رئيس النيابة العامة: المغرب يضع حماية حقوق الطفل في صدارة اهتماماته

رئيس النيابة العامة: المغرب يضع حماية حقوق الطفل في صدارة اهتماماته
صور: منير امحيمدات
الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:00

قال مولاي الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، إن المغرب يضع حماية حقوق الطفل في صدارة اهتماماته، “اقتناعا منه بأن الأطفال هم مستقبل الأمة وعماد تنميتها”.

جاء ذلك في افتتاح يوم دراسي، اليوم الإثنين بالرباط، قُدم فيه دليل رئاسة النيابة العامة بشأن كفالة الأطفال المهملين، أُعدّ في إطار برنامج التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وقال الداكي، في كلمة بالمناسبة، إن استراتيجيات الدولة اتجهت إلى اليقظة إزاء قضايا الأطفال من أجل توفير حماية خاصة لهم كلما تعرضت حقوقهم للانتهاك، وتعزيز الوقاية من كل صور الانتهاكات التي قد يتعرضون لها.

وأكد أن المغرب من منطلق كونه عضوا عاملا نشطا في المنتظم الدولي، بادر إلى المصادقة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل منذ عام 1993، وعمل على ملاءمة قوانينه مع أهداف الاتفاقية المذكورة وكيف برامجها الوطنية لتستجيب لهذه الأهداف.

وأشار رئيس النيابة العامة إلى أن الطفولة المغربية تحققت لها العديد من المكاسب المهمة خلال العقدين الأخيرين، كما أن ورش صيانة حقوق الطفل حاضر بقوة في التوجهات الكبرى التي تقوم عليها السياسات العمومية من أجل حماية الطفل وإعداده ليقوم بدوره في المستقبل كمواطن فاعل.

ونبه الداكي إلى أن كل انفصال للطفل عن البيئة الأسرية يشكل شرخا في الحماية المفروض أن يتمتع بها، ويعرضه لأخطار متعددة، ويهدد مستقبله وكيانه.

وأوضح أن ثمة جملة من الظروف التي قد تقتضي في بعض الأحيان بُعد الطفل عن البيئة الأسرية، كاليتم أو عدم معرفة الأبوين أو أحدهما، أو تتعلق بالأسرة نفسها التي تعجز عن تحقيق المصلحة الفضلى لأبنائها، وهو ما يتطلب البحث عن بديل لها، ما يشكل نقطة تحول في حياة الطفل قد يكون لها الأثر البالغ على حياته المستقبلية وعلى اكتمال تكوين شخصيته واتزانها، مما ينعكس سلبا على تربية الأجيال واندماجها الإيجابي في المجتمع.

واعتمد المغرب نظام الكفالة منذ سنة 1993 كآلية لتوفير الرعاية البديلة للأطفال، حيث تم إصدار القانون المتعلق بكفالة الأطفال المهملين، وهو الإطار القانوني المنظم حاليا لنظام الكفالة، المعروف في الإسلام، والذي يشكل البيئية الأساسية لتنشئة الطفل المهمل ورعايته نظرا لنجاعته.

وأبرز الداكي أن رئاسة النيابة العامة، وانطلاقا من الأدوار الجوهرية التي تضطلع بها في كفالة الأطفال المهملين، جعلت هذا الموضوع ضمن أبرز أولوياتها، حيث عملت خلال سنة 2019 على تجميع مختلف الإشكاليات المتعلقة بتطبيق القانون المرتبط بالكفالة وطرحها لنقاش واسع بين قضاة النيابة العامة وزملائهم من قضاة الحكم ومجموعة من الفاعلين في المجال.

وسبق لرئاسة النيابة العامة كذلك أن أصدرت دورية توجيهية حول التدخل الإيجابي للنيابة العامة في كفالة الأطفال المهملين.

وتتوخى رئاسة النيابة العامة من الدليل المتعلق بحماية الأطفال المهملين أن يكون وثيقة مرجعية بخصوص الإجراءات المسطرية التي ينبغي اتباعها في كفالة الأطفال المهملين، ووضع تصور واضح وموحد للأدوار المختلفة للنيابة العامة في نظام الكفالة.

كما يستهدف الدليل المذكور التذكير بمختلف القوانين والإجراءات المتعلقة بالحماية المدنية والجنائية للطفل، إعمالا لمصلحته الفضلى وتشجيع التنسيق مع مختلف الفاعلين والمتدخلين في الموضوع.

‫تعليقات الزوار

39
  • imad
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:06

    لا يسعني الا ان اضحك هاهاهاها….. اولاد الزنى منتشرون في كل مكان ، خاصة اغادير و مراكش . يعيشون في الشوارع ، ناهيك عن الرضع الذين يرمون في القمامة كل يوم كالقادورات …. وصمة عار في جبين كل المغاربة

  • منية وجدة
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:07

    من الحقوق التي نطالب بها هي حماية اطفالنا من التلقيح الدي يفتك بصحتهم

  • اب متضرر
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:14

    ومن يحمي التلميذ الطفل من اعتداءات المتقاعسين المتعاقدين بمستواها الضعيف وبالغيابات والتغيبات والإضرابات التي لم تشهدها البلاد من قبل بل لم يعرف العالم مثيلا لها .اي ظلم هذا أين الحكومة وأين وزير التعليم ،اتقوا الله في أبنائنا ضحايا تنسيقيات العدل والإحسان وباقي الرادكاليين الذين يكرهون مصلحة البلاد والعباد ،أين والانذارات الاقتطاعات

  • محمد
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:17

    باينة
    الأطفال الي دارو اللقاح و وقعات عندهم مضاعفات خطيرة، أو الأطفال اللي ماتو، را سمعنا أن هناك طفل توفى في عمر الزهور .
    أش غادي تقولوا لله
    نريد من يتتبع حالة الأطفال و الناس اللي تصابت بمضاعفات، و نريد أن نسمع و نرى تدخل الدولة و المسؤولين،
    كيف يعقل الدعوة لأخد اللقاح و الهروب من تحمل المسؤولية.
    لن نسامحكم

  • Kamal
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:18

    أخيييرا غادي نهتمو للاطفال دياولنا
    يجب إعدام البيدوفيلين
    سجب منع ضرب الاطفال
    لأنه كيكلخهوم
    وبزاف ……..

  • انس
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:19

    كدوب بدليل اطفال شوارع و هدر مدرسي و نزوح الجماعي للاطفال بسبة و مليلية و هجرة سرية

  • Hammadi
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:23

    Vous vous moquez de qui ? Quand vous donner 3 a 5 ans de prison pour violance d enfant .

  • صاحب رأي
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:28

    تعال يا سيدي إلى القرى والأحياء الشعبية وأحياء الصفيح لكي ترى هل فعلا المغرب يضع حماية حقوق الطفل في صلب اهتماماته اللاهم إذا كنتم سيدي تعتبرون أن هاته المناطق (القرى والأحياء الشعبية وأحياء الصفيح) ليس هي المغرب.
    لهذه الاسباب كنا قد قلنا أنه كان على اللجنة التي أعدت النموذج التنموي، النزول والمبيت ولو لليلة واحدة في الأحياء الشعبية و مدن الصفيح وفي القرى النائية. لو قامت بذلك لكان تقريرها أهم من كمية الأوراق عبارة عن إنشاء ولما تجرأ أحد للقول أن المغرب يهتم فعلا بأطفاله.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:30

    مع احتراماتي للقضاء لدي ملاحظة في هذا الموضوع أعتقد أن حقوق الطفل لايمكن تلبيتها مالم تعطى الحقوق المشروعة للأب نعم الأب هو المسؤول عن الابن فلنستخلص العبر من أبناء الميسورين يتمتعون بجميع الحقوق من مأكل وملابس والتعليم الخصوصي والنقل التكنولوجيا الحديثة وووو بينما أبناء الفقراء بعيدون كل البعد من هذا .إذا على الدولة أن توفر الشغل والصحة والتعليم للجميع لينعم الطفل من الحقوق .ولكم واسع النظر شكرا والسلام تحت جميع التحفظات.

  • titouani
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:31

    نتمنى من السيد رئيس النيابة العامة أن يوجه مذكرات إلى جميع المحاكم لتسوية أوضاع الأطفال الغير المسجلين في الحالة المدنية نظرا لمشاكل لا دخل للطفل فيها حيث والله نعرف إبنة تبلغ من العمر حوالي 10 سنوات ولا تتوفر على كناش الحالة المدنية حيث أبوها لم يريد تسوية وضعية إبنته مند أن ولدت ولأن هو متزوج ويتيمة.وعندما أردنا مساعدة هاته الإبنة السلطات الإدارية تعرقل الإجراءات الإدارية بدريعة،إحضار بعض الوثائق التي لها علاقة بالأب وهو لم يعطي أي اهتمام لهذا.الملف نتمى من المحكمة أن تقول كلمتها في هدا الموضوع وإعطاء حق الطفلة ألا وهو التسجيل في الحالة المدنية وما هذا النموذج إلا واحد من بين مجموعة التي تعاني منها الطفولة

  • البهلول الرسول الله
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:33

    سلام وعليكم إلى حسبتي شحال من طفل في المغرب تلقى أقل شيئ 14 مليون هاذ 14 مليون خدامة على جميع اسر أو متكلفة بمصاريف البيت إلى جيتي تحسب شحال النفاقة كتخرج
    في اليوم الله لي عالم بها يجب حميات من 20 سنة إلى 50 سنة
    هاذ الفئة هي المتعرضة لضغط في البيت و تحمل المسؤلية الاجتماعية والاقتصادية

  • اشعث
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:34

    لم ارى في حياتي من هو اشجع من المسوءول المغربي كبيرا او صغيرا،جحافل من الاطفال في الشوارع بدون ماوى ويتحدث عن حماية الطفولة،مراتب متدنية في التنمية البشرية يتوفق فيها حتى الدول التي تعيش الحروب كالعراق وليبيا. جيوش من العاطلين،نسبة مديونية في ارتفاع،عجز تجاري منذ الاستقلال،والمسؤول المغربي يتحدث عن التطور والازدهار الذي يحسدنا عليه الناس،ربما يعيشون في كوكب اخر

  • الجوهري
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:35

    أي طفل من الأطفال هل المغتصبين أم المتسولين أم الحارگين فأطفال المغرب أصبحوا شيوخا من كثرة الهم

  • مصطفى آيت الغربي
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:40

    لايعقل ولايمكن بل من المستحيل أن يكون للطفل حق
    وأبوه ليس له حقوق وأمه ليس لها حقوق كدالك الأعمام
    والأخوال والجيران بل مير المدرسة والاستاد والبوليس مهضومة
    حقوقهم وليس لهم الحق في الشكوى, مايقولوش : آح,
    لقد أكثرتم من الكدب حتى أصبحنا لانثق في صغيركم وكبيركم,

  • رامي داد
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:43

    فعلا المغتصبون تصدر في حقهم احكام مخففة ومستفزة كما ان تزويج القاصرات اصبحت ضاهرة وبيع الاطفال يتفشى بشكل رهيب وهروب الاطفال للخارج صار يعرفه الجميع !!

  • مغريبي
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:46

    بحال التلقيح لي لقحتوهم صحة مثلا…؟؟؟؟ في صدارة اهتماماتكم …؟؟؟

  • وجدي
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:55

    ههههه تضحكون على الامة و جل الشوارع مملوؤة بالاطفال المتشردين و المتخلى عنهم يجب البحث عن الحلول الجدرية و محاربة الريع و الفساد ليستفيد الجميع من خيرات الوطن قارنوا اطفال اوربا مثلا باطفالنا و ستعرفون الفرق و مكامن الخلل

  • ياسين
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 14:57

    واش ادي شي تبزنيزا خرا. وافرو الأطفال المداريس والأمن فوق كولشي

  • منير الحر
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:02

    والسي مولاي الداكي واش كتهدر على السويد ولا على كندا سير جمعهم من شوارع فرنسا وإسبانيا عاد جي كذب علينا واش باقي ما بغيتو تعيقو بهذ سياسة تلميع صورتنا الخارجية على حساب مستقبل البلاد راه كيزيد يحقد ويفقص الشعب تتكلم وكأن المغرب جنة للأطفال وطلع لسبتة شوف أطفال في عمر الزهور كيتلاحو في البحر غير يتهناو من نفاقكم وبهتانكم وأخر هدية قدموتها للأطفال والكبار الساعة المشؤومة لي كيتعذبو بها الوليدات الصغار وقت البرد القارس

  • اطفال ملقى بهم في الشوارع
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:04

    كفى من الكذب والبهتان ! نصف اطفال المغرب يعيشون في ظروف مأساوية ، يكفي ان تجول شوارع المدن ليعتصر قلبك الما وحزنا..

  • مسلم
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:08

    اين حقوق الطفل لا تعليم يليق به ولا صحة ولا حماية من الا عتقاء الجنسي عيينا من الوعود الفرغة حسبيا الله ونعم الوكيل

  • غير معروف
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:16

    بالله عليكم اين هي حقوق الطفل ونحن نجد الكثير من هؤلاء الأطفال الابرياء يستغلون ابشع استغلال أمام أبواب المساجد والمسؤولون عن حقوق الطفل يمرون من امامهم صباحا ومساءا وليس هناك من يحرك ساكنا . وهناك اطفال الصغار يشغلونهم ارباب المتاجر والمقاهي و….و….. والمسؤولون يرون ذلك بأم اعينهم ولا حياة لمن تنادي فعن أي حقوق تتكلمون ايها السادة الافاضل ؟؟؟؟؟؟

  • amar
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:20

    احسن حماية للاطفال اولاوقبل كل شيئ هي تعديل فصول المتعلقة باغتصابهم يجب الحكم على الوحوش البشرية من عشر سنوات فما فوق مع الاعمال الشاقة وغرامة لا تقل عن عشر ملايين

  • mostafa hassani
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:23

    ارجو و اتوسل من الجهات المسؤولة ان تراجع مقررات التعليم الابتدائي و منهجية التدريس

  • الله يسمح لكم
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:28

    المغرب يضع حماية حقوق الطفل في صدارة اهتماماته لهذا سمح لمئات الاطفال الولوج إلى سبتة و ساعدهم في تضحية اجسادهم والتعرض الى مالا يحمد اليه. الله يكثر من امثالكم

  • مصطفى آيت الغربي
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:32

    غدا عيد المولد النبوي
    كيف يشعر الأطفال اللدين آباءهم في السجون ظلما وعدوانا,
    من حق الطفل أن يكن له أب يفضح عصابة السرقة والكدب على
    الشعب وملك البلاد بدل أن نكرم الصحافة حرمناهم من أولادهم
    كم هي الأمراض النفسية التي يعاني منها الاطفال الفقراء والمساكين,
    أطلقوا سراح المعتقلين, راه عندهم أولاد بحالكم,

  • خريبگي
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:33

    مع الدخول المدرسي وفي فصلي الخريف والشتاء تكون الساعة السابعة صباحا مع وقت الفجر ويستيقظ الصغار ويحرمون من النوم ومن تناول وجبة الفطور في ظروف تليق بالأطفال الصغار حيث تكون حافلة نقل الأطفال في حالة من الاستعجال. اقترح ان يكون توقيت الدخول المدرسي هو التاسعة صباحا بدل الثامنة خاصة في هاذا الوقت … وشكرا… (مجرد رأي متواضع)…. تحياتي…

  • Hassan
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:36

    أصبح المغرب شوهة في حقوق الطفل في جميع أنحاء المملكة هناك الألف من الأطفال في الشوارع يتجولون
    و يطلبون ويعملون اعمال شاقة والله انها مهزلة وشوهة عالمية بامتياز والسياح يضحكون علينا و يتألمون عند رؤية هؤلاء الأطفال في الشوارع مكانهم المدارس وليس الشارع حيث الشارع لايرحم من استغلالهم في جميع المجالات

  • Surprisingmorocco
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:38

    أطْفالُ المَغْرِب خُطُوطٌ حُمْر،فَلَيْسَ النَّبْتُ يَنْبُتُ فِي جِنانٍ…كَمَنْ يَرْكُضُ وَراءَ جَوائِزَ خَرْبَلاءِ*

  • مجرد سؤال
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:50

    كيف يمكن للنيابة العامة حماية حقوق الأطفال الذين يتسكعون بعيدا عن بيوتهم في غفلة تامة من الآباء الجالسين في المقاهي والأمهات الجالسات أمام التلفاز ؟ كيف يمكن حمايتهم من الاختطاف والاعتداء والاغتصاب عندما يبقون خارج المنزل حتى ساعة متأخرة من الليل ؟ أليس هذا من باب إهمال الأسرة الذي يعاقب عليه القانون ؟

  • عمر
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 15:56

    حماية حقوق الطفل وقتله باللقاح.
    ما هذا التناقض .
    عطوهم غير التيساع وراهم بيخير

  • Motherafrica
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 16:06

    سنرى هل شرطة ستتابع تجار البشر و الاطفال الرضع
    في اشارات المرور اين يوجد الاف من الاطفال الرضع
    تحت رحمة الجو المتقلب و تلوث ناتج عن عوادم محركات
    السيارات و شاحنات اًو ستبقى دار لقمان على حالها

  • وجدي
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 16:55

    نعم. رضيع 15 يوم قطع البحر في اتجاه سبتة المحتلة و آخر البوم 4 اشهر في اتجاه مليلية . شكرا لك على التوضيح

  • هشام
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 16:56

    كي كدبو علينا بحال إلى حنى توريس ما عيشين في مغرب . غير محطات طرقية ديال المغرب تجمع منهم ماءات أطفال منتشرين

  • الأطفال مسؤولية الاباء وليس الدولة
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 16:59

    الدولة غير مسؤولة على رعاية طفلك طالما أنك الذي قررت إنجابه فهذا يعني أنك قادر على تلبية جميع ما يحتاجه وحمايته من جميع الأخطار وان كنت غير ذلك فلا تنجب من الاول، العالم مكتظ بمليارات البشر لا يحتاج فرد آخر

  • Andalous
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 18:36

    مجتمعنا و قوانينا لا زالت رجولية و تهمش دور المراة في حماية و ىعاية اولادها في غياب الزوج لاسباي متعددة
    و ذلك في الأطفال المهملين المتخلى عنهم من طرف آبائهم سواء بعد الطلاق او بعد اهمالهم بلا طلاق دون نفقة او ادنى رعاية حيث تجد امهاتهم صعوبات ادارية جمة من اجل انجاز الوثائق الادارية بدون موافقة الاب نظرا لعدم توفر الام عن الولاية الشرعية.
    وعليه لابد من ايجاد حل لوضعية الاطفال المهملين من طرف ابائهم و خصوصا ببلاد المهجر حيث تجد القنصليات صعوبات جمة بخصوص انجاز جواز سفر هذه الفئة من الاطفال التي تتطلب مواقة الاب رغم توفر الام عن الحضانه بعد الطلاق او شهادة ادارية تثبت غياب الزوح وعدم معرفة وجهته مما يعرض هؤلاء الى عدم تجديد بطاقة الاقامة او الجنسية وبالتالي تجديد بطاقة الصحة و التطبيب و الدراسة و هلم جرا.

  • يوسف
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 19:18

    فينا هي حماية حقوق والديهم؟ دولة ديال التناقضات والديماغوجية و تمرير القرارات التعسفية على المواطن

  • الشلاهبي
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 20:29

    نعم لوضع قوانين واضحة و موحدة لحماية حقوق الاطفال ….لكن من سيدافع ت عن حقوق فئة واسعة منهم،و التي أصبحت تكدس في أشباه اقسام باشباه مؤسسات عمومية حيت وصل العدد لأكثر من 50 بريئا في قاعات لا ترقى لتسميتها جحور دراسية …..لا تعتقدوا أن من حالفه الحظ في مدارس خاصة (بعضها يستحق التنويه) قد نجا فكلهم مغاربة سيعيشون معا في مغرب المستقبل …إن المصلحة الفضلى للطفل تستوجب أولا و قبل كل شيء تكافؤ الفرص بين جميع الاطفال بغض النظر عن و ضع اسرهم المادي او الاجتماعي ..وليتنافسوا ..لعل أضخم و أخطر انتهاك في مغرب اليوم لحقوق الاطفال هو المدارس الخاصة و مقابلها العمومي و سيكون له ما له و عليه ما عليه على مستقبل التعايش …..

  • shamsق
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 20:45

    يتحدثون عن حقوق الطفل المغربي ونحن الدولة الوحيدة في العالم التي تحكم على مغتصبي أطفالها بسنتين سجن ،السنة السجنية في المغرب. 9 شهور فقط يعني القضاء المغربي يعطي الحرية للبيدوفيلي بعد 18 شهر، وطفلك الذي تعرض لهتك عرضه. يبقى طوال حياته يعاني الإضطرابات النفسية المدمرة، هؤلاء. المسؤولين على من يضحكون، الطفل المغربي هو الطفل الوحيد في العالم الذي الذي يهان في شرفه. بي 18 شهرا ،أتذكر هنا المغتصب الإسباني الذي إ عتدى على 11 طفل في القنيطرة وحكم عليه 18 سنة يعني 14 شهر لكل طفل ،للأسف هذه. قيمة أطفالنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة