الجزائر تتعمد عرقلة مسلسل المشاورات الأممية بشأن قضية الصحراء المغربية‬

الجزائر تتعمد عرقلة مسلسل المشاورات الأممية بشأن قضية الصحراء المغربية‬
صورة: أ.ف.ب
الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:00

رفضت الجزائر استئناف مسلسل المشاورات السياسية بخصوص نزاع الصحراء، بعد تعبير مبعوثها الخاص في المنطقة المغاربية، عمار بلاني، عن عدم رغبة الجارة الشرقية في المشاركة في أي “موائد مستديرة” خلال الأشهر المقبلة.

واحتضنت جنيف سلسلة من المشاورات السياسية إزاء قضية الصحراء على شاكلة “موائد مستديرة” سنة 2018، حضرت فيها أطراف النزاع الرئيسية؛ وهي الجزائر والمغرب و”البوليساريو” وموريتانيا، قبل أن يتوقف مسار التسوية التفاوضية للنزاع منذ بدايات سنة 2019 إلى الآن.

بلاني عبّر في تصريحات منشورة من وكالة الأنباء الجزائرية عن “عدم جدوى صيغة الموائد المستديرة”، مرجعا ذلك إلى أن “هذا الخيار تجاوزه الزمن نتيجة استغلال الطرف المغربي المشاركة الجزائرية في الموائد السابقة للترويج كذبا أن بلدنا طرف في نزاع إقليمي؛ في حين أن جميع لوائح مجلس الأمن حددت بوضوح طرفي النزاع”، ومذكرا بأن “الجزائر مثلها مثل موريتانيا لها صفة بلد جار ملاحظ في مسار تسوية النزاع، وهي الصفة المعترف بها من طرف الأمم المتحدة”، بتعبيره.

وفي هذا السياق، قال محمد الطيار، الخبير في الشأن الأمني والإستراتيجي، إن “الموقف الجزائري الأخير يترجم فقط، وبشكل صريح، رغبة النظام العسكري في الهروب إلى الأمام، وعرقلة كل المساعي الأممية لتسوية النزاع المفتعل بالأقاليم الجنوبية المغربية”.

وأضاف الطيار، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “ذلك يأتي أياما قليلة بعد صدور تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء المغربية، الذي كرس بشكل ملحوظ خيار الحل السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، ضمن الإطار الحصري لقرارات المجلس، كونه السبيل الوحيد لتسوية المشكل المفتعل”.

وأورد الخبير السياسي أن “التقرير، الذي تطرق أيضا إلى اعتبار مسلسل الموائد المستديرة بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و’البوليساريو’ الإطار الوحيد للمسار السياسي للأمم المتحدة، جعل الجزائر تحشر بشكل بارز في الزاوية، خاصة عندما حدد إطار الحل السياسي حصرا في قرارات مجلس الأمن 2440 و2468 و2494 و2548”.

واستطرد الباحث عينه: “ذلك أقبر بشكل نهائي مخططات النظام العسكري الجزائري، وبالخصوص مطلب الاستفتاء، ما يجعل خيار الحكم الذاتي السبيل الوحيد لحل النزاع. كما أن الجزائر، ورغم كل أساليب المراوغة والخداع، أشارت قرارات مجلس الأمن إليها خمس مرات بالاسم باعتبارها الطرف الرئيسي في هذا النزاع الإقليمي”.

وتابع الخبير الأمني والإستراتيجي: “رغم قطع العلاقات الدبلوماسية من طرف النظام العسكري، ومحاولة عرقلة مهمة المبعوث الجديد بالدعوة إلى إرجاع الوضع بمعبر الكركرات إلى ما قبل التدخل العسكري المغربي كشرط للمشاركة في العملية السياسية، فإن المغرب جدّد في عدة مناسبات دعوته الجزائر إلى الجلوس إلى طاولة الحوار حول إقليم الصحراء، باعتبارها طرفا أساسيا في القضية”.

وأوضح الطيار أن “ذلك يجعل الجزائر تحاول عبثا الهروب والاختفاء وراء العديد من الحجج الهشة والزائفة تارة، والتهديد بالحرب تارة أخرى، وهي تدرك أن قضية الصحراء حسمت بشكل نهائي، وأن حلم النظام العسكري الوجودي بفصل الصحراء عن وطنها الأم المغرب قد انتهى، ولن يتحقق أبدا”.

وخلص الباحث في الدراسات السياسية والأمنية إلى أن “تصريحات المسؤولين الجزائريين الأخيرة هدفها فقط كسب المزيد من الوقت، وعرقلة مسار الأمم المتحدة الذي تسعى فيه إلى إيجاد حل سياسي متوافق عليه، لا يمكن أن يتجاوز سقف مقترح الحكم الذاتي”.

‫تعليقات الزوار

90
  • أمر غريب
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:09

    كمغاربة نراها طرفا في النزاع و المساعد الأول للجمهورية الصحراوية و لكن الأمم المتحدة تعتبرها بلد ملاحظ فقط…فهم تسطى

  • anouar
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:12

    و اصلا اش دخل حمارتها لاسبوع الفرس واشمن حق عندها باش دخل فحوارات ولا نقاشات واا موائد مستديرة و لا مربعة ولا ستة حمص !!!!!! معندها تا علاقة بتقرير المصير و الحكم الذاتي هو لي غايكون ولا حكم المغرب المطلق وديك ساعة نشوفو اش غا يديرو

  • الامراني
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:13

    يجب على الحكومة المغربية ان تكون لها انفة ولا تجلس مع الجزائر ولا لبوليساريو كفى من الضعف الصحراء مغربية وحتى الحكم الذاتي . ما كينش. يجب علينا الرد على اعداء الوطن وليس هناك جارة شرقية ماذمنا نتكلم بهذه الطريقة والجزائر تظن انها دولة مهمة . ولا تهنوا وانتم الاعلون . انتهى الكلام مع العدو اللذود . العسكر. كونوا رجال .

  • عبد اللطيف
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:14

    الجزائر عقدها المغرب و مازال غادي يشتت شملهم. حتى خيار الحرب المغرب مسلح اكثر منهم.

  • احمد
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:15

    ونحن لانرغب لا في المستديرة ولا الطويلة
    الصحراء اغلق ملفها مع ترامب سالينا انتهى الفيلم سواء احب من احب واكره من كره

  • الحلزون السلحفاة
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:18

    الجزائر كشفت علانية عن حقدها للمغرب في ملف الصحراء المغربية بعدما كانت تعمل في الخفاء وكم من مرة ادعت انها محايدة ولا يهمها الأمر الا انه في السنوات الأخيرة ولا سيما ٢٠٢١ اتضح للعالم انها المحور الرئيسي في الإشكالية وفي اعتقادي ومن الحكمة البالغة أن تعدل عن هذه الممارسات التي تسوء بشعبين توأمين اخويين تجمعهما راوبط تاريخبة، جوار وصلة دم ودين وكل تصعيد لا يخدمهما بتاتا لا سيما في ظروف عالمية صعبة ومعقدة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا

  • عبد الرحيم
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:20

    هي الحقيقة التي لا لبس فيها وتنطبق مع الواقع هو ان يرفض المغرب الجلوس مع المرتزقة وان يجلس مع الجزائر فقط ويطالبها بالصحراء الشرقية. عصابة ةلا الحرام كما يسميها جزائريون انكشف أمرها وتبين للعالم ان القضية قضيتها

  • إنما الصدقات
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:21

    إلى متى تبقى الجزائر نعامة تدس رأسها في رمال الصحراء المغربية، وجسمها الثخين ظاهر لكل من هب ودب، ، رغم رائحة الجازوال والغاز تبقى نعامة ظاهرة للعيان رغم الغثيان الذي تسببه للبعض

  • محمد المغربي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:23

    اللهم عجل بزوال النظام العسكري الجزائري

  • hakim dz
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:25

    ما زلتو تتفاوضو و ديرو مواءد مستديرة ياك قلتو القضية حسمت ههههه

  • Anwar
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:26

    Le dossier du sahara marocain est close depuis 1975, il faut ouvrir le dossier du sahara oriental occupé par le régime sioniste algérien

  • لا يهمنا
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:26

    لايهمنا موقفكم
    لا يهمنا رأيكم
    لا يهمنا تحالفكم
    لا يهمنا ماضيكم
    لا يهمنا مستقبلكم
    40 مليون جندي مغربي في مواجهتكم

  • حسن بني ملال
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:26

    الجزائر تنفخ في قراب فارغة المغرب في صحرائه و الصحراء في حضن مغربها و الأمور تمشي كما سطر لها ،و الكبرانات يبحثون زعزعت المغرب باي شكل من الأشكال ولكن هيهات. جججججججج

  • المغربي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:29

    من يسلح المرتزقة الجزائر من يحتظن المرتزقة الجزائر من يدافع عن المرتزقة في محافل الدولية الجزائر من يتهم المغرب بقوة استعمارية الجزائر يجب على المجتمع الدولي التحرك فالقانون الدولي ينص على أن اللاجئون يكون عندهم وثائق مثل البطاقة لاجيء ومكان تواجده وهذا لا ينطبق على المرتزقة فقط عندهم السلاح واي شخص مات أو قتل يرمى في حفرة وليست هناك متابعة قضائية فبدون وثائق وبصامات لا يمكن معرفة الأشخاص وحتى في ما يخص الزواج وتوثيق الزواج …
    اذن الأمور واضحة يجب على المغرب التحرك بالجزائر خسرت كل شيء ولم يتبقى لها سوى الحرب هذه الحرب يعتبرها العسكر مكسب له في بقاء في الحكم العسكري و تدمير اقتصاد المغرب وعودة الأمور إلى الصفر ….
    اذا اراد المغرب النجاة مو العسكر فليتحرك اليوم قبل الغد الكبرانات أخذت الضوء من روسيا …ودخول المجتمع الدولي سيرجح الكفة إلى المغرب وبتالي تفادي الحرب التى قال عنها تبون أنها لن تتوقف حتى يحرق المنطقة..انتهى

  • حاميدو
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:30

    الآن الكرة في ملعب الأمم المتحدة فهي تعرف جيدا من يعرقل حل قضية الصحراء المغربية ومن يفتعل الأزمات لإدامة هذا الصراع وحان الوقت لتأخذ قرارات صارمة ضد النظام الإرهابي في الجزائر .

  • محمد
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:32

    و من اسباب قطع العلاقات الاحادية من طرف العسكر هو الالتفاف والمناورات لانها على علم ان ملف الصحراء المغربية مر بي منعرج و دينامية متسارعة و إجابية مالت لجهة المغرب و فكر على عرقلت العمليةة السياسية بقطع العلاقات و اتهام المغرب بتهديد الامن القومي لها وكلها بهلوانيات العسكر وربح مزيدا من الوقت لكن قطار المغرب قد انتلق ولن يتوقف .

  • عبدالرحيم
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:33

    قضية الصحراء حسمت بشكل نهائي و حلم النظام العسكري الوجودي بفصل الصحراء عن وطنها الام المغرب قد انتهى و لن يتحقق أبدا ..

  • محمد رضا
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:35

    ومادا تنتضرون من دولة عمرها أقل من 60 سنة يحكمها عصابة من كبرانات فرنسا يبلغون 80 سنة أي عمرهم أكبر من عمر الجزائر واعجباه.
    اللهم ٱجعل كيدهم في نحورهم يارب.
    قولوا آمين.

  • bon entendeur
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:38

    depuis 1975 le Maroc a récupérer son Sahara avec la signature et la sortie des espagnols des terres marocains ———- grosse faute jamais les responsables marocains ne devrai suive ni écouter le complot et la manipulation algérien le résultat en demande au généraux algérien de venir a table pour négocier nos terres sans oublier tindouf marocaine —-et revenir pour aussi ce metre a table un terroriste brahim gali ben btttouch falsificateur violeur ——– fermer ce dossier une fois pour tout et passer a l’attaque meilleur solution ———–si non un jeu d’enfant wassalam———————————————————

  • Ali
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:39

    الكابرانات حصلت حصلة لا مثيل لها و لم تكن تحلم بها ابدا .و كل ما يتبقى لها هو المواجهة المفتوحة ان كانت قادرة عليها. الله الوطن الملك.

  • *** الجزاىر لا ترغب الا في واجهة على المحيط الأطلسي...
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:42

    *** الجزاىر لا يهمها اي تقرير مصير ، او اي شيى اخر ،هي فقط صنعت كيان وهمي من المغرر بهم ، ووضعتهم رهن الاعتقال العسكري ، وأضافت بعض الميليشيات المسلحة و الإرهابية ، وارادت ان توهم الأمم المتحدة و باقي دول العالم ،ان هناك مجموعة محتجزة لدى الجزاىر ،وتريد انشاء دولة ، وخسرت ملايير الدولارات على هدا المشروع الوهمي .
    *** قيادة عصابة العسكر ، راهنوا على صنع كيان وهمي متحكم فيه . والهدف هو واجهة على المحيط الأطلسي فقط .
    *** الجزاىر دولة غير ديمقراطية ، وتخادع العالم ، واصبح امرها مكشوف للعالم .
    والاستنتاج المهم هو :
    *** الجزاىر + البوليزاريو = الجزاىر .
    _____________ انتهى الموضوع _____________

  • abdou
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:42

    خلقت هذه القضية لعرقلة تنمية الأقاليم الجنوب بأدوات محلية . عهدة أصحابها مند نعومة أظافر المشكل أنه سيكون حجرة في حداء المغرب مائة عام وها نصفه مضى .للأسف المنطقة ككل عطلت .

  • touhali
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:48

    النظام الجزائري ﻻ ينم يشتغل ليﻻ ونهرا لعرقلت مسيرة تنموية المغربية؛ ﻻ هداف له إلا عرقلت مصالح المغرب السياسية والاقتصادية؛ يجب على المغرب أن يختص لهذا النظام الجزائري المتغاطريس، فريق عمل مضاد يشتغل كذالك ليل نهار لتفكيك كل ما يبنيه هذا العدو ضد المغرب.

  • عبدالسلام
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:49

    في الحوار الأخير للرئيس الجزائري عبر هذا الأخير ومباشرة على السؤال الذي طرحه عليه الصحافي فيما يخص تعيين المستشار الأممي ديمستورا : قال بالحرف “قبلنا هذا المستشار منذ مدة” وهو يتكلم طبعا كرئيسا للدولة الجزائرية معناه أنه طرف رئيسي في هذا النزاع المفتعل من طرف النظام الجزائري. دعونا من الخزعبلات والأكاذيب.
    منذ أن أغلق المغرب معبر الكركرات والجزائر في حيرة من أمرها وفقدت عقلها وصوابها واستدعت الجزار نزار للإستعداد للحرب.

  • المصطفى مندخ
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:53

    بدون لغة خشب . ليس هناك أية دولة على وجه البسيطة تحتضن كيانا بكامله و تقول يان أرضه مستعمرة غير الجزائر..وهذا وحده يدين خلف بوخروبة..قد نجد لاجئين سياسيين هنا و هناك كما لدينا لاجئين بالمغرب ، لكن الجزائر تدعي أن لديها دولة صحراوية بتندوف ..فإما لتعلم الجارة الشرقية أنها مدانة بشكل مباشر أنها صاحبة المشروع الفاشل ، أو لتقبل أن تندوف مغربية و أن المملكة في نزاع مع ساكنيها حول المشروعية التاريخية للمِلْكلية.

  • محب للسلام ( ج.ج.د.ش)
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 23:54

    يودي مينفع الا الصح مينفع لا تعنت ولا تعمد ولا تضييع الوقت ولا هروب إلى الأمام مهمى طال الزمن فعدما ياءمر الله بنهاية هذا المشكل فسوف ينتهي في رمشة عين وبكلمة واحدة ندعو الله ان يزرع ذرة رحمة في قلوب الماءمنيين لاني ارى كثر الحقد والكراهية والعنصرية حتى اصبحت القلوب عفنة ولن تتحمل من كثرة الضغط في كل ساعة موضوع وبلا وبلا وبلا ان كنتم حقا تريدون خيرا لهذه الشعوب المغلوب عن امرها فالحلال بين والحرام بين كونو رجال وافعلوها واعلمو ان الله سوف يبارك لكم

  • EL FAHLA DZ
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:01

    ارحمو عقول البشر وحافضو عليها ارحمو قلوب الضعيفة التي اصبحت لا تتحمل وتتعفنت حتى أصبح المسلم ينعت المسلم بالعدو وينعت العدو بالاخ والله سوف تتحملون مسؤولية امام الله فالحلال بين والحرام بين فاءعمال الشيطان لا تنقع احدا وسوف ترون بعد هذه الأعمال كيف يبارك لكم الله

  • medzaki
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:06

    عندما بدات تتجحح بامور غير واقعية وقطعت العلاقة مع المغرب فكان داك بداية تهربها من المسؤولية من المشكل ولدلك يجب على الدبلماسية المغربية الضغط لبداية الاتبات التهمة وجرها الي المحاكم الدولية

  • IBN CHAHID DZ
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:06

    يودي شوفو مستر ترامب ينهي لكم المشكل اما الجزائر قالت لكم الله يعاون

  • ابن الجزائر
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:10

    مغاربة غاديين يتسطاو من هذا المشكل وكل سيئ واضحا لحله ولكن لا رحمة ولا شفقة الضعب وثم الضعب على القلوب التي اصبحت عفنة من قوة زرع الحقد والكراهية والعنصرية والله والله والله سوف يتحمل كل واحد زرع ذرة كره او ذرة حقد في نفوس الماءمنيين الضعفاء وسوف تحاسبون امام الله واصلو وسوف ترون كيف يبارك لك الله

  • أحمد
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:10

    ياك الصحراء ربحتوها اش بغيتو عند الجزائر هههههه لي يكون ف عام مغاربة ان جمهورية صحراوي نعترف بيها فوق 75 دولة نيت عضو ف اتحاد افريقي عندها مقعد ف امم المتحدة

  • مهتم بالشأن....
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:12

    عصابة العسكر الجزائري عندما رأت وتيقنت بأن مشكل الصحراء المغربية بدأ في الحل في الاتجاه نحو الحكم الذاتي وأن الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء لارجعة فيه وبان هناك دولا اوروبية أخرى في طريقها للاعتراف كذلك والتقرب الإسرائيلي المغربي والامريكي في اغلب الميادين وأن مخططاتها ومؤامراتها لم تفلح وتم حصارها اقليميا ودوليا واليأس الذي بدأ يسودها والاختلالات والانشقاقات داخل الهيكل العسكري الجزائري ارادت العصابة أن تتنصل من هذا المشكل المفتعل وأن تسبق قرارات مجلس الأمن الدولي لتوهمه انها ليست طرف رئيسي وانما مراقب مثل موريطانيا خاصة وأن مشروع القرار الاممي المنتظر ليس في صالحها ولا في صالح مرتزقتها ومليشيتها البوليساريو حسب ما يتسلل من اخبار لذلك فهي تسبق الزمن للافلات من تحملها مسؤولية هذا الصراع والعالم كله اصبح يعرف مسؤوليتها الاولى في هذا الصراع المفتعل .

  • طارق
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:15

    نتمنى أن يتم اقبار هذا الأمر مادامت الجزائر ترفض التفاوض… تم لماذا التفاوض مادام المغرب استرجع اقاليمه كما يقول من الاحتلال الاسباني. لماذا التفاوض اصلا مع الجزائر اش هاد الزمر لكحل ماعمري فهمت هاد التخربيق

  • محب للسلام ( ج.ج.د.ش)
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:20

    لأول مرة اتصفح هذه الجريدة اندهشت من قوة الحقد والكراهية وهل المسلم يواجه اخيه المسلم بهذه الطريقة تستفيقو يا مسلمين ودعو السياسة للساسة اما انت يا مواطن يا مسكين والله ما سمع بك الذي تدافع عنه واعلم غدا امام الله ينفعك الا لعمالك الصالحة اما السب والشتم لا ينفعك لا في الدنيا ولا الاخرة اين هي تلك الرجولة التي كانو يتمتعون بيها المسلمين تحت راية واحدة وهل هي النتيجة من يتقرب من اعداء الإسلام والمسلمين نعم نجحو في مخططهم الماسوني الصهيوني وتغلغلو وافسدو القلوب وعفنت الله ما دمر من افسد كل قلب كان محب لاخيه المسلم

  • انتهت المفاوضات
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:20

    لقد قالها وكررها مرات عمر هلال بأن ملف الصحراء قد حسم نهائيا للمغرب وأنتهى
    ماذا بقي بعد هذا الكلام من تفاوض او جلوس على طاولة المفاوضات

  • باس عاش بلارج حتى جاه الجراد
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:21

    اصلا المغرب ممحتاجش للجزائر تعطي رأيها لا فطاولة مستديرة ولا مستطيله يمشيو يديوها فراسهم وشعبهم ويعطيونا التيساع بلاد ماجانا منها الا الحقد والغل والمشاكل واي حاجة وقعات ليهم يقولو المغرب موراها الله يعطينيا غا وجهكم المغرب ممساليش ليكم اصلا عندنا مايدار ماشي بحالكم انتوما النهار وما طال وانتوما مقابلينا وناسييين المهم اللي هو شعبكم اللي احنا ف 2021 وباقي كيشدو النوبة على ابسط مستلزمات الحياة وبشهادة الجزائريين نفسهم واليوتيوب شاهد

  • نسمي الأحداث بمسمياتها
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:22

    أي تحرك عسكري ينطلق من الجهة الشرقية نحو التراب المغربي هوتحرك عسكري جزائري

  • مضحك
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:23

    للاسف مهما طال الزمان، و مهما تعالت اصوات الحكماء من الجانبين فإن الحرب هي الحل الوحيد مع الجزائر ، عقلية متحجرة للجنرالات لا يمكنها ان تتغير الا بصوت البارود و التبندير

    وليشهد التاريخ اننا حاولنا معهم بطرق سلمية و لم نتوانا في بسط اليد الممدودة للحوار و التعاون

  • IBN CHAHID DZ
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:30

    تريدون من الجزائر التفاوض معكم وهل الصحراء الغربية كانت تابعة للجزائر وهل الشعب الجزائري كان يعيش تحت احتلال الإسباني كونو رجال دعكم من تعنتير اقسم لكم الجزائري عندما تحترمه سوف يعطيك ما يكسب ولكن ان حاولت العبث معه فلن انجح حتى وان اجتمت معك كل الشياطين فلا تحاولون اللعب سبحان الله بعد التطبيع مع بني صهيون اصبحتم رجال وكاءنهم زرعو فيكم الروح ولكن لا تعلموم كيف نكن تلك الحب لاخوانكم الذين زرعو فيكم تلك الروح واصلو حتى نلتقي فالميدان وهذا ما يريدونه اخوانكم

  • Mohamed boutazgha
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:39

    انا ابن الصحراء المغربية في عمري 55سنة لا اعرف اي شيء عن المرتزقة اما الجزاءير ومن معها ليس لديهم الحق إن يتكلموا او يوافقوا عن قراراتنا او في وطنيتنا نحن مغاربة ونفتخر بها ولله الحمد انا مغربي صحراوي ولدت في الجنوب المغربي واعيش في فرنسا مزدوج الجنسية ولله الحمد ولكن المغرب ومغربيتي اقوى من كل شيء

  • دعوة مشفرة
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:40

    الوطن غفور رحيم .الحياة الكريمة في وطنكم المغرب .انقلبوا عليهم .

  • رأي1
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:44

    بلد جار ملاحظ.وگأن الجزائر تقول بان لا علاقة لها يالمسألة بينما هي من كانت سببا خلقها واشعالها وتأجيجها والاستمرار في ذلك بدون توقف وبكل ما أوتيت من قوة.بل ان ما يسمى بالبوليساريو ماهي سوى جزائر تستتتر خلف عويلم يرمز الى كيان وهمي تحاول به صرف النظر عن هدفها الحقبقي.وقد تنبه العالم الى ذلك.ولذلك فهي تحاول الهروب من هذه الحقيقة مدعية ان لا علاقة لها بالامر.غالعالم اصبح يعرف ان الجزائر هي الطرف الاساسي في الصراع.وازداد تأكده من ذلك بهيجانها بعد الكركرات ومن المحتمل ان يكون هذا الهروب مؤشرا على امر ما يحاك في الخفاء حتى.تتهرب من المسؤولية.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:46

    منذ افتعال نزاع الصحراء المغربية من طرف المقبورين بومدين و القذافي يحاول حكام الجزائر التملص و الهروب الى الامام و التخفي وراء مليشيات البوليساريو الارهابية لكن منذ وصول نظام شنقريحة الى السلطة انفضح امرهم امام العالم اكثر من اي وقت مضى فقطع العلاقات مع المغرب من طرف واحد و بدون اسباب واقعية و وقف الرحلات الجوية و انبوب الغاز الى اوروبا و الانسحاب من بعض البطولات الرياضية الافريقية و هروب سفرائهم عند سماعهم اغنية لعيون عينيا او صوت الحسن ينادي و التصريحات و المؤامرات و الاستفزازات العدائية اليومية و ملف كيان بن بطوش الذي تتأبطه دبلماسيتهم و مخابراتهم و سفراءهم منذ نصف قرن و التنديد بعد فتح القنصليات بمدن الصحراء و اتهام كل من يقول من الجزائريين ان الصحراء مغربية بالخيانة العظمى و تسليح و تأدية أجور مليشيات البوليساريو من قوت شعبها هي شهادات ثابتة لا تدعو مجالا للشك بان الجزائر هي المسؤولة و الطرف الرئيسي في هذا النزاع الاقليمي و الا كيف نفسر تصرفاتهم و مما يدعو للسخرية ان كل دول العالم تعرف ذالك بما فيهم الشعب الجزائري نفسه الا عصابة المرادية تحاول الانكار و التملص لكن انفضح امرهم.

  • ابراهيم
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:47

    الجزائر ليس طرفا في النزاع وإنما هي النزاع بالضبط.

  • Ibn shahid
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:52

    عن أي ميدان تتحدث ياهذا لو كان لكم مجرد الشك بتحقيق انتصار على المغرب لما توانى اسيادك في نشربها لكن تأكدكم من الخذلان الذي سيطالكم ان قمتم باي حماقة يجعلكم كالحمقي لا تملكون سوي الكلام الفارغ الذي مللنا من الرد عليه

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 00:59

    يا حكومة المغرب والله العظيم إلى هذ الموضوع انهكنا وقتلنا قتل…
    كل دول العالم تراجعت عن مساندة البوليزاريو او اندحر رؤساؤها او توفوا… لم تتبق سوى عصابة الجزائر. لماذا لاتنقضوا على هذ اولاد الحرام بحرب طاحنة مادامت كل الظروف معكم… فتسترجعوا منطقة تندوف وبشار… فتعيدوا رسم خريطة جديدة لمغربنا الكبير.

  • محب للسلام ( ج.ج.د.ش)
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 01:15

    بكل صراحة كنا نسمع هنا وهناك عن الصحراء الغربية واحداثها وكنا ناءمل ان ينتهي هذا المشكل سلميا لأن هناك شعب مطرود من اراضيه ويعيش الشتات ومن حقه أن يعيش حرا مستقلا أمل ارغامه تحت سيطرت الذي يحتل اراضيه اضن كان عليه ان يقل العيش مع من كان يحتله وهم الإسبان لقد قاوم لوحده ولم يجد احدا يساعده لتحرره من المستعمر الغاشم الإسباني وفالاخير خرج المستعمر الكافر وحل محله مستعمر مسلم وهل هذا حق الطمع في رزق الغير هذا لا يقبله لا الله ولا عباده أفعلوها ودعو الشعوب تتقارب وتتعانق وتعيش في سلام لان الحرب يريدها لنا من يزودنا بالعتاد الحربي نعم يريدوننا ان نتقاتل لاننا مسلمين وخطر عليهم لانهم كفار وهذا يعرفونه جيدا وخاصتا الماسونية الصهيونية التي ترعى مصالحها التي نهبت كل خيراتنا من المحيط إلى الخليج وهذه هي الحقيقة التي لا ترضون سماعها تستفيقو من نومكم العميق الذي دام ازيد من أربعة عقود وانتم تتهمون من مد يد المساعدة لشعب مطرود من اراضيه واحرق بالنار وهل هذا حق وهل الله يبارك المسلم الذي يحتقر احيه المسلم الضعيف افعلوها مع الإسباني الكافر والله سوف ابارك لكم وكل شعب الجزائري يبارك لكم ولكن شعب الضعيف

  • marocain soussi americain
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 01:22

    mais de quel sahara vous parlez,,,,,le mois de juin j,etais a dakhla tout est marocain,,,les drapeaux marocains,,,les photos du roi mohamed 6,,,la police marocaine,,,,la gendarmerie marocaine,la monnaie le DHS marocain,,les matricules des voitures marocains,,,la ville a ete bien construite les hotels,les restaurants les cafes,,,,,,,,si lkabranates pensent encore que les marocains vont laisser tomber le sahara,,,,,rahoumes tssttawes,,,,,1 kg de sardines pour 1,50 euros en algerie ils depassent les 6 euros…….

  • Simo
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 02:36

    الجزائر ليس طرفا في النزاع وإنما هي النزاع بالضبط. يجب على المغرب أن يجلس مع الجزائر ويطالبها بالصحراء الشرقية.

  • عمار بلاني و الصحراء المغربية
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 04:23

    قال الهواري بومدين (بوخروبة) انه سيجعل الصحراء “حصاة في حذاء المغرب ” و قد فعل اكن تضررت شمال افريقيا باكملها و اكبر متضرر هو الشعب الجزائري و المحتجزون و اكبر مستفيد هي بقية الدول (النظام الجزائري الغى ديون العديد من الدول و قدم هدايا و نفط مقابل الاعتراف بالوهم) و لا زال يمول عصابة تندوف . و تعيين بلاني استمرار لتلك السياسة الخبيثة. و ياتي العسكر ليقول انه ليس طرفا في النزاع! نظام مبني على الكذب و النفاق و الخداع و الغباء. عمار بلاني معروف بعدائه الشديد و حقده المرضي للمغرب و لدلك عينه العسكر مبعوثا للصحراء و الشؤون المغرب العربي!!!! مهمة الرجل اذن هي عرقلة كل تنسيق بين الدول المغاربية. الاجدر ان تسمى مهمته “المبعوث الخاص لسب المغرب” لان ذلك هو ما يقوم به يوميا في تعبير واضح على انحطاط النظام الجزائري الذي يكرس كل مجهوداته لاستدامة التوتر في المنطقة تاركا السعب الجزائري يغامر بحياته بالالاف في قوارب الموت او ما يطلق عليه الجزائريون “البوطي”

  • ع. م.
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 04:43

    الأمم المتحدة عليهم حل المشكل دون إعتبار الجزائر و المرتزفة. لا يمكن التفاوض مع إرهابيين مجهولوا الهوية يهددون كل من لا يساندهم بالحرب و يحتجزون الأفارقة في معسكرات إعتقال و يمارسون عليهم القتل و التعديب و يهربون المخدرات و الأسلحة و يغتصبون النساء و يقومون بعمليات إرهابية

  • محمد بطاحي
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 06:35

    بسم الله الرحمن الرحيم كمواطن مغربي حر اقولها علانية وبدون تحفظل لا للجلوس مع الكبرانات ولا مع هذه المنظمة الإرهابية صنيعتهم لا موائد مسديرة ولا هم يحزنون لا قيمة لمن لا قيمة له عاش المغرب لا عاش من خانه عاش الملك دمنا اوفياء لشعارنا الخالد الله الوطن الملك .والسلام

  • Karim
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 06:38

    l’Algérie, à défaut d’avoir le Sahara, elle veut empêcher le Maroc de l’avoir. C’est son but. Rien d’autre. Elle prétend ne pas être concernée alors qu’elle continue à intervenir. Les algériens sont vraiment malades.

  • abdallahezziouani2021
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 06:59

    الموضوع منتهي كبرتوها لهاد المعوقين مزال مشافوا والوا إنشاء الله عاد يرجع ترامب في 2024 وعاد نسترجعوا حتى الصحراء الشرقية

  • حسن اللنيطري
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:08

    الحل الوحيد هو الوضعُ القائمُ في الوقت الرّاهن:الصحراءُ صحراؤُنا والصحراويون ينتمون إلى هذا الوطن المغربي؛فالأقاليم الجنوبية هي جزءٌ لا يتجزَّأُ من بلد المغرب.فلا داعِي إلى الحكم الذاتي ولا داعي لتدخُّل الأذنابِ من عسكر الجزائر .هذه قضيّة مغربية داخليةٌ محضةٌ.الداخلة والعيون وسائر المدن الجنوبية هي كمُدن الشمال تماماً.المغرب يمتدُّ من طنجةَ الى الكويرة” والذي لايُعجبه الأمرُ عليه بشُربِ البحر”

  • ملاحظ غيور
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:10

    الحقوق لا تأتي بالمطالبة بل بالقيام بالواجب والقيام بالواجب هنا هو استرجاع الصحراء الشرقية وطرح هذا الإشكال على طاولة الأمم المتحدة سيجعل جارة السوء تطالب كما يقول المثل العامي ” السلة بلا عنب”.وآنذاك ستلح رغما عن أنفها من أجل الجلوس على طاولة الحوار.

  • أبو سارة.
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:22

    رد على ibn chahid : إقرأ التاريخ ثم علق على الموضوع.نظامكم أكثر صهيونية من اليهود أنفسهم.محلليكم السياسيين يهربون و يطلبون للمجانين الذين يحكمونكم.انت لا تعرف في السياسة شئ.ذبحوا الجزائريين الأحرار في العشرية السوداء.قلوبهم مغلفة بالحق و الغل.بوصبع ورق تم تكليخه من من طرف تعليم نظام الكابرانت. أهان ماكرون أمام العالم فلم تردوا عليه بقطع العلاقات,لأن أموال الكابرانت و عقاراتهم و مصالحهم في بلاد ماما فرنسا.وجدتم المغرب دولة عاقلة لا ترد عليكم بالمثل وتتجاهلكم و هاذا هو الذي يفقد صواب حاشاكم تبون و باقي الكابرانات..تكيرون و تمكرون و الله خير الماكرين.ارجع للتاريخ و شوف مواقف المرحوم الملك محمد الخامس.رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.بلادكم سجن كبير بشهادة الجزائريين الأحرار الذين يخرجون للشارع منذ سنتين بشكل حضاري مطالبين بمدنية مش عسكرية.

  • الى المعلق الأول
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:25

    اولا وقبل كل شيء بدأت الحديث وتقول نحن كمغاربة والسؤال من أنتم حتى تتحدثوا بصيغة الجمع ثانيا والخطيرة تقول الجمهورية الصحراوية وهنا جف القلم وطويت الصحف هل لكم أن تفسروا متى وكيف ومن تولى بتأسيس جمهورية بوليزيال الصحراوية لان في سياق العلوم السياسية لا يمكن لدولة أن تسمى دولة الا بالشروط الثلاثة الآتية : شعب مجال جوي (أرض سماء) وسيادة هل هذه الشروط مستوفية في نشأة بما سميته انت بالجمهورية الصحراوية ،انتبه لنفسك وراجع دروسك ولا تسترسل عبثا في الأرض (ب انامل السلحفاة الحلزون )

  • رابح
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:35

    الى طاولة المفاوضات مع البوليزاريو. وتحت اشراف دي ميستورا…..
    ودعكم من الكذب …….

  • مغربي صاحب حق
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:35

    الى المسمى المحب للسلام .
    انت اولا يجب ان تصلح نفسك من النفاق والكدب والبهتان الدي زرعوه فيك نضامك العفن الدي هو سبب ضمار المنطقة ككل ليس المغرب فحسب .
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .
    المثل الشعبي يقول ؛
    ايهودي شادي ولا عربي لعاب لديان .
    امتالك لا دين لهم ولا ملة لان الله عز وجل وعد المنافقون بالدرك الاسفل من النار .
    من افتعل هاد المشكل ؟
    من يحتضن البولزاريو الخبيتة ؟
    من يمولها بالمال والعتاد ؟
    من يحتضنها ويدافع عليها في جميع المناسبات واكثر حتى من وطنه الجزاءر ؟
    وتنعت المغرب بانه استقوى بالصهاينة .
    المغرب لم يستقوي باحد ولم يعتدي على احد ولم يتدخل في شؤون احد والعالم كله يشهد بدالك .
    لاكن دعوة المضلوم ليس بينها وبين الله حجاب .
    البقاء لله .
    ماتو جميع من افتعلو المشكل وتشتت شمل الشيوعية .
    وبقية الصحراء لاصحبها

  • Benani
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:26

    C’est a l’organisation internationale de jouer son rôle et sanctionner le régime Harki racaille d’alger et a la fermeté du maroc dent pour dent et être plus voyou que voyou avec les ramassés làches

  • GUIGNOL ALGÉRIEN
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:32

    Pour le 1 guignol algérien au lieu de s’occuper de ces problèmes de la nourriture et la dictature chez lui puisque il est écrasé comme une mouche il n’a pas le droit de parler ou critiquer le pouvoir des Charlots

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:39

    بهذه الشروط الجزائرية المعرقلة للمفاوضات… لا لأي مفاوضات ولأي موائد مستديرة. ولا للحكم الداتي… ولا لإستمرار وجود البعثة الأممية في الصحراء المغربية…

  • عمرون
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:42

    النظام العسكري في الهروب إلى الأمام، معناه هو في هجوم حسب تعبيركم ، والذي
    يكون في هجوم معناه انه ناجح ، الهروب يكون الى الوراء اي منهزم وهذا الى الامام
    الجزائر لا تتفاوض مع الكيان الصهيوني وستنهزمون

  • رشيد من ألمانيا
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:52

    هاد الشي كامل الجزاير دايرتو اباش تبقى تستغل البحر والقرب من اوربا والمغرب عايق بها وفارشها المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها اما مسألة الكركرات حسمت ولا تراجع ولو شبر واحد ارضنا ونفعل مانريد ويلا الجزاير بغات المغرب يخرج من الكركرات تجي هي تخرجو ماشي تصيفت الشرذمة نتاع المرتزقة البيريمي نتاع البشر

  • Karimov
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:55

    اولا المغرب والشعب المغربي لا يقبلون التفاوض على أراضيهم او الجلوس مع مرتزقة ألمرادية بولي زبال الإرهابية التي قتلت العديد من المغاربة وهاذا لا ينساه الشعب المغربي، تانيا مرتزقة ألمرادية بولي زبال هم صناعة خرائرية بخروبية و أبناء النظام الكبراني ومشكلة خرائرية داخلية ولا علاقة لنا بهم، تالنا العالم كله يعرف ان النظام الكبراني البخروبي هم مرتزقة ألمرادبة بولي زبال الحقيقين والمرتزقة هم سوى سجل تجاري للنظام الكبراني، وأخير المغرب لا يمكنه الانتظار إلى مالا نهاية ويجب أن يسحب الملف من الامم المتحدة والحكم الذاتي والاستعداد جيدا سواء عسكريا او سياسيا او اقتصاديا واعلاميا للنظام الكبراني البخروبي الإرهابي و مرتزقتهم والتدخل في شؤونهم الداخلية و تشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم امين يارب العالمين خاوي خاوي والنيف خانز

  • حسن الوجدي
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:56

    إذا كانت الجزائر تدعي أنها ليست طرفا في النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو،فعلى مجلس الأمن إتخاذ الإجراءات الصارمة لتحرير محتجزي تيندوف من قبضة نظام العسكر وميليشيات المرتزقة.

  • Citizen first
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 08:58

    فإن المغرب جدّد في عدة مناسبات دعوته الجزائر إلى الجلوس إلى طاولة الحوار حول إقليم الصحراء، باعتبارها طرفا أساسيا في القضية”.!!!الشعب المغرب لا يقبل المرونة والتساهل إنما يريد سياسة الحديد والنار مع كلاب فرنسا!

  • Karimov
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:00

    يجب على المغرب ان لا يجلس مع هاذا اوذاك، نحن في ارضنا وصحرائنا بعد أن حسم الشعب المغربي في أمرها بعد المسيرة الخضراء المباركة وانتهى الموضوع كما يحب سحب كلمة الوطن غفور رحيم مع الإرهابيين والمرتزقة القتلة وسحب الحكم الذاتي والاستعداد جيذا لكل الاحتمالات وحماقات كبرنات فرنسا والرد عليهم بكل قوة وشراسة حتى ينتهي حكم كبرنات فرنسا ويتحرر الشعب الفقاقيري و الفقاقيرات من هاذا السرطان واسترجاع الصحراء الشرقية اخير كما يعلم العالم ان بولي زبال الحقيقي هم كبرنات فرنسا البخروبية الإرهابية ومرتزقة بولي زبال مشكل خرائري داخلي ولا علاقة لنا بهم وهم أبناء النظام الكبراني البخروبي الإرهابي اللقيط ،خاوي خاوي والنيف خانز

  • هشام ل
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:06

    أطراف نزاع على صحراء جزاءر ومغرب ومورتانية وبوليزاريو .هدا دليل على أن صحراء ليست مغربية ودليل تاني هو أن المغرب يريد سوى حكم داتي على صحراء .

  • ادريس
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:08

    عصابة الحكم في الجزائر تغتني من سرقة المساعدات الممنوحة للبوليزاريو لذلك فهي تسعى لأطالة النزاع وصرف انتباه الحراك لاغراق البلاد في البؤس والجوع والقهر بالقبضة الحديدية

  • ع.العزيز
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:13

    لقد حان الوقت للمطالبة باسترجاع كل شبر من ارض الوطن من كل المغتصبين،ليس فقط سبتة ومليلية وليلى بل كل الاراضي الاراضي التي اخدت من المغرب ومنحت إلى الجزائر من تندوف إلى أقصى الشمال الشرقي للبلاد،كل بقعة منحها الفرنسيون إلى الجزائر من حق المغرب أن يطالبها من مشفريها.

  • Massi
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:14

    و هنونا و كاع ما يتفوضوا المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و المرتزقة في الجزائر بصحتى بهم ,

  • Hamid
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 09:56

    قضية الصحراء حسمت بشكل نهائي، وأن حلم النظام العسكري الوجودي بفصل الصحراء عن وطنها الأم المغرب قد انتهى، ولن يتحقق أبدا”.

  • abderrahim
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:01

    من دخل وسكن مدن الصحراء المغربية فهو أمن ومن دخل الرباط فهو أمن ومن اقترب من الجدار والمنطقة العازلة فليرحمه الله وبه وجب الاعلام

  • حسن الخريسي
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:11

    الجزاءر ستحرك خيوط الكراكيز عن بعد.فكيف لممثايهابالصحراء اتخاد اي قرار دون الرجوع اليها.لجزاءر دون لف او دوران تبحث عن الحرب وغرورها هدا سيدخلها في متاهات لن تخرج منها .فهي مغرورة بخردة الغواصات الروسية و……

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:12

    اذا كانت بلاد الكبرانات ورءيسهم ابن الشارع الكذاب تعتبر نفسها طرفا جار وملاحظ، فلتطرد المرتزقة من اراضيها وعدم تسليحهم وتحريضهم مساعدتهم على القيام باعمال حربية على جيرانها، اما غير ذلك فهي المسؤول الاول على هذا النزاع والعالم باسره يعلم ذلك، واذا رفضت الجلوس في المفاوضات فيجب غلق الملف من طرف الامم المتحدة، وكل واحد يدخل سوق راسو.

  • طارق
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:43

    خطابات الدبلوماسية الجزائرية دائما ما تركز على رفض اشراكها في نزاع الصحراء المغربية باعتبارها طرف رئيسي و مباشر . و تاكد على ان مشاركتها تاتي في اطار اعتبارها بلدا ملاحظا
    لكن و اقع الامر يظهر عكس كل ما تروج له الجزائر
    انطلاقا من دعمها المادي و العسكري للجبهة الانفصالية . و كذلك من خلالها جعل قضية الصحراء المغربية النقطة التي ترتكز عليها الدبلوماسية الجزائرية .

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:45

    إذا كانت الجزائر تريد التملص من مسؤولياتها الواضحة والمباشرة في الصحراء الغربيه المغربية بكل الطرق الوسائل مند عشرات السنين حتى لا يطالب المغرب بصحرائه الشرفية فمن الواجب على المجتمع الدولي أن أن يضع النقاط على الحروف بكل نزاهة وشفافية ليجعل من الجزائر الطرق الرئيسي المسؤول على إطالة النزاع

  • سعيد صلاح الدين
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:56

    بعد سماعي الخطاب الرئيس الجزائر ي.جاءتني فكرة أن نرشح فخامة السيد الرئيس لجائزة Guinessلتحطيم الارقام القياسية في الكدب.

  • benha
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:12

    بدا لي مؤخرا ان الجزاءر ذكية رغم اننا نعتبرها غبية ، لماذا ؟ فاذا نظرنا الى مكان تواجد المرتزقة فانهم يتواجدون في الحقيقة على ارض المغرب التي استولت عليها بغير حق وتدعي انها ارضها ، لماذا فعلت ذلك ولماذا لم توطن هؤلاء في ارض جزاءرية حقيقية ؟ لانها تؤمن في قرارة نفسها ان تلك الارض ليست لها ، وانها للمغاربة ، وانهم سيسترجعونها يوما ما ، لان الحق لا يضيع مهما طال الزمان ، فحتى اذا انقلب السحر على الساحر ، ولم تفلح في مخططاتها واستولى اولءك على تلك الارض فانها لن تخسر شيءا ، اذ لن يستولوا الا على ارض المغرب ، وهي ارض كل المغاربة بما فيهم اولءك المغرر بهم ، والذين تم تغليطهم ، ولذاك فعلينا ان نغير خطتنا ونعتبر ان اولءك ابناءنا يتواجدون على ارضنا وليس على ارض غيرنا وندعوهم بالحسنى للتراجع عن غيهم والالتحاق بالوطن الذي يفتح لهم دراعيه ويرحب بهم ، ويعدهم بمستقبل زاهر ،في احضان الوطن الغفور الرحيم ، ويدعوهم الى وضع حد لهذه الوضعية المتشنجة ، التي تعتبر الجزاءر اهم وقود لها ، والتي ليست في صالح احد ، فنعمل جميعا من اجل مزيد تنمية بلادنا .

  • Ahmed Rachidi
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:24

    الى محب السلام رقم 47
    تتكلم عن شعب مطرود وعن الشعب الصحراوي فلم يكن هناك شعب بهاذا الإسم لم يكن إلا الشعب المغربي على مر الاف السنين فيجب عليك أن تخجل مما تقول. فالمغرب لم يطرد أبنائه وسكان المغرب من شماله وجنوبه ومن غربه إلى شرقه ينعمن بالأمن والامان والعيش الكريم اما الذين خانوا وطنهم فهم الذين يتحدثون بهذا المنطق ولا يمثلون سكان الصحراء المغربية. أما عن السلم اليس صاحب الجلالة محمد السادس من أكبر محبي السلام في العالم، فلمذا في نظرك لم يستجب من يدفعون لك المال لنذاأته المتكررة لطي صفحة الماضي ورفع القيود عن إخواننا المحتجزين في مخيات الذل والعاربتندوف؟

  • الشاوني
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:30

    ” اصبيطار هذا “، الجزائر لم تكتفي بوزير خارجيتها الذي لا يوجد في محفظته سوى ملف الصحراء بل أضافت معتوها آخر كيفطر ويتغدى ويتعشى بالصحراء. واليوم يقول أن الجزائر ليست سوى جار مثل موريطانيا. أقسم بالله العظيم أن موريطانيا فيها مسؤولين أفضل منكم بكثير، موريطانيا لها حدود مع الصحراء تفوق 2000 كلم ومع ذلك لم نرى منها لا نحن ولا أشقائنا الصحراويين السوء الذي نراه منك ياو ولاد الحرام. حدودكم مع الصحراء لا تتجاوز 40 كلم ومع ذلك، لا تبحثون إلى على المرض لجاركم المغرب وكذلك للصحراويين، أنتم تسلحونهم وثبعثوا بهم، تحت طائلة التعذيب، إما لقتل إخوانهم المغاربة أو لكي يموتوا هم. لو التفتتم إلى مشاكل الشعب الجزائري الشقيق ورفعتم أيديكم عن هذا الملف، لتم حله في كل الأحوال وبدون أية أضرار. ولكن أنتم تستغلونه لاستمررية نظامكم البئيس وفي نفس الوقت لعرقلة مسيرة جاركم، لأنكم تعلومون أن المغرب سيهرب عليكم لو تركتموه لحاله. الله ينزل على والديكم الغضب إلى يوم القيامة.

  • Algerien
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 11:41

    Le Maroc occupe le Sahara occidental qu est-ce que l Algerie a faire dedans. Les négociations entre le Maroc et le polisario

  • مومو
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 12:15

    المغرب في صحرائه، يجب علينا القيام بثلاث أمور:

    أولا تعمير الصحراء و بناؤها و توطين أبناء الشمال فيها حتى يصير من يسكنها من مغاربة الشمال يعد بالملايين، فمن يولد في العيون و يتزوج فيها و ينجب فيها و يبنيها و يعمرها و يمتلك فيها العقارات، يصير صاحب أرض، حتى و إن تحدث مثلا اللهجة الطنجاوية أو أمازيغية الأطلس المتوسط.

    ثانيا، المماطلة و إضاعة الوقت، فكلما طال الزمن كلما تناقصت شرعية البوليساريو، فكيف لشخص ولد أوبوه في الجزائر، و ولد هو في الجزائر، و لم يدخل يوما للصحراء المغربية أن يطالب بها؟ كيف تطالب بأرض لم تطأها قدماك يوما؟

    ثالثا، تقوية الاقتصاد المغربي و معه الجيش المغربي تحت شعار، من يقتحم حدود المغرب بالسلاح يعود للجزائر في الكفن.

    الأرض تأخذ أولا بقوة السلاح و يتم الحفاظ عليها بقوة السلاح، و الشرعية تكتسب بالسكن و التعمير و تقادم الأجيال. أما المفاوضات الأممية و المناورات السياسية فهي وسيلة لكسب الرهان الأساسي، رهان القوة و الشرعية.

  • أزغوذ
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 12:58

    يسأل سائل غذا كانت الجزائر مرافب فقط ، فلمذا تحشر أنفها و وزيرها في الخارجية أصبح ساكن في الطائرة فقط من أجل الدعاية و المراوغة و كذلك احتضان الانفصاليين على ترابها وهي تمول و تسلح و تدرب المرتزقة ضد المغرب .واش هذا الأمم المتحدة غافلة حتى هذه الدرجة ؟ لقد حان الوقت لتوجيه التهمة مباشرة إلى قيادة العسكر في الجزائر في افتعال الأزمات والحروب في المنطقة .و التعدي على الجيران عدوان سافر .

  • DR BENSAADOUN
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 13:02

    قضية الصحراء حسمت بشكل نهائي، وأن حلم النظام العسكري الوجودي بفصل الصحراء عن وطنها الأم المغرب قد انتهى، ولن يتحقق أبدا”.les Po’vs FRAKCHIAS ni petit lais (LEBEN) ni Didi le singe hahahahahahahahah

  • Marocain
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 13:34

    Pour le présumé Algérien 84: La question stupide que tu as posé montre que tu es une bête sans mémoire…

  • تحذير للجزائريين
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 21:24

    لقد كان هناك اخبار عن اطماع روسيا في ثروات افريقيا قبل ظهور هذا التصعيد بين المغرب و الجزائر و كل الاشارات تدل ان النظام العسكري الجزائري يعمل لصالح هذا المشروع و هذا ما نراه من خرجات اتهامات و مسرحيات واضحة وضوح الشمس انها مفبركة. لكن تأكدو هناك اقمار صناعية تصور كل شيء. ايها الجزائريون خذو العبرة من سوريا اذا لا قدر الله دخلت روسيا ارضكم بدعوى مساعدة النظام و الله لن ترو اللا الخراب و الدمار حفظ الله الشعب الجزائري و الشعب المغربي من اطماع الصليب. كل الدول العربية التي لها ثروات طبيعية تتعرض للفتن و للاسف الانظمة خائنة خاصة النظام العسكري بدل ان يركز الاهتمام براحة مواطنيه و رقيه و العلو به لمستوى الخليج يفتعل الاكاذيب لحرق شعبه و حرق شعب مسلم جار و المنطقة برمتها. الجزائر لديها ثروات كبيرة و هي اطماع بين القوى العظمى: روسيا و الصين و حتى دخول امريكا و حلفاؤها. الله يحفظ الشعب الجزائري و المغربي و العربي من كيد و تآمر الكافرين

  • a.ismail
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 12:21

    أولا :ما شأن الجزائر بمعبر الكركارات ؟ المعبر يهم المغرب وموريطانيا وبعيد جدا من الحدود المغربية الجزائرية … وبالتالي لا نقاش ولا تفاوض في هذا الشأن
    ثانيا : بما أن حكام الجزائر يقولون بأن الجزائر ليست طرفا في النزاع فلتبتعد ليبقى التفاوض بين المغرب والجماعة الإنفصالية ( البوليساريو) ولتكون تلك المفاوضات في الرباط لأن الأمر شأن داخلي للمغرب ( تفوض مغربي مغربي لأن المنحدرين من الأقاليم الجنوبية المغربية هم مغاربة )
    ثالثا : نحن نرحب بالتفاوض مع حكام الجزائر حوا قضايا أخرى … القضايا التي تخدم الشعبين الشقيقين
    رابعا : ضاق صدرنا جميعا ( جزائريين ومغاربة وكل شعوب المنطقة والعرب والأفارقة ) من خبث وقبح المسؤولين الجزائريين … إتقوا الله فينا

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل