الحكومة ترفع المديونية الداخلية لسد العجز المالي وتسديد فوائد القروض

الحكومة ترفع المديونية الداخلية لسد العجز المالي وتسديد فوائد القروض
صورة : أرشيف
الجمعة 24 شتنبر 2021 - 05:30

ارتفعت المديونية الداخلية الجارية للمغرب بنسبة 6 في المائة مع نهاية شهر غشت المنصرم، مقارنة مع المستوى الذي سجلته مع نهاية سنة 2020.

وأورد التقرير الشهري لمديرية الخزينة العامة أن جاري الدين الداخلي للمملكة بلغ ما يقارب 640.5 مليارات درهم مع نهاية شهر غشت المنصرم، بعد أن ارتفع بأزيد من 35 مليار درهم خلال الشهور الثمانية الأولى من سنة 2021.

وأصدر المغرب، خلال الفترة الممتدة ما بين شهري يناير وغشت من السنة الجارية، حسب ما جاء به تقرير للخزينة العامة، سندات الخزينة بقيمة بلغت 92.6 مليارات درهم، في الوقت الذي سدّد نحو 57.3 مليارات درهم في الفترة نفسها.

ورصد التقرير الشهري الصادر عن الخزينة العامة زيادة بنسبة 3.8 في المائة على مستوى خدمة الدين العام خلال شهر غشت المنصرم، حيث بلغت القيمة الإجمالية الفوائد ما يقارب 23.7 مليارات درهم مع نهاية الشهر الماضي، مقابل 22.8 مليار درهم التي سجلت في نهاية غشت من سنة 2020.

وقامت السلطات المالية المغربية بتوجيه نحو 20.7 مليارات درهم لتسديد فوائد الدين الداخلي خلال شهر غشت 2021، في الوقت الذي بلغت فيه هذه المبالغ نحو 20.5 مليارات درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وسجل تقرير مديرية الخزينة العامة زيادة في فوائد الدين الخارجي، حيث بلغت 3 مليارات درهم عوض 2.3 مليارات درهم، أي بزيادة بلغت 27.3 في المائة.

ولجأت الحكومة إلى زيادة مديونيتها الداخلية؛ من أجل التغلب على العجز المالي وتسديد مبالغ الفوائد الخاصة بالديوان الداخلية من جهة، ومواجهة التبعات السلبية التي تسببت فيها جائحة كورونا من جهة ثانية.

‫تعليقات الزوار

20
  • Karim
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 06:41

    الديون الداخلية لها تأتير مباشر على البطالة. حيت ان الدولة تزاحم الفاعلين الإقتصاديين على الأموال الموضوعة في الأبناك هده الأخيرة تفضل عدم المغامرة و شراء سندات الخزينة بدل المساهمة الفعالة في مشاريع تنموية تؤدي الى امتصاص البطالة.

  • omar
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 06:59

    مزيد من الديون لنغرق في مستنقعها. يجب التقليص من نفقات الدولة غير الضرورية طبعا ليس الخبز و أتاي و البوطاغاز. الذين يلعقون من ميزانية الدولة يجب أن يقال لهم بكل أدب و احترام أن يصبروا مع المغاربة و يخرجوا أيديهم من الصناديق فالوقت صعيب

  • مقيم بألمانيا
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 06:59

    الربا ضرره في الدنيا و الآخرة نسأل الله أن يحفظنا منه

  • Rachid
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 07:07

    لي مت عندوش حلول يلتجئ إلى أسهل الطرق :
    1- الإقتراض
    2- الخوصصة.

  • بريك
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 07:24

    يجب تبسيط بعض المفاهيم الخاصة بكل ما يتعلق بالابناك والخزينة حتى يدرك المواطن خطورتها و احساس الضرر الذي سيلحقه جرائ تمريرها لتصحيح فساد بعض المسؤولين.

  • El Mrabt El Mustapha
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 07:39

    السلام عليكم يجب زوال التقاعد الدي يدفع للوزراء المتقاعدين والامتيازات وخدام الدولة وووو والسيارات الفارهة نريد مغرب جديد للجميع .كفى من الاستهتار ونهب المال العام ! والقروضعلى حساب الفقراء والطبقة الكادحة .بعتوا البحر والبر والسماء والتقوا الله .

  • mekkaoui moulay lhoussaine
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 07:48

    كل ما علينا نبهنا عن الأوضاع و التغيرات الكونية وقلنا بالحرف كورونا ظاهرة كونية ولا علاقة لها بما يتحدث به الإعلام ولا الخبراء والباحثين .
    الغرب تمسك بالقرآن وبالإسلام و استسلم لزمان وتمسك بالعلمانية و العلمانية جزء لا يتجزأ من الدين .
    العرب تمسكوا بالقرآن و بالإسلام واستسلموا لزمان وتمسكوا بالنفاق والنفاق و الملل الأخرى جزء لا يتحزء من الدين .
    الغرب هم اسياد هذا الزمان بامتياز السبب تمسكوا بالبحث العلمي ، ومن خلال هذه الأبحاث يتوصلون إلى الحقائق والعرب يقولون المقولة الشهيرة عندنا في القرآن أكثر من 14 القرن .
    أليس هذا المتحرك ، العرب او من يدعي الإسلام لا بحث علمي ولا بحث في النصوص الشرعية بل البحث عن الولائم و ؟
    كورونا لم تنطلق الانطلاقة الحقيقية ، يجب وقفت تأمل لترشيد النفاق قبل فوات الأوان .
    من مولاي الحسين مكاوي من المغرب معالج و باحث بين العلوم التجريبية (( العلم المبني على النظريات القابل لتغير )) و بين العلوم الطبيعية (( العلم بقواعده ))

    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

  • عادل
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 07:58

    العجز المالي سببه اهدار المال العام والأجور الخيالية وتقاعد الوزراء والبرلمانيين منذ عهد الإستقلال إلى يومنا هذا والموظفين الأشباح في الدولة وسرقة المال العام وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة والتبذير الذي يطال بعض الوزرات مثل وزارة القصور والتشريفات والأوسمة التي تُصرف فيها الأموال بالملايير والكم الهائل لسيارات الدولة ووو..بالله عليكم هل تتوقع في يوم ما أن ينخفض الدين العام ويُسدد المغرب كل القروض للبنك الدولي؟

  • القنيطرى
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 08:15

    لا نستمع منكم الا الاقتراض والديون الداخلية والخارجية وميزان العجز ,,,,,, اليس في البلد مايفرح المواطن العادي والفقير من زيادة في الاجور والاهتمام بالمتقاعدين والمسنين والارامل وذوي الاحتياجات الخاصة …..لك الله ياوطني

  • oussama
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 08:19

    القروض الربوية هي سبب كل هذه المشاكل فلا تضنوا أنكم بمفازة من العذاب في الجياة الدنيا قبل الاخرة و الحرب التي أذن بها الله و رسوله من بينها هذه الازمات المالية و أنت لا تشعرون

  • كريم كريموف
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 08:38

    إينا حكومة بعدا ؟ واش د أخنوش ولا دالعثماني ؟

  • حميد
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 09:31

    بلاد الشفوي ..الكثير من سنفعل و سنبلور ..و في النهاية الإستدانة و الزيادات على الحلقة الأضعف (المواطن المغلوب على حاله…)..حاربوا الفساد و إلا فلا جدوى لما ستفعلون…

  • Foad
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 09:39

    تعليقي علي الموضوع هو ان هاد الديون نحن المعنيون بارجاعها لأصحابها الداخليين والخارجين نحن الشعب نريد من هم المقترضين للدولة المغربية وكيف هم يستعدون من الفوائد ومن يدعمهم من القوانين وكيف وهل كل الشعب ام هناك لعبة لمن له شوي من المال في البنك والبنك له اشخاص اصحابه هم النستفدون ونحن كل شهر اقتطاع من من اموالنا 20 درهم 30 درهم اقتطاع اقتطاع يعني نحن المقترضين لدولة واين هم الاشخاص المعلومين فلان اقترض قد من المال للشعب المغربي لا افهم كثيرا في الارقام شيء غير واضح في النهاية سردها نحن منكم واليكم

  • رقم مغربي
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 09:46

    لا يمكن باي حال من الاحوال التغاضي عن السبب الرئيسي في ما تعرفه البلاد من ازمات تمس خاصة الطبقات المسحوقة دون غيرها من رجال الاعمال والفئات المستفيدة والاثلاياء والمسؤولين الكبار الدين ينعمون بكل ما لد وطاب فمشكلتنا الكبرى هي مع غول الفساد الدي ينخر كل شيء اضافة الى اقتصاد الريع فلو خصصنا تلك الاموال الباهضة والطائلة التي تخصصها الدولة كما تسميهم – خدامها – والنواب والمستشارون وامتيازات الوزراء والاطر العليا والجماعات المحلية والمشاريع الوهمية وغيرها كثير لكان دلك سببا كافيا لعدم اهدار تلك الاموال وصرفها في اماكنها المناسبة وما اكثرها ولكن الرغبة في استمرار الفساد والاستفادة من اقتصاد الريع والحفاظ على المصالح هي التي تحرك هؤلاء المستفيدين الدين لا يريدون خيرا لا للبلاد ولا للعباد.

  • Tanjaoui
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 10:05

    الى المكاوي الحسين
    ما شاء الله عليك
    العلمانية جزء من الدين….هههه.

  • ارحال
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 10:10

    هناك فئة كبيرة من الموظفين تعاني من كثرة الديون وتعيش في الفقر بسبب القروض البنكية ومؤسسات القروض ترفع سقف الربح مما اذى إلى افلاس العديد من الموظفين الذين تضرروا كثيرا من انظمتها الريباوية التي استخدمت على علاقة ارباع الأجرة وبالتالي أصبح العديد من الموظفين تحت عتبة الفقر ومهدد بالتشرد قالى متى سيستمر هذا النوع من الاقتراض دون مراعاة ظروف الأسرة ؟

  • سلام
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 10:58

    أزمة خانقة في في جميع القطاعات والدولة تريد فرض الجواز الصحي على المواطن المغربي في الأماكن العمومية مع العلم ان المقاهي والمطاعم أصبخت فارغة في ظل أزمة كورونا والسلالات التي ينشرها الملقحين لكن بالمقابل نجد الرواج الكبير على شراء اللقاحات والشركات التي إستفادت من صفقة اللقاحات لم تعرف أزمة وهي تدر ارباحا طائلة على الشركات المستفيدة مع الشعب يعيش في أزمة منذ 18 شهر ولا أحدا يراعي الظروف ….وكما هي القول المشهور نرى الغني يزداد عنى والفقير يزداد فقرا ….الاخبار اصبحت سيئة لا نسمع الا البوس والمديونية الداخلية والخارجية وفيروس كورونا ومازالت الامور كما حالها …..والى آخره

  • الحسين
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 11:25

    فوائد البنوك هى الربا الحرام. وقد أعلن الله الحرب على كل من يتعامل بالربا.
    قال تعالى .فان لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله ورسوله.

  • med25
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 15:07

    عن أي حكومة تتحدثون وهي لم تتشكل بعد؟؟

  • ali
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 18:48

    كان من المفروض رفع الضرائب على الشركات عوض التدين بصيغة مبالغة فيها خلال الاعوام الماضية. الدين الخارجي لا يمكن احتوائه لضخاكته فنحن نتجه نحو التبعية التامة للاقتصادات الخارجية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات