الأشعري: حزب العدالة والتنمية أضاع على المغاربة 10 سنوات من التطور

الأشعري: حزب العدالة والتنمية أضاع على المغاربة 10 سنوات من التطور
صورة: هسبريس
الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:00

قال محمد الأشعري، وزير الثقافة السابق وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سابقا، إن مخرجات انتخابات 8 شتنبر يمكن اعتبارها إيجابية، بالعودة إلى سقوط الإسلاميين بعد 10 سنوات من التدبير، معتبرا أن المغرب أزاحهم بواسطة صناديق الاقتراع، وهذا أمر جيد.

وأضاف الأشعري، في حوار مع جريدة هسبريس، أن التخوف يظل قائما من مسألة الخروج من زواج الدين بالسلطة إلى زواج المال بالسلطة، متأسفا للوضع الذي عاشه حزب “الوردة” على امتداد الفترة الماضية؛ لكن هذا يجب أن ينتهي وينهض الحزب لإقامة “مؤتمر سياسي” حقيقي.

إليكم نص الحوار:

حملت الاستحقاقات الانتخابية ليوم 8 شتنبر متغيرات عديدة تحدث للمرة الأولى في الفترة التي تلت “الربيع الديمقراطي”، إذ اندحر “الإسلاميون” وتقوى يمين آخر بنفس عرف في السياق المغربي بأنه “ليبرالي”، كيف تقيم مخرجات العملية؟

من الممكن النظر بإيجابية، بغض النظر عما شابها من شوائب؛ فالنقطة الأولى هي الوصول إلى انتخابات سليمة وجيدة تكون فيها إرادة الناخبين عنصرا أساسيا، وهذا يتطلب نضالا سياسيا وحقوقيا وحزبيا كبيرا.

والنقطة الثانية تتمثل في ساحة النقاش السياسي بالمغرب، فهي ضعيفة فقيرة لا تتضمن صراعات قوية. كما أن المؤسسات المنتخبة بدورها لا تشتغل بنجاعة ولا تؤثر بشكل عميق؛ وبالتالي هذا يضعف مصداقية الوسط السياسي، ويجعل الحياة السياسية كلها غير سليمة.

وبالإضافة إلى النقطتين، فمعطى الفساد الاقتصادي والأخلاقي داخل المجتمع هو الآخر يفرز ثغرات، وبالتالي ليس من السليم في ظل كل هذه الظروف أن تكون الانتخابات سليمة.

لكن رغم كل هذه المعطيات، فالاستحقاقات الماضية وضعت نقطة نهاية عن طريق صناديق الاقتراع لعقد كامل من هيمنة حزب إسلامي، وهذا تحول مهم في الخريطة العربية، خصوصا أنه الوحيد الذي انفرد بهذا المعطى في المنطقة.

هذا الأمر يعزز موقع المغرب في خريطة الديمقراطيات الناهضة.. أتأسف لـ10 سنوات فقد فيها المغرب إمكانية التقدم والتطور، ليس فقط لأن البيجيدي لم تكن له كفاءة تدبير الشأن العام؛ بل كذلك المناخ الإيديولوجي الذي واكب الإسلاميين كان سلبيا يجر البلد إلى الوراء.

الحكومة الحالية كذلك تتكون من ثلاثة أحزاب؛ التجمع الوطني للأحرار الذي تطور من الإدارة إلى الأعيان، ثم إلى الأعيان والأغنياء ورجال الأعمال، وهذا تعبير له شرعيته وسط المجتمع، هذا التنظيم يتصدر رفقة “البام” الذي نشأ بدوره في مطبخ الإدارة بادعاء مرجعية تقرير الخمسينية، ثم بعدهما حزب الاستقلال الذي تطور سياسيا وانتقل من مرجعية محافظة إلى قاعدة انتخابية قوية وتموقع ضمن الأفكار الليبرالية الاقتصادية والسياسية.

هذا التكتل يجب النظر إليه كتطور للحياة السياسية، الآن الأمور واضحة يحكم تكتل الليبرالية بالأساس، وينتظر أن تنتصر هذه الحكومة لقيم الليبرالية، خصوصا في ظل بعدها عن حكومات لا يتمايز فيها الليبرالي والشيوعي والإسلامي.

كيف ترى اشتغالات حزب التجمع الوطني للأحرار، على امتداد مرحلة الجمع بين الأعيان والأغنياء ورجال الأعمال؟

لدي تخوفات، مثل جميع المغاربة، من أن نكون قد قطعنا مع زواج الدين بالسياسة ومررنا إلى زواج المال بالسياسة، وهي صيغة ليست أفضل من الأولى؛ لكن رغم هذا التخوف أنظر بإيجابية أن تفعل الأحزاب برامجها الاقتصادية، من أجل بناء اقتصاد قوي ومتماسك ثم القيام بإصلاحات جوهرية قطاعية وسياسية.

تمنيت اتجاه المفاوضات بين الأحزاب الثلاثة من تحديد الحقائب لتحديد برنامج الحكومة، وإعلانه بشكل واضح للعموم وتضمينه سلسلة إصلاحات مهمة في الإصلاح الضريبي والسياسات العمومية والمدرسية المغربية.

خلال المرحلة المقبلة، تنتظر الفعاليات الحكومية أسئلة كبيرة؛ على رأسها “النموذج التنموي”.. هل ترى أن النخب الراهنة قادرة على الاشتغال على المنشود؟

ننتظر ماذا ستقدم الحكومة والتصريح الحكومي أمام البرلمان، وما هي الأفكار والبرامج التي سيطرحها. أما عن تقرير النموذج التنموي فهو تقرير نوايا، ولن أحكم عليه الآن.

بعد سنوات من الفوز المريح انتخابيا، حملت الاستحقاقات الهزيمة للإسلاميين؛ لكن مضمونها كان قاسيا وصادما عدديا وتنظيميا، هل ترى أن الحزب يمضي نحو الفتور؟

لا أستطيع الحكم، فهذا الأمر يتوقف على الأعضاء؛ لكن المؤكد هو أن السقوط لم يكن فقط رقما انتخابيا، بل هو مسار سياسي على امتداد 10 سنوات من حكم البيجيدي، وغياب الحيوية والابتكار وتعطيل الدستور المتقدم نسبيا وعدم الاعتماد عليه، فضلا عن ضعف المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

المغاربة اقتنعوا بأن الإسلاميين لا يدركون كيف يدبرون، كما عرفوا أن الخطاب الأخلاقي ونظافة اليد ومحاربة الفساد والعفاريت والتماسيح أمور فارغة؛ فالأساس هو إنتاج التطور، والآن لا أحد يمكن أن يعتبر تجربة البيجيدي مقنعة.

البيجيدي ارتكب أخطاء كثيرة أفقدته قاعدته الحزبية أو على الأقل لم تصوت بالكثافة التي كان يرجوها، ثم كذلك تراجع الجمعيات الإسلامية عن دعمه. هذه المعطيات جعلت صدمة السقوط قوية بشكل لم ينتظرها الحزب.

تتجه الكثير من القراءات إلى اعتبار ما جرى للبيجيدي شبيها لما جرى للاتحاد الاشتراكي، معطى المخزن يُكيف ولا يَتكيف، هل تتفق مع القول في تشابه مخرجات التجربتين؟

ليس هناك تشابه على الإطلاق بين الحزبين، فلكل ممارسته؛ لكن النظام السياسي في المقابل يعيش بنفس القوانين ويطبقها على جميع الأحزاب.. وبالطبع، البيجيدي وقع في الأشياء نفسها التي سبق أن وقع فيها الاتحاد؛ لكن لا علاقة بين التجربتين.

ما أتمناه الآن هو استيقاظ البيجيدي من السقطة، والاتجاه أكثر نحو العقلانية لبناء حزب مدني والانفصال قطعا من الحزب الديني؛ فالمجال السياسي محكوم بالنسبية والدين يتضمن الإطلاق، وهذا الزواج لم يكن سعيدا في أي بلد عربي.

لهم في حزب الاستقلال قدوة حكيمة، الحزب بقي محافظا قيميا وأخلاقيا؛ لكنه بنى قاعدة قوية وأفكارا حديثة على مستوى التدبير، وأصبح تنظيما مدنيا لا أحد يتحدث عنه كإسلامي.

على امتداد الفترة التي تلت الإعلان عن النتائج، تابعت إصرارا كبيرا للاتحاد على دخول الأغلبية الحكومية. كيف تنظر إلى خطوات الحزب في هذا الاتجاه والتي انتهت بالاصطفاف في المعارضة؟

تابعت الأمر بنوع من الخيبة، مؤسف أن يكون الاتحاد وصل إلى هذا الوضع، بالرغم من أن بعض قادته يعتبرون اليوم أنهم حققوا انتصارا لكونهم مروا من 20 نائبا إلى 35 نائبا.

على العموم، الصورة التي أرسلها الاتحاد ليست جيدة؛ لكن هذا ليس وقت التباكي على الوضع السيء.. من الأفضل التوجه إلى المستقبل؛ فمصلحة البلاد تقتضي بناء قوة غير المهيمنة اليوم، فعلى الرغم من تعدد الأسماء فإن قوة واحدة هي المتحكمة من حيث البناء الإيديولوجي والسياسي، وبالتالي وجب الخروج من سجن التيار الليبيرالي.

أتمنى من مؤتمر الاتحاد نهاية السنة أن يكون نهضة من الدورة السلبية التي انطلقت منذ 2007، وبناء المستقبل، والحل هنا مؤتمر سياسي وليس تنظيميا.

هل تعتقد أن الاتحاد له من الشروط الموضوعية والذاتية لإقامة مؤتمر سياسي بمخرجات قوية على مستوى الاختيارات السياسية والأيديولوجية؟

موضوعيا، الأمور واضحة؛ فالاتحاد لا يمكنه البقاء على هذا الوضع. أما ذاتيا، فالأمور ترتبط بالإرادات؛ لكن المؤكد هو ضرورة التحرك لمؤتمر سياسي، والحزب له سوابق كبيرة في هذا الباب.. إن مؤتمر 1975 كان واضع نقطة نهاية لأزمة رغم اختلاف السياقات، وعاد بعدها من حزب محدود إلى واسع الانتشار.

اليوم كذلك يحتاج الحزب مؤتمرا سياسيا بنفس التأثير، حيث لا يمكن العيش دون مشروع ومنهجية جديدة، ودون عمل ميداني والتصاق بالناس. على الاتحاد كذلك مسؤولية المعارضة؛ لكن ليس لأن الداعم الأساسي لم يوف بوعده.. إن جرى الأمر هكذا فقد قبل الحزب دورا في مسرحية.

المطلوب هو التعاقد مع الشعب المغربي بأفكار وتوجهات جديدة، والدفع بالمعارضة لطرح الأفكار والنضالات النقابية والاجتماعية، وليس الاكتفاء بالأسئلة الشفوية.

الاتحاد مقبل على مراحل مهمة أولاها المعارضة ثم المؤتمر؛ لكن إلى حدود الآن لا أسماء مرشحة للكتابة الأولى، هل يستطيع محمد الأشعري أن يدعم اسما اتحاديا إن رأي فيه ما يريد؟

لست داخل الحزب لن أقوم بأي عمل تنظيمي؛ لكن كيساري اشتراكي لدي دائما أفكار سأدعم من يدافع عنها، وسأقدم له المساعدة الأدبية والمعنوية.. لكنني غير مستعد لأن أكون فاعلا أساسيا داخل الاتحاد، فمنذ 10 سنوات تفرغت تماما للكتابة الأدبية ولن أتراجع عن هذا المسار.

انتظارات وانطباعات عن 3 أسماء:

عزيز أخنوش: لدي تقدير خاص للشخص؛ لكن بالنسبة إلى المسؤول سأنتظر، إن كانت هذه الحكومة ليبرالية روحا وجسدا، فالمطلوب هو حماية الحقوق والحريات، وأول شيء ضروري هو حماية حرية الرأي والتعبير وإغلاق باب المتابعات ضد الصحافيين، فإذا استمرت الملاحقات فلا قيمة لليبرالية، ثم كذلك أي برامج ستحمي بها الضعفاء من وباء كورونا، في سياق ارتفعت فيه أثمان مواد غذائية كثيرة، وبعد ذلك استدراك التراجعات الخطيرة التي وقعت في ميدان المساواة بين المرأة والرجل.

إدريس لشكر: مثله مثل كثير من المسؤولين الاتحاديين، تحمل المسؤولية في ظروف خاصة جدا، أتذكرها بحكم أنني رفضت الحضور للمؤتمر، يتحمل مسؤولية العديد من الأخطاء، لكن ليس وحده.

تخفيفا من حدة النقاشات السياسية والانتخابية، رفيق دربك عبد الكريم جويطي يصدر الجزء الأول من رباعية “ثورة الأيام الأربعة”، ما كلمتك له؟

ثورة الأيام الأربعة جميلة جدا، تنبش في تاريخ اليسار المغربي، لحظة محاولة تجريب الثورة الشعبية. عبد الكريم وفي جدا للأمكنة التي يعشقها، والجبل في بني ملال هو من الدعامات الروحية له، ويقدم للقارئ بعضا من ملامح الجبل المغربي الذي مع الأسف يجهله كثير من الناس.

‫تعليقات الزوار

160
  • aziz
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:05

    و انتم اضعتم على المغاربة 50 سنة من التطور

  • متتبع
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:06

    كما أضاع الاتحاد الاشتراكي سنوات من التطور أثناء تدبيره على المغاربة …

  • Massi
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:07

    اظن انكم كلكم سوى سوى بل حزبكم اكثر ضرر من حزب البيجدي انتم اضعتم على المغاربة 60سنة من التطور باديلوجيتكم العقيمة و شعاراتكم البائسة

  • Karim
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:08

    Le parti socialiste a déjà été au pouvoir. Pire que les autres, bla bla inutile comme les autres. L’objectif est de remplir les poches, placer la famille et les copains, avoir une pension dorée et des avantages. Le peuple reste crever. La corruption et l’injustice continuent.

  • روان علي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:09

    باركة من النفاق والكلام الفارغ ومغالطة المغاربة والاستهزاء من ذكائهم اولا حزب اللمبة لم يكن وحده الحاكم ثانيا حزب اللمبة لم يكن بيده شيءا ثالثا حزب الاتحاد شارك في الحكومات منذ 1998
    رابعا اهم الوزارات كانت عند الاحزاب الاخرى منها الحزب الذي حمل على الاكتاف بقدرة قادر وبسبب أمور يعرفها الجميع !!
    غريب كل الإخفاقات والكوارث تعلق على حزب اللمبة من طرف احزاب الذيل والجميع يعرف من يحكم ويتحكم !!
    والأحزاب مجرد بيادق لا تاثير لها في السياسة والتخطيط والقرارات !
    وهذه هي معضلة هذا البلد

  • Chaya
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:11

    ههههه زعما كنا غنتطورو وكان كان حزب آخر. يجب القضاء على الفساد و وضع الرجل المناسب في المكان المناسب. أما الأحزاب السياسية كلها سيان، نقوم بتغيير الوجوه فقط، نفس الأشخاص الذين لا يفكرون إلا في الاغتناء.
    ليس في القنافذ أملس

  • مكناسي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:12

    داكشي لي داز علهم داز علكم حتى نتوما.
    كلينيكس. استعمل ولوح.

  • مررت من هنا
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:12

    مررتم في الحكومات السابقة ماذا فعلتم

  • رشيد الزرهوني
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:12

    زعما نتوما طفرتوه ويل ويل لا انتما لا هوما

  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:13

    صحيح . لكن التيار اليساري ، خاصة الراديكالي فقد أضاع على المغرب عقودا من التطور ، بمحاولاته الإنقلابية و رغبته في تحويل المغرب إلى جمهورية طوباوية يتساوى فيها السباك مع الطبيب .

  • أمازيغي مراكشي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:14

    المشكلة ليس في العدالة والتنمية الإسلامي المشكلة في من صوت عليهم و هؤلاء مازالو موجودين بكترة في المجتمع المغربي و سهل التلاعب بهم من طرف تجار الدين.

  • عبدالله
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:14

    ومن أضاع ال 50 سنة من قبل العدالة والتنمية!؟؟

  • Falcon
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:15

    كل الاحزاب اضاعت علينا فرصة التطور منذ الاستقلال، حزبكم كان أشد الاحزاب معارضة و اجملهم وعودا، ما ان تسلمتم الحكم حتى تصرفتم مثل حزب العدالة و التنمية تماما! الأهداف الشخصية فقط و الحصول على أكثر ما يمكن من امتيازات، انتم سيادة وزير الثقافة السابق، ما رأيك في مستوى الثقافة في بلدنا؟ و ما الذي قدمته وولازلنا نذكرك به؟ …..

  • samir
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:15

    ههههه هذا هو وزير الثقافة ايام اليوسفي سشهذ لك التاريخ ان مع مجيءك صارت الثقافة مزدهرة… وغير سكت بعدا بحالك خاصو يغبر من المشهد التعلامي كله… اخوان هذا الوزير اول من شجع ثقافة الكمانجة والبندير والتعربيد ومهرجانات العري وزيد وزيد… ماذا تنتظر من يساري شيوعي علماني…. الخراب ثم الخراب ثم الخراب…. شوف غير حزبك كيف داير وشكون رءيس ديالو و كل اعضاءه متشبتون بكراسيهم و يريدون تثبيت اولادهم لشكر الراضي اليازغي وووو كمثال وما خفي اعظم

  • الشرق
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:18

    أنا لا أتفق معكم، حزب العدالة والتنمية أنقد المغرب من الربيع العربب وحققت به أجندات كرفع الدعم و التطبيع إلى غير ذلك…

  • البوهالي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:18

    هذا الكلام قولوه لغيرنا وللتسويق الخارجى أما نحن فنعرف الأمور جيدا ونعرف خبايا الامور وأن الحاكم عندنا هو الملك وهو من يخطط ويدير التوجه الذي ستكون عليه أي حكومة أما العدالة والتنمية ووالله ما تركوها تشتغل ووضعوا عراقيل جمة في طريقها وعملوا على إفشالها وتكفينا المهزلة الانتخابية الأخيرة التي عملت الداخلية مع المال الفاسد والمفسدين على هزيمة حزب العدالة والتنمية فلا تستحمروننا ياأشعري ثم ماذا قدمت أنت وحكومتك السابقة للمغرب والمغاربة ؟

  • الاحزاب الفارغة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:19

    وفي عهد إتحاد الشركات والاستقلال أضاعوا 100 سنة إلى الوراء على المغرب . تحويل الاموال وبناء العقارات في الخارج : ياسمينة بادو الاستقلال ، خالد عليوة سرقة CIH مليارات الدراهم ذهبت إلى الخارج فرنسا إسبانيا ألمانيا سويسرا إيطاليا . توريث المناصب في جميع الوزارات ولا زال المغرب حتى الان متأثرا بلوبيات هاذه الاخطبوط الفساد .

  • بهلول زمنه عاقل
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:20

    اي تطور تتحدث عليه وفي أي ميدان وما المقاييس وما المرجعية الاقتصادية بالأرقام ولا جاوبني أيها الاستاذ المحترم ولو انني لست من الحزب كنت في السابق اتعاطف معه كحزب وليس كاشخاص ورغم ذلك أرى في السي بنكيران رجلا بمعنى الكلمة لولا بعض المزايدات في شخصيته والله أعلم بعباده

  • Aryaz
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:20

    من حسن حظ المغاربة هو ان هناك ملك يرعى المصالح العليا للبلاد ويسهر على ضمان على الاقل بعض التقدم للبلاد، لان كل الحكومات التي تعاقبت بما فيها التي كان فيها الاشعري وزيرا، لم تقم بأي شيء. شتان بين الشعارات والواقع !!

  • لا للنفاق السياسي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:21

    أما أنت تبارك الله ملّي كنت في الحكومة المغرب طلع طلعة صاروخية في التقدم، إذًا لم تستح فقل ما شئت

  • الضحك على الذقون
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:21

    آراء غير موضوعية، آراء ذاتية محضة وتعبر على توجهات ايديولوجية معادية للتوجه الإسلامي لا أقل ولا أكثر. ݣاع الأحزاب الأخرى اللي دابا ربحات كانت مشاركة في الحكومة ديال العدالة والتنمية، دابا لاش الهضرة الخاوية.

  • مفتاح
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:22

    لنكن منصفين . ونتكلم بلغة منطقية مختصرة . وخالية من الاساليب الانشائية واااكاديمية المضلله .
    ونقول : اذا كان حزب العدالة والتنمية قد ضيع فقط عشر سنوات من التطور على المغاربة . فان الاحزاب التقليدية اضاعت على المغرب سبعين عاما من التطور . والسيد الاشعري كان من ضمن من تقلدوا امور الثقافة في حكومة سابقة . فساهم بقسطه في تاخر المغرب ثقافيا . وهزالة العطاء الثقافي المغربي .
    ولا يمكن بحال من الاحوال اخفاء الشمس بالغربال . وتحميل حزب واحد مسؤولية الفشل . لان الفشل يتحمله الجميع . الشعب “الجاهل ” والمسؤولون وفسادهم . ومن يتقلد امور البلاد . هذه هي الحقيقة التي تريدون اخفاءها وتعلقون شمعاتكم على حزب واحد .
    ماذا فعل حزب الاستقلال. وماذا فعل حزب الحركة الوطنية الشعبية وماذا فعل الاتحاد الاشتراكي . وماذا فعل حزب التجمع وماذا فعلت الاصالة والمعاصرة . لقد فشل حزب العدالة والتنمية لان كل الاحزاب فاشلة . ولانهم ميعوا المجال السياسي. فقد اتبعوا اصحاب النفوذ والمال وهمشوا النخب . فضاعت السياسة في دهاليز الجهل والشعبوية اللقيطة . لانهم وجدوا ان الشعب اغلبيته جاهل …

  • مدوخ
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:24

    هذا الحزب جاء لأهداف محددة وقد نجح في ذلك إلى حد بعيد ولا علاقة له بخدمة البلد ، والأن القي به في سلة المهملات.

  • موحى
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:24

    ليس في القنافد أملس. عن أي أساس حكمت على الإخونج، ألم تكونوا أشر منهم عندما تناوبتم على الحكم و قتلتم قوة الدولة بالخوصصة، و خروج الأطر. كلكم قتلة، فاسكتوا جميعا لأنكم لستم سوى دكاكين انتخابية موسمية، تركبون الموجات لأجل دراهم معدودات. لا سامحكم الله إلى يوم الدين.

  • حلبمة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:27

    اغلب الناس لتاقوا في العدالة و التنمية سابقا غلطوا .حيت سقطوا الاسم على الاسم لحاكم في تركيا . لكن نحن في المغرب معندناش الاسلاميين و غير الاسلامييين .المغاربة كلهم مسلمين .و اليهود كاينين لكن الاقلية . مخاصناش نبقاوا نقولوا هدوك اسلاميين و هدوك . واش حزب التجمع الوطني للاحرار غير اسلاميين ؟… المهم
    مانبقاوش نسيء للاسلام عن طريق اشخاص تغطاوا بالاسلام باش يوصلوا لمراتب عليا …

  • Mazal 3aych
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:27

    Ils ont osé faire ce que personne n’osra faire pour l’intérêt du pays. Et personne d’eaux n’est sorti avec une rente comme (el malki, alioua, oualalou ….)

  • ادريس
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:29

    وكم اضاع حزبكم والاستقلال والاحرار والاتحاد الدستوري والحركة وووووووو من سنوات على المغرب كيف ما كان الحال فالعدالة والتنمية لم تتبت في حقهم سرقة اموال الدولة اما ما تبقى فحدت ولا حرج

  • أبو موسى
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:30

    سبحان الله .وكأنكم عندما كنتم في الحكومة ماضيعتو والو .اذا لم تستحي فقل ماشئت .العدالة والتنمية هاهي مشات يالاه وريونا حنة يديكم وخلفو لنا ماضاع .

  • Hiba
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:30

    وااا عباد الله
    الحكومة القديمة مشات و نتوما مازال كدلصقو فيها
    واقيلا دبرتو على العلاقة ديال الأخطاء د عشر سنين اللي فاتت و عشر سنين اللي ماجيا

  • فاتن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:30

    الكل والجميع سوف يتفلسف الان فين عمركم شفتو شي حزب ملتحي فالعالم تطور وزاد لقدام وعلاش كنتو كتصوتو عليه وباغلبية ساحقة باراكا من الفلسفة سواء العدالة والتنمية او حزب سلوى اخنوش الحكام جاي من لفوق سالينا

  • متسائل
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:30

    بعد سكوت طويل دال على خيبة أمل وشك في الذات والمعتقد ها نعن نسمع من جديد كلاما يرجعنا إلى أواخر السبعينات و أوائل الثمانينات،سبحان من أحيى العظام وهي رميم

  • Mb
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:32

    Si on y ajoute les 10 ans de. L,usfp,c,est la catastrophe

  • حنظلة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:32

    أسي الاشعري راك إنسان مثقف وسياسي محنك فكيف اضاع حزب العدالة على المغرب 10 سنوات من التطور والكل يهلل پإنجازات المملكة في 20 سنة الأخيرة هاد شي لي قلتي راه شهادة ستحاسب عليها

  • عبدالرحمان
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:33

    سقوط موضوعي و مبر ه الفشل في كل الميادين. ألايطبق فيهم مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. الناخب زكاهم في المسؤولية و الآن بعد أن أسقطه لابد من المحاسبة. إن كان لهم درة من ما كانوا يتبججون به من مبادئ و نزاهة فعليهم أن يعيدوا ما أخدوا من مكافئات و إمتيازات لم يستحقوها.

  • متابع
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:34

    هو أطاع 10 سنوات اما انثم فقد اطعتم على المغرب 60 سنه من التطور

  • سلام
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:35

    الله اكتر خيرك استاد اشعاري باقي مفكر نهار جيتي لدوارنا فسفوح جبال الاطلس الكبير فزيارة خاصة ومع دالك سولتي على الهموم ديال اهل الدوار كان مشكل ديال السقاية ديال الماء وتكلفتي به شخصيا شكرا جزيلا كلامك في الصميم

  • ‏عامل ايه
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:36

    ‏من إضاعه للمغاربة 10 سنوات من التطور ‏والحكام الحقيقيون للبلاد. ‏أم ‏العدالة والتنمية فهو فقط واجهة تم استخدامها من طرف نظام ورميوها تقطعت كلينيكس

  • Toto
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:38

    من سياسي من حزب سياسي عندو تاريخ تيقول هاد لگلام عرف سياسه فالمغرب وصلات لدرجه التفاهه…الكل عارف فبلادنا العزيزه، الحكومه عندنا متاتحكمش، غير تتنفد و تاطبق، ولي خرج من صف و بغا يدير سياسه: العصا فروايد…ولا شنو أسي بنكيران

  • yoyo
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:39

    ههههه. كلام مضحك يعني ان حكومات التي سبقت عدالة والتنميه كانت قائمه بواجب علي حسب مفهوم معلق .هههه.كلهم سواسيه

  • Abdou
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:39

    المغرب هو المغرب ومن ينتظر مفاجئات سارة فهو في دار غفلون.
    تقولون أن البيجبدي أضاع عشر سنوات على المغاربة فبالله علبكم من لم يضع على المغاربة سنوات التقدم منذ العقود الغابرة . الكل يعرف أن الأمور تقرر خارج الحكومة وأن الحكومة هم مجرد موظفين لتنفيذ التعليمات والخطط المعدة سلفا خارج الحكومة.

  • tagma.khenifra
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:39

    وماذا فعل حزب الاتحاد الاشتراكي الذي تنتمي اليه. حصيلته كانت أسوأ بأربعين مرة من العدالة والتنمية. وماذا فعلت انت لما كنت وزيرا للثقافة غير نشر دواوينك الشعرية التي لم تستطيع نشرها من قبل وحصد الجوائز الشعرية في اكثر من مناسبة. يأخي إنتقد نفسك وحزبك اولا فلا فرق بينكم وبين العدالة والتنمية كلكم انتهازيون دخلتم عالم السياسة من اجل الاغتناء والامتيازات اما هموم الشعب وتقدم المغرب فبعيد عن اهتماماتكم الحقيقية وكفى من استحمار المغاربة لانه رغم لا مبالاتهم بكم وبالسياسة إلا انهم يمتلكون ذاكرة قوية وقدرة على التمييز. الاحزاب المغربية نسخة واحدة والسياسيين المغاربة عقلية ونمط تفكير واحد ولا فرق بينهم ولا عقيدة ولا اديولوجية سياسية لديهم ولا برامج حقيقية وواقعية لديهم فقط يمتلكون لغة الخشب و القصدير. الحمد لله على وجود الملكية في المغرب لانها هي التي حافظت وتحافظ على إستقرار المغرب وتقدمه والمشاريع الملكية هي التي غيرت وجه المغرب في العشرين سنة الماضية ، أما الاحزاب السياسية فهمها الوحيد هو المناصب والتقاعد السمين والخلود فوق الكراسي الحزبية والبرلمانية والوزارية.

  • anas.isra79
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:40

    الاتحاد الاشتراكي خردة الاحزاب

  • Ahmed
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:42

    المضحك المبكي وكانه يريد القول ان الاتحاد الاشتراكي لما كان في الحكومات السابقة قد قفز بالمغرب لسنوات عديدة الى الامام. كلكم سواسية التحاد الاشتراكي او العدالة والتنمية كلكم لم تفكروا ولازلتم الا في انفسكم وفي المناصب والمنافع اما الشعب لا تعرفون طريقه الا وقت الانتخابات.

  • مول اللفت
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:43

    الأشعري: حزب العدالة والتنمية أضاع على المغاربة 10 سنوات من التطور يا سيدي إذا كان هذا الحزب قد أضاع على المغاربة عشر سنوات من التنمية فلماذا نسيت أو تناسيت الاحزاب التي كانت قبله وأضاع اضعاف ما أضاع هذا الحزب فحزب الاستقلال مثلا الذي تحكم في المغاربة بالحديد والنار أضاع خمسون سنة من التنمية فأين كنت أنت وقتها لماذا تفتح فمك في هذا الوقت بالذات كلكم سواسية لا ثقة فيكم فكبيركم الذي علمكم السحر جعل منكم روبوتات لا تتكلموا الا عندما يأمركم كفانا نفاقا خدموا البلد او اخرجوا منه

  • كبور
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:44

    حتى حزب الاتحاد الاشتراكي ضيع الكثير من الوقت على المغاربة في الصراعات الامتناهية مع حزب مايدعى الاستقلال …و كدالك مع القصر …هل هدا كله كان و لازال… بسبب اجندات خارجية …!

  • a dou
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:45

    لا نتوما درتو فيها الطايلا شحال من عام او نتوما في الحكومة ضيعتو على المغاربة 50 عام من التطور ماشي 10 سنوات ووجه عندكم مكتحشموش اوا هانتوما شدتوها وريونا حنة يدكم

  • saad
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:46

    نحن نتذكر انقلابك على المناضل عبد الرحمان اليوسفي رحمة الله عليه
    وباز أيها المثقف
    مثلك لا يجب أن يتكلم
    عليك ان تعتذر للمغاربة عن الولايتين التي قضيتها في حكومة الاتحاد والنتيجة يا وزير الثقافة صفر سوى أنك اغتنيت على حساب المغاربة
    وتوطءت مع من كانوا معك ضد الكاتب العام عبد الرحمان اليوسفي عندما صرح بالخروج عن المنهجية الديمقراطية وتركتموه وحيدا يواجه التيار وآثرتم أن تستكملوا أوراشكم الشخصية الخيول والضيعات والفيلات ووقف قطار الثقافة إلى حين ..
    ربما تتعتقد أن ذاكرة المغاربة مثقوبة وتنسى بسرعة .
    المغاربة طيبون ويثقون بسرعة ولكن حذار من يقظتهم
    فكما أدبو ا العدالة والتنمية وادبوا أمثالك من حزبكم سيأتي الدور على هؤلاء بكل تاكيد لأنهم جاؤوا إلى الحكم من بوابة التزوير والفساد…
    والفساد ايها ا”لمثقف ” لا مستقبل له في وطننا .
    فلا تستجدي قد جاءنا خبرك .

  • raiss rabia
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:46

    زعما حكومة الاتحاد الاشتراكي منين كانو فالحكومة المغرب تقدم بعشر سنوات للامام ..ياك خوصصتوا كلشي وخليتو المغرب غارق فالديون…..الله يخليكم الى ما خليو الناس تخدم براكا من الاول ب التشاؤمات الخاوية. وحزب العدالة والتنمية المغاربة عافين الجانب لي خدموا عليه والجوانب لي خفقوا فيها .

  • laarifbrahim655
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:46

    أظن أن لكل حصان كبوة. جميع الأحزاب السياسية تأتي ببرنامج سياسي يتحقق منه 20٪ أو أقل. وهذا بحد ذاته انجاز في بلادي. لانه 20٪ هي نسبة “تارجليت”

  • EL MAHDI BEN
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:47

    Monsieur le poete/Ministre de La culture soi-disant -ZAAMA- Ministre du 14/2/1998 AU 19/09/2007 votre BILAN C EST QUOI ??? et LE BILAN du gouvernements dont vous étiez ministre ???à vrai dire le ridicule ne tue !plus

  • ملاحظ
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:47

    ترى ماذا ربح المغاربة منكم سوى كارثة المغادرة و خروج سي عليوة من السجن و إسناد الخوصصة إلى وزير الاقتصاد والمالية أي إلى الذي عرفه المغاربة بالدفاع المستميت عن الإشتراكية في البرلمان ،عليك ان تستحيي مما خلفتموه من كوارث.

  • hassan
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:47

    على اساس المرحلة التي كنتم تحكمون فيها كانت مزدهرة

  • elmjadlyah
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:48

    كنتم وكانو وسيكونون وانتهى الكلام .
    اما بالنسبة لقولك ضيعوا على المغرب عشر سنوات .فهذا كلام لا يصدقه عاقل .المغرب في الطريق الصحيح تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • Hussein
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:48

    على الأقل مرجعية الإسلاميين كما يدعون هم هي الاسلام الذي يجمع المغاربة. أما الاشتراكيون فمرجعيتهم هي الشمولية و السطو على ثروات الشعب و الاستمتاع بها و توريثها و قد ثبت فشلهم في كل الدول التي جربتهم و مع ذلك يعتقدون أنهم حاملو مشعل التقدمية و كل ما يحملونه هو مشعل قهر الشعوب.

  • حاسم
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:49

    بل أكثر من 10سنوات !! لأنه شد المغرب إلى الوراء لعدة عقود

  • patriot
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:49

    ان أنسى ما حييت ان ه عندما فاز الاتحاد بالانتخابات وترأس الحكومة اول قرار اتخذ في عهد اليوسفي تجميد الشغل لمدة 3 سنوات
    وكنت سنة التخرج لي واخي كمهندسين
    لقد عانينا الامرين
    وبالاخص سيادتكم ما الإضافة التي قدمتهما

  • لغة الخشب
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:50

    كفى يا أستاذ من النفاق سءىمنا لغة الخشب. حتى انتم في عهدكم ازدهر المغرب واصبح من الدول الجد متقدمة .انت جءىت الى الوزارة بسيارة (فياط127)متظاهرا بالتواضع.ولم تمض الا ايام قليلة حتى اقتنيت سيارة مفخخة على حساب خزينة الدولة ذالك من حقك ولكن التمثيل على الشعب غير مقبول من شخص يدعي الاتحاد و الإشتراكية وخدمة الشعب. الشب لا ينسى.

  • Salah
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:50

    اخوان حتى لانبخس الناس اشياءهم حزب العدالة والتنمية راه دار بزاف ديال لحوايج مزيانين من بينها البنيات التحتية من طرقات وقناطر و نظافة وووو وحداءق ووو ثم انه لم يسبق ان حصل فيهم شي واحد في قضية فساد ولاننسى تخليق السياسة والادارة والقضاء على الريع الذي كان مستشري ايام كان حزب اتحاد اشتراكي في الحكومة فما قضية عليوة لي طب في c. i. h وكانت اسرته ومعارفه يصطافون في اغلى الفنادق على اموال الدولة…. والمالكي الذي كان يتلقى يوميا الشوكلاطة والورود في مكتبه الا مثال بسيط عالى الفساد الاشتراكي ثم با ننسى هم من باعو كل ممتلكات الدولة واستفادو من ضيعات منهم من لم يدفع حتى التنبر ديال العقد ومن بعد اجيو اضخكو علينا تاني

  • Ali
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:51

    واسي الاشعري راه سنوات و انت وزير التقافة اش قدمتي لهذا للبلاد لا شيء .
    اذن فاقد الشيء لا يعيطه

  • مغرب التغيير
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:51

    اشنوا زعما مغرب 2011 هو مغرب 2021 ٠ انا معك اسي الأشعري وانتم بعتم جميع المؤسسات العمومية بما في ذلك مصفاة لا سامير وهددتم المغرب في أمنه الطاقي ٠ رجاءا شويا ديال المنطق فمغرب 2001 ليس هو مغرب 2011 ومغرب2011ليس هو مغرب2021 ٠وبطبيعة الحال اتحاد سي عبد الرحيم بوعبيد ليس هو اتحاد الأشعري لشكر والله اعلم ٠

  • زائر
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:54

    في نظري المسؤولية مشتركة ما بين جميع الفاعلين السياسيين في عدم تحقيق تطور، ولكن ورغم ذلك ، المغرب عرف تطورا على المستوى الاقتصادي والصناعي لا يمكن لاحد انكاره في العشر سنوات الاخيرة في الوقت الذي كنت فيه غائبا عن المشهد السياسي بصفة تامة، التراجع بالنسبة لي كان في المجال الاجتماعي والصحة والتعليم ، هذه الاوراش التي يصعب بشكل كبير تطويرها لانها تستوجب امكانيات كبيرة والمواطن شريك في انجاحها

  • brahim zahra
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:56

    ربي ربي ، و فين كنتي نتا شحال هادي، دابا عاد جاي كتقول لينا هادشي،على نتا شنو درتي أو شنو خليتي ملي كنتي وزير الثقافة،حقيقة “إن لم تستحي فاصنع ما شئت “

  • سائق طاكسي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:57

    خرج الدعم لتغيير عربات سيارات الاجرة منذ 2002 وفي عهدكم . ولم يخرج الى حيز الوجود حتى عهد بن كيران . (كون ماشي العدالة مزال غادي نركبوا فالمرسيديس موديل 1970)

  • بلحسن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:01

    آش درتي أنت حتى تهضر
    الجمل لايرى إلا دروة الآخر ولا يرى دروته

  • عبدالله
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:01

    لي سمع هاد الكلام يقول فحال الى فعهد الاتحاد الاشتراكي كانت الخبزة ب ربعة دريال…

  • مواطن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:02

    السي الأشعري وقع عدة قرارات تقتل التراث الثقافي المغربي لصالح مافيا العقار، و أتكلم عن قاعات السينما التي يعرفها جيدا و المناطق المحمية كملتي ادريس التي يعرفها عز المعرفة. حزب القوات الشعبية الذي كان فخرا لنا بنعمته التاريخيين، أصبح ملتصق بالباب أخنوش يستجدي المناصب للأهل و الأحباب و الصاحبات.

  • عبدو
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:03

    كيف يمكن ان نتقد حزب العدالة و التنمية و نحن على علم ان جميع القرارات المجحفة كان اتحاد الاشتراكى شريك فى تمريرها مثل المقاصة التقاعد و اخيرا التعاقد ……

  • Moussa
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:04

    ليس في القنافد أملس.وحزب الاتحاد الاشتراكي ماذا قدم للمغرب سوى الشعارات الجوفاء في اواخر القرن العشرين.

  • الوالي حسن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:07

    فعلا معك حق وهذا ما اكدته كل الدراسات والخبراء . عهد البيجيدي كان عهد الخراب والفوضى والاحتلال العمومي وتشجيع الفراشة وضرب القدرة الشرائية للمواطن وقتل الوظيفة العمومية والطعن في جيوب المغاربة بالغاء صندوق المقاصة وتحرير الاسعار واغراق البلد بديون لم يشهد لها المغرب من قبل وايضا وهذا هو الاهم ارجاع الطبقة المتوسطة لحافة الفقر

  • المظفر
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:07

    وأنا لن أضيع وقتي في قراءة حوارك اكتفيت بالعنوان فقط

  • Saad
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:07

    اتدكر صورتب الأشعري و فتح الله ولعلو قبل ولولجهما الحكومة و بعدها كيف صار الاشعري أحد أهم تجار الخيول الأصيلة بالمغرب. تماما مثل الخلفي عن العدالة و التنمية من طالب يجر صندل في حلقات الجامعة إلى مواطن من الدرجة الممتازة قليلا ما تراه يمشي على رجليه من كثرة امتطائه لسيارات الميرسيدس الفارهة

  • Fellah
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:08

    Il n’y a pas plus hypocrite que les socialistes. Ils prêchaient la justice sociale, répartition des richesses, mais des leurs prise de pouvoir exécutifs ou dans les hautes fonctions des entreprises publiques, ils se sont enrichies, placés leurs proches dans les meilleurs positions.
    Les affaires de corruptions en sont la preuve. Au moins les gens du Pjd n’ont pas été jugés et mis en prison pour détournement de fonds publics comme tes camarades.

  • أشناهو التطور بعدا ؟
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:10

    راه كل واحد فاهم التطور بطريقتو . واش التقدم هو سيارة لكل مواطن ويصبح الشارح بحال الواد الحامل ، ولا التقدم هو تيليفون لكل مواطن ويولي كل واحد خاشي وجهو فداك المشقوف النهار كامل ؟ واش التقدم هو بارطمات بحال حكاك ت السردين ؟؟ واش التقدم هو ناطحات السحاب ساكن فالسما ؟؟ واش التطور هو نخرجو من لبحر 500 الف طن د لحوت ومايبقى لولادنا والو ؟؟
    شي واحد يشرح لينا مفهوم التقدم وصديقه التطور عافاكوم !

  • وجدي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:10

    نعم و الاتحاد في الفترة القصيرة اللي حكم فيها . زاد بينا 60 سنة الى الامام و اصبحنا ننافس كوريا و الصين . هذا شخص منتهي . و كلامه هذا يسيء للملك يجب ان يعاقب عنه. كلنا يعرف ان الملك هو من يحكم .

  • نجيب
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:10

    عن اي ضياع تتحدث. وهل كان يملك الحزب ان يضيع او يفيد. حزب يسير حكومة ولا يدبر لا حقيبة تعليم ولا صحة ولا عدل ولا مالية ولا صناعة ولا سياحة ولا فلاحة ولا داخلية ولا خارجية.. حزب يدبر شؤون الاسرة والتضامن وحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان. حزب قبل على نفسه الذل فاذله الله. لا تسبوا عقولنا البسيطة بهكذا خرجات. فنحن شعب لم يعد يطيق الكذب والضحك على الذقون. كل الأحزاب ملجأ للانتهازيين والوصوليين.

  • الواقعي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:14

    زعما فعهدكم انتوما تطورنا بعد ما كنا متخلفين.تحسنو مؤشرات التنمية .و تا سير من نهار شفتك بالسيكار فاكادير لفترة الاستوزار عرفت ان الاتحاد الاشتراكي مات

  • عباس
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:18

    انهم السياسيون يعطون اللون الدي يريدون ويحببونه للناس ويقلبون اللون عندما تكون مصلحتهم داخلها وكان على استاد التقافة أن يبين السنوات التي ربحها المغرب عندما تقلد حزبه المسؤولية

  • ورايني حر
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:21

    ههههههههه….أنيو لوك جديد أضحكتني……..النهج اليساري بإديلوجيتوا فهمتوه بالمقلوب كيف يمكنك ان تتحول من برولتاري الى برجوازي في 12 سنة.

  • سعد جبار
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:25

    كلكم سواء من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار.. كل واحد منكم همه مصالحه الخاصة الضيقة في الإثراء والرفاهية لنفسه ولأبنائه وأسرته.. والضحك على الدقون. حسبنا الله ونعم الكيل فيكم.. أما الوطنية وحب الوطن وحب الخير للمواطن فهي أبعد عنكم ما بعدت السماء عن الأرض..
    فقط البلا بلا والهضرة ديال الكيلو والتنظير والمصطلحات الفارغة بدون عمل

  • وعزيز
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:26

    اين اوصلت الثقافة لما كنت وزيرا لها …..؟؟؟؟

    هل انشات مكتبات في كل مدينة و قرية؟؟؟

    هل شجعت رواج المكتبات و المعارض الموسمية ؟؟؟

    كم من كتاب ترجم ؟

    كم من كتاب اصدر…/؟

    كيف اضاع المغرب عشر سنوات من التطور …. و العالم كله يعترف بانه اصبح رقما صعبا ….؟؟؟

    فلا تبخسوا الناس اشياءهم….

    بقليل من الموضوعية… نكون في المستوى …

  • Oudaden
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:27

    N IMPORTE QUOI.
    LE PJD A BIEN FAIT TELLEMENT DE CHOSES.
    COMPAREZ LE MAROC AVANT LE PJD!!
    LE PJD N A PAS PROTEGÈ LA CONFIANCE DES MAROCAINS. SAFIIII . IL AUREZ PU DIRE NON ET CHOISIR L INTERETDU PEUPLE MAROCAIN.

  • الشاوي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:27

    وانتم كم اضعتم …?
    كان همكم شراء الضيعات الفلاحية …..
    كلكم تحبون المرق ….لا يهمكم سوى المال

  • مغربي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:29

    وأنتم وأصحابكم ضيعتم أجيال وأموال لسنين طويلة وتأتي وتتكلم بلساننا عيب على الصحفيين أن يتكلموا مع هؤلاء وأمثالهم ممن خانوا الوطن والشعب

  • مولاي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:29

    اذا كان هذا الحزب قد اضاع بضع سنوات فذلك لقلة التجربة ولسقوطه في فخ التحالف مع الذئاب وربما لاسباب ذاتية وموضوعية اخرى ولكنه ساعد ايضا على تجاوز عواصف الخريف العربي وهذا لا يمكن تقديره بثمن.
    وللسيد الاشعري اقول ان حزبه الذي هو ايضا قاد تجربة التناوب التوافقي فهو اضاع على المغاربة فرصة الانتقال الديموقراطي الحقيقي وانغمس ابطاله في الفساد السياسي والاقتصادي والاخلاقي وفي الريع السياسي. بل اخطر من ذلك انهم كانوا سببا في الاحباط الذي عاشته اجيال ممن كانوا متشبعين بافكار ذلك الحزب ولكنهم فوجئوا بتعطش ابطاله للسلطة والمال متنكرين في ذلك لكل المبادئ التي روجوا لها منذ الستينات وآمن بها شباب غفل زج بهم في السجن وشردوا وضاع مستقبلهم وهمشت قراهم ومدنهم في عقاب جماعي، بينما بعض زعماء ذلك الحزب ذاقو حلاوة المال دون ان يقدموا للوطن شيئا سوى انهم ساعدوا ظاهريا على الانتقال السياسي السلس الذي كان اصلا سيكون سلسا وهادئا بفضل فطنة المغاربة وتمسكهم بنظامهم رغم التعثرات والاحباطات دون حاجة لمن قدموا انفسهم بمثابة طاقية النجاة. والتاريخ يسجل وسيستمر في التسجيل الى ان يشاء الله.

  • محمد خليل
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:29

    كم اضعت انت كوزير الثقافة كم اضاعت الحكومات المتعاقبة قبل العدالة والتنمية ،ما قام به حزب العدالة والتنمية في خمس سنوات عندما كان السي بن كيران يسير بعض القطاعات

  • La decadence
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:33

    اما حكومة أخنوش فانها ستضيع على المغاربة 1400 سنة من الشبث بالعقيدة الاسلامية الصحيحة وستسقط الجميع في الهاوية

  • Youssef
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:34

    شكون هو رئيس الدولة و مسيرها كما قال بنكيران. المغرب متخلف لان المخزن هو المسيطر و المسير وليس لان الاحزاب فاسدة على اختلافها…

  • hamza
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:35

    والحزب ديالك ،الاتحاد الاشتراكي ملي كنتي وزير الثقافة ضيع على المغاربة عشر سنين أخرى هي عشرين عام فالمجموع

  • ع الله
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:36

    وما الذي قدمه الاتحاد الاشتراكي للمغاربة غير ولائه وخدمة برامج الاشتراكية الممية ومحاولة فرضها على الشعب في كل مناحي حياته.والمحسوبية والزبونية وتثبيت بيادق في مراكز القرار، وسن قوانين ومراسيم على مقاس أشخاص معينين لتوظيفهم في وظائف حكومية وإدارية .حتى إذا غادر الحزب بقي أولئك في مناصبهم.
    سي الشعري نحترمك كمفكر ومثقف ونريدك ان تكون موضوعيا، وتجيبني بصراحة عن سؤالي:
    ما الذي قدمه الاتحاد الاشتراكي للمغرب خلال حكومته المنفردة أو حكومة التناوب؟
    سي الشعري نحن لا ننسى ما فعل بالاتحاد الاشتراكي لما أريد بهدلته واستصغاره امام الشعب، وذلك عبر إقحامه في تدبير البلاد وجعله أمام الشعب وجها لوجه خاصة وأن الشعارات والمطالب والوعود كانت عالية جدا جدا والخطب والمداخلات في البرلمان كانت حماسية جدا جدا، فلما مكن من سدة الفرياسة بقي يدور في مكتنه كما العدالة التنمية مع فارق بسيط لصالح العدالة والتنمية بحكم الظرفية والإمكانات التي توفرت.
    على أي نحن لسنا سدجا فما فعا بالاتحاد الاشتراكي هو نفسه فعل بالعدالة والتنمية؛ بمعنى أن كل من ( سخن عليه راسو شوية) وادعى انه كذا وكذا فلا تعتقد أنه سيترك ليفعل ما يريد.

  • الحسين
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:39

    ونسال سي لاشعري متى ومن قال ان حزب التدالة له مشروع إسلامي؟ حزب المصباح حزب عادي.كباقي الاحزاب العلمانيين
    ثانيا. المغاربة لم يصوتوا ضد العدالة والتنمية بل السلطة التي ازحتهم.وانت تعرف ءالك بارك من النفاق.

  • ضياع
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:45

    وهل الحكومة تحكم في المغرب. انه استغباء للعقل المغربي.ومن كان في الحكومة. أليس حزبكم و حزب اخنشوش و5 وزراء يعينهم الملك. الوزارات الضعيفة فقط شكلية كانت بيد العدالة. حتى لا نظلم احد. فالكل فشل . أو مسبقا مصيرهم إلى الفشل لان ما بيدهم شيء.

  • حسن بنلحسن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:45

    الحزب الذي اضاع الاتجاه الصحيح للمغرب و ضيع الفرصة على المغلربة هو الحزب الاشتراكي. اسوأ من هذا الحزب الاشتراكي هو اكبر حزب ركبه الوصوليين الذين لم يقدموا شيئا للبلاد. هو الحزب الذي باع الأحلام للمغاربة بأكبر الأثمان حتى حياة الكثير من الشباب. هذا الحزب هو الذي فتح الباب على مصراعيه للفساد. يكفي ان نتفقد حوالينا من هم أعضاء هذا الحزب الذي يدعي المنهج الاشتراكي لنرى ان أكثرهم ليسوا فقط بورجوازيوا الحياة ولكنهم اقطاعيون.
    إذا كنا نتفق جميعا على ضعف القرار السياسي للحزب الإسلامي والتماهي المطلق مع السلطة واحيانا الخنوع لها لأسباب لايمكن ان نعلم عمقهها فعلى الأقل من الناحية التقنية يجب أن نعترف ان المغرب تغير كثير خلال هذا العقد. فهل مدننا كانت كما هي الآن، على الأقل اصبحنا نتكلم عن الكرامة رغم اننا لا نعيشها …
    كفى ركوبا على الشعارات الفارغة.

  • مغربي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:47

    وانتم اضعتم المغاربة من بداية الاستقلال الكل يريد أن يكون هو المشعل لكن العكس قضيتم على احلام المغاربة

  • كانو تم
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:51

    جمل شاف غير حدبة لي حداه وماشاف حدبتو . اشدرتو نتوما فاش كنتو فالمحكومة ديال تناوب ياك كانت عندكوم فورصة حسن من صحاب لحية شوفو علمن تمركلو راه ناس عاقة وفاقت زتو فيه كتر من لزم حتى ساقو لميتين لخبار اما لحين لخبار فراسي وفراسك

  • سعيد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:52

    ماذا قدمت كل الاحزاب التي تناوبت على الحكم منذ الاستقلال إلى يومنا هذا؟ هل هي فعلا التي تحكم؟ سنرى عمل حزب الاحرار بزعيمه سيبر اسنوس!

  • سليمان
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:56

    على النقيض من ذلك 10 سنوات من حكم العدالة والتنمية ، حقق فيها المغرب طفرة اقتصادية ن صناعة السيارات مثلا اصبح المغرب الاول افريقيا وعربيا ، اوراش التشغيل كانت ايجابية من خلال جلب استثمارات ضخمة ساهمت في تشغيل العشرات الالاف من الشباب العاطل في كل المدن المغربية، خلق 50 الف منصب شغل في القطاع العمومي سنويا ، وهو رقم قياسي ، ناهيك عن مكاسب سياسية كبيرة الاعتراف بمغربية الصحراء من طرف امريكا وهلم جرا . حكومة التناوب كانت اسوا حكومة عرفها التاريخ ، خوصصت اغلبية القطاعات ( وزارة الخوصصة ) لكن لم نرى اثر اموال الخوصصة على الاقتصاد المغرب ، بل زدا الاقتراض في عهد حكومتكم التي ضيقت على الشباب العاطل من خلال تخصيص 12 الف منصب سنويا في الوظيفة العمومية مع فرض شروط مجحفة الميزة الانتقاء السن 30 عام الشهادة حديثة ووو .حكومة العثماني كانت شعبية اكثر منكم حينما الغت السن ورفعته الى55 سنة تبارك الله وحدفت جميع الشروط التي اقرتها حكومتكم .

  • بهلول زمنه عاقل
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:57

    عفوا أستاذنا الكريم أمثالكم وبمستواكم الثقافي ولا اقول البيداغوجي والتكتيكي ،ان تكلمتكم وتحدثتم يجب أن تتحدثوا بالأرقام من نقطة كذا إلى نقطة كذا حتى يمكن لنا أن نقيم الاشياء بالمعايير ،فقولكم أن حزب العدالة والتنمية قد أضاع عشر سنين من التنمية على المغاربة فهذا تهمة خطيرة جدا لأنها لا تستند على حصيلة رقمية قد تكون كلام المقاهي أو الشارع وعلى ما يبدو أن العشر سنين ضاعت لاجلكم ليس على المغاربة، وظهوركم الان له قراءات متعددة واولاها واحتمال كبير تريدون أن تتموقعوا في الحزب من جديد لعل وعسى تكسب عطف المغاربة لكن هيهات ثم هيهات المغاربة واعون وهم أدرى بالصالح من الطالح وتبقى العشر السنين ضائعة عليكم بحكم أنكم خلدتم إلى رفوف النسيان ولو كنتم بعبقريتكم الثقافية والفكرية اكفاء لما سكتم على ما لم ترونه مناسب بمؤلفاتكم وابحاثكم وبالمناسبة أن كان هذا الحزب أضاع عشر سنين من التنمية على المغاربة ماذا فعلتم انتم كشلة مثقفة للمغاربة هل الفتم قصة أو رواية أو كتاب أو موسوعة ما هي إذن انجازاتكم الفكرية في غضون هذه العشر السنوات

  • Jaouad
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:57

    عندم يكون الأمر يتعلق بأخطاء المسؤولين السياسيين للأحزاب الاشيا راكية واللبرالية فالمسؤولية لا يتحملونها لوحدهم فهي يتقاسمونها مع أشخاص آخرون ولكن أخطاء التدبير للشأن العام العشر سنوات السابقة يتحملها حزب البيجيدي لوحده وكأنه لم يكن له شركاء في الحكومات السابقة. الكيل بمكيالين آآآ سي الأشعري.

  • خبير
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:58

    اذا كان الأمر هكذا،فانتم أيضا اضعتم المغاربة عشر سنوات لأنكم تحالفتم معهم….النفاق السياسي…لك الله يا وطني….
    ولكن الله يمعل ولا يهمل….وسنوات المعانات قد وصلت،فيها سوف تدفعون كل ما جنيتم من غير حق في مصحات موليير واتباعه

  • Youssef
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:02

    الحزب جاء في ظرفية مرت بها الدول العربية والإسلامية بما يسمى الربيع وان كان هناك حزب اخر كان المغرب لن يفقد 10سنوات بل كان سيفقد البوصلة لا قذر آلله

  • Ahmed
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:03

    صدقت!!!!
    حزب العدالة أضاع على المغاربة 10 سنوات من التطور
    أما أمثالك لما كانوا في الحكم وخاصة وزارة الثقافة ربح المغاربة 50 سنة رجوعا الى الوراء بسبب الفساد الذي اُستشريَ

  • youssef
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:04

    بالعكس انا من نظري الخاص ان العداله والتنميه في عهد بنكيران احسن حزب في نظري الخاص اما الان فلا اعرف عندما تمر خمس سنوات الى بقنا حيين وعد نشوف الاحرار شنو هذه الدير

  • عبد ضعيف
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:13

    مع كل احتراماتي
    هل نسيتم يا سيدي انكم كنتم وزيرا للثقافة بالمغب ..
    ماذا اصاب الثقافة في البلد ..
    هل تقدمت ..
    اتذكر
    اعترافكم في احد البرامج
    عما قال الثحفي ان وضع تلثاقفة ضعيف جدا
    فاكدتم
    انه فقط ضعيف…
    وزير يعترف ان قطاعه ضعيف و ياتي اليوم و يريد ان يتكلم ب”التبوحيط”
    صحيح لي اختشوا ماتوا ..هكذا تقول السيدة المصرية

  • ابو وليد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:16

    الحزب الاسلامي انقد المغرب من الرجوع 20 سنة الى الوراء ، هل نسيتم ما سمي بالربيع العربي ، لا تصطادوا في الماء العكر ، مع العلم انني لا احب الاحزاب برمتها

  • Abdou
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:18

    Sorry sir would like Heard this speach in right Time its obvisiouly vert late

  • مغربي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:23

    لا تستحمرونا أكثر من هذا المستوى الاستحماري الذي نعيشه الآن فلا خير فيكم لا أنتم و لا هم و لو تركتموهم يؤدون واجبهم بحرية ربما سيكونون أفضل منكم بكثير و لكن أردتم من المواطن المغربي أن ييأس من الدين و لكن الدين دين الله و ليس دين العدالة فمهما تحايلتم على الدين فالمواطن المغربي سيبقى مسلما رغم أنفكم و سيأتي اليوم الذي سينتصر فيه الإسلام بإذن الله

  • هولانددددددد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:23

    قل عشرة سنوات من العنصرية العينة المقيتة مورسة عل الشعب المغربي من طرف العثماني الذي قال, انا بربري قح.
    لم يقل انا مغربي قح????????
    اخنون ايظا سوسي بربري قح هدذا يقال. اهاكذا تنمي المجتمعات???
    الله الوطن الملك

  • Foad
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:23

    تعليقي علي الامور التافهة دائما الاسلاميين ولاسلام لماذا عندكم هاد الحقد علي الاسلام قولو نحن غير مسلمرن دائما اي شيء تلتسقونه بالمسلمون والمسلمون فعلو وما ذا فعلتم انتم في وقت حكمكم لا يمكن ان تلسقو تهم لا اساس لها من الصحة وخاصة تشتهدو حين الامر يتعلق بالمسلمون او بتيار له ايديلجياته اسلامية تجدونه فرصة سانحة للهجوم علي الاسلام والمسلمين اعلنوها صراحة بانكم ضد الاسلام بدون اعوجاج من هنا وهناك الاسلام السياسي الي فعل ما فعله اي حزب في تاريخ المغرب وهو تطبيع مع الاسرائليين ومع ذالك لم تغفرو لهم ولا حولة ولا قوة الا بالله اجمل كينظر للذهر اجمل اخر ونسي ذهره

  • said
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:23

    Monsieur Achaari se dit être un homme de gauche et socialiste dans l’âme., mais jamais comme un démocrate car les hommes de gauche sont anti-démocratiques par nature et par essence. c’est difficilement qu’ils se font à l’idée d’être défaits politiquement car ils se croient les seuls à même de conduire le peuple à son salut. Mais cet homme de gauche est assez particulier: il se retire de la vie partisane et des instances dirigeantes de son parti, et réapparait pour encenser le bon déroulement des élections et accorder une espèce de virginité politique nouvelle aux nouveaux maîtres de la scène politique, ceux-là mêmes que ses “frères” d’armes”, et lui-même avaient passé des lustres à traiter de tous les épithètes immondes dont le moindre est celui de suppôts du régime ou de partis de l’administration. Monsieur se met en porte-à-faux par rapport à tout ce patrimoine rhétorique rancunier pour se concilier les bonnes grâces du nouvel homme fort. Quel bel idéal de renégat!!

  • Anas
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:25

    المغرب لم يضيع شيئ، الحمد الله قيادة المؤسسة الملكية للبلاد تضمن الاستقرار ، و كذلك المغرب لم يقصي احد من ابنائه الكل يدلي بدلوه وهناك قانون و تحكيم و استمرارية، اللذين اقصو الفكر المتنوع لازالو يتخبطون و يؤدون فاتورة ثقيلة، نحن في تقدم رغم العقبات الخارجية، لي بغى يقارن يشوف دول الجوار بل حتى فرنسا، لازم نتيقو فراسنا و نستمعو لبعضنا و نحتارمو اختلافنا السياسي و الديني و الثقافي لان هذا الاختلاف الذي يحاربه اابعض بالتعصب هو الغنى الحفيقي.
    اذا كان اي مغربي كفئ و يعطي نتيجة حسنة للبلاد فهو الذي يستحق ولو اختلفت معه

  • ورزازي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:27

    أحزاب فاسدة نخرت المجتمع
    أحزاب أكلت أموالا طائلة من ميزانية الدولة
    أحزاب تضحك على المواطنات والمواطنين
    أحزاب ورثت الفساد والاستبداد و.. و….
    أتمنى يوما ما أن تزال جميع هاته الأحزاب لأنها زادت الطين بلة
    أحزاب لا فائدة منها ولا خيرا يرجى منها….
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    الله يأخذ فيهم الحق

  • مغربي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:33

    و ماذا فعلت أنت عندما كنت وزيرا للثقافة ؟ و ماذا فعل حزبك ؟ كلكم سواسي بيجيدي و أنتم

  • منير
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:39

    وماذا اضاع الاتحاد الاشتراكي على المغاربه طيله 15 سنه !?

  • مهاجر
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:40

    السي الأشعري الأسلاميين أزاحهم في الإنتخبات المال الحرام والفقر صنادق الإختراع هي نفس الصنادق منذ ستين سنة هذا هو حالنا الحكومة الجديدة تبحث علي المناصب فقط وكسب المال

  • Driss
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:45

    احترمك ايه السيد لكن أنا غير متفق معك البيجيدي لم يصلوا إلى السلطة بمحض ارادتهم أما العشر السنين الماضية أنت تعرف أنا لا حول ولاقوة لهم ولي غيرهم لتسير السياسة هم فقط منفدون وانتهت مهمتهم في تاريخ المغرب لم يكن يوما حزباً ينفد من تلقاء نفسه

  • الهلالي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:48

    وكم أضاع حزبكم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي كان يمثل قولا وفعلا آمال المغاربة بمختلف أطيافهم: الوطنيين والديمراطيين والحداثيين والمثقفين وعامة الشعب, من سنين ومن فرص ذهنية. أنتم آخر من يتكلم عن أمل المغاربة في العيش الكريم. فإذا لم تستحيي فاكتب وقل ما شئت؟؟؟؟؟

  • عامر
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:52

    حزب العدالة والتنمنية ساهم في انقاذ المغرب من ما يسمى بالربيع العربي. وانقذ الدولة من الافلاس بعد ما باعت الحكومات السابقة كل ممتلكات الدولة للخواص ورغم ذالك لم تتمكن من تمويل صندوق المقاصة. وانقذت صندوق التقاعد. ووضعت اسس التغطية الصحية وانشاءت صندوق تعويض الارامل.
    ناهيك عن برنامج المغرب الأخضر والطاقة الشمسية والتسريع الصناعي وتنمية اقاليمنا الجنوبية وتجهيز قواتنا المسلحة الملكية وقوات الامن واختراقات دبلماسية مهمة في استكمال وحدتنا الترابية.
    يجب ان لا نبخس عمل الاخرين ونتمنى للحكومة المقبلة مزيد من النجاحات في ضل القيادة الرشيدة والاستقرار الملائم للاستثمار

  • بولنتني
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 10:59

    صحيح ولكن الاتحاد الاشتراكي اصاع على المغرب 50 سنة في التخلف والصراعات التافهة.

  • الموقف
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:13

    اكيد ان المغرب خسر كثيرا مع حزب المصباح حيث ان ازيد من عقد من الزمن في التسيير السلبي على مختلف الاصعدة. والتشنجات الخلافية التي تكرس التخلف والتقهقر بدل الانفتاح والتحرر حيث ان فرصا كثيرة ضاعت طيلة هذه الفترة زيادة على سلبيات في بعض الموافق و قرارات لا تخدم القدرة الشرائية ولا تخدم اقتصاد البلاد ايضا خلال هذه الفترة يقال بان القروض الخارجية تضاعفت بشكل كبير.

  • ب ا
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:15

    ضيعتم على المغرب 70 سنة وليس 10 ومع ذالك تسمحون لانفسكم ان تتحدثوا عن الاخرين.
    نرجو من الله الهداية للجميع.
    مع كامل الاحترام لشخصكم.

  • مهني
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:16

    تدخل مثل هذا ربما يبحث عن حقيبة جديدة !!!!!!!

  • ابو زيد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:23

    كن متيقنا و لعلك لا تحتاج الى ذلك، فإن جائزة الأدب او القصة او الفلسفة ستكون من نصيبك!!
    على مقياس اخر جائزة نلتها!!
    شيئ ما يجتره مثقفون يجعلهم اخر من يتكلم بما قاله الناس!!
    هناك قطيعة ببن هذا الجيل و جيل هؤلاء!!
    طبعا طرق الحصول على المعلومة تغيرت، فلم يعد هناك شئ يمكن ان ننعته بالمصادر الموثوقة!!
    لأسباب بسيطة، حيث ان خبر التعيين و القرارات الكبرى اصبحت متداولة في الشارع عدى عند بعض المثقفين

  • السلاوي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:37

    الجميع يعرف أن الكتائب البيجيدية ستخرج لتدافع عن حصيلة العدالة والتنمية التي كانت كارثية والعجيب أنهم ينتقدون أحسن حكومة عرفها المغرب وكيف أنها انقذت المغرب من السكتة القلبية بشهادة الملك السابق الراحل الحسن الثاني والتي خفضت مديونية المغرب من ثمانية وعشرون مليار دولار إلى ثلاثة عشر مليار دولار دون أن تضحي بالطبقة المتوسطة أو الفقيرة حيث رفعت أجور رجال التعليم وانجزت لاول مرة في المغرب الطرق السيارة وتمت كهربة في عهدهم خمسة وسبعين في المائة من العالم القروي.مع أنهم اشتغلوا بدستور قديم صلاحيات الوزير الأول فيه ضعيفة

  • Othman
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:40

    Le pjd a toujours considéré les marocains des petits ils ne méritaient des choses grandes ainsi concernant l augmentation des salaires on leurs donnait des miettes également pour la retraite on va considérer la moyenne des 8 derniers années même si le fonctionnaire arrive en promotion quelle honte. J espère que ce parti ne figurera plus ni dans l opposition ni dans le gouvernement parce que il n a rien a dire qu’il disparaisse de la scène politique marocaine

  • zadri
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:46

    لما كنتم في الحكومة من اقر المغادرة الطوعية وافرغتم الادارات العمومية من خيرة الاطر وكانت هذه المغادرة على مقاسكم والنتيجة لقراراتكم الحنكورية جل الادارات تعاني لا مردودية لا كفاءة الله يغبر لكم الشقف

  • ⵉⵙⵙⴼⴰⵡ
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:50

    فعلا البيجيدي اضاع عشر سنوات كما اضعتموها أنتم . فحصدتم العاصفة لانكم والبيجيدي لم تزرعوا خلال تحملكم للمسؤولية غير الريح. ماذا فعل السيد الاشعري للرقي بالثقافة الذي تكلف بحقيبتها وماذا فعل بعده السيد حميش ؟ الشعارات ثم الشعارات ولم يسعهم سوى التحامل على الأستاذ لشكر الا لشيء الا لانه استطاع بعمله وهو ولد الشعب و امازيغي من الجنوب ، ان يكون كاتبا أولا للحزب وهذا ما لم تستسغه مجموعة محور الرباط القنيطرة الدار البيضاء التي الفت الزعامة ، تماما كما لم يستسيغ آخرون وصول شباط الى زعامة حزب الاستقلال لأنه من الشعب ولا ينتمي للمجموعة المسيطرة على الحزب والتي نجحت في العودة مرة أخرى إلى الزعامة وهو ما يروم اليه الاشعري و مجموعته عملا بالمقولة إما نحن او لا احد ، قمة الاقصاء.

  • يوسف
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 11:53

    سلام
    سنوات الضياع…….
    ……..
    ……………..
    سلام

  • توفيق
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:03

    ولمادا حزب العدالة والتنمية ماقدموش ستقالتهوم وستحمرو الشعب المغربي

  • حزب العجاج والنخلالة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:12

    لولا لطف الله أولا ونضرة جلالة الملك للأمور لرجع المغرب الى 30 سنة مضت بحكم عدم كفاءات العدالة والتنمية حزب الكلام بدون معنئ لم يحققوا ولو صفر بالمئة من محاربة الفساد بل أصبح المفسدين في كل إدارة ومكتب وزداد التهرب الضريبي وتهريب الاموال بطرق شتئ

  • ابو الياس
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:13

    فما قولك في عشرات السنين التي ضعنا فيها مع الأحزاب الأخرى؟ ما قدمه حزبك للمغرب و المغاربة؟ كلكم سواسية الا من رحم الله…….لولا وجود الملك لأكلتم الأخضر و اليابس و لتقاسمتم المغرب بينكم كالوزيعة….

  • عبدالصمد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:16

    هم أصلا لم يكن في يدهم شيء حتى يتم ازاحتهم ——————-

  • حاق
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:17

    كم سنة من التطور أيضاسيضيع حزب الأحرار على المغاربة.لاثقة في عثيقة.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:38

    هههههههههههههههه زعما هاد العدالة والتنمية إلى كوميديا هههههههههههه

  • التدلاوي رشيد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:46

    لا مقارنة بتاتا بين الاتحاد الاشتراكي وحكومة التناوب وولايتي حزب العدالة والتنمية . الإتحاد الاشتراكي عرف بكفاءات رجاله وشخصنة عيوب البلاد وطريقة عمله الحادة كيف ينقذ البلاد من أزمة مالية واقتصادية سماها الحسن الثاني السكتة القلبية ورغم محدودية الصلاحيات التي كانت عندهم بدستور قديم فإنهم بالفعل انقذوا البلاد وخفضوا المذيونية دون أن يتضرر المواطن بالعكس الاسعار كانت مستقرة واجور العمال والموظفين والمعلمين تم الزيادة فيها.لذا كل من يأتي ويناقش أو يقارن بين البيجيدي والاتحاد ويضعهما في نفس الخانة.فهو يكذب على نفسه .فهناك فرق كبير بين إنجازات الإتحاد وعشواءية تسيير البيجيدي.فلولا إنجازات كبرى للملك التي يريد البعض أن يضعها ضمن إنجازات البيجيدي لكنا صفر إنجاز

  • عقم سياسي وضرورة التغيير !
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:50

    المسألة جد بسيطة وهي انه لا توجد احزاب سياسية في المغرب بل دكاكين سياسية !

  • الحسن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:50

    كل ادلى بدلوه وغرف أكثر مما يستحق

  • بالاك
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:52

    بجب ان يكون الانتقاد علميا ووضع كل طرف فيما له وما عليه سواء الاتحاد الاشتراكي او العدالة والتنمية او الاخرون الدين كانوا ضد اختياراتهما بدعوى ان الاولوية للوطن كما يقولون .سيكشف التاريخ من كان على حق ومن ضيع على المغاربة سنين عديدة .لقد كانت الاقطاعية في اوربا تقول انها على حق ولما جاءت الراسمالية بعد 1789 ظهر باطي الاقطاع واليوم تقول الراسمالية انها على حق وفي يوم ما سيظهر التاريخ هل انها على حق ام ارادت ان تعمل كوابح -فرناج- للتاريخ الدي لا يرحم

  • سعيد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 13:25

    تتكلم كان حزبك جعل من المغرب كوريا الجنوبية.اشد الاحزاب فساد هم الشيوعيون والاشتراكيون.وما قضية اعليوة وغيرها والباقي ببعيدة.ما دا فعلت في قطاع الثقافة عندما كنت وزيرا.خلينا ساكتين.

  • ياسين
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 13:28

    وأنت شنو درت فاش كنت في الحكومة،طلعت الصواريخ وباز

  • الطعارجي حسن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 13:50

    سؤالي الى المدافعين عن البيجيدي او كتائبهم الالكترونية . لم ولو لمرة واحدة في حياتكم ان تعترفوا بان حزبكم كان كارثة على المغرب . لذا عاقبه المغاربة سواء في نتائج البرلمان او بالجماعات المحلية حيث كل المدن المغربية عاقبوهم لسوء تدبيرهم وفشلهم ووصولهم الى التسيير من اجل الاختلاس وتوظيف الاتباع والاغتناء الغير المشروع . اما الاتحاد الاشتراكي فبزاف على البيجيدي ان يكون مثله لان فثرته كانت لا باس بها وبشهادة الملك السابق وايضا تكريم الملك الحالي لعدة مرات للاستاذ اليوسفي

  • وائل
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 14:59

    لو طبقت شرع الله …واخرجتم زكاة أموالكم. ..وامرتم بالمعروف ونهيتم على المنكر لحكمتم العالم ….لكن وللأسف تدور الدوائر من حزب إلى حزب ويبقى الحال على ما هو عليه

  • سعيد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 15:08

    رغم تدبير سيء للعديد من الملفات ذات الطابع الاجتماعي، فإن ما تحقق خلال العشر سنوات الأخيرة على مستوى البنيات التحتية ( الموانئ،
    الطرق، الانفاق، محطات القطارات، مدن صناعية…) لا يكن انكاره ، و هو ما نتمنى للحكومة القادمة الإستمرار فيه.

  • العيناوي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 17:27

    142 سعيد ما تحقق هي بفضل مشاريع ملكية ولا يد فيها للبيجيدي الذين لا يعرفون حتى معنى مشاريع كبرى حيث عاثوا فسادا في الشواطىء ببيع رمالها وتدمير للغابات لتشجيع الاسمنت والبناء . فمن فضلك لا تمزح مشاريع ملكية تم التخطيط لها بامعان بفوضى العشوائية التي اشتهر بتدبيرها البيجيديون

  • طه البطري
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 17:42

    أعتقد أن القول بأن البيجيدي أضاع على المغرب 10 سنوات من التطور كلام مجانب للصواب رغم تسليمنا فرضا ببعض النقص في الكفائة لأن الحزب لم يحكم لوحده من جهة ولأن الأوراش الكبري في المغرب لم يقررها البيجيدي ولم يساهم في تنفيذها لوحده كما أن الملك أعتقد أنه لن يسمح لأي حزب كيفما كان أن يوقف عجلة التطور في البلاد وخير دليل عاى ذلك هو إقالة بعض الوزراء السابقين الذين ثبت تقصيرهم في بعض الأوراش.

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 17:45

    في راي استعمل السيد الاشعري عبارة ،ودع المغاربة زمن حكامة زواج الدين بالسلطة،بينما هو زواج ايديلوجية الاسلاميين بالسلطة،و دخلوا الى زمن حكامة المال بالسلطة،الذي هو زواج ايديلوجية الليبيراليين بالسلطة،حيث لا يتمايز فيه الليبيرالي عن الشيوعي عن الاسلامي،نحن المثقفون المغاربة الاحرار،ممثلون الحضارة المغربية و كرامة الشعب المغربي،ما يهمنا هو العمل تم العمل على احضار قاعدة ثقافة السلوك السياسي ،التي تخلق حالة الانسجام بين النظام و الشعب،و التي بدونها لا يمكن تحقيق ثقافة سلوك اقتصادي و اجتماعي،نحن نؤمن بالتداول السياسي ،و بالتناوب على كرسي الحكامة ،بين الاحزاب السياسية،سواءا كانت دينية او ليبيرالية او تكنوقراطية،كما نؤمن بان الديموقراطية هي حكم القانون و ليس حكم الاشخاص،كما نؤمن ان طبيعة نظام التوريث السياسي في المغر ب تعرقل الانتقال الى الديمقراطية ،كما تعرقل حرية ممارسة العمل السياسي بشكل طبيعي،كما هو شأن العمل السياسي في الغرب،بعد الثورة الصناعية،سواءا امام الليبيراليين او امام الاسلاميين او اي كان,,

  • رشيد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 17:46

    واش درتي نتا وحكومتك نهاية التسعينات وبداية الالفية الثالثة كول الريع وسكوت

  • سعيد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 17:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

    الله يهديك ,كأنكم لوكنتم في السلطة لأصبح المغرب هو فيلندا.الملفات التي تتقدم هي التي تحت إشراف الملك انصره الله وأيده على أعداء الذاخل والخارج.
    مند زمن أصبح ليس المغاربة فقط بل كثير من الأقوام، يصوتون كعقاب ضد حزب ما وليس للبرنامج الحزبي ،لفقدهم الثقة في الاحزاب السياسية جمعاء .
    إنَّ غدًا لناظره لقريب

  • فراجي حسن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 19:11

    146 رشيد . ما فعلته حكومة التناوب برئاسة الراحل عبد الرحمان اليوسفي لم تقم به اي حكومة حيث ادارت وسيرت وحكمت المغرب في ظروف صعبة جدا “السكتة القلبية” حيث ولا اي مستثمر او البنك الدولي او حكومات ارادت مساعدة المغرب لانه كان سبه مشلول . مما حتى على الحاكمين البحث عن حزب له كفاءات وشخصيات ذات دراية بالاقتصاد والعلاقات الدولية وايضا ارادة الملك الراحل وضع حد للتسيب الذي ساد المغرب لعقود فكان الحل هو حكومة التناوب التي اشتغلت بجد وانقذت البلاد من ازمة خانقة دون ان تمس القدرة الشرائية للمواطنين

  • متابع
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 19:28

    وكأن اتحاد الشركات حول المغرب الى دولة متقدمة، لا يختلف مرشحوكم عن مرشحي العدالة والتنمية، الكل يلهط وراء تغيير وضعيته أما أن يفعل شيئا للناس والبلد فذاك آخر اهتماماتكم

  • ما في القنافد أملس
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 19:43

    كل حزب يغني على ليلاه ليس من أجل سواد عيونها بل من أجل الاستيلاء على الغنائم، رحم الله من قال:ليس في القنافد أملس.

  • أبو منصف المهياوي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 19:46

    فين كنت / كنتم نهار فاش جاو البواجدة، حتى أنتم مشاركين في هاذ المهزلة، واش عبد الواحد الراضي ولشكر ولعلو والحبيب المالكي واليازغي وغيرهم واش هاذوا كيآمنوا بالفكر الاشتراكي؟ باز. انتم ما إسلاميون ما اشتراكيون أنتم انتهازيون ما عند طاسلتكم لا دين لا ملة.وتجي دابا وتنتقد اللبيراليين، باز مرة أخرى. دختوا وطنزتو على شعب فقير أمي ساذج وطيب. درتوا فيه لي بغيتوا. الشعب محاصر من كل الجهات من تجار الدين ومن مشعوذي الاشتراكية والمخزن.

  • مجرد رعية
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 20:52

    لايوجد حزب للاسلامين في المغرب
    الاسلامين اناس نزهاء
    حزب العدالة والتنمية هو حزب كباقي الاحزاب الصفراء تم استعماله لتجاوز 2011

  • عبدالجبار
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:15

    المهم هو المشاركه في نهب البلاد انكم تعرفون من يتحكم في الحكومات التي سبقت والتي ستأتي من بعد كلهم سواسيه الله ينصر لكي حكمهم،

  • التقلاز
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:13

    لقد كنت وزيرا وكان حزبك في الحكومة بل يرأسها..ماذا قدمتم للبلاد؟

  • محمد عبد الخالق
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 04:05

    على عدة مستويات كان مسؤولي حزب المصباح فاشلين وسلبيين في قراراتهم
    خصوصا على المستوى الاجتماعي حيث – تفقير الفقير واغناء الغني البعض منهم تهرب من اداء التامين لمستخدميه – عضوة في الحزب قالت بان 20 درهم كافية للفرد- الزيدة في اقتطاعات التقاعد – عدم الزيادة في الاجر للمتقاعدين –
    الى اخره من الامور الكثيرة
    وعلى المستوى الخارجي ضبابية وتردد تجاه بعض القضايا.
    علاوة على سلوكات اخرى لا داعي لذكرها لانها معروفة وانتشرت عبر وسائل التواصل…………

  • غزلان
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 08:34

    حزب العدالة و التنمية افضل منكم بكثير و لا مجال للمقارنة مشكلته انه لم يستطع مقاومة الفساد اللذي استشرى في المجتمع. كان يجب عليه أن يقولها صراحة وان ينسحب بكرامته. سنظل نذكر دائما انه الحزب الوحيد اللذي لم يغتني وزراؤه و لا نوابه من المال العام ولم نرى أولادهم او احفادهم في مناصب عليا. الاحرى ان تنتقد نفسك اولا مع مجيئك إلى وزارة التقافة أصبحنا نشاهد شيخات الأسواق في الإذاعة. حشم و خلي عليك سيادك في التيقار

  • Saad
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:18

    و انتم التحاديون كم اضعتم من سنة على المغاربة ….لوكان غي تسكتو ..لا فرق بين جميع الاحزاب كلهم يسعون للاغتناء بالسياسة العوجا

  • Ait naho
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 21:58

    هاد شي قلناه شحال هادي و لكن لا حياة لمن تنادي هاد الحزب شكل خطر على الدولة و ربما كان يتآمر عليها هاد الحزب ديال الدباشخة غبر صالح لكل مكان و زمان

  • Aziz agharass
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 22:59

    أريد أن افهم كيف ضيع حزب المصباح على المغرب عشرة سنوات وهو يحكم بأربعة وزارات والباقي للحمامة و التكنوقراط. ألم تكن الحكومة محكومة كما يسميها الجميع
    و الله عجب كل العجب

  • Trst
    الأربعاء 13 أكتوبر 2021 - 12:27

    و الأحزاب الأخرى صيعت علينا 50 عام منذ الإستقلال

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات