دراسة: أكثر من 72 % من المستهلكين يثقون بمنتجات "صنع في المغرب"

دراسة: أكثر من 72 % من المستهلكين يثقون بمنتجات "صنع في المغرب"
صورة: و.م.ع
الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:00

أظهرت دراسة حديثة أن أكثر من 72 في المائة من المغاربة يثقون بمنتجات “صنع في المغرب”، خصوصاً من الطبقة المتوسطة البالغة من العمر أكثر من 35 سنة.

وحسب الدراسة، التي أجراها مكتب الدراسات “إمبيريوم”، فإن 5 مغاربة من أصل 10 الذين شملهم الاستطلاع ينتبهون إلى علامة “صنع في المغرب” خلال شراء منتجاتهم الأساسية.

ووفق نتائج هذه الدراسة، فإن 76 في المائة من المواطنين المشمولين بالاستطلاع يعتقدون أن استهلاك المنتجات المغربية سيساعد في الانتعاش الاقتصادي، وأعربوا عن انخراطهم في هذا الصدد.

وقد أنجزت هذه الدراسة بين 25 فبراير و6 مارس من السنة الجارية، وتظهر نتائجها أن وعي المغاربة بأهمية استهلاك المنتجات الوطنية زاد في سياق أزمة “كورونا”.

وكشفت الدراسة ذاتها أفضل الدول بالنسبة للمغاربة من حيث المنتجات، حيث حل المغرب في المرتبة الثالثة بعد ألمانيا في المرتبة الثانية وفرنسا في المرتبة الأولى.

وأوضحت أن تصدر المنتجات الفرنسية والألمانية اهتمامات المغاربة أمر مستحق نظراً للاستراتيجية التي اعتمدها البلدان منذ سنوات لاستهداف المستهلك المغربي في قطاعات مختلفة.

ويستفاد من هذه الدراسة أن الشعور بأن الوضع الاقتصادي سيكون أفضل من ذي قبل يتقاسمه 54 في المائة من المشمولين بالاستطلاع قبل حملة التلقيح، ليرتفع مؤشر الثقة بمقدار 6 نقاط إلى 60 في المائة بعد خمسة أشهر من عملية التلقيح التي تركت أثراً إيجابياً لدى المواطنين.

وجاء في الدراسة ذاتها أن أزمة “كورونا” أظهرت أهمية المنتج المصنع محلياً، خصوصاً ما يتعلق بالمواد الأكثر استهلاكاً. كما أظهرت أهمية تحسين المغرب لعروضه من أجل تقليل الاعتماد على الواردات من الخارج قدر الإمكان.

وتثير هذه الدراسة حقيقة مهمة للغاية مرتبطة بمبدأ الأفضلية الوطنية، مشيرة إلى أن المغاربة مستعدون كمواطنين بعاداتهم وارتباطهم ببلدهم لاستهلاك المنتجات المغربية، حيث ساهمت أزمة “كورونا” في زيادة الشعور الوطني.

وأوضحت أن المستهلك المغربي يميل إلى استهلاك المنتجات المحلية بشرط أن تستجيب لمعايير السعر والجودة والثقة.

‫تعليقات الزوار

42
  • محمدين
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:08

    كل المغاربة يرغبون في تشجيع المنتوج المحلي ولكن على شرط الجودة والثمن المناسب وهو الذي مع الأسف ليس متاحا الى حد الساعة

  • HASSAN
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:12

    ارى بان العكس هو الصحيح نعم نفضل المنتوجات المغربية ولكن نطلب الجودة

  • حق أريد به باطلا !
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:16

    الكل يعرف ما وصلت إليه المنتوجات المحلية خاصة والمغربية عامة.. من غش وتزوير وقلة الجودة. بل هنا تقليد للمنتوجات والمركات العالميه.. تباع تقريبا بنفس. الثمن مع قلة الجودة ..!؟ المهم مزيدا من الكذب …والمستهلك المغربي اليوم يحفظكم جيدا….

  • مصطفى
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:19

    من حقنا ان نتق بمؤهلات شبابنا لتنشيط منتجاتنا وتشجيع الصانع المغربي .ضدا في الحاقدين.وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين…

  • mode
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:22

    انا اتفق .لانه بدورنا سنساعد في خلق فرص العمل للشباب المغربي

  • مول طايب و هاري
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:23

    ما عرت منين جات هاذ الإحصائيات ثاني؟
    غير قولوا لي احنا اش كانصايبوا باش نفضلوا المنتوج الوطني على الأجنبي؟
    فرق كبير بين شيء و شيء ٱخر..

  • citoyen
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:24

    هذه مسالة وطنية ولكن حتى المنتج والصانع وجب عليهما تحسين وتطوير منتوجاتهما مع عدم المبالغة في الأثمنة حتي يقلع قطار التنمية في بلدنا العزيز

  • العقل
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:25

    استطلاع! راه مغريبي تلقاه في الارض الواقع يشري سلعة تركيا وشينوا والمانيا ومنين تجي تقول ليه استطلاع ومنتوج مغربي غادي يبقى بقوليك زوين وكنفضلو وديك الهضرة لي عارفينها.

    ما يفتقده المنتوج المغربي هو التصميم. هناك اهمال لجمالية تصميم. في ما يخص ملابس تجد ملابس تركية صينية قد تكون اقل من المغربية ولكنها تتفوق في التصميم بالدارجة ديالنا عاطية للعين. حتى تعليب في المنتوجات الغدائية كتلقى تعليب ناقص مقارنة بالمنتوجات الاجنبية.

    فاش كانت مزال فاتحة مليلية كنت كنتقدى بواحد 20 اورو كتجيب العجب المعجب، سلة منوعة ومنتوجات على الاشكال . دابا منين صدت وكنشري غير من المغرب ديك 20 كتجيب ليك جوج حاجات واصلا ما تلقى ما تشري.

  • متتبع
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:28

    المغاربة لا يضعون الثقة إلا في المنتجات ذات الجودة العالية خصوصا الكهربائية و المنزلية

  • زاءر غريب
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:28

    لا وألف لا المغاربة بالعكس 95 % لا يتقون في المنتوج المغربي لانه مغشوش ودون جودة.
    عند دخولك لأي متجر يقال لك بأن السلعة ديال برا. رآها مشي سلعة لبلاد.

  • التجاني
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:36

    عندما اذهب للسوق يعجبني منتج اذا وجدت صنع في المغرب أشتريه فورا بدون تفكير . اذا وجدت صنع في تركيا او الصين او بنغلاديش او فرنسا او اسبانيا افكر واعيد التفكير ربما أشتريه وربما أعيده لمكانه

  • John Snow
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:39

    في فرنسا لاحظت شيئا غريبا أتار انتباهي هو أنه في المنتجات الفرنسية تجد مكتوب بخط كبير “Fabriqué en France” مع وضع علم فرنسا على علبة المنتوج بصورة لافتة لايمكن اغفالها وبعد دالك لاحظت أن الفرنسيين يفضلون المنتوجات الحاملة لهاته العلامة وبعد التدقيق أدركت أن السبب ليس جودة المنتوجات الفرنسية الخارقة فهناك منتوجات ألمانية وهولندية وسويسرية من نفس الجودة أو أحسن لكن السبب هو حب الفرنسيين لبلدهم ورغبتهم في دعم اقتصادها كي تصبح المنتوجات الفرنسية هي المهيمنة في السوق الأوروبية

  • بلال
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:44

    شي بعضين يحساب ليهوم المنتوج الوطني هو الملابس فقط
    بالعكس هناك منتوجات صناعية غذائية وميكانيكية افضل 200% من المستورد.
    اما الملابس فجودتها متعددة والاثمنة على حساب كل بائع
    وهناك مستغلون يبيعون جودة رديئة بثمن غال
    الله يهدي ماخلق

  • عينك ميزانك
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:55

    مادا تنتصر من رب عائلة اجره لا يكفيه لقضاء حاجيات أسرته الشهرية ان يهتم بصنع في المغرب او المزامبيق سياسة الدولة في المجال الاقتصادي غير واضحة المعالم اجور ضعيفة للغاية المغاربة التهاب في الاسعار بفضل المضاربين والنفاق محتكري السلع في ما بينهم لرفع من اتمنى بعض السلع التي يكون عليها الطلب و الدولة تثم اداننا بأنها تحترم ميكانيزمات السوق وكأنها تتواطئ مع هاؤولاء المحتكرين.

  • عبد الكريم
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:59

    كذب و بهتان على المغاربة فكلهم يقصدون المنتوجات المستوردة لجودتها و احترامها للمستهلك عكس المنتوجات المغربية

  • النظافة اولآ
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:00

    يجب تطوير المنتجات الوطنية مع مراعات الدخل لدى أغلبية الموطن المغربي خاصة في مايتعلق بالجودة والنظافة أغلبية المشاكل الصحية ثاتي من عدم الاهتمام بالنظافة لدى يجب تطبيق القانون على الشركات بشكل يجعلها تلبي جميع الحاجيات الضرورية للعمل بشكل سليم مع احترم تام لجميع مقتضيات السلامة الصحية

  • MAX
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:03

    نعم صحيح نضع تقاتنا في منتجات بلادي هذا كان زمان قبل ما تتحول صناعيا ثم الغش و عدم المراقبة في المختبر.
    أما اليوم فلا
    أفضل المنتوجات أوروبا لماذا؛
    المراقبة و الجودة من طرف السلطات الأوروبية بخصوص الجودة.

  • rachida
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:04

    السلام عليكم.أطمئنوا من جهتي.ليس لدي المال كي أشتري المنتجات المحلية أو حتى الغير محلية.أفكر فقط كيف أجد المال كي أدفع سومة الكراء المتراكمة وديون مول الحانوت والدخول المدرسي أما الملابس لم أشتريها لا لي ولا لي أولاده منذ ما يزيد عن خمس سنوات حتى أصبحت سراويل اولادي قصيرة عليهم حتى أصبحت مثل الشورط.هذه الاشياء الأربعة هي من أشجار كي أجد لها حلا حتى أتخلص منها لأنها أرهقت تفكيري ولولا ويفي صاحب المنزل اللذي أكتري عنده لن أستطيع حتى كتابة هذه السطور ههههه

  • الحسن
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:06

    كيفاش 72 بالمائة؟ انا بعدا مكاين ليسولني و عطيتو الراى ديالي.
    نعم لتشجيع المنتوج المحلي، و لكن علاش الجودة المزيانا كالتصدر لبرا و بثمن مناسب، و العكس بالنسبة الى السوق الداخلية كيصيفتو لينا سلعت الريكلام و جودة متدنية، ويلا لقيتي الجودة كايحسبوها عليك غلا من اوروبا.

  • عادل
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:07

    المسألة ليست مسألة ثقة أو تشجيع للمنتوج المحلي بل إن المواطن المغرب يختار المنتوج الأرخص والذي في مقدوره شراءه سواءا اكان محليا او مستوردا فالقدرة الشرائية هي التي تحدد اختياراته الشرائية و كما نعلم أن الفقراء والطبقة المتوسطة يتوجهون إلى الاسواق الشعبية ومحلات البقالة على عكس الطبقات الميسورة والاغنياء يفضلون الذهاب إلى الأسواق الممتازة و المحلات الراقية و الفاخرة التي تحتوي على منتوحات عالية الجودة و المنتوجات المستوردة
    وبالتالي ليست مسألة تشجيع للمنتوج بل القدرة الشرائية هي من تحدد إختياراتنا الشرائية

  • العابر
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:10

    أولا، لا أحد ضد منتجات بلاده، إذن الحديث عن تقضيل المغاربة لما يصنع في المغرب لا يجب ذكره اصلا.
    أما عن نسبة المغاربة الذين يفضلون المنتجات المغربية حسب الاستطلاع، فاشك أن يكون صحيحا!!!! حسب ما اعرف و منذ عقود، المنتوجات المغربية تفتقد للجودة و مرتفعة الثمن.
    خذوا ما شئتم مما يصنع في المغرب، فهو دون المستوى المطلوب، لا نريد جودة في مستوى اوروبي، هذا بعيد المنال، نحن نريد فقط أحسن مما يوجد. هل الملابس و الاحذية و جميع انواع صابون النظافة و الزيوت و المعلبات…..ذات جودة؟؟؟؟
    الاستطلاع غير صحيح ربما لأن العينة المستجوبة لا تمتلك ذوق يعتبر أو هي طبقة بعيدة كل البعد عن معرفة ماذا تعني الجودة. نعم هناك فئات لا يعتد برايها لانها غير مطلعة على منتوجات أخرى لتقارن.
    ما اعرف من الواقع، اغلب الناس لا يثقون في المنتوج المغربي و ثمنه غير مناسب لقلة جودته.!!!!!

  • mourad113
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:18

    لا اثق في المنتوجات المغربية لأنها ليست بالجودة العالمية من المفضل المنتوجات الفرنسية عالية الجودة

  • التزنيتي
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:18

    انا افضل المنتوج المغربي سيما فيما يتعلق بالفلاحة.
    لا اكاد اعدل عن المنتوج المغربي إلى المستورد لا ادري لماذا، ربما انني مقتنع بجودة المنتوج المحلي. والله اعلم.

  • hamid
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:29

    يجب اعطاء الأولوية للمنتوج المغربي ويجب تشديد المراقبة على المنتجين فيما يخص الجودة والثمن. الاثمنة يجب ان تكون مناسبة لدرجة الجودة. فالزبائن انواع : فئة تريد جودة عالية ولا يهم الثمن كثيرا. وفئة تبحث عن الارخص وبالتالي فان الجوددة ستكون ضعيفة بطبيعة الحال. كل من له غيرة على وطنه سيساهم في اقصاده بإعطاء الاسبقية للمواد المغربية.

  • Kamal
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:36

    لا أضن الخبر دقيق . العكس هو الصحيح. الكل يريد الجودة و الثمن المناسب. حاليا ما زلنا بعيدين عن المنافسة .

  • الصالحي
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:54

    مساعدون ان نشتري كل ما كتب عليه ”صنع في المغرب” بشرط أن يستثمر المصنع المغربي في بلاده بدل ضخ الأرباح في ابناك خارج المغرب ،عندما تريد أن تكون للمستهلك روح وطنية يجب على المستثمرين المغاربة التحلي بها أولا و لا يجب عليهم اعتبار المستهلكين و العمال مجرد فرصة للربح السريع، شكرا

  • kamal
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 12:04

    مكاين لا تيقا لا والو غير مكاينش الجهد باش نشريو المنتوجات ديال أوروبا

  • واضح جدا؟
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 12:08

    وضح جداً صدق هذه الدراسة والدليل هو ما كنا نراه في سبته من تهافت المغاربة على منتوجات اسبانية يوجد شبيه لها في المغرب , يشترون كل شي من سبته حتى الزبادي

  • ابن الريف
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 12:20

    علاش تتكذبو علاش؟ واش المنتجات المغربية عندها جودة بحال الاجنبية الاوروبية خاصة ولكن الحاجة للي كيديروها للتصدير هاديك كيخدموها على حقها و طريقها حيت عارفين غا ترجع

  • ملاحظ
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 12:51

    الفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود لا تشترط فهي تشتري حسب امكانياتها المادية وبخصوص الملابس فكما نعلم فهي مضطرة ان تشتري حوايج البال اما استطلاعات الراي فهي بصفة عامة لاتعكس الحقيقة كما هي فالبعض يقول الحقيقة والبعض الاخر يجامل او يكذب

  • الغازي سعود
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 13:10

    هناك غش في الصناعة.
    ار تفاع الاثمنة مقارنة مع الدخل .
    لم نرى اثر ا للتقلبل من البطالة ..
    من قام بهذه الإحصائيات وهل شملت الطبقة المتوسطة والفقيرة والمهمشة.. الخ

  • مستهلال
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 13:11

    المنتوجات المسرطنة من طحين و شاي وشركة دانون… هل للمغربي خيار آخر، حصار إقتصادي ليس له مثيل بين لوبيات المغرب ولوبيات فرنسا

  • مواطن2
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 13:23

    الفقرة الاخيرة من المقال تلخص كل شيء و ” تنسخ ” ما ورد سابقا….بدون اي حرج لابد من القول برداءة المنتوجات المغربية المعدة للطبقة الدنيا وحتى المتوسطة.الشيء الذي يؤدي الى البحث عن منتوجات مستوردة . اعتبر الارقام الواردة في المقال مشكوكا فيها. ولا اعتقد ان 72 في ال100 من المغاربة يضعون الثقة في المنتوج المغربي…اقول هذا وانا مواطن متقاعد بمعاش يعد مقبولا ولا اقتني المنتوجات المغربية – غير المواد الغذائية – الا للضرورة او في غياب المنتوجات المستوردة خاصة المستعملة لجودتها ولثمنها المتواضع…اقول هذا بدون اي حرج…شخصيا لا اثق في الكثير من المنتوجات الوطنية لرداءتها . وهذا راي شخصي لا يمكن تعميمه.

  • حمزة السوسي
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 13:23

    منتجاتنا معروفة بقلة الجودة والسعر المرتفع فأنا شخصيا وإنابة عن اسرتي لانثق في صنع بالمغرب إطلاقا والسلام عليكم ورحمة الله

  • Tred
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 13:34

    المنتجات محلية الصنع ، تقصد اللتي تخرج مم المعامل السرية بأقبية الفيلات
    أو اللتي لا تحترم عدد ساعات العمل أو التعويضات أو كرامة الشغيلة …
    زد على ذلك التهرب الضريبي و الفساد في الحصول على الصفقات
    جيد تشجيع المنتج المحلي لكن لا تكثرو من الطنز

  • الجودة أولا
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 13:35

    أردت شراء سروال كلاسيك ووجدت انه صنع في المغرب ولكن 100% بوليستير ولا حتى نسبة قليلة من القطن لا توجد فيه فكيف تكون هذه الجودة

  • Salim
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 13:35

    Tu peux demander à 100 etudiants d une classe et tu va avoir les 72% :).
    Cette étude est menée par wui!!!! On sait très bien auenosstatistiwues et études ont aucune valeur ! B

    Lah yehdikoum ! Il faut encourager les produits marocains via une polit du terrain à long terme !!!

    Par exp, en 2016, j ai investi 80000dh en Aliminium pour un truc ménager de une entreprise marocaine jeune! Pour encouragy nos produis, j en ai fini par avoir un produit bien élégant mais d une mauvaise qualité. Il a fallu un an au tribyvpour gagner ma cause !!!!!!

    Un produit marocain est jamais dans ma liste

  • اسماعيل
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:38

    الجودة في المنتجات المغربية مجرد اشاعة، يكفي مقارنة منتجات “الكتبية” المشبعة بالدهون المصنعة والمواد الحافظة و كدلك الاجبان المغربية بنظيرتها المصنعة في اسبانيا لكي ترى الفرق الشاسع في معاييرالجودة و المراقبة

  • toubasaid
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 16:47

    العنوان تنقصه كلمة..(التصدير) لتكتمل المعنى ويضحى حقيقة

  • محمد
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 21:03

    وجب الشراء من المنتجات المغربية …والا عليك السلام بلادي …والكل يشاهد التخوف من اغراق الصين للاسواق العالمية والاثار الكارثية على المنتجات المحلية في البلدان الصناعية وغير الصناعية وأول المتخوفيين كانت أمريكا القوة العظمى…للاسف نحن لسنا دولة صناعية ولسنا من الدول الصاعدة لحد الساعة.

  • Traymi nadia
    الإثنين 27 شتنبر 2021 - 07:55

    Nous sommes pour la consommation des produits marocains à condition qu ils prentent les nomes internationaux ainsi les prix compétitifs choses qui ne sont pas encore le cas

  • connexdown
    الإثنين 27 شتنبر 2021 - 09:02

    دراسة غير مدروسة..المنتوج الوطني باين و المنتوج الاجنبي باين.. لا مجال للمقارنة..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات