رصيف الصحافة: القضاء الإداري يرفض الطعن في أصغر رئيسة مجلس جماعي

رصيف الصحافة: القضاء الإداري يرفض الطعن في أصغر رئيسة مجلس جماعي
صورة: و.م.ع
الخميس 7 أكتوبر 2021 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة نستهلها من تطرق “المساء” لرفض المحكمة الإدارية بأكادير الطعن المقدم ضد أصغر رئيسة جماعة، وهي جماعة سيدي بورجا بإقليم تارودانت.

وبهذا القرار يضع القضاء الإداري حدا للنقاشات القانونية التي رافقت انتخاب هذه الطالبة في جامعة ابن زهر بأكادير، البالغة من العمر 19 سنة، لتبقى بذلك في منصبها، وفق اختيارات أغلب أعضاء الجماعة الترابية الذين صوتوا لفائدتها.

“المساء” أفادت، كذلك، بأن الجمعية المغربية لحماية المال العام وجهت نداء إلى الرأي العام تدعوه إلى رصد المنتخبين الذين عادوا إلى تدبير الشأن العام رغم أنهم موضوع “تقارير سودا”ء، وملاحقين قضائيا بشبهة تورطهم في قضايا فساد مالي وإداري.

ووفق المنبر ذاته فإن “حماة المال العام” دعوا عموم المواطنات والمواطنين إلى المساهمة الواعية والإيجابية في معركة مكافحة الفساد ونهب المال العام وتخليق الحياة العامة، والحرص على تمكين الجمعية من كافة المعلومات الخاصة بالمنتخبين المشبوهين الفائزين في مختلف الاستحقاقات الانتخابية، قصد استجماع كافة المعطيات الضرورية لاتخاذ الخطوات الضرورية.

ومع المنبر الإعلامي ذاته الذي كتب أن جامعة مولاي سليمان ببني ملال حققت تقدما كبير على مستوى الترتيب العالمي للجامعات، بعد أن جاءت في المرتبة 810 عالميا من بين أفضل 850 جامعة، والمرتبة السابعة إلى جانب جامعة مولاي إسماعيل بمدينة مكناس، من بين 13 جامعة مغربية تم تصنيفها في هذا الترتيب.

ونشرت شركة “SCIMAGO LAB”، على موقعها، تصنيف الجامعات العالمية، معتمدة على تقييم نتائج البحث العلمي، والابتكار، وظهور مواقع الجامعات وأنشطتها على شبكة الأنترنيت، إلى جانب تنظيمها الندوات والمسابقات العلمية الدولية.

وإلى “بيان اليوم”، التي كتبت أن جامعة الأخوين بإفران احتضنت اللقاء التشاوري الخاص بالفاعلين الجمعويين بالمدينة تحت شعار: “مدينة خضراء وجامعة مواطنة”.

وكانت الندوة أوصت بضرورة الإسهام التنموي للجامعة في أجرأة وإعمال مشاريع التنمية المحلية بمدينة إفران، وذلك اعتبارا للقيم التي تنتصر لها جامعة الأخوين كجامعة مواطنة، تضع ضمن مسؤولياتها ضرورة الحفاظ على إفران كمدينة خضراء، ذكية ومستدامة، والعمل بكل جدية في سبيل النهوض بخزانها الطبيعي والبشري.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فنشرت أن اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد كورونا قررت إرجاء كل نقاش يخص تلقيح الأطفال ما بين 5 و11 إلى غاية توفر دراسات علمية وافية وأكيدة تثبت سلامة الخطوة، وانعدام أي مضاعفات وخيمة قد تترتب عنها، مقفلة باب كل نقاش متعلق بهذه النقطة التي سبق أن كانت موضوع سجال، خاصة حين تم الإعلان عن إمكانية الانتقال من تلقيح الأطفال ما بين 12 و17 سنة إلى منح جرعات اللقاح لمن يبلغون من العمر 3 سنوات فما فوق لاحقا.

وجاء ضمن أخبار الجريدة ذاتها أن مجموعة “أنترناشيونال بايبر المغرب” أعلنت استكمال أشغال الترميم والتجديد التي انطلقت قبل أشهر في مدرستين عموميتين تقعان في منطقتي القنيطرة ومولاي بوسلهام، حيث يوجد مركز لتركيب صناديق “كارطون” مموج تابع للمجموعة.

ووفق “الاتحاد الاشتراكي” فإن هذه العملية استهدفت تجديد وتحسين البنيات الأساسية للمدرستين “للتعليم الابتدائي وقبل المدرسي”. كما شملت الأشغال تجهيز إحدى المدرستين بقاعة متعددة الوسائط قصد تسهيل ولوج المتعلمين للعالم الرقمي، موردة أنه ومن دون شك سيساهم هذان المشروعان في خلق بيئة تربوية جذابة بالنسبة للأطفال.

‫تعليقات الزوار

13
  • يونس
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 22:10

    قانون باين انتمنى من الله طبق لي عاشتوا و متسمعش لي دايرين بيها

  • Hicham
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 22:17

    القضاء لا يحترم القانون و ما المفاجئ في الامر اصلا ههه

  • Noureddine
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 22:22

    لماذا كل هذا الحقد والحسد أتركوا فرصة للشباب ما دام الشيوخ فشلوا في جميع القطاعات

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 22:23

    وملاحقين قضائيا بشبهة تورطهم في قضايا فساد مالي وإداري.

    في الحقيقة هّه الكلمات أصابتني بالصدمة والذهول
    هناك مجرمي المال العام
    محكوم عليهم
    وملاحقين قضائيا
    ومازالو أحرار طلقاء يمارسون حياتهم العادية
    بل الأدهى من ذلك يشاركون حتى في الانتخابات ويفوزون
    ماهذا يا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
    ما هده الكارثة ؟؟؟؟
    أين التنفيد لإعتقال هؤلاء أليسوا مجرمين ومحكوم عليهم؟؟؟
    لا حول ولا قوة الا بالله
    لهذا نرى الباطرونا في الشركات يأكلون أموال الطبقات الشغيلة المطرودين
    رغم حكم المحاكم لصالحهم
    لأن التنفيذ غير موجود
    حسبي الله ونعم الوكيل
    إن لم تكن عدالة الأرض تنصف
    فعدالة السماء أدق من الشعرة إنصافا وعدلا

  • yaaaaaaaaadris
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 23:02

    يبدو أن السياسة في هذا البلد الأمين ،لم تصل بعد لسن الرشد، لذلك تجد الأطفال و المراهقين في هكذا مناصب، لابأس نجربهم لأن حتى ” الشلاغمية” ماطفروهش نشفوا هاد الأطفال كيف سيكون الوضع.
    السياسة تترنح ما بين المأساة و الملهاة. لك الله أيها الشعب المغبون

  • المال العام
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 23:32

    على المسؤولين إيجاد حلول لمثل هذه التصرفات المشينة ووضع أليات تقطع بها الطريق على الفاسدين.
    اولا: ان لا يتصرف اي شخص في المال العام أو توقيع صرف اي مبلغ من الميزانية.
    ثانيا: ان تكون صلاحية المجلس البلدي هو تقديم لائحة المشاريع الضرورية الى الوزارة كل 3اشهر على ان تتكلف الوزارة بعقد عمل مع شركة وبالمناقصة أمام الملء.
    ثالثا: عدم استغلال اي نفوذ من اي نوع كان لأجل منفعة شخصية.
    رابعا: تقليص عدد سيارات المصلحة وعدم التسامح مع مستعمله لاغراض شخصية.
    خامسا: إلغاء التفويتات (تفويت الاراضي) تحت اي عذر. هذا ما اتمناه للحد من هذه الفوضى

  • أبو احمد
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 23:42

    الوقوف على مجموعة من الخروقات عند عملية تسليم السلط بجماعة مزامزة الجنوبية من بينها على سبيل المثال لا الحصر خيمتين جماعيتين و40 بونجة وكراسي وحواسب والساكنة تترقب خروج لجنة وزارية أو إقليمية للوقوف على هذه الاختلافات بين ماهو مدون بدفاتر الجرد والواقع

  • الحسن من بركان
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 23:53

    ما هذا الهراء، القانون واضح، من بين شروط الترشيح، هو اتمام 21 سنة شمسية (21 ans revolus). كل الاحكام التي وصلت الى محكمة النقذ، قد حكمت بناء على هذا القانون، ولم تقبل ابدا بان يكون سن المترشح اقل من 21 سنة…..

  • ولد حميدو
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 23:58

    بحثت في قانون الانتخابات بالمغرب فلم اجد ان من شروط المرشح ان يكون حيا لذالك يجب التصويت على الاموات كذالك كما يتم التصويت على الاطفال.

  • كمال
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 00:50

    ردا على المعلق yaaaaaaaadris.لو كانت فتاة في عمر هذه الرئيسة أو حتى أصغر منها بكثير أقام معها شاب علاقة غير شرعية ونتج عن تلك العلاقة حمل لقلت عنها انها ليست قاصر وأنها ناضجة ومسؤولة عن أفعالها كي تلصق لها الجنين وحدها لتملص الشاب من المسؤولية ولكن بما انها أمسكت منصبا لي تسيره وليس علاقة غير شرعية أصبحت بقدرة قادر طفلة.يالكم من منافقين.تمشون الأمور على أهوائكم ولكن لا يصلح لكم الا من يتلاعب بكم كما تتلاعبون أنتم بالاخرين

  • Alaoui
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 05:41

    العبث كل العبث رئيسة جماعة نعم ،الزواج لا حيت مازالت صغيرة على المسؤولية فهم تسطا

  • rachida
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 10:48

    السلام عليكم.إلى Alaoui العبت كل العبت.تضييع مستقبل فتاة ووضعها تحت الحذاء بحجة الزواج نعم وتركها تدرس وتتخرج وتعمل وتشق طريقها لا.أهذا ما تريده.نحن في مجتمع يأكل فيه القوي الضعيف فمن حق أي أنثى أن تشق طريقها وتضمن مستقبلها أو تريد أن تترك دراستها وتتزوج وبعد مدة قليلة تطلق أو يتوفى زوجها وتنتهي في الذل كخادمة بيوت هذا إن لم تتشرد كما وقع لي.كنت نابغة في دراستي واوقفني أبي عن استكمالها وزوجني وماذا كانت النتيجة الان من هذا القرار اللذي اتخده أبي غير ان زوجي مات بمرض السرطان وأصبحت أنا عبدة عند أصحاب المنازل كالروبورت وبأجرة قليلة جدا والمشكل أن لا أحد يساعدني على إعالة أطفالي وحتى من والدي اللذي تسبب لي في هذه المأساة لا يساعدني ولو بسنتيم واحد لأطعم أطفالي اليتامى ويأمرني بالخروج إلى العمل والادهى من ذلك عندما أخرج للعمل كما يجبرني والدي على ذلك يخرج صنف اخر من الذكور لي يقول في تعليقاته المرأة مكانها البيت والانثى هي من تكون ضحية في كل هذا.الزوج متوفي.أبوها وحتى المجتمع لا يريدان مساعدتها والاخرون يهاجمونها بأن مكانها المنزل.هل تريدون لها ان تموت أو تنتحر كي ترتاحوا

  • خوان كارلوس المسلم
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:49

    وماذا عن القوانين التنظيمية التي تحدد السن الأدنى في الواحد والعشرين سنة من عمر المنتخب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة