الرئيس الجزائري الراحل بوتفليقة .. مسار بارز في استراتيجية معاداة المغاربة

الرئيس الجزائري الراحل بوتفليقة .. مسار بارز في استراتيجية معاداة المغاربة
صورة: أرشيف
السبت 18 شتنبر 2021 - 14:00

توفي الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، عن عمر ناهز 84 عاما، مساء أمس الجمعة 18 شتنبر 2021.

ولد بوتفليقة في المغرب عام 1937، وانتخب لأول مرة رئيسا للجمهورية الجزائرية عام 1999، ليحكم البلاد لمدة عشرين سنة، قضى منها فترة على كرسي متحرك عقب إصابته بجلطة دماغية عام 2013، قبل أن يجبره الحراك الشعبي على الاستقالة عام 2019.

ازداد بوتفليقة بمدينة وجدة المغربية وبها درس إلى المستوى الثانوي، حيث كان تلميذا بثانوية عبد المومن، لكنه فضل دائما أن يقول إنه ينحدر من ضواحي مدينة تلمسان.

في هذا الإطار، قال أحمد نور الدين، المختص في قضية الصحراء والشؤون الإفريقية، إن “الراحل كان يرغب دائما بأن يمحو كل شيء يربطه بالمغرب، وهو في طليعة القادة الجزائريين الذين يتسمون بصبغة عدم الوفاء لبلاد ضمتهم لسنوات”.

بوتفليقة الذي كان يحمل لسنوات طويلة الجنسية المغربية، بل وكانت له بطاقة انتماء لحزب الاستقلال المغربي، كان بحسب نور الدين “جزءا من مجموعة وجدة التي ستتحكم في جزائر ما بعد الاستقلال”.

وحتى بعدما تدهورت صحته وبدأ يغيب عن الأنظار لوقت طويل للعلاج في مستشفيات فرنسية وشلت حركته ولم يعد يقوى على الوقوف على رجليه، استعان بكرسي متحرك وتشبث أكثر بكرسي الرئاسة الذي لم يرغب في التخلي عنه أبدا، محاولا الترشح لولاية خامسة، وهو ما لم يستسغه الشعب الجزائري الذي أجبره على التنحي.

وبالعودة إلى سنواته الأولى، يمكن القول إن بوتفليقة كان حاضرا في وقت مبكر جدا في الحياة السياسية الجزائرية؛ إذ انخرط بداية في الحرب ضد الاستعمار الفرنسي. وفي عام 1956، انضم إلى صفوف جبهة التحرير الوطني وهو في سن 19 سنة.

منذ الاستقلال عام 1962، انتخب نائبا عن تلمسان وأعيد انتخابه عام 1964، وشغل منصب وزير الشباب والرياضة والسياحة في الحكومة الأولى لأحمد بن بلة وعمره حينها 25 سنة، ثم شارك في الحكومات الثلاث لأحمد بن بلة وحكومات هواري بومدين الأربع.

وقال أحمد نور الدين إن بوتفليقة منذ مشاركته في الحكومة الأولى وتوليه منصب وزارة الخارجية، “لعب دورا خبيثا في حق المغرب”، وأضاف: “عوض أن يكون واسطة خير لبناء علاقات جيدة بين البلدين، كان أحد أكبر المجرمين في حق العلاقات المغربية الجزائرية، وهو من زرع عقيدة الحقد لدى الجيش والدولة في الجزائر”.

وأكد المختص في قضية الصحراء والشؤون الإفريقية أن بوتفليقة “كان هو المهندس الرئيسي للعلاقات الجزائرية المغربية وزرع القنبلة التي أخرت تنمية البلدين وأوقفت مشروع المسلسل المغاربي”.

وتحدث نور الدين عن الدور الذي لعبه حينها بوتفليقة في إنشاء “جبهة البوليساريو الانفصالية”، قائلا: “في فترته، تم تحويل المشروع الانفصالي من حركة طلاب إلى جبهة انفصالية، وغيّر مخططهم من مشروع إقليمي مغربي إلى مشروع انفصالي، ليعترف بعدها بالكيان الوهمي”.

مرحلة “تيه في الصحراء” عاشها بوتفليقة عندما تولى الجيش الجزائري السلطة عام 1978، ليتم نفيه عقبها على خلفية اتهامات بالاختلاس، وعاد في الثمانينات. وبدءا من عام 1991، غرقت الجزائر في حرب أهلية.

نفي بوتفليقة كان من قبل الجيش، لكن الأخير هو الذي فرضه أيضا كمرشح رئاسي عام 1999، وهي الانتخابات التي فاز بها بنسبة 73.8 بالمائة من الأصوات وعلت أصوات تؤكد أنها مزورة، وأعيد انتخابه في الجولة الأولى من انتخابات 2004 الرئاسية بنسبة 84.99 بالمائة، ثم في انتخابات 2009 بنسبة 90.24 بالمائة، وأعلن فائزا كذلك بانتخابات 2014.

تولي بوتفليقة الحكم بالجزائر تزامن مع صعود الملك محمد السادس إلى العرش عام 1999. وبهذا الخصوص، قال المتحدث لهسبريس أحمد نور الدين: “بوتفليقة عوض أن يستغل الفرصة الذهبية لتصحيح العلاقات ما بين المغرب والجزائر، اختار العكس”.

وأضاف: “كان هناك ملك جديد يرفع عنه حرج السنوات الماضية، وكان يملك كل الثقل السياسي والرصيد التاريخي للدفع نحو إيجاد حل وفتح صفحة جديدة لتصحيح جريمته التي أثرت على المغرب والجزائر ووقفت في وجه مسار تنمية البلدين”.

وتحدث نور الدين عن خطأين جسيمين ارتكبهما بوتفليقة في حق المملكة بوثائق رسمية لا تزال إلى حد الساعة بمجلس الأمن تظهر “نواياه الخبيثة”؛ تعود إحداها إلى سنة 2001 وهي عبارة عن رسالة موقعة باسمه وبصفته كرئيس للجمهورية الجزائرية إلى رئيس مجلس الأمن يتحدث فيها عن رفضه لمخطط جيمس بيكر الأول، “وهذا ما يؤكد أن من يعرقل الحل في الصحراء المغربية هو الجزائر، وأن له المسؤولية الكبرى”، يوضح نور الدين.

الخطأ الثاني، بحسب المصدر عينه، يعود إلى سنة 2002 حينما بعث بوتفليقة برسالة إلى جيمس بيكر يؤكد من خلالها استعداد الجزائر لتقسيم الصحراء بين جبهة البوليساريو والمغرب.

وعاد نور الدين للحديث عن بعض سلوك بوتفليقة الذي كان يميل بشكل كبير لتقليد الراحل الحسن الثاني، سواء في شكله وتصرفاته أو حتى في بروتوكوله، معلقا على ذلك بالقول: “سبق أن قال ابن خلدون إن المنهزمين كأشخاص ودول مولوعون بتقليد المنتصر”.

وتابع بأن “بوتفليقة كان يقلد الملك في كل شيء، سواء في البرتوكول حيث أراد أن يحذو حذو البرتوكول الملكي في كل شيء؛ إذ عمد إلى ارتداء الجلباب والرؤساء الجزائريون لا يرتدونه، أو حتى في الدروس الحسنية بوضع ما أسماه الدروس المحمدية التي لم تستمر، كما أراد مزاحمة المغرب في أكبر مسجد في العالم، مسجد الحسن الثاني، لكنه لم ينجح”.

وعن هذا التقليد، قال نورد الدين: “هو تقليد في مشاريع كبرى وأمور بسيطة لكنه في علم النفس يظهر قمة الحقد الناجمة عن الإحساس بالنقص”.

‫تعليقات الزوار

122
  • Samir
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:07

    زريعة فرنسا التي تخرب المجتمعات. غير مأسوف على رحيلك يا بوتف والعقبى لباقي أذناب فرنسا في المغرب الكبير.

  • حسن
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:07

    ماذا سيقول لخالقه الآن في وحدانيته 84 سنه في الدنيا كأنها ساعه

  • سهام
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:07

    ادكرو امواتكم بخير…

    التاريخ هو الوحيد الدي يحكم على انجازات الاشخاص واحباطاتهم…

    اما الاشخاص..العاديين مثلنا…فلياخدو العبرة ..وليهتموا بامورهم ..عسى ان نتقدم خطوة الى الامام…

  • رشيد
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:08

    عند الله تلتقي الخصومات وهناك لا يظلم عنده أحد .

  • mohammed
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:09

    اذكروا موتاكم بخير اللهم ارحم جميع المسلمين والمسلمات الاموات والاحياء

  • reda
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:11

    الله يرحمو
    ولكن تاريخ لن يرحمه
    إلى مزبلة تاريخ
    مادار الخير حتى فالجزايرين

  • قويدر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:11

    سيجني ما عملته يداه وما حمله قلبه من حقد دفين لبلد رأى النور فيه وأطعمه وعلمه هو وأسرته.
    ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الماغود
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:12

    هذه هي حقيقة الحياة أخرها موت فإما جنة أو نار.
    اتقوا الله أيها المسؤولون اتقوا الله في المسؤولية التي وليتموها فإنها أمانة وفي الأخرة خزي وندامة
    نسأل الله أن يرحم جميع أموات المسلمين.

  • خالد القنيطري
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:13

    بالبطع نسأل له المغفرة .
    سؤال : أش ستفدتي من معاداة المغرب دبا ؟

  • مستراح منه
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:13

    من عادتي أن أترحم على موتى المسلمين لكنني أجدني غير معني بموت بوتفليقة الحقود، لقظ مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم جنازة فقال مستريح ومستراح منه قالوا يا رسول الله ما المستريح والمستراح منه فقال العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب.

  • omar
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:14

    دولة يحكمها الجنرالات ،أما بوتفليقة وغيره فهم مجرد دمى ،بوتفليقة كان يعادي المغرب حتى النخاع لأنه وباختصار قليل الاصل ومتنكر لماضيه وطفولته التي عاشها في المغرب .معاداته للمغرب سهلت من مأمورية الجيش الذي وجد دمية طيعة تجاري هوى الجنرالات وتزيد

  • كلمة حق
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:15

    ملح وخبز المغرب شريف وصعيب على من يخونه لانه ينزل على ركبة كل من خانه ووقف صذه ونطلب الله ان يجعل اخرنا احسن وافضل من اولنا وليس مثل من خانوا البلد الدي حماهم وكبرهم

  • متابع
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:15

    أذكرو امواتكم بالخير هو الآن بين يدي القاضي الذي لا يظلم عنده أحد

  • عبدالحق
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:16

    الحمد لله. رحمة الله عليه وعلى جميع المسلمين كافة. رغم كل !!!!!! كان مغربي كما تشهد عليه شخصيته الوجدية.

  • Sanhagi
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:16

    وفاة المرض بعد صراع طويل مع بوتفليقة، هذا هو الخبر الذي سمعت به سابقا.

  • الحقيقي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:17

    نحن كمغاربة دائما ندعم الجزائريين وهم لايقدمون للمغرب سوى العداء الأبدي والسؤال هنا لماذا مازلنا حتى الأن نساعدهم مثلا فب لما كانت حرائق القبايل المغرب بادر إلى المساعدة وهكدا الجزائريون يظنون أن المغرب يخاف منهم ولهذا يتودد إليهم لأن عقولهم غارغة ويضنون أنهم أفضل من بقية العالم او يتبعنا المنطق على السنين فلايجوز مساعدة الجزائر لأننا لم نستفد منها شيء سوى سنوات من العداء رتأخير تنمية المطنقة المغاربية والإرهاب ودخول الحبوب المهلوسة

  • رشيد
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:18

    إن شاءالله إلى جهنم وباس المصير يا رب العالمين يارب العالمين

  • اشرف
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:19

    الرؤساء الجزائريين يموتون بمرض اسمه الصحراء المغربية كلما سمعوا الصحراء المغربية يزداد خطر المرض على صحتهم ماتو جميعا وبقيت الصحراء مغربية لأنها أرض مغربية وسيموت تبون وستبقى الصحراء مغربية وسيأتي رئيس بعد تبون وسيموت هو كذلك وستبقى الصحراء مغربية لأن مرضهم اسمه الصحراء المغربية فهذا المرض لا علاج له سوى الموت ليستريح جسمهم من الآلام وستبقى الصحراء مغربية إلى الابد

  • وجدي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:20

    مسار بارز جدا لو انه اكتفى بولايتين . هو منقذ الجزائر من العشرية السوداء. هو من ادخل ياسر عرفات للجمعية العامة للامم المتحدة . طرد بعثة الكيان الصهيوني . وزير خارجية في 24 سنة . داهية .

  • AissamOujda
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:21

    وراء كل فعل أو قول نية يعلمها الله، فيجازي الله كل واحد على قدر نيته. إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا. وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع الغرور.

  • Samuel
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:21

    الله يرحمو و الجميع يعرف أنه ليس السبب فيما آلت إليه سويسرا الشرقية و الجميع يعرف أن الكابرانات هم من نهبو 1000 مليار دولار و بقيت الجزائر خاوية على عروشها.

  • BRAHIM GHANAIA
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:23

    غاب بوتفليقة فقطعت العلاقات مع المغرب ..فقد كان اخر رئيس يحكم الجزائر من جيل حرب التحرير وجاء جيل الإستقلال الدين لا يناوريون ولا يهادنون احد ومن يخطئ يواجه بي حزم وحسم عكس الراحل الدي احتفض بي علاقة ود التي تربط جيل الاربعينات بين الجزائر والمغرب امتال اليوسفي وبن بركة وغيرهم . بي رحيل بوتفليقة وقبله المجاهد قايد صالح ادرك الجميع ان حبل التواصل الاخير مع المملكة قد ولي لي غير رجعة

  • John Snow
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:25

    الخطأ الدي وقع فيه المغرب هو أنه فضل التعامل مع الجزائريين لكي يسترجع صحرائه الشرقية بعد خروج فرنسا عوض أن يتعامل مع فرنسا، السبب الرئيسي لدعم الجزائر للبوليزاريو هو مطالبة المغرب بالصحراء الشرقية المغربية، فارتأى الجزائريون أن يدعمو حركة انفصالية داخل أرض المغرب لكي لايكون للمغرب الوقت ولاالجهد ليطالب بصحرائه الشرقية، الجزائريون حكومة وشعبا يعلمون أن تندوف وبشار ليست أرضهم والدليل هو أن تندوف الآن هي أرض البوليزاريو حاليا، ولاتوجد دوله على وجه الكرة الأرضية تعطي مدينة من مدنها لكيان مسلح الا ادا كانت تعلم أنها ليست أرضها. سياسة الدول الخارجية تقوم على تطوير العلاقات مع الدول للحصول على امتيازات والنهوض بالبلاد، سياسة الجزائر تقوم على حلب الأرض من المنتوج الوحيد الدي هو المحروقات وعرقلة المشاريع التنموية بالمغرب لأنه ادا حوصر المغرب وتقهقر سوف يستطيع الجنرالات أن يسكتو الشعب الجزائري المطالب بأبسط الحقوق بالقول أنهم أحسن من جميع دول الجوار، ولو انتهجو سياسة اليد فاليد وتبادل الخبرات لكانت المغرب والجزائر في مقام فرنسا وايطاليا

  • العسكر وليس الجزائر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:26

    بوتفليقة طرف في المنظومة العسكرية التي سلمتها فرنسا مقاليد الحكم بالنيابة. أي طرف في المنظومة العسكرية لا يمكن أن يتصرف بما تمليه وتفرضه المنظومة. حتى 1975 كان بوتفليقة طرفا وازنا في العصابة العسكرية بدليل أنه كان يقول حين أعلن الحسن II انطلاق المسيرة الخضراء بأن ذلك شأن مغربي لكن بومدين وباقي محيطه أجبروه على الامتثال. خلافا لما جاء في المقال، بوتقليقة قام فعلا باختلاسات مهولة حين كان وزيرا وثبتت في حقه الته

  • abdou
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:26

    ماذا أحد معه! بينما نار الحقد والكراهية لن تأكل إلا صاحبها . ذهب إلى ربه والمغرب والجزائر بقيتا على حالهما فوق الأرض بينما هو تحت الأرض أمام العرض. إنا لله و إنا إليه راجعون .

  • Holako
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:28

    حق المؤمن على المؤمن عند موته دفنه و الدعاء له
    و اذكرو موتاكم بي الخير يا من يتاجر بي شرف الناس يا من لا شرف لكم حسبنا الله و نعم الوكيل

  • الحلاج
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:30

    العداء للمغرب هي.اديولوجية كل حكام الجزائر بدون استثناء .ورغم ذالك كانوا يتظاهرون بعكس ذالك حتى جاء الرئيس الحالي لي خرج لها كود تنفيذا لأجندة الطغمة العسكرية التي نصبته.والأدهى انهم استطاعوا ان يزرعوا في أغلبية مكونات الشعب الجزائري نار الحقد والضغينة تجاه الشعب المغربي .

  • دزايري
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:30

    الله ياخد الحق فالظالم
    الله اكبر

  • mouloud Madrid
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:30

    حزب الشيطان هو من يحكم الجزائر
    أقول لك يابو يابوتفليفة الآن أين جبروتك وقوتك وشركاؤك الذي زعمتك أنهم حلفاء لك ها أنت اليوم في قبرك ولا ينفعك لا فرنسا ولا روسيا ولا أمريكا…..
    رحمك الله يا بوتفليقة ولا يجعلك الله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين

  • المسؤول الاول
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:31

    عن العداوة بين المغرب و الجزائر هو بوخروبة. اما بوتفليقة فكان مم التابعين. بوخرولة كان رئيس اركان جيش الحدود ثم انقلب على بوصوف و تولى إدارة جهاز المخابرات العسكرية، ثم انقلب بالتحالف مع بن بلة على الحكومة المؤقتة و اتفاقات ايفيان و تصريح 19مارس 1962 و الاستفتاء الذي ربط بين الاستقلال و التعاون مع فرنسا حيث تم طرد مليون فرنسي من أصل جزائري مباشرة بعد الاستقلال . و كما تم الانقلاب على مباديء الثورة و جل قادتها التاريخيين امثال بوضياف و ايت احمد و كريم بلقاسم و خيصر و كبار السياسيين امثال فرحات عباس و بن خدة ، تم الانقلاب على المغرب سنة 1963 بالهجوم على حدوده. وذلك لاستنزال جيش المتمردين في منطقة القبائل بدعوى الخطر الخارجي.

  • قدور
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:32

    كان اخبث عدو للمغرب عبر التاريخ من بين كل الجزائريين وحتى من بومدين نفسه. إنه هو من كان ينظر لبومدين ولمن جاء بعد بومدين في ما يخص الطرق والكيفية الأمثل للإضرار بالمصالح العليا للمغرب. كان هدفه الدائم هو إضعاف المغرب حتى تتمكن الجزائر من الهيمنة على شمال إفريقيا …إلى مزبلة التاريخ اسوة بمن سبقوه في معاداة الشعب المغربي…

  • عاجل
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:33

    كما جاؤوا رحلوا. الفرق الوحيد. دخل الدنيا بلا ذنول. وغادرها غارقا فيها. والله أعلم بالهتدين.وبقيت الصحراء مغربية وستبقى.مغربية. وسيذهب شنطريحة وتبون. كما ذهب ستة من قبلهم. أولهم بوخروبة.
    وبقي ضريح المرادية يفرخ أعداء هذا الوطن. لكن كمن يجري وراء السراب.

  • ابومروان
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:34

    اذا زرع الحقد والكراهية للمغرب الان سيحصد ما زرع فلا يغني عنه شيئا الا ما فعل في الدنيا ان كان خير فخيرا وان كان شر فشرا وانتهى

  • الشيخ
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:34

    حكام الجزائر يشكلون حالات مهمة لتدريس فشل الحكام في تسيير شؤون الدول. وكيف يمكنك أن تكون حاكما فاشلا. أما عن تقليد الحسن الثاني هناك فرق عظيم بين من تربى في القصور ومن تربى في الخلاء. ولو يقلده لا يمكنه الرجوع إلى الوراء ليصبح أميرا.

  • العسكر وليس الجزائر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:34

    حكم القضاء “الجزائري” على بوتفليقة بإرجاع المال المختلس دون عقوبة سجنية وذلك تساهلا من “الرئيس” الشادلي بن جديد. بوتفليقة فم يقم قط بإرجاع المسروقات وفضل الإقامة بسويسرا حتى تهدأ القضية. رفاق السلاح الذين لم يناضلوا قط لتحرير الجزائر وصاروا بفضل فرنسا “حكامها” أعادوا بوتقليقة من بلده المفضل سويسرا وجعلوه “رئيسا” المرة تلو الأخرى ضدا عن رغبة المغلوب على أمرهم المواطنين الجزائريين. لم تكن لبوتقليقة أي صلاحيات مستقلة بل كان يشتغل حسب أوامر وتعليمات الكابرنات الذين كانت تدعمهم فرنسا للبقاء في “الحكم” كلما هبت نسمات الديموقراطية أو أصابت الحزائر أزمات اقتصادية. مواقف الكابرنات المعادية للمغرب وراءها فرنسا بشكل غير مباشر وذلك لعدم خسارتها المغرب.

  • شرف 58
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:36

    كل من يومن ويتوكل على الله فليكن على يقين ان الله يمهل ولا يهمل..عاجلا ام اجلا سيستحيب ربي دعوات المغاربة.فاغلبية الجزاءريين يكنون لنا العداء.لن ابحث هنا ولن ابرر اسباب هذا العداء ،يكفي ما كررناه من اساليبهم ومعاملاتهم تجاه المغرب مند نصف قرن تقريبا.والطامة الكبرى انهم يدعون اننا نحن المغاربة (المخزن كما يسمون المغرب) نستفزهم ونحاربهم.اخيرا وفي نظري المتواضع ، فمثل هؤلاء الحكام رفع عنهم القلم.ليسوا باناس يتحاورون ولا يعرفون مامعنى المنطق.فاغلاق الحدود وقطع العلاقات مع هذا النوع من البشر احسن بكثير للمملكة.الله ارحومو واغفر له ولجميع اموات المسلمين.امين.

  • walid
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:37

    ..كرسي الرءاسة الملعون كل من وصل اليه يرمى الى مزبلة التاريخ و الامثلة توالت منذ استقلال لقيطة فرنسا ….

  • Brahim.f
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:39

    المهم إنه رحل إلى دار البقاء. وهو الآن يسأل.
    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه. لا يسعنا إلا أن نقول : إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • حمو ولد حمية
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:39

    نطلب الله ان يغفرلنا وله لو كان كل مسؤول يعرف جيدا ان مثل هذا اليوم ات لاريب فيه لعمل صالحا وحاول جهد المستطاع ان يجمع عوض التفرقة ولكن الامر مختلف عند اغلب السياسيين يتوهمون الخلود ولاوجود لحساب وعقاب فيتيهون في الارض الى ان ينتهي المطاف المشكلة ان لااحد ياخذ العبرة من انه حتما من اللاحقين.

  • فعل الراحل
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:40

    * فعل الراحل كل ما في جهده للإساءة للبلاد ، و في الأخير نذكر موتانا بخير ، و ندعو

    له بالمغفرة . ما هذا يا هذا ؟ لماذا ننافق ؟ لماذا لم يحترم الجوار قيد حياته ؟ و كم من

    جيل من الشعبين تأثر بسوء فعلته ؟

    * كان من كان ، من أي بلد كان و لو من المغرب ، لماذا نسامحه و ندعو له ….بعدما

    أضر بالبلاد و العباد ؟

  • أستاذة وطنية
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:40

    اذكروا امواتكم بالخير رغم انني اظن انه كان ميتا من زمان الله يرحمو ويغفر ليه هو أمام الله بفعل الخير او الشر

  • اليسعي بوجمعة
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:41

    السلام على من اتبع الهدى قليل من البشر لا يستوعبون ان الدنيا مدرسة امتحان والآخرة مكان الجزاء رحم الله عمر ابن عبدالعزيز لما سؤلوه كيف في عهدك الدءاب ترعى الغنم قال اخلصت بيني وبين ربي فااخلصت الدءاب بينها وبين الغنم حتى في عهده من أراد الزواج او دين فاليدهب الى بيت مال المسلمين. اعني المصلح العامة اما في زماننا النهب والسرقة والمصلحة الخاصة فمثلا بوتفليقة ازداد وترعرع في المغرب وخان الوطن ولم يبالي . صدق من قال الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له ويجمع من لا عقل له اللهم اغفر له وارحمه وانا لله وانا اليه راجعون

  • العسكر وليس الجزائر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:44

    فرنسا صنعت الجزائر وسمتها كذلك نسبة إلى مدينة الحزائر ولتقوم بذلك إقتطعت أراضي من الدول المجاورة والتي كانت موجودة حتى قبل قدوم فرنسا، ما يجعل المنطقة قابلة للاشتعال في أي لحظة. بخصوص المغرب بترت فرنسا منه ما يصطلح عليه بالجزائر المغربية، أي ولايات بشار، تندوف وحاسي البيضا وذلك للحد من مساعدات جيش التحرير المغربي لنظيره الجزائري وكذلك للحصول على منابع مياه من السفوح الغربية للأطلس المتوسط والكبير. حين “استقلت” الجزائر بطريقة ملغومة طبقا ليبقى الاستقلال ناقصا، لم تعد فرنسا أراضي المغرب إلى أهلها وانسحبت منها بشكل من شأنه خلق نزاع وهو ما حصل بالفعل حين رفض الكابرانات القيام بذلك.

  • ملاك
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:46

    بلاما تهظرو عليه …ما شفنا منو تا خير غير سبان و الشتائم لاهو و لا غيرو …خليو بلادنا بعاد من هد المخلوقات التافهة ندعيو علي ناس ديالنا لي ماتو اهلنا و احبابنا و اخوتنا المغاربه الله يرحمهم

  • عادل
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:47

    اللهم لاشماتة.فبلموت يتقرر المصير الدي كان يطالب به.وكان حرا في تقرير مصيره. (إقرأ كتابتك كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا)

  • Bachmed
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:50

    اساء لشعبه اكثر ما اساء الى جرانه فلم يسلم احد منخبثه فماذا سيقول لربه حول ماقرفت يداه اتجاه هؤلاء المحتجزين بالمدنة المغربية تندوف المسلوبة

  • miloud
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:51

    محمد مليلية ماذا استقادت البزباليو من وقفة بوتفليقة الخبيث اذكر ماذا استفادت قل بوتفليقة يقتات من البزباليو المصطنع اما من وقف مع الشعب الصحراوي المغربي هو الحسن 2 ومحمد 6 والشعب المغربي

  • يوسف
    السبت 18 شتنبر 2021 - 14:56

    انه المغرب العظيم الكريم الذي تربي فيه واكل خيراته الكثير من الناس المغرب الذي يعطي بغير حساب قدم كل الدعم والمساندة وأثر على نفسه وسلامة اراضيه واستقلاله في سبيل شردمة من ناكري الجميل الحقودون الذين ياكلون الغلة ويسبون الملة بوتفليقة ولد في وجدة وكاد ان يصبح في الدرك الملكي لولا انه قصير القامة وحارب وحقد على البلد الذي أواه وستره شانه شان كل قادة الجزائر من بوخروبة وشنقريحة وغيرهم الذين قدمنا لهم كل شيء وخاطرنا بسلامة أراضينا لكي لا نغدر بهم منذ ايسلي 1844 وما ترتب عنها من ضياع لاراضي شاسعة وغدر اميرهم عبد القادر الذي كان يريد الاستيلاء على الحكم بالمغرب الي غدر 1963 ولكن الله يمهل ولا يهمل

  • Cela et ceci
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:01

    الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كان حاضرا في جنازة الملك الحسن التاني وقدم العزاء للملك محمد السادس.

  • العسكر وليس الجزائر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:02

    الكابرنات لن يسقطوا طالما أنهم مدعومون من قبل فرنسا فهي من تمولهم حين يتأزم اقتصاد البلاد. حتى في نجاح الحراك ستتدخل فرنسا بأساليبها الخبيثة لإرساء حكم بزي مدني منصاع لها. مؤخرا صرنا نلمس ضلوع فرنسا في معاداة الكابرنات للمغرب، خاصة وأن الأخير اخترق عدة مستعمرات فرنسية في أفريقيا اقتصاديا حسب مبدإ ترفضه فرنسا وهو رابح رابح. ولي كامل اليقين أن فرنسا ستتخلى يوما عن مرتزقة عسكر صنيعتها الحزائر وتواجه المغرب مباشرة خاصة بعد توالي الصفعات لها بدأ بانسحاب بريطانيا من السوق الأوربية وإطلاقها اتفاقيات اقتصادية مع المغرب. أيضا اعتراف الولايات الأمريكية الصريح بمغربية الأقاليم الجنوبية. علاوة على الصفعة المدوية مؤخرا من طرف أستراليا بعد تخليها عن اقتناء غواصة نووية فرنسية وانضمامها إلى بريطانيا وأمريكا في اتفاقية اقتصادية قد تقتني بموجبها غواصة من أمريكا. يبدو أن تنويع المغرب لشركائه الاقتصاديين والعسكريين صار يزعج فرنسا أكثر من اللازم لأنه أتى أكله سريعا وينذر بسلك باقي مستعمرات فرنسا للطريق نفسها والتخلص من الوصاية الفرنسية التي لا تزال تبتز به المستضعفين. الانقلابات الأفريقية مؤخرا محاولة يائس

  • زهير
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:02

    الله يرحمو وإن لله وإن إليه راجعون. وتبقى الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ, وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ

  • عابر سبيل
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:03

    سمعت الخبر هذا الصباح، للوهلة الاولى ظننت ان تبون هو الذي مات لانني كنت أظن ان بوتفليقة قد مات من زمااان

  • السلامي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:04

    لم يكن بوتفليقة عدوا للمغرب بل صديق حميم. رغم المظاهر. فهو استطاع تجميد ملف الصحراء و فتح المجال للمغرب في افريقيا و ازاح الجزائر عن الساحة الدولية ليحقق المغرب انتصارات دبلوماسية كبرى.
    لم يغلق السفارة و لم يقطع العلاقات و لم يسلح البوليساريو. و لم يعارض المغرب في سياسته الخارجية.
    عكس ما يقع اليوم.
    يجب ان نشكره

  • عزووووووز
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:07

    اللهم أرزقنا حسن الخاتمة، سبحان الله العظيم، هذا الرجل أساء للشعب الجزائري، أساء لجيرانه و كانت خاتمته أسوأ.

  • موحا
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:07

    هذا المخلوق الذي كان اليد اليمنى والطولى لبوخروبة شارك في طرد 350 الف مغربي وتشريدهم وسرقة املاكهم عمل إجرامي هتليري. اضافة الى انشاء عصابة البوليزاريو المجرمة وتسليحها لقتل المغاربة. دفتره اسود. حسابه مع الله.

  • غريب
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:13

    كم مر و تعاقب من رئيس على رئاسة الجزائر ،منهم من مات ومنهم من يزال في عداوته تجاه المغرب، و كم من قائد للجيش الجزائر شغل هذا المنصب و مات او مازال قيد حياته، و مع ذالك ما زااااااالت الصحراء مغربية ، مهزلة و ضياع للوقت و المال دون فائدة ،عاش و حفظ الله المغرب ، الله الوطن الملك.

  • مواطن غيور حقا
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:26

    من اكبر الجرايم التي ارتكبها بوتفليقة في حق المغرب ولم يذكرها المقال أنه هو الذي اشرف في دجنبر 1975 يوم عيد الاضحى على طرد 350ألف مغربي بدون شفقة ولارحمة ومزق الأسر وهذا الجرح لايمكن أن يندمل ويجب على الجزاير ان تعتذر للمغرب وأن تعوض المطرودين عن ممتلكاتهم التي استولت عليها السلطة الحاكمة ، لكن الله يمهل ولايهمل حيث ان نهاية كل من بومدين وبوتفليقة لم تكن عادية فالاول مات بمرض غريب وعمره لايتجاوز 48 سنة ، والثاني الذي توفي امس بقي مقعدا لاهو حي ولاميت مدة 8سنوات ، فالظلم ظلمات يوم القيامة ، فلذلك لايستحق كل منهما الرحمة بسبب ما تعيشه المنطقة مند نصف قرن من التمزق والانفصال الذي ساهم فيه بشكل كبير كل من بوخروبة وبوتفليقة ،و رغم انهما عاشا في وجدة مدة من حياتهما لكنهما لم يعترفا بالجميل ، ” اتق شر من أحسنت اليه “

  • مغربي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:40

    قال الله تعالى وتعاونو على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاتم و العدوان حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم ياحكام الجزائر وكفى بالله وكيلا ياوطني

  • من المغرب
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:43

    الرجل كان مهوسا بالراحل الحسن الثاني لدرجة انه كان يقلده في كل شيء ،بناء مسجد، أضافة غرفة ثانية للبرلمان ،طريقة تحيته لمواطنيه…….لكن أهم أنجاز قام به لصالح بلده تزامن ولايته مع البحبوحة النفطية.

  • ولد علي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:45

    بوتفليقة هذا كانت لديه وقت كافية وفرصة ذهبية للتقارب والصلح بين الشعوب المغاربية لاصلاح ما دمره هو ورفيقه بوخروبة في تآمرهم على المغرب، اللهم أجعل مقعدهم في النار

  • لا احبكم
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:46

    اذا ترحما عليك فيجب ان نترحم على كل المجرمين وعلى قوم لوط وقوم عاد وثمود اذا اذهب الى الجحيم

  • ٧
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:48

    ملكنا أسد لا تهمه اعاوي الدءاب ونحن شعبه الوفي ملتفين حوله وجنود وراءه معزومين حبا واخلاصا له حب من حب وكره من كره وآلله يبارك في عمر سيدي محمد السادس ملكنا مع دوام الصحة زالعافية .

  • الحاقد على بلادنا
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:48

    أجاب ذات يوم وهو يتحدث لصحافي أجنبي عن سؤال يتعلق بفتح الحدود….وقال بالحرف متهكما إذا فتحت الجزائر حدودها فالمستفيد هو المروك أي المغرب ..ولن نجني من المملكة المغربية سوى : البلاغي…..ومصنوعات بسيطة من الصناعة التقليدية.
    صراحة كان حاقدا على بلادنا …نهج نفس الطريق الذي سلكه قبله بومدين….والآن تبون.
    كلهم يعتبرون أن المغرب عدو ، يجب محاربته.
    ختاما الله احفظ بلدنا من شر الكابرانات.

  • مغربي غيور على بلده
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:51

    رجل صنع مع أصدقائه كرونولوجيا بث الفتن والكراهية وصنع الفوضى والحروب وبلقنة شعوب المنطقة المغاربية الله يحرقو بالنار ولد الحرام أهان الجزائريين بتمسكه بزمام أمورهم وهو فاقد الذاكرة وعلى كرسي متحرك ودمية في يد عصابة الكابرانات التي تنكل بالشعب الجزائري الشقيق

  • عياد
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:54

    مصيره إلى الله تعالى أن كان مومنا ف عليه إيمانه و ان كان كافرا ف عليه كفره و إنا لله وإنا اليه راجعون.

  • Que dieu et son âme
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:54

    Pour le 4 et pourquoi pas avec le peuple kabyle brave pour son indépendance puisque il ne veulent pas être sous la domination de la dictature stalinienne Harkis mais pour le Sahara vous êtes encore un pays faible pour être a la hauteur du lion marocain votre complexe qui vous a rendu malade mais on peut pas comparer l’incomparable un pays de 12 siècles a l’autre pays une création de même soixante ans il ne faut pas être parmi les gens de la mauvaise foi

  • rachid
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:58

    والله العظيم بحال هاذ الناس مانعطف عليهم او ندعو معهم.الان هو عند الله تعالى ،الدعاء الوحيد لي نعطيه هو :الله يأخذ فيك وفي. بوخروبة الحق على الناس لي طردتوهم من الديار ديالهم واستوليتم على أرزاقهم.ماذا تقولون لخالقكم؟لن نسامحك امام الله تعالى.

  • rodeo
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:59

    إبن مدينة وجدة العاق هذا هو بوتفليقة كم من ابن مارس العنف على الأصول

  • Oujda
    السبت 18 شتنبر 2021 - 15:59

    طبيعي أن يمحو كل من تربى في أحضان المغرب كل مايربطه بهذا البلد المضياف .

    و ذلك لسببين رئيسييين :
    1 لأن الإنسان لا يحب من يفكره بمن كان له الفضل عليه
    2 لأن ثمن الحصول على مركز سلطة في الجزائر الجارة هو التنكر للمغرب و فضل أهل المغرب عموما و سكان وجدة على الخصوص .

  • السقرديوس
    السبت 18 شتنبر 2021 - 16:07

    بوخروبة مؤسس عقيدة العداء للمغرب مات ولم يتغير شيئا. بوتفليقة الذي بنى مجده بتكريس العداء للمغرب ومحاولة تقزيمه مات ولم يتغير شيئا. وسيموت تبون وشنقريحة وقد ينتهي حكم العسكر ولن يتغير شيئ.
    علينا أن ندرك نحن المغاربة أن العداء لنا ليس سببه أشخاص أو مؤسسات بعينها بقدر ما هو هوس يجد إمتداداته عند فئات عريضة من الشعب البوخروبي. وأن تفسير هذه الظاهرة يتطلب تحليلا نفسيا معمقا للتركيبة النفسية لهؤلاء القوم فعقد التاريخ حاضرة في عقلهم الباطن ومحاولة طمسها أو تزويرها جعلتهم يصابون بجنون العظمة في مراحله المتقدمة. فهل سنبقى ندفع كلفة مرض الجار في صمت، أم نتبع أسلوب العلاج بالصدمة و نقول للقط أنت قط ولست أسد ونبرهن له ذلك عمليا؟

  • أبو ريان من المغرب الكبير
    السبت 18 شتنبر 2021 - 16:12

    كان حلمه أن ينظم کأسين للعالم في آن واحد في الجزائر لكنه مات ولم يحقق مبتغاه ،و ترك كلمة حگرونا المراركة في نفوس الجزائريين ،كان عدوا للمغرب بكل المقاييس

  • متتبع
    السبت 18 شتنبر 2021 - 16:15

    هاهو مات آش دا معاه.. خلق العداء بين
    الشعبين..
    هذي وقفة ودرس لتبون وشنقريحة و جنرالات السوء.. باش ارجعو للطريق
    ويخدمو بلادهم بلا ميدمرو شعبهم و
    باش يصححو أخطائهم مع الجار المغرب

  • العرشي اسماعيل
    السبت 18 شتنبر 2021 - 16:31

    اللهم لاشماتة ، هذا الشخص حسابه عند ربه ، ولندع الخلق للخالق

  • عمر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 16:32

    انا من الناس الذين لهم ملاخظات كثيرة عن الرجل‘ولكن في هذا الوقت وهو عند خالقه‘ادعو له بالرحمة والمغفرة وان يتعظ الجميع ‘فالموت ينتظر الجميع ‘والنغرس مااستطعنا من ورود والننشر الطيب والمحبة .رحم الله اموات العالم مسلمين وغيرهم.

  • HAKIM
    السبت 18 شتنبر 2021 - 16:35

    ندعو بالرحمة لكل موتى المسلمين ونتذكر الموت في كل خطوة نخطوها في دنيا فانية تعقبها الاخرة التي يختصم فيها الناس بين يدي الخالق الذي يقول : إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31) فماذا اعددنا لها ؟؟؟؟ هناك لن يبقى لا جزائر ولا مغرب ولا ولا غاز ولا مال ولكن نسال عن اخلاق الجوار وروابط الدم والانسانية وهذا فقط للتذكر

  • رابح
    السبت 18 شتنبر 2021 - 16:44

    المهم ادخل قضية الشعب الصحراوي الى الامم المتحدة . واصبحت البوليزاريو عضو في الاتحاد الأفريقي…..
    ولو لا بوتفليقة .انشئ العالم الشعب الصحراوي … ولكنتم الان تطالبون بموريطانيا.ووووو…

    الشيء الوحيد الذي يعجبني فيه .هو. تركيعكم مدة خمسين سنة….
    رحمه الله من بطل اذلكم مدة خمسين سنة …

  • الدليمي بكار
    السبت 18 شتنبر 2021 - 16:48

    خويا عبدالحق كان مغربيا حاقد على أبناء جلدته و كان قلبه مليء بالحقد و الكراهية والبغضاء ضد أبناء جلدته و كان يكره كل ماهو مغربي و كان من احقد و ابشع شخصية من العصابات الجزائرية المحتلة لم يكن رئيسا و لأن الجزائر مغربية من الكويرا إلى الحدود الليبية عاش المغرب من طنجة إلى لكويرة و من الكويرة إلى الحدود الليبية

  • Mezabi
    السبت 18 شتنبر 2021 - 16:50

    الله يرحم بوتفليقة والله يهدي الرئيس تبون وشنقريحة ويعفو عنهم من معاداة بلدنا المغرب. وياريتهم يتعظوا بنهاية الفقيد ويعلموا ان للمغرب في صحراءيه رب يحميه فكم من متعنت ضايق حقوق المغرب مدة وفي الاخير مات وأصبح في خبر كان

  • مغربي و أفتخر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:02

    إلى صاحب المقال رقم 4 هذا الكلام روح حكيه ماماك أما قضية الصحراء حسمت منذ زمان والصحراء بالنسبة لشعب المغربي هي قضية موت أو حياة

  • hassan temara
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:08

    لمن المُلك اليوم ؟؟؟ زرعتَ البغضاء في صفوف مواطنيك و تنصلتَ من جنسيتك المغربية… وبالرغم من ذلك اللهم ارحم موتى المسلمين..

  • سعادبنت الريف
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:10

    هذا الكاتب وهذا نور الدين لم يتعرض اطلاقا الى براعته الديبلوماسية في العالم حيث لحد اليوم لا يوجد اي عربي على الاطلاق وصل الى ما وصل اليه من سيطرته على ديبلوماسية العالم الى جانب هنري كيسينغر ولا يجب ان نهمل هذا الجانب الامع من تاريخ الرجل والكل يشهد له بالكفاءة العالية وعليكم انتتصفحوا ما قالته الصحافة العالمية الصادرة هذا اليوم ،،فهو الذي قاد الى جانب السعودي زكي اليمني وعبد السلام بلعيد حرب النفط سنة١٩٧٣،وهو الذي ادخل ابو عمار الى منبر الامم المتحدة ليلقى خطابه الشهير ..البندقية في يد وغصن الزيتون في اليد الاخرى …
    التاريخ يشهد له بخدمة القضايا العادلة في العالم ومنها مساندة قوية لجنوب افريقيا في حربها ضد الابرتايد ،،ولعب دورا كبيرا في حرب ٧٣،،ولا يمكن ان يساند الشعوب المناضلة من اجل الاستقلال ويهمل الشعب الصحراوي من اجل سواد عيون البلد الذي ولد فيه
    بالنسبة للجانب الاخر بوتفليقة لم يتم نفيه بل اختار الاقامةخارج الوطن بعد شعر بتهميشه وكان المستشار الاول لال. نهيان بالامارات الى حين عودته للجزائر ،وفي عهد قام بانجاز عظيم تمثل في ايقاف شلال الدم من خلال تطبيقه لقانون المصالحه

  • عبد الرحيم
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:11

    لا يؤمن أحدكم حتى….فهل ينطبق هذا الحديث على الهالك؟

  • مواطن
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:15

    ماذا سجل للتاريخ . وماذا سجل الذين جاءوا قبله وكذلك الذين سيأتون بعده . عمق المغرب الجغرافي يمتد الى سجلماسة وماوراءها شرقا و إلى تومبكتو ونهر السينغال جنوبا . أما التاريخ فيشهد بحضارة أمازيغية تصاهرت قرونا عديدة مع شعوب البحر الأبيض المتوسط وزاد اشعاعها بعد الفتح الاسلامي 12قرنا كلها أمجاد وفتوحات من دولة الأدارسة الى دولة الشرفاء العلويين . فماذا عنكم يا دولة الكابرانات . سينسى ذكركم وتنتهون كدولة أمراء الطوائف في الاندلس وسنرد لكم الصاع صاعين والايام بيننا .

  • آنا
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:18

    اولاً رحمة الله عليه و المسلمين كافة
    ثانياً كل ما دار بوتفليقة لن يكون كمن خان الامة وكل القضايا و كان شكام وبياع وباع كل العرب الى اليهود الا وقفة بوتفليقه مع القظية الفليسطينية شرف ووسام له والعكس مع مول المضلة حسان دوس ومع ذلك نترحم عليه ونقول غفر الله له و هذا جواب إلى الصحافة الصفراء وكل المزايدين الرجل مات

  • Simple Avis
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:26

    دعونا من الغباء ، لقد توفي لسنوات عديدة !!لماذا هذا اليوم بالذات؟

  • Othmani
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:26

    Grand homme paix à son âme
    Ila a fait progresser l’algey

  • يموت الملحدون و تبقى الصحراء في مغربها
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:26

    الغير مأسوف على موته قام بأدوار خبيثه ضد الوطن الذي رضع من تذيه.
    يموت هذا الجاحد و الصحراء في مغربها .
    مات مثل أمثاله ناكرو الخير و لا يحملون معهم إلى قبورهم إلا الجحود و الكيد و التنكر .
    أفلا تتعضون يا عصابة الذل و العار؟؟
    لعلمكم الصحراء باقية في مغربها و المغرب في صحرائه و أنتم تتساقطون مثل الحتالة .
    و لمن الدور الآتي ؟ … ربما لشر قريحة العقروش

  • سعادبنت الريف
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:27

    بوتفليقة ثانيا
    بعدما نجح في استتباب الامن تفرغ نهائيا للتكفل بالمشاريع العظمى منها انشاء الطريق السيار شرق غرب على طول ١٣٠٠كلم من الحدود التونسية الى مغنية كما جهز كل المدن الجزائرية بما فيها الصحراوية بخطوط الترمواي وانشاء حوالي ثلاثة ملايين سكن كمخطط للقضاء على البناء القصديري ،،وبناء عشرات الجامعات في كل الولايات وربما الشيئ الذي يحسب له هو القضاء على المديونية الخارجية وقرر عدم الاستداة مهما كان الامر
    هذه هي خصال الرجل لكن اعداءه الذين كانوا يريدون ان ينصبه الشعب على رئاسة الجزائر ليقوم بخدمة المغرب ،،هذا اغرب ما نسمع ونقرأ بطبيعة الحال اذا كانت مصالح بلده تتطلب معاداة المغرب فلن يتردد هذا امر. بديهي ومفروغ منه ومعروف لدى الجميع وربما ما يحز في نفس بعض الساسة المغاربة انه اول من تنبأ بخطورة مرور انبوب الغاز بالمغرب بعد احداث جزيرة ليلى فامر بانشاء الانبوب الثاني بني صاف ألميريا كما قام بالبحث مع نيحيريا لانشاء انبوب الغاز المار بالصحراء وانشاء الطريق الافريقي ،،الجزائر ابوجا (نيجيريا)

    لكن مع الاسف فان وضعه الصحي خانه ووقع تحت سيطرة العصابة بقيادة شقيقه وارغموه على العهدة الرابعة

  • Raouf
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:28

    قالك ا سيدي تقليد الحسن الثاني هههههههه لماذا تصرون على اضحاكنا لماذا …بوتفليقة له شخصيته و كاريزمته الخاصة و رغم مساوؤه الداخلية بالنسبة لنا كجزائريين لكن خارجيا لم يخرج عن الخط الديبلوماسي الجزائري حتى منذ قبل الاستقلال بنصرة القضايا العادلة و مساندة الشعوب للتحرر من الاحتلال …لا أدري كيف تقولون ان بوتفليقة ظلم المغرب …كيف مثلا؟؟؟ هو حضر لجنازة الحسن الثاني و طلب من بلومي مساندة ملف المغرب لتنظيم المونديال في وقت رفضت دول الخليج التي كنتم تظنوهم حليفا لكم بل و ضحيتم بجيشكم معها في حرب اليمن الخ …نحن كجزائريين مشكلتنا معه في عهدتيه الاخيريتين و طريقة تسييره …لكن كشخصية تاريخية فله مشوار حافل …25 سنة كان وزيرا و شهد له كيسنجر بالدهاء لما فاوضه و هو شاب ثلاثيني و مواقفه الخارجية مشرفة من فلسطين و الصحراء الغربية الى رفضه قصف ليبيا و سوريا و اليمن و ااسعي للثلح بين الفقراء الماليين و الأيام اثبتت واقعية الديبلوماسية الجزائرية …نعم عارضنا تدبيره لشؤون البلد الداخلية لأننا أحرار لا نخضع ولا نقدس الاشخاص ولا نراهم في القمر …رحمة الله عليه

  • تعذيب الجنود المغاربة.
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:32

    يحكي قريب لي خالط العسكريون المفرج عنهم من قبل الصليب الدولي ،انه كان يأتي إلى سجن المخيمات ويأمر المرتزقة بتشديد إجراءات التعذيب في حق المغاربة.
    فأمره موكول إلى الله إن شاء على له،وإن شاء رحمه.

  • وجدي.حقيقي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:38

    هل سيرضى نظام الكابرانات من دفن بوتفليقة في مسقط رأسه بوجدة ….ذهب ولم يتحقق حلمه ..و تبقى الصحراء مغربية

  • نعل الله من يتكلم بالشر على ميت
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:38

    الله يرحمك يا بوتفليقة كنت أسد والجزائريون 45 مليون يشهدون لك بذالك ولن ينسوك أنت من أطفأت نار الفتنة في أواخر التسعينات إنشاء الله تكون من الفائزين بالجنة و لي ماعجبوش المرحوم يضرب رأسه على الأرض

  • عبد الرحيم
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:39

    الجلباب فوق ’’ الكوستيم’’؟ هذا ليس دهاء . إنه الإستحمار. الغريب أن لا أحد في الصورة يرتدي مثله.- باز -. ما أروعك يا وطني. ستسطع شمسك الذهب-وليس الذهبية- و سينير قمرك الأحمر و يغني لك محبوبنا الدكالي : حبيب الجماهير و بالخياط اشتد أزمة تنفرجي معشوقة الحسن الثاني رحمه الله والد محمد السادس نصره الله.

  • جورج بوش
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:45

    الذي ينكر اصله واصالته فهو نكرة ازداد في المغرب ويدفن في الجزائر هذا مصير الذين يتنكرون لازديادهم واصلهم ترى من اين كان ياخذ عقد ازدياده لابلس لابأس انا لله وانا اليه راجعون كل نفس ذائقة الموت

  • عزوز
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:47

    حسن وماذا ستقول انت يوم الحساب اذكر اموتكم بلخير ، او اصمت الله ارحمو ويرحم اموات المسلمين ويشفي مرض الحسد من الناس والحقد والنممة ،والهم اجمع شمل المسلمين ، وزلزل اليهود والكافرين وجمد دم في عروقيهم ، ونصر الاسلام والمسلمين

  • عادل بوموجة
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:52

    أقول للجزائريين المذلولين الذي يعلقون على هذا الموضوع لقد الصحراء المغربية بالقوة فمات بومدين وتعوق ومات جميع رؤساؤكم ولم ولن يربحوا شبر من رمال الصحراء التي ننعم بخيراتها ، إنجازات رؤساؤكم هي تجويعكم واغتصابكم وتهجيركم وجعلكم أظحوكة العالم ، أما نحن المغاربة سنبقى وسنظل أسيادكم وأسياد أسيادكم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • مغاربي و نص
    السبت 18 شتنبر 2021 - 17:53

    (إنا لله وإنا اليه راجعون)، كلنا راحلون اللهم ارزقنا حسن الخاتمه.
    كل ما يمكن أن نتذكر عن بو تفليقة كمغاربة هو :
    1. طرد و تشريد أكثر من 45000 عائلة مغربية من الجزائر يوم عيد الاضحى سنة 1975.
    2. كرس حياته لأجل تقسيم المغرب و مساندة المرتزقة الانفصاليين.
    3. رفض بطريقة وقحة مبادرة الرئيس المرزوقي لوحدة المغرب العربي.
    4. وقوفه ضد عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي.
    5. اغلاق الحدود مع المغرب و عزله جغرافيا و سياسيا و اقتصاديا.
    إنه كان من أكبر نُكّار الخير و لو كان لي أن أكتب كلمات على قبره لكتبت :
    **** هذا ما جناه بوتفليقة علينا +++ و ما جنينا على أحد ****

  • aomar
    السبت 18 شتنبر 2021 - 18:00

    مهندس الحقد بين المغرب والجزائر كان بومدين ولما كان بوتفليقة وزيرا للخارجية انتصر على ديبلوماسيتنا التي كانت ضعيفة انذاك

  • Massi
    السبت 18 شتنبر 2021 - 18:03

    Normalement le Maroc doit rendre hommage à Bouteflika parce qu’il n’aurait pas trouver mieux que lui pour démolir et saper ce pays de l’intérieur et cerise sur la gâteau c’était gratuit ça n’a coûter rien au Maroc

  • هولندي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 18:06

    بوتفليقة مات الله يرحمه…روحوا ادوا الصحراء الغربية……

  • عدلوني
    السبت 18 شتنبر 2021 - 18:14

    الاستاذ احمد نورالدين احد المحللين المغاربة الاكتفاء. اما بوتفليقة حسابه عند الله. الاف العائلات التي فرق افرادها و مزالوا يعانون من هذه التفرقة…….

  • اطلنتكي
    السبت 18 شتنبر 2021 - 18:14

    بوتغريقة توفي اواخر سنة2018 الا ان الكابرانات جمدوه وبقي دفين ثلاجة بكيفية سرية وفي مستشفى سري ؛ له سجل حافل في الاجرام وسيلقى ذلك امامه لذا اقول لا رحم الله المجرمين

  • جمال
    السبت 18 شتنبر 2021 - 18:18

    قادة الجيش الجزائري دائما كانوا يبحثون عن الرؤساء في الارشيف المتهالك لتعيينهم في منصب الرئاسة
    لذا لم يكن هناك اي رئيس في المستوى المطلوب لأن الشرط الوحيد الذي كانوا يلتزم ن به هو معاداة المملكة المغربية بدلا عن حسن الجوار. العمل على تنمية البلدين الشقيقين وازدهرهما

  • ملاحظة
    السبت 18 شتنبر 2021 - 18:18

    الرحمة على اموات المسلمين
    لكن ما يشد الانتباه ان الحداد الوطني لم يذكر اثر وفاة الراحل بوتفليقة بل تنكيس الاعلام فقط 3 ايام، غير ان محمد عبد العزيز زعيم المرتزقة حضي بالحديد لمدة 8 ايام من قبل النظام الجزائري.
    والسؤال من احق بالحداد الابن او الربيب؟؟؟
    دولة المتناقضات

  • لبنى
    السبت 18 شتنبر 2021 - 18:18

    قوم معجونون بمياه الغدر والخبث .ياكلون الطعام ويقتلون صاحبه.الحمد لله ان الحدود اقفلت رغم انها خطوة جاءت متاخرة فقد تضررنا منهم كثيرا.في عهده نقل ثراتنااليهم واصبحنا نعير بسرقته .رغم انهم لا يصنعون ولا يتقنون.

  • أشرف - الجديدة
    السبت 18 شتنبر 2021 - 18:34

    الغذر – الخداع- النفاق – هي شيم الجزائريين ابتداءً من حكامهم. عاش بوتفليقة عدوا لذوذا للمغرب وهو وزير خارجية، ولما أصبح رئيسا و توفى الملك الحسن اا رحمه الله حضر لتأبينه وحمل نعشه على كتفه. هل تذكرون ذلك.؟ اما ياسر عرفات فقد نزل الى عمق القبر وودع الراحل الوداع الأخير . وقلنا حينها ان العلاقات مع الجزائر ستتحسن .وتكلم الملاحظون السياسيون على ديبلوماسية الجنائز ….وبعد ذلك رجعت حليمة لعادتها القديمة. العداء والحقد وتخراج العينين .

  • Falcon
    السبت 18 شتنبر 2021 - 18:39

    اليوم سيلقى حسابه على الفتنة التي زرعها بين الشعبين و السعي لتشتيت الأمة عوض الدعوة للوحدة، فلتنفعه خطابات الكراهية الآن و هو في طريقه للحساب.

  • محمد
    السبت 18 شتنبر 2021 - 19:00

    قل يوما انه سيدفع عن حق الشعب الصحراوي لتقرير المصير إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .هكذا كان تعبيره لنكتشف الحقد و البغضاء في قلوب هده الزمرة الحاكمة رحل وترك خلفه إرث أقل مايمكن أن يوصف بالفتنة. رحمه الله .

  • لحسن
    السبت 18 شتنبر 2021 - 19:32

    الى من يدعي أنه من ملياية أقول بأن بوتفليقة أعطى مثالا سيئا على التشلث بكرسي السلطة ولو كان على فراش الموت أما فيما يخص ما أعطى للصحراويين المغاربة فيمكن القول أنه سبب معاناتهم وتركهم في غياهم ااصحراء عرضة لأشكال لا حصر لها من المعانات . هؤلاء الذين لا يزالوم يعيسون البؤس سوف لن يسمحوا له يوم القيامة

  • خديجة
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:13

    كن المغرب تعامل مع ابليس في قضية الصحراء وما تعاملش مع رؤساء الجزائر الاشرار اكثر من ابليس ماذا اخد مع غير الذنوب وسوء معاملة الجار والاخوة لن يذكره التاريخ الا بشر اعماله وعند الله تتحاكم الخصوم ما شفنا من الخرائر الا السوء

  • الحر
    السبت 18 شتنبر 2021 - 20:54

    في المغرب هناك ملائكة!!!!!!! ….
    الان الاتجاه إلى منجم غار جبيلات حيث الحديد ينتضر

  • Brahim
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:45

    الله يرحمه ويغفر له رغم عداءه للمغرب.
    مختصر الحياة الدنيا : ( ان الى ربك الرجعى )

  • سيدي امعافة
    السبت 18 شتنبر 2021 - 21:51

    كيفما كان الحال نقول رحمه الله لأننا مسلمين. لكن ليعلم الجميع ان العداوة الجزائرية للمغرب ستبقى أزلية لأن الجزائر دولة اشتراكية تنتمي الى معسكر فرنسا وروسيا والصين اما المغرب دولة راسمالية تنتمي الى القطب الآخر. فجوج بغال هي الحدود ما بين المعسكرين شبيهة بالنقطة الحدودية التي التقى فيها ترامب بعدوه كيم رئيس كوريا. سنبقى كطوم وجيري الى أن يشاء الله يوما بحكمته وتنقلب الأمور.

  • ح س
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 00:04

    سياسته العدوانية ضد المغرب منذ استقلال الجزائر حيث كانت كل الافعال التي يقوم بها وهو يتحمل وزارة الخارجية تنبني على الكراهية للمغرب والمكر له ووقف عجلة التنمية لدى الشعبين الجزائري والمغربي وزرع بذور الفتنة والحروب والفوضى في المنطقة، لا تتعمد ذكر الموتى بالسوء ولكن أفعالهم قيد حياتهم هي التي تتحدث عنهم فالرجل قيد حياته كان شيطان مارد لا يترك أي فرصة للإساءة إلى المغرب للمغاربة .وهو الذي عاكس المغرب في استكمال وحدته الترابية وعمل عل إنشاء ودعم البوليزاريو ومسنادته والتعريف به في المحافل الدولية .

  • Hassan
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 08:50

    مرض الرءيس بوتفليقة سببه الصحراء سنة 2013 قي شهر ابريل لما تراجعت امريكا عن فكرتها بتكليف المينورسو بمراقبة حقوق الانسان في الصحراء فتعرض للتوبيخ من طرف الجيش الجزاءري فاصيب بصدمة اقعدته بقية حياته

  • anp alg
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 09:12

    رحم الله الرئيس عبد العزيز بوتفليقة فهو من خيرة ما أنجبت الجزائر بالرغم من ان له أخطأ في بعض الأحيان ولكنه شرف الجزائر فرحمة الله عليه

  • مراد
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 14:41

    مادام في فترة حكمه لم يفتح الحدود ليصل الناس و العائلات ارحامهم فلا خير فيه،

  • Amine
    الأحد 19 شتنبر 2021 - 22:30

    كنت اتمنى ان يدفن في مسقط رأسه بوجدة فعلى كل حال الوطن غفور رحيم

  • marroqui
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 14:10

    au numéro 88
    une marionnette est parti une autre a pris la place
    crise d’eau, crise de liquidité, crise de semoule, crise d’eau potable, inflation galopante, dinar déprécié, métro paralysé, trains du moyen âge, habitations sociales dites boites de sardines, etc
    avec les 500 milliard de dollar gaspillé pour aider vos poulains terroristes vos généraux auraient pu faire de l’Algérie le Hong Kong africain et pas un seul algérien ne se serait jeté a la mer pour rejoindre Almeria et s’exiler a travers le monde pour vivre une vie décente
    en france en europe au canada il y’a des millions d’algériens qui vivent et travaillent alors qu’on ne trouve que quelques milliers de touristes du golf qui profitent des richesses de leurs pays

  • جزائري
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 01:07

    تقريبا كل شيء سلبي لكن هو الذي طرد طايوان وادخل الصين العظمى إلى الأمم المتحدة
    هو الذي عمل على إصدار قرار الابرتايد في جنوب أفريقيا
    التاريخ لا يكذب ولا يخفي …

  • عبدو
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 12:38

    عدو المغرب رقم 1 كان يظن انه بكبرياءه وعجرفته وبروتوكولاته وكذبه وافتراءه سيصبح قديس كان يتمنى الموت وهو رءيس .انا لله وانا اليه راجعون

  • بوصفية
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 08:55

    الى كل مغربي تجري في عروقة نقطة ده من الموحدين والمرابطين … اجدادنا الرجال الابطال.
    # ان تقاطعوا كل ما هو جزائري . وان تكفوا في مواكبة اخبارهم كيف ما بلغ شاءنهم.
    اذا كنت فعلا مغربي الرجولة وسليل الفاتحين ان تكن كرامتك وشرفك فوق كل اعتبار .
    لا تكن سليل المبرجات والداعرات .. شكرا هسبريس.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة