الدار البيضاء تغرق في فوضى الطرقات وتنتظر مخططات تسهيل الجولان

الدار البيضاء تغرق في فوضى الطرقات وتنتظر مخططات تسهيل الجولان
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:00

تشهد معظم شوارع العاصمة الاقتصادية ازدحاما كبيرا يجعل حركة السير والجولان تعرف اضطرابا واختناقا وفوضى، خصوصا في أوقات الذروة.

وبات المرور من مختلف شوارع الدار البيضاء يثير سخط مستعملي السيارات، نظرا للازدحام الذي تعرفه، مما يتسبب في وصولهم متأخرين إلى وجهاتهم.

ولم يعد الكثيرون يستحملون حركة السير بالمدينة المليونية، سيما في ظل تضييق الشوارع نتيجة أشغال خطوط الترامواي الجديدة.

ويجد مستعملو السيارات القادمون من طريق أولاد زياد زيان صعوبة كبيرة في الوصول إلى مركز المدينة، بعدما تحول هذا الشارع، الذي يعد من مداخل العاصمة الاقتصادية الرئيسية، إلى ورش خاص بالترامواي منذ أشهر.

وبات المرور بشارع محمد السادس، المعروف بـ”طريق مديونة”، مستحيلا في ظل الأشغال القائمة به وانتشار الباعة الجائلين على مستوى قيساريات “كراج علال”.

ولعل الصور والفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تكشف حجم المعاناة التي يجدها البيضاويون خلال تنقلهم في الشوارع، الأمر الذي يستوجب وضع مخطط جديد يسهل انسيابية المرور ويحد من هذا الازدحام.

واعتبر عدد من المهنيين في قطاع النقل، الذين يشتغلون بشكل يومي بشوارع المدينة الاقتصادية، أن السياقة في ظل هذه الظروف صارت مرهقة.

وفي هذا الصدد، أوضح الصديق بوجعرة، النقابي في قطاع سيارات الأجرة الصغيرة بالدار البيضاء، أن هذه الأوراش التي تعرفها المدينة ساهمت بشكل كبير في الازدحام بمختلف الشوارع، مشيرا إلى أن ذلك يثير سخط السائقين والركاب، وحتى زوار العاصمة الاقتصادية.

وسجل الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، وجود معاناة حقيقية بحكم الأشغال الجارية التي تخلف آثارا على الجميع.

وعبر المسؤول النقابي ذاته عن أسفه لغياب الحكامة في تدبير عملية السير والجولان بالمدينة، مشيرا إلى أن العاصمة الاقتصادية “لا يمكن أن تظل على هذا الاختناق الذي تعرفه، والذي يؤثر بشكل سلبي على المواطنين”.

وأضاف أن المجلس الجماعي مطالب بوضع مخطط للتنقل لمواكبة الأوراش التي تعرفها المدينة، وجعل حركة التنقل تعرف انسيابية نوعا ما بدلا من هذا الازدحام.

عمدة مدينة الدار البيضاء، التي تم تعيينها وزيرة للصحة والحماية الاجتماعية في حكومة عزيز أخنوش، عبرت عن تفهمها لما يعيشه البيضاويون في الطرقات بفعل الازدحام، مشيرة إلى أن الأشغال الجارية لتجاوز ذلك.

وبعد أن اعتذرت نبيلة الرميلي للساكنة، ضمن تصريحها لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن الأشغال الجارية التي تقض مضجع السائقين، أشارت إلى أن ما يتم سيعود بالنفع على الجميع فور الانتهاء منه.

ولفتت المتحدثة نفسها الانتباه إلى أن “مجلس المدينة عقد اجتماعا مع شركة الدار البيضاء للنقل، وتم التشديد في اللقاء على ضرورة تسريع وتيرة إنجاز الأشغال الجارية”.

كما التمست عمدة الدار البيضاء من جميع السكان تفهم الوضع، الحالي في انتظار وضع مخطط للتنقل في العاصمة الاقتصادية؛ يكون مناسبا لتطلعاتهم في تخفيف الاختناق المروري.

‫تعليقات الزوار

50
  • ملاحظ
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:17

    نعم لمواصلة الأوراش. لكن يبقى الحل الوحيد هو خلق مواصلات عمومية في المستوى ، ليتجنب السكان استعمال سياراتهم الخصوصية.

  • متتبع
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:18

    من دابا باديين ب “نلتمس من المواطنين تفهم الوضع و الصبر”
    غير سير على الله را مولفين بالصبر ومعولين نقضيوا غير بيه

  • مغترب يحن الى بلده
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:19

    تحتاج الدار البيضاء الى اعادة هيكلة الطرقات كما تحتاج الى اعادة تعليم بعض المحسوبين على البشر كيف يحترمون اماكن العبور و الارصفة وووووو
    و الى فستصبح لدينا نيو دلهي جديدة نتا و زهرك واش تسلك فالرومبوا ولا تجيك الضربة من حيث لا تدري

  • المشكل ليس في الأشغال
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:20

    المشكل ليس في الأشغال المشكل في سوء تنظيمها فحفر مقطع و تركه والذهاب لمقطع آخر هو ما يعمق المشاكل فملتقيات الطرق الحيوية مقطوعة لأزيد من شهر ولا أشغال تتقدم بها لماذا هذا العبث

  • كولومبو
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:21

    الدار البيضاء متربول المغرب تعيش اسود ايامها هذه الشهور و معانات ساكنتها و زوارها فبعد ازمة كورونا اليوم ازمات متتالية تسقط في براثنها و من ابرز المشاكل فتح اوراش الترامواي 3و4والباصواي مع اشغال متدبدبة للغاية و مشكل اخر هو مداخل المدينة المشوهة مدخل لساسفة مدخل التشارك مدخل طريق مديونة و مدخل عين حرودة بالإضافة إلى عدم اكتمال الطريق الساحلي الرابط بين ميناء المدينة و عين السبع و لكل هذه الأسباب و الناس استبشرت خيرا بالعمدة الجديدة الا ان استوزارها في حكومة اخنوش اعتبرته الساكنة البيضاوية اكبر إهانة في تاريخ المدينة المنكوبة بجمعها للمسؤوليات الجسيمة و عدم استنكافها لوزارة الصحة المريضة اصلا و الحلول الواضحة هي بناء محطة القطار لكراج علال و محطة اخري بزناتة و شرق حد السوالم مع تكثيف رحلات القطار البيضاوي بين الجديدة و الرباط و محور سطات القنيطرة اكيد حركة القطارات ستحل لا محالة الازدحام و الفوضى التي تعم المدينة فهل من اذن صاغية تلتقط الحلول ؟

  • bidaoui
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:23

    الترامواي خطأ استراتيجي فادح
    حشومة عليكم ترضيو فرنسا و تهلكونا
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم

  • قنيطري
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:24

    الصراحة تقال تسيير كارثي للبنية التحتية للمدن المغربية
    و خصوصا مدينتي القنيطرة .. اتساءل هل المطبلون و العياشة لا يلاحظون ما نشاهده من كوارث في هذا الوطن من مستشفيات كارثية و بنية تحتية مهترئة ز عشوائية وووو

  • كمال
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:25

    من السهل أن تقول هذه العمدة هذا الكلام لانها لا تعيش هذه المعانات اليومية التي أصبحت كابوس لأصحاب السيارات وما تعنيه
    السياقة في مدينة الدار البيضاء.

  • dina
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:28

    12 سنة وانتم تطلبون من المواطنين الصبر
    الدار البيضاء اصبحت لا تطاق الساكنة تربى فيها العصبي داخل الخدمة معصب خارج معصب ناعس معصب قتلتو الساكنة بمشاريع لا فائدة كبيرة منها ترجى من الأولى كان انشاء خطوط المترو بدل الترام. عاد زاد الازدحام والفوضى

  • سالم
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:28

    طريق الرحمة اهمل لسنوات. الموتى يشبعون سكوس و هم في الطريق الى متواهم الاخير بمن فيهم المسؤولون. مند وقت طويل بدأت الاصلاحات ولكنها لم تنتهي هادشي بزاف. حين تمر الاشغال متوقفة دقة دقة و المواطن يعاني من الازدحام هذا الوضع غير مفهوم. شي حاجة ماشي هي هاديك.

  • احمد الصروخ
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:30

    مشكل أصبحت تعيشه جل المدن المغربية. فشوارع طنجة امتلأت بالطاكسيات بكل أصنافها بما تسببه من مشاكل يعرفها الخاص و العام . فلو احترم ساءقوها قانون السير و قللوا من السرعة لساهم ذلك في حل هذا المشكل. طنجة بحاجة ماسة إلى التقليل من عدد الطاكسيات فالأمر أصبح لا يطاق مع مضاعفة عدد الحافلات.

  • Casakhanza
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:32

    كلشي ملهوف على طوموبيل حتى صارت كازابلانكا كازاخانزة بسبب المازوط،يجب الإكثار من خطوط الطرام والحافلات وتشجيع الناس على التنقل جماعة في سيارة (covoiturage) بدل شخص وحيد في سيارة ووضع ممرات للدراجات العادية

  • maghribi
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:38

    بصراحة الذهاب الى الدار البيضاء اصبح لا يطاق حتى انني اكره المرور من كازا اتمنى من المسؤولين ان يجد حل للطريق السيار الدي يودون الدهاب الى مدن اخرى و تفادي الدخول الى الدار البيضاء كما فعلوا مع الرباط للتخفيف من الضغط على الطرق داخل المدينة

  • محمد
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:39

    الدار البيضاء في حاجة إلى مترو الأنفاق على شاكلة المدن الكبرى في العالم.

  • kamal
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:40

    هناك ظاهرة أخرى تعرقل أو توقف حتى حركة السير وهي الوقوف وركن السيارات في أماكن ممنوعة كالوضعة الثنائية 2position. فتجد أصحاب السيارات يقوقفون سياراتهم في هذه الوضعية وينتظرون أطفالهم للخروج من المدارس الخاصة أو بقنتي من محل تجارة… هذا زيادة على الباعة المتجولون، والغريب هو بعض شاحنات نقل البضائع التي لا تجد وقتا مناسبا لتفريغ السلع سوى وقت الدروة، وكذلك أشغال الصيانة وجمع القمامة….

  • المدينة الضحية
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:43

    لقد بحت حنتجرنا بأن خردة فرنسا ستكون كارتة الموصلات على هده القرية الاسمنتية اليوم كافة الطرقات مخنوقة بل مغلقة في ازدحام كارتي من السادسة صباحا الى العاشرة ليلا انها الكارتة هده المدينة ضحية الهجرة المكتفة وضحية الأميين من المنتخبين ةالنهابين للميزانيات وضحية خردة فرنسا أصبح من الضروري تسليمها للجيش ووضع مخطط مارشال الإعادة بناء مدينة عصرية بها طرقات ونضيفة

  • hicham
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:53

    pour moi la solution c’est le métro
    le tram est une catastrophe pour les automobilistes

  • وجدي
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:55

    الدول تقوم حفر الانفاق و بدل الترامواي يكون المترو ولكن المسؤولون ليس لذيهم نظرة للمستقبل وبعد نظر لعشرات السنين فهم يفكرون في مصلحتهم وكيف يجمعون الثروة

  • طارق
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 18:56

    واش العمدة ولات وزيرة وباغا تقدم شي حاجة لحل مشاكل البيضاويين.. آ عباد الله راه ما يمكنش للإنسان اللي باغي يخدم يكون يجمع بين عمدة مدينة ووزير .. المرجو تدارك هذه الأخطاء الجسيمة قبل فوات الأوان.

  • observateur
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:00

    sauve qui peut .casa ne peut plus supporter ses habitants et leurs véhicules .si seulement les responsables allègent les conditions pour acquérir des terrains aux environs de la métropoles Settat berrechid bouznika benslimane pour les retraites et ceux exerçant un métier libéral . amen

  • متتبع
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:05

    الدارالبيضاء المتسخة الكبرى
    مدينة متسخة ووفوضوية بكل ما تحمله الكلمة من معنى

  • محمد مصلوح
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:06

    السلام عليكم تشهد مدينة الدار البيضاء حالة اختناق تام بسسب اشغال كل شوارع البيضاء تشهد اشتغالات ترام مما تسبب لما نحن البيضاويين حالة نفسية صعبة حداً ناهيك عن التاخير في التزاماتنا نرى احيانا عندما يكون الملك تكون حركة السير منتظمة رغم الاشغال اذن الخلل في نقص تام وشبه منحدم لشرطة المرور وسلوكات الطاكسيات الذين يجرون بدون احترام قانون السير كأن لديهم كارطبلانش ملاحظة لماذ لا يتم الاشتغال كل شارع على حدا من Aحتى Z وبعد نمشي للشارع الاخر حتى لا يكون هناك اردحام

  • ABC
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:09

    كيف يعقل تعيين عمدة المدينة وزيرة الصحة الجمع بين وظيفتين كل واحدة مثل جبل من المشاكل ، كيف يعقل ان يتم تدبير المدينة بشكل يومي ونحن على أبواب فصل الشتاء وما يصاحبها من مشاكل فياضانات سقوط منازل القديمة اختناق مروري الأسواق العشوائية انتشار دور الصفيح الوضع الصحي والتعليم استثمارات ووو كيف سيتم تدبير كل هذا والمفروض في المسؤولة ان تكون حاضرة بشكل دائم في مقر الوزارة طيلة دوام عمل الموظفين ومشاكلها اللتي لا تنتهي ، كيف سيتم التوفيق الحضوري لمعالجة مشاكل المدينة بشكل حضوري ، مدينة الدار البيضاء ستغرق حتى الوذنين في القريب العاجل فهل انقرض من هذه المدينة المسؤولين والنخب القادرة على تسيير وتدبير مشاكل المدينة بشكل يومي وحضوري .

  • mohamed
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:10

    المعقول هو على المواطنين ترك سياراتهم واستعمال المواصلات العمومية او الدراجات النارية… شخصيا استعمل موصول في تنقلاتي اليومية والسيارت في نهاية الاسبوع والمسافات الطويلة فقط.

  • متتبع
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:11

    لا مترو. لا قطار معلق. لا قناطر كثيرة في كل مكان تسهل التنقل من طريق لطريق.
    وكأننا مازلنا في الخمسينات.
    فقط الروبوانات و الترامواي الذي لا يصلح لمدينة شوارعها ضيقة مثل الدار البيضاء.

  • متتبع
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:15

    لفوس كاينة ولي يتصرف فيها مكلخ هدا هو الاشكال لي كاين فكانت ، خاص هاد المدينة بناء طرق جديدة وصالحة للسير اما الى بقات على هاد الحال الله يرحم كازا وناس كازا.

  • رشيد
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:19

    هدم الفيلات و بناء العمارات و تضييق الطرقات ستغلق جميع الشوارع عما قريب

  • Majid
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:35

    مدينة كالبيضاء الحل لمشكل الازدحام المروري هو الميترو.الطرقات في البيضاء لم تواكب النمو الديمغرافي.و الآن المواطن من يؤدي السياسات الإرتجالية للمجالس التي حظيت بتسيير المدينة!!!

  • ادريس
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:40

    لم أفهم لماذا لم يتم انزاج المترو فهو رغم تكلفته الا انه يبقا احسن وسيلة فهو لا ياخد مساحة مهمة من الطريق العام ومحطاته اوسع ويكون اسرع من الطرام

  • متابع
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:50

    الحل هو بناء شوارع علوية معلقة.تكون مخصصة للسيارات و الدراجات.و ترك الشوارع الأرضية للشاحنات و الحافلات.

  • محمد من الكارة
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:53

    من درب عمار الى سباتة ساعة .ندمت على زيارتها يوم السبت لقضاء بعض الاغراض .الحل لهذه المعضلة تطبيق الجهوية الموسعة على حقيقتها حتى لايبقى تكدس الادارات وبعض المرافق محتكرا على المدن الكبرى .ففي توزيع الادارات والمستشفيات على المدن المجاورة يتم تخفيف الضغط.

  • المختار
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:59

    حزب العدالة والتنمية هو الذي تسبب في هذه الفوضى العارمة التي تسود كل المدن المغربية.
    لقد أعطاه المغاربة اصواته وجعلها فيه الثقة وفاز يمقاعد كثيرة في البرلمان الماضي وفي المجالس الجماعية والجهوية.
    وسير البلاد لمدة عشر سنوات واستحوذ على المجالس البلدية والقروية في كل البلاد.
    لكنه عوض ما يخدم مصلحة البلاد والعباد أضاع الأمانة، وقطع عن الأرامل معاش الزمانة، وأكل لوحده التفاحة والرمانة، واكل لوحده أموال الصناديق والضمانة.
    لكن الشعب بشطارته عاقبه، والإعلام بكل رفق عاتبه، وصوت الناخب بكل مصداقية حاربه، والذل والخري إلى باب الخيبة صاحبه.
    فسوف تنظرون كيف ستتقدم البلاد من دون هذا الحزب الفاقد للحس الوطني، وكيف ستزدهر الصناعة والتجارة، وكيف سينعم المغاربة في بحبوحة العيش بفضل العمل المخلص للشرفاء من أبناء الاحزاب المتعددة التي فازت يوم 8سبتمبر عن جدارة واستحقاق.
    لان هذه الاحزاب التي فازت هي التي تمثل الشعب احسن تمثيل ، وكل نساءها ورجالها يتميزون بالكفاءة والخبرة والحنكة والشطارة السياسية.
    وسوف يحققون المعجزة التي طالما حلمنا بها، وهي ان نرى المغرب في مصاف الدول المتقدمة التي يعم فيها الرخاء

  • محمد
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 20:12

    نعم نحن نعاني خاصة جهة الرحمة دار بوعزة ، التي انتقل لها الكثير من البضاويين رغم دالك لم تكن هناك دراسة للطرق ، والرحمة اصبحت كالقفص المنفد الوحيد تم تقديمه لمشروع الترام ، نحن نعاني و نطالب السلطات التدخل السريع .

  • Larbi
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 20:15

    Situation normale lors des travaux..
    Il faut simplement patienter

  • بنعبدالسلام
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 20:18

    نعم ،إنها فعلا فوضى عارمة تلك التي سببتها أشغال الطرقات والشوارع بالدار البيضاء. وسبب تلك الفوضى ليست هي الأشغال، بل سببها هو سوء تخطيط وتدبير تلك الأشغال ،حيث تجد هذه الأشغال مفتوحة في عدة شوارع في نفس الوقت دون ألأخذ في الحسبان إيجاد بديل للسير والجولان ريتما تنتهي الأشغال من شارع قبل إنتقالها لشارع آخر. الذي خطط تلك الأشغال بتلك العشوائية هو الذي تسبب في عرقلة السير . لا شك أنه من المنتخبين الذين ليس بينهم وبين التدبير والتخطيط إلا “الخير والإحسان”.

  • أبو سعد
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 20:26

    كانت مدينة لشبونة عاصمة البرتغال تعاني من أزمة عويصة في حركة المرور. قام المسؤولون باصلاحات جذرية أدت الى حل الأزمة حيث أصبحت حركة المرور تعرف انسيابا سلسا. حيث تم تطوير المواصلات العمومية: مترو وترام و حافلات…كما قررت انذاك أن السيارات تتناوب يوميا حيث يسمح للسيارات التي ينتهي رقمها ب 1. 3 . 5 . 7 . 9 بالخروج و في اليوم الموالي يسمح للسيارات التي ينتهي رقمها ب 0 . 2 . 4 .6. 8 . بالخروج الى أن تم التغلب على الأزمة.

  • azizzerrad6476
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 20:44

    مشكل الدار البيضاء هو مشكل تسيير وتبدير عفوا تدبير اتمنى ان اكون متفائلا بشأن إيجاد حل لهذا المشكل ولكن لا أعتقد أن عمدة الدار البيضاء الجديدة تستطيع التوفيق بين إدارة وزارة الصحة الذي يعاني مشاكل بالجملة وتدبير شؤون مدينة في حجم الدار البيضاء هناك عدة مشاريع بدأت مند سنين ولم تر النور بسبب سوء التدبير وعدم المحاسبة هذا موضوع يجب أن يخصص له برنامج في التلفزة بحضور خبراء ومسؤولين في التدبير المحلي واستظافة العمدة الجديدة وجميع مكونات المجتمع المدني لدراسة هذه المعضلة ولم لا تكون هناك اتصالات مباشرة مع الساكنة للاستماع إلى آرائهم واقتراحاتهم لكي تعم الفائدة

  • Mohamed
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 21:12

    كل المدن الكبرى في العالم لديها مترو الإنفاق الا مغرب اليوم ليس كمدرب الامس

  • بن حمادي
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 21:16

    تمن البنزين رخيص جدا.التمن المنطقي هو 15 درهم على الاقل.5 دراهم لدعم الرياضة و التشجير و الصحة لمواجهة التلوث و تقليل الحركة اذا كان البنزين اغلى.

  • حسن
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 21:58

    المرجو تسريع فتح التقاطعات ولما العمل بالليل

  • عابر سبيل ا
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 22:20

    إسألوا أصحاب التكسيات لتتعرفوا على الخلل. مهندس الترامواي ارتكب جريمة في الطرقات لكي يمر الترامواي.

  • مواطن
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 22:44

    الله يهديكم .واش ترامواي خاصو هاذ لوقت كامل.ليوم يحفروا هنا غدا يحفروا لهيه بحالا كيقلبوا على شي كنز.
    زيادة على هذا أغلبية أعمدة الأضواء المنظمة للمرور مكسرة أو معطلة إلى جانب هذا غياب رجال الشرطة المنظمة للمرور عند النقط التي تعرف ازدحاما كبيرا.
    والله منزلات السمطة من عند سيدنا لتسرعات وتيرة الأشغال.وكا تجي السيدة العمدة كتقول لينا صبروا.
    أو حنا كنردوا عليها: راه صبر تقادا.

  • مغربي قح
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 23:07

    مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية وحاضرة أكثر من ثلاث مليون من السكان وأكثر إجراما وخرقا للقانون السير وقلق ساكنتها وتوثرهم الذي أثر على ثقافة التسامح والأخذ بيد الأخر أصبح الجميع تغلب عليهم الانانية وحب الذات زيادة على هذا بدأنا نلمس تحضر بعض القرى والبوادي في حين نلاحظ أن الدار البيضاء تعج بالدواب بجميع أشكالها في شوارعها وأزقتها وكأننا في سوق قروي. على المسؤولين العمل على القضاء على جميع أشكال البداوة والانتقال الى الحضارة ويبقى للمواطن الاختيار في المجال الذي يروقه.

  • abdelali
    الأحد 10 أكتوبر 2021 - 00:10

    ان أخطر من يهدد السير والسلامة بالدار البيضاء،هم اصحاب الدراجات النارية الذين لا يحترمون نهائيا قانون السير،فهم لا يتوقفون ابدا بالضوء الاحمر ويمشون في الاتجاه المعاكس ويتسربون من جميع الجوانب يمينا ويسارا وويل لمن عاب عليهم،بشبعونه سبأ وشتما،ان لم يخدشوا سيارنه،والكل امام اعين الشرطة الذين لا يحركون ساكنا،وكأنهم حطوا السلاح امام هؤلاء اصحاب الدراجات النارية….نطلب من السيد المدير العام للامن ،المعروف بصرامته في تطبيق القانون،ان يعطي أوامره للشرطة لينخرطوا في حملة جدية في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة التي تزرع الفوضى واكثر في بلدنا العزيز…

  • السراب
    الأحد 10 أكتوبر 2021 - 01:21

    قلتها و اكررها و الله ما يتحل هاد المشكل إلا إذا تم انجاز مشروع خطوط الميترو. سيختفي ثلثي الطاكسيات و نصف الطوبيسات و سيترك العمال و الموظفون سياراتهم عند باركينكات الميترو ليستقلون هذا الاخير لربح الوقت و ذلك لسرعته و عدم توقفه إلا عند المحطة المخصصة لكل راكب و كذلك توفير المال اذ ثمن التذكرة او البطاقة اقل من البنزين و كذلك التخلص من الإرهاق و الحوادث و تنقية الاجواء. اتكلم عن تجربة في بلاد الغربة. تلك الملايين من الدراهم التي انفقت على الترامواي راحت هباء منثورا. لا اريد سماع تلك الاسطوانة القديمة الدار البيضاء تحتها الما. ما غايكونش عندنا الما اكثر من باريس و لندن و و و…

  • hassan
    الأحد 10 أكتوبر 2021 - 05:16

    أكبر فضيحة هي صفقة الترام هو الان من زاد في تعميق الجرح ارضاء لي ماماهم فرنسا, الترام يستعمل في الأماكن السياحية فقط بمعنى مسافة سيره تكون قصيرة لذالك سرعته بطيئة كي يتمعن السائح في الاماكن التي يمر منها , ما المسافات التي يقطعها الان الترام في البلد فهي خاصة بالميترو المعلق

  • اقتصاد رابح رايح
    الأحد 10 أكتوبر 2021 - 07:35

    ارى الحل في الدراحات النارية والهوائية وتطوير النقل المشترك بالرفع من شبكته وجودته.

  • simo
    الأحد 10 أكتوبر 2021 - 09:50

    لو كل هده الاعوام والمال لي حطيتوه فهاد الباصوي والترام كون كملنا المترو نتهناو من الصداع

  • ملاك
    الأحد 10 أكتوبر 2021 - 14:57

    من الحلول المقترحة العمل عن بعد ، سيخفف من الضغظ الحالي في طرقات مدينة الدار البيضاء.

  • بيضاوي
    الأحد 10 أكتوبر 2021 - 16:36

    الحل في العدللة المجالية في المغرب، فلا يعقل مدينة واحدة تستحوذ على ثلث الاقتصاد الوطني .يجب تشجيع الشركات الراغبة في الاستثمارعلى البحث فى مدن واقاليم اخرى من المغرب ~الثالث~ نسبة للعالم الثالث.
    هذه العدالة ستمكن من الحد من زيادة عدد السكان عبر الحد من الهجرة نحو بعض المدن المكتظة كالبيضاء .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين