حزب إسباني يطالب بوضع سبتة ومليلية المحتلتين تحت حماية "الناتو"‎

حزب إسباني يطالب بوضع سبتة ومليلية المحتلتين تحت حماية "الناتو"‎
صورة: أ.ف.ب
الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:00

في خضم “الهدوء الدبلوماسي” بين مدريد والرباط، عاد حزب “فوكس” اليميني المتطرف إلى المطالبة بإدراج ثغريْ سبتة ومليلية المحتلتين تحت حماية منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قصد ما اعتبره “محاولة لتأمين المدينتين من أي هجوم أو غزو مغربي محتمل”.

لذلك، يعتزم حزب “فوكس” التقدم بمقترح إلى لجنة الدفاع في “الكونغرس” الإسباني، غدا الاثنين، يرمي إلى “وضع الثغرين المحتلين تحت مظلة الناتو”، لافتا إلى أن هذه المبادرة ستضمن “الحماية التامة للمدينتين من الاعتداءات الخارجية، نظرا إلى المزايا الإيجابية التي يتيحها نظام الدفاع الجماعي الذي يشكله الناتو”.

وقد أثير هذا المقترح لأول مرة من طرف سانتياغو أباسكال، زعيم حزب “فوكس” اليميني المتطرف، مباشرة بعد اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب قبيل أشهر، لا سيما أثناء تدفق آلاف المهاجرين غير النظاميين على معبر سبتة في منتصف ماي المنصرم.

وبناء على ذلك، دعا إيفان إسبينوزا دي لوس مونتيروس، المتحدث الرسمي باسم حزب “فوكس” اليميني في البرلمان، الحكومة المركزية بمدريد إلى تعديل المادة السادسة من معاهدة حلف الشمال الأطلسي الموقعة بواشنطن، من خلال تضمين ثغريْ سبتة ومليلية بصفة رسمية في قائمة البلدان المعنية بالتحالف.

وتنص المادة السادسة من المعاهدة المذكورة على حماية دول “الناتو” من أي عدوان خارجي أو هجوم مسلح قد يشمل أحد أطراف التحالف بأوروبا، أو أمريكا الشمالية، أو منطقة تركيا، أو إحدى الجزر الخاضعة لمنطقة سيادة أحد الأطراف في منطقة شمال الأطلسي.

وأرجع الحزب دوافع المقترح القانوني، بحسب وسائل الإعلام الإسبانية، إلى “الرغبة الأكيدة في ضمان الوحدة الإيبيرية، والحد من ضغط الهجرة غير النظامية”، مشيرا إلى أن “أزيد من 2000 مهاجر سري حاولوا دخول أراضي مدينة مليلية لوحدها في غضون ثلاثة أشهر”.

وسلط نواب التنظيم السياسي ذاته الضوء كذلك على مشكلة الأطفال القاصرين غير المصحوبين بذويهم، مبرزين أن “تفاقم هذه الآفة يهدد الأمن الاجتماعي للمواطنين الإسبان”، داعين إلى “التعامل بحزم مع تلك المعضلة من طرف الجيش والأمن الإسبانيين”.

جدير بالذكر أن حزب “فوكس” اليميني المتطرف، الحائز على 52 مقعدا في مجلس النواب الإسباني في الانتخابات التشريعية الأخيرة، يتبنى خطابا سياسيا شعبويا إزاء قضايا الدين والهجرة والحرب والاندماج، وهو ما ساهم في ارتفاع أسهمه بـ”بورصة السياسة”.

‫تعليقات الزوار

45
  • أطلسي
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:08

    حزب الناتو سيتفكك عاجلا أم آجلا وكل أوروبا لا تهمها إلا مصلحتها والمغرب قادم بقوة والأيام المقبلة ستعرف مفاجأة مدوية باعتراف دولة عظمى بالصحراء المغربية .

  • GALA
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:10

    المستعمر سيندحر عاجلا أم آجلا ولو بعد قرن من الزمان

  • النيتو
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:12

    الاسبان اراهم حصلوا النيتو يتخباوا به أما العرب فبعضهم يكيد لبعض لدرجة الغليان في عمرهم كله لا يتفقون على كلمة سواء

  • مواطن مغربي
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:17

    على المغرب فتح الحدود في وجه الشعب ليحرر سبة ومليلية وجميع الجزر أسبانيا عنصرية لا تريد أن تخرج من المغرب على الحكومة الجديد أن تكون صارمة مع أسبانيا ويطالبوها بالخروج من المغرب بصفة نهائية

  • John Snow
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:18

    اسبانيا فيها الرعب هههه وهدا الحديت هو زوبعة في فنجان اسبانيا أوروبية وتنتمي للاتحاد الأوروبي أما سبتة ومليلية فهم في المغرب في شمال افريقيا والعالم بأسره وأي عاقل يعرف أنهم آخر مدينتين محتلتين في أفريقيا فمن المستحيل أن يقبل حلف الناطو بادخالهم الى مجال حمايته مع العلم أن الولايات المتحدة تقود الحلف
    لكن المضحك في الأمر هو الرعب والخوف الشديدن لدا الاسبان من المغرب ففي أزمة المهاجرين أدخلت أقحمت الاتحاد الأوروبي وفي أزمة سبتة ومليلية تريد اقحام الناطو تتوجس من المغرب كتيرا

  • وجدي
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:21

    السلام عليكم
    نسنترجع سبتة و مليلية شئتم ام ابيتم المسألة مسألة وقت فقط

  • touhali
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:21

    سبتة ومليلية توجد في تراب الوطني المغربي، وجغرافيا في قارة إفريقية. وفي تاريخ هم مدون مغربية قبل الفتوحاتية ﻷندالوسي وبعدها؛ المشكل الموجود يوجد بين المستعمر إسبانيّ والمغرب؛ عمور ووجود الحلف الأطلسي لم يبدأ إلا في سنة 1945، بينما سبتة ومليلية كانت في أرض مغربي مند خلق الله سبحانه وتعالى الدنيا.

  • liver shot
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:25

    بعض المغاربة من أنصار اسرائيل يقولون ان الفلسطنيين يطبعون
    و يشتغلون في اسرائيل …. سأتوقف عن تتمة تعليقي
    لأنه اذا ظهر المعنى لافائدة من …..

  • Abdel tazi
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:25

    ها الهضرة لي عييت كنهضر عليها وكاشي كيقولي كتخربق.
    قوتلكم من الاول ايلا وزارة الخارجية بغات تحقق النتاءجاادبلوماسية في الساحة الدولية خاصكم كمسؤولين تكون عندكم الجرءة الزاءدة في الحسابات باش تستبقو ردة الفعل ديال الخصم وتبقاو ديما فموقع هجوم لا الدفاع.
    المشكل هو هاد الميزة ربنا انعمها على بعض الناس لي من المستحيل يوصلو لمنصب حساس فالدولة والخاسر الاكبر الوطن والمواطن.

  • Ahmed
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:25

    Ça ne changera rien de la réalité historique du maroc sur ces villes occupées par les colonialistes espagnols qu’ils soient sur et sertain quecles villes marocaines occupées retourneront tôt ou tard ce qui n’est pas toi il ne sera jamais

  • midalti
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:27

    استنجادهم بحلف الناتو هو اعتراف بحد ذاته بضعفهم

  • ابو زكريا
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:29

    الحزب العنصري الاسباني يدرك جيدا ان المغرب،طال الزمن او قصر،سوف يحرر المدينتين المحتلتين من الاستعمار الغاصب.اذا كانت اسبانيا تطلب اغاثة الناتو لحماية ما سرقته عدوانا فان المغرب له سلاح واحد هو شعبه الغيور الذي سينظم مسيرة كبرى نحو المدينتين السليبتين لتحريرها.وارادة شعب باكمله لن تقهر.

  • مغربي قح...
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:31

    لمذا لا يخرج اليسار الديمقراطي المغربي ويطالب باستقلال منطقة الباسك…وتحرير كطالونيا من ايدي المستعمر الاسباني الغاشم… احزابنا لا دور لها اتجاه الوطن والدفاع عن حوزته ومكتسباته… المعارضة من أجل المعارضة فقط…

  • ABDELLAH ACHBOUQ
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:34

    استرجاع المملكة المغربية الشريفة لهاتين المدينتين السليبتين يبقى مسالة وقت ليس الا.

  • ثعلب الصحراء
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:34

    السؤال الذي يحيرني و لم أجد إجابة له هو:
    لماذا الجمارك المغربية تطلب منك الفيزا للدخول الى سبتة؟؟؟؟!؟
    لماذا كل من حاول الدخول الى سبتة أو مليلية تقول لك الشرطة المغربية أنت لست قانوني يجب عليك الحصول على تأشيرة لذلك؟؟؟؟؟
    لماذا الشرطة المغربية تنهال على المغاربة بالهراوى و العصي لكل من حاول من المغاربة العبور الى سبتة أو مليلية بداعي الهجرة السرية؟؟!؟
    أليس صناع القرار في بلادنا انطلاقا من هذه الإجراءات هم من يقفون في صف إسبانيا بدلا من الدفاع عن استرجاعها؟؟؟؟؟؟؟

  • Falcon
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:34

    Fuera España, España es un país europeo no africano, libertad para Melilla Cebta y las islas marroquíes y Cataluña

  • مغربي غيور
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:38

    سبة ومليلية مغربيتين ابى من أبى وكره من كره حتى ولو تعالت احزاب الفتنة الاسبانية. فلينظروا للخسائر بالمليارات التي تكبدها الاقتصاد الاسباني من جراء عملية مرحبا للمهاجرين المغاربة واغلاق حدود للمدينتين المحتلتين وبتلرغم من دلك لم تتعظ هاته الاحزاب المتطرفة. فمغرب اليوم ليس مغرب الامس.

  • صبري
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:45

    إذا كانت سبتة ومليلية مغريية كما يدعي المغرب فأنا أرى أنه من العيب والعار أن لا يطلب المغرب بهما في المحافل الدولية والأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية

  • Hicham
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:48

    ونحن نطالب أن ترجع المدينتين إلى المملكة.
    وإلا فنحن جنود مجندون من أجلها ومن أجل الصحراء الشرقية. وتخلوض تصفى.

  • كمال
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:48

    اظن ان الانتخابات الألمانية التي تجرى اليوم سيكون لها دور كبير في تحديد مصير النيتو.

  • مسجون في الغربة
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:53

    الكلاب الذي تنبح لا تعض
    هذا ينطبق على هذا الحزب العنصري

  • دكالي
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:54

    اولا.
    كاينين شي وحديين كاثبين سوف تحرر عاجلا أم آجلا. واش ما قداتكومش 500 سنة ديال احثلال بورقعاوي للمدن المغربية سيتة و مليلية المحثلثين .راه وخا اكون عندنا عصير بلاصت دم في عروقنا أو بزاف.
    ………………………………………………………………………
    ثانيا
    هدا سؤال لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. يا محمد السادس الله ارحم باك حسن الثاني أو جدك محمد الخامس الى ما عطينا ادن نرجعو مدن ديالنا أو نقصمو ليك برب الكعبة المشرفة حثى رجعوهم في ساعتين وحق من بعث محمد . دير شي حاجة بحال حسن الثاني باش ثاريخ اتدكرك إلى يوم الدين. باركة علينا من 500 سنة احثلال بورقعاوي.

  • وطني غيور على بلده
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:56

    على سبتة ومليلية ديالك باك خلاهم ليكم !! عا بالتي عليكم يا الكفرة بالله يا رباعة الشفارة احتليتو اراضي ماشي ديالكم ومزال مبغيتوش تحشموا . سبتة ومليلية اراضي مغربية وطال الزمن أو قصر ستعود لنا ، وحتى جزر الخالدات هي ليست لكم .فكيف يعقل اسبانيا في اوربا ولها ارض قبالة سواحل المغرب ! اليس هذا احتلالا .

  • Massi
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:59

    هد الحزب كيطبل في الهوتة لا يمكن ان تدرج هده المدينتين تحت غطاء اي منظمة لا عسكرية ولا اقتصادية لانهما اراضي افريقية وبمجرد ما يدخل ملف تصفية الاستعمار المغرب في منظمة الامم المتحدة سيكون بداية النهاية ثم المغرب لا يحتاج الى دالك لتحريرهما يجب ان يخنقهم اقتصاديا لانهم اليوم في الوقت الدي اكتب تعليقي هدا اصبحت هده المدن عبئ على الاقتصاد الاسباني و ستصبحان عبئا على الاقتصاد الاوربي الى متى,? الوقت يلعب في صالح المغرب ولكن يجب ان يبقى الخناق لان المغرب هو من كان يوطد الاستعمار بسياسة التهريب المعيشي,

  • جليل
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 15:01

    هدا المقترح ان دل على شيء فإنما يدل على أن اسبانيا خائفة من المغرب عسكريا وأنها تحتمي بالغير كما يتبين انها تعرف جيدا بان سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان .

  • مغربية وافتخر
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 15:04

    الصحراء مغربية وسبتة و مليلية مغربيتان مهما طال الإستعمار الله الوطن الملك يحيى المغرب وملك المغرب و الشعب المغربي الحر

  • SAMIR
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 15:19

    خليونا من الجعجعه رجائا. استعاده المدينتين سوف لم يتم ابدا بالمواجهه بل ببناء علاقات استراتيجية مع اسبانيا الافظل جار لدينا اليوم.
    اسبانيا نفسها لديها نفس المشكل مع بريطانيا حول جبل طارق ولكن دائما تدعو استعادته بالآتي هي احسن بدون اللجوء إلى المواجهة وعلاقتها مع بريطانيا جيده.
    مشكل ديال خمسه قرون ميمكنش تحلوه انت في خمس دقائق.
    الخطر الذي يداهمنا نحن حقا والذي يجب الاستعداد له لدحره هو القادم من المتطرفين المتعصبين الغداره المرابطين شرقا.وليس من الاسبان.

  • المصطفى مندخ
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 15:30

    يجب على حزب الاستقلال المغربي رفع ملتمس الى الحكومة المغربية الجديدة لوضع طلب تصفية اقدم مدينتين مستعمرتين بافريقيا..فالتاريخ و الجغرافيا و المنطق و المجتمعات المحلية و الدولية و الانسانية إلى جانبنا .

  • خالد بن الطالب
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 16:22

    الناتو والمغرب
    يبدو لمتتبع الاحداث المتسلسلة بين المغرب و الاتحاد الاروبي طيلة السنوات العشر الماضية فرض المغرب الاحترام التام لقراراته التي تهم مصالحه العليا ……… من هنا يتبين ان الناتو لن يتدخل في النزاع بسبب علاقات اغلب دوله مع المغرب والسبب الثاني هو اتفاقيات موقعة بين المغرب واسبانيا على التفاوض حولهما و السبب الثالث اتفاق الاتحاد الاروبي على تحسين العلاقات مع المغرب باعتباره شريكا قويا اقتصاديا وحليفا امنيا مهما لاروبا فقد شاهدو الازمة بين اسبانيا والمغرب عقب استقبال زعيم البوليزاريو ومن هاته الاسباب يتبين ان حلف الناتو لن يتدخل في النزاع

  • Madjidov
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 16:23

    من حق اسبانيا حماية أراضيها من اي عدو كان، سبتة مليلية والجزر الجعفرية إسبانية بشهادة التاريخ، نحن مع اسبانيا ظالمه او مظلومه، قبايلي جزايري من الجزائر بلد الكبرانات

  • زمان.تطوان.
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 16:31

    سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وجزر الكناري جزء لآ يتجزء من الثراب المغربي جغرافيا وتاريخيا..و الصحراء المغربية مغربية والله اراد ذلك الذي وضع كل شيء بنظام… والحمد لله …

  • المغرب قبل كل شيء
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 16:39

    هذا الحزب voxاسميه حزب fantasma لان هذا المقترح لن يلاقي تجاوبا مع الناتو لان المغرب شريك له وليس عدو.

  • Karim
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 16:54

    على اساس ان اسبانيا هي الاي تقرر في حلف الناتو، لو كان حلف الناتو سيقبل هدا الامر لأدرج المدينتين في البداية و ليس الآن. ادا اقدمت اسبانيا على هده الخطوة فالمغرب سيقوم بوضع الملف في الامم المتحدة و هم يخشون دلك و يريدون الحفاظ على الوضع كما هو، كما يمكن للمغرب ان ينضم لحلف الناتو خصوصا بعد العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الامريكية، حينها لن تقدر اسبانيا على فعل شيء.

  • Karim
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 17:13

    انا شخصيا لا اتق في أسبانيا الاستعمارية الإرهابية العنصرية حتى فرنسا واظن ان التعامل مع اسيا و أميركا اللاتينية و الولايات المتحدة الأمريكية إنجلترا و أستراليا و دول الخليج او بعضها وطبعا مع الدول الأفريقية، أسبانيا وفرنسا إلى الجحيم يجب مقاطعة بضائعهم و شركاتهم

  • أزغوذ
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 18:07

    الخوف بدأ يتسلل إلى قلوب المستعمرين الاسبان و ذلك ناتج عن تقدم المغرب في ميدان التسلح خصوصا عندما اعترفت أمريكا بمغربية الصحراء و إقامة علاقة مع إسرائيل التي بادرت على الفور بدعم المغرب في المجال العسكري .إنهم خائفون من تطور المغرب لأنهم يعلمون جيدا بأن مدينتي سبتة وامليلية محتلتين من طرف الاسبان .و هنا نتسائل عن دور الأحزاب المغربية التي لا تبحث عن مصالح البلد بقدر ما تبحث عن نهب الثروة المغربية و تغيير القوانين لصالح مشاريعهم .و ما قدوم أخنوش إلا دليل على كل ما نقول . سبتة وامليلية مغربيتان و الصحراء مغربية الله الوطن الملك

  • مروان
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 18:39

    سبتة ومليلية مدينتين مغربيتين لأن التاريخ في الجغرافيا والجغرافيا في التاريخ والدولة المغربية عمرها اكثر من اثنا عشر قرنا من الوجود وليست صنيعة استعمارية.

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 18:47

    الصورة تعتبر عن كل شيئ وللحديث اكثر والفاهم يفهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • SOUAD france
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 18:54

    كفي بكاء ونواح علي الاطلال ونوضوا حاربوا علي ارضكم وعرضكم ككل شعوب المعمورة ..حتي يتوقف اعلام الكابرانات عن نعتكم بي الجبناء و مطئطئ الرأس امام الاسبان

  • مروان
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 19:27

    وضعية سبتة ومليلية لا تسمح للمغرب بالقيام بعمل عسكري لأنهما مدينتين والمغرب لا يريد أن يقتل أبناءه هناك والصين بعضمتها استرجعت هونغ كونغ وماكاو بالحوار.

  • mouatine
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 19:29

    ههههه هاد حزب فوكس يتمادا ويحقد على المغرب اوكيتسحابليه سبتة او مليلية داخلة فالقارة العجوز اوالناتوا غيدافع على أراضي لازالت في النزاع واصلها مغربي ههههه إنهم مجانيين دوو عقلية استعمارية وعنصرية ولكن مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ولكل دي حق حقه أولاد فرنكوا كيخافوا ميحشموا والاتحاد الأوروبي لاعلاقة له باراضي الغير

  • فاطمة الزهرة بكوش
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 20:41

    باينة باللي بورقعة راه خايف من المغرب ،،وهذه هي الفرصة السانحة للجيش الملكي لاسترجاع المدينتين قبل ما ينجح هذا الحزب في ادراج سبتة ومليلية تحت حماية الناتو ،،على المغرب ان يبدأ اولا بفتح الهجرة الى المدينتين لمدة اسبوع ويختلق اي درية لدلك وبدون شك سوف تتدخل القوات الامنية الاسبانية بعنف وهنا يحق للجيش الملكي التدخل لحماية مواطنيه ويتم استرجاع المدينتين في ٢٤ساعة ،،لكن حذار من العدو الشرقي فقد نسترجع سبتة ومليلية ونخسر فكيك وبوعرفة والرشيدية ،،الحدر مطلوب ..لكن قولوا لي من اين نأتي بهذه الشجاعة والرجولة ،،الاحسن ترك الامور كما هي والسلام

  • SOUAD FRANCE
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 21:12

    الي 2 لم تسترجع الصين هونغ كونغ بي الحوار بل عبر اتفاقية اجبرت من خلالها بريطانيا ترك هونغ كونغ بعد سنوات محددة حتي تسترجع جزء من استتماراتها في الجزيرة اين انجزت و شيدت دولة من عدم فجزيرة هونغ كونغ ليس بها اي موارد وتفتقد حتي للماء وبريطانيا كانت تعلم ان الصين تحتاج 6ساعات فقط لي استرجاع الجزيرة فالصين عن طريق قوتها الناعمة فقط استرجعت الجزيرة ولم تكن مضطرة لي استعمال القوة الخشنة

  • abdo
    الإثنين 27 شتنبر 2021 - 10:07

    ليس لدينا مشكل في وضع المدينتين السليبتين تحت حماية الحلف الاطلسي فهذا دليل على تخوف إسبانيا المحتلة من المغرب من حقها طلب المساعدة لكن سيكتفي المغرب بالحصار الاقتصادي عليهما وكفى.

  • محمد الحر
    الإثنين 27 شتنبر 2021 - 21:24

    من الجيد ان تحمي اسبانيا اراضيها من اطماع المغرب و لن يسترجع المغرب شبرا واحدا من هاته الارض حتى تقوم الساعة

  • محمد الحر
    الإثنين 27 شتنبر 2021 - 21:26

    ردا غلى تعليق gala صدقت المستعمر مهما طال استعماره سوف يزول و سوف ترجع الصحراء الى اهلها

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش