رصيف الصحافة: افتتاح موسم القنص في المغرب يشهد إصابة طفل بطلق ناري

رصيف الصحافة: افتتاح موسم القنص في المغرب يشهد إصابة طفل بطلق ناري
صورة: و.م.ع
الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:00

قراءة رصيف صحافة الثلاثاء نستهلها من “المساء” وتطرقها إلى إصابة طفل في العاشرة من عمره بطلق ناري، وما واكب ذلك من استنفار لعناصر الدرك الملكي بمنطقة واد أمليل، ضواحي مدينة تازة، حيث حلت رفقة رئيس السرية بمكان الحادث، وتم فتح تحقيق في الموضوع.

ووفق المنبر ذاته فإن الضحية نقل إلى مستعجلات المستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة، إلا أنه نقل نظرا لخطورة إصابته إلى المستشفى الجامعي بفاس من أجل تلقي الإسعافات الضرورية.

وتعود أسباب الحادث، وفق مصادر “المساء”، إلى تهور أحد الصيادين الذين حلوا بالمنطقة في وقت مبكر وشرعوا في إطلاق الرصاص على بعض الطرائد بالقرب من منازل المواطنين بالدوار سالف الذكر، مشيرة إلى أن طلقة طائشة من بندقية أحدهم فاجأت الضحية، الذي كان يلعب قرب منزله.

وهذا وتم الاستماع إلى القناص صاحب الطلقة التي أصابت الضحية، وتم حجز البندقية لفائدة التحقيق وفق الإجراءات القانونية المعمول بها، بعدما تم التأكد من سلامة وضعيتها القانونية.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة ذاتها أن غرفة جرائم الأموال الابتدائية تبت في ملف التصاميم المزورة الذي يتابع فيه 15 متهما، من بينهم مهندسون، ومقاولون ومنعشون عقاريون، وموظفون بجماعة فاس، ومسؤولو التعمير بعمالات أخرى وجماعات، إضافة إلى الوكالة الحضرية.

وأضافت “المساء” أن المتهمين يتابعون أمام غرفة جرائم الأموال من أجل الاشتباه في ارتكابهم جنايات تتعلق باختلاس وتبديد أموال عامة، والتزوير في محررات رسمية وإدارية، والارتشاء والغدر، والمشاركة في اختلاس وتبديد أموال عامة والتزوير في محررات إدارية واستعمالها.

“المساء” نشرت أيضا أن نقابيين دعوا وزير الثقافة والشباب والرياضة إلى التدخل لإحقاق الحق وتصحيح الأوضاع بمؤسسة أرشيف المغرب، ضمانا لسيرها العادي، وصونا لكرامة مستخدمي ومستخدمات هذه المؤسسة الذين يشكلون عصب الإدارة ومصدر رقيها وازدراها.

وحسب المصدر ذاته فإن النقابة الوطنية لـ”أرشيف المغرب” استنكرت ما يتعرض له المستخدمون داخل أسوار المؤسسة، واحتجت على إصدار مذكرات لا تستند إلى أساس قانوني، وتوجيه عقوبات إدارية تأديبية فردية وجماعية من استفسارات وإنذارات كيدية، إضافة إلى نهج سياسة الترهيب النفسي والتحرش المعنوي وتحقير المستخدمين؛ وذلك من خلال السب والإهانة علانية في حقهم.

المنبر الإعلامي ذاته كتب أن ثلاث نقابات تعليمية قررت الدخول في “أشكال نضالية تصعيدية” للفت انتباه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي إلى ما يعرفه هذا القطاع بأكادير من مشاكل لا تعد ولا تحصى، محملة الجهات المختصة مسؤولية الاحتقان الذي ستعرفه الساحة التعليمية.

وأفادت “المساء” أيضا بأن الموسم الدراسي بأكادير والمناطق المحيطة بها انطلق على وقع اكتظاظ خانق بالأقسام في كثير من المؤسسات التعليمية، ونقص مهول في الأطر الإدارية، وخرق تدابير البروتوكول الصحي المعمول به، والفشل في حملة تلقيح التلاميذ.

“بيان اليوم” ورد بها أن الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية الطيب حمضي أكد على أهمية الجرعة الثالثة من اللقاح ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه مع ظهور الطفرات المتحورة، خصوصا متحور دلتا، تتراجع فعالية اللقاح حتى لو كان الأشخاص الملقحون بالكامل مازالوا يتمتعون بحماية عالية جدا ضد الأشكال الخطيرة والوفاة.

وأضاف حمضي أن الدراسات أظهرت أنه بعد ستة أشهر من التلقيح تبدأ الأجسام المضادة في الانخفاض، رغم أن الحماية لا يتم توفرها فقط بواسطة الأجسام المضادة، ولكن أيضا بالمناعة الخلوية.

وتطرقت اليومية ذاتها إلى تأجيل محاكمة الرئيس السابق لجماعة أيت إيمور، ضواحي مدينة مراكش، ومن معه، إلى 30 نونبر المقبل، بعد أن أمرت المحكمة بإحضار الشهود.

ويتابع المتهمون الأربعة من طرف النيابة العامة، في حالة سراح، من أجل جنايات تتعلق بالاختطاف باستعمال ناقلة ذات محرك، والسرقة الموصوفة والضرب والجرح باستعمال السلاح والاحتجاز والاغتصاب، كل حسب المنسوب إليه.

وإلى “العلم”، التي نشرت أن جمعية الملتقى الوطني للتفاح أعلنت إلغاء فعاليات دورة 2021 من هذا الموعد الذي ينظم عادة ي منتصف شهر أكتوبر بمدينة ميدلت، موردة أن هذا الإلغاء يندرج في إطار التدابير الاحترازية المتخذة، من قبل الجهات المسؤولة، من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فذكرت أن فاعلين صحيين يدعون إلى توقف تلقيح الأطفال ضد كورونا وضمان حرية الاختيار للبالغين، مشددين على أن القاصرين لا يصابون بالشكل الحاد من المرض إلا نادرا، وداعين المسؤولين عن القطاع الصحي إلى نشر نتائج التحليلات الفيزيائية والكيميائية والميكروبولوجية التي أجرتها مختبرات التحاليل الوطنية المتخصصة بشأن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والمستخدمة في المغرب، من أجل معرفة تركيبها الدقيق، بما في ذلك جميع المواد المضافة؛ وذلك من خلال عريضة وجهوها إلى وزير الصحة، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا.

البروفيسور أمينة بركات، عضو اللجنة العلمية لكورونا، أكدت في تصريح للجريدة أن الجدل لا ينطلق من وقائع علمية فعلية، مشددة على أن تقديم اللجنة مقترحاتها لا يكون إلا بعد تمحيص دقيق ومتابعة واسعة وتحليل لكل الدراسات والأبحاث العلمية.

وأوضحت بركات، الاختصاصية في طب الأطفال، أن ما أوصت به اللجنة في الشق المرتبط بتلقيح الأطفال ما بين 12 و17 تم الاستناد فيه إلى دراسات علمية وخلاصات التجارب السريرية التي تخص المرحلة الأولى والثانية، وكذا مستجدات الوضعية الوبائية وتأثيرها على الأطفال واليافعين، مشيرة إلى أن مختبر سينوفارم نموذجا أجرى تجارب ودراسات حتى على الأطفال الذين يبلغون 3 سنوات وتأكدت نجاعة لقاحه.

‫تعليقات الزوار

34
  • Crankshaft
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:15

    enfant de 10 ans au lieu d’aller à l’école le premier jour de la rentrée scolaire va a la chasse.

  • إيكولوجي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:16

    القنص رياضة همجية يجب منعها، أي متعة في قتل الكائنات الحية فقط من أجل المتعة؟ ثم إن المغرب يعاني من الجفاف وتدهور الغطاء النباتي والثروة الحيوانية، والقنص يزيد الوضع تأزما.

  • بصيري
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:19

    هذا موسم اللعب وليس القنص لأن الطرائد لاتكون بقرب منازل الناس

  • khalid
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:20

    هؤلاء الصيادون يرتكبون الكثير من المخالفات ، فهم يصطادون الطيور بالقرب من الدواوير ، مما يتسبب في اخافة وترويع ساكنة هذه الدواوير ، وقد يتسببون في اصابة الناس بأعيرة نارية ، بالاضافة الى خطورة الكلاب التي يستعملونها …المرجو من الجهات المعنية ان تراقب عمليات الصيد ، وان يبتعد الصيادون عن القرى ويصطادوا في الغابات ….

  • أوقفوا موسم الإجرام
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:24

    أوقفوا موسم الهمجية هذا !! أي إجرام هذا بحق الطبيعة يا ربي، إن من يجدون متعة في قنص أو بالأحرى في قتل الطيور أو الطرائد لأجل المتعة هم أناس بحاجة للكشف عن سلامتهم العقلية و النفسية. بالله عليكم كيف تفرحون بعد رؤيتكم طائر أو غزال أو أرنب أو أي كائن ميت و السبب هو أنتم ! و ما ذنب هذا الولد المسكين ليدفع هو أيضا ثمن جنونكم. نعم لمنع القنص في المغرب.

  • rachida
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:26

    السلام عليكم، البندقية مرخصة وموسم الصيد قد حل ومثل هذه الحوادث تقع بالخطأ في العديد من الدواوير التي تكثر فيها الطرائد في هذا الوقت بالذات وخصوصا الحمام واليمام الذي يفضل الاستعلاء فوق اشجار الزيتون المنتشرة بكثرة بالدواوير، القناص كان مشغولا بالنظر الى السماء عندما اطلق رصاصته على الطريدة لكنه نسي ان هناك من يلعب بالجوار ولم يدر في خلده ان ترتد شضايا الرصاص من السماء وتصيب الطفل في الارض، على اي حال يجب تقديمه للمحاكمة على اصابته بالخطأ للضحية الذي نتمنى له شفاء عاجلا.

  • naimarfbc6
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:26

    يجب على هذا الصياد المتهور أن تنزع من رخصة القنص والبندقية ويحاكم لا ما إقترفه في حق ذالك الولد البريء المسكين التهور ولستهتار أصبح عندنا عادة ماذنب ذلك الولد أن يتعرض للإصابة أمام داره هل هذا معقول كان على حراس الغابة أن يحذروا من هذه الأفعال وإطلاق الرصاص بالعشوئيات وعن بوعد

  • سمير
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:28

    اش كاين من حيوان يصطاد في المغرب والووو كل شيء انقرض …اوروبا اللي تبارك الله كلها غابات يحمون الحيوانات ونحن اللي عندنا جوج ارانب بغاو اقضوا عليهم

  • مكناسي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:31

    في الاثر توفي عالم من العلماء المسلمين وفي ليلة ابنته الصالحه رأته في المنام وهو في نعيم سألته جزاك الله بالنعيم بفقهك و علمك الذي تركت اللناس فاجابها بالنفي بل بالعفو. في يوم وهو يكتب بريشته حطت ذبابة على السمق المداد و بدأت تشرب قطع الكتابة و تركها تشرب بسلام ثم غادرت . فجازاه الله بعفوه عن قتلها بالنعيم الخالد. خلاصة القول هؤلاء القناصون سوف يلقون الله و سوف يسرؤلون عن كل حياة.وكل نفس زهقت على أيديهم بدون عدل.

  • معلق
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:34

    يجب منع هذا النوع من اعمال التخريب، الانسان اكثر الكائنات فتكا و تدميرا للطبيعة، دخوله عليها يفقدها التوازن و يدمرها.
    اتعجب لتلك القلوب المتحجرة التي تستمتع بممارسة هذه “الهواية الشريرة” و يقتل مسرفا و لا يهمه الا القتل بدون رحمة.

    قال الله تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً * قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ * قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾.

  • rachida
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:37

    السلام عليكم.اولا أين هي المراقبة كي لا يصل الصيادون الى المناطق التي يسكن فيها المواطنون كي لا يصاب أحد بالبنادق ثانيا أين الرفق بالحيوان وخصوصا أنها بدأت تنقرض مما يسبب ذلك في مشاكل الجفاف والتصحر وهلاك الطبيعة والبيئة لأن هؤلاء الصيادون لا يصطادون أصلا هذه الغنائم لأكلها بل يستعملون الصيد فقط كهواية من أجل المتعة إلا من رحم ربي وحتى إن افترضنا أنهم يريدون أكلها فما أعلمه أن الله اشترط اكل الحيوانات الحلال بالذبيحة وليس القتل بالرصاص وكل ما يقتل بالرصاص لا أظنه اكل حلال والله أعلم وأتمنى أن يشرح لي أحد من المعلقين اللذين يفهمون في الدين جيدا هل فعلا الحيوان المقتول بالرصاص حرام أكله او يجوز أكله وله جزيل الشكر كي افهم فقط هل هي حلال او حرام أكلها هكذا كي لا اكون مخطئة وارتكب ذنبا مع الله في قول شيء ليس لي به علم او إلمام جيد

  • يا للهول
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:40

    ويتابع في حالة سراح المتهمون الأربعة( انتباه في حالة سراح) والتهم السرقة والخطف والاحترام والاغتصاب لك الله يا وطني المرأة مهانة وتضيع حقوقها باي ذنب اعتدى عليها الوحوش لأنها ضعيفة يعتدون عليها ما دام التعامل مع المجرمين بهذا الشكل فلازلنا سوف نعيش حياة البراري

  • احمد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:44

    القنص رياضة همجية كانت تمارس في القدم على الإنسان! وعندما تطور الإنسان وبدأ يفكر في حقوقه انقرضت لكن انحصرت على الحيوان. في رأيي على الدولة أن تلغي هذا الموسم وتستحود على بنادق الصيادين كلهم وذلك للأسباب التالية:
    1) سنين الجفاف توالت أخيرا بصفة خطيرة ولم يعد للحيوان ما يكفيه من العشب للعيش أو المسكن.
    2 )انقراض الكثير من الحيوانات نتيجة هذا الصيد.
    3 )لسنا مؤهلين لممارسة هذه الرياضة والتي ﻻ يجب أن تسمى رياضة بل إبادة!!!

  • Hanine
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:44

    تم حجز البندقية فقط!! سيُرجع سبب الحادث إلى أسرة االطفل التي تركت ابنها يلعب خارج البيت… هاد القناص “مسلح” مزيان…

  • الىrachida في تعليقها الاخير
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:51

    الى فقيرة العقل rachida الطيور او الارانب التي يصطادها الصيادون المسلمون تذبح مباشرة بعدما يحضرها كلب الصيد في سرعة البرق ويسمى اسم الله عليها فلا تتطاولي على الاسلام والمسلمين والحلال والحرام وانت تجهلين، اذا كنت تضنين ان المسلمين ياكلون الجيف فهذا بسبب الجهل والتخلف والامية التي عهدناك في تعاليقك فاتقي الله ودعي المسلمين وشانهم

  • hamid
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:56

    دات يوم كنا جالسين جنب الطريق نتناول الفطور مع العائلة بعد ركوب السيارة لمسافة طويلة بأحد طرق الأطلس وبالصدفة وجدنا بعض طيور الحمام تلتقط بعض الحبات من الأرض وفجأة جاء أحد القناصة يرتدي لباس تمويهي عسكري وبالقرب منا بقليل أطلق رصاصتين من بندقيه على حمام الذي طار في الجو. وهناك تدخلت معه في صراع لإزعاجنا بهذه الطريقة. وكان رده بعصبية وكأنه من مهام يحمل بندقية الكلاشنكوف ويقوم بحراسة الحدود من العدو. فيجب أصلا منع هذه الرياضة لأن حتى القبارة أي القوبع بدأت تنقرض أما باقي الطيور المهاجرة أصبحنا لا نراها سوى في البرامج الثقافية.

  • lchhab
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:58

    خاص الدولة تمنع هدا الصيد كيتعداو على الحجل زوين حسن من كمامرهم لي مبلي يمشي يتسجل فرماية ويخلص القانون وميديش معاه سلاح ولا يتبورد ولا يصيد الحلوف اما الحجل والحمام غير كيتعداو عليه خاص يبق للزينة في الطبيعة لي شبع فلوس يمشي للنادي للرماية ويخلص القانون ويتبورد

  • سمية
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 23:10

    عمري ماشفت شي سلوك سادي مشروع وتقننه الدولة كالقنص. القنص اذا كان كيعول اسرة او يسد رمقها ماشي مشكل. ولكن هادوك اللي كيقولولك عندي هواية القنص ينوض يفسد فالارض ويقتل فالكائنات البريئة بدون وجه حق وهو ميسور ويتلذذ بتعذيب الحيوانات هو شخص سادي . شنو معنى تطلق السلوقي على ارنب صغير يفرسه ويقتله بالبطيء بحال اللي كتلعب شي لعبة وسجلتي هدف.. طيور فالسما قاصدة عشها بكل سلام تلقاكم بحال الشياطين. الله عيحاسبكم على الافساد فالارض ياقلوب الحجر .

  • hamid ali
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 23:17

    Un pays qui souffre de la sécheresse et la disparitions la faune et la flore et par la destruction de la nature à cause de la corruption !!
    ces or responsables sans scrupules autorisent encore la chasse !!
    C’est criminel !!
    C’est un crime parmi d’autres commis contre ce pauvre peuple !!

  • متتبع
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 23:30

    اتركوا الحيوانات تعيش بسلام في مجالها الطبيعي

  • الصيد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 00:42

    هدا الميدان يجب ان يخضع لمراقبة صارمة اما من جهة اخرى يجب على
    الصيادين الحاملين لهدا السلاح ان يخضعوا لتكوين من طرف جهاز الدرك
    الملكي او القوات المسلحة الملكية كيف يمسكون البندقيات وكيف يستعملونها
    وتوجيه فوهات السلاح الى جهة لا تشكل الخطر على الاخرين وتدكيرهم بتحملهم
    المسوولية الكاملة ادا وقع حادث ولو غير متعمد ما كاين غا اشرى البندقية
    هاك رخصة الصيد هاك رخصة حمل السلاح وصافطوهم يقتلوا عباد الله كما يجب
    تجنب ترك هدا السلاح فى متناول الاطفال داخل البيوت

  • rachida
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 00:50

    السلام عليكم.تتمة للمعلق اللذي رد على تعليقي وهل الطيور التي قلت عنها تذبح في حينه بعد أن تحضرها كلاب الصيد حلال أكلها في نظرك.انا اظن انها ليست حلال لأن كلب الصيد لمسها بلعاب فمه قبل أن تذبح ونحن جميعا نعلم أن الاسلام قال عن الكلاب نجسة وأنت تعلم جيدا معنى النجس وإلا لما اشترط الله ذبح خروف العيد في مكان طاهر ونظيف وخالي من العيوب والعيب الاول في الطيور التي قلت انها تذبح في حينه هو عيب فم الكلب اللذي يلمسها بفمه وأسنانه قبل الذبح وكذلك المكان اللذي تذبح فيه وسط اماكن الصيد لأن هناك كلاب كثر مروا من نفس المكان وربما تبولوا فيها قبل أن يبدأ الصيادون في موسم الصيد وحتى الشتاء التي ستنظف ذلك المكان قبل مرحلة الصيد لم يأتي وقتها بعد.هيا اجبني على كل هذه الأسئلة أو احابتك الوحيدة التي تتقنها في ردودك علي هي اني أحارب الإسلام والمسلمين لأنك لا تملك ردودا أخرى قوية وبناءة على تعليقاتي إذن سأقول لك المثل اللذي يقول ماتعلق فين تعلق إن لم تكن تفهم شيئا في الاسلام او في شروط الذبيحة أو حتى في مجارتاتي في حوارات بناءة بدل التهكم علي بهمحية

  • Rochdi
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 00:53

    فرنسا لا تعتبر لا تعترف بلقاح سينوفارم و لماذا المغرب لا يدافع عن هذا اللقاح من أجل تسهيل سفر المغاربة الملقحين اللذين يعاملون كغير ملقحين، جواز لقاح غير نافع !!!!

  • ليلى
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 01:22

    القنص هواية همجية و من يمارسها شخص قاسي يفتقد الرحمة و طيبة القلب
    انا حتى حشرة لا أحب أن اقتلها ظلما
    ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

  • الهواري
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 02:55

    رد على Rachida رقم 11
    فتوى لابن باز في حكم أكل ما صاده الكلب أو الصقر المدربين:
    ــ إذا قتله الكلب المعلم حل، قال النبي ﷺ: وإن وجدته قتيلًا فكل المقصود أنه إذا قتله الكلب، أو قتله الصقر بأن أرسل الصقر أو الكلب فقتل الصيد حل، الحمد لله، إلا أن يأكل منه، إذا أكل منه لا تأكله؛ يقول النبي ﷺ: إذا أكل فلا تأكل فإنما صاد لنفسه…
    ــ إذا قتله بمسدس أو أطلق عليه كلب معلم وقتله أو رماه بالرصاص ويقول: بسم الله والله أكبر عند الرمي.
    ــ لا مانع من صيد الطيور المباحة من الحمام والعصافير وغيرها بالأسلحة النارية، لا مانع من ذلك والحمد لله، فإن أدركته حيًا فاذبحه، وإن أدركته قد مات فهو حل لك.

  • الى الذين.
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 05:34

    الى المعلقين الذين استنكروا الصيد واخذتهم الشفقة على الحيوانات التي ما خلقها الله الا لتؤكل اقول لهم: الا تاكلون الدجاج والارانب والسمك ولحم البقر والخرفان اليست هذه حيوانات كذالك،،؟؟ هذا هو الكيل بمكيالين والنفاق بعينه حلال عليكم حرام على القناصين ! لا تدافعوا عن الطيور والحيوانات البرية اذا ما اصطيدت للطبخ بل دافعوا عنها عندما تصطاد لجلدها الذي تصنع منه الاحزمة والحقائب وفروها الذي تصنع منه الالبسة والمعاطف الشتوية وريش الطيور الذي تصنع منه المروحات وغيرها اما الصيد الطبيعي فحتى الحيوانات والطيور تصطادبعضها وتاكل بعضها البعض فطائر العقاب يصطاد النسر والنسر يصطاد الباز والباز يصطاد الحمامة والحمامة تصطاد الحشرة وهكذا خلق الله السلسلة الغذائية عند الحيوان وانا لا اشفق على الطيور بل اشفق عليكم انتم لان العاطفة دائما هي من تقودكم ولا مجال عندكم لاستعمال العقل .

  • العربي القدسي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 05:42

    ينبغي منع الصيد بالقرب من الدور السكنية ومن الحقول الزراعيةلما في ذلك من اضرار على السكان وماشيتهم ويسمح به في الجبال والغابات فقط

  • نورالدين العيسي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 07:15

    السلام عليكم الاخوة الكرام ،خرجت الى الطبيعة يوم الاحد في جوا جد ممتع برفقة ابني و صديق لمعاينة ارض اود اقتناءها و بصدفة علمت انه يوم انطلاقة موسم الصيد بمأن الصديق يعرف المكان اخبرني ان المنطقة تعرف حركة نشيطة خلال موسم الصيد و عند قراءة الخبر احمد الله اننا لم نكن ضحية نران اصحاب البنادق المرخصة و الكلاب المدربة و بما ان العملية تنتهك الحق في مجال الامن و مكان هته المجزرة الاليمة لخير دليل افضل ان اضم صوتي لهته العملية برمتها او على الاقل تقيمها و صياغة قانون جديد يساهم في خلق مجال للمترفين بعيدا عن رعاة
    القطيع و يهجر الى بيئته الحاضنة في الصحاري .

  • تصويب
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 08:06

    الى المعلقة RACHIDA :
    أحيلك على الٱية الكريمة من قوله تعالى (( أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلموهن مما علمكم الله. فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه. واتفوا الله . إن الله سريع الحساب )) المائدة اية5. راجعي التفاسير واهل الختصاص.stop et fin

  • ro7ani08@
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 08:23

    تخليت عن رخصة الصيد هاته السنه بسبب ان هاد الرياضه كما يسموها او هواية هيا هواية كول وشرب والزهو والنشاط وقلة ميدار والتعدي على الحيوانات والله كنت اتحسر على ما اصطاده من طراءد كنا نعتدي على مخلوقات الله الله يسمح لينا وكنا نعتدي على راحة الناس بالطلقات وصداع الراس وفيها افتخار زاءف وكم من صياد لا يجد ما يطعم به اولاده ويشتري الخرطوش للصيد هاته الرياضه يجب منعها بعض السنوات

  • jamal
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 09:11

    Je pense qu’il faut interdire la chasse pendant quelque année au Maroc , car on a commencé a perdre plein d’espèce des oiseaux et animaux au Maroc

    car la chasse au Maroc est trop sauvage les gens tue des animaux pour le plaisirs

    par contre on peut autoriser la chasse des porc pour le plaisirs et les jeter, car ce dernier détruit l’agriculture Marocain
    ,

  • rachida
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 09:55

    السلام عليكم.إلى الهواري أنا ما أعلمه أن الله قال بصفة عامة عن الكلاب أنها نجس ولم يفرق بينها كما تحاول أنت التفرقة بينها ثم أنا أؤمن بما يقوله الله وليس بالتفسيرات المشكوك فيها وإلا لما اشترط الله ذبيحة العيد في مكان طاهر وأنت تعلم جيدا ما معنى طاهر والكلاب ليست طاهرة سواءا كانت مدربة أو غير مدربة وأيضا يقول الإسلام المكان التي تتواجد بها الكلاب لا تدخلها الملائكة ولم يقل المكان اللذي توجد فيه الكلاب المدربة يمكن ان تدخل إليها الملائكة والاماكن التي تتواجد بها فقط الكلاب الغير المدربة هي من يجب ان لا تدخلها الملائكة ثم هل كان الرصاص في عهد النبي صلى الله عليه وسلم حتى تقول أن ابن الباز حلل الطرائد المقتولة به.انا لا أثق في كل ما قلته في تعليقك ولن اكل شيئا أمسكه كلب بفمه حتى لو بقيت بدون أكل طول حياتي لأن الله قال عليها نجس يعني نجس وان أكلن مما يمسك بفمه كأننا أكلنا الخنزير او ستقول لي ان الله حرم فقط أكل نصف الخنزير ونصفه الثاني من جسده حلال أكله كما تحاول احلال أكل ما يمسكه الكلب بفمه

  • رشيد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 18:07

    يحب مقاضاة المندوبية السامية للمياه والغابات لأنها هي من رخصت لهؤلاء الأشخاص للصيد بجوار السكان.عمليةالقنص أكبر حريمة ترتكب في حق الثروة الحيوانية المستنزفة وفي حق السكان المجاورين لمناطق القنص من طرف اشخاص غير مسؤولين بترخيص من هذه المندوبية التي لا يهمها إلا العائد المادي من الغابات والأحراش التي تتقلص سنة بعد سنة بفعل الحرائق واقتلاع الأشجار في غياب لأي مبادرة لإعادة التشجير.

  • التستر على "الطراءد "
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 22:14

    الكثير من سكان الدواوير والفلاحين تختبء عندهم الطراءد تحت اكوام من العيدان والسدر وفي الغيران خصوصا في موسم القنص الاختباء من نيران القناصة وهم يأوون “المبحوث عنهم” .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة