايديرها كايهبطو عليه كالصاعقة و كاتبقالو فالملف ديالو طول عمره. كلشي على التربية في البيت و العقوبات الصارمة الي خاص ياخذوها بحال هاد الصعاليك.

  • مغربي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:42

    جاء في الحديث عن رسول الله ﷺ أنه قال: صنفان من أهل النار لم أرهما: رجال بأيديهم سياط يضربوا بها الناس -يعني: ظلماً- ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن

  • Lamya
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:56

    الى يهودي مغربي
    انت لست يهودي مغربي, لانني اعرف اليهود المغاربة جيدا و عاشرتهم مدة و لم يتحرش بي احد منهم بالعكس منفتحين و متحضرين
    انت لديك فكر داعشي لانهم هم من يتحجج بافعال بع اليهود المتطرفين و المتزمتين لانهم قدوتهم مثلهم الاعلى في الغلو في الدين الغير الحق. اما الاسلام فدين العقل و الاعتدال. افلا تعقلون?

  • علي الوهابي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:58

    حين تحارب التربية الاسلامية في مناهج الدراسة فعلى المجتمع السلام.

  • سعيد
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 12:58

    منظر معزول والقضاء سيبث في الامر فدعونا من هته الحملة اللتي تتهم الشباب فحوتة تخنز الشواري أرادنا المنتخبين القدماء والفساد اللذين قامو به طيلة خمس سنواة ومن معهم من مشاريع وهمية وهته هي الحملة الحقيقية والزلط يولد الغبن ويفسد الاخلاق من قلة حيلة الاب وقلة المسارح والنراكز الثقافية والتربية فهذا هو مربط الفرس وليس شاب مراهق ٱرتكب حماقتا ونصب فيه جميع مشاكلنا فالقضاء هو المفصل بدون تعميم
    تحياتي

  • Lila
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 13:01

    Quant nous étions jeunes mes sœurs et moi notre maman nous avait interdit de prendre l autobus parce qu un jour où elle prenait l autobus un homme
    s’est collé au dos d une femme et à fait son affaire (vous avez compris !…)
    La femme portait une djellaba et était enceinte. Quand elle a commencé à crier et les gens présents aussi, il a répondu que tout le monde faisait ça.

    Ça s est passé à Rabat il y a plus de 30 ans.
    Alors les jupes courtes ne sont que des prétextes .

    Ça ne changera jamais tant qu on trouve des excuses à ces CRIMINELS.

  • باك صاحبي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 13:16

    سبب التبرهيش و الكبت الملابس التي تعرض في المحلات التجارية للبنات و الاولاد. ( سروال لاصق ب 30 درهم كتبلبل درب على كدو .. نحمد الله انه مقاسش البكرة ديالها

  • بنعلي عبد السلام
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 13:20

    لكل فعل رد فعل
    الفتياة يقدمن دعوات مفتوحة للتحرش فيكون الامر
    عن نفسي أدين بشدة فعلة هذا الشاب ولكن ما ادينه اكتر هو المنضومة التربوية برمتها إذ تفشت فينا مجموعة من الآفات كالديوثية و قلة المرؤة وقدمنا تنازلات في هذا الموضوع
    ملاحضة (في كل الجرائم يؤاخذ الجاني والمحرض على الجنابة)

  • كمال
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 13:22

    ردا على المعلقين اللذين يقولون تحرشوا بها بسبب لباسها الغير المحتشم.ماذا ستقولون في اللواتي يتحرشون بهن وهو يلبسن لباس محتشم.أقسم بالله اني رأيت بعض البشر يتحرش بنساء بلباس محتشم وخصوصا اللواتي يلبسن الجلباب والفولار على رؤوسهن.منهم من يتبعهم بالسيارة ومنهم بالدراجة النارية كي يصطادوهن وكذلك منهم من يتبعهم على رجليه وإن رفضت التجاوب معهم ينقلبون عليها بسبها واحتقارها وأعرف شخصيا مكبوت يذهب الى جلسات المحاكم ليس لانه عنده قضية فيها بل لي يصطاد النساء حديتي الطلاق وعندما سألته لماذا يفعل ذلك يقول لانها جديدة لم تخرج بعد للفساد كأن جميع المطلقات في نظره يخرجن الفساد بعد طلاقهن وعندما أسأله هل يريد الزواج باحداهن يجيب ويقول إنه يريد ليلة حمراء معهن وليس الزواج يعني عوض سترها يريد ان يخرجها للفساظ وهي في طور الطلاق.لي مكبوت مكبوت سواءا سترت المرأة نفسها أو لم تستره ولي ماشي مكبوت لن يبالي حتى لو لبست الفتاة مثل لباس هاته الفتاة موضوع القضية

  • نورالدين
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 13:27

    يجب على الدولة أن تحارب ظاهرة التبرج قبل كل شيء نحن في بلد إسلامي وليس في بلاد الغرب ديننا لا يسمح لنا بتبرج الجاهلية الأولى.والتبرج ليس حرية شخصية يجب على الدولة أن تتذخل في هذه المسألة نرى بأم أعيننا أمهات مع بناتهم متبرجات والأم لا تحرك.ساكنا حسبنا الله ونعم الوكيل والله المستعان

  • ترميمة
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 13:29

    لا .. بل يسائل الفقر والهشاشة والتهميش والريع الاقتصادي والفساد الاداري والهمجية السياسية والتطاحن الاجتماعي !!!!!

  • abdennoursebane1
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 13:54

    يجب تطبيق القانون على كليهما .
    أيضا خروج الفتاة عارية . يعاقب عليه القانون في الفصل 483 .
    الإخلال بالحياء والعري .
    لماذا نطبق القانون فيما نريد فقط ؟

  • Jassi
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 13:58

    انا مع الحريه الفرديه، نحن مسلمين ومسؤوليين على اعمالنا،ولو كانت البنات عاريات في الشارع، انا اعيش في الخارج وارى البنات نصف عاري لكن انا فخور باسلامي وتربيتي وانا المسؤول عن عملي، فمن قال انه البنات الغير المحتشم،هدو غير مسلميين، لانك ضعيف من الداخل، اما التربيه التعليميه، لا اريد الحكومه ان تربي ابنائي فنحن نعرف ان الدوله تفسد ولاتصلح، ولا يمكن لأي حكومه ان تربي الكل ،

  • ham.ghamri
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 13:58

    بعیدا عن الدین وبعیدا عن التربیه الجنسیه انا اری ان هدا التسیب مسوولیه الدوله التی غیبت العقاب. والوالدین الدین غیبوا المراقبه والكتیر منهم لا زالوا یعیشون المراهقه.
    لم یكن الفقر بتاتا سبب لانهیار الاخلاق او مصدرا لما اصبحنا نلاحضه من فساد الاخلاق وجراےم الاغتصاب والسرقه وانا متاكد انموالید الستینات والسبعینات یعلمون جیدا كیف كان الفقر .
    انا اری انه فی غیاب سلطه القانون یبقی علی الفته ان تحترم نفسها وتختار اصدقایها بكل عنایه وتنقص من دوریات الشارع ومراقبه ابواب وجدران المدرسه
    والله خیر الحافضین.

  • الجنرال بيتر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 14:03

    كل مانراه الآن هو تسلط العنصر النسوي على المجتمع وكل ماتم تحريمه وتجريمه بالنسبة للرجال تم إحلاله بالنسبة للنساء.

    -بعض الرجال العلمانيين يتعرضون للمضايقات والتضييقات والتحريض على التمييز والكراهية والقتل ناهيك عن السب والشتم واللعن من طرف المحجبات والملتزمات والمتدينات بسبب علمانيتهم.
    -النساء يلبسن لباسا فاضحا ويخرجن للشارع كاسيات عاريات وكل من يوجه لهن النقد يتم تجريمه بدعوى التحرش والتدخل في شؤون النساء.

    -إذا خان الزوج زوجته تقام الدنيا ولاتقعد على الزوج ويتم الانتقام منه بشرع اليد ثم استدعاء الشرطة فيتم اغتقاله والزج في السجن.
    -إذا خانت الزوجة زوجها تعتبر حرية شخصية ويلام الزوج على خيانة الزوجة له.

    -إذا تعرضت المرأة لسوء المعاملة من طرف رجل يتم اتهامه بالتمييز ويتم تجريمه بموجب قانون مكافحة العنف ضد النساء، وإذا تعرضت للسب والشتم والضرب من طرف رجل يتم اتهامه بالعنف وتجريمه بموجب القانون المذكور.
    -وأما إذا تعرض الرجل لسوء المعاملة والسب والشتم والضرب سواء بشكل مباشر أو طريق أطراف ثالثة أو تعرض والديه أو أبناؤه لنفس الممارسة من طرف النساء يعتبر ذلك أمرا عاديا جدا وكأن شيئا لم يكن.

  • orooo
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 14:14

    عندما تكون السلعة رخيصة فهي تكون في متناول الجميع واحد يأخدها والأخر يلمسها وداك يستمتع بالنظر إليها
    اثبتي على حجابك وخمارك ونقابك لانك غالية لاتكوني رخيصة كي لايستهزأ بك في الشوارع وتجلبي العار لأمك وأبيك

  • عزيز
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 14:14

    المعلقون اللذين يقولون اننا دولة إسلامية.لنفترض أننا كذلك رغم أن الجرائم اليومية التي تحدث فيها من قتل ونصب وگريساج لا يوحي بذلك فاين غظ البصر أو تكون الدولة إسلامية فقط عندما نتكلم عن الأنثى أما غظ البصر فلا تقولون دولة إسلامية لأن الذكر لا يريد أن يغظ بصره رغم أن الدين أمره هو كذلك بذلك.كل من يعتدي على فتاة فليس الدين ما يهمه وإنما يهمه احتقارها لأنه علموه منذ صغره أن الأنثى لا تساوي شيئا ويحق له ان يحتقرها ويتحكم فيها بالرغم ان معظم الذكور هم اللذين لا يساوون شيئا والدليل ينتظرون من الام او الاخت أن تشتغل كي تنفق عليهم وكذلك هناك ذكور يبحثون إقامة علاقة مع الأنثى ان إشتموا رائحة المال فيها ولكن ليس ليتزوجها بل لي تنفق عليه ريثما يجد أنثى أخرى عندها مال أكثر فيترك الأولى لي ينتقل الى الثانية وهذه الظاهرة اصبحت متفشية عندنا أيضا في الآونة الأخيرة أما الرجال الحقيقيون لا يرضون أن تنفق عليهم المرأة لهذا قلت الذكور في بداية تعليفي او ان الإسلام يحلل كل شيء للذكر حتى من اكل مال الأنثى وفقط الأنثى التي يحرم عليها كل شيء.استفيقوا فنحن نعلم جيدا ما يقع على أرض الواقع ولكن نحاول أن ننكره

  • المقصUSA
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 14:39

    في الولايات المتحدة الأمريكية العظيمة يمكن لأي فتاة أن تخرج في أي وقت من النهار أو الليل بملابس شبه عارية.
    ولويل ثم الويل لأي رجل يتحرش بها، فتحرش في الولايات المتحدة الأمريكية جريمة شنعاء وقد تصل العقوبة للإعدام أو 20 عام سجنا وغالب يكون الجاني في السجون السوداء حيث الأفارقة الأمريكيين يغتصبونه كل يوم.

  • Wishes
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 14:41

    المغرب غير ولد وطلق. لاتربية لاتوعية لا اخد باليد حتى سن الرشد. وجب تحديد النسل خاصة عند الفقراء. ووجب تربية البنات على الاحتشام. فهن بنات ويجب أن لا يتعرين كالعاهرات. الدليل على ولد و طلق هو وجود قاصرين ضمن المهاجرين غير شرعيين. فهل يعقل ان يقول ولد في التانية عشر انه يهاجر لان ببلاده لم يجد مستقبل. في حين انه في هذا السن وجب على أبويه توفير له ما يلزمه. لكنهم بدل ذلك يلدون أطفال آخرين . هذا كل ما يتقنونه.

  • مول اللبن
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 14:51

    واقعة الاعتداء هي نتاج لعد اسباب ………

    السكيزوفرينية

    الجهل

    الكبت المجتمعي

    الاضمحلال الاخلاقي

    غياب التربية الجنسية في المقررات الدراسية

    التوالد غير المنظم (يجب حصر الولادات في ولد واحد فقط )

    غياب دور الوالدين ولد او طلق

    الهدر المدرسي

    كان على الفتاة عدم التنازل ……..يجب تطبيق اشد العقوبات ليكون عبرة للمتحرشين كبار منهم او قصر.

  • حسن
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 14:54

    إلى بعض المعلقين ممن يتهمون الفتاة وحدها.أقول لكم كل من هو مكبوت يحاول جاهدا اخفاء كبته بالصاق التهمة للأنثى وحدها ومنهم أنتم وهذا معروف منذ القدم.كل مصيبة تقع كيفما كان نوعها يلفقون تهمتها للأنثى فقط ويسثتنوا الذكر رغم انه طرفا في هذه المصيبة أو هو المشكل كله إبوان فينال وخير الكلام ما قل ودل

  • من إسبانيا
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 15:16

    هدوك الي كيقولو خص التربية الجنسية او المدينة مثل اوراوبا هذا كلام فارع او كيدحك على راسو. معدل التحرش الجنسي و الاغتصاب و زنا المحارم في اوروبا اكثر بكثير من الدول العربية. سببها العري و الانفتاح الزائد و كثرة مشاهداة الاباحية. الحل الوحيد هو التربية التي نزلها الله في كتابه. الله هو الذي خلق الدنيا و هو الذي يعلم كيفية العيش فيها. و الله عندما يحرم شيء الا فهو مضر لنا. و يحلل شيء الا فهو من مصلحتنا.
    اما هاذ قضية طنجة بجوج خصهوم العقاب. المرأة العريانة خصها تحتارم الناس بلباسها و الرجل كذالك يجب ان يغض بصره… اما بعدا كيدحكوني هدوك الي كيقولو علاش الغرب و ان اللباس المرأة حرية شخصية. دعنى اقول لكم ان الغرب هو الأول في التحرش الجنسي و الاغتصاب و زنا الحارم. رغم التربية الجنسية في المدارس و التربية المدنية. أعرف هذا لأنني اعيش في اوروبا اقول لكم ان هنا في أوروبا ضهرة ضاهرة خطيرة و هي اغتصاب الأبناء.و ثانيا المرأة ليس لديها حق ان تلبس كما يحلو لها في الشارع. الأن في الشارع مليئ بالأطفال يجب ان تحترم الغير و الرجل كذالك.الله امر المرأة ان تستر نفسها و الرجل لن يغض بصره. بجوج بيهوم

  • otmandalil116
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 16:46

    يجب الضرب بيد من حديد على كل مجرم مغتصب

  • الى المعلق رقم 113 في اسبانيا
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 17:18

    لمادا لا تعيش في دولة اسلامية ؟؟؟؟؟
    وتتمتع با الخيرات و الحقوق او انت مع الدين ياكلون الغلة و يسبون الملة ……….

  • ماوكلي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 18:11

    – جودة التعليم في قطر هي الرابعة عالميا بأغلبية معلمين مغاربة ومصريين.
    – جودة التعليم في الإمارات العربية المتحدة العاشرة عالميا بأغلبية معلمين مغاربة ومصريين.
    – جودة التعليم في المغرب في الرتبة 120 عالميا بمعلمين مغاربة.
    – جودة التعليم في مصر في الرتبة 139 عالميا بمعلمين مصريين .
    == خلاصة : المشكل ليس في المعلم بل في المناهج والبرامج.

  • ابرون
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 19:57

    على من يسرهرون على تسيير البلاد ويتحملون المسؤولية ان يعيدوا النظر في تربيتهم وأخلاقهم قبل ان يتم الحديث عن التربية على المواطنة … ف المعروف أن التعليم فيه شق نظري وشق تطبيقي . وفي هذا الإطار فالواقع هو أكبر معلم . كيف للتلميذ ان ياخد بدروس التربية على المواطنة وهو يرى عكس ذلك في الواقع من خلال ما يصدر من سلوكيات وأخلاقيات لاوطنية عن المسؤولين … فمن فساد ورشاوي استغلال النفوذ …الخ … ولعل واقعة الجنس مقابل النقط الظاهرة التي تكررت عدة مرات في الجامعة المغربية دون أن يشفي القضاء غليل المواطن … لعل هذه كافية ليتنصل التلميذ من الدروس النظرية للمادة المذكورة.. والتي يعتبرها دروس فضائية مخالفة للواقع

  • الجنرال بيتر
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 20:34

    إلى صاحبة التعليق136
    أنت تقولين أنك لست مع الدين إذن أنت أول مايعرف أنه لايحق لك ولا لأي امرأة لبس مايحلو لها مادامت الحرية الجنسية مقموعة.لن نقبل مطلقا قمع الحرية الجنسية وإطلاق العنان للمرأة لكي تستفز المشهد الاجتماعي باللباس الفاضح هذا غير عادل واستفزاز وتحرش وإذلال، لايمكن حرمان طرف من الحرية وإعطائها لطرف آخر هذا يسمى تمييز عنصري. إذا أردتن لباس مايحلو لكن فعلى الدولة أن تكفل الحرية الجنسية إذا أرادت الإبقاء على مدونة الأسرة وقانون محاربة العنف ضد النساء أو تلغي هذه الأخيرة إذا أرادت تشجيع الزواج والعلاقة الزوجية وأما إبقاء الوضع على ماهو عليه دون فرض لباس محتشم على النساء فهو وضع غير لائق.

    وأما من يتخفون وراء خطاب المظلومية ويقولون المرأة مظلومة ليست للباسها بل هي مستهدفة فقط لأنها امرأة فأقول الرجال أيضا مستهدفون من طرف النساء عن طريق ظلم وجرم وعدوان ليس لسلوكهم أو لأخلاقهم بل لأنهم فقط رجال وذلك للانتقام منهم ونفث سموم وأحقاد نابعة من الفكر النسوي.

    وأما من يقول غض البصر فغض البصر عن امرأة تلبس لباسا محتشما وليس عن امرأة تلبس لباسا فاضحا وخادشا للحياء وهذا الأمر لايتعلق بالدين

  • موحا
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 20:34

    لماذا لا يجرؤ احد في الحديث على القنوات التلفزية التي كانت سابقا تنشر الانحرافات و الافلام المنحرفة مثل فيلم كازانيكرا
    القانون في المغرب هو من يحمي الفاسدين ويطبل لهم الجبناء والمنافقين
    القانون يضحك على المغفليين ويحميهم

  • rachida
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 20:54

    السلام عليكم.إلى موكلي بل لأن المغاربة والمصريين اللذين ذكرتهم في تعليقك وجدوا السيبة في بلدانهم الأصلية لذا يفعلون كل ما يريدون لأنهم يعلمون جيدا أن لا أحد سيحاسبهم أما في بلدان الغير يكونون مستقيمين وخير دليل عندما يكون كحل الرأس في بلده الاصلي يقوم بجميع المبيقات التي تخطر على بال والتي لا تخطر عليه وابسط مثال قانون السير.رغم أن هناك قانونا ينظمه فالمواطن يخترقه ظنا منه ان يسوق لعبة لن يؤذي بها أحد وليس سيارة بينما لو ذهب إلى أوروبا حتى لو لم تطأ قدميه مقاعد الدراسة فإنه يكون منظبطا لأنه يعلم جيدا انه لو قام بشيء مناف لقانونهم فالسجن والغرامة مصيره إذن فلا تتحجج بالمناهج والبرامج أنهم السبب.المشكل في عفلية كحل الرأس اللذي يعلم جيدا أن القوانين في بلده تبقى حبر على ورق ولا تطبق عليه مهما فعل أو يعطي فقط المال ويخرج منها كالشعرة من العجينة لذا يتمادى في اجرلمه ويوم تكون هناك عقوبات قاسية في حقه فسوف ترى هل سيكف عن منكراته أو لا

  • عبد المجيد
    السبت 18 شتنبر 2021 - 05:18

    علقوا فشل نظامكم و سياستكم على المدرسة! !! ماذا قدمت للمعلم؟ أي صلاحيات جعلتم له؟ أي إمكانات وضعتم رهن إشارته؟ هل تنتظرون من المعلم إخراج عصاه السحرية لغير الواقع المقرف الذي صنعتم؟ ؟!!!!

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة