"فيدرالية الآباء" تطلب تعميم "التعليم الحضوري" وترفض ترك باب الاختيار للأسر

"فيدرالية الآباء" تطلب تعميم "التعليم الحضوري" وترفض ترك باب الاختيار للأسر
صورة: سهيل الرميدي
الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:00

بعدما تركت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي الحرية لآباء وأولياء التلاميذ لاختيار نمط التعليم الذي يريدونه لأبنائهم، أبدى هؤلاء تشبثهم بأن يكون حضوريا، رافضين التعليم عن بعد.

وخرجت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء تلامذة المغرب لتطالب بشكل رسمي الوزارة الوصية على القطاع بأن يكون الدخول المدرسي بصيغة تربوية واحدة وموحدة.

ودعت الفيدرالية وزارة التربية الوطنية إلى اتخاذ كافة التدابير الإدارية والتربوية والتقنية، وكذا الصحية، ليكون التعليم حضوريا في مختلف أرجاء البلاد، ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ.

علي فناش، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، قال إن “تحسن الحالة الوبائية بالبلاد وانخراط الأسر في عملية تلقيح أبنائها بكل فعالية، يتطلب أن يرافقه اعتماد الدراسة الحضورية بمختلف المؤسسات”.

وأوضح فناش، المكلف بالإعلام والاتصال بفيدرالية الآباء، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “إلى جانب العاملين السابقين (تحسن الحالة الوبائية، والتلقيح)، فإن التأثير السلبي للأنماط التعليمية المعتمدة منذ موسمين دراسيين على التحصيل الدراسي للتلاميذ، جعل الفيدرالية تدعو إلى اعتماد تعليم حضوري وعودة الدراسة إلى وضعها الطبيعي تجاوبا مع طموحات الأسر المغربية”.

وشدد المتحدث نفسه على أن “المدرسة فضاء تتوفر فيه شروط السلامة الصحية أكثر مقارنة مع بعض الفضاءات العمومية التي يلاحظ فيها غياب هذه الشروط في بعض الأحيان، ما يتطلب عدم حرمان أبنائنا وبناتنا من الاستفادة من حصصهم الدراسية كاملة وبشكل حضوري في تفاعل تام مع مدرسيهم”.

وعلى الرغم من تنويهه بقرار الوزارة، إلا أن فناش عبر عن أمله أن “يتم تعميم التعليم الحضوري، على اعتبار أن الكل يرغب في ذلك وليس هناك من يرغب في التعليم عن بعد”.

وتابع المتحدث ذاته بأن “السنة الفارطة أبانت عن كون الأسر تفضل التعليم الحضوري، حيث عبرت عن ذلك في استمارات تم تقديمها في حينها”.

ودعت الفيدرالية الوطنية جميع الأسر المغربية إلى احترام التدابير الاحترازية الوقائية تفاديا لكل ما من شأنه المس بالسلامة الصحية للتلميذات والتلاميذ.

وقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الدراسة ستنطلق بصفة فعلية اليوم الجمعة فاتح أكتوبر 2021، كما تم الإعلان عنه سابقا، بجميع المؤسسات التعليمية والجامعية ومراكز التكوين المهني بالنسبة للقطاعين العمومي والخصوصي، وكذا بمدارس البعثات الأجنبية، وذلك وفق نمط “التعليم الحضوري” بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات، مع إتاحة إمكانية الاستفادة من التعليم “عن بعد” بالنسبة للمتعلمين الذين ترغب أسرهم في ذلك.

‫تعليقات الزوار

42
  • متتبع
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:09

    لكل ظروفه الخاصة و لا أحد له الحق أن يلزم تلميذ بالتعليم الحظوري أو عن بعد . قرار الوزارة صائب جدا

  • ام كلثوم
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:12

    مكرهناشي يقراو حضوري لكن شرط المؤسسات جواز التلقيح يجعلنا نفضل عن بعد

  • يوسف
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:13

    التعليم عن بعد وسيلة لتهديد غير الملقحين من التلاميذ
    البروتوكول الصحي للوزارة يمنع الغير الملقحين من الاستفادة من النقل المدرسي والايواء بالداخليات .
    الوزارة تابعة للدولة والدولة همها تلقيح الشجر والحجر.
    في انتظار الجرعة الثالثة بدءا بالمسنين ثم الاطر الصحية …..وختاما بالتلاميذ

  • Hilal
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:13

    لماذا تريد هذه الفيدرالية فرض وصايتها على الأسر و التدخل في شؤون لا تعنيها و إنما تعني الأسر ذاتها و الوزارة تضع الحلول المناسبة . و اذا كان ما أدلى به فناش صحيحا من أن كل الأسر تريد التعليم الحضوري فهذا يدل ايضا على أن الفيدرالية تريد أن تظهر في الساحة فقط مادام الأمر محسوما.من جهة ثانية لاحظت أن بعض أعضاء هذه الفيدرالية لا يلتزمون بالتدابير الاحترازية و الوقائية بعد أن حضر بعض أبناءهم صباح اليوم إلى المدرسة دون كمامة

  • الرحيق المختوم
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:15

    لقد أصبح واضحا تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ عامة؛ لذا وجب على الوزارة الوصية تجميد السنة الدراسية الحالية والاستعاضة عنها بدروس الدعم والتقوية في مقرري السنتين الماضيتين. هذا إذا كانوا يريدون الخير والفلاح لأبناء هذا الوطن.

  • Samir
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:16

    ومع من تشاورتي ا فيدرالية الاباء…شكون قال ليكم ترفضوا الاختيار بين الحضوري وعند بعد ما دام اختيار فردي وشخصي ..اش دخلكم في الخصوصية ديال المواطن…ملي المؤسسات الخاصة كاي هاكونا بالزيادات كتلتازموا الصمت المطبق… ودابا كتحميوا الطرح..اوا راه حنا ما مطافقينش معاكم..ماشي هده هي المشاكل لي عندنا وخاص تخدوما عليها…..

  • vgt
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:20

    ياك اختياري.فينهو المشكل؟ والتلقيح اختياري كذالك. …و قلة مايدار عند هاد الناس.ولا تعبر عن الاباء كلهم

  • malki
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:20

    ومن تكون هذه الجمعبة حتى تفرض على الأسر رءيها الأسر لها الحرية في الاختيار ما تراه مناسبا لأبنائها الحضوري او عن بعد وهذا حق مشروع

  • الجهل عن بعد
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:22

    اكدوبة إسمها التعليم إنه الجهل والتكلخ بعينيه. فاغلبية الناس لقحو والباقي أصيب بكرونا إدن فالكل إكتسب المناعة الجماعية سواء بالتلقيح أو بالإصابة. فالتعليم يجب أن يكون حضوريا وأجباريا كفي لقد مرت سنتين من عمر اطفالنا بدون دراسة تراجع وتدهور مستوى التلاميذ بكثير.

  • وجهة نظر أب تلميذين
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:23

    للأسف لم تنخرط الأسر كلها في تلقيح أبنائها….لذلك تركت الوزارة الباب مفتوح أمام أولياء أمور التلاميذ لاختيار الصيغة الأنسب لهم دون فرض عليهم صيغة معينة
    أنا أب ولدي أبناء يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية العمومية…و لا أفهم لماذا هذه الفيديرالية تريد أن تفرض علينا نمط تكوين أبنائنا.
    أليس هذا حشر أنفها فيما لا يعنيها؟

  • Farid
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:28

    في رايكم هل سيختار التعليم عن بعد.وهل عندما اختيار الآباء سياده بعين الاعتبار.

  • سعيد
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:30

    ان جعلوا التلقيح اجباريا مقابل الدراسة فيما بعد سنختار لابنائنا التعليم عن بعد.
    أما لو جعلوا الحضوري بالاجبار مع اخذ اللقاح سنضطر الى الخيار الصعب وهو فصلهم عن الدراسة الى ما شاء الله. وهذه ليست مجرد مزحة او اندفاع عن غضب. بل كلام موزون نابع من العقل ونحن مصممون على ذلك.

  • استاذ
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:32

    السلام عليكم. بالله عليكم من سيدرسه عن بعد بعد ان قررت الوزارة التعليم الحضوري اننا كاساتذة نتشتغل باقل الوسائل الممكنة والكثير منا من يصرف من راتبه لكي تتم العملية التعليمية بسلاسة داخل القسم انا خارجه لا اضمن لاي أسرة انخراط الاستاذ لتوفير تعليم عن بعد جيد في غياب القوانين المنظمة لذلك وفي غياب الوسائل التقنية من حواسيب جيدة وانترنيت بصبيب عال و سماعات و مايكروفونات و حامل للهاتف و طابليت غرافيك ووووو القضية مشي غير هضرة الله يرضي عليكم.

  • أنور اسبانيا
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:33

    الى متى ستنتهي هاته المهزلة هنا في إسبانيا أرى اطفال بدون كمامة ولهم يحزنون يدخلون إلى المدارس وعند خروجهم نفس شيء وكان كورونا غير موجودة انا مع التعليم الحضوري مع العلم أن التلقيح لا ينفع في شيء مفعوله يطير بعد مرور 6 أشهر ادا اوقف هاته المهزلة الفيروس يجب أن نتعايش معه وانتها الكلام

  • مواطن مغربي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:35

    شكرا للتدخل الصائب لفدرالية جمعية الآباء لأن التعليم السليم يبقى هو الحضوري لكن للأسف هناك بعض الأسر لا تفكر في مصلحة التلميذ بل الآباء لا يفكرون إلا في مصالحهم الشخصية و لو على حساب أطفالهم فيختارون التعليم عن بعد لكن سوف سيندمون من بعد عندما يكبر أطفالهم حيث لا ينفع الندم.

  • المغربي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:36

    صراحة عندهم الحق، كيفاش في الاول مصدعين الدنيا بلي التلاميذ خاصهم يديرو التلقيح باش يقراو حضوري (قاليك اختياري بموافقة اولياء الامور ولكن ملي كنجيو نشوفو كنلقاو ضمنيا فارضينو) ملي التلاميذ تلقحو قاليك اولياء الامور هوما لي يختارو نمط التعليم اما حضوري او عن بعد اش هاد العبث ولا هادي دايرينها غير قالب باش كلشي يتلقح، لاش مدخلين الدراري الصغار فهاد اللعبة لاش، خاص المسؤولين يفهمو بلي هادي مؤامرة خبيثة باش يحبسو الهجرة حيت كثرو المهاجرين لأوروبا وإلا علاش مامعتارفينش بلقاح سينوفارم الصيني (سينوفارم مخليينو غير لأبناء جاليتهم لي في المغرب وتلقحو بيه) وسبوتنيك الروسي واسترازينيكا البريطاني. المسؤولين خاصهم يفيقو لهاد القضية وتاهوما يفرضو شروطهم لدخول المغرب يديرو سينوفارم ولا استرازينيكا ولي داير شي لقاح اوروبي يجيب نتائج تحاليل سلبية خاص المغرب يولي يتعامل بالمثل شوبة

  • ابراهيم
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:37

    ايوا صافي بغاو حضوري يختارو حضوري و مريضنا ماعندو باس، بدون إجبار

  • ب ا
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:38

    لا يحب التلاعب بالالفاض. على هؤلاء الاقتداء بالاخرين وأصطحاب ابنائهم الطلبة لاخد جرعات اللقاح. وكفى من المزايدات.
    اللهم اهدي الجميع لما فيه الخير.
    والسلام.

  • ميلود لوسور
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:43

    أتعجب لمسؤول يفكر في تخيير الآباء وأولياء الأمور في موضوع يستحيل ولا يمكن تصور الإجماع في هذا الاختيار لعدة اسباب منها المادية والعافية وحتى الصحية لتلاميد لكل شخص ظروف خاصة به يستحيل معها التوافق في اختيار طريقة الدراسة الواقع الوحيد الذي سنراه بهذا القرار الغبي هو الفوضى….لماذا تتقضى راتبك السمين ان كنا نحن من يقرر يا صاحب الفكرة.؟

  • خالد
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:52

    فيدرالية الكلام الفارغ وتاجيج الأوضاع داخل المدرسة العمومية والتي أدت إلى غياب الاحترام بين المعلم والمتعلم

  • med meq tger
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:55

    الأطفال اقل من 12 عاما لم يلقحوا. الصواب هو اجبارية التعليم الحضوري هو القاعدة. وَمن يرى غير ذلك من الاباء والاولياء له واسع النظر لتقرير مصير ابنائه.

  • ami
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 12:02

    و بسالة هادي…. شكون قالك كولشي باغي حضوري… هادا مريض فعقلو و منصب نفسو باسم الجميع … دخل سوق راسك الدولة عطات حق الاختيار و نتا باغي تحرم فئة الناس لي ولادهوم عندهم مشاكل صحية خطيرة خايفين عليهوم… كاين لي كيفضل صحة ولدو و حياة ولدوا على داك التعليم اصلا… سد فمك و تعلم تشاور معا الناس كلهم ماشي تشاور مع راسك و تبقا تهدر

  • اب متضرر
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 12:05

    على هذه الفدرالية أن تتصدى للغيابات والتغيبات والفوضى العارمة للمتقاعسين الذين عاثوا في
    المنظومة التعليمية فسادا لم تشهده المؤسسة العمومية من قبل ، ملاين التلاميذ ضحايا المتقاعسين يناشدون هذه الفدرالية التدخل السريع لرد الاعتبار وردع المعتدين بالضغط على الوزارة الجديدة وتفعيل القانون .

  • التلميذ المجتهد
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 12:07

    غير خاف على أحد أن بلادنا صنفت التلميذ المجتهد لصندوق النقد الدولي لتنفيذها إملاتاته بالسرعة الفائقة وها هي الآن تعمل جادة لكسب هذا التصنيف من عند منظمة الصحة العالمية، أعانكم الله على ما فيه خير للأمة..!!!

  • الدعم والتقويم
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 12:08

    المستفيذ الأكبر من التعليم عن بعد هو رجل التعليم الراحة والاستجمام والجلوس في المقاهي والاجرة مكتسبة والترقية منتظرة واموال الدعم والتقويم مضمونة.

  • Talmani
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 12:08

    ما دام هناك اختيار من الجهات الحكومية لا دخل لأي كان في شؤوني وابنائي ، بعض الهيئات لا همها إلا الركوب على الأمواج .سبحان الله أين كنتم منذ 2 مارس 2019؟

  • بن عبد السلام
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 12:32

    المراوغة في القرارات والضغط على جهات للخروج والظهور في الواجهة..من أجل الوصول إلى المبتغى بدون تحملهم المسؤولية…

    لا عجب إنهم ينفذون ما يملى عليهم.

  • وجدي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 12:50

    المنتقدون لهذه الفدرالية طبعا هم من رجال التعليم. كيف لا وهي تقول وتدعو إلى ما يكرهون ولا يطيقون.ألفوا الراحة في السنتين الماضيتين ويتمنون أن يستمر هذا الوضع.هذه الفدرالية لم تقل إلا الصواب والحق مشكورة.يجب لزوما العودة للحياة الدراسية العادية .ومن هذا الذي يريد التعليم عن بعد أو التناوب من غير الشغيلة التعليمية.

  • Patriote
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:03

    Pas plus démocratique que de laisser le choix aux familles. Le ministère a parfaitement raison et la Fédération a tort de nous imposer ses vues !

  • هشام متسائل
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:15

    سياسة فرق تسد
    دابا هاذ الفيدرالية ربما عطاوها شي غلاف مالي مقابل تصريح كهذا
    و الهذف نشر الفرقة بين ٱباء التلاميذ و هذا واضح من التعاليق.
    و هاذ سياسة فرق تسد راهم مطبقينها في جميع المجالات.
    كتلقى الٱباء ضد الأساتذة. و الأساتذة ضد الموظفين. و الموظفين ضد سائقي الطاكسيات. و الطاكسيات ضد رجال الأمن. و الأمن ضد كلشي…

  • Badr
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:35

    كيفاش الاختيار لا ؟ واحنا مبغيناش نقراو حضوري انا بعيد على الجامعة والحالة المادية مكتسمحش باش نكري

    بنادم بدا يهضر على راسو

  • kadori1981
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:50

    قاليك الجلبة اختيارية ليوم كنكتاشفو بانها اجبارية بطريقة غير مباشرة عطاوهم ورقة ديال التلقيح الى جلبتي مرحبا الى مجلبتيش عن بعد ونحن ادرى بان التعليم عن بعد خصوصا فلاقسام لي فيها امتحانات اخر لعام صعيييب لحال

  • BOUGAF
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:30

    هاذ فيدرالية الآباء ما بان ليها لا اكتضاض في الأقسام لا الروجوع لتوقيت كرينويتش ،خصوصا في فصل الشتاء ،لا المشاكل الأخرى المتعددة التي يعاني منها التلميذ ، بان ليهم غير انتقاد الحرية التي تركت للاباء في اختيار التعليم الحضوري او عن بعد………………………………………………..
    (bravo) انكم جيرونا بالمسؤولية .

  • أم متتبعة
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:40

    لماذا التلاميذ تم إلزامهم بأخذ التلقيح ليتمكنوا من دخول المؤسسات ومتابعة دراستهم حضوريا في حين هناك أساتذة اختاروا عدم التلقيح ولم يتخذ أي إجراء لإجبارهم على ذلك. إما أن تلزموا الجميع بالتلقيح أو تتركوا الاختيار والحرية للجميع

  • مغربي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:18

    سؤال واحد،
    من نصبك كفدرالية الآباء ومن انتخبك!!؟
    ثم تحشرين أنفك في إختيار الأسر، الأسر حرة في قرارات أبنائها ولا دخل لكم ولاتتحدثوا باسمنا.

  • Larbi
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:21

    هذه الفدرالية تمثل نفسها.فمن خول لها الثحدث باسم الاباء. التعليم عن بعد اختياري فقرار الوزارة واضح.فعن اي تكافؤ الفرص تتحدث.تدخلها هذا لخدمة بعض الاطراف

  • كريم
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 16:57

    انا ماملقحش اولادي ولا يوجد فرق بين الملقح والغير ملقح في الاصابة ما قدر الله واجيونا من الاخر واش عندكم مسؤولية وغيرة على هاد الوطن من اجل النهوض بالتعليم لي هو اساس المجتمع ولا باغيين اتخربوها بهاد لقولاب اديالكم …الدول كاملة بدات التعليم الحضوري منها دول افريقية فقيرة سواء ملقح او غير ملقح وحنا باقين شادين فحوضوري او في القمر

  • الرأي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 17:42

    قولو الفدراليىة تجي تخلص لينا الكراء و مصاريف التنقل و وجبات الطعام و ديك الساعة العيب علينا إلا قلنا لا

  • ابراهيم
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 17:43

    السلام بجال درتي الحضوري او عن بعد المستوى واحد

  • agzennay
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 17:59

    لي بغا يقري ولدو بالحضوري لأنه هو والمرة ديالو خدامين هداك شغلهوم. اللي تايهمنا حنايا هي صحة ولادنا أولادنا ماغدي يحضروش باي كان

  • كريم
    السبت 2 أكتوبر 2021 - 00:14

    ……جعل الفيدرالية تدعو إلى اعتماد تعليم حضوري وعودة الدراسة إلى وضعها الطبيعي تجاوبا مع طموحات الأسر المغربية”.
    عن أي طموحات الأسر المغربية تتحدثون , وشكون اوا كاليكم حنا أسيدي بغينا اعتماد تعليم حضوري , وشكون نتوما أصلا باش تهضروا باسم الأسر المغربية , ما سولتو حد ماتشاورتو مع حد دكشي غير بيناتكم قررتوه , و أصلا جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة في جميع ربوع المملكة لافائدة منها ومعندها حنا شي دور من غير تحصيل واجب الانخراط في بداية كل سنة .

  • كريم
    السبت 2 أكتوبر 2021 - 00:18

    هادوك غير عدروهم “الفيدرالية الوطنية لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلامذة” راه وصل تاني وقت الخلاص بغاو يبينو راسهم زاعما راه خدامين , أما الى جينا المعقول راه لادور ولا فائدة من “جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة” دوك الفلوس لي كنعطوهوم في بداية كل سنة ماعرفت أنا اش هلي كيديرو بيهوم .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة