رصيف الصحافة: هذا موعد مرتقب لبلوغ المناعة الجماعية في المغرب

رصيف الصحافة: هذا موعد مرتقب لبلوغ المناعة الجماعية في المغرب
صورة: هسبريس
الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:25

قراءة بعض صحف الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن المغرب اقترب من تحقيق المناعة الجماعية التي حددتها الاستراتيجية الوطنية للتلقيح في تطعيم 80 بالمائة من المواطنين والمقيمين.

وحسب أعضاء باللجنة العلمية الثانية، فمع بداية شهر أكتوبر القادم سيصل المغرب إلى تطعيم 60 بالمائة من الساكنة، وسيتم الشروع في تقديم الحقنة الثالثة المعززة للمسنين وأصحاب الهشاشة والعاملين بقطاع الصحة والتعليم بعد ذلك. واعتبر أعضاء اللجنة أن هذه المرحلة ستكون بداية لحماية المنظومة الصحية بالمغرب.

ومع بلوغ شهر نونبر القادم، من المنتظر أن يتم تلقيح 80 بالمائة من الساكنة، حسب الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19″، وبذلك يكون المغرب قد بدأ في الخروج من الأزمة والعودة إلى حياة شبه طبيعية، وإن كان سيتم اعتماد جواز التلقيح بداية من شهر أكتوبر لإعادة فتح القطاعات المغلقة.

أما جريدة “المساء” فنشرت أن البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة جائحة كورونا، طالب بتخفيف القيود المفروضة بسبب الجائحة.

وقال الإبراهيمي إنه لا يفهم سبب عدم رفع أو تخفيف القيود عن مجموعة من القطاعات، واعتبر أن ذلك يفتقد إلى المصداقية ويطعن في المقاربة العلمية المغربية.

وتساءل قائلا: “إلى متى ستستمر هذه القيود؟ وهل ننتظر وصول موجة أخرى لفعل ذلك أو حتى تتدهور الحالة الوبائية أو تظهر سلالة جديدة؟”.

وأضاف أنه لن يكون هناك عالم بدون كورونا، وأنه ينبغي التعايش مع الفيروس، موردا: “يجب أن نجرؤ على العودة إلى حياة شبه عادية تدريجيا، فبعد تجاوز 60 بالمائة من الملقحين الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة، وقريبا 70 بالمائة، بات واضحا أن الأغلبية تلقحت وتريد العودة إلى حياة شبه طبيعية”.

وكتبت الجريدة ذاتها أن هيئة حقوقية كشفت عن توقيف مجموعة من الموظفين بشبهة منح رخصة تسليم تجزئة سكنية خارج القانون.

وأوضحت الجريدة أن مرصد الشمال لحقوق الإنسان، الذي كشف الأمر، يتابع باهتمام التطورات الأخيرة المرتبطة بتوقيف مجموعة من الموظفين على مستوى عمالة المضيق الفنيدق والجماعة الترابية مرتيل ارتباطا بمنح رخصة تسليم السكن لتجزئة سكنية بمرتيل، وطالب بفتح تحقيق في حيثيات منح هذه الرخصة ورخص أخرى بالمدينة نفسها.

“المساء” أوردت أيضا أن الجامعة المغربية لحقوق المستهلك كشفت عن زيادات جديدة عرفها سوق مواد البناء، واصفة ذلك بالالتهاب الصاروخي في جميع السلع، وأعربت عن أملها في أن تعرف تشكيلة الحكومة المرتقبة وزارة تعنى بالمستهلك وحمايته.

واستنكرت الجامعة هذه الزيادات في وقت استثنائي يعرفه المغرب، معتبرة أنها راجعة إلى الظروف المفروضة بجائحة كورونا والانتخابات التشريعية والمحلية.

وإلى “بيان اليوم” التي أفادت بأن المعهد الفرنسي بالمغرب أعلن عن إعادة افتتاح قاعات العرض السينمائي التسع التابعة له، اعتبارا من أواخر شهر شتنبر، لتقديم تشكيلة منتقاة كبيرة من الأفلام الحديثة، وذلك في إطار برنامج أطلق عليه هذه السنة اسم “زاوية عريضة”.

وأضاف الخبر أن المعهد الفرنسي أوضح أنه سيعرض عبر شبكته المكونة من تسع دور للعرض، الأعمال السينمائية المنتجة أو المنتجة بشكل مشترك في فرنسا، مضيفا أنه سيتم تنظيم عدة جلسات من قبل مخرجي الأفلام والفرق المشاركة فيها، فضلا عن عرض مجموعة مختارة من الأعمال المغربية والفرنسية والدولية.

من جهتها، أوردت “العلم” أن مهنيي القطاعات المتضررة من التدابير والإجراءات الاحترازية التي أقرتها الحكومة المنتهية ولايتها بسبب جائحة كورونا، يطالبون برفع هذه القيود لتمكينهم من العودة إلى استئناف نشاطهم المهني بعد توقفهم لمدة أشهر.

في هذا الصدد، أكد محمد المحايني، رئيس الاتحاد الوطني لمموني الحفلات وأرباب قاعات الأعراس، المنضوي تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات والمهن، في اتصال بالجريدة، مطالب القطاعات المتضررة، خاصة في ظل تقدم عملية التلقيح الوطنية، معتبرا أنه لا يعقل أن يستمر هذا الوضع بالنظر إلى الخسائر التي يتكبدها يوميا مهنيو تلك القطاعات.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي” التي كتبت أن المسرحية المغربية “ستة في ستة” من بين الأعمال المتوجة في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي بالأردن؛ بحيث حازت على جائزة أفضل ممثلة دور ثان في شخص الفنانة فدوى قدوري.

وأوردت الجريدة ذاتها أن الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، وبمناسبة الدورة الـ 11 من الجامعة السينمائية، ستنظم ثلاث ورشات.

الورشة الأولى ستكون حضورية، وهي موجهة إلى الطلبة والأندية السينمائية بمدينتي الدار البيضاء والمحمدية، بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء يوم 22 أكتوبر المقبل.

وتنظم الورشتان الثانية والثالثة عن بعد، بواسطة تقنية التناظر الرقمي، وهما موجهتان لفائدة الأندية السينمائية في مجال التحليل الفيلمي والإخراج، يؤطرهما على التوالي الناقد السينمائي يوسف أيت همو والمخرج محمد حافظي.

‫تعليقات الزوار

31
  • طالب مغربي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:31

    المناعة الطبيعية علميا أفضل 27 مرة من المناعة التلقيحية، لا لجواز التلقيح الدكتاتوري، نطالب بتدخل جلالة الملك ضد اللجنة اللاعلمية الدكتاتورية.

  • abdelhakim
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:36

    ههههه الجرعة الثالتة درتو ليها طريق بالزربة، الله ياخظ فيكم الحق ، الناس راه ميتة ميتة،شوفو غير نتوما كيفاش ا تواجهو الله سبحانه

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:38

    بحسب الاحصائيات الرسمية فإن نسبة 80٪ هي 28 مليون.. إذن بحسب الاحصائيات الحقيقية فإن نسبة الغير ملقحين هي 50٪ لان سكان المغرب 55 مليون وليس 35 مليون. لكن رب كذبة نافعة

  • sami
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:45

    المناعة الجماعية وهم كان الهدف من ورائه تشجيع المترددين على اخذ اللقاح ليس الا….الفنانون الشعبيون والعاملون في الحمامات وووووو… يعانووووون الامرين. ارحموا هؤلاء ماهذا العبث…

  • Mounir
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:45

    على حسب ما كنا نسمع منذ شهور, حينما سنصل الى 80/100 سننتظر الوصول الى100/100 وهكذا والمسلسل طويل. لم اعذ اثق في اللجنة العلمية ولا في الحكومة. الغموض هو سيد الموقف.

  • حقيقة
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:45

    ههههه اللقاح لا يحمي ولكن نتوما باغيين توصلوا ل 80% ديال النظام العالمي لكل بلد باش تلبيو الرغبة ديالهم… للأسف كنتمنا اللقاح ميدير والوا لحقاش هناك ك كبير في أنها مؤامرة ضد البشرية وكنتمنا ميكونش داكشي ديال المليار الذهبي

  • اللجنة التهريجية
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:47

    المناعة الجماعية سيصل اليها المغرب بفضل ان جل المغاربة اصيبوا بالفيروس واكتسبوا مناعة طبيعية منه في حين فشل اللقاح في حماية الناس من الاصابة بل حتى من الوفاة جراء مضاعفات الفيروس .

  • yassine
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:49

    عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة جائحة كورونا، طالب بتخفيف القيود المفروضة بسبب الجائحة.

    وقال الإبراهيمي إنه لا يفهم سبب عدم رفع أو تخفيف القيود عن مجموعة من القطاعات، واعتبر أن ذلك يفتقد إلى المصداقية ويطعن في المقاربة العلمية المغربية.

    وتساءل قائلا: “إلى متى ستستمر هذه القيود؟ وهل ننتظر وصول موجة أخرى لفعل ذلك أو حتى تتدهور الحالة الوبائية أو تظهر سلالة جديدة؟”.

    اخييييييييييييييييييييييرا شي حد من هاديك اللجنة هظر بالمنطق, الحمد لله فعلا

  • وقت التغيير
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:53

    بخصوص فرض جواز التلقيح, ممكن يتفرض فموروكو مول او الفنادق المصنفة, اما الحمامات او المقاهي صعب جدا, عموما كيف ما بداو باجبارية الكمامة لي لايرتديها مؤخرا الى القليل او النوادر, او من اجبارية ورقة الخروج الى ولا السفر عادي, غالبا سيصبح جواز التلقيح دون معنى بمرور الاسابيع وسنرى

  • الجواز
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 22:59

    لا لجواز جائر لا فائدة منه، بما انه لا يحمي أحدا. لا لتقييد الحرية الشخصية بما ان الملقح غير محمي من الإصابة ومن العدوى. لا للتكبيل و الضغط.

  • وطني غيور على بلده
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 23:00

    زوينة هذه ! قاليك باغين يوصلو لمناعة القطيع ، واش زعم الاجراءات لي دارت لمواجهة كورونا كانت فعالة ؟! واش التلقيح ناجع للوصول الى ذلك ؟! واش هذه المسرحية مبغاتش تسالا خلاص ؟!
    اسئلة كثيرة كتطرح ولعل الاجابات يعرف الصغير والكبير ، ونقول بلي جل المغاربة ملقحين من عند الله ، لحقاش بزاف د التحياء دزت فيها مكاين حتى 10 صحاح دايرين الكمامة وهذشي ماشي غير دبا . راه ملي بدات كورونا ، وقضية القطيع انا راه حنا قطيع بلا ما تزيدو تلقحو . راه حنا وصلنا لهذه المرحلة من زماااان . شوية نوبيو نديرو باااع ، والله يهدي المسؤولين ديالنا يشوفو في اصحاب المهن المتضررة بعين الرحمة ويطلقو ليهم شوية بش يساعدو الوقت .راه القضية مزيرة
    ونوجه رسالة لسي الابراهيمي علاش ما هظرتيش على الانتخابات كيف هظرتي على العيد الكبير وقولتيو بلي العيد فيه التعناق . واش مشفتيش الانتخابات شنو داز فيها

  • فجيج
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 23:11

    السلام عليكم إذا تم تطعيم الشعب بالجرعة الثالتة فاعلموا أن الوضعية سوف تكون كارثية بامتياز

  • مغربي حر و افتخر
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 23:21

    المهم حنا من دوك 20% لي غادي ايبقاو بلا تلقيح .غير رجعو الحياة الطبيعية فاش توصلو 80% . اما هاداك سي البروفيسور كون كان نيت بروفيسور كون هو ختارع اللقاح ماشي تيقرا لينا من الديابو باور بوانت الهضرة لي قالو وحدين خرين.من نهار بدات كورونا او هو غير تيهضر خاوي .

  • جرعة زائدة
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 23:22

    علميا لا فائدة من الجرعة الثالتة لان الفيروس يتغير وتتمحور ليستمر في الطبيعة ولن يختفي منها وهو يضعف مع مرور الوقت ومع كثرة الانتقال بين الناس ويمنحهم مناعة طبيعة دائمة وأحسن وافضل من اللقاح

  • متتبع
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 23:30

    كل هذا حرص على صحة المغاربة ؟ لماذا لا يفعلون نفس الشيء ضد أمراض فتاكة ومعدية مثل السل ؟ لماذا لا يوفرون علاج السرطان بالمجان ؟ أين هي التغطية الصحية بل أين هي المستشفيات ؟ كلنا نعلم أن تلقيح أكبر شريحة غرضه هو تتبع مفعول التلقيح وجمع معطيات وتقارير وإرسالها للشركات المصنعة

  • علي
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 23:36

    قد تنبت قرون ،قريبا، في رؤوس المغاربة إذا استمرت هذه المسرحية ..الكذب ثم الكذب… حتى التصديق .

  • فساد بعض مظفو الدولة
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 23:42

    تعاني الدولة المغربية والمواطنين من فساد موظفين يسيرون الأمور بطريقة ظالمة مقصودة لخلق المواطن الكاره للدولة وهؤلاء الموظفين هم الذين ساهموا في اختراق حقوق الإنسان في الماضي ويحاولون الآن الاستمرار في نفس النهج لذا وجب فضحهم أمام حميع المواطنين

  • كان هنا
    الإثنين 20 شتنبر 2021 - 23:55

    انا مادرت حتى الأولى عاد خاصكم الثالثة …وزارة الصحة واللجنة الاعلمية من اين لهم هادا العلم …؟؟ هل من اجل تلبية رغبات ماما فرنسا او من اجل الديكتاتورية …؟؟؟ وكيف تقولون مناعة جماعية مع ان اللقاح لا ينفع والفيروس يصاب به حتى الملقح والغير الملقح يتعافى بشكل اسرع من الملقح …بفضل مناعة الجسم الطبيعية الا تفهمون بأن كورونا اصبحت اضعف بكثير من ما سبق فلا تربطون هذا الضعف بلقاحكم …!!! اتركوا ا الناس تعيش حياتهم وحريتهم فلكم الله

  • khalid
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 00:05

    SVP, allez vous vaccine, les preuves scientifiques sont fermes et resultats sur le terrains sont une evidence reelle. si vous voulez revenir a la vie normal ca prend 80%. soyez positif. salam

  • À Khalid
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 00:32

    Merci pour le conseil. Mais, occupe-toi de ce qui te regarde, stp. Tu n’es pas qualifié pour pour guider les gens. Les citoyens sont mûrs, monsieur. Ils savent ce qu’il font… Et… pour te faire plaisir, je n’irai pas me faire vacciner ! Je m’oppose au pass sanitaire !! Tu es content ????

  • Chikhi
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 00:41

    Je ne comprend plus rien, puisque les pays qui ont vacciné 100%de leur population n’ont pas réussi à sttoper la maladie.

  • لا تخاف ارجوك أيها الموطن
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 01:07

    التورة قريبة ان شاء الله عليكم تحمل مسئولية

  • مواطن
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 01:07

    قالت الجريدة ” وسيتم الشروع في تقديم الحقنة الثالثة المعززة للمسنين وأصحاب الهشاشة والعاملين بقطاع الصحة والتعليم بعد ذلك ” ياك موالفين كيسبقو العاملين بقطاع الصحة والتعليم علاش هاد المرة باغين بالحقنة الثالثة ايسبقو المسنين واصحاب الهشاشة ؟؟؟

  • مواطن
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 01:34

    نبيلة منيب ما دارت لا حقنة أولى ولا ثانية ونرها تسافر متى وكيفما شائت – تجري بحال شي عودة صحيحة فصيحة – رغم أنها تجاوزت 60 سنة ناهيك عن الحملة الإنتخابية ولا ولم يوقفها أحد وقالت مرارا بأنها لن تلقح وستدخل إلى البرلمان بدون تلقيح فهل سيتم منعها من الدخول سنرى ؟ وإذا لم تلقح نبيلة منيب ونراها في قنواة التلفزة وهي تأخد الجرعة الأولى والثانية والثالثة لأنها مسنة ونرها تحمل جواز التلقيح فلن آخد الحقة الثالثة لأنني أخدت الحقنتين الله يجعل البركة

  • إلى متى ؟؟
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 02:27

    وإلى “بيان اليوم” التي أفادت بأن المعهد الفرنسي بالمغرب أعلن عن إعادة افتتاح قاعات العرض السينمائي التسع التابعة له، اعتبارا من أواخر شهر شتنبر، لتقديم تشكيلة منتقاة كبيرة من الأفلام الحديثة، وذلك في إطار برنامج أطلق عليه هذه السنة اسم “زاوية عريضة”
    معامن تشاوبوا هاد السفريطيين؟؟ باقين يحساب ليهم المغرب محمية ديالهم ؟؟ نحن ضد الفراكفونية الخادعة و مع العالم الحر الاجلوساكسوني االذي أقل نفاقا رغم نقاصه . أيضا و لكن أفل تهورا و استهزاء . ..
    المرجو النشر هسبرس مشكورة

  • عقلاني
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 03:36

    تعليقي هذا موجه للفئة المنافقة:

    قامت الولايات المتحدة الأميركية بتعيين الخبير منصف السلاوي ضمن ما يسمى بعملية
    “Warp Speed” لتسريع جهود تطوير اللقاح من قبل واشنطن.

    تم تعيين سلاوي، الذي قال أن الإطار الزمني لمدة 12 إلى 18 شهرًا ستكون “صعبة جدًا” ولكنه “قابل للتحقيق”، ككبير مستشاري المشروع.

    يومها لم يخفِ هؤلاء المنافقين سعادتهم وفخرهم بالخبير الأمريكي ذي الأصول المغربية، وتم إغراق وسائل التواصل الاجتماعي بحصة كبيرة جدا من النفاق الوطني والفخر القومي بإنجازات هذا الخبير الكبير.

    بعد ظهور قضية “التحرش الجنسي” لمنصف السلاوي على السطح، وما حدث بعدها من اعترافه بالتهمة وتقديم اعتذاره لزميلته،وإجراءات فصله عن المشروع الأميركي،انخفضت اصوات المنافقين، ولم تعد تذكر الخبير منصف السلاوي أبدا.

    ما أود أن أشير إليه هنا، هل كان استمرار السلاوي على مشروع تسريع لقاحات كورونا قادرا أن يعطي أصحاب نظرية المؤامرة والمليار الذهبي قناعة كبيرة باللقاح (السريع)؟

    هل كنتم ستتحدثون بكل هذه الغوغائية والتشكيك بخبرة العلماء؟

    فكروا قليلا في حديث النبي ﷺ (لو اجتمعت الأمة على أن يضروك بشيء لم يضروك… إلخ الحديث)

  • حيا الله الأستاذ عز الدين
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 04:46

    لو كان المسؤولون بأخلاق وعلم وانفتاح الدكتور الإبراهيمي لكان تسيير الجائحة أحسن بكثير من ما نرى

  • agzennay
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 08:06

    “…حسب الاستراتيجية الوطنية…” !!!! وكأن المغرب من الدول الذين يتعاملون بالإستراتيجيات !!! منذ و متى و كيف ??? تستحمرون المغربيات والمغاربة ; وستستمرون دوما هاكذا أيها الاجانب عن هذه الأرض الحبيبة. نحن في القرن 21 فيقوا من النعاس أتكلموا مع هاد الشعب بالوعي و المسؤولية. عاش الريف ولاعاش من خانه.

  • البوهالي
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 09:39

    والله إنكم لتحلومون في وضح النهار وتظنون أن المناعة ستأتينا من اللقاح ووالله لن لم يردها ربنا لنا فان تتأتى وإذا لم يرفع الله عنا هذا الوباء فترقبوا الأسوأ

  • متسائل
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 09:58

    هي باقية تابعانا الجرعة الثالثة وبعدها الجرعة الرابعة إلى ما لا نهاية .واش كشحكوا اعلينا ؟ لا حول ولا قوة الا بالله .
    والله مابقنا قادرين اعل هادشي ، آخرها الموت ايلجات مرحبابها .عيتونا بالوعود ومعها حتى الأكاذيب .

  • الصراقزيت الطائر
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 13:35

    جواز التلقيح ليس له قيمة من دون فيزا.
    صدق من قال : “عطيوني الفيزا نشوف مونامور يا دلالي”

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس