إكراهات مادية ومعنوية تربك أنشطة المجتمع المدني في عاصمة الفوسفاط

إكراهات مادية ومعنوية تربك أنشطة المجتمع المدني في عاصمة الفوسفاط
صورة: هسبريس
الخميس 21 أكتوبر 2021 - 01:15

بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية المرتبطة بجائحة كورونا في الآونة الأخيرة، نتيجة تحسن الوضع الوبائي على المستوى الوطني، بدأت بعض جمعيات المجتمع المدني بمدينة خريبكة تستعيد حيويتها شيئا فشيئا، وتعود إلى التواجد الميداني رويدا رويدا، إذ بدأ الانتعاش يدب في العمل الجمعوي الذي عاش ارتباكا كبيرا منذ ظهور كوفيد 19 بالمغرب شهر مارس من السنة الماضية.

وسواء تعلق الأمر بالجمعيات التي نجحت في استئناف عملها في الآونة الأخيرة، خاصة في الميادين الثقافية أو الرياضية والنسائية والفنية والخيرية، أو الجمعيات التي مازالت أنشطتها متوقفة إلى حدود اللحظة، فإن عددا من الفاعلين الجمعويين بـ”عاصمة الفوسفاط” يجمعون على أنهم يواجهون جملة من الإكراهات التي تحول دون تمكنهم من تنظيم أنشطة إشعاعية كبيرة، ويحاولون بشتى الطرق تجاوز المشاكل التي تعترضهم، في انتظار تفاعل المسؤولين مع حاجياتهم وانتظاراتهم.

الزبونية وضعف الثقة

ياسين هديل، رئيس جمعية البراءة للأعمال الثقافية والاجتماعية، أشار إلى أن “الجمعية تأسست في أكتوبر 2017، ومنذ ذلك الحين يحاول أعضاؤها الذين لا يتجاوزن 25 سنة من أعمارهم السير بخطى ثابتة لتحقيق أهدافهم، رغم الإكراهات والصعوبات والضغوطات التي تواجههم”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “أهم المشاكل التي تواجه الجمعية تتمثل في ضعف الثقة من المؤسسات وانعدام الدعم المعنوي، لذلك مازالت تعاني، على غرار أغلب الجمعيات بخريبكة، من قلة المؤسسات الداعمة لأنشطتها الثقافية والاجتماعية، إضافة إلى الزبونية كعنصر أساسي لدعم أي جمعية أو فاعل جمعوي”، مضيفا: “جمعيتنا مركزة على تحقيق أهدافها بعيدا عن النقد الهدام، وحريصة على تطوير مهاراتها في التسيير والتدبير وتنظيم الأنشطة التطوعية الإشعاعية”.

وختم هديل تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية بالتأكيد على أن “الطموحات والانتظارات كبيرة من المسؤولين والسياسيين، ولكي يحقق العمل الجمعوي الغاية منه لا بد للمؤسسات الداعمة أن توفر مكاتب خاصة باستقبال أفكار وطلبات الفاعلين الجمعويين، وبلورة برامج أسبوعية أو موسمية لإغناء الوسط الجمعوي بالأنشطة الهادفة”.

أنشطة كثيرة ودعم منعدم

من بين الجمعيات التي تشتغل بمدينة خريبكة في مجال التطوع والأعمال الخيرية، جمعية رجاء الخير التي قالت رئيستها رجاء تومة: “في غياب الدعم المعنوي والمادي من طرف المسؤولين نجد صعوبة كبيرة في تنفيذ مشاريع أكبر، لذلك نقتصر على مجهوداتنا الخاصة والقليلة من أجل مساعدة الأيتام والأسر المعوزة التي يتجاوز عددها قدراتنا المادية، كما أن الجمعية تبحث باستمرار عن المحسنين لإقناعهم بمساعدة المحتاجين”.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن “الجمعية تتمنى الحصول على الدعم من طرف المسؤولين لكي تتمكن من تنظيم أنشطة إشعاعية كبيرة، وتتسع دائرة المستفيدين من مبادراتها التي تتنوع بين مساعدة الأيتام وحفر الآبار بالدواوير النائية، والمشاركة في عمليات التعقيم وحملات التحسيس، كما تقوم بتوزيع الكمامات والقفف الغذائية وأضاحي العيد واللوازم المدرسية والأدوية وكسوة العيد وحفاضات العجزة وحليب الرضع…”.

وشددت رئيسة جمعية رجاء الخير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن “هذه المبادرات الجمعوية، اليومية منها والموسمية، تروم فعل الخير أولا وأخيرا، لكنها تتطلب دعما ماديا ومعنويا مهميْن حتى تحقق أهدافها النبيلة”، مضيفة أن “تذليل الصعوبات أمام جمعيات المجتمع المدني سيساهم بالتأكيد في تنمية مدينة خريبكة حتى تكون في أحسن حال في مختلف الميادين”.

انحراف ومنافسة غير شريفة

مراد فريد، رئيس جمعية هناء للأعمال الخيرية والاجتماعية، قال بدوره: “بالنسبة لجمعيتنا التي تشتغل في الجانب الاجتماعي والخيري بخريبكة ليست هناك صعوبات أو عراقيل من طرف المسؤولين والسلطات المحلية، بل هناك تشجيع وتنويه كبيرين، لكن الصعوبات تكمن في المنافسة غير الشريفة من طرف بعض الذين انحرفوا عن الهدف النبيل للعمل الجمعوي، وركزوا على ضرب غيرهم وكأنهم في حرب، إضافة إلى ظهور مجموعات مجهولة تمتهن العمل الاجتماعي والخيري”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “العدد الكبير من الحالات الإنسانية يثقل كاهل الجمعيات المختصة في المجال”، وتابع موضحا: “على سبيل المثال نذكر مرضى السرطان الذين يعانون مع مصاريف التنقل من جهة، ومصاريف العلاج من جهة أخرى، في غياب مركز خاص يخفف معاناتهم”، مضيفا أن “هذه العقبات والصعوبات تدفع الجمعية إلى بذل مجهود كبير لتجاوزها بالتوكل على الله أولا، ثم بدعم من الأصدقاء والأعضاء وواجبات الانخراط، في ظل غياب الدعم الخاص بالشق الاجتماعي والخيري”.

وختم مراد فريد تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية بالإشارة إلى أن “الجمعية تأمل من القائمين على الشأن المحلي تخصيص دعم للمجال الخيري والاجتماعي، وتسهيل المساطر القانونية وتشجيع الجمعيات وأعضائها من أجل عمل ومشاركة أكثر فاعلية في تنمية المدينة والوطن، مع اعتماد مبدأ تكافؤ الفرص في التعامل مع الجمعيات”.

فتح القلوب قبل الأبواب

أما مروان المتقاني، رئيس جمعية النصر الرياضي خريبكة، فقال إن “هذه الجمعية تعرف محليا بكثرة الأنشطة الشبابية ذات الطابع التنموي، وقد مثلت المدينة في البطولة الجهوية لعصبة بني ملال خنيفرة في الدوري الممتاز لكرة القدم داخل القاعة، وتتطلع هذا الموسم إلى تحقيق الصعود إلى القسم الوطني الثاني، لكنها تواجه إكراها حقيقيا يتمثل في الجانب المادي المحض”.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “بالنظر إلى انعدام دعم مادي قار لتنظيم الأنشطة والمنافسة في البطولة الجهوية فإن الجمعية تتغلب على هذه الصعوبات، ولو جزئيا، من خلال المساهمات والانخراطات البسيطة لأعضائها وبعض الغيورين على الرياضة بالمدينة، إضافة إلى الدعم الذي تتلقاه من مستشهر رسمي يساندها في أنشطتها”.

وعن الانتظارات المستقبلية قال مروان المتقاني: “أملنا في المسؤولين بمدينة خريبكة أن يفتحوا قلوبهم لنا قبل أبواب مكاتبهم، من أجل تقديم دعم مادي قار ومساندة معنوية، وتوفير تجهيزات رياضية بالمدينة، من ملاعب قرب ومسابح ودور شباب وقاعات رياضية… كما نطلب منهم تسهيل الولوج إليها بعدم استخلاص واجبات الانخراط السنوي في القاعات المغطاة التي تثقل كاهل الجمعيات”.

‫تعليقات الزوار

10
  • إدريس
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 01:24

    لا فوسفاط ولا صيد بحري ولا بترول ولا فلاحة ولا ولا صناعة كل هاته الخبرات والفقراء يزدادون فقر والاغنياء في نعيم لكن هيهات أن الله قريب كلما كثر الفساد كلما العقاب كان أقوى لن يفلح الفاسدون والناهبون . الموت خاتمة المطاف والحساب عند الله

  • الخريبكي
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 01:30

    جل الجمعيات التي منحها الأستاذ صالح إمكانية اسماع صوتها، تبحث عن الدعم، وجلها جمعيات شبابية تأسست حديثا، وإننا نتساءل هنا ماذا قدمت هذه الجمعيات للمدينة لتطالب بالدعم؟ ونتساءل أيضا أليس من الأجدر ان تخلق هذه الجمعيات موارد مالية خاصة بطرق خاصة لتشغل نفسها بنفسها؟ هل دعم الدولة ضروري؟ وما هو المعيار الذي اعتمده الصحفي ليمنح هذه الجمعيات دون غيرها إمكانية إيصتل صوتها؟ من سيوصل صوت جمعيات تشتغل بصمت منذ أزيد من عشرين سنة؟

  • مصطفى فا
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 01:31

    العمل الجمعوي ليس وسيلة للاسترزاق، هو عمال تطوعي مجاني بلا متطالبو بالدعم

  • كريم
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 01:41

    مدينة خريبكة تعاني من (أكفس) إدارات على المستوى الوطني بالأخص المحافضة و دار الضريبة هما الأسوء ويقومون بأفعاله مشينه تجعل الناس أو المستتمرين تهرب وتمتنع على الإستتمار حتى اصبحت المدينة بدكاكين مغلقة مهجورة و منذ أكثر من عشرين سنة من عصابة شريرة شرسة تمتهن الفساد بكل أنواعه و السياسة والتجارة فالعقار وحتى الأملاك المخزنية والعمل الخيري المزيف المقرون بالمصالح الإنتخابية شكرا هسبريس على نشر

  • مواطن
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 02:16

    ليس هناك أي شيء إسمه إكراهات لكل معضلة أو مشكل فهناك حل لكن عندما تضع الرجل الغير المناسب في المكان الخاطئ فإنتظر الاعضار و انتظر إختراع الأعذار لكي تكون بمتابة شماعة يعلقون عليها فشلهم.

  • ندا
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 06:29

    نهوض بمدينة كلها من انشاء ملاعب قرب الانارة جيدةفشوارع انشاء اماكن ترفيه وفرص شغل كليات ومستشفيات ماشي مريض يمشي حتى الدارالبيضاء كنتمنى شي طلة للمسؤولين على مستشفى الحسن الثاني راه حالتو شكرا هسبريس لنشر

  • Mouhajir
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 06:36

    نتكلم عن العمل الخيري في حين دار الأطفال لمدينة خريبكة لم تفتح ابوابها امام الايتام حتى الساعة كيف يعقل ان اطفال ايتام تشردو خلال سنوات كورونا السؤال المطروع هل يريدون تجريد الخيرية من دورها السامي وتقديم بناياتها لتماسيح العقار كما فعلو بالحديقة العمومية ؟ اين رئيس الجمعية الخيرية كورام صاحب الطواحن؟ ام هو بنفسه متورط في مصيبة حرمان الأيتام من المأوى؟ إن هدا لمنكر في وضح النهار

  • Mouhajir
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 07:21

    نتكلم عن العمل الخيري في حين دار الأطفال لمدينة خريبكة لم تفتح ابوابها امام الايتام حتى الساعة كيف يعقل ان اطفال ايتام تشردو خلال سنوات كورونا السؤال المطروع هل يريدون تجريد الخيرية من دورها السامي وتقديم بناياتها لتماسيح العقار كما فعلو بالحديقة العمومية ؟ اين رئيس الجمعية الخيرية كورام صاحب الطواحن؟ ام هو بنفسه متورط في مصيبة حرمان الأيتام من المأوى؟ إن هدا لمنكر في وضح النهار

  • Me again
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 07:49

    علاش الطروطورات دبال الدورة ديال الرومبوان مصبوغين بالاحمر و الابيض؟! واش باش السائقين لا يقفون و لا يتوقفون حولها !
    علاش الطروطورات مصبوغين بالاحمر و الابيض ؟!!!

  • قيمة الفوسفاط
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 10:03

    كان على خريبكة ان تكون مثل دبي ! لو تعلمون حقيقة الفوسفاط المغربي وقيمته في السوق العالمية لاستغربتم ، لوحده يمكن ان يجعل المغاربة المقهورين يعيشون في الرفاه ، ولكن هيهات ، يريدون شعبا جاهلا متسولا…

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين