الراشدي: انتشار الفساد يعيق الأهداف التنموية ويوسع دائرة اقتصاد الريع

الراشدي: انتشار الفساد يعيق الأهداف التنموية ويوسع دائرة اقتصاد الريع
صورة: منير امحيمدات
الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 05:30

قال محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، إن الفساد في مفهومه العام يعتبر من المعيقات الكبرى للتنمية وأحد أسباب الضعف الثقافي للنموذج التنموي الحالي.

وأشار الراشدي إلى أن الفساد تساهم فيه عوامل عدة، من بينها خيانة الأمانة وإساءة استخدام السلطة والزبونية، وهو ما يؤثر سلبا على قدرات الفاعلين الاقتصاديين والمبادرة الفردية، ويشجع الاقتصاد غير المهيكل ويوسع دائرة اقتصاد الريع على حساب الاقتصاد المنتج للقيمة.

وأورد المتحدث في ندوة رقمية نظمتها جمعية “ترانسبارنسي المغرب”، الخميس، لتقديم دراسة بعنوان “الرشوة النسقية كعامل ومؤشر للتنمية السيئة”، أن انتشار الفساد ينتج عنه تفاقم للتفاوتات بين المواطنين وتهديد للتماسك الاجتماعي، ويقوض في النهاية أسس دولة القانون.

وفي نظر الراشدي، فإن مستويات الفساد دوليا وإقليميا عرفت ارتفاعا بسبب جائحة فيروس كورونا، وهو ما تجلى في عدد من التقارير والمؤشرات. أما وطنيا، فقد سجل المستوى استقرارا، لكن المغرب لم يربح خلال عشرين سنة الماضية إلا ثلاث نقاط في مؤشر إدراك الفساد (ipc).

وأكد رئيس المؤسسة الدستورية ذاتها أن المغرب ما يزال يعاني من ظاهرة الفساد، وأورد في هذا الصدد عددا من أوجه القصور ذات العلاقة بالفساد التي تطبع النموذج التنموي الحالي، من بينها عدم الوفاء بوعود دستور 2011 وغياب رؤية لتوجهات السياسات العمومية.

وذكر الراشدي من بين أوجه هذا القصور أيضا، استمرار وتفشي اقتصاد الريع، والتركيز الاقتصادي الذي يتجلى في كون أقل من 400 شركة تحقق 50 في المائة من رقم المعاملات في القطاع الخاص، كما أن 50 في المائة من موارد الدولة برسم الضريبة على الشركات تتأتى من 73 شركة فقط.

وأضاف المتحدث أن النموذج التنموي الحالي يعاني من استمرار تراجع معدل النشاط وارتفاع معدل البطالة، خصوصا لدى الشباب والنساء والساكنة الهشة، إضافة إلى تعطل المصعد الاجتماعي وتفاقم التفاوتات الاجتماعية والمجالية.

وأورد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها أن المغرب يعاني من ضعف “فاعلي التغيير” مقابل “قوات المقاومة”، ناهيك عن غياب الرؤية على المستوى المؤسساتي في العلاقة بمراكز القرار، وهو ما ينتج عنه غياب التناسق والوضوح.

وقال الرشدي في مداخلته إن اقتران أوجه القصور هذه كلها يؤدي إلى “تدهور قيم المواطنة والأخلاق والمصلحة العامة، وبالتالي التأثير سلبا على الثقة”، ودعا إلى العمل على إخراج المغرب من هذه الوضعية التي لا تحافظ على مصالح الأجيال الحالية والمقبلة.

ونادى رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها في هذا الصدد بوضع المغرب على سكة تنمية شاملة ومستدامة من خلال تشجيع المقاربة التشاركية والابتكار والمنافسة الحرة، وضمان الوصول العادل إلى وسائل الإنتاج، والوضوح في تطبيق القوانين كأساس لدولة الحق والقانون، وضمان توفر المعلومات العمومية.

‫تعليقات الزوار

16
  • Immigre
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 07:29

    Le Maroc a choisit la
    Ponte depuis
    L’indépendance ça va jamais changer malgré ce que vous dite et redite depuis longtemps no more comment

  • Mohammadou
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 07:31

    الفساد أصبح مستشريا على جميع الاصعدة. نطالب من ذوي الضمائر الحية ان يشمروا على سواعدهم لمحاربة هاد الداء. شوفو ما يجري في وزارة الإسكان والتعمير. صفقات عمومية في الوقت بدل الضائع وتتجرا السيدة الوزيرة الكفءة في اقالة موظف أثنى حياته في الادارةلا لشيء لانه يريد أن يقوم بعمله كما ينبغي له. هاد المسؤول أصبح ضحية مشاكل الوزيرة ورئيس ديوانها على ما يظهر. الفوضى في هاد القطاع. تعيينات المجاملة وتمرير صفقات بدون حسيب ولا رقيب. يا عباد ايها المسؤولون شفو هاد الفضاءح من العيار الثقيل. أين هي المحاسبة. او ان المحاسبة تهم الصغار لا الكبار. اللهم هاد منكر.

  • السهل الممتنع
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 07:52

    في مجال التسيير و المسؤولية لا تنفع الاخلاق و الضمير بل المحاسبة و بشدة في حال خرق القوانين. ومن اجل المحاسبة الحقيقية يجب خلق اليات مستقلة للمراقبة . وان يكون لنا اعلام حقيق مستقل لا يخضع للتوجيه وصحافة استقصائية تنبش في كل القضايا ونظام قضائي مستقل هذا و لا ننسى تطوير التعليم الاولي فهو اساس كل شئ . فهو الذي يخلق لنا رجل و امرأة المستقبل .

  • Abdou
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 08:40

    مثل هذه الندوات هي صيحة في وادي لاتقد م ولا تؤخر فب الأمر شيئا. كل المغاربة يعرفون استشراء الفساد ويعيشونه يوميا ويعاني منه.
    لماذا لاتقوم هذه المنظمة بمراسلة الحكومة بتقرير واضح وتخبر الرأي العام عبر نشر تلك المراسلة بدل تنظيم ندوة هي الألف من نوعها دون فائدة.

  • Moghrabi
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 08:58

    قال قاءل منهم شحال تعطيوني نحيدليكم الرشوة :الخلاصة

  • Souad
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 08:59

    أ المزوق من برا أش خبارك من الداخل!مشكلتنا أن عددا من مسؤولينا هم أصلا معنيون بما يتلفظون به…لا يمكن أن ينطلق الإنطلاق بدون أن ننطلق معه!!!كما لا يجوز تمرير رسائل وتصفية حسابات ذات إيحاء اقتصادي متراكم …كل شيء بمقدار….والدين المعاملة.

  • الحسن لشهاب_المغرب_
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 09:11

    في رأي ،العمل على إخراج المغرب وطننا العزيز من هذه الوضعية التي لا تحافظ على مصالح الأجيال الحالية والمقبلة،يتطلب عدالة اجتماعية ،التي تتطلب حكامة سياسية تحترم مبدء التناوب على كرسي الحكامة،و التي تتطلب الانتقال على الاقل الى نظام ملكية برلمانية ،فيها ملك البلاد يسود و لا يحكم،حيث لا مكان لظاهرة خلود الزعامة النقابية و استدامة المناصب العليا و هدر اموال و خدمات الصالح العام عبر المنافع الريعية،تلك التي تجعل حقوق و واجبات المغاربة متساوية،لا احد افضل من الاخر الا بالكفائة المهنية و الاخلاق الحميدة،و ليس بالرشوة و المحسوبية و الزابونية و المصاهرة مع العائلات التي يقال عنها عريقة،(كما يقال:لا حياء في لسياسية، لبسيطة و الوسيطة و المسيسيطة)،فضل المواطن المغربي من خيرات الوطن المغربي ،و لا فضل لاحد عن غيره،و ان المواطن المغربي يستحق الافضل،و ان عمله الصالح هو الذي يضمن كرامته،و ليس عبادة الاشخاص,,,

  • Fellah
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 09:18

    J’ai perdu confiance dans la plupart de nos administrations, et d’une partie de leurs fonctionnaires. Les projets d’investissement sont bloqués bêtement par négligence, retards dans le traitement des dossiers des citoyens ordinaires, lois archaïques rigides, …
    Le financement est réservé à l’élite pistonée
    C’est dangereux de s’aventurer avec son épargne pour un projet formel. Alors le chômage s’accumule et désespoir s’installe

  • مرة اخرى
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 09:43

    الفساد متفشي بشكل مخيف في المجتمع المغربي.الفساد لا يمكن حصره فقط في الفساد الإداري كالرشوة وتبذير ونهب المال العام.كل ما يعيق الحياة العامة ويلجم سيرها بشكل سلس طبيعي فساد.غش التلميذ في الامتحانات فساد.غش التاجر في البضائع والميزان والاثمنة فساد.غش المصنع في جودة المواد والاسعار فساد.غش الموظف في العمل( تأخير مماطلة رشوة) فساد.التهرب الضريبي فساد.التلاعب بالصفقات فساد.التهاون والكسل والتملص من المسؤولية فساد.المنظومة متسلسلة.إذا لم يحارب ويقضى على الفساد من الجذور فلا ننتظر أن نرى نتائج في حقيقية على أرض الواقع في كل المجالات.

  • الرشوة
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 09:55

    أعوذ بالله من قول ” أنا” واستغفر الله
    لا أحب تسمية” الفساد”

    لا للرشوة !يجب على السيد المحترم المكلف بمحاربة الرشوة أن يمحو من قاموسه كلمة” فساد” وأن يبدلها بإسم” الرشوة التي ترعب الراشين والمرتشين

  • Anakonda
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 10:07

    طالما هناك استفحال لاقتصاد الريع و مصطلح باك صاحبي سنبقى ضمن الدول المتخلفة اقتصاديا و صحيا و اجتماعيا.يجب القضاء على الرشوة و تجفيف منابع الفساد الذي يتجلى في بعض رؤساء الجماعات الذين اختلسوا الاموال و هربوها الى ملاذات ضريبية و حكم عليهم ب سنتين سجنا..ها هاذا معقول و الامثلة كثيرة من ضمنها فساد صندوق الضمان الاجتماعي و زيد…تقاو الله ف هاد الوطن…

  • oujdi
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 10:26

    الفساد يعشش في مدينة وجدة وغياب تام لدولة هل تعلم انه لا يوجد مراحيض عمومية بوجدة هل تعلم ان حافلات وجدة من اوسخ الحافلات المغرب هل تعلم انها مدينة المجانين حيث ان هناك عدد كبير منهم زد على دالك البطالة والفقر .

  • Fadfou
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 12:00

    أولا و قبل كل شيئ،عائلة الراشدي اغلبهم استفادوا من الريع،فكل العائلة نساء رجال،استفادوا من رخص الكريمات،حافلات،طاكسيات،رخص مدرسة تعليم السياقة، من الوزير السابق النقل ،و من جدهم القايد الدي كان يتعاون مع الاستعمار بخريبكة.
    في الحقيقة اغلب الخونة للنضام الفرنسي استفادوا و استفاد اولادهم و يتوارتون السلطة و المال الى حد الآن.
    هدا ما جعل اغلب المغاربة يحدو حدوهم ،
    كلا اضرب علي مصلحتوا،هدا هو المغرب.

  • ضرورة محاربة الفساد
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 13:48

    نعم هناك اكثر من فساد وعلى المواطنين الاحرار محاربته بكل ما اوتوا من قوة ، انه منكر يجب تغييره ولا تنتظروا الحلول السحرية

  • مواطنة
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 14:31

    الفساد في جميع القطاعات وعلى جميع الاصعدة وغياب المحاسبة . اضيف صوتي الى صوت المعلق رقم 2 واضيف انه لا يوجد محاسب لهؤلاء
    السيد الخنوشي ملي يكون شي وزير مسافر لشي بعثة سولو شحال من واحد غادي معاه وعلاش والميزانية المخصصة لهذا السفر لاننا سمعنا ان اناس كيمشيو غير مساريين وان السفر يحتاج 4 الناس فقط ولكن كيمشيو 100 هذه راها فلوس الشعب مكنخلصوش ضرائب باش واحد يمشي يتسارا بها

  • افقير
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 18:08

    اتساءل لمادا الدول الشمولية والديكتاتورية نسبة الفساد فيها منعدمة مثل كوريا الشمالية والصين اعتقد ان دالك راجع للردع الدي تقوم بها الدولة تجاه المفسدين مما ينشر الرعب في قلوب كل من تسول له نفسه اخد رشوة اوتمرير صفقة او غش في البناء هدا مانحتاجه للقضاء على الفساد

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب