منيب: منعي من ولوج البرلمان بسبب جواز التلقيح "شطط" في استعمال السلطة

منيب: منعي من ولوج البرلمان بسبب جواز التلقيح "شطط" في استعمال السلطة
صور: منير امحيمدات
الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:06

منعت نبيلة منيب، البرلمانية باسم الحزب الاشتراكي الموحد، بالإضافة إلى برلمانية أخرى، من دخول مقر البرلمان اليوم الاثنين بسبب عدم توفرهما على “جواز التلقيح”.

وكان البرلمان قد أصدر بلاغا أعلن فيه أنه يتوجب على نواب الأمة الإدلاء بجواز التلقيح لدخول المقر، تماشيا مع قرار السلطات العمومية فرض هذه الوثيقة للولوج إلى الإدارات والمؤسسات العمومية.

وكانت منيب ذاهبة لحضور جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب التي يحضرها وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، المتمحورة حول موضوع الوضعية الوبائية وتداعياتها والحملة الوطنية للتلقيح.

وقالت منيب في تصريح للصحافة خارج مقر البرلمان: “طلبوا منا الإدلاء بجواز التلقيح وأنا لا أتوفر عليه لأني أعتبر أن التلقيح اختياري، هناك مغاربة اختاروا التلقيح وآخرون اختاروا غير ذلك”.

وأضافت منيب أنها “ليست ضد التلقيح في الأصل”، موضحة أن “هذه مسألة اختيارية لا يمكن أن تُضرب بقرارات مهما كان مصدرها، ولا يمكن أن يتم تجاوز الدستور الذي يكفل الحرية للمواطنين والمواطنات”.

واعتبرت البرلمانية ذاتها أن منعها من دخول البرلمان، “شطط في استعمال السلطة”، وقالت إن “قانون حالة الطوارئ يستعمل في المغرب من أجل تجاوز الدستور”، موردة أنها “أجرت فحصا يبين أنها ليست مصابة بفيروس كورونا المستجد، وبالتالي لا تشكل أي خطر على الآخرين”.

وسبق لمنيب، البرلمانية الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أن عبرت عن موقفها الرافض للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، مبررة ذلك بكون اللقاحات المتوفرة لم تستوف الشروط والتجارب الضرورية لتكون ناجعة وآمنة.

‫تعليقات الزوار

167
  • متتبع
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:09

    جواز التلقيح طبق على جميع المغاربة و رجال الأمن طبقوا القانون ، فمنيب عليها ان تكون كسلئر المواطنين و ليس كل هذه الزوبعة

  • Marroki
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:09

    Le parti de MOUNIB est une erreur politique.

  • فريد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:10

    مابقاش الديمقراطية في المغرب لقد سلب منا حريتنا لنا لله ولهم جهنم انشاءالله وبأس المصير لم يراعون الشعب صوتو عليهم هاهم يردون لهم المعروف بالزيادات وووووو

  • سميرة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:10

    هادشي عيب و عار، كيفاش أنك داير فحص يثبت أنك غير حامل للفيروس و يمنعوك من الدخول، منذ متى أصبح جواز اللقاح فحصا سلبيا ؟ العبث

  • مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:10

    المواطنون سواسية أمام القانون، وممثل الأمة يحب أن يكون مثالا وقدوة في تطبيق القانون. بعض الأشخاص يدخلون للبرلمان فقط للبحث عن البوز والدخول في صراعات هامشية لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • مغتربة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:11

    كفى استحمارا للشعب! فحص سلبي هو أكثر دقة من جواز الاستعباد ذاك! فالملقحون 3 مرات قد يحصلون على نتيجة إيجابية و بالتالي ينقلون العدوى! في جميع الدول المتقدمة، الجواز الصحي يحصل عليه إما عن طريق التلقيح أو “نتيجة فحص سلبية + أنها مجانية!” كفى خضوعا أيها الشعب! و الله يكثر من امثال السيدة منيب و ينصرها على الظالمين.

  • باراكة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:13

    هاد موقع كيتعرض لهجوم من ذباب مدفوع الاجر للتجمع الوطني للاشرار كأنه حياة جميلة ماكاين لا غلاء الاسعار لا والو و كلشي يتلقح. وزير كيتحمل مسؤولية فالناس لي ماتو بلقاح اولا غير مخزن بطريقة آمنة ثانيا، اكتظاظ بسبب التلقيح الاجباري للمواطنين غادي يخلق موجة اخرى ثالثا بزاف ناس كنعرف وقع ليهم مشاكل فالقلب و الرأس و تسبب فجلطات بسبب لقاح استرازينيكا لي نفس وزير عطاه الضوء الاخضر. لجنة علمية لاتعلم شيىء سوا ناس من داخلية و صحاب شكارة و البيع و الشراء.

  • AYMAN
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:13

    ولا يهمك استاذة منيب نحن نعلم لماذا تم منعك حيث خايفين منك ماشي مسألة جواز كلمتي الاخير ان شاء الله وجدي الحزب مزيان كلمي انا عائلتي صنادق الاقتراع هاي 5 سنوات دايزة.

  • لا للركوع
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:14

    اشيد بك المرأة المناضلة من حزب الشمعة و اللعنة على حزب الاشرار و حلفائه

  • من. حقه
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:15

    من. حقها الدخول قاعه….. .. البرلماننن.. هذا حقها الدستوري……

  • Caprice
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:15

    الله يخلف على الدائرة لي صوتو عليها باش تتكلم باسمهم و تدافع على دائرتهم غدوز الولاية كلها في معارك سياسوية دونكيشوتية طروطوار واحد مغتساهم فاصلاحو لدائرة لي نتخباتها

  • علي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:15

    صافي عرفنا اننا مجرد عبيد وما كنسواو والو في هاد البلاد. هاد تيولد الحقد عند المواطنين وكراهية اصحاب القرار. والشيء الوحيد اللي ممكن نديرو باش نفس على الغضب والحقد ديالي هو مقاطعة شركاتكم الكبرى والاحتجاج.

  • omar
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:15

    تحية عالية للاستاذة منيب ،مواقف ثابتة وقرارات عقلانية .كل الشعب معك ،نحن بدورنا نرفض إجبارية التلقيح،لسنا فئران للتجارب،كفى من الحگرة

  • Moroco
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:15

    اين الرخص ااتي مفترض توفر لمن لا يستطيع استعمال لقاح .انا مثلا عندي حساسية من الادوية وحتى بعض المأكولات .فاخد اللقاح بالنسبة لي كحكم بالاعدام .وعندي اكثر من 30 وراقة تخص المرض عندي .فما السبيل لاخد رخصة خاصة لمن هم مثلي

  • محمد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:16

    شوفي شيعار ديال حزبكم الحزب لي دافع على الناس ياحصرة مابغاش يواكب الدولة هدي هي الفقيه لي نتسناو باراكتوا دخل الجامع باللغتوا

  • khalid
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:16

    إلا كانو خايفين على صحة النواب فالسيدة منيب عندها فحص سلبي و ما كتشكل حتى خطر القضية لم تعد قضية الحفاظ على صحة المواطنين و هادشي غادي يكبر بزاف

  • أستاذ التعليم الابتدائي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:17

    بأي قانون يتم منع برلمانية وما أدراك ما برلمانية؟ هل لهذا الحد أصبح يتم فرض الإجبار والإكراه على ممثلي ومشرعي الأمة المغربية؟؟؟

  • انتفاضة التغيير
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:17

    انها قمة الديكتاتورية
    ضروري من انتفاضة وثورة ضد كل من سلبنا حريتنا

  • Hassan المانيا
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:17

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لم يبق لنا فقط الخروج إلى الشارع هاته المهزلة موجودة فقط في المغرب أما دول الأخرى لا تتحدث عن كورونا مع العلم أنني ملقح وانا ضده فقط لي دهاب إلى المغرب لي رؤية عاءلتي وزوجتي هنا في المانيا غير ملقحة وتعمل في جماعة واحترمها لأن التلقيح غير إجباري

  • هولاكو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:18

    Bravo à vous madame, une des seules à défendre les droits des citoyens de ce pays

  • عبد الكريم الريفي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:18

    هذه فرصة مجلس حقوق الإنسان فرق المعارضة لجمع حشود من المواطنين و إثارة ضجة ضد هذا القرار التعسفي المنتهك للحرية و الحقوق المكفولة بالدستور. يجب على النواب المعارضين أن يثيروا ضجة حتى في الصحف العالمية مثل RT و El Pais و Le Monde و فضح مزاعيم الحكومة على أن هناك حقوق الإنسان و ديموقراطية في هذا البلد، يجب أن يفضحوا عدم التزام الحكومة بوعودها و بابمواثيق و اباتفاقيات المتعلقة بحقوق الإنسان اللتي تم توقيعها و إثبات تواجد القمع و طمص الأصوات حتى داخل قبة البرلمان فما أدراك بالقمع في الشارع. الصحف الأوروبية تحب مثل هذه الوقائع. المرجو النشر و شكرا لهسبرس.

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:19

    لا حول ولا قوه الا بالله
    وفي قوله سبحانه في سورة الطارق: {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ}، صدق الله العظيم
    علامات الساعه بدات بالظهور

  • نعمان
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:19

    ليس من حق أي شخص أن يهدد صحة و سلامة الآخرين بحجة الحرية، هذا مرض معدي و يشكل خطر على مجموعة من الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة، هل يحق لك تعريض الآخرين للخطر ؟ أما أصحاب نظرية المؤامرة فجميعهم تلقوا لقاحات في الصغر و بفضل هذه اللقاحات تم القضاء على شلل الأطفال و الجذري … و أمراض أخرى، لو كانت الدولة وفرت اللقاح مقابل 600 درهم لخرج أصحاب نظرية المؤامرة و اتهموا الدولة بأنها لا تريد القضاء على الفقراء بتركهم عرضة للمرض و أن من لديه المال من حقه أن يعيش و أن الصهيونية الماسونية المريخية وراء نشر المرض

  • صريح...
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:19

    في رأيي لا تقلقي كثيرا ، إنها مضيعة للوقت ، قدمي استقالتك واتركي البرلمان والحياة السياسية مرة واحدة وإلى الأبد ، لأنه يجب أن تعلمي أن هذا هو المغرب وأن السياسة في المغرب ليست سوى تمتيلية … .

  • من خارج الوطن
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:19

    لو كان البرلمانيين فيهم النفس و الروح الوطنية لتضامنوا معها و حتى واحد فيهم مايدخل للقبة ولكن فين ما كتمشي كاتلق الكمونيين وصحاب الكابا

  • تخربيق
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:20

    حتى واحد ما نزل يعرض معاهم. وهاد الشي في #البرلمان” فما بالكم في الإدارات الاخرى.
    هزلت.
    تحياتي لك استاذة منيب

  • Lahrouri mhamed
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:21

    هدا غير معقول

  • منتصر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:21

    جواز التلقيح لاهاء الشعب فقط.كورونا انتهت ولماذا اخد التلقيح وجواز التكليخ.الحمد لله المساجد بدون جواز.على الدولة ان تلتفت الى الاهم وهو محاربة البطالة والفقر ومحاربة الفساد.

  • مجيد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:21

    المصيبة هي إجبارية التوفر على الجواز و الطامة الكبري هي الركوب على الموجة لأغراض سياسية فقد عودنا سياسيونا على ان ليس في القنافد أملس

  • Rachid
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:21

    الالتزام كباقي المغاربة او قدمي استقالتك و ا لزمي بيتك ولن يسالك احد عن جواز التلقيح ومتل هده الحركات لجلب الانتباه لا تنفع الناس عايقة بيك وبامتالك.

  • مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:22

    استغرب كيف لدكتورة تمتنع عن الإلتزام بإجراءات احترازية في مصلحة الوطن و المواطن و الأكثر من هذا لا تعترف بكورونا .
    نرجو التركيز في حل مشاكل المواطنين من صحة و تعليم و شغل كما كنتم تقولون سابقا .

  • توفيق
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:22

    إنها الدعاية الفارغة…. من حزب مغمور.. بدل المساعدة في إقناع المتخلفين عن التلقيح

  • ملاحظ ديمقراطي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:22

    سيدتي العزيزة تحية عظيمة على شجاعتك و صدقك و انحيازك للشعب … لكن اسمحي لي أن أتقدم بهذه الملاحظة : فربما أنت مخطئة في العنوان، ذلك أن البرلمان غير موجود أصلا و البلاد تسير بمرسوم الطوارى و إن مفهوم القوانين غير قائم ؟

  • ابك ع
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:23

    القانون يطبق على الجميع من يتوفر على جواز التلقيح مرحبا به ومن لا يتوفر عليه فليذهب ليلقح نفسه حتى لا يعادي اخرين باينة المعنى .

  • omar us
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:24

    السيدة منيب احييك على مواقفك النضالية و سعدت حين علمت بفوزك بمقعد برلماني لكني لا اشاطرك الرأي في ما يخص موضوع التلقيح. انت حرة في اختيارك لكن حريتك لا تعطيك الحق في الاعتداء على حق الاخر في الحياة. اعتقد ان المناضل عليه ان يختار بدقة المواضيع التي تستحق الكفاح من اجلها كصحة و تعليم و شغل و مكافحة الفساد ووو. مقاومة التلقيح تغريد خارج السرب و مضيعة للوقت و الجهد.

  • محمد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:24

    هل رشحنا الاحرار للسير قدنا بالمجتمع و الدولة ام اننا صزتنا لعودة البصري، صراحة مؤسف جدا ما احدته اخنوش بالمغاربة، لقد احسسنا نحن المغاربة بالغبن و ندعوا صاحب الجلالة التدخل و حماية المواطنين من اجبارية التلقيح لاننا نرفضه بشدة.

  • الشايب
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:25

    مرحبا بكم في كوريا الشمالية ،اتضحت عورة أجمل بلد في العالم وكل العالم شاهد قوات القمع كيف تقمع وتصفع وتركل المحتجين أنها دولة المؤسسات التي لاتحترم المؤسسات بلاغ حكومي أصبح قانون بدون تصويت البرلمان هذه المؤسسة التي انتخبها %50 من المغاربة المسجلون في الاوائح الانتخابية هنيىا لكم يامن صوتتم على أخنوش ها التربية بدات اينكم ايها الذباب الالكتروني الذين تمجدون الزعيم المضلي المدلل

  • خالفي تعرفي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:25

    لست ضد اللقاح !!! او دريه و هني راسك من الفلسفة و الشعبوية الخاوية . و ادخلي البرلمان و بين لنا حنت يديك ف المعارضة بش مرافعة ضد اللقاح أمام البرلمان و وزير الصحة !!!

  • مهاجر من غير طيب خاطره
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:25

    كلنا سواسية أمام القانون و ما عليك إلا التلقيح ثم التلقيح

  • غون
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:26

    الدولة لمنيب : عاودي لراسك ….

  • السعيد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:26

    أنت يا منيب لست أفضل من المغاربة ولست فوق القانون .. يجب أن تلتزمي بما يلتزم به المغاربة ويجب عليك أن تحترمي من صوت عليك وهو يحترم القانون وأنت لا …
    أنت من يمارس الشطط والبلطجة .. احترمي 30 مليون مغربي الذين اختاروا التلقيح وما زالوا يتلقحون ..

  • Rachid
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:26

    تلك المراة امينة عامة لحزب سياسي وبرلمانية,ورايتها تدافع عن الوحدة الترابية بشراسة عبر القنواة الفضائية.
    يجب على الحكومة ان تتعامل معها بدملوماسية احترافية لكي لا يجعلو منها معارضة للدولة, اما الاحزاب السياسية فكفى من تصفية الحسابات الشخصية وتوحدو من اجل مصلحة الوطن.

  • ali
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:26

    سيمنعونك لانك تدافعين عن المواطنين وتقولين الحق وتطبقين ماجاء في الدستور لكن للاسف كل من يقول الحق ويدافع عنه في هده البلاد يؤدي الثمن غاليا ……
    فلا للتلقيح
    لا للجواز
    نعم للحرية

  • يوسف
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:27

    هاته السيدة لا زالت تعمل بعقلية الخمسينات والستينات من القرن الماضي ولا زالت تعيش في احلام الماركسية اللينينية…. لو مثلا انك اصبت بالفيروس فهل سوف تتم معالجتك في مستشفى عمومي ان انك سوف تدخلين مصحة خاصة.

  • الى المسماة rachida
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:27

    انتظر تعليقك السيدة رشيدة على احر من الجمر ..هيا يا عروسة إشفي غليلى بتعليقك الواقعي المميز على الواقعة كالعادة، يا من انت بالف رجل..رغم حسد الحاسدين..هيا يا سيدتي فقد ادمنت كلامك.

  • aminux
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:27

    ليوم مرضت مرض شدييد و وليت كنتمنا صحتي فقط، مبقيت باغي والو.
    الحمد لله انا غير ملقح و لن القح ابدا، و العمل راه جراو علينا منو بدون موجب شرع.
    كنتخيل كون لقحت و مرضت و بقيت فالعمل ، اش اندير بالدنيا و انا مريض ؟ و الفاكسان لي في رسالة ADN و الكرافين و ما خفي اعظم، راه لا رجوع للوراء، كل جرعة اخطر من سابقتها.
    عليكم بالاتحاد و الصبر و التظاهر السلمي و سحب الاموال من البنوك و المقاطعة.
    لا لاجبارية اللقااح.

  • اوعقى
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:28

    غي ديك نهار دخلات او دب حبسوها ملي ناض صداع عليها التلقيح حرية شخصية بنسبة لدوي نفود او اجباري للفقراء الهم احشرنا مع الفقراء

  • عبد السلام اطراشلي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:28

    كبرلمانية يسارية يجب اعتبار مصلحة العباد فوق كل اعتبار….فقد فوت على نفسك جلسة برلمانية ستناقش خلالها قضايا كان المواطنون الذين انتدبوك للدفاع عنهم الأولى أن تاخذيها بعين الاعتبار بدل اضاعة وقتك في نقاش ……

  • كبور
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:28

    ختي نبيلة راكي ع مبرزطة الوقت صاوبي الباسبور او ذخلي راه ع بعشرة دراهم….او لا بغيتي ع الورقة لكبيرة راه ع بخمسة دراهم….

  • Driss
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:28

    اللهم نسالك الرحمة لعبادك المغاربة فل لمسؤؤلون قد تجبروا على الضعفاء الشعب في المغرب بكل صراحة يعبث به وليس له لا قيمة ولا رأي . لأ حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  • بركاني من هولندا
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:29

    عادي جدا لا تريد التلقيح شغلها وعليها ان تتقبل هي وغيرها قرارات الدولة لغير الملقحين بصدر رحب
    حتى هنا بهولندا يمنع غي الملقحون بولوج الاماكن العامة مهما حاولوا لن يسمح لهم
    انتي حرة باخذ اللقاح اولا والدولة حرة في اتخاذ القرارات المناسبة
    هذه هي الديمقراطية
    وكبرلمانية كان عليك ان تكوني في الصف الأول مع الملقحين

  • أرفع لكي قبعة أستاذة منيب
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:29

    دخول الصحة هو هذا … والله مندمت ملي صوت عليك نهار انتخابات !!
    عارفك قد فمك قد دراعك ..كنقول لهاد الناس الاغبياء وأنانيين ولهلا تلقحنا ولاو طارت معزة !!!
    خرجو عند الناس شرحو لهم فهمهم شنو هو التلقيح كاين لي فاهمش تا مناعة شناهية…..شنوهما أضرار الجانبية.التلقيح.. دير اللجنة خاصة للتتبع الناس الملقحين… أش وقع لهم… من بعد ما تلقحو …علاش هذا ضرو تلقيح ..حنت كعاني من كذا كذا …علاش هذا ما ضروش
    .. ولا بقيتو صامتين مكينش لي يتيق فيكم !!!
    واخا تهرسو راسنا بالاشهارات في تلفزة بالليل وبالنهار !!
    حنا ماشي ضد التلقيح… ضد عدم إعطاء معلومة صحيحة…ضد نجاعة اللقاح لي مكي حمي تا وزة !!
    غادي تبقاو ديرو الناس من كل ستة ستة أشهر ميزاحور ديال التلقيح ؟؟
    منطق لا يجتمع مع الغباء
    مع السلامة !!!!!

  • رشيد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:29

    لو كان كوفيد خطيرا كما يروجون له و كان اللقاح فعالا، لكان اللقاح مؤدى عنه و لهرع الجميع لأخده… الواقع هو ان اللقاح عديم الفائدة و الاصرار عليه يجعلنا نشك في ما وراء هدا الاصرار.. نحن لسنا ضد اللقاح، و الدليل اننا نلقح اولادنا بلقاحات اثبتت فعاليتها و درست اعراضها الجانبية على مدى عشرات السنين ، نحن ضد لقاح غير فعال و تجريبي و نحن لسنا فئران تجارب

  • Karim
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:30

    اظن ان هذه الامور لا تبشر بالخير. ان تمنع ممثلا للشعب من ان يقوم بعمله فهذا امر خطير. السيدة منيب عندها شهادة التحليلة PCR سلبية، اذا فٱين اللمشكل؟؟؟

  • مواطن عابر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:31

    يا للعار برلمان في غرفتيه أكثر من 500 عضو. فقط رهناك امرأتين هن من عندهن الشجاعة ولم يأخذن اللقاح… فأين الرجال؟

  • ahmed slaoui
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:32

    ايوا ديريه باش يخليوك تدخلي
    هانتي زعما دخلتي للبرلمان اشنو غادا ديري؟ طفروه حتى هاذوك اللي كايشبهو للرجالة باقي غير اللي كايشبهو للعيالات ههه عيني فيه و يخخخ منو
    ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة

  • أصيل
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:33

    لكل دولة أقليىة منبوذة تخلقها لتصارعها و تنهبها و تقتل فيها كما شائت ، فتجد مثلا في الصبن الروهينجا و تجد في تركيا الأكراد ، وتجد في الجزائر القبايل و قريبا في المغرب الغير ملقحين ، تسعى الدول لصالح اقتصادها واديولوجياتها في اضطهاد الأقليات و يسعى المغرب لإرضاء الشركات العالمية من اجل تفريغ مخزونهم ، إنه العار ,
    سيكون هذا الصراع ثمنه غاليا للمغرب عندما تقهر شعبا بسبب تافه سينتج لك عدو من الداخل لسبب تافه وسيركب كل ذو نية سيئة على هذا ، قد يعتقد البعض أنا ما كتبته هو مبالغة ، لكن من يعود ليرى كيف تشكلت الأقليات المضطهدة في العالم عبر الزمن سيعرف أننا في لحظة مفصلية .

  • رياض
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:34

    خالف تعرف. رغم شطحاتك سيدة منيب عليك أن تتذكري ان حزبك لم يحصل إلا على مقعد يتيم. فلا أنت ولا حزبك يمثل المغاربة ولا احد يهتم لكم.

  • محمد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:35

    وراه لحماق هدا خليو بنادم حر. راسو هداك لي يبغي يتلقح من حقو او لي مبغاش من حقو انا صراحة مملقحش او كنت ناوي نتلقح على خاطري ولاكن ملي ولا اجباري او بالضغط دخلني الشك فيه او ما بقايتش باغي نتلقح حتى يوصلو لعملية اصدياد الناس لي مملقحاش بواسطة سنارة اصطياد الكلاب الضالة

  • مقاطعة جواز التلقيح.
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:36

    أصبح جواز التلقيح أهم من البطاقة الوطنية والمواطن/////////////

  • رحال
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:36

    إذا كان جميع النواب ملقحين مناش يخافوا إلا كان أقل من 1% لي باقي دون تلقيح!!!

  • ملاحظ
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:37

    نحن نعيش زمن الفتن الواحدة تلو الاخرى .الخطة الماسونية واضحة والنظام العالمي الجديد ضهرت ملامحه بتدجين وترويض القطيع

  • محمد الهرفالي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:37

    من حقك اختيار عدم التلقيح ، لكن إذا ما وقع لك أي مشكل صحي ناتجي عن كورونا مستقبلا لعدم تلقيحك فيجب أن تتحملي المسؤولية وتعترفي أنك أخطأت في عدم التلقيح. وتتحملي أيضا مسؤولية الذين اتبعوك في قرارك.

  • طلب توضيح من وزير الصحة و اللجنة العلمية ـــــ هل الجرعة الثالثة تحقق قطعا المناعة ضد الفيروس ؟ 1
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:38

    “تحقيق المناعة الجماعية والعودة إلى الحياة الطبيعية، لن يتأتى إلا بالمشاركة الواسعة للجميع في هذا المجهود الوطني.”تحذير,تهديد يشبه تصريح رئيس الحكومة الحالي أثناء الحملة الانتخابية بأنه لا شيئ سيتغير إذا تم الصويت للبيجيدي من جديد!المشكل أن الحكومة الجديدة ماضية في نفس سياسات البيجيدي!الإقبال على مراكز التلقيح ليس إقبالا بل إكراه و قهر!الإقبال يكون طوعا،اقتناعا!هذا إجبار مفضوح يعلوه جبن عدم القدرة والجرأة على التشريع للتنصل من المسؤولية!هذه الحكومة تعلم أن اللقاحات غير فعالة؛لذلك لا تستطيع هي والبرلمان التشريع!تعرف أن اللقاحات مميتة وتدلس على الناس!سقوط أخلاقي مدوي!” تمكينهم من الاستفادة من بعض الامتيازات التي يتيحها جواز التلقيح النهائي وتحسين الولوج لعدد من المصالح والخدمات”ليت الحكومة توضح هذا لأن البسطاء سيعتقدون أن الأمر يتعلق بقفف رمضان الهزلية!أم يتعلق الأمر برفع الأسعار؟هل الأشخاص الذين أخذوا الجرعة الثالثة غير معنيين بالتدابير الاحترازية؟يجب التوضيح؛وإلا كان ذلك تدليسا على الناس!هنا مربط الفرس!إذا كانت الجرعة الثالثة تحقق المناعة،يجب الصرح بذلك لتشجيع الناس على التلقيح!

  • HASSAN
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:38

    جواز التلقيح يعطى للناس الملقحين وتكون مدته 6 أشهر، لكن يعطى كذالك عن طريق إجراء تحليلة عدم الإصابة بكوفيد تكون مدته يومين

  • غير معروف
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:39

    كيف لغير الملقحين أن يشكلون خطر للملقحين هذا يعني أن لا معنى للالقيح

  • طلب توضيح من وزير الصحة و اللجنة العلمية ـــــ هل الجرعة الثالثة تحقق قطعا المناعة ضد الفيروس ؟ 2
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:39

    هل الأشخاص الذين أخذوا الجرعة الثالثة غير معنيين بالتدابير الاحترازية؟يجب التوضيح؛ و إلا كان ذلك تدليسا على الناس!هنا مربط الفرس!إذا كانت الجرعة الثالثة تحقق المناعة،يجب التصريح بذلك لتشجيع الناس على الذهاب والإقبال على مراكز التلقيح!إذا لم تكن كافية،فيجب وقف هذه المهزلة!ننتظر توضيح وزير الصحة واللجنة “العلمية”!أتوقع أنهما لن يستطيعا الجزم بأن الجرعة الثالثة تحقق المناعة النهائية لأن الشعب كله أصبح ضحية لتجارب سريرية غير معلنة!أين الشجاعة؟أين الكفاءة و الأمانة السياسية؟التدليس في الانتخابات والتدليس في التلقيح!كونوا صريحين و واضحين و سنذهب لمراكز التلقيح بشجاعة!لماذا التمييز بين البرلمانيين و عامة الشعب؟

  • ولد جرادة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:39

    امرأة فوق القانون،راجعي نفسك واعرفي موقعك الحقيقي،الالتزام بقوانين أي مؤسسة تنتمي إليها واجب أخلاقي.

  • hayat
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:40

    والذين يدخلون قبة البرلمان و هم حاملون لجواز التلقيح و حاملون للفريروس… !!!! ماهذا المنطق؟؟؟؟ كانني في عالم لا منطق فيه و لا حكمة و لا عقلانية

  • في غباء و قهرية جواز التلقيح ــــ التغطية على الفشل و الإفلاس 1
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:40

    مجموعة من العبثيات تعلو التلقيح و جوازه!علميا،اللقاحات لم تثبت فعاليتها,نجاعتها في وجه الجائحة!دليل ذلك انتقال العدوى عن طريق الملقحين واستمرار استقبالها من طرفهم!الوظيفة الحمائية والوقائية غير مضمونة باللقاحات!الجائحة تقدمت؛بل وتعمقت مع انطلاق التلقيح!وقع ذلك في كل البلدان التي قامت بعملية التلقيح!بعض اللقاحات تبين أنها مميتة مع وقوع وفيات وتسجيل حالات شلل نصفي مزمن كلي أو مؤقت!الخلط بين اللقاحات في الجرعات قد تكون خطيرة على الصحة العامة!اللقاحات لم تصنع بنفس التقنية;بل على أساس الفيروس الأصلي و متحوراته!لقاء المتحورات في نفس الجسم من خلال تنويع اللقاحات لنفس الشخص قد تدمر المناعة الطبيعية,المكتسبة!هل تم أصلا إجراء تجارب سريرية باستعمال لقاحات مختلفة لنفس الشخص,نفس الفئة المستهدفة مع مراعاة معايير السن،الجنس،الحالة الصحية؟قانونيا ودستوريا،إجبارية اللقاح لم يتم تشريعها وإقرارها بنص قانوني يوضح المسؤوليات وحالات التعويض ومقتضياتها!الاختيارية مازالت قائمة!عكس ذلك يتم ضربها بشكل ملتو بقرار فرض جواز التلقيح!أين الانسجام بين قانونية الاختيارية وعبثية الإلزامية والقهرية!

  • في غباء و قهرية جواز التلقيح ــــ التغطية على الفشل و الإفلاس 2
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:41

    قانونيا ودستوريا،إجبارية اللقاح لم يتم تشريعها وإقراها بنص قانوني يوضح المسؤوليات وحالات التعويض ومقتضياتها!الاختيارية مازالت قائمة!عكس ذلك يتم ضربها بشكل ملتو بقرار فرض جواز التلقيح!أين الانسجام بين قانونية الاختيارية و عبثية الإلزامية والقهرية الإدارية الغير مباشرة!قرار جواز التلقيح صدر عن السلطة التنفيذية و ليس عن السلطة التشريعية!هذا يضعه تحت مدخل و مخرج الشطط،التعسف،الظلم وتجاوز سلطة الشعب تحت عنوان الديموقراطية!نحن أمام طغيان السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية والقضائية!أين التوازن بين السلطات؟من العبث أن تلزم السلطة التنفيذية السلطة التشريعية بقرار ليس له وضع و قوة القانون و لم تساهم في بلورته،صياغته،إقراره وتمريره بالمسطرة التشريعية الطبيعية المعتادة!سياسيا،الدولة الشرعية،الديموقراطية،الناجحة والذكية تتحاور،تتشاور،تقنع ولا تقمع وتقهر!الدولة ذات السيادة لا تسلم شعبها للشركات الدوائية لكي تجعل منه فئران تجاربها!هذه الدولة تطور مؤشرات التعليم،النزاهة،حقوق الإنسان،التغطية الصحية،الديموقراطية،حرية التعبير!لا تراهن على مؤشرات التلقيح الحاملة للمخاطر الصحية الآنية والمستقبلية!

  • امين
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:41

    لدي صديق امريكي غير ملقح سبق له اصيب بكورونا خفيفة في الموجة الأولى ، ذخل المغرب قبل اصدار قرار التلقيح يسأل هل سيحرم من العودة لبلاده ذون تلقيح لانه لا ينوي التلقيح ،لانه صدم منع مغاربة من ذخول المطار ذون تلقيح رغم توفرهم على. PCR

  • في غباء و قهرية جواز التلقيح ــــ التغطية على الفشل و الإفلاس 3
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:41

    الدولة ذات السيادة لا تسلم شعبها للشركات الدوائية لكي تجعل منه فئران تجاربها!هذه الدولة تطور مؤشرات التعليم،النزاهة،حقوق الإنسان،التغطية الصحية،الديموقراطية،حرية التعبير!لا تراهن على مؤشرات التلقيح الحاملة للمخاطر الصحية الآنية والمستقبلية لتلميع صورتها!تلميع الصورة بمنتجات ومخترعات الغير غباء سياسي،بروباغاندا هزلية،دليل فشل وإفلاس،ضحك على الذات والذقون،ذر للرماد في العيون!أخلاقيا،فرض الجواز التفاف على اختيارية وحرية التلقيح؛إعفاء البرلمانيين منه تمييز مفضوح وصارخ!حقوقيا،كل شخص حر في جسمه حسب مبادئ حقوق الإنسان الكونية!لا يمكن فرض نفس الدواء على الجميع بشكل شططي بدون فحوص قبلية لإثبات الخلو من بعض الأمراض الغير منسجمة مع اللقاحات!عمليا،التدابير الاحترازية والصرامة في تطبيقها كافية لمحاصرة الجائحة!ميدانيا،الجائحة في انحسار!لسنا تحت الضغط الجائحي لفرض التلقيح وجوازه!من يدري أن المناعة الطبيعية هي التي قهرت و تقهر الجائحة!دوليا،كوريا الشمالية لا تلقح و لا تكمم!الحياة طبيعية فيها!اجتماعيا واقتصاديا،تنزيل وفرض قرار جواز التلقيح سيعمق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية!

  • في غباء و قهرية جواز التلقيح ــــ التغطية على الفشل و الإفلاس 4
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:42

    عمليا،التدابير الاحترازية والصرامة في تطبيقها كافية لمحاصرة الجائحة!ميدانيا،الجائحة في انحسار!لسنا تحت الضغط الجائحي لفرض التلقيح وجوازه!من يدري أن المناعة الطبيعية هي التي قهرت و تقهر الجائحة!دوليا،كوريا الشمالية لا تلقح و لا تكمم!الحياة طبيعية فيها!اجتماعيا واقتصاديا،تنزيل وفرض قرار جواز التلقيح سيعمق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في وضع نحتاج فيه للانتعاش والإقلاع!نفسيا،فرض اللقاح من أجل رفع مؤشر التلقيح قد تنجم نه مضاعفات صحية قد تعطل مفعول اللقاح؛هذا إن كان له مفعول أصلا!على مستوى الشفافية،هل اعترفت السلطات الصحية بمسؤولية اللقاحات عن بعض الوفيات و بعض المضاعفات من قبيل الشلل؟تبرئة اللقاحات بدون دراسات علمية تزكي الشكوك و تزرع الريبة!الدولة المتخلفة تلزم الحياد في مثل هذه القضايا!لا تبرئ و لا تدين!تدفع فقط ثمن تخلفها وفاتورة سياساتها!في دول أخرى تم تعليق استخدام و حقن بعض اللقاحات!لماذا تم وقف حقن لقاح فايزر الأمريكي؟

  • حر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:44

    الخبير عندما يجرب اللقاح أو أي دواء في الفأران فإنه يحافظ بمجموعة غير ملقحة وغير خاضعة لأي دواء كي يراقب كلاالمجموعتين وتطورها الكلينيكي والسلوكي.نفس الخبير لو كان مسؤل سياسي لفعل كدلك مع الإنسان كي لا يحدث ما لا يحمد عقباه كإبادة شعب.
    إن المسؤلين في المغرب سائرين بإجبارية التلقيح للجميع وهده جريمة في حق الإنسانية .

  • WAJDA
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:44

    Je sens l’odeur des mouches vertes étrangères qui envahissent cette espace de commentaires……. LE VACCIN EST UN DROIT ET EN MÊME TEMPS EST UN DEVOIR.

  • المناضــــــل الحر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:45

    من حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق الأغلبيــــــــــــــــــــــــــــــة الساحقـــــــــــــــــة من المغاربــــــــــة الملقحين ضد كوفيد 19 الذين تجاوز عددهم 25 مليون مواطن، أن يطالبوا الحكومة أن تحميهـــــــــــــــم من الأقلية الشعبوية المتهورة التي تشكل قطر حقيقي على باقي المواطنين لأنها تشكل بؤر وبائية متنقلة

  • الحمد لله
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:45

    التلقيح اختياري…جواز التلقيح احباري…وااا مي كرشي تنموت بالضحك…مغرب الاستثناء..زعما البرلمانيين كولهم ملقحين …منيب تتحتربها لوبيات الفساد..ولوبيات الفساد محميين من طرفهم..وماملقحينش وجواز الشؤم غادي يسقط قريبا..والمسرحية باينا لبعما وسالات الحفلة..وكلنا منيب.

  • ABDEL
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:47

    حتى ولو حصل النواب على جواز التلقيح فهذا لا يمنع اصابتم مرة اخرى و نقل الفيروس للاخرين
    جواز التلقيح لايضمن سلامة الملقحين
    قرارات فارغة وغير مسؤولة
    الله يعفو

  • HAKIM
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:47

    قرار تم تطبيقه بسرعة عالية رغم كونه يتنافى مع اختارية التلقيح واتمنى ان تجري نفس السرعة على وعود اخنوش ومنها :
    منح 1000 درهم شهريا للاشخاص فوق 65 سنة الذين لا دخل لهم
    تيسير الولوج للخدمان الطبية
    وباقي الامور او الوعود التي بها وصل اخوش الى رئاسة الحكومة ,,,,,,,,,,

  • باك صاحبي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:48

    ….وأكدت منيب أنها “ليست ضد التلقيح في الأصل”….
    باراكا من اللف والدوران بالهضرة الخاوي، إذا كنت لست ضد التلقيح سيري ديريه وإذا كنت ضد التلقيح قوليها نيشان بلا الدخول والخروج فالهضرة،
    نعم من حقك تكوني مع أو ضد ولكن التلويان فالهضرة ، : لست ضد التلقيح في الأصل…الخ، راها معندها حتا معنا، إما مع أو ضد.

  • من خارج الوطن
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:49

    الرد على “ابك ع”كيفيك هاد لفهامات علاش مول التلقيح كيدير الكمامة و يحترم المسافة القانونية وزيد غسل اليدين بالكحول يلمكلخ

  • to be or not to be
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:49

    السيدة منيب تتوفر على فحص سلبي بي.سي.ري .هذا الفحص كافي مادام تم القيام به قبل 48 ساعة.الكثير عبر العالم بأسره يعتمدون على فحص بي.سي.ري للسفروفي الحياة العامة بدون عراقيل تذكر.المغرب البلد الوحيد في العالم الذي يفرض إلزامية جواز التلقيح على المواطنين.هذا يدل أن هناك مخطط خطير وراء فرض إجبارية التلقيح على المغاربة بإيعاز من طرف خارجي والخونة يريدون تطبيق الإملاءات الخارجية على المغاربة.هناك تكالب على المغاربة من الخارج بتعاون مع المسؤولين الخونة للوطن.

  • abdi
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:52

    باينة انهم مصممين على الابادة الجماعية باللقاح المسموم……ولكن ان شاء الله اول المتضررين سيكونون هم من فرضو اللقاح المسموم

  • Dr en colère
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:52

    L’efficacité des vaccins est de 60-80%. Ce qui veut dire que 40 à 20% des gens vaccinés ne sont pas protégés, et un pourcentage de gens asymptomatiques mais peuvent contaminer les autres.

    Sans parler de la baisse de l’efficacité avec le temps.

    Donc, le pass vaccin ne veut pas dire personne Non dangereuse.
    Il faut garder les gestes barrières.

    La pass sanitaire est une mode Mondiale que certains pays imposent bêtement.
    En France par exemple : soit tu présente un pass soi un test Pcr négatif.

    Ici au Maroc, le pass est un sacré cesame !! Le superdocument.
    كل هل الظلم واستحمار الناس، وتتمنون أن يرفع الله عنا هذا الوباء !!؟؟
    نسأل الله اللطف

  • Truth man
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:52

    La pass vaccinal est partout au monde une chose obligatoire meme au etats unis
    Etes vous plus intelligents que les americains qui ont invente l’internet que vous utilizes maintenant

  • والو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:53

    خافوها تمرمد وزير قلة الصحة. حنا عايشين مازال فالقرون الغابرة…

  • دعوة للجميع
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:53

    في حالة تعرضك للمنع من دخول مقر عملك اجلب معك عون قضائي لإتباث الواقعة ثم قم برفع دعوى قضائية بوجه الطرف الذي منعك و انضم إلى قائمة المغاربة الرافضين للإبتزاز و سوف ننتصر إن شاء الله لأن توقفنا جميعا عن العمل سوف يخلق أزمة شديدة عندها ستأخذ السلطة القمعية موقفنا على محمل الجد. لا تضعف و تنبطح للقمع فهذا جسمك و أنت حر فيه أما إن وقع لك أذى أو خلل في أنظمة جسمك أو أعضائك بسبب اللقاح عندها لا أحد سيسأل عنك.

  • محمد الشرقاوي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:53

    سي نعمان لاتهديد للحرية و انما تهديد العيش الكرين. اشهد انني دهبت تلاتة مرات لالقح بباب سبة بي سلا و طال انتضار لي ستة ساعات ،كل مرة واعلمو سيدي انني دوا ٧٦سنة عمري :هل يمكن ان انتظر في الهوا تحت الشمس الحارق؟واعلم اننا متل الخرفان لا كمامة و لا احتياط وووو.ما حكمك في من هم اكبر مني سنا،ولمادا اجبار سكان سلا على باب سبت و الله اعلم عدد السكان.

  • الفاروق
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:54

    والله حتا جابت ليا هاد الكارثة الضحك
    قالت ليك اللقاح ممطبقش فيه المعايير
    تقول هاته الكارثة عندها الدكتوراه في الطب ولا علم الفيروسات
    وهي ايست الا كارثة ومصيبة من الكوارث والمصائب التي ابتلانا الله بها
    قالت تتهدر باسم الشعب معمن تشاورات بعدا
    صوتها مصوت الرجل لل أنوثة تذكر ولا جمال أخاذ

  • التاغي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:54

    الحمد لله، صوتي لم يذهب سدى، و أنا فخور بنضجي السياسي كوني أصوت على الدكتورة منيب للمرة الثانية على التوالي.

  • مغربي حتا نخاع
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:54

    إن “قانون حالة الطوارئ يستعمل في المغرب من أجل تجاوز الدستور”، هاهوا مربط الفرس..لا كوفيد لا تلقيح…المخزن ماشي ”الحكومه” أحسن سيناريو ليه هوا تعليق الدستور و الحرايات، المخزن ، من المقدم القايد الباشا و زييييد طلع …فأغلبية الدول لمحتارما مواطنيها ألغو حالت الطوارء..راكم ماعارفينش خطورت هاد الحاله علا حياتكم حريتكم حقوقكم

  • متقاعد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:55

    انتظر يوما ما منع وزير للدخول الى قبة البرلمان بدعوى عدم تمكنه من جواز التلقيح؟؟؟؟ لا أظن !!! لانهم لن يتمكنوا من احراج وزير… اما الأستاذة منيب فهي ليست الا ممثلة للشعب !!!! انا مع التلقيح لكن لست مع وجوب والزامية جواز التلقيح في المقاهي والحمامات والإدارات العمومية والشوارع … هذا يعد شطط في استعمال السلطة!!!!

  • معقول
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:57

    هاذ الشي مزيان. ولكن والله لو كان الحزب ديالها هو الحاكم. وهي وزيرة. حتى تفرضوا على المغاربة وتدير اكثر واكثر…… هكذا كانوا حزب اللاعدالة والاتنمية. وفي الاخير خذلونا……

  • فنيطرب
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:58

    مادام الجنود والدكاترة كلهم ملقحين،لماذا بعض الناس تمتنع عن التلقيح ؟هل هم يفهمون اكثر من الدكاتره ؟كل شخص ملزم بتطبيق القانون .مادام ممنوع لغير الملقحين فهو ممنوع،حتى في اوربا هناك أماكن وشركات تطلب جواز التلقيح،والان في المانيا من مرض من غير الملقحين يتحمل مصاريف المستشفى ومدة المرض لا ياخد فيها اجرة وشركة لها الحق ان تطرده…اصحاب الفهامة سيرو تلقحو او بحثو ولقاو لينا شي دوة او شي ماء ضد كورونا بنادم خارج من تحضيري وتيقول لا خطير منتلقحش ماعندو فاءدة…بغيتو توليو بحال الهند ..

  • Hamid le Marocain
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:00

    Bonjour, j’ai le regret de constater l’amalgame entre un fait de santé que la dame veut transformer en fait politique. A la place de créer un faux problème allez débusquer les vrais carence dans les actes politique à venir. Comme par exemple dénoncer les augmentations que subissent les populations et les gouvernements. Cherchez les causes pour en atténuer les conséquences en trouvant des parades économiques et sociales. Pas de fausse polémique SVP.

  • احترام القانون
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:00

    يجب احترام القانون انت تمثلين فئة من الشعب الذي انتخب عليك. والآن تحاولين تحريضهم على خرق قانون. أو أنك تعرفين انك تتمتعين بحصانة البرلمان ةلا يتبعك اي عقاب بينما متتبعيك اذا خرقوا القانون فسوف يعاقبون وهذا اذا وقع فهو بسببك

  • مواطن مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:02

    ان لم تحترم لاتحترم العالم كله عاش في محنة لا تتصور صحيا اقتصاديا ومع دالك انتم فيي الضلال انتم الدين لا تحبون الخير انتم ضد القانون جميع الدول العالم ملتزمين بهدا القانون انا وهو التلقيح وجواز التلقيح لمدا تفعلون وتعملون المشاكل لانفسكم كم اموات راحت بين الناس واضن من اقرب لكم استحيوا ايها الناس من انفسكم ونكون في الصف مع اخوانكم جزاكم الله خيرا ولا تسمعون للمنقذين يحسب انهم مثقفون وفي نفس الوقت اغبياء

  • حمزة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:04

    هاهوما بانو على حقيقتهم، ياك قالو بلي لي مملقحش يقدر يدخل بإختبار سلبي يعني كاينين برلمانيين مملقحينش ومسؤولين كذلك مملقحينش. هاهيا جابت نتيجة اختبار سلبية علاش مدخلاتش وقلتو ضروري وإجباري من جواز التلقيح، هادو خايفين منها لاتفضحهم وتحيح عليهم في البرلمان. تبارك الله عليك استاذ نبيلة منيب مرة اخرى بينتي النفاق ديالهم. الله ياخد فيهم الحق كيضربو غا على مصالحهم ولي كيشكل عليهم تهديد كيبعدوه بأي طريقة.

  • benha
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:06

    هل التلقيح اجباري ام اختياري ؟ اذا كان اختياريا فلماذا نفرض جواز التلقيح ؟ يمكن ان نفرض شهادة pcr نعم اما الجواز فلا ، وفرضه يعتبر خرقا للقانون . والناءبة البرلمانية ليست غبية وانما من حقها ان تمارس حقها في التلقبح او عدمه ، لان هناك من له موقف من هذالتلقبح ، فهل من حقنا ان نجبره على ذلك ؟؟؟؟؟

  • فيصل
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:06

    وهل القوانين تصاغ وتطبق بدون مصادقة البرلمان عليها؟؟؟
    إذن لماذا لدينا برلمان وانتخابات ؟؟
    هاذا إن دل فإنما يدل على احتقار واستهتار الدولة بمواطنيها ولا شيء غير ذالك

  • عادل
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:08

    ديرو لقاح الاخوان متبقاوش تبعو دوك لقنوات لي كايخلعو فيكم داكشي راه مامنوش غا كذوب

  • كريم
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:10

    منيب اكيد ملقحة وبالجرعة الثالتة فقط تقوم بالشو show ديالها كيف العادة مشيا بمقولة خالف تعرف

  • حميد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:10

    لا أحد فوق القانون، “البوز” يستهوي بعض السياسيين، لو كانت مكان وزير الصحة أو وزير الداخلية، ما عساها ان تفعل.

  • الانقلاب الصغير
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:12

    منع البرلمانية من دخول المؤسسة التشريعية انقلاب لشرطة على الدستور بكل المقايس.

  • hicham dafir
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:12

    نبيلة منيب مناضلة قوية منذ تمانينيات القرن الماضي. تعترف بالدموقراطية. ربما كانت ستوجه أسئلة محرجة لوزير الصحة لهذا تم منعها فهي غير مرغوب فيها داخل قبة البرلمان. مثلها مثل عبدالرحيم بوعيدة

  • حميدا
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:13

    فالحقيقة خصها تدخل ولكن حضورها وغيابها لا يزيد ولا ينقص من النتيجة المنتظرة والمتوخات من هذه الحصة كانوا يديرولهم التواصل عن بعد

  • خريبگي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:13

    واش هاذ منيب وحدها باغا تدخل للبرلمان دون جواز التلقيح….
    هاذي مالها مفرعنا اش كاتحسب راسها…راها ماشي احسن من المغاربة….
    هاذوك لي صوتوا عليها حتى نجحت الله يهديهم وخلاص…

  • الرجل الفضائي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:16

    عندما برر أعضاء اللجنة العلمية قرار تنزيل الزامية جواز التلقيح بخوفهم على صحة الملقحين من غير الملقحين فسلام على العلم و على الدنيا.

  • صحراویة مغربیة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:17

    واقع الامو ان المغرب لم یکن بلدا دیمقراطیا و لن یکون هو فقط تلاعب بالعبارات و استغلال للموجات

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:18

    المناعة في البرلمان تقتصر على تلقيح منيب
    كيف سينتهي الفيلم الله اعلم المهم في الصورة أعلاه تضع الكمامة و لن تؤدي غرامة 300 درهم

  • من أحرار المغرب
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:18

    هذا المكان (البرلمان ) لم يعد مؤسسة تشريعية.بل أصبح وكرا لمافيا ضخمة تسللت إليه عن طريق المال و ….وقد بدأت شيئا فشيئا كالنار تأكل الأخضر واليابس.حسبنا الله ونعم الوكيل.اللهم اهلك الظالمين والطغاة واخرجنا من بين ايديهم سالمين

  • omar España
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:21

    مونيب البرلماني وبعضهم وكدلك نحن في ولاية جهة كلميم هناك بعض المواظفين في إلادارت يريدون أن يجربوا ببعض الناس في مدى قوة التلقيح لكن عار على هولاء لم يقومون بالتلقيح الأول والثاني صد كوفيد عساك الثالث ونرجوا من حكومتنا ان تفرض عقوبة ضد هؤلاء الأشخاص لمادا لم يقومون بالتلقيح مثل كل الناس

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:22

    كل البرلمانيين لقحوا لكي يدهبوا في مهمات للخارج أو للسياحة اما منيب مبغاتش تسافر هناتكم من المصاريف اش بغيتو عندها

  • حسناء
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:23

    وكيدرتي حتى جيتي من الدارالبيضاء للرباط بعد أو المغرب كامل عارفك ما درتيش اللقاح وما عندكش الجواز السلطات الدرك والشرطة سيترصدون لك في الطريق كلهم تيعرفوك من خلال التصريحات ديالك وخاصة فيما يتعلق بمسألة ااجواز.

  • Hatim
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:25

    منيب تمنع من ولوج البرلمان و يسمح لها دخول الجامعة .انها بروبگاندا إعلامية .لإلهاء الراي العام عن
    الارتفاع الصاروخي للاسعار

  • رأي ..
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:25

    نضال ‘ إنّا عكسنا ‘ ديال آخر الزمان ضرباتو تالافة .. لدرجة أنه ما بقاش يفرّق ما بين مواقفه السياسية وبين واجباته الوطنية التي تخص الحفاظ على صحة المواطنين على اختلاف مشاربهم السياسية, والتي هي من مسؤولية الجميع بما فيهم قائد البلاد حفظه الله والذي أخذ أول جرعة تلقيح علناً ليجسد مسؤوليته واحترامه لشعبه الوفي ..

  • عبدو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:26

    منقول وواضح
    أخنوش و جواز الإلهاء
    الجمعة، ٢٢ اكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢١

    يصل المفكر المغربي عبد الله العروي، من خلال اشتغاله على التاريخ، إلى خلاصة مفادها أن عدو رجل السياسة هو المؤرخ، لأنه يُذكر ويتذكر . وسيكون أشد كرها له إن كانت القضية موضوع التذكير قريبة جدا. رجل السياسة يمارس النسيان ويخاف من يقظة الذاكرة، لهذا يتوجه إلى قاعدة الإلهاء . قاعدة قديمة تهدف إلى إطلاق قضايا مكثفة من غير معنى حتى تمر مياه النهر دون أن يلتفت أحد لتلوثها

    جواز كوفيد نزل بدون إذن من أحد. ليس الخلاف حول أهميته من غيرها، ولكن حول طريقته التي حل بها ضيفا ثقيلا على مجتمع أُنهك كثيرا. كان بمكنة الحكومة التواصل بشأنه مع المجتمع ومنح الوقت الكافي للمواطنين للقيام بما يلزم صحيا. كان بالإمكان تمريره عبر نص قانوني من خلال المؤسسة التشريعية. لكن كل ذلك لم يحصل ليس لأن الحكومة لا ترغب في ذلك، ولكن لأنها تريد هذه الطريقة، التي ستضرب من خلالها عصفورين بحجر واحد

    سنهتم كثيرا بجواز التلقيح ومدى قانونيته، وإلزامية التلقيح وهل هي مخالفة للدستور وغيرها من الأسئلة، التي ستحاط بضجة كبيرة، وما الضجة إلا طريقة لتمرير أمور كثيرة

  • حسن الخريسي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:27

    كان عليك ان تحترمي القانون وتعطينا المثل .الان اعطيت مثلا في التمرد والتعالي عن القانون.

  • صديق الشعب
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:28

    المشكل ليس مشكل السيدة نبيلة منيب . المسألة هي أولا مسألة لقاح لم يثبت نفسه فهو لا ينفع بجرعتين و لا حتى ثلاثة والبقية مازالت و مضاعفاته مجهولة على المدى المتوسط والطويل. أما المشكل الخطير فهو شحن أجساد اناس قسرا بلقاح مفترض و في احسن الحالات تجريبي فقط و تستعمله الدولة بشكل عامض وتعوزه التقارير العلمية و التتبع. ومع ذلك يعطى للأطفال و الشيوخ ..،، و يعطى بموجب مراسيم و قرارات فقط بلا قانون. والبرلمان الذي تم “انتخابه” و في ظل مقاطعة واسعة، لا يؤدي مهمته الدستورية الطبيعية ألا و هي تشريع القوانين. فهو نفسه يخضع لقرار حكومي و ليس للقانون كما يدعي. و لعل منع السيدة منيب ليس بحل و ليس بموقف صحيح لأن ما بني على باطل فهو باطل. و إغلاق مكان البرلملن في وجه هذه البرلمانية الشريفة و النموذجية سيفتح أمامها قلوب المغاربة أكثر و سيفتح لها أبواب المجتمع أكثر. وهذا فضل من الله ونصر للحق.

  • صراع.جواز.تلقيح
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:30

    رجال.الامن.تلاقو.الاوامر..من.المدير.العام.للامن.الوطني.من.اجل.تطبيق.القانون….الخاص..بتقديم.جواز.التلقيح..لكل.فرد.اراد.الدخول.الى.اي.مؤسسة..التي.اعلنت……عنها.الحطومة.في.بلاغ.لها.سابقا..لكن…..المرجو..من.جميع.رجال.السلطة.الدين……أعطيت.لهم.المهمة.بمرافبة.جواز.تلقبح…إن.. لايفضلون..هدا…ابيض..وهدا..اسود

  • العوني خالد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:33

    البرلماني يجب عليه ان يكون قدوة وبدل خلق “البوز” على شيء ضروري لصحة الجميع . نرى البعض يريد ان يخلق اجماعا عليه ومعارضة التي يفتقدها . السيدة منيب هي اشتراكية والحزب الذي ترعرعت فيه كانت الصين قدوة لهم في جميع المجالات . وسؤالي هو هل يمكن لبرلماني واحد في الصين ان يعارض التلقيح او الكمامة او واجب جواز اللقاح . من المستحيل جدا .

  • مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:34

    سياسة خالف تعرف لاتنفع الاخت منيب هادي كنسميها قصيحت الراس او طارت معزة هل تعلمين جل الدين لم يتلقو اللقاح في روسيا وهم حاليا في الإنعاش يسألونهم لماذا لم تستعملو اللقاح فكان جوابهم للأسف كنا سنقوم بالعمليةغدا او بعد غد وهناك من قال كنت في سفر وتمنو لو استعملت اللقاح لكن للأسف منهم من مات ومنهم من في حالة حرجة

  • جعفر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:35

    سيري ديري التلقيح وبركا من لفهامة راه هدشي لي تديري غير معارك جانبية تلهي عن المعركة الحقيقية في توفير العيش الكريم لشعب

  • mokrini
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:38

    زعما بغيتي ديري فيها بطلة ؟ دابا طرحي السؤال ديالك بالهاتف ،واتسناي الجواب.هذه هي الديمقراطية وإلا فلا .
    تعنت كبير هذا .مبقاش التلقيح خطر ؟ دبا رجع اختياري ؟ هانتي كتقبلي شويا بشويا حتا تلقحي اميكون باس عندك .

  • مغرب العز
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:39

    سيري ديري التلقيح بحالك بحال جميع المغاربة
    بارك من لعياقة

  • cinema
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:40

    برافو عليك يا منيب. الآن الكرة في مرمى الشعب : إما أن يختار البقاء عبد عند عبيد فرنسا أو يحرر نفسه. انتهى الكلام.

  • عبدو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:41

    1/2
    من جهة سينسى الناس ما وعد به أخنوش المواطنين خلال الحملة الانتخابية، وسيصبح ذلك من الآثار الغابرة، وهذا هو التاريخ الذي يكرهه السياسي، لأنه سيظهر حقيقته، وطمرا للحقيقة سيتم استعمال جواز التلقيح كآلية للإلهاء. بقدر اهتمام الناس بظروف نزول إلزامية جواز كوفيد، الذي يفيد إلزامية التلقيح، بقدر ما ينسون كل تلك الوعود

    من جهة ثانية ستمر كل الضرائب المخيفة، بهدوء تام، وستتم المصادقة عليها في المؤسسة التشريعية دون تشويش من المواطنين، وهي ضرائب ستفرض زيادات على الزيادات التي تم تمريرها في غمرة جو من التطبيل للحكومة الجديدة التي هزمت حكومة العدالة والتنمية. هلل كثير لإزاحة كابوس الظلام، لكن لم يحدثونا عن نور الحكومة الجديدة

  • Foad
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:41

    تعليقي علي الموضوع اعتبر القرار المنع من دخول البرلمان لمنيب أمر جيد جداً وما تريدين انكي دخلي البرلمان بدون جواز ومن تكون انتي برلمانية عليكي أن تتلقح كما هم المواطنين الملقحين أو انكي أفضل من المواطنين إما ان نموت كاملين أو تعيش كاملين نحن الملقحين إلي الامام لا نتخلف عن ندائات الوطن الغير الملقحين لان يلبو نداء الوطن سبحان الله هاد التطعيم افضح كثير من الامور ومن بينهم هاذه الأمور البعض يظن انه يعلم اكتر من علماء العالم وهو أنه يخاف مثل هاؤلاء لا جدوى منهم خائفين فلان يكونون في الصفوف الاولي

  • متتبع
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:42

    عندما يشرع قانونا بناء على علاقات حزببة او عرقية او قبلية او حسابات ضيقة مثلما هو في بلدنا الحبيب فلا جدوى من وجود القانون من الأصل. وخليونا فقانون الغاب المطبق حاليا. لك الله يا وطني

  • بينو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:42

    لا يمكن أن تمشي الأمور هكدا يا أستادة نبيلة اللهم الإستقالة ولا هدا السم القاتل المسمى زورا لقاح!!

  • ahmed slaoui
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:42

    التلقيح إختياري وجوازه إجباري إنها جملة تعني أنت حر في اختيارك ولكن عليك أن تتحمل مسؤوليتك عندما لا يتاح لك الحق في العيش مع عالم ملقح
    وهذا هو المنطق. أين الخلل ؟ نعم اجريته لما اضطررت إليه وقلت بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
    ولله الحمد أحس بكل خير لأنني اكرهت على شيء واستسلمت لقضاء الله واستنجدت به وله ملك السماوات والأرض ايعجز أن يحفظني وقد خلقني ولم أكن شيئا… إخواني إننا في آخر الزمان والفتنة أشد من القتل وفي آية أخرى أكبر من القتل. فالدنيا فانية فكم من صحيح مات من غير علة وكم من سقيم عاش حينا من الدهر . وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك
    ألا بذكر الله تطمئن القلوب
    السلام عليكم

  • محمد جام
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:43

    امريكا سمحت لدول كانت بينها و بينهم حرب لمقر الامم المتحدة. حتى تعبر عن رأيها.

    و نحن فقط من أجل قرار حكومي تمنع برلمانية من الدخول. و التي تبنت فكرة عدم التلقيح و دعمتها لقناعتها باختيارية اللقاح.

    للاسف لم يتضامن معها باقي البرلمانيين.

  • متقاعد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:43

    يمكن لها المشاركة في الجلسة عن بعد بدل الادلاء بشهادة الفحص …

  • عبدالله
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:45

    على من تضحكين؟ شطط استعمال السلطة ؟ شطط استعمال القانون بحالك بحال الشعب ، من انت يا سيدة؟ الأيديولوجية السوفياتية بال عليها الزمن والشعارات الرنانة لا تأكل الخبز او تصنع شيءا وردت شعوبها يقفون في الطابورات .
    مشكلتك هو البوز والانتقام من النظام والملكية البرلمانية التي تحلمين بها هي لي ما عاداش تكون ليك ، احترمي قانون البلاد والا انسحبي من السياسة او خلي الناس تخدم.
    راه انتي لي خصك تكوني قدوة لاحترام القانون ماشي خرقه ، ما خليتي للمواطن البسيط ما يقول.

  • Jazouli
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:45

    قبل ولوج القصر الملكي لحضور مجلس وزاري، يتراسه الملك، يفرض على اعظاإ الحكومة، كلهم تحليلة PCR سالبة، ايا كان وايا مرتبته في الهرم.
    اما جواز التلقيح فلا يأكد ان صاحبه ليس حامل للفروس

  • observateur
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:45

    pourquoi pas trouver une solution pour les non vaccinés, on utilisant travail a distance en utilisant les téléconférences par exemple dans le cas de Mounib aussi, poser ces question via téléconférences et généraliser pour tous les autres métiers hors parlementaires parce que ces les autres gens qui vont souffrir ,Madame Mounib elle a les ressources financières pour bien vivre 🙂

  • غير معروف
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:46

    انت منتخبة ومواطنة مغربية فمايسري على المغاربة يسري عليك وانت نائبة عن أناس انتخبوك
    أن رفضتي التلقيح اتركي مكانك لأناس يستحقونه

  • mouha
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:58

    ليس من حق أي شخص أن يهدد صحة و سلامة الآخرين بحجة الحرية، هذا مرض معدي و يشكل خطر على مجموعة من الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة، هل يحق لك تعريض الآخرين للخطر ؟

  • Btissam
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 17:59

    لنا الله
    بلاد القمع و السيبة لا لجواز التلقيح لا لسلب الحرايات ولدنا احرار خلقنا الله احرار و سنموت احرار

  • لهلال الرباط
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:09

    هذه نتيجة الاحزاب بل العناصر المتنطعة في بعض الاحزاب وهذه نتيجة التبجح بالديموقراطية وادعاء الدفاع عنها …………………
    وسوء فهم العبارات السياسية والحقوقية واستغلالها في التماس الرخص و( الفاهم راه فهم )

  • مريم
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:21

    من حق منيب تخاف على راسها من هدا اللقاح الحل ربما في هده الحالة هو أن تحضر منيب شهادة طبية على أنها لا يمكن لها تلقي اللقاح وإن لم توجد فلتحرر طلبا خطيا تبرر فيه دوافع رفضها وتسلمه للسلطات المختصة ويتم إعطاءها جواز استثنائي.

  • من كولونيا
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:23

    هذه فقط البداية ، سيأتي وقت يحتاج فيه المغاربة لإذن من أجل دخول المرحاض ، هذه ضريبة إعطاء الماسونيين دفة الحكم في المغرب، الآتي أصعب لك آلله يا وطني.

  • immad
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:31

    مايقع محزن حقا …إلهاء الشعب بالجواز …ومواصلة الزيادة في الأسعار بدون حسيب ولارقيب!!!!

  • جمال الويزي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:35

    ‏‎الإجراءات الإحترازية فوق الجميع و ما تقوم به هذه السيدة لا يدخل في حرية الفرد و يجب أن تعلم سيادتها ان حريتها الفردية تنتهي عند بداية حرية الآخرين.

  • احمد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:51

    من المؤكد اان شعبية منيب تزايدت بشكل كبير حتى داخل العالم القروي مما يخيف سلطة الريع والفساد المتفشي في جذور الدولة العميقة التي تسلب اخر ما تبقى من الحقوق

  • Sobbat
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:17

    المغرب يخضع لضغوطات خارجية ويبتز بشراء لقاحات بملايين الدولارات لم تعرف حتى الان ان كانت فعالة. المغاربة ما هم الا وسيلة لتضفي على ذلك الابتزاز الشرعية. في الحقيقة مواطن بتحليل عينية تثبت خلوه من كورونا اامن ممن يحمل جواز اللقاح، لال المعطيات اوضحت ان الملقح هو ايضا معرض للاصابة مرة اخرى.

  • مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:33

    لو اني مكان السيدة منيب لاعتزلت العمل السياسي داءما حزبها يحصل على مقعدين في كل ولاية لا اكثر….

  • nou001din
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:59

    على السبدة منيب أن تعمل اللقاح المضاد لكرونا. حتى تتمكن من الحصول على جواز كرونا. أما الاختبار لكرونا كل مرة ارادت الدخول إلى البرلمان واللذي يكلف 400درهم. والذي سيدفعه المواطن من جيبه على اعتبار أنه ملف اختبار كرونا يعوض من صندوق الضمان الاجتماعي. وهذا اهدار للمال العام.

  • مواطن
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:53

    رد على تعليق واحد كيسمي الناس اي متلقحوش متخلفين اسالك سؤال شحال من ذكتورة خديتي واش نتا بروفيسور و عندك بحت في المعاهد الكبرى العالمية لتصل لهده الحقيقة الحثمية ان الناس لي متلقحوش متخلفين و من فضلك تنشر لنا ورقة علمية وبحث في احدى المجلات العالمية تؤكد ان هاد الناس متخلفين بالدليل واطروحة من فضلك

  • استاذ العلوم السياسية
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:57

    ايها المغاربة اذ لم تفهموا لعبة كوفيد الان، بالله عليكم متى ستفهموها. النائبة المحترمة حصلت على تحليلة سلبية التي هي اكبر دليل للحفاظ على صحة الغير وتمنع للدخول الى البرلمان. والله ان هذا لاكبر دهس لحرية المواطن. على البرلمانيين مقاطعة البرلمان فورا اذا هم يمثلون الشعب.

  • Freeman
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:10

    First of all i am glade that they didn’t let them get in because of that so regular people will realize that they need and it s mandatory in order to get into public places because it’s not fair for all u will get vaccine to protect urself and around u and some idiot don’t to get vaccinated and they want people’s to mix with them in the same place u don’t want to get vaccinated ok it ur choice but stay home in order not to affect others with ur stupidity
    Second thing being a politician doesn’t give u the pass also if u don’t know nothing about certain field so it better to shot the hell up ( oh vaccines procedure) u don’t know nothing about the vaccine listen to world health organization the best expert are there to teach u how and why do u need a vaccine I know it’s ur choice but when you started talking no sense and ur facts aren’t straight u shouldn’t talk unless u just want to be cocky arrogant if so I don’t know how people’s elected u at first place to begin with

  • إلى رقم 52 القبعة الفاشلة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:13

    إلى رقم52
    قلت انك ترفع قبعتك لهذه السيدة التي فشلت في الوصول إلى دخول قبة البرلمان بذون جواز التلقيح.
    اولا تحية أخوية ومغربية ولقاحية لرجال أمن بناية البرلمان الذين صمدوا في وجه هذه السيدة بمنعها ولوج داخل البرلمان بذون جواز لقاح. أما انت الذي رقع قبعته لهذه السيدة فإن قبعتك فاشلة مثل فشل هذه السيدة في الوصول إلى داخل البرلمان

  • احمد امين
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:15

    تحية وسلاما للجميع
    علي الاستاذة منيب ان تعلم بان حضورها او غيابها بالبرلمان سيان
    الشعب لم يصوت على حزبها اذن هي لا تمثل الا نفسها
    الماركسية انتهت مع ماركس

  • مروان
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:18

    الذباب الإ لكتروني للحمامة حاضر بقوة في هاته التعاليق وجاوبو على السؤال من الأ قوى علميا pcr اقل من 48 ساعة ام جواز التلقيح، وتروجون بأن منيب التي عندها test تشكل خطرا على الملقحين والعكس هو الصحيح وهاذي كذبة باينة

  • إلى رقم 82
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:21

    إلى رقم 82
    سمعا وطاعة ا تشي كيفارا ( CHE guevara )
    الا تظن انه من الأحسن أن احمل خيمتي إلى مقر عملي واغرسها هناك واعتصم ليل نهار حتى يسمحوا لي بالرجوع لعملي بذون جواز لقاح. ماهو رأيك؟

  • إلى رقم 88
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:29

    إلى رقم 88
    سمع وطاعة ا تشي غيغارا (CHE GUEVARA)
    أليس من الأفضل أن اغرس خيمتي أمام مقر عملي واعتصم هناك حتى يرجعوني لعملي بذون جواز اللقاح، اما العون فلن اظن انه ييتعامل معي بذون جواز لقاح.

  • ياسين
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:39

    يجب احترام القانون السيدة الفاضلة القانون تطبق على الجميع

  • مومو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:49

    والله كون مكان السيهوم وزير الصحة الي غادي اجاوب على اسئلة البرلمانيين حاضر حتى اخلوها ادخل حيت غادي تزمتو ولكن كونوا على يقين ان المرة الجاية غادي دخل بشهادة الفحص التي رفضت منها في جلسة السيهوم الوزير

  • امازيغي باعمراني
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 22:01

    صلوا ايها المغاربة صلاة الجنازة على الديموقراطية وحقوق الانسان واستعدوا للرجوع الى60سنة للوراء زمن سنوات الرصاص والضلم والقهر والعبودية.فق ايها الشعب المغلوب على امره فانك في سبات عميق.

  • Amine
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 22:56

    انا فعمري 40 سنة ابدا لم اتوجه يوما الي مكتب التصويت من اجل انتخاب حزب ما او شخص معين لأني كلي يقين انني في بلاد المغرب . كدب خداع نفاق رشوة محسوبية عدم الإلتزام بالوعود انانية نقص فالخبرة تزوير ف الشهاداة الدراسية مزاولة السياسة بدون دبلومات ف العلوم السياسية وووو و في الاخير جاء الحزب الدي سوف يقوم باعادة تربيتنا بشكل صحيح هزلت

  • wardani
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 00:31

    نعم ، يجب منعها من دخول قبة البرلمان لأنها غير ملقحة ، و يمكن أن تكون حاملة لفيروس كورونا ، و بالتالي سوف تهدد صحة باقي البرلمانيين .

  • مهاجر
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 02:00

    بريطانيا الدولة التي صنعت استرازينيكا لم تقم بعمل جواز صحي للمواطنين وفتحت كل الاماكن بما فيها ملاعب الكرة التي امتلات بالكامل
    الدول الاسكندنافية اوقفت كل الاجراءات المتعلقة بالحالة الطوارىء وتركت الناس يعيشون بسلام ،
    اما فى المغرب اتعجب لهذا الشعب الصبور المسكين، حرموه من كل شيء ومازال يتنفس
    اغلقوا عليه الابواب وحرموه من كسب رزقه دون اي تعويضات
    اغلقوا المحلات دون اي تعويضات وافلس الالاف ب سبب هذه الاجراءات
    حرموه من خدمات صحية
    زيد على هادشي كامل الجواز الصحي، بل منعوك حتى من ضروريات الحياة
    منعوك حتى من الحصول على اموالك من البنك
    بل تجرا بعض اعوان السلطة في ايقاف الناس وتهديدهم وارهابهم
    هاذي ماشي بلاد ولا يشرفني ان انتمي لمثل هذا البلد
    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • jamais
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 06:56

    Après le complotisme, elle verse maintenant dans le populisme. Quelle mise en scène. Elle savait tout et malgré cela elle est arrivée sachant qu’elle sera interdite d’entrer au parlement. Elle cherchait le Buz

  • HA LMA390UL
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:51

    تجاوز الدستور أوغير دالك المهم كمواطن ملقح لن أسمح لغير الملقح بالجلوس بجانبي وفي مكان مغلق .

  • لا للدكتاتورية لا لقمع الحريات
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 10:06

    لا للدكتاتورية لا لقمع الحريات هيا للمضاهرات ولدنا احرار خلقنا الله احرار و سنضل احرار

  • آيت ورياغل
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 10:45

    إذا كان فعلا كما تقولين شطط في استعمال السلطة وأنت تؤمنين بالنضال وممارسة المعارضة من داخل المؤسسات، فأمامك المحكمة الإدارية بالرباط باعتبارها الهيئة القضائية المختصة، وذلك لكون قرار المنع جاء بناء على قرار لمكتب مجلس النواب وهو قرار إداري وليس تشريعا وأنتِ كبرلمانية لديك الصفة القانونية وفق مقتضيات قانون المسطرة المدنية، وهنا سنمتحن القضاء الإداري المغربي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين