السياحة المغربية تشرع في نفض غبار أزمة "كوفيد-19" وسط تفاؤل المهنيين

السياحة المغربية تشرع في نفض غبار أزمة "كوفيد-19" وسط تفاؤل المهنيين
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:00

شرعت الوحدات والمنتجعات السياحية المغربية في توديع الأزمة الناجمة عن التداعيات السلبية لجائحة كورونا، التي تسببت في تكبد القطاع خسائر مالية كبيرة منذ نهاية شهر مارس 2020.

وتستعد الوحدات السياحية لاستقبال مزيد من الأفواج السياحية، بالموازاة مع الارتفاع المتواصل لعدد الرحلات الجوية التي تربط أسواق أوربا وآسيا بالمدن السياحية المغربية، إذ اعتبر مصدر من وزارة السياحة أن كافة المؤشرات المتوفرة حاليا تؤكد خروج القطاع من الأزمة التي ظل يتخبط فيها طوال 15 شهرا متواصلة.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الاستعدادات الجارية لتعميم جواز التلقيح وتخفيف القيود ستساهم بشكل كبير في مواصلة الانتعاش الذي تعيشه الوحدات السياحية الوطنية.

وقال الخبير المغربي في مجال السياحة الزبير بوحوت إن عدد الرحلات الجوية بالمطارات المغربية، وخاصة الجنوبية، يشهد نموا مضطردا ومتسارعا، وهو ما من شأنه أن ينعكس إيجابا على نسب تشغيل الفنادق المتمركزة في المدن السياحية الكبرى.

وأوضح بوحوت، في تصريح لهسبريس، أن السلطات المشرفة على القطاع السياحي تتوقع ارتفاع عدد الرحلات الجوية الرابطة بين الأسواق السياحية الأوربية ومدينة مراكش إلى ما يزيد عن 650 رحلة في الأسبوع، وهو الرقم المرشح للارتفاع في الأيام القليلة الماضية.

وتابع الخبير المغربي في القطاع السياحي في التصريح نفسه: “خلال الأسبوع الماضي بلغ عدد الرحلات الجوية بمطار المنارة لمدينة مراكش ما يقارب 600 رحلة، وهو العدد الذي كان لا يتجاوز 15 رحلة أسبوعية في منتصف شهر يونيو الماضي، وهو ما يعكس الحركية الكبيرة التي يعرفها الإقبال على المنتج السياحي الوطني”.

وأكد المتحدث ذاته “نجاح المغرب في محاصرة تفشي كورونا في الشهور الماضية، وانخفاض عدد الإصابات بكوفيد إلى مستويات جد متدنية، وتعميم اللقاح ضد كورونا بمجموع التراب الوطني”.

وخلص الخبير إلى أن “هذه عوامل ساهمت في بث الطمأنينة في نفوس السياح الأجانب الراغبين في قضاء عطلهم بالمنتجعات السياحية، خاصة بالنسبة لوجهة الجنوب بشكل عام ومراكش بشكل خاص”.

‫تعليقات الزوار

40
  • صاف
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:10

    سوف تصبح عقيمة مع فرض جوز التلقيح ناضت وطاحت بفضل وزارة الصحة

  • transporteur touristique
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:10

    اتتقاوا الله راه احنا باقين كانتوفاوا .لا اصحاب ااشركات لا المستخدمين لا السائقين المهنيين.خاص الفتح التام للحدود و تخفيض القيود.يالله سادين على تلاتة ديال الدول وكاتقولوا انتعاش ….الله يهديكم علينا.لا دعم لا مساعدات لا والوا ….بينتوا لينا ان الاستتمار في القطاع السياحي خاص بالاغنياء فقط …وهاد الشي اللي كايدار كايزيد يعمق الازمة المالية للشركات والمستخدمين على حد سواء

  • سفيان
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:12

    مع الأخذ بعين الاعتبار تعليق الرحلات الجوية نحو هولاندا و ألمانيا و بريطانيا الى اشعار اخر.
    اما السياحة الداخلية فاصبح جواز التلقيح مفروض
    و جواز التلقيح ستة أشهر تنتهي مدة صلاحيته
    من دابا و العراقيل غادين يبداو حتى يوصلو الهدف ديالهم.

  • Hassan اسبانيا
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:20

    سؤال الى اصحاب الاختصاص هل يمكن لي السياح الغير الملحقين دخول المغرب إن كان نعم فكيف ادا هل بتحليلة PCR فقط اتمنى الجواب لأني أعرف اصدقاء غير ملقحين ويريدون السفر الى المغرب

  • متابع
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:20

    عام و هاد الغبار تايتنفض مزال مابغاش يحيد

  • العبث
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:23

    جواز التلقيح باطل دستوريا، و علميا لانه لا يعني خلو حامله من المرض، و حامل الجواز يمكن أن ينقل العدوى للملقحين أو غير الملقحين في حال كان مريضا.

  • المبهم و جواز التلقيح
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:32

    كيف ذلك مع الغاء صلاحية جواز التلقيح المنتهية صلاحيته بعد ستة اشهر .في غياب اخذ الجرعة الثالثة …هل ستنفظ السياحة الداخلية الغبار عليها اذا تقرر منطوق المسؤول عن وزارة الصحة….هناك اكراهات تحول دون اخذ الجرعة ٣ للبعض.في الوقت الراهن…..

  • ياسر
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:32

    تغريدة ليلى مشبل مديرة العربية للطيران ، اللتي قالت ان المغرب سيعلق الرحلات من و الى المانيا و انكلترا … هي معلومة غير صحيحة ! و ليس هناك اي قرار من السلطات المغربية .

    المرجو توضيح الامر و شكرا

  • محمد
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:44

    اين الحكومة؟
    علق المغرب الرحلات الجوية فجاة دون سابق انذار الى هولندا والمانيا والمملكة المتحدة. العجب هو ان مديرة “العربية” هي من نشر الخبر عبر تويتر.

    اين الحكومة؟

  • المكلخ
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:46

    لازالت الضبابية تلف بموضوع السياحة في المغرب !!! قبل ايام فقط كنا نأمل خيرا بعد انفراج الأزمة نسبيا ، الان نسمع عن تعليق الرحلات مرة أخرى من و الى بعض الدول الأوروبية : هولندا المانيا و انݣلترا !!! فما السبب يا ترى؟؟؟ و هل السياح الوافدين من الدول الاخرى سيثقون للمجيئ الى المغرب في هذه الظرفية؟؟؟ بين عشية و ضحاها يُتخذ قرار و سيضلوا عالقين في مطارات المغرب كما حدث قبل هذا “مرتين” ؟؟؟؟ حلل و ناقش

  • محمد
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:46

    لماذا لم يتم إرجاع الخطوط البحرية للمسافرين مع إسبانيا لحد الآن ؟
    من الأفضل العودة تدريجيا الآن ماشي نستناو حتى للصيف..

  • fes fes
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:51

    واش تا جا لبرد عاد تتهضرو على السياحة. السياحة تتكون في فصل الصيف ماشي لبرد

  • مهني
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:54

    اشتغل في وكالة سياحية وصراحة الأمور لا تبشر بخير فمنذ امس نتلقى مكالمات مثيرة لإلغاء الحجوزات بسسب بعض إلغاء بعض الرحلات و جواز التلقيح وصعوبة التتقل وغيرها. الحكومة اربكت البلاد بسب قراراتهم المتسرعة.

  • Mustafa
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 09:57

    كثرة المتسولين والحماق تعطي نضرة سيئة على بلادنا من ناحية السياحة من الواجب كدلك نضافة الشوارع من الكلاب والقطط والنفايات الموجودة في كل ركن واعطاء العمل للشباب ويكون عمل رسمي ولكل الواجبات والحقوق لنضافة البلاد وكدالك هؤلاء الأشخاص الموجودين في جامع الفنا بمراكش وهم والافاعي الحيوانات هدا خطر على حياة البشر كيف الساءح يجد راحته والمتسولين وراءه ياخد نضرة قبيحة على بلادنا محاربة هؤلاء النوع من البشر وهم كثيرون في المغرب وجدوا في التسول أموال كثيرة

  • Mohajer
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:01

    اللوائح ألف و باء لم يتم تحديثها مند شهر يوليوز، الدول الأوربية التي يعيش فيها معضم المغاربة المهاجرين والسياح التقليدين للمغرب توجد في اللائحة ب ، في بعض الدول كما إسبانيا إختبار PCR ثمنه 90 يورو، الراحلات في خلال الاسابيع المقبلة ب 7.99 يورو. اتمنى أن تحدث الدولة اللوائح لتشجيع السفر، خاصة أن أغلب الناس أكملو التلقيح في اوروبا.

  • said
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:03

    انك تحلم ايها الخبير، وتبييع الوهم لاصحاب االفنادق، مادامت الكمامة والتباعد، فكيف تتحدث عن السياحة

  • منتصر
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:05

    اغلب السياح لايعودون مرة اخرى لزيارة بلدنا الحبيب بسبب واضح هو الغلاء مقابلة خدمات وجودة لاتناسب الاثمنة المعروضة والغش.الان السياح الاوروبيون يفضلون اسبانيا وتركيا لانهم سبقونا في الميدان بنيات تحتية فنادق مستشفيات وطرق نظيفة.

  • مهاجر
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:07

    كيف تكون هذه الطمأنينة للأجانب لإنعاش السياحة، وقد سمعنا ان المغرب علق جل الرحلات مع ثلاثة دول أوروبية كبيرة ؟؟ ان كان هاذا الخبر صحيح ، اي الخبر المعلن من طرف طيران العربية ،فهاذا سيكون الضربة القاضية لسياحة المغربية .

  • غير داير
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:11

    يصعب التحدث عن نفض الغبار في ضل اجبارية جواز التلقيح و الحد من الحريات الشخصية..الدولة تريد استغلال كل كبيرة و صغيرة لاذلال شعب مغلوب على امره، شعب بفظل الامن و الطمانينة على الحرية و الديموقراطية..و حتى ان دفنونا في مقابر جماعية لن يغير من الوضع شيئا ..حكومة فرنسية لكن لسنا شعبا فرنسيًا، يئن عندما تقاس حرياته و حقوقه و ينتفض عندما يحس بان حكامه في دار غفلون…

  • ادريس
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:24

    على اي تفاءل تتكلمون و المغرب يعلق رحلاته الجوية مع دول اوروبا

  • متتبع
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:28

    ماعليهم سوى تشجيع السياحة الداخلية بأثمنة منخفضة و مشجعة و استقبال الزبائن بالتواضع …. يجب تغيير العقلية و إعطاء الأهمية للسياح الداخليين

  • َمهاجر من غير طيب خاطر
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:29

    عاوتاني قطاع السياحة غيدخل في أزمة بسبب قرارات حكومة اخنوش و تعليق الرحلات الجوية مع عدة دول

  • نيشان
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:31

    بعد إلغاء ورقة التنقل و فرض جواز التلقيح على المواطنين المغاربة .. طبعا وجب أيضا فرضه على جميع الوافدين على المغرب .. مهما كانت صفة الشخص أو مهنته أو مكانته الإجتماعية..
    لا ورقة تنقل استثنائية، لا تحليلة pcr ، لا سيدي زكري ..
    جواز التلقيح على الجميع دون استثناء .
    لأنه من غير المعقول أن يحرم المغاربة الغير ملقحون من حرية التنقل في بلادهم ، و يسمح للجالية و الأجانب بالدخول للمغرب ب تحليلة pcr فقط !! خصوصا و أنهم سبب دخول كورونا للمغرب في الأصل ، لأن كورونا لم تولد في المغرب .

  • Nab
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:40

    عن اي تفائل و الشواطئ متسخة لاقصى درجة. الشوارع مليئة بالازبال و المغاربة يضنون انهم قافزين بالغش فالبيع و الشرائ. السائح يرى، يقارن و يكتب الكومنتيرات، افيقو من غفلون.

  • عبدالله
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:45

    الكلام الفارغ لا ينفض الغبار . و لا للتلقيح الاجباري لان شركات التلقيح تتبرئ في عقودها التجارية مع الدول من الآثار السلبية للقاح و لا تعطي اي ضمانات حول فعاليته. لن أتحمل العواقب الوخيمة لقرار تم اتخاذه نيابة عني خصوصا عندما يتعلق الأمر بصحتي.
    لا لجواز التلقيح

  • Citoyen
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:48

    المرجو اعطاء فرصة لهذا الخبير لمراجعة تصريحه لان الحكومة فاقت فالليل و قررات تمنع الرحلات الجوية و الله يعاون الناشطين في القطاع السياحي بقات ليهم غير الغبرة ينشوها بجواز التلقيح

  • د. ابو ياسر
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:51

    La RAM vient d’annoncer l’arrêt de vols vers la Grande Bretagne, Les pays pays et l’Allemagne; alors de quelles reprises parlez vous?

  • مول اللفت
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:53

    ما فاهمين والو جرائد هولندية تكتب بأن المغرب أغلق الاجواء مع ثلاث دول والتي هي هولندا ألمانيا وبريطانيا وأنتم تتكلمون على السياحة لمن نستمع ياترى ونحن على استعداد لزيارة المغرب على السفير المغربي بهولندا أن يكذب هذا المقال إذا كان فعلا مقالا من أجل تشويه السياحة المغربية وعلى التلفزة المغربية أن تبث حوارا مع وزير الصحة لتكذيب ما جاء في جريدة NOS الهولندية اليوم
    أما السكوت فهو يدل على ان الاجواء أغلقت ومن الاحسن ان تبقى مغلقة لان المسؤولين لا يشعرون بالمسؤولية

  • دكتور في المانيا
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:54

    اي سياحة تتحدثون و انتم أغلقتم الحدود في وجه السياح الالمان و البريطانين و الهولنديين و حتى الروس.

  • Kroze
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:05

    كلام فارغ.
    في اروبا لا احد يعرف اين وصل المغرب في مواجهة الوباء و في حين ترى اشهارات سياحية لتركيا و الامارات و غيرها على يوتوب و القنوات الاروبية يغيب المغرب تماما و لو انفقو ربع ما انفقو على حملة اخنوش في يوتوب لكان افضل.
    اليوم تعلن الخطوط الملكية و العربية للطيران عبر تويتر ان الرحلات بين المغرب و بريطانيا و هولندا و المانيا ستتوقف لاجل غير مسمى.
    تعليق رسمي من الدولة لازال غائبا كما العادة و لكن الغبار الذي نفضته السياحة سيعود في شكل عاصفة رملية.

    و السلام.

  • انتهاء الصلاحية
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:13

    السؤال هنا و مع تطبيق إلزامية الادلاء بجواز لقاح كورونا لدخول الفنادق و المقاهي،………الخ
    هل سيتم منع السائح الأجنبي الذي دخل البلاد باختبار PCR او لا يتوفر إلا على جواز بجرعتين فقط و انتهت الستة أشهر على أخذ تلك الجرعتين من دخول الفنادق و المقاهي…….؟

  • Non Vaccine
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:14

    Tourisme au Maroc!!!!!l
    NON merci
    On prefere l’Eespagne, Greece, Turquie

  • امين
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:17

    هههه نقض الغبار في الحيين المغرب سبغلق المجال الجوي على انجلترا المانيا هولاندا …

  • اسماعيل المراكشي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:32

    كيف هاذا
    و الرحلات قد توقفت مع ألمانيا و هولاندا و إنجلترا …

  • مافهم والو
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:35

    اخطر اوقات تفشي الفيروسات والامراض الفتاكة هو هذا الفصل . فصل الخريف الذي تكثر فيه الامراض لذا وجب الحذر . غير كيحسو بشوية التحسن كيطلقو الوافدين والسياح اللعب والدخول بالعرام باش نرجعو لنقطة الصفر . ويسبوها في الشعب بانه متهور . ومادروش الجلبة الثالثة . هادي هي فهم تسطا في هاد البلاد

  • observateur
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:50

    faut passer a autre chose ,le tourisme c est fini ,faut se reconvertir ,avec ces virus qui mutent et des aéroports qui ouvrent puis ferment .on ne sait plus a quel saint se vouer .c est dur mais c est l’amère vérité .amen

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 12:47

    يجب التركيز في السياحة بالمملكة على برنامج “التراث والموروث”بهدف إبراز الهوية الثقافية المغربية،كما تذهب إلى تأكيد ذلك بعض الجهات المختصة ببلادنا في القطاع السياحي الثقافي، من خلال هيكلة وتثمين التراث المادي وغير المادي للمملكة، وإحداث منتوجات سياحية متماسكة وجذابة، وهذا ما لا يخفى على كل متتبع لهذا القطاع الحيوي، فهي تهدف إلى إعادة تأهيل المآثر التاريخية للمغرب كما يقال، بالحفاظ على هويتها المعمارية وخلق مدارات سياحية بالمدن العتيقة للمدن الكبرى للمملكة، ونظرا لتنوع جوانب التراث التاريخي الأكثر تعبيرا، وبفضل هذه المدارات السياحية سيجد السائح متعة في اكتشاف والتعرف على أسس الثقافة المغربية، تؤكد هذه الجهات.
    وتؤكد الوزارة المعنية بالحرف: “إن البرنامج يروم أيضا خلق شركة لتثمين التراث بغية استغلال الإرث المعماري للمملكة (قصبات، قصور، رياضات، فنادق، قصور للضيافة… إلخ)، وتحويلها إلى إقامات أصيلة ذات جودة عالية تتميز بطابع ثقافي قوي، سيساهم توزيعها الجغرافي على مجموع التراب الوطني، في خلق شبكة من المؤسسات المصنفة تستجيب للمعايير الدولية، كما سيخلق صدى طيبا يساهم في نجاح المشروع،فمع موروثنا.

  • بن خيرى
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 13:40

    كنت فى المغرب قبل مايزيد قليلا على الشهر ولاحظت غلاء الأسعار بشكل مبالغ فيه

  • salimfaris66
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 16:17

    اه راه مع اد الجوازات غادي اجيو سياح. وليعاندو شي فندق غير ادير فيه شي مشاريع أخرى. ك فران ولا خياط وووووو…

  • مصطفى
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 16:28

    الأمر ليس كذلك!!..الشلل قادم والدليل بدءا من هذا اليوم حين أعلن المغرب عن عدم قبول الطائرات القادمة من انجلترا، المانيا وهولاندا.؟؟ أليس هذا الشلل بعينه؟
    ارحموا الناس!! الفقراء!!راكوم اخرجتوا عليهم….قالك كورونا؟؟ ومن بعد؟ راها موجودة في العالم ومن بعد؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة