بوصوف يرصد تأثير أزمة الكهرباء على أجندة إسبانيا حيال المغرب والجزائر

بوصوف يرصد تأثير أزمة الكهرباء على أجندة إسبانيا حيال المغرب والجزائر
صورة: أرشيف
الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:00

عمقت تداعيات جائحة كورونا الأزمات الإسبانية، سواء على المستوى الاقتصادي حيث تراجعت عائدات السياحة والاستثمارات الخارجية ووصول نسبة التضخم إلى 3%، وغيرها، أو على المستوى الاجتماعي حيث ارتفعت نسبة البطالة والهشاشة وتناسلت مشاكل اجتماعية تتعلق بالسكن بالقروض والمتقاعدين، وغيرها.

وقد شكل ملف الطاقة والكهرباء المشكل الأكثر تعقيدا في حكومة سانشيز، حيث واصلت فاتورة الكهرباء ارتفاعا صاروخيا وصل حسب بعض التقديرات إلى 200%، أي 90،65 يورو، وهو بذلك يتمركز كرابع ارتفاع في تاريخ إسبانيا مباشرة وراء المملكة المتحدة (94,4 يورو)، متبوعا بكل من إيطاليا (90,60 يورو)، وبلجيكا (87,84 يورو)، وهولندا (87,62 يورو)، بالنسبة للدول الأوروبية.

هذه الوضعية دفعت بحزب بوديموس، حليف سانشيز، إلى مطالبته باتخاذ إجراءات جذرية تحمي المواطن الإسباني والوحدات الصناعية الصغرى والمتوسطة من هذا الارتفاع الصاروخي لفاتورة الكهرباء، في إطار يتماشى مع أدبيات وإيديولوجية اليسار.

فحاولت حكومة سانشيز تدارك الأمر ورفعت التحدي بالرجوع بالأسعار إلى ما كانت عليه سنة 2018، أي 71,27 يورو كمعدل متوسط، من خلال عدة إجراءات ومشاريع قوانين انطلاقا من فاتح يونيو 2021 إلى غاية شتنبر الجاري، في سباق مع الخريف المقبل ومن أجل تفادي الدخول في صراع مع باقي مكونات الحكومة وكذا المعارضة داخل البرلمان، وأيضا مع النقابيين وجمعيات حماية المستهلكين.

من جهة أخرى، تؤكد كل التقارير استمرار الارتفاع على الطلب وكذا ارتفاع الأسعار الكهرباء إلى غاية ربيع 2022، وهي ليست حالة خاصة بإسبانيا وحدها، بل يكاد يكون الأمر عالميا بعد ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي من طرف دول آسيا، وخاصة الصين.

كان لابد من هذه المقدمة السريعة حول وضع الطاقة والكهرباء، خاصة بالنسبة للجارة الشمالية إسبانيا التي يستعد المغرب لفتح مفاوضات معها من أجل تجاوز الأزمة التي تسببت فيها استضافة زعيم الانفصاليين إبراهيم غالي، ونستحضر في هذا السياق خطاب ثورة الملك والشعب في 20 غشت الأخير، وقوله بِمُبَاشرة المفاوضات على جميع الأصعدة ووفق معايير جديدة خاصة بالجوار المشترك والمصالح المشتركة مع احترام المصالح العليا للوطن كسقف لجميع المفاوضات.

أزمة الكهرباء عنصر مؤثر على الأجندة الدبلوماسية

يمثل حادث استقبال زعيم الانفصاليين وارتفاع الكهرباء بإسبانيا عنصرين مهمين مرتبطين بالأزمة المغربية/الإسبانية، ومن الطبيعي أن يلقيا بظلالهما على المفاوضات القادمة، خاصة إذا ربطنا توقيت استقبال إبراهيم غالي بإسبانيا في أبريل 2021 ومصادقة الحكومة الإسبانية على إجراءات وتدابير في شكل مشاريع قوانين تخص ملف الكهرباء بداية من شهر يونيو 2021 إلى غاية شهر شتنبر الجاري.

فلا يمكننا فصل خلفيات استقبال زعيم الانفصاليين في إسبانيا عن أزمة الكهرباء الإسبانية إذا عرفنا أن الجزائر هي المورد الأول للغاز الطبيعي إلى إسبانيا وثالث مورد إلى أوروبا بعد روسيا والنرويج، وأن الغاز الطبيعي يشكل نسبة 30% من إنتاج الكهرباء بإسبانيا؛ بمعنى آخر، فإن كل التفضيلات الممكنة في سعر الغاز تنعكس على سعر استهلاك الكهرباء، وبالتالي تضمن للحكومة الإسبانية تجنب ضغوطات الرأي العام والمعارضة، لكن هذه التفضيلات لا بد وأن يكون لها مقابل ليس بالضرورة ماديا، ولكن قد يكون سياسيا أيضا.

ومن أجل تدبير ملف الكهرباء الحارق، فإن حكومة سانشيز توجد أمام معادلة صعبة؛ فمن جهة يجب التخفيف من حدة أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء بالنسبة للفئات الهشة والوحدات الإنتاجية، وتجنب الصدام مع النقابات وجمعيات حماية المستهلكين والمعارضة، ومن جهة ثانية يجب تجنب الصدام مع الفاعلين في سوق الطاقة والكهرباء في موضوع الضرائب والضريبة على القيمة المضافة، خاصة إذا علمنا أن سوق الكهرباء والطاقة باسبانيا هو سوق حر وبيد الخواص فقط، حيث تحتكره خمس شركات كبرى: “ENDESA”; “IBERDROLA”; “EDP/HC”; “UNION FENOSA”; “VIESGO”، وهي شركات أغلبها متعددة الجنسيات (إيطاليا وبريطانيا واستراليا…)، تملك فيها شركات وأبناك غير إسبانية أغلبية الأسهم بنسبة تفوق الخمسين في المائة، وتزود المواطن والشركات باحتياجاتهما من الطاقة والكهرباء، وتعتمد بنسبة كبيرة على الغاز الطبيعي وعلى 7 مفاعلات نووية وحقول الطاقة الشمسية والهيدروجين، وغيرها.

بمعنى آخر، إن سياسة هذه الشركات الكبرى لا تخضع للوضع الداخلي لإسبانيا بقدر ما تخضع لبورصة العرض والطلب، بدليل أنها هددت حكومة سانشيز بوقف العمل بالمفاعلات النووية السبعة بإسبانيا إذا تضررت مصالحها بسبب الإجراءات الحكومية الجديدة، أي الضرائب وتسقيف السعر، وغيرها.

وهنا لا بد من العودة إلى الطرف الثاني، أي الجزائر التي حاولت الاستفادة من أزمة إسبانيا وحاجة حكومة سانشيز إلى الخروج من الأزمة وإرضاء ناخبيها وحلفائها؛ كما يمكننا فهم دواعي الإحراج الكبير الذي تعرضت له المؤسسات الإسبانية، سواء الحكومة، وخاصة وزارتي الدفاع والخارجية، أو مؤسسة القضاء وكذا جزء كبير من المؤسسات الإعلامية الإسبانية التي حاولت إعطاء صورة مغايرة للحقائق إبان تفجير أزمة استقبال زعيم الانفصاليين.

وقد كانت إحدى نتائج ذلك الإحراج خروج بابلو اغليسياس، زعيم بوديموس المتطرف وحليف سانشيز، من الحكومة واعتزاله السياسة بعد سقوطه في انتخابات مدريد في السنة نفسها، ثم إقالة وزيرة الخارجية وتعويضها بالدبلوماسي السفير السابق لإسبانيا بباريس.

ورغم ذلك، لم تستطع ورقة الغاز الطبيعي الجزائري أن تكسر المغرب أو تعزله عن العالم، وسيواصل المغرب تحريك مواقعه وكأنه في رقعة شطرنج، بإعلانه عن انفراج قريب مع إسبانيا وتثمين العلاقات التاريخية مع فرنسا والاحترام الشخصي للرئيس ماكرون بمناسبة خطاب 20 غشت.

وبعد خطاب ثورة الملك والشعب بأربعة أيام فقط، ستعلن الجزائر عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب يوم 24 غشت 2021 لأسباب واهية وملتوية.

وفي يوم 26 غشت، استقبل وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب سفير إسبانيا بالجزائر فرناندو موران كالفو، ليطمئنه بأن الجزائر ملتزمة بتزويد السوق الإسباني بجميع احتياجات السوق الإسباني وأن الغاز الطبيعي سيستمر عبر أنبوب “Medgaz” الذي يربط ميناء بني صاف الجزائري بميناء ألميريا الإسباني، وليس عن طريق أنبوب “MEG” الذي يمر عبر الأراضي المغربية، على الرغم من تأكيد المتخصصين على عدم قدرة أنبوب “ميدغاز “على تلبية كل حاجات سوق إسبانيا من الغاز، وهو ما يعني استمرار أزمة الكهرباء بإسبانيا والارتفاع الصاروخي لفاتورة الكهرباء إلى أجل غير محدد. هذا في الوقت الذي أعلن فيه المغرب عن نيته تجديد عقد “MEG” الذي ستنتهي صلاحيته في آخر شهر أكتوبر من هذه السنة.

وهنا نتساءل: ما هي طبيعة العقد الثلاثي “MEG”؟ وهل يحق لأحد الأطراف إنهاؤه أو إعلان عدم تجديده دون الأطراف الأخرى؟ وهل يحق للمغرب تقديم دعوى قضائية والمطالبة بتعويضات حسب القوانين الدولية؟ وماذا تقول اتفاقية فيينا لسنة 1961؟ وهل يشمل قطع العلاقات الديبلوماسية أيضا الاتفاقيات التجارية المبرمة قبل ذلك، خاصة إذا كانت دولية مثل MEG؟

لقد حاول “لعمامرة”، وزير خارجية الجزائر، في بيان القطيعة الدبلوماسية مع المغرب، أن يهرب بالجميع إلى مساحات فارغة، في حين إن الجزائر كانت تحاول فقط عزل المغرب عن جاره الشمالي إسبانيا وخلق مشاكل مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بتعميق أزمة إسبانيا في مجال الكهرباء من خلال إثارة مشكل الإمدادات من الغاز الطبيعي نحو إسبانيا وعدم تجديد عقـد أنبوب “MEG”.

ويكفي أن نعلم أن شركة “ميدغاز” التي ستعوض “MEG” تملكها كل من شركة سوناطراك الحكومية بنسبة 51% وشركة “ناتورجي انرجي” الإسبانية (غاز ناتورال فينوسا سابقا) بنسبة 42,09% بعدما اشترت حصتها من شركة “مبادلة للاستثمارات” الإماراتية بين سنتي 2019 و2021.

وفي 15 يوليوز الماضي، أي قبل إعلان القطيعة الديبلوماسية، اتفق مجمع “سونطراك” الجزائري مع “ناتورجي” الإسبانية من أجل تشغيل القدرات الإضافية لنقل الغاز عبر أنبوب “ميدغاز” اعتبارا من الخريف المقبل بقدرات تصل إلى 10 مليارات متر مكعب سنويا.

كل هذا كان يخطط له قبل خطاب العرش 30 يوليوز وقبل خطاب 20 غشت، وهو ما يظهر بمعنى أوضح وجود إصرار كبير من طرف الجزائر على تدمير المغرب وتأزيم اقتصاده وعزله عن محيطه المتوسطي والقاري والعالمي.

ونحن في مرحلة إعادة بناء وترميم علاقات جديدة مع الجارة الإسبانية وفتح مفاوضات تشمل جميع الملفات بمفاهيم جديدة لعلاقات الجوار والمصالح المشتركة، فإنه من الضروري عدم استبعاد ورقة الغاز الطبيعي الجزائري وعلاقات الشركات المنتجة والموزعة للكهرباء بإسبانيا، كما يجب استحضار العلاقة الوثيقة بين شركة “ناتورجي” الإسبانية ومجمع “سوناطراك”؛ إذ تمتلك أسهما كبيرة في أنبوب “ميدغاز” بين الجزائر وألميريا الإسبانية، وهو ما قد يعني التأثير على قرارات حكومة سانشيز بخصوص حل الأزمة الداخلية المتعلقة بالكهرباء من جهة، وفرضية التأثير على المفاوضات الإسبانية/المغربية من جهة ثانية.

لكن في الآن نفسه يجب استحضار أجندة أنبوب الغاز الروسي “ستريم نورد 2″، الذي سيزود كل الدول الأوروبية، بما فيها إسبانيا والبرتغال، باحتياجاتها من الغاز الطبيعي. هذا في الوقت الذي يشكل فيه موضوع الطاقة النظيفة إحدى السياسات الكبرى والمستقبلية للاتحاد الأوروبي التي خصصت لها اعتمادات مالية ضخمة في أفق تصور مستقبلي يسعى إلى الطاقات البديلة من أجل بيئة نظيفة، وهو ما نراه بالفعل في العديد من المشاريع الضخمة في مجال حقول الطاقة الشمسية والهيدروجينية، سواء في جنوب أو شمال إسبانيا.

لقد حمل خطاب 20 غشت الأخير طعم التفاؤل بخصوص المفاوضات لحل الأزمة المغربية/الإسبانية، وهو ما يزعج أكيد سلطات الجزائر التي ستحاول حتى آخر قطرة من سوناطراك عزل المغرب عن محيطه المتوسطي والقاري، وهنا نستحضر أيضا خط الأنابيب عبر المتوسط (TransMed)، وهو خط غاز طبيعي يربط الجزائر بجزيرة صقلية الإيطالية عبر أراضي تونس الشقيقة.

وما قرار حكام قصر المرادية الأخير إغلاق المجال الجوي للجارة الشرقية أمام الطائرات المغربية إلا استمرار في سياسة عزل المغرب وحصاره بكل الوسائل، والتضرع بحجج واهية للاستهلاك الداخلي يعرف الجزائريون قبل غيرهم أنها غير مبنية على أسس منطقية.

‫تعليقات الزوار

31
  • SHWARZKPOOF
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:09

    والله يا تبون ما شعرنا بك حين قطعت العلاقات السياسية بين البلدين ولا شعرنا بك عندما الغيت اتفاقية انبوب الغاز المار بالمغرب ولا شعرنا بك عندما رفضت فتح الحدود فكيف سنشعر بك حين اوقفت الىحلات الجوية بيننا !!

  • عابر سبيل
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:15

    المعلومات غير صحيحة يا دكتور. اول مزود اسبانيا بالغاز هي امريكا 33٪.اما الجزائر صحتها 27٪.

  • كنحماق
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:17

    مررنا أنبوب بقطر 110 سم تحت البحر
    ليس صعب تمرير كابل بحري بقطر 15 سم
    خمو على رواحكم يا مداويخ

  • caprice
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:20

    ماينقص التحليل هو تكلفة تلك التحركات على الجزائر نفسها. عرفنا قبل دالك محاولة الجزائر منافسة المغرب في ميدان السيارات وكم من مليار صرفو والي اين انتهى الامر. الانتقال الى انبوب مباشر يفقد الجزائر 4مليار من القدرة التصديرية و هو الفرق بين الانبوبين ان استطاعو تطوير الانبوب المباشر ليصل 10مليار. و ان بقي على حاله8مليار في السنة فالفرق هو 6مليار..هل ستتحمل خزينتهم الفاقد في التصدير..هل ستتحمل خزينتهم استتمار انبوب الغاز النيجيري و ما راي مالي و الحركات المسلحة منه…ارادت منافسة و تحطيم المغرب كانت دائما عندهم لكن الرغبة شئ و الوصول اليها شيئ اخر

  • عمر
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:23

    ليس بغريب على ابناء الحركى كل هذه الحروب الدونكيشوطية التي تخوضها ضد المغرب. فليقطعوا ويغلقوا كيفما يشاؤون، المهم هو عدم السقوط في الفخ وعدم الانجرار نحو حرب مجانية مع هؤلاء الحمقى والخونة.

  • Raouf
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:24

    واش هذا تحليل ههههههههههه معمر بالجمل الانشائية من قبيل و هنا نستحضر .. كما لا يخفى ..وهنا نتسائل ..حيث نعلم أن …ياو فيق لروحك الجزائر أنهت المفاوضات على الأنابيب منذ زمان دايرة حسابها و خط ميدغاز لي هو ملكية جزائرية يلبي حاجيات اسبانيا و البرتغال و حتى اسواق اخرى بتكلفة أقل يعني لا نحتاج لدفع أي رسوم بما أنه ملكية جزائرية و مشروع غالسي لايطاليا في الطريق …الشراكة الطاقوية بين الجزائر و أوروبا قوية منذ زمان خاصة مع ارتفاع الطلب حاليا و ارتفاع الاسعار و الاكتشافات الجديدة في الجزائر و قرب بدء الشطر الاخير في النيجر للخط النيجيري العابر للصحراء لأن الشطر النيجيري AKK جاهز و الجزائر جاهزة…المغرب خارج المعادلة تماما كان فقط منطقة عبور اليوم انتهى العقد ..هذا شأن اقتصادي جزائري ..المغرب كان ياخذ رسوم العبور بالاضافة لسعر تفضيلي للغاز في الايام الماضية..اليوم هو مطالب بالبحث عن اسواق بعيدة اخرى للغاز و الكهرباء بالاضافة الى تكلفة النقل و تكلفة الكيروزين للرحلات الجوية و زيادة المدة الزمنية للرحلات بحوالي 45 دقيقة و اكتظاظ الممرات الجوية لية …اردتم استعداء الجزائر فتحملو الرد…معليش

  • النابلسي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:27

    هاد ابلابلابلا كلها ما واكلة والو دابا .الغاز موجود في المغرب لا في الداخل ولا في البحر .

  • Adil
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:35

    قانونا ستتنظر 4 اشهر أملا في فتح التبون مغاره …
    بعد 4 اشهر إذا لم نفتح تبون الجزاير سنطلقه الى الابد

  • جيفارا البوديري
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:51

    هناك شيء ما تحيكه الجزائر ضد المغرب وهو محو المغرب من خريطة العالم

  • مغربي من أصول صحراوية
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:58

    إلى رقم 4
    تمرير كابل بحجم 15 سنتيم !!!!
    نعذرك لأنك فعلا تنتمي إلى بلد الحمقى والمجانين
    فهل تملك في رأسك دماغا أم فقط مخيخا مغسولا بالغباء حين لا تفهم كيف يتم الربط الكهربائي بين إسبانيا والبرتغال والمغرب وبلاد المليون طابور والمليون مجنون وأحمق ؟
    حكام الجزائر هم مداويخ وحمقى ومجانين يخترعون الكذبة ويصدقونها ثم يطالبون الآخرين بتصديقها مثل كذبة التدفئة بالحطب التي روجتم ولازلتم تروجون لها بغباء واضح وأخشى أن تروجوا لكذبة كابل بحري بحجم 15 سنتيم هههه

  • Ramdani
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 01:59

    L’Espagne privilégiera toujours le Maroc à l’Algérie, à condition qu’il aie des gains à partager, en ce qui concerne le gaz et les richesses du sous-sol algérien, qui doit bénéficier d’abord aux marocains et aux espagnols qui restent amis et solidaires
    Maintenant le point faible de l’Algérie est sa dépendance sans cesse du pétrole, l’attaquer par l’Espagne sur ce point, lui fera faire des concessions
    Sinon le gaz des pays du sud du Maroc, devra concurrencer à des prix plus combattif que le gaz algérien, sur le marché européen afin de casser les finances algériennes

  • العبدي الطاهر الصحراوي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 02:06

    هناك فاعلون كثر في مجال بيع الغاز الطبيعي و كل عام تكتشف حقوق جديدة… المشكل مع الجزائر هو كالتالي : انها تبيع الغاز طبعا لاسبانيا و البرتغال و فرنسا و ايطاليا الخ… لكن موارد الغاز المحصل عليها تشتري بها الجزائر اسلحة من روسيا و الصين… مما يؤدي الى اخلال في موازين القوى في غرب المتوسط… مؤخرا عقد الشنقريحة صفقة ب 7 مليار دولار مع روسيا و صفقات بوارج و فرقاطات من الصين الخ…اي ان دول جنوب المتوسط الغربي لا تستفيد من التجارة مع الجزائر و تعمل على تسمين “الغول” الفاسد الذي يترك شعبه ميتا بالجوع و ارتفاع الاسعار و مضطرا الى ركوب قوارب الموت… علما ان روسيا هي مصدرة للغاز و لا مصلحة لها في ان تنافسها الجزائر على اسواق اوربا، كما ان نيجيريا لا مصلحة لها في تمرير انبوب الغاز عبر الجزائر لان الجزائر تعتمد على تصدير الغاز الى نفس الدول اي لن تقبل لا روسيا و لا نيجيريا و لا الجزائر ان تكون متنافسين في نفس السوق…هناك حل : امريكا و دول امريكا الاتينية و شرق المتوسط و غرب افريقيا لمنافسة غاز الجزائر المستنزف اصلا…و هناك تنويع لطاقات اخرى بديلة و العودة الى الفحم مؤقتا الخ

  • Rachid 29
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 02:17

    We moroccans are living in a fantasy world.
    We invent lies and believe them.
    Please, stop comparing our third world country (Morocco) to a first world country (spain)
    It’s becoming disgusting how you try to manipulate us.

  • Marocan
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 02:22

    الشريف الكبران اتا سير ليسمعك يضن انك تهضر على السويد والكبرنات ولاو تيعطو الكاز فابور حقدا على المغرب وتا شوف الطوابير على العدس والفول لي كاينا في الجزائر بلاد النفط والكاز والحديد والشعب يموت جوعان

  • جزائري من لندن
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 02:25

    كان على السيد بوصوف أن لا يترك مقاله ناقصا، إذ المفروض أن يعرض في مقاله رأيه او رأي المختصين المغاربة في المسألة التالية التي فعلا تشغل بال القاريء المغربي، وهي: من أين سيتم تعويض حصة الغاز التي كانت تحصل عليها المملكة بسعر منخفض جدا مقارنة بالسعر الدولي؟ وماهي فعلا حجم الخسارة، اذا أضفنا لها الرسومات التي كانت تحصل عليها المملكة.
    ملاحظة: ادعو المغاربة أن يتذكروا دوما، عندما يتعلق الأمر بالغاز والبترول، ان المؤسسات الجزائرية تملك خبرة في هذا المجال بقدر ما تملك المؤسسات المغربية من خبرة في مجال السياحة. وينطبق الأمر ايضا على أنبوب الغاز القادم من نيجيريا.

  • عمر بوكلاس
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 03:33

    كان على بوصوف الا يترك مقاله ناقصا اذ المفروض ان يعرض رايه وراي المغاربة المختصين في المسالة التي ذكرها جزائري من لندن

  • سام
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 04:43

    بخصوص أنبوب الغاز الجزائر اسبانيا عبر المغرب الذي تنتهي صلاحية اتفاقيته عند أواخر شهر أكتوبر القادم فإن عدم تجديد هذه الاتفاقية من قبل الجزائر يصبح الأنبوب تلقائيا ملك للمغرب حسب ما نصت عليه الاتفاقية و حيث أن الجزائر قطعت علاقتها الديبلوماسية مع المغرب فيستحيل تجديد الاتفاقية و بالتالي حتمية انتقال ملكية الأنبوب إلى المغرب واردة بكل تأكيد و هو يشكل غنيمة ثمينة للمغرب سيسهل عليه نقل غاز المغرب المكتشف في حقول تندرارة على حدود المغرب الشرقية و ما تصريح المغرب برغبته في تجديد اتفاقية أنبوب غاز الجزائر إلا خدعة دبلوماسية أوقع بها المغرب الجزائر للاستحواذ على ملكية هذا الأنبوب

  • au commentaire Raouf
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:02

    blablabla blablabla blablabla blablabla blablabla OUFFFFFFFFFFF
    vous avez tout ca et vous n,avez meme pas de quoi etteindre le feu
    votre monnaie le dinar n,a aucune valeur .

  • نورالدين الباريد -
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:17

    الجزائر هي سادس بلد في شراء الاسلحة و فقط هذا العام 2021 عقدت صفقات بملايير الدولارات مع روسيا و الصين لاقتناء اسلحة جد متطورة بل مخلة بموازين القوى في المنطقة المتوسطية الغربية و تريد الدزائر ان تكون اكبر قوة في افريقيا حسب تصريحات الجنرالات…لكن كيف تعيش الجزائر؟ انها تبيغ الغاز فقط السائر نحو النضوب… و تبيع الغاز لمن يا ترى؟ انها تبيع الغاز لدول اوربا المتوسطية عن طريق 3 انانيب (ايطاليا اسبانيا فرنسا البرتغال) لكن المشكل هو التالي : ان اوربا تعمل على تسمين هذا “الوحش” العسكري العنيف الغير ديموقراطي بدل ان تفرض عليه مقابل شراء الغاز و النفط الكف عن عقد الصفقات الكبرى للسلاح مع روسيا و الصين و ان تخصص تلك الموارد للشعب الجزائري و لانشاء اقتصاد ليبيرالي و اقتصادي ليبيرالي و نظام مدني تعددي او على الاقل اجبار العسكر على شراء منتوجات من تلك الدول و لخلق توازن تجاري علما ان روسيا هي اصلا مصدرة للغاز الى اوبا…اذن ثمة امور متناقضة و غير منسجمة في علاقة الجزائر/الغاز/الجنرالات بدول اوربا الديموقراطية الليبرالية…لابد من الضغط و الوسيلة واضحة “سوناتراك” و شراء الغاز و النفط الجزائري ا

  • علي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:38

    هذه غباوة فما دخل الجزاءر او مملكتم
    هم حاولوا تنويع استراد غازهم من كندا وامريكا
    لكن سعر غاز هاتين الدولتين تكلفته اضعاف سعر الغاز
    الجزاءري اذا استنفر شعبهم ضد الزيادات التى تراوحت ب 55%
    زيادة على ذلك سيرغمون بشراء الغاز الجزاءري
    كما انبه ايضا ان مشروع ابوب نيجيريا الجزاءر قد انطلق
    وستربح الجزاءر اضعف الثمن لسعر الغاز

  • الى مغربي من اصول مغربية
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:48

    رقم 4 يستهزا بكم فقط لانكم حسب تعاليقكم
    تهضمون كل شيء ينشر في جريدة هسبرس
    الم تلاحظوا زيادات الاسعار في كل شيء عندكم
    الشعب الاسباني انفض على حكوماتها وخرج يندد
    بارتفاع الاسعار انا انتم بقانون القرعة والعصا لن تكون لكم الشجاعة ان ترفظواع الزيادات
    اذا العصا لمن عصى يا مداويخ
    مشروع الطاقة الجزاءري الالماني اتي
    ومشروع الغاز النيجيري قد بدا
    اما انتم تتكلمون كثير اين هو مشروع نيجيريا
    واين هو غاز تندرارا

  • علي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:12

    اذ كان تاثير غاز الجزاءر على اسبانيا ب200% فما هو التاثير على المغرب الجزاءر هي التى من تقرر كم كمية غاز تبعها الى اسبانيا وزيادة على ذالك روسيا اكبر حليف الجزاءر بمعنى ذلك ان قبضة الجزاءر وروسيا على اروبا
    زيادة على ذالك هناك اضخم واكبر مشروع طاقة نضيفة
    اي الطاقة الشمسية سيلبي طلبات الكهرباء الى كل اروبا اما انتم نهايتكم هي نهاية لملككم ان اشاء الله
    وستركعون لمطالب الجزاءر والزمن سيثبت ذلك

  • الى سام
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:24

    الانبوب المار فوق الاراضي المغربية ياقنطرة ملكية لاسبانيا و هي التى كانت تدفع رسوم ومن حقها الان ان تستعمله في تصريف الماء الصحي وبامكانكم تصفيته لمياه شرب
    المثل عندنا يقول بخر بخر بيه واشرب ماه يا مدوخ

  • Caprice
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:19

    الجزائريون يمارسون عندنا حرية تعبير مفقودة. ممزوجة بمحاولة استفزاز من قبيل عبيد مداويك. على اساس اننا سنستفز و نعلنها تورة تغير النظام هههه خطة غبية لدولة غبية. نحن نستفزكم بواقعكم المعاش و انت تحاولون استفزازنا بشعارات لن تاتر فينا لاننا نعرف وضعنا. ولا مبردع منهم شرح لنا مم اين سيعوضون الفارق في التصدير بين الانبوبين وهم من يعيش من ريع الغاز

  • نورالدين
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:35

    بالنسبة لي أسبانيا عندهم حزب بوديموس يطالب بحماية المستهلك من ارتفاع الأسعار لكن نحن في المغرب من يحمينا ويطالب بذالك لدينا بحران وحوت غالي عندنا زراعة السكر وغالي اكبر طاقة شمسية في أفريقيا ربما العالم والكهرباء غالي. بالنسبة للوثاءق جواز السفر في اسبانيا 100درهم عندنا 600درهم عندنا كل شيء لكن كأنه ليس لنا شيء كل شيء مرتفع مثل الغرب لكن المواطن الغربي له كل الدعم من دولته ونحن لا الدعم موجه فقط البرلمان الوزراء لا يوجد في العالم وزير يعمل شهر واحد ويبقى له الأجر مدى الحياة لكن في المغرب لا تستغرب

  • عبد الرحيم المغربي .
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:02

    بعيداً عن تطاول بعض سكان طابورستان…الذين تأثر رؤوسهم من كثرة الوقوف الطويل في حرارة الشمس المحرقة…بحثا عن شيء من العدس والفول ومسحوق الحليب…وقلة الاغتسال والوضوء…؛ فإن موضوع الطاقة لاترصد مؤشراته بالمتداول إعلاميا .. أو من خلال مماحكات الأحزاب الشعبوية الإسبانية المستفيدة من الريع العسكروني …ولكنها تستمد من معطيات الحركية التسويقية التي تقدمها الدول المتحكمة في الطاقات التقليدية….وللعلم فإن الجزائر الرسمية ليس لها حق في مذاخيل الغاز…الا بنسبة 30 في المائلة. . بينما تذهب النسبة الأخرى الى شركات التنقيب التي تمتلك أيضا حصصا في التسويق …وتكفي الإشارة إلى أن مذاخيل شركة ريبسول الإسبانية للبترول وهي شركة تسويق بالأساس تفوق 50 مليار دولار سنوياً…وهو مبلغ يفوق مذاخيل الجزائر من النفط والغاز معا…

  • abdu
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:21

    فعلا انها المخدرات،حينما يتناول السياسي الجزائري او العسكري الجزائري جرعة زائدة من الكوكايين ،يتبادر الى ذهنه المغرب ويتخذ إجراءات ضده،وحينما يستفيق من اللاوعيه ،يجد نفسه انه جلس على فضلاته.لا ينظف نفسه ،بل يأخذ جرعة من الكوكايين ويلعب الشيطان بعقله ويتهور من جديد ويتخذ قرارات ستعود على بلاده بالويلات.أستحضر هنا كلام وزير خارجيتهم عبدالقادر مساهل حينما اتهم الخطوط الجوية الملكية المغربية بنقل الحشيش ،وماحصل في باريس مع الخطوط الجوية الجزائرية الا دليل على ان هؤلاء الساسة الجزائريين الا أطفال يلعبون بالنار ومآلهم مزبلة التاريخ

  • amahrouch
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:52

    L Espagne finira par renoncer d une manière ou d une autre par renoncer à l importation du gaz algérien !Elle trouvera des prétextes pour cela etachetera le gaz de schiste américain !L Algérie est dans le viseur des maîtres du monde,le reste c est des tergiversations pour enfin atteindre le but !Les kabyles sont pour l Algérie ce qui étaient les kurdes pour Saddam !On va établir une zone d interdiction de vol d avions de combat algériens au dessus de la Kabylie et si jamais les responsables algériens voulaient actionner leurs blindés vers cette région les maîtres du monde les détruiraient in extremis comme les convois détruits aux portes de Benghazi !Donc ce qui se passe aujourd hui n est qu un prélude à un embargo économique

  • الدليمي بكار
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 12:49

    الجزائر مغربية او محتالينها العصابات الجزائرية او المغرب خصو يطالب ب استرجاع الجزائر ف الأمم المتحدة حيت الجزائر مغربية او خصو يطالب باستقلال جمهورية القبائل المحتلة المغرب خصو يسترجع الجزائر الحاضنة الوطن خصو يحرر الجزائر من الإرهابيين الكابرانات عاش المغرب من طنجة إلى لكويرة و من الكويرة إلى الحدود الليبية و من الحدود الليبيه إلى الحدود التونسية المغرب كبير او خصنا نطالبو ب استرجاع الجزائر إلى حضن الوطن باش تكتامل الخريطة ديال المغرب الشريف المملكة المغربية الشريفة بقيادة امير المؤمنين محمد السادس نصره الله و أيده

  • rme1974
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 15:30

    mr boussouf parle pour rien dire alors que la moitié des marocains souhaitent fuir du Maroc pour aller en Espagne .

  • Amine
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 16:30

    سؤال 1: اذا كان مزود اسبانيا امريكيا ب33% و الجزائر ب 27% من الجزائر . فمن يزودها ب50% المتباقية ( تأتي من نيجريا عبر المغرب يعني )
    سؤال2: كم هو مبلغ او ثمن فتورة الكهرباء في المغرب ام لم يجد كهرباء اصلا.
    سنرى في الشتاء من سيعاني اكثر المواطن الاسباني او المغربي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة