الانفتاح على الإنجليزية و"المحور الأنكلوساكسوني" يجلب منافع اقتصادية للمغرب‎

الانفتاح  على الإنجليزية و"المحور الأنكلوساكسوني" يجلب منافع اقتصادية للمغرب‎
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:00

توجه جديد وواعد تخطه المملكة في علاقتها مع المحور “الأنكلوساكسوني”؛ فبعد الحوار الاستراتيجي مع بريطانيا خلال عام 2018، تطرق الرباط أبواب اعتماد اللغة الإنجليزية في أفق تأهيل رأسمال بشري يواكب متغيرات العالم.

ويعود الحوار الاستراتيجي الأول بين المملكة المتحدة والمملكة المغربية إلى 5 يوليوز 2018 في لندن، نظمه بوريس جونسون الذي كان لا يزال وزيرا للخارجية في ذلك الوقت، وحضره وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وخلال اجتماعات بين الطرفين، لم يخف الوزير البريطاني كونور بيرنز وجهة نظره حول “التثليث: المغرب وإفريقيا والمملكة المتحدة”.

ويمتد مجال هذا التعاون ليشمل قضايا الأمن والدفاع، مع تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات المسلحة المغربية والفوج البريطاني المتمركز في جبل طارق.

وقال رشيد أوراز، باحث في السياسات الاقتصادية، إن “التوجه صوب تعزيز العلاقات مع بريطانيا قد تكرس قبل سنوات من خلال تشجيع الانفتاح على اللغة الإنجليزية، حيث كان ملاحظا استثمار عدد من الأسر هذا المعطى”.

وأوضح أوراز، في تصريح لهسبريس، أن الانفتاح على بريطانيا والمحور الأنكلوساكسوني “سيساهم في جذب استثمارات مهمة، كما سيتحول المغرب إلى قناة دولية وبوابة العالم إلى إفريقيا”، موردا أن “المغرب يعمل حاليا على تأهيل موارد بشرية متمكنة من اللغة الإنجليزية لمواكبة هذا التوجه”.

وتابع الباحث ذاته بأن “عددا من المستثمرين الدوليين يسعون إلى نقل أنشطتهم إلى المغرب، لكن هناك عراقيل تحد مسارهم، من بينها مشكل اللغة، بالإضافة إلى مناخ الأعمال”.

واعتبر الخبير الاقتصادي أن هذا الانفتاح “سيوفر للمغرب العديد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة”، مبرزا أن “المستثمرين الأجانب يريدون ظروفا مناسبة للاستثمار، وهو ما يحتم على المغرب فرض إصلاحات على مستوى الحكامة ومناخ الأعمال وحماية الملكية”.

وختم أوراز تصريحه لهسبريس بالتشديد على أن “المستثمرين الأمريكيين والبريطانيين يريدون فضاء حرا لنقل أنشطتهم إلى المغرب”.

‫تعليقات الزوار

125
  • Bekkali Abderrahmane
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:05

    تأخرنا كثيييرا لنفهم أن اللغة الفرنسية لغة التخلف والإستبداد والإستغلال والمشاكل

  • محمد يركات
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:06

    سيكون افضل قرار تتخده المغرب سيغير المغرب رأس على عقب

  • erer
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:10

    الصورة معبرة جدا, نظام ديمقراطي بسيط وعادل نوعا ما ينحني لتحية النظام الشمولي المتمكن من كل شيئ.لاينزعج الاول من قهر الثاني مادام مدده ومنتهى دورته من عنده .عاش الملك في بلده.

  • الفرنسية لقراءة علب مكياج
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:11

    الفرنسية لا تصلح الا لقراءة علب المكياج و العطور. العالم اليوم كله يركز على الانجليزية و هناك دول فرنكوفونبة قلبت صفحة هذه اللغة و اعتمدت الانجلبزبة لغة رسمية فاصبحت احسن حال كما هو شأن رواندا و قرببا الغابون. مخطئ من يحث ابناءه على التركيز على الفرنسية التي هجرها الان حتى الفرنسيون انفسهم. الدراسات العليا كلها تتم بلغة شكسبير و على ساستنا التفكبر في جعل الانجليزية لغة و مادة تدرس من الاول ابتدائي. بايباي الفرنسية و تأشيرات فرنسا.we
    have to move forward and get rid of french

  • Karim
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:11

    Vaut mieux tard que jamais. Rien Encore de concert. Il faut que le gouvernement bouge avec des Actes conséquents. Pas que bla bla.

  • حسن
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:12

    فرنسا والفرنسية لا تسمن ولا تغني في العلم شيأ..آن الأوان لنتخلى لغة الجهل والعنصرية..والله لو اعتمدنا الإنجليزية في تعليمنا لكان المغاربة علماء الذرة والتكنولوجيا في العالم كله..الأن ترون مثال في فرنسا لن تستطيع أن تنتج لقاحها ضد كورونا لأن الأبحاث كلها باللغة الإنجليزية…المغرب لازم أن يتجرد من عقدة الفرنسية إذا أردنا أن تكون لنا كلمة أمام الأمم

  • حسن بالي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:13

    صعب جدا جدا بل مستحيل في ظل منظومة تعيش عقلا ووجدانا وروحا في فرنسا وفرنسا تفرض طوق فولاذي على مستعمراتها وتبتز حكامها وتفرض لغتها وثقافتها وشركاتها وتعتبر مستعمراتها الحالية مجال خلفي استراتيجي امتداد لترابها وتعتبرها وحدها في الكون !!
    لا امل مع الاسف !! مجرد أضغاث احلام لامتصاص الغضب !!

  • فريد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:13

    فعلا اللغة الانجليزية هي لغة عالمية على عكس الفرنسية التي تبقى محدودة جغرافيا

  • مغربي قح
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:16

    كم يعجبني تقدير الرؤساء و الملوك لملكنا الحبيب.. الله يطول ليه فعمره و يحميه و يحمي الوطن من كل شر

  • عواد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:16

    الخطوة المقبلة زولو علينا هاد الفرنسية حيت مانافعانا بوالو

  • الكلام والواقع
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:16

    نتمنى ذلك.. لكن الواقع شيء اخر.. مازال تعليمنا مرتبطا بالفرنسية بشكل كارثي يساهم في تخلفنا عن الركب الاقتصادي الانجلوساكسوني.. المغرب يفقد ملايير الدولارات من الاستثمارات سنويا لأن الشركات الأمريكية مثل امازون مثلا تفضل مصر لأن الانجليزية حاضرة بها بشكل أكبر.. رؤوس الأموال في الشركات التي تستعمل الانجليزية لا يوجد المغرب في رادارها أصلا الا بشكل هامشي.. لأن فرنسا أقنعتهم بأنه فرونكوفوني وتابع لها.. وهذه فضيحة لمسؤولينا الذي يكتفون بالتصريحات الجوفاء دون اثر على الأرض..

  • محمد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:17

    أفضل ما يمكن فعله هو جعل اللغة الانجليزية لغة ثانية في المغرب حتى ننقد الأجيال القادمة من الأمية لأن اللغة الفرنسية لا تتيح وحدها لأبنائنا فرصة للعمل على الصعيد العالمي .

  • omar
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:20

    .بالفرنسية نطل على العالم بثقب واحد صغير أما بالانجليزية تفتح أمامك كل بلدان العالم. الفرنسية لغة التزمت و التحجر العقلي. بعد 40 سنة لن يتكلم بها في فرنسا إلا الأب مع والديه أما أولاده فيتكلم معهم بالإنجليزية

  • محمد الدخيسي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:20

    النظام الاقتصادي الإنجليزي من أعقد الأنظمة التقشفية. و المغرب الف نظام فرنسا. لن يتماشى و لن يقدر على الاستمرارية مع الانجليز.

  • متفائل
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:20

    أحسن خطوة سيقدم عليها اامغرب هي فتح المجال امام اللغة الانجليزية لجلب الاستثمار وخلق فرص حقيقية للشغل
    شوية شوية نحيدو اللغة الفرنسية علاش لا

  • التمسماني
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:22

    الحمد لله. المغرب يعمل في صمت و بدون ضجيج أو بهرجة وفق إستراتيجية و برامج واضحة و مدروسة بعناية. لما كان الملك يزور الدول الإفريقية ليستثمر فيها المغرب، كان هنالك أغبياء يقولون و ماذا سنستفيد من إفريقيا. الآن ظهر جليا بأن الملك كان له بعد نظر، حيث نرى الآن بأن كل القوى العالمية تريد أن تستثمر بإفريقيا، لأن إفريقيا هي المستقبل. التوجه نحو الإنجليزية سيمكن المغرب من جذب الإستثمارات الأجنبية، كما ستمكنه من التوسع إفريقيا.

  • df
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:22

    الدول التي إعتمدة على لغته لأم تقدمت وأصبحت من الدول الكبرى كاليابان وكوريا الحنوبية والصين وتركيا إدا أردنا أن نتقدم يجب الإعتماد على لغتنا في جميع القطاعات ودراسة بها وأنداك يمكن إستعان باللغة الأجنبية من أجل التجارة وليس العكس.

  • سعيد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:23

    مرحبا باللغة الإنجليزية لغة العلوم و لغة الاقتصاد
    ولا ثم لا لمن يريد ويطالب بالتعريب
    تقاس قوة اللغة بقوة المتحدثين بها

  • essoulamisoufian
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:26

    المغاربة اللي ولاو كايهدرو بالانجليزيو كثر من اللي كايهدرو بالفرنسية ، مشيت بغيت ندير الدراسات الانجليزية فالكلية ، لقيتهم حبسو حينت عمرات عكس الشعب الأخرى ، و هي الشعبة الوحيدة اللي خاصك تجيب كثر من 13 فالمعدل فاللغة الانجليزية فالباك باش دخل ليها

  • abdkrim
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:27

    اللغة الانجليزية هي لغة العلوم والتكنولوجيا والفن والسياحة وتشكل 80% من الإصدارات الجديدة في العالم بما فيها العلوم الشرعية..
    المغرب اختار الطريق الصحيح واللغة الفرنسية مع مرور الوقت ستصبح شيء من الماضي.

  • استاذ
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:28

    اظن انه من بين الخطوات التي يمكن للدولة المغربية مباشرتها او اعتمادها في اطار تأسيس وبرمجة اللغة الانجليزية كلغة اجنبية اولى، ولما لا الاكتفاء بها فقط قبل التخلص من الفرنسية، هو اعادة تحيين المنهاج المدرسي الخاص بهذه المادة. من جهة اخرى تعميم هذه المادة وتدريسها في مراحل دراسية مبكرة مثلا المستوى الثالث او الثاني ابتدائي بالنسبة للمدارس العمومية، مع الرفع من معامل هذه المادة في الاسلاك الاخرى. لا يعقل ان معامل بعض المواد (كالرياضة) في السنة الختامية في بعض المسالك العلمية يعتبر ضعف معامل مادة مهمة وحيوية بحيث يمنح معامل (04) نقطة للرياضة في مقابل (02) نقطة للانجليزية. كما يجب الرفع من الحيز الزمني المخصص لهذه المادة وتوظيف اطر تدريس اضافية لسد الخصاص الذي من المحتل حدوثه. يجب تحبيب هذه المادة/ اللغة لدى الاطفال والمتمدرسين اولا، اما بالنسبة للاطر والموظفون، فهم على دراية تامة بأهمية هذه اللغة ودورها في التواصل وتسلق السلم المهني. يجب ايضا تكوين مترجمين محلفين ومكونين متخصصين للقيام بادوار رسمية كترجمة القوانين..الخ – كل هذا قبل الشروع في اعتماد هذه اللغة وبشكل رسمي بالمغرب،،اي بعدسنين

  • Aziz Djayri
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:31

    الأمر يستدعي تفكيرا عميقا بكيفية تخليص المغرب من اللغة الفرنسية من القاعدة و أن لا ننتظر الساسة

  • ريفي في البرازيل
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:33

    كان من الواجب القيام بذلك قبل ستين سنة أما الآن فإن المحور الانكلوساكسوني البروتستانتي الماسوني يسير إلى نهايته الحتمية و يعيش أنفاسه الأخيرة أنفاسه الأخيرة وقبل 2030 سيكون في خبر كان.

  • حقيقة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:34

    حقا كما يقول المثل اتق شر من أحسنت إليه. كل ما ننعم به الآن في مدننا نحن مدينين فيه لفرنسا. فقبلا ابان التستعمار هي من خططت بناء مدننا وانشاء خط قطار ما زال يعمل للآن الخ. واليوم حلت مشاكل التنقل في مدننا وتحديث شبكة توزيع الكهرماء با جمع نفاياتنا. هي شراكة قوية مع دولة لها حق الفيتو وتسندنا. بالمختصر لا أثق في شراكة مع الانكلوسكسون هم اقرب لعرب الشرق الأوسط ويحتقروننا كمغاربة. حذاري فرنسا هي السند الدائم لبلدنا هم المستثمر الاول وهم اكبر عدد سباح…

  • welcome
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:37

    المرحوم الحسين السلاوي غنا على نگليزية كمون باي باي و شوينگوم حتى هي

  • عنيف
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:39

    اللغة الفرنسية لغة المستمر و لغة التخلف أما إعتماد الإنجليزية سيعزز من إستقلال المغرب لأنها لغة دولية لا تكرس أي تبعية

  • عامر
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:41

    المغاربة والحمد لله بارعون في اللغات الاجنبية.ف الى جانب اللغة العربية وبها نعزز هويتنا العربية الاسلامية وعلاقتنا مع اكثر من 23دولة والفرنسية تبلور علاقتنا مع فرنسا وكندا وبلجيكا وخاصة دول افريقيا الفرنكفونية التي تمثل عمقنا الاستراتيجي فالاسبانية ورتباطنا مع الدول اللاتينية .الانجيزية ضرورية خاصة للباحثين والشركات الكبرى.ولا ننسى لغات المستقبل كالصينية والروسية.
    خلاصة لتكن لك كفاءة عالية وتربية حسنة وقابلية الانفتاح على الاخر.الغة في عصرنا ليس مشكل. بهاتفك يمكنك التحاور مع اي انسان باي لغة وستتطور وساءل الترجمة اكثر

  • elias
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:43

    سيكون افضل قرار تتخده المغرب. we need it to do it as fast as possible

  • Abdou
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:46

    على سلامة المغريب ملي غيتحرر من العبودية ديال فرنسا

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:47

    الفرنسية إ نتهت مدة صلاحيتا

    ولم تعد نافعة .

    الشركات الأمريكة و الإنجليزية
    قادمة للإستثمار في المغرب .

    هذه الشركات تريد أطر ناطقة بالإنجليزية

    ( اللغة اللفرنسية لم نستفد منها أي شيء لا صناعة ولا شيء )

  • Moki 16 Rich
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:48

    We have to get red of French. It’s a dead language. Conversely, English is the language of science and technology. Moreover, it will open a windows to the world job market to Moroccans.

  • مصطفى م.
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:49

    المسكوت عنه في هذه الحملة الا مبريالية الأنجلوساكسونيىة على المغرب: اللغة الأنجليزية تحمل في طياتها الفكر النيوليبرالية المبني على تهميش دور الدولة لفائدة رأس المال …يعني إلغاء التغطية الاجتماعية وأنظمة التقاعد التي ورثناها عن فرنسا والأنظمة الأوربية.أفيقوا من سباتكم ! ه‍ؤلاء يريدون تدمير البنية الاجتماعية الاقتصاد وما نظام التقاعد الا البداية…

  • faisal.iham
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:49

    أتمنى أن يتم إعتماد اللغه الانجليزيه في المدارس بدل الفرنسية لمستقبل أفضل لأبنائنا

  • مواطنة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:51

    اذا اردنا فعلا ان تكون للغة الانجليزية ماكنة في بلدنا علينا اولا تكوين اساتذة من الابتدائي لانها البداية الصحيحة مع تقليل ساعات الفرنسية شيئا فشيئا

  • Alae
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:52

    نريد مدرسة تسمح لنا بالتعلم وإتقان ما لا يقل عن 3 إلى 4 لغات أجنبية الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية ، نظرًا للعلاقات التي لدينا مع البلدان التي تتحدث هذه اللغات
    والتي ستسمح ، من بين أمور أخرى ، للطلاب المغاربة بالعثور على دراسات عمل في هذه البلدان

  • erer
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:54

    المسالة ليست اللغة الفرنسية بل الثقافة الفرنسية التي ابتلعها المغاربة مع الكومير وقصته. تجد الأمي يحاول يصيفط شي كلمات بالفرنسية لانه اصبح في العرف ان المثقف هو من يتكلم الفرنسية. المسؤول عن الوضع هو المسؤول. يحلم البعض عند ظنه امكان استبدال الفرنسية بالانجليزية..هذا يعني سحب البساط من تحت اصحاب القرار واستبدالهم بآخرين هكذا تفهم بالضبط…وهم لايفرطون في أماكنهم, بل دونها الموت…الامر يحتاج الى محاولة حقيقية وهذا مالايظهر من تصرفات من بيده القرار.انتهى الحلم.dreaming is forbidden

  • dante
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:55

    وخا الفرنسية ولات عيانة كاتبقى احسن الف مرة من العربية لي كلا عليها الزمان و التي لا تصلح لشيء سوى التلاوة
    بكل بساطة لان الفرنسية تسهل تعلم الانجليزية بحكم ان الانجليزية الحالية تأثرت بالفرنسية النورماندية
    فرنسا من اكبر الاقتصادات العالمية
    اللغة الفرنسية زاخرة علميا و اقتصاديا وايضا لا ننسى المساهمة الفرنسية في العلوم و خصوصا الرياضيات
    الديبلوم الفرنسي معترف به عالميا ولا يوجد شيء يسمى ديبلوم عربي
    اغلب الشركات العالمية في المغرب من تأسيس فرنسي و المصانع

  • ألفا كوندي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:56

    أتأسف كثيرا لما حصل للرئيس ألفا كوندي في الصورة، فعلا صديق عزيز للمرب، و لا يعوض.
    الانجليزية هي لغة التطور و المستقبل و العالم الانجلوساكسوني هو رائد الحضارة الحالية.
    على المغرب الانفتاح بحذر لئلا ينزعج الفرنكفونيون و تتأثر مصالحه

  • كانت المملكة المتحدة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:58

    عبر التاريخ تسعى الى ربط علاقات التعاون مع الامبراطورية الشريفة فلقد سبق ان اتفق المنصور الذهبي السعدي مع اليزابيت الاولى على التشارك في تنظيم بعثة استكشاف الى الهند الا ان الوفاة باغثت الاثنين سنة 1605 م .

  • الآن
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:59

    الآن بدأنا في الطريق الصحيح وبالدارجه المغربيه الحره عاد شدينا الخط الصحيح بالتوفيق لكل المغاربه أحبكم في الله ملكا شجاعا وشعبا قويا صبورا

  • مغربي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:02

    كتفكروا متأخرين ههههه اشحال من مرة قلنا ليكم راه الفرنسية ما توكلك شربة ماء
    الإنجليزية لغة العلم و البحث العلمي و لغة التواصل بين شعوب العالم .

  • مسلم
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:03

    يجب التركيز على لغتنا العربية، لغة القرآن والعلم بامتياز تليها اللغة الإنجليزية، أما الفرنسية الحقيرة فإلى مزبلة التاريخ

  • nour
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:05

    حين ينتقد شخص ما اللغة العربية لا تتقبلون للامر اما نعت اللغة الفرنسية اللتي على الاقل تستعمل اقتصاديا أكثر من العربية و لغة قوة عظمى تنعتونها بلغة الجهل و الاستبداد ما ذنب اللغة نعرف جيدا اننا يجب ان نتبع لغة القوى المسيطرة علميا و اقتصاديا يجب التعليق بعقلانية كل اللغات جميلة و لها مكانها و هي للتواصل كفى حقدا على حروف و كلمات أوجدت للتواصل فكفى قدحا و شتما أنا حتى اللغات القديمة أقدسها و المشكل أراهن أن الاغلب لا يتقن لا عربية و لا فرنسية و لا إنجليزية و لا اي لغة و كحل فمو كرهت العالم بكثرة الحقد و الغباء اللذي يملؤ قلوب البشر لا عقلانية و لا منطق و ازدواجية المعايير بشكل مقرف !

  • عبد الحليم
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:06

    هذا أحسن قرار إتخذته المملكة لابد من التخلي على اللغة الفرنسية المتخلفة التي فائدة منها لاهي لغة علم ولايه لغة سياحة أو أعمال أو أي شيئ حاليا لغة العلم هي الإنجليزية يجب دعمها في المغرب مع الحرص على الإهتمام باللغة الأم العربية التي هي لغة القرآن

  • Adil
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:07

    قرار جيد رغم تأخره كثيرا فلم نجني من الفرانكوفونيا شئ .. ليست لا لغة علم ولا تواصل

  • M.Mst
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:14

    Pauvres marocains à qui ont fait miroiter les bénéfices de l’idéologie anglo saxonne…sans les inconvénients.Destruction du système éducatif au profit des écoles privées, annulation des droits sociaux ; sécurité sociale,indémnités, chômage,régimes de retraite…voilà ce qui attend les marocains.Capitalisation de l’économie et destruction de la petite et moyenne entreprise, paupérisation de la population…comme dans tt les pays anglophones…

  • Za ir
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:15

    Bonjour à tout le monde,
    La photo du Roi avec ce qui est en tour de lui représente tout le respect à lui signifier un homme qui présentent le symbole de l’humanité sans doute et sans hypocrisie chapeau bas et tout mes respects aussi .

  • MAX
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:15

    حيما تريد اي بلد الدخول في العولمة و الاقتصاد العالمي اللغة ضرورية و ملحة و هي الانجليزية .

  • الوجدي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:17

    Oui
    Bonjour
    Mina
    Jolie
    Mina
    Miki
    Jolie
    Miki
    سالينا

    اللغة الانجليزية اسهل بكثير من اللغة الفرنسية و لذى تجد العالم يتكلمها

  • Citizen first
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:17

    يا ليت قومي يسمعون ، منذ 2002 وانا انبه إلى ضرورة اعتماد الانجليزية بدل اللغة الفرنسية ولكن الحمد لله على الاستيقاظ المتاخر

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:18

    صورة جد معبرة عن الفئة النشطة في إفريقيا و الفئة النائمة.

  • ترتيب الدول حسب القوة الإقتصادية سنة 2021
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:18

    ترتيب الدول حسب القوة الإقتصادية سنة 2021

    الولايات المتحدة الأمريكية …
    الصين …
    اليابان …
    ألمانيا …
    الهند …
    المملكة المتحدة …
    فرنسا …
    إيطاليا
    البازيل
    كندا .

  • hm.benahmed
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:20

    كيف يعقل أن فرنسا تكون ابناؤها بالانجليزية وتفرض على مستعمراتها السابقة الفرنسية لتنتج نخب تابعة لها فكريا يجب على في اقل من عشر سنوات أن يكون له جيل تابع دراسته بالانجليزية في مختلف الشعب العلمية ولا ننسى بطبيعة الحال لغتنا لغة القرآن الكريم

  • Better later Thanos never
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:27

    لقد تأخر المغرب ولو مرغما على تعميم الإنجليزية في الإدارات وكافة مرافق الدولة. لا يجادل اثنان على أن لغة شيكسبير مفتاح العلوم والتنمية .وإلا فكيف تفسرون التعافي الكبير لدولة رواندا التي أقبرت لغة موليير بل وتم طرد كل ماهو فرنسي خاصة بعد مجازر الهوتو ضد التوتسي بدعم فرنسي.
    كان من شأن ذلك رفع معدل النمو من الصفر المطلق الى أكثر من 10%سنويا على غرار الصين وتركيا. معجزة اقتصادية في قلب افريقيا تستحق منا أخذ العبر والاحترام بل والاقتداء .
    خطوة في الاتجاه الصحيح. بالتوفيق.

  • تأخرنا
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:32

    اول خطوة إجابية يخطوها المغرب وهي تدريس اللغة الإنجليزية رغم اننا تأخرنا كثيرا لأخد هذه المبادرة

  • عادل
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:35

    بالفعل نجد ان مقارنة الدول المنوية تحت لواء الانجلوساكسونية اكثر تقدما من نظرتها الفرنكفونية و ذلك راجع الى ان التحكم الفرنسي في هذه الدول هو تحكم شمولي يستنزف ثرواتها

  • سنتعلم الإنجليزية من أجل العالمية
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:38

    فرنسا تبحث عن منعتها فقط

    تطلب منا تعليم الفرنسية
    لكي ترق لنا الأذكاء إلى بلذها
    كا تفعل مع الأفارقة في كرة القدم
    كرة القدم إقتصاد رياضي .

    سنتعلم الإنجليزية من أجل العالمية
    لكن تعليم الفرنسية سنبقى لفرنسا فقط .

    نحن نريد العالمية وليس الفرنسية .

  • حطب تدفئة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:40

    كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية عرق واحد ولغة واحدة وتاريخ واحد مشترك .الجنوبية دولة سمو ورقي وتقدم وازدهار ادهش العالم الشمالية تخلف وشمولية وفساد وعبودية وانغلاق وديكتاتورية . الشماليون يهربون الى الجنوب .
    المانيا حتى سنة 1989 في عمر التاريخ كأنها الامس .كانت منقسمة شرقية .وغربية .
    الشرقية تسلط ومراقبة وسجن وانعدام الحريات وقمع ، المانيا الغربية تطور واقلاع اقتصادي ورفاهية واختراعات وعمران وكل شيء جميل . سنة 1989 الالمانيون الشرقيون كسروا وهدموا حائط برلين وهربوا الى المانيا الغربية وكأنهم يهربون الى الجنة نساء ورجال شيوخ وشباب.
    المانيا الشرقية والغربية نفس اللغة ونفس العرق الجرماني وقبل الانقسام نفس التراث ونفس التاريخ.
    التقدم اساسه العمل والجد والبحث العلمي والنمط الاقتصادي المناسب وتشجيع المبادرات الحرة . والاهم خدمة الصالح العام والمحاسبة الدقيقة والقضاء العادل.
    في كل اللغات وعند كل الشعوب والاعراق 9 ناقص 7 يساوي 2

    المانيا كانت منقسمة

  • مرة اخرى
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:41

    ماذا لو نظم المغرب مؤتمرا يسميه أصدقاء المغرب ويدعو له رؤساء الدول:الصين، كوريا الجنوبية،روسيا،الهند،الولايات المتحدة،ايطاليا،البرتغال،بريطانيا،هناك دول لابد من أقصائها من الدعوة ليكون الإقصاء رسالة لكل من يضرب في مصالح المملكة وسعادتها. مع دعوة أصدقاء المغرب من افريقيا كلها دون استثناء:ليبيا،السينغال،الغابون،كوتديفوار،نيجيريا،……..ويكون مؤتمرا اقتصاديا يروج للتعاون الدولي الاقتصادي على كل الاصعدة و لقاء تواصلي بين افريقيا والدول المتقدمة وانتظاراتها من تلك الدول للخروج من الاستغلال والاستضعاف والاستنزاف لثرواتها.وحتى من الناحية الأمنية افريقيا مستهدفة من الإرهاب كيف لها أن تتصدى لهذا الورم السرطاني الذي تغذيه وتموله دول كالجزاير الإرهابية. على ان يكون التنظيم دون بذخ وبشكل متطور متقدم حضاري.لو حدث هذا كيف سيكون وقعه على أعداء المغرب كائنا من كانوا.

  • مغربي في اوروبا
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:41

    في ضل فرنسا توريد،تخفيض الوجود،المغاربي،عبر تخفيض التاشيرات وامور أخرى.لم تترك لنا مجال،سوى تبديل الفرنسية بالانجليزية.كل انسان على وجه الأرض يعرف مصلحته مع من,!متفقين مع يامغاربة.؟
    الله الوطن الملك

  • Hayat
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:46

    Je suis pour qu on remplace l anglaiscommedeuxieme langue au lieu de français bien sur ilfautallarprogressivemnt mais le plus important c est de commencer

  • HUCHAM
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:49

    الفرنسية وباء فتاك اكتر واكبر من كورونا يجب على الدولة التخلص منه في اقرب وقت اولا اهضار للوقت وللجهد والمال اعرف اخ لي اخد الدكتوراة وعندما دهب للخارج يقسم بالله انه اصبح ياخد ددروس دعم في تخصصه بالانجليزية تصورو معي لو هدا الدكتور تعلم في بلده بالانجليزية كم من الوقت سيربح هدا ابسط متال وماخفي اعظم

  • Colorado denver
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:50

    فيناهوما البعكاكا فرعوا لينا راسنا بالفرنساوية فشركات والقهاوي والاماكن العمومية الانجليزية هي لي واكلة دبا أما الفرنسية المتخلفة فلتدهب الى الجحيم

  • متابع
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:50

    أصبح من الضروري رمي اللغة الفرنسية في سلة النفايات و اعتماد اللغة الإنجليزية الأمريكية و ليس الإنجليزية البريطانية.

  • سلة عنب
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:51

    الى الذين ينتقدون اللغة العربية بشتى الاوصاف ، مع انها تصلح لكتابة تعاليقهم وهذا شيء لا يستهان به وهو أمر في صالح اللغة العربية .
    هم ليسوا عادلين ولاموضوعين ولا محايدين .
    العدل هو أن يقولوا اللغة العربية لغة ميتة واللغة الامازغية لغة ايضا ميتة.
    ولكن هذا يتطلب الشجاعة التي يفتقدونها والابتعاد عن العرقية العنصرية.

  • deterte
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:54

    أصبح من الازم على المغرب ان يتحرر من التبعية الاقتصادية والعسكرية عن اي حلف واحد ولا يمكن لنا الاستمرار في وظيفة الاطفائي للنيران التي تشعلها القوى الأجنبية ضدنا فتسارع الأحداث وتطور المنظومة العالمية تلزمنا قبل كل شيئ ان نتحرر من التقوقع داخل مشكل الصحراء ونحن ملكا وشعبا لنا القناعة الراسخة ان صحراءنا حررناها بدماء شهدائنا من الجنود المغاربة في الوقت التي لم تكن ولو دولة واحدة تعترف لنا باحقيتنا عليها والمكاسب الحالية هي صناعة مغربية خالصة ادينا عليها فاتورة غالية من الدماء والاموال وما زلنا نؤدي الا ان المستقبل أمامنا معالمه تتغير باستمرار وأصبح المتحكم هو القوة الاقتصادية وليست العسكرية وعليه أصبحنا مرغمين على فتح كل القنوات على العالم لتنويع علاقاتنا الاقتصادية من جهة ولن يتاتى لنا دلك دون توحيد الصفوف الداخلية وسلم اجتماعي وهذا الاخير يتطلب التشغيل والتشغيل يتطلب الاستثمار ودلك يتطلب تحفيزات ضريبة فلا يمكن ان نتقدم ونحن نعتمد على 89%من عائدات ا
    الضرائب فإذا لم ننتج ونصدر سندور في الحلقة المفرغة

  • غزاوي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:57

    مجرد تساؤل.
    كيف ذلك وقد بدأ المغرب في فرنسة المناهج ولغة التعليم !!!!؟؟؟

  • ليس المشكل مشكل اغة!
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 13:58

    نذكر ان عدد كبير من الدول العربية
    وضعت اللغة الانجليزية كلغة رسمية او ثانية وهل هذا كان كافياً لتطورها وتقدمها ؟ امنهم :
    مصر الاردن قطر السعودية الكويت العراق …
    الجواب : لا

    كلهم من دول العالم الثالث
    المشكل هو انعدام الديمقراطية والحرية و التجارة في الدين واستعماله كإديولجية للسيطرة و تحمير الشعوب

  • يوسف
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:07

    الأمر والقرار يرجع كذلك للآباء والطلبة. عليهم ان يغيروا القبلة إلى الدول “الانكلوساكسونية”. وكرد فعل لما قامت به فرنسا: 50%، نجيبها ب100%. وسنرى من الخسران في هذا كله!

  • استاد في أمريكا
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:11

    درست الفرنسية طول حياتي ولم استفد منها شيئ. ودرست الإنجليزية 5 سنوات فقط في الجامعة بعد مجيئ الا أمريكا علوم رياضيات وا صبحت استادا هنا والحمد لله. نصيحة للآباء علمو أولادكم الا نجليزية . أما الفرنسية اكلا عليها الد هر. حتا لم اسافر إلى المغرب عبر فرانسا في باريس أجد الفرنسين أنفسهم يتكلمون معنا بالإنجليزية كمسافرين .

  • Jamal
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:14

    آن الاوان لتغيير لغة التخلف الاستعمارية الفرنسية باللغة الاكثر تداولا بالعالم

  • moh
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:15

    ‏مضاربين مع اوروبا ومخاصمين مع فرنسا ؛ هذي هي المناسبة باش نرجعوا لساعتنا القانونية
    راه ديك اضافة ساعة على الوقت القانوني للمغرب باش يتماشى مع التوقيت الاوربي (الفرنسي) ؛ غلطة وخصها تتصحح .
    رجعوا لينا توقيت المغرب مع توقيت لندن #gmt كيفما كان

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:20

    N° 69
    ليس المشكل مشكل اغة!

    تحب الإصطياد في الماء العكر
    وتحويل جميع الإنتكاسات للدين

    لكن الدول التي ذكرتها كلها مصنفة
    إقتصاديا أحسن من المغرب
    وخصوصا قطر تعد من أغنى الدول في العالم
    ومعد ل المدخول السنوي لكل قطري يفوق 100 ألف دولار
    أحسن من فرنسا
    إنهم دول متفوقين على المغرب إقتصاديا

    لقد كتبت ” المشكل هو انعدام الديمقراطية والحرية و التجارة في الدين ”

    هل الدين يمنع التجارة ؟

    براكا من نشر الخزعبلات

    نحن نريد تعليم الإنجليزية والتهجم على الدين هنا لا دخل له .

  • عبد الحق الازموري
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:24

    مرحبا من غدا. شحال و حنا كانهضرو على هاد الأمر مادونا ملزومين في هذا العالم بالتبعية على الاقل تابعو اللغة الانجليزية الواعدة و المسيطرة.

  • بائع القصص
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:28

    اللغة الانجليزية هي لغة العصر من أراد أن يكون مع الركب فلا يمكن أن يستغني عنها، اما الفرنسية هي مضيعة للوقت كم ندمت ان تعلمتها، لم تنفعني بعد الدراسة في أي شيء
    علموا أبنائكم من صغرهم الإنجليزية لكي يكون لهم الباب للعلوم مفتوحة بواسطة الشبكة العنكبوتية

  • أهلا باللغة الانجليزية
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:29

    صراحة شباب اليوم كله يجيد الانجليزية،ويفضلها على الفرنسية.اللغة الانجليزية لغة التواصل مع العالم والانفتاح على العلوم.أما الفرنسية فهي محدودة في الدول لي استعمرتها من قبل.

  • القنيطري
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:30

    الفرنسية هي فقط لغة للاجبان والخمور ههه

  • Citoyen marocain
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:38

    Malheureusement ce n’est pas si simple que cela.En effet le Maroc n’a ni les cadres,ni les programmes ni les structures ni les compétences pour enseigner l’anglais.Croyez vous qu’on peut remplacer une langue d’un coup de baguette magique ? Le Maroc a essayé dans les années avec la politique d’arabisation qui a été une véritable catastrophe culturelle et éducative.Deuxièmement vouloir remplacer une langue par une autre est de la démagogie,ce qu’il faut c’est renforcer l’enseignement en français et le compléter par d’autres langues comme l’anglais.Les langues ne s’annulent pas,elles se complètent et s’enrichissent.

  • حسن العوام
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:41

    المستثمرين يريدون فضاء حرا.ما فهمت والو كيفاش حر واش بحال الاتفاقيات السوق الحرة مع تركيا وامريكا؟ ونبقاو خدامين عندعم نبدلو غير اللي سايق من فرنسيالى انجليزي.واش غايطلع لينااحنا .واحد الفئة هي اللي كتستافد .الشي لاخر خدام سميك ومحال.

  • Jalal
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:46

    Le français n’est pas la cause du sous développement au Maroc, même si on parle le portugais ou le japonais ou le néerlandais ça ne changera rien tant que nos politiques et responsables sont corrompus.
    L’histoire est inchangeable, nous sommes liés à la France et vis versa, nos intérêts sont avec la France et l’Espagne, toutes les grandes sociétés françaises sont installées au Maroc, banques assurances boites de services etc ..
    Si on décide d’anglosaxoniser le pays alors ça serait très très couteux et on va finir par faire le corbeau vouant imiter le pigeon …

  • عمراني
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:52

    حتى لهنا مزيان ايوا حيدو توقيت فرنسا ورجعو لتوقيتش جرينيتش

  • بغني
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:57

    اذا لم يملك المخزن الجراة لاستبدال الفرنسية.على الشعب ان يفعل ذلك.مقاطعة كل الجرايد والقنوات والصحفيين الفرنكوفونيين.مقاطعة كل متجر او منتوج.مكتوب بالفرنسية.نريدالعربية والامازيغية والإنجليزية لغة الاقتصاد والعلوم فقط بالمغرب.لا لغة المستعمر السابق.سبب مشاكل المغرب في وحدته الترابية.واستنزاف خيراته.

  • جواد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:59

    الدولة كان خصها تشوف غير لاندرفير ورونو وتعرف الظعف الفرنسي هدي امية تعام ومعيشنا ف الجهل وتهظر اكولو ليك هانة موظف اتنا عمله وخا يكون مصالحش

  • مهاجر
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 15:04

    الدول الانكلوسكسونية أكثر تقدما وانفتاحا من الدول الفرنكفونية.

  • مواطن موضوعي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 15:18

    الحملة الليبرالية الأنجلوساكسونية في المغرب تريد أن تسوق للرأي العام المغربي مجموعة من المغالطات:
    1-اللغة الإنجليزية لغة العلم: خطأ: العلم ينتج باللغات الأوربية والعالمية وتتم سرقته وترجمته الى الإنجليزية.
    2-الدول الأنجلوساكسونية أكثر تقدما من الدول اخرى: خطأ: كثير من الدول الأنجلوساكسونية متخلفة ،غانا،كينيا ،ليبريا،بنغلاديش ،سريلانكا…لا علاقة بين اللغة والمستوى الاقتصادي بل الاسباب سياسية .
    3- اللغة الفرنسية انتهت،خطأ: سويسرا و كيبيك لوكسمبورغ في أحسن حال وهي ناطقة بالفرنسية.والمغرب العربي أحسن حالا من ديكتاتوريات المشرق رغم الانجليزية
    4.يجب تغيير اللغة لتحقيق الاصلاح،خطأ: بل يجب تعزيز مكتسباتنا اللغوية عبر ،إضافة اللغات الأخرى إلى الفرنسية لتحقيق الانفتاح.
    5- رواندا غيرت لغة التدريس: خطأ،تم التراجع عن ذلك بعد عهد Paul kagamé Français, anglais, rwandais langues officielles ابحث في Google.

  • said
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 15:25

    Wake up the sleeping man before speaking about English. Enough of laughing at the chins

  • Bilal
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 15:30

    أنا باغي نعرف حاجة وحدة” واش عندنا في البلاد شي مؤسسة لدور ديالا هو التخطيط نالمستقبل ولا لا؟ حيت هد القضية ديال اللغة الإنجليزية كان كخصوم يبداوها في تمانينات ماشي تندابا..حنايا دائما معاطلين ..الشرق الأوسط كمل كيقراو الإنجليزية،مصر ،معظم القارة الإفريقية،جميع دول العالم الأول،معظم الدول الأسيوية ودول ديال أمريكا الجنوبية…أنا باغي نعرف ناس لحاكمين عندنا شني كانو كيتناو؟ كيبالي دولة ديالنا كتعمل أي حاجة لكتضر ولد الشعب..را دابا حنا معاطلين أقل حاجة بخامسين عام..

  • Adam
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 15:30

    يجب الاهتمام بالإنجليزية وأدرجها في الأول ابتدائي لانها لغة عالمية المغاربة تأخروا كثيرا عن الشعوب الاخرى قارنو الشباب المغربي مع الشباب الغاني وساحل العاج والى اخره من الدول الافريقيا انهم انهم سبقونا بكثير في مجال اللغة الإنجليزية انها لغة عالمية كل من تعلم الإنجليزية لن تكون عنده مشاكل أينما حل وأرتحل إذن كفي من لسق في الفرنسية هم أنفسهم يتعلمون الإنجليزية ويهتمون بها اكثر من الفرنسية

  • حي أبن يقضان
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 15:39

    و كيف يتم الانتقال الي المحور الانجلوساكسوني في ضل و جود شخصية فرانكوفونية بامتياز مثل اخنوش المتشرب بالثقافة الفرنسية حتى التخاع !!! حتى ان الانجليزية لا يجيدها !!! فكيف يتوقع منه الدعم !!!

  • abdou
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 15:44

    العهد الجديد لصاحب الجلالة محمد السادس أعطى نفسا جديدا لصورة المملكة المغربية بالخارج . لكن واقع الحال في الداخل بؤسف له حقيقة . المشكل لدينا في المسؤولين والنخب متسبتا بالريع مع إهدار فرص التغيير . وخير مثال هو. إفراغ الدستور من محتواه . المملكة المغربية أحدت طريقها نحو إفريقيا مند الإستعمار وبعده من فخر الإستقلال . إلا أن العراقيل والمطبات والحفر والحوادت كثيرة ومثيرة أحيانا وسط الطريق من الداخل والخارج على السواء. لكن ذلك لن يتني تورة الملك والشعب من التجديد كل ما جد أمر و غير بعيد من واحدة في 8 شتنبر .بينما الفرق ماض في الجهوية المتقدمة من البوغاز إلى الرأس الصالح في التشكل مع حلقة وصل دولية مع جميع الأجناس . لذا جن جنون الحاقدين والمارقين المصلحيين و الضامرين الشر الذي سيصيبهم إن شاء الله.. ومع ذلك الحق يعلو و لا يعلى عليه مع رؤية صاخب الجلالة نصره الله وعاشت المملكة موحدة وعاش الملك بإذن الله الحق الصمد .

  • قصتي مع الانجليزية
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 15:45

    لغتي الفرنسية كانت جد جيدة و احببت الثقافة الفرنسية عبر الفلسفة و الادب و الرياضيات .لكن تعامل بعض المغاربة و الفرنسيين و اعتبارهم نخبة مقدسة في مغرب المظاهر جعلني انفر منها .
    رغم انجليزيتي الضعيفة تمكنت من اتقانها : شكرا للامريكيين و ليس الانجليز .انفتاح الامركيين على الاخر و سلاسة الحوار معهم جعلتي احب القراءة و التواصل بالانجليزية .

  • Abou Rayan
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 15:49

    This move will be much appreciated and beneficial to the country as a whole. Ruwanda has done it and got its reward. However, the french Lobby and it cronies won’t go quiet. So watch the space.

  • كمال
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 16:10

    اذا كانت الفرنسيه غير صالحه شكون قال ليكم تعلموها بقاو باللغه ديالكم.
    اما من يعتقد اننا ان اعتمدنا اللغه الانجليزيه سنصبح مثل بريطانيا او استراليا او كندا فهو واهم
    ولكم في نيجيريا وغامبيا الاتان تعتمدان كليا على الانجليزيه مثلا لخير دليل على ذالك. تخلف ما بعده تخلف
    انها مسأله ذكاء وليس مسأله لغه.
    هناك شعوب ذكيه وأخرى ذكائها جد محدود .
    وفي كل حال لا ادري لماذا هذا التحامل على فرنسا في الحين الذي نجدكم هناك بالملايين تاكلون من خيراتها . ولو فتحت ابوابها بالكامل لرايناكم جميعكم هناك غدا صباحا باكرا وجنسيتها ما احلاها. .

  • حقيقة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 16:23

    المحور الانجلوساكسوني،المتحالف مع اسرائيل سيجلب الدمار والحروب العرقية الى المغرب،كما فعل في الشرق الأوسط،وهل تظنون أن أمريكا وتابعتها بريطانيا ملائكة؟ من دمر العراق؟هذا بالإضافة إلى تغلغل الاقتصاد الرأسمالي النيوليبرالي و تدمير المكاسب الاجتماعية للعمال: تغطية صحية،تقاعد،حماية اجتماعية…بالإضافة إلى الفوارق الاجتماعية الصارخة…عكس النموذج الاجتماعي الأوربي الذي يرتكز على حماية وضمان حقوق الطبقة العاملة…

  • حسن
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 16:34

    يجب على المغاربة ان لا يضعوا بيضهم في سلة واحدة يمكن التعامل مع تدريس اللغات الاجنبية بشيء من المرونة ولا يجب علينا ان نهمش تدريس اية لغة دون اخرى واعتماد اللغات الأساسية الانجليزية الاسبانية الفرنسية الالمانية وطيعا اللغة الام وتوزيعها مناطقيا حسب اهتمام وتفاعل التلاميذ والطلبة معها وبذلك سنستفيد من كل طاقاتنا المبدعة داخل الوطن

  • POV = point of view
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 16:44

    Quit à apprendre une langue. Je vous conseille d apprendre le chinois ( mandarin)
    C est l avenir
    C est la langue la plus parlée au monde
    C est déjà l avenir
    Les francophones ou les anglo-saxons tous les deux ont passez moi l’ expression “ niqué le monde”

  • همو
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 16:46

    يجب مقاطعة اي صحافي او برلماني او وزير او شركة.از متجر..استعملت لغة المستعمر السابق.اذا لم تعرف الدولة مصلحة المغرب.فليقم الشعب بذلك.على المغاربة اخد أولادهم للمدارس إلهي تستعمل الانجليزية واللغات الدستورية.لا للفرنسية

  • English
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 16:52

    نعم كلنا متفقين بان اللغة الإنكليزية لغة العصر.ولكن هل اللغة الإنكليزية ستحارب الفساد والريع؟

  • كريم
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 17:17

    إلى المغربي تعليق انت هو الميت في قلبك وعقلك لو سمعك يهودي تقول انا العبريه ميته ولا تصلح لدين لرمك في الحفرة ايف رجع نفسك انت تتهم العربيه بالموت لغه عمرها اكتر من 1400 سنه وهي قابلة لتطوير

  • noureddine
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 17:25

    اللغة العربية والامازيغية والانجليزية اما الفرنسية اصبحت لغة تقليدية وغير متقدمة.

  • علي فتح
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 17:25

    أخطأ من احتقر اللغة العربية.
    هذا الذي سمى نفسه ملاحظ مغربي.
    اللغة العربية هي أصل العلوم.
    كل العلوم التي عند الغرب الآن سرقوا مؤلفاتها من مكتبات الدور العربية منذ عهد التاتار ومرورا بالدول الغاصبة المستعمرة.
    اسأل عن المكتبات في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا كم تحتوي من المخطوطات العربية لعلم الفلك والطب والهندسة والجراحة والجاذبية والرياضيات وغيرها كثير.
    إسأل ثم إقرأ عن عصر النهضة العربية العلمية قبل أن تحكم.

  • رشيد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 17:27

    اي تكوين تتكلم عنه؟ معامل الفرنسية في الاعدادي هو5 ومعامل الإنجليزية 0 نعم 0

  • فريد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 17:34

    اللعة اافرنسية طاجين وبراد اتاي حدو طنجة ومطار محمد الخامسزاتكلم عن تجربتي المتواضعة

  • النموذج الإنجليزي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 17:55

    إلى صاحب التعليق رقم 95
    كفاك من الفلسفة، النموذج الليبيرالي مبني على التنافسية والكفاءة والمردودية والإنتاجية والاستحقاق وتكافؤ الفرص والبقاء يبقى للأفضل والأصلح بعكس النموذج الأوروبي الذي تتكلم عنه وهو مبني على الريع واستغلال واستنزاف المهمشين والمقصيين لتنمية من ينتسبون للفرقة الرابحة وهي فرنسا ومن يدورون في فلكها من الموالين لها.

    النموذج الفرنسي علمكم الكسل والاتكالية وكسب المال بالتارعوانيت.

  • Abu jawad
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 17:55

    Morocco needs to reach out to American Moroccan to help bridge the gap

  • khalidov
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 18:13

    تأخرنا كثيرا وقاتتنا فرص استثمار كبيرة لم تتمكن من الاستثمار في المغرب بسبب اللغة

  • Best decision ever
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 18:14

    This is the best decision ever, even though is very late but I am glad that our government has finally realized that English is the world’s communication language. There no benefit of still insisting teaching our students French which doesn’t not help or offer any opportunities for the future. English would put us in the map again and will open new horizon for our future generations. Go go Morocco and goodbye French

  • Abdo
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 18:21

    الملك اتبع سياسة الأجداد: سياسة الاحتراز من الهيمنة الأوروبية

  • مغاربي و نص
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 18:44

    وزارات التعليم المتتالية منذ 20 عام اقترفت خطأ جسيما في حق شباب المغرب حيث فضلوا هؤلاء السفهاء خدمة مصالح فرنسا عوض مصالح الشعب المغربي. و الغريب في الأمر هو أن أسيادهم الفرنسيون يعطون الأولوية للغة الإنجليزية في الجامعات و المعاهد و المدارس العليا في فرنسا !

  • افقير
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 18:44

    لاتستطيع ان تجد متفوقا عالميا من اصل كل الامم لايتكلم الانجليزية بطلاقة لانها هي عصب العلوم جميع العلوم اليوم اما الفرنسية فحالها حال اصحابها الدين لم يستطيعوا صنع ولو لقاح واحد لكورونا

  • مغاربي و نص
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 18:44

    وزارات التعليم المتتالية منذ 20 عام اقترفت خطأ جسيما في حق شباب المغرب حيث فضلوا هؤلاء السفهاء خدمة مصالح فرنسا عوض مصالح الشعب المغربي. و الغريب في الأمر هو أن أسيادهم الفرنسيون يعطون الأولوية للغة الإنجليزية في الجامعات و المعاهد و المدارس العليا في فرنسا !

  • الانجليز
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 18:46

    لغة الاستعمار يجب الابتعاد عنها وتبديلها بالانجليزية

  • متتبع
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 18:49

    اوا نقصوا الساعة و ارجعوا GMT باش نتكادوا مع الانݣليز و نستافدوا اكثر مع الشركات ديالهم

  • *** اعتراف باحث فرنسي ***
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 18:53

    *_* يعترف الكثير من الباحثين الفرنسيين ،وفي مجالات متعددة مثل :
    _ المجال العلمي .
    _ المجال الاقتصادي .
    _ المجال التربوي و التعليمي .
    *** بان اهم البحوث و الدراسات العلمية الحديثة ، جد متوفرة بالانجليزية ، وهدا بسبب تفوق مشروع المؤسسة او المدرسة الأنجلوساكسونية عموما .
    _ بالتالي يكون من المهم جدا الانفتاح على المدرسة الانكلوساكيونية ،
    _ لقد كشف حدث الوباء كوفيد 19 ، ان المؤسسة العلمية الانكلوساكيونية انها متفوقة ،بالرغم من المنافسة الصينية و التي لايجب ايضا الإستهانة بها .

  • agdir
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 20:05

    نعم هذا هو المعقول العربية الانكلزية اليوم سيصلح التعليم وبعدا عن الفرنسية و الشلحة التي تعوج ظهور الاطفال بدون فاءذة

  • marocain soussi americain
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 20:31

    l,anglais c,est la patronne du monde apres c est l,espagnole ,ensuite le francais
    la langue italienne et, la langue portugaise + la langue allemande ne servent a rien
    l,anglais c,est international partout dans le monde.

  • محمد عبد الخالق
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 20:50

    خيار تعلم وتعليم اللغة خيار استراتيجي حاسم وفعال لتوجيه اجيال المستقبل نحو العلوم والثقافة العالمية المنتشرة على النطاق الواسع لان اللغة الانجليزية يتحدث بها كلغة اولى حوالي نصف سكان العالم وهي الهند الولايات باكستان انجلترا وبعض الدول الصغري في حين باقي الدول تجعلها كلغة ثانية وهي جل دول العالم : الصين اليابان اسبانيا فرنسا المانيا روسيا . وعدة دول عربية كمصر والسعودية والعراق ….
    اذن المغرب تعطل في الحسم في هذا الخيار.

  • حمادة سمير
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 21:00

    اغلب اللغات اللاتينية متشابهة فتعلم واحدة منها يمكنك من تعلم باقي اللغات بسهولة لكن المعضلة هي اللغة العربية المعقدة بتراكيبها ونحوها بل ومعقدة اكثر من حيث ارتباطها بثقافة التخلف والجمود.

  • لساني
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 21:29

    اللغة الانجليزية مخارج الحروف فيها معقدة والنطق بها صعب وغير دقيق ،ناهيك عن الفروقات بين الأنجليزية والامريكية،من كثرة صعوبتها ابن عمي ذهب لامريكا ولم يستطع التواصل في العام الأول لصعوبة النطق والاصوات.اللغة الفرنسية واللغات الاوربية الأخرى أجمل وأسهل علاوة على رصيدنا الثقافي والمعرفي وتواجد الأطر بكثرة.ثم إن اللغة الانجليزية لن تحل مشاكلنا بل العكس…

  • مرحبا بالإنجليزية
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 23:57

    ستصير الفرنسية والذي يتكلمها من الماضي بعد تدخل دول الانجلوساكسون بريطانيا وأمريكا بمشارعهم في المغرب وكان لزاما على المغرب ان يغير الى اللغة الإنجليزية بعد سنين عجاف مع الفرنسية المحدودة النفع
    وعلينا العمل كذلك بتوقيت جرينتش

  • mohasimo
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 00:35

    حان الوقت لنتعلم اللغات وليست لغة واحدة أو لغتين, يجب إعطاء الإنجليزية أهمية كبيرة لأن العصر الذي نعيشه الآن عصر التنافس على الأسواق العالمية, الترتيب العالمي الآن للغات هو 1-إنجليزية,2-الصينية,3-الهندية,4-الإسبانية,5-العربية,6-البنغالية,7-الفرنسية, إلى آخره…, و إن كنتم غير مصدقين هذا الترتيب فسولوا سي غوغل google, والله يجعل البركة في سي غوغل, المهم دوزو بخير.

  • Marocains 100%
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 08:22

    التدخل 119
    لساني

    اللغة الإنجليزية هي كذلك لغة أوروبية

    وهي اللغة الوحيدة التي يتعامل بها العالم

    ولهذا يجب علينا تعليمها قبل تعليم الفرنسية وهذه حثمية

    ( تجربة ابن عمك لا تهمنا إذا كان رأسه ثقيل و لسانه ملثي ليس مثال لجميع المغاربة
    أعرف ملايين المغاربة يتعلمون بسرعة فائقة الإنجليزية أو الإنجليزية الميركانية )

  • كفى من التعصب
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 10:44

    هه…البعض أصبح يتعصب للانجليزية الى درجة السب والقدح في الآخرين…ليست لغة القرآن يا أخي marocain 100 ،انا أتفق مع تدخل لساني،اللغة الانجليزية الأمريكية يصعب فهمها والنطق بها،عندي صديق هاجر مع زوجته الى كندا وأكد لي نفس الشيء…ثم أرسلته شركه إلى مقاطعة كيبيك وأعطته ترقية بفضل إتقانه للغة الفرنسية،وهو الآن directeur des ventes au Québec, وهو يحظى بالنجاح المهني لأنه billingue français/ anglais.سمعتم يا متعصبين؟ الفرنسية قيمة مضافة مهنيا وثقافيا في كل العالم ولا يقول غير ذلك الا جاهل!

  • Marocains 100%
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 11:47

    N° 123
    كفى من التعصب

    أنت داما تلعب دور الإتجاه المعاكس
    لأغراض لا أعرفها ؟
    الفرنسية لغة ميتة مقارنتا مع الإنجليزية
    العالم بأسره وليس المغرب لوحده يتهافت علي تعليم الإنجليزية
    وحاليا من لا يتكلم الإنجليزية ” يعتبر أمي أو بليد ”
    جميع الدول عندهم الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى للتعليم

    وأنت تحكي لنا خزعبلات حديدان
    الإنجليزية صعبة النطق / ابن عمي لم يتعلمها لأنها صعبة النطق بلا بلا بلا
    المغاربة يتعلمون جميع اللغات و الإنجليزية لها أهمية قسوى أكثر من الفرنسية

    نعم في فرنسا و كندا الفرنسية ( مونتريال ) و بلجيكا الفرنسية وجزء من سويسرا
    اللغة الفرنسية مطلوبة .

    أما الإنجلزية فهي مطلوبة في جميع بقاع العالم كلغة أولي في بعض الدول
    وكلغة ثانية في معضم الدول .

    الإنجليزية لغة مطلوبة أكثر من الفرنسية
    يجب علينا تعليمها والإستغناء عن الفرنسية لمواكبة العصر .

  • كمال
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:05

    صافي اساتدة الانجليزية غادي شبعو سوايع. هنيئا لهم. للاسف ليس هناك اهتمام بالعلوم. سياسة تكليخ الشعب

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب