ساحة جامع الفنا تحاول استرجاع إيقاع "ما قبل كورونا" وتجاوز الفوضى

ساحة جامع الفنا تحاول استرجاع إيقاع "ما قبل كورونا" وتجاوز الفوضى
صورة: أرشيف
الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 07:00

لا يكمن زيارة ساحة جامع الفنا بـ”المدينة الحمراء” مراكش دون التجول بممر الأمير، حيث تنتشر المقاهي والمحلات التجارية، وسينما مبروكة وأزقة تفوح رائحة التاريخ منها في كل مكان، فتسافر بك المآثر التاريخية عبر الأزمنة؛ لكن الأمر أضحى مزعجا باحتلاله من طرف الباعة الجائلين والغرباء والمرشدين غير المرخص لهم، ما يشكل خطرا على زوار هذا الفضاء.

وكشفت الحملات التي تقوم بها السلطة المحلية بالملحقتين أنها لا تحول دون استشراء حالة الفوضى والتسيب بهذا الفضاء السياحي، الذي تنتشر به تصرفات تخل بسمعة ممر يحمل اسم ولي عهد المملكة، يساهم في تكريسها نظام التقسيم الإداري الذي يجب إعادة النظر فيه، لأن المتسببين في هذه الفوضى يستغلونه بشكل قوي، وفق تصريحات متطابقة لمن استقت هسبريس آراءهم بخصوص هذا المشكل.

ولا يشكو الممر من المظاهر المشار إليها فقط، بل يعاني أيضا من نقط سوداء للنفايات الصلبة، فالزائر لا بد أن يقع نظره على مشهد تكدسها حول عمود للإنارة العمومية، ما يثير حفيظة التجار والمواطنين الذين يتخذون هذا الفضاء طريقا إلى ساحة جامع الفنا.

مصطفى مقودي، واحد من التجار بهذا الممر، أوضح أن هذا الفضاء “أصبح عالما من الفوضى، وتتجلى فيه كل أنواع السلوكيات المشينة التي تخدش جماليته، ورونق ساحة جامع الفنا، وتسيء إلى مدينة مراكش كوجهة سياحية”، مضيفا: “هجوم قوي على ممر الأمير من طرف أشخاص هوياتهم مجهولة، ينتشرون بكل النقط لاقتناص السائح وتعريضه للنصب والاحتيال”.

وفي تصريح لهسبريس أضاف المتحدث نفسه: “تشكل هذه الفوضى خطرا كبيرا على زوار مدينة مراكش، التي تنتظر أن تتعافى من مصيبتها الحالية، إذ يتعرضون لشتى أنواع الإزعاج وهم في طريقهم إلى ساحة جامع الفنا. أما البائعون الجائلون فأضحوا قارين بهذا الفضاء، إضافة إلى المتسولين والمتشردين المنتشرين بممر يشكل مدخلا رئيسيا إلى أيقونة بهجة النخيل”.

“ويساهم في هذه الفوضى بعض التجار الذين يخصصون مساحات أمام محلاتهم للباعة الجائلين على سبيل الكراء، ما يعرقل السير والجولان بهذا الممر، ناهيك عن الأزبال المتراكمة، وانتشار المرشدين غير القانونيين، الذين يعرضون السائح لمضايقات شتى”، يورد الفاعل الجمعوي مصطفى مقودي.

محمد بلعروسي، رئيس مقاطعة المدينة العتيقة، قال في تصريح لهسبريس بخصوص الفوضى التي يعرفها ممر الأمير: “أسبابها كثيرة، منها أن الممر تابع لملحقتين، لكننا سنوجه مراسلات إلى باشا المنطقة”، مضيفا: “سننظر في هذا المشكل بعد مرور عملية تسليم السلط، وسنعمد إلى عدم الترخيص للمحلات التي تكري مساحات للباعة الجائلين، وسنفعّل الشرطة الإدارية وبعض اللجان للقيام بدور المراقبة”.

وتزامنا مع تسليط هسبريس الضوء على مشكل ممر الأمير، تمكنت الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بمنطقة أمن المدينة العتيقة بولاية أمن مراكش، التي تنتمي إليها “ساحة جامع لفنا”، من توقيف مشتبه به يشكل موضوع شكاية في شأن محاولة للسرقة بالخطف استهدفت سائحا أجنبيا بأحد الأحياء، وأقر بذلك، وفق مصادر الجريدة الإلكترونية، التي أشارت إلى وضع الشخص المعني رهن تدابير الحراسة النظرية، في انتظار تقديمه أمام العدالة.

‫تعليقات الزوار

10
  • Bihlabne
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 07:12

    Pourquoi en Turquie tous les points touristiques sont propres et très sécurisés … Ni voleurs, ni faux guides, ni marchands ambulants… Tout simplement parce que les autorités font leur travail,

  • عبداللطيف ici rabat
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 07:47

    الصورة المرافقة للموضوع لا تتناسب كليا مع الطموح الى استرجاع ايقاع ماقبل كورونا بساحة جامع الفنا.يعني راه ماكاينش غير لحناش وصافي في هذه الساحة التي تعتبر ثراثا عالميا.

  • السباعي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:40

    نتمنى فتح ممر الامير ليكون محطة الطاكسيات الصغيرة بدل تلك الفوضى والعشوائية والاوساخ والفراشة والتسول………

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 08:41

    قال الراحل الحسن الثاني لأحد وزارئه يوما :”اللي ابغى سيدي علي بوغالب يبغيه بقلالشه”;ويرقد هذا الولي الصالح برأس القليعة في باب الفتوح -عدوة الأندلس بفاس;وأتذكر وللذكرى حنين ستينيات وسبعينيات القرن الماضي وما عرفته من أنشطة متنوعة في إطار ما يسمى بالحلقة أو فرجة الهواء الطلق على غرار ومجرى ساحة جامع الفنا بمراكش,من من أولاد فاس من جيلي لا يتذكر الحكواتي أو الحلايقي الراوي الجناتي الذي كان يسرد الأزليات ويحكي عن الغزوات بقولته الشهيرة :”سيدنا خالد بن الوليد له جهد أربعين سبعا وسيدنا علي بن أبي طالب له جهد أربعين خالد بن الوليد…”؟;ومن منا لا يتذكر بوجمعة البوكسور و الممثل أو الكوميدي الساحر عايشة بطيط والبهلوان الريكادي والريكشبي وآخرون;إنه الزمن الجميل بامتياز والذاكرة الجماعية لأولاد باب الفتوح الذين يقولون:” اللي ابغى سيدي علي بوغالب يبغيه بقطوطه”,فالولي كان حنونا سخيا مع القطط فأحبوه; أما اقلالشه فهي لأولاد الرصيف بالمدينة العتيقة,”و الله يجيب من يفهمنا كما قال لي سي رشيد نيني, كالقلالش كالقطوط” من صاب غير الصحة والراحة; واقرؤوا إن شئتم:”أولاد باب الفتوح الحسن العبد الأسبوع الصحفي”.

  • سلمان الغامدي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:31

    الناس التي كانت تتسول في ساحة الفناء ماذا حل بها في فاجعة كورونا…صراحة الواحد لازمله جولة في قيليز و ماتابعه….هههههه

  • مغربي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:33

    ساحة جامع الفنا فقدت هويتها مند سنوات
    اصبحت مكانا للفراشة والمتسولين والمنحرفين
    اما تعامل اصحاب المشروبات والمأكولات واستفزازهم لزوار السحة فحدث ولا حرج

  • عبد الجليل احمدي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 09:52

    استهل التعليق بالاشارة الى ظاهرة من الظواهر المشينة ، الا وهي ضاهرة سرقة الاجانب سواءا تحت التهديد او بالنشل … التي ما ان بدات عاصمة النخيل و شريان السياحة بالمغرب بالتعافي من مخلفات ازمة كورونا ، حتى بدانا نعلم من خلال ماجاء في بعض الصحف الالكترونية المحلية بتنامي هده الظاهرة الشينة والكارثية من جديد .
    نتمنى من الجهات المعنية التدخل العاجل و مضافرة الجهود من خلال الحملات الاستباقية للحد من الضاهرة .

  • رأي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 12:55

    أؤن الرفق بالحيوان، قردة و ثعابين و زواحف خلقت لتعيش في الطبيعة بينما هؤلاء الحلايقية يعدبونهم و يسجنونهم ….. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عبد اللطيف
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 23:01

    لابد من الاسراع في الاهتمام بهذا الممر من خلال ابعاد الباعة و……باعتباره مدخلا للساحة لقد زرت المدينة في الاسبوع الماضي وتاسفت كثيرا لذلك الواقع

  • bacha
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 23:05

    وأنا اتفرج في إحدى الحلقات بجامع لفنا ،فإذا بشاب يحمل قبعة بيده خارج الحلقة يطلب الدراهم كما لو أنه ينتمي للفرقة التي توجد بالداخل،لكن إتضح بأنه لا علاقة له بهم ،أمرٌ لم يعجب المتفرجون الذين انتبهوا للحيلة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس