تفاصيل اكتشاف علماء مغاربة أحد أقدم الحلي في تاريخ البشرية بالصويرة

تفاصيل اكتشاف علماء مغاربة أحد أقدم الحلي في تاريخ البشرية بالصويرة
صور: هسبريس
الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:00

اكتشاف جديد سيغني الخزانة الأثرية المغربية بصم عليه علماء آثار مغاربة وأساتذة من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث (INSAP)، وآخرون من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، يتعلق بصدف بحرية في مستوى أركيولوجي مؤرخ ما بين 142 ألفا إلى 150 ألف سنة في مغارة بيزمون بالصويرة.

وعثر الفريق الدولي في مغارة بيزمون على 32 قطعة بحرية مصنوعة من نوع من الأصداف البحرية التي تسمى تريتيا جيبوسولا Tritia gibbosula، والمعروفة سابقا بناساريوس جيبوسيلوس Nassarius gibbosulus، وتعد من أقدم قطع الحلي التي تم اكتشافها في العالم حتى الآن.

وهذه الأصداف البحرية المكتشفة كانت تستخدم من طرف الإنسان على الأرجح كقلادات، ما يدل على سلوك رمزي قديم جدا، وفق ما نشره الفريق الدولي.

وتم اكتشاف مثل هذه الأنواع من الأصداف البحرية سابقا في مواقع أثرية بالشرق الأوسط، في طبقات أركيولوجية يعود تاريخها إلى حوالي 135.000 سنة، وفي جنوب إفريقيا بحوالي 76.000 سنة.

وأوضح الفريق الدولي الذي يترأسه الأستاذ عبد الجليل بوزوكار، من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، أنه “تم اكتشاف هذه الأصداف أيضا بمواقع أثرية أخرى بشمال إفريقيا، في طبقات أركيولوجية يتراوح تاريخها ما بين 116.000 و35.000 سنة”.

وتكمن أهمية الاكتشاف الذي تم بمغارة بيزمون في نتائج التأريخ الذي تم باستعمال تقنية التأريخ عالي الدقة، الذي يرتكز على اختلال التوازن الإشعاعي بين اليورانيوم والثوريوم. وأظهرت هذه النتائج قدم هذا السلوك الرمزي بمغارة بيزمون بآلاف السنين مقارنة بالاكتشافات السابقة، ليعتبر أول سلوك من نوعه عرفه الإنسان خلال الفترة الجيولوجية القديمة المعروفة بالبلايستوسين.

وكما هو الأمر بالنسبة للمجموعات البشرية المعاصرة فإن تلك القديمة استعملت الأصداف البحرية بهدف التزيين. وبمغارة بيزمون، تظهر على سطح العديد من الأصداف المكتشفة آثار حث ولمعان ناتجة عن احتكاك في ما بينها، ما يدل على أنها كانت معلقة وفي حركة متواصلة، كما يحمل البعض منها آثار صباغة بالمغرة الحمراء، وهي صبغة أكسيد الحديد الطبيعية التي تم تحديد طبيعتها عن طريق الدراسة المجهرية.

وشددت نتائج الدراسة البحثية على أنه “تم تفسير استعمال هذه الأصداف البحرية بأنها تعبير عن الهوية الاجتماعية والثقافية لمن يرتدونها؛ وبالتالي يعد هذا الاكتشاف بمغارة بيزمون أقدم دليل مادي مباشر على وجود نظام للتبادل والتواصل بين أفراد المجموعة الواحدة وخارجها أيضا، وهو سلوك يتضح الآن أن أصوله قديمة من خلال ما تم العثور عليه بمغارة بيزمون”.

وبناء على الملاحظات المجهرية للأصداف لتحديد طبيعة تحويلها إلى حلي، وحسب المهدي السحاسح، المؤلف المشارك في المقال وطالب بسلك الدكتوراه بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، “أظهر تحليل الأصداف أن الإنسان بمغارة بيزمون كان يرتديها”.

وقال عبد الجليل بوزوكار، أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة العلمية، وهو من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث: “تمنحنا هذه الأصداف معلومات قيمة حول أصل السلوك الرمزي للإنسان، مثل نشأة اللغة. وترتبط الحلي المكتشفة ببيزمون وتلك الموجودة في المواقع الأخرى بشمال إفريقيا بالثقافة العاترية المؤرخة بالعصر الحجري القديم الأوسط (MSA) والمعروفة أيضا برؤوس الرماح العاترية”.

واعتبر المصدر ذاته أن هذا الموقع يوفر معطيات مهمة حول استغلال العاتريين لمجموعة متنوعة من الحيوانات، بما فيها الخيول والغزلان والخنازير البرية والظباء أو غيرها من البقريات، وكذلك وحيد القرن.

ووفقًا لفيليب فرنانديز، من مختبر ما قبل التاريخ بالبحر الأبيض المتوسط أوروبا-إفريقيا، وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة العلمية، فإن “مجموع هذه الحيوانات الأحفورية التي تم العثور عليها في بيزمون تشهد على مناخ قاحل للغاية بالمنطقة، مع تواجد ممرات بين وسط غرب المغرب وجنوب الصحراء الإفريقية، بالإضافة إلى ممرات اختفت حاليا”.

وبالموقع استهلك الإنسان أيضا مجموعة من النباتات وحيوانات صغيرة أخرى، مثل الأرنب والسلحفاة، بالإضافة إلى وجود قشور بيض النعام. علاوة على ذلك، جزء كبير من بقايا الفحم الخشبي يشير إلى استخدام العاتريين أشجار الأركان والعرعار، التي مازالت موجودة في المنطقة إلى اليوم. وتم تحديد التسلسل الزمني لمغارة بيزمون في الصويرة بتقنيات مختلفة للتأريخ. ويوضح منصف بن منصور، من المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية والمؤلف المشارك في هذه الدراسة، أن “تقنية اليورانيوم / الثوريوم مفيدة للغاية وموثوقة في تأريخ المواقع الأثرية”.

وتتم الأبحاث بمغارة بيزمون بالصويرة تحت إشراف عبد الجليل بوزوكار، من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالمغرب، وستيفن كون، من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، وفيليب فيرنانديز، من مختبر ما قبل التاريخ بالبحر الأبيض المتوسط أوروبا-إفريقيا بفرنسا.

كما تعرف الأبحاث مشاركة مجموعة من الباحثين من مؤسسات أخرى، من المغرب جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء –المحمدية، والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية؛ ومن الولايات المتحدة الأمريكية قسم الأنثروبولوجيا بجامعة هارفرد، ومن ألمانيا معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ وجامعة توبنغن، ومن إسبانيا جامعة لاس بالماس، ومن إنجلترا جامعة شيفيلد.

وساهمت هذه الشراكة في توفير معلومات عالية الدقة على مستوى الإطار الجيولوجي /والمورفولوجي الدقيق والبيئات القديمة والتأريخات، أظهرت فاعليتها على التربات المتحجرة. كما شكر الفريق أندري أزولاي، الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، على اهتمامه بالحفريات الأركيولوجية بمنطقة الصويرة ودعمه.

‫تعليقات الزوار

27
  • med
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:09

    وضاااربين حنا في القِدم …ملي كتسمعو المغرب هو الاصل والباقي تقليد راه ماشي مجازاً .

  • hassan
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:11

    اكتشاف اقدم جمجمة بشرية واقدم مصنع واقدم حلية… انه المغرب ياسادة.. تاريخ عريق ..وياتي واحد لايتعدى تاريخه 70 سنة ليقارن نفسه معنا..

  • المغرب
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:11

    المغرب هو الأصل والباقي تقليد يا حبيبي ..

  • ولد فاس
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:16

    شفت مؤخرا ولاو كل مرة كيطلعو بخبر اقدم حاجة ، اقدم اكتشاف، اقدم لعيبة، غي فالمغرب، علاش هدشي مكتشفناهش من قبل بشي شوية، واش كين شي ميساج باغينا نبلعوه…

  • رأي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:18

    نريد اكتشاف لقاح فعال يقضي نهائيا على كرونا، أما هذه المجوهرات و تحديد تاريخها في آلاف السنين ييقى مجرد تخمينات غير مؤكدة

  • محقق
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:28

    مرة أخرى يتأكد ان المغرب ابُ الدنيا ومهد الأمم السالفة.

  • hamza
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:30

    دبا نسمعو واحد بلاغ بلي مغارة و مجوهرات ديالهوم بحال توبقال هههههعت

  • مواطن
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:31

    ضرب لأسطوانة 12 فرن التي كان يروجها الخزن
    تاريخ هذه الارض أطول من ذلك يا من أعمت الايديولوجية بصيرتهم لكن العلم يكتشف يوما بعد يوم أن تتريخ هذه المنطقة كان غنيا

  • متابعة
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:36

    نتمناو نكتشفوا مغارة ذهب والماس ومعادن تنفع
    او ابار للنفط باقرب وقت ان شاء الله .
    نحتاج للتنقيب الجدي على الموارد النفطية لانه لايعقل يوجد نفط باالخراير وتونس وليبيا ووو ولت يوجد بالمغرب . نحتاج فقط توجيه بوصلة التنقيب جيدا للعثور على مكانه . لان تلك الاراضي مترابطة نوعا ما جغرافيا ومناخيا واعتقد نفس التمتيازات باذن الله سنكون فيها.
    الله يعثرنا في شير بير نفطي يغطي الحاجيات ويشيط الخير قولو امين .

  • لا يقدر
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:37

    كلما كان الإنسان قديما جدا وزاد قدمه ، تنكمش العديد من الخرافات الدينية

  • غيور
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:45

    انتظرو المفاجأة من عند الجزائريين بانهم سيدعون بحقهم في هاته المجوهرات وانه تم نقل الصويرة من أحد المناطق الجزائرية.

  • bougataya
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:47

    واش الصويرة في الجزائر لأن كل الإكتشافات العالمية تكون في الجزائر أظن أنهناك غلط جغرافي وتاريخي وصحة الخبر سوف يزفهالكم قناة الشروق لا يمكن للمغرب أن يكون أبو البشرية وتذكروا أن مكان الكعبة المشرفة هو الجزائر بدل الجزيرة العربية

  • tuoac chakur
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:47

    المغرب مهد التاريخ و الحضارة و البشرية و التراث و التقاليد و العراقة و الاصالة..اكتشافات كثيرة و عظيمة مؤخرا تزكي وتغني هذا الرصيد المغربي الاستثنائي لكن في المقابل نتوقع و نتتظر من الفراقشية في اي لحظة في شخص تبون او الحمامرة او شين الريحة ان يصرحوا بان هذه المجوهرات اصلها فراقشي من الكيان الشرقي المجاور لكن المغرب قام بالاستيلاء عليها و سرقتها كباقي الرموز الاخرى من اجل الاستحواذ و الانفراد بالتاريخ و السبق هههههه

  • عاقل
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:47

    سيقول الخناشلة انها سرقت منهم. كما سرقنا منهم جبل طبفال.
    انتظروا ردودهم.

  • مؤرخ موزمبيقي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:55

    لو لم نكن دولة من العالم الثالث لقرر إدخال هذه الاكتشافات في المقررات و إنشاء جيل من المكتشفين المغاربة ونشر فكر الأصل كما يفعل في شرق إفريقيا التي يظن معظم العالم أنها أصل البشرية … لكن التعليم في المغرب من المراتب المتأخرة لهذا نجلب الألماني و الفرنسي و الأمريكي لكي يشرحو لنا تاريخنا … حتى مصر و بتعليمها المتدهور لديها باحثي أثار و أنثروبولجيون لنشر تاريخهم في العالم … و لا ننسى أن الأمازيغ حكمو كفراعنة في مصر في حين لا نعرف عنهم في المغرب سوى تاريخهم بعد الرومان

  • مواطنة
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 14:03

    اقدم انسان عاقل فالتاريخ من عبدة جهة الواليد و اقدم حلي فالتاريخ من جهة الواليدة فالصويرة هههه و حوايج جدنا الاول لقاوهم فتمارةهههه من قديم الزمان و المغاربة عزيز عليهم الدوران

  • Dark
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 14:08

    غدا سيخرج لجراورة بقصاصة في جريدة الشرور يأكدون بأن خنشلة هي مهد الحضارة الكونية..

  • متعجب
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 14:35

    أصبح المغاربة يحطمون الأرقام القياسية في الاركيولوجيات ،من اكتشاف أقدم جمجمة إلى أقدم حلي،
    هل أصبحنا علماء ام دخل سماسرة جامع الفنا في الميدان.

  • الى الجراروة
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 15:15

    الى الجراروة المتالمين, علماء المان و بريطانيون من اكد هذه الاستكشافات. المغاربة لايحتاجون لانتاج الكذب مثكم

  • مواطن مغربي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 15:26

    يبدو أن بلدنا المغرب ضارب في القدم حيث يعتبر أقدم حضارة في العالم إنه اب الدنيا و الباقي مولود جديد فلا مجال للمقارنة

  • هشام ل 1
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 15:46

    إلى مواطنة، أقدم إنسان في المغرب ليس من عبدة وإنما من جبل ايغود بالشماعية يعني بلاد احمر وأقدم حلي بالصويرة التي تجمع بين قبيلتي الشياظمة وحاحا…ههه

  • المالكي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 15:53

    المشكل باقيين لاصقبن في عصور قديمة…
    يمكن حنا مهمتنا متحف البشرية…

  • أموري
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 15:55

    سيدنا آدم نزل في المغرب وقيلا ؟؟ غير كون بقات مكتبة الاسكندرية المحترقة موجودة، يعلم الله غزارت المخطوطات على المغرب أو على الأطلسيين لتدفنات معاها.

  • واقع
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 17:05

    اكتشاف مميز يوضح التاريخ الحافل للمنطقة والحضارات التي مرت هنا.
    لكن اعتقد هدي مجوهرات مأخوذة من اليمن حتى هي…

  • إلى التعليق 8 مواطن !!
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 17:34

    عندما نقول أن المغرب بلد 12 قرن، هذا لا يعني أن قبل 12 قرن لم يكن هناك سكان في المغرب. أقدم دولة مستقلة معروفة تاريخيا في بلدنا هي دولة موريطانيا التي تأسست حوالي 6 قرون قبل الميلاد (لا تخلط مع دولة موريتانيا في الجنوب، فهي فقط أخدت الإسم في السبعينات). فقد المغاربة (الأمازيغ/مور) ذالك الوقت، استقلالهم بعد سقوط قرطاج في يد الروم، و بعدها تم إخضاع ملوك موريطانيا لنوع من الحماية حتى يقبلو سيطرة الروم على شمال إفريقيا. مع سقوط الروم و إنفصالها إلى روما الشرقية و البيزنطيين بدأ ينطفئ تأتيرهم على المغرب و دخلة جهات الشمال و الشرق تحت تأتير البيزنطيين و الداخل و الجنوب في نوع من قبائل تسير نفسها بنفسها و نوع من السيبا. إلى أن جاء الإسلام و غير خريطة العالم، وعند وصوله إلى الأندلس لم تقبل عدد من القباءل الأمازيغية التبعية الجديدة، فأسسو مع المولاي إدريس الذي هرب من الفتن في المشرق نحو المغرب، دولة مستقلة من جديد تحت إسم المغرب سنة 788م، و بعدهم المرابطون، الموحدون، المرينيين، الوطاسيين، السعديين و ثم العلويين تحت نفس الدولة و نفس النظام، و هنا علاش نقول و نفتخر بدولة 12 قرن بعد تأسيسها!!!

  • عتيريس
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 01:18

    ندعو الى الاهتمام بالثقافة العاتيرية التي تمثل تطور وذكاء الشعب العتيري الذي عاش بالمغرب قبل 200000 سنة ….

  • باسو
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 09:26

    صباح الخير وغادي يجي واحد ويقول ليك راه المغاربة جاوا من الشرق .ها علاش علم الاثار والحفريات خاص تعطى له الاهمية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات