وزير الصحة: الجواز وسيلة وحيدة لمواجهة "كورونا" .. ومناهضو التطعيم ملقحون

وزير الصحة: الجواز وسيلة وحيدة لمواجهة "كورونا" .. ومناهضو التطعيم ملقحون
الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:03

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب إن “جواز التلقيح، الذي اعتمدته الحكومة كوثيقة للولوج إلى مقرات المؤسسات العمومية والخاصة، وسيلة حضارية، لأنه هو الوسيلة الوحيدة التي نملك لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد”.

جاء ذلك خلال تعقيب وزير الصحة والحماية الاجتماعية على مداخلات رؤساء الفرق البرلمانية بمجلس النواب في جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الإثنين.

وأضاف آيت الطالب: “أتفهم الازعاج الذي خلفه فرض جواز التلقيح، لكن القول بأن الحكومة لم تتواصل بشأنه غير صحيح؛ إذ إننا بدأنا الحديث عنه منذ يونيو الماضي، وهناك كبسولات إشهارية بخصوصه”.

وتابع: “نحن أمام خيارين، نريد التلقيح أم لا نريده، أما جواز التلقيح فهو تحصيل حاصل، خاصة أن هناك 24 مليون مستفيد من التلقيح حاليا، أي إننا اقتربنا من تحقيق المناعة الجماعية”.

من جهة أخرى، كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية أنه استقبل عددا من مناهضي التلقيح، وتحاور معهم، وكانت المفاجأة أنهم كلهم استفادوا من التلقيح، مضيفا أنهم “ربما لديهم اعتراض على كيفية التنزيل فقط”.

وأضاف أن “جواز التلقيح وسيلة حضارية، ومن الأجدر أن يقدم كل شخص من تلقاء نفسه على الحصول على التلقيح، لأنه من حق كل مواطن أن نضمن سلامته الصحية”.

وأبرز الوزير أن اعتماد الجواز الصحي سرع من عملية التلقيح، وأشار إلى أن المراكز الصحية ظلت لأيام شبه فارغة.

ولفت آيت الطالب إلى أن المغرب ليس بمنأى عن موجة جديدة، خاصة في ظل ظهور سلالات متحورة بعدد من الدول، وأكد أن الجرعة الثالثة من اللقاح ضرورية لتعزيز المناعة، مشيرا إلى أن الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بكورونا ودخلوا أقسام الانعاش، تبين أنهم أصيبوا بعد مرور أزيد من 6 أشهر على تلقيحهم.

وذكّر الوزير بأن تحقيق المناعة الجماعية يتطلب تلقيح 80 في المائة من المواطنين، ويظل كذلك مرتبطا بالأوضاع في دول الجوار، موردا: “إذا تطورت الأوضاع في الدول المجاورة سنكون في أحسن حال. أما إذا تدهورت، فيجب أن تكون درجة يقظتنا أكبر”.

‫تعليقات الزوار

141
  • مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:05

    أنا مع التلقيح و درتو لكنني ضد التعسف و فرض جواز التلقيح بهاد الطريقة و عرقلة مصالح المواطن… داكشي علاش أنا متضامن مع الناس لي مبغاوش يديروه و غادي ندافع عليهم

  • مواطن غيور1
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:06

    في البداية قالوا لنا والضحكة على وجوههم:
    ليس هناك فيروس عيشوا حياتكم.
    ثم بعده قالوا كنا فقط نمازحكم،
    الفيروس موجود لاكن لا خوف عليكم.
    لا الفيروس يحتاج حجرا لأشهر لنقضي على الوباء.
    الفيروس يحتاج أيضا حجرا وتعقيما وكمامة…
    وجدنا حلا لن تصدقوه، الحل السحري في التلقيح!
    لا تخافوا ولا تحزنوا فاللقاح مجاني واختياري،
    إن أردتم لقحناكم، وإن أبيتم لقحناكم أيضا.
    لم تنجح التجربة كونوا صبورين فالصبر مفتاح الفرج.
    تحتاجون تلقيحا ثانيا وثالثا ورابعا.
    كل هذا لنكسب مناعة القطيع،
    كسبنا القطيع وأضعنا المناعة.
    لكي لا تعدبوا انفسكم في المرة القادمة،
    اعطونا أدرعكم ونحن نعيدها لكم بعد مدة.
    سنستعيرها منكم، إنها وأنتم أمانة لدينا.
    نخن لا نخون الأمانة، إننا للأمانة راعون!؟؟
    اسألوا الشعب، هم يصدقوننا كلما كدبنا عليهم،
    إنهم لنا محبين.

  • Oussama
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:06

    تبارك الله على الوزير ديالنا، إن لم تستحي فاصنع ما شئت

  • البوهالي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:08

    لأنهم ندموا على هذا السم الذي دخل جسدهم

  • med
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:08

    ا السي الوزير راه المسألة تعدات اللقاح و التلقيح راه ولات فالقرارات القمعية و المخالفة لحرية الفرد

  • الحسين
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:11

    لسنا ضد التلقيح لكن ضد اجباريته . فهنا تبرز ازدواجية الخطاب السياسي . فرض جواز التلقيح يعني اجباريته و هذا مخالف للواقع . و لكم واسع النظر

  • AYMAN
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:11

    واسي الوزير ايت طالب راه لقاح غير معتمد به نهار غادي ولي معتمد والله حتى لقح بكل مواطنة حتى انت متكونش عصابي شاد لعصا معرقل الاقتصاد راه نحن عدنا المواطنة في الدم اما باش نلقح بي لقاح لحد الساعة غير معتمد راه مجاتش.
    راك شفتي وقفات الاحتجاجية وناس لي حضرو ناس راقية او محترمة او ماشي ديال هات تكرفيص شوية تفهم.

  • مواطنة حرة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:11

    واش مغنسليوش اعباد الله.غير تنقرا خبر ان التلقيح اجباري كنفشل وكنمرض.الله اميمتي.

  • fariss rabia
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:11

    انا بعدا درت التلقيح 2 مراة وبعدها بشهرين جاتني كرونا كلنا فدار وصلتنا للموت بلا مبالغة وكلنا ملقحين …. هاد التالثة مبغيناش نديروها اعباد الله لانه من بعد اللقاح ولاو فينا شي اعراض غريبة يصعب تفسيرها . وباراك راح العالم كلو اتضح بانه مزال معارفتش حتى حاجة على الكوفيد سيوى دكان ليباري بلا فايدة .

  • نورالدين
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:12

    يتحدث كما لو أنه هو صاحب القرار .هو مجرد كومبارس .القرار أكبر منه .المغرب يطبق ما أراده المستفيدون من هذا الفيروس المتحكمون في السياسات العالمية .

  • محمد ودادي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:14

    كنشوف ان معظم دول فرضة جواز تلقيح
    غير حنى كنكبرو موضوع 24 مليون لي دارو تلقيح

    فين هو مشكيل

  • يوسف المغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:14

    لأنه من حق كل مواطن أن نضمن سلامته الصحية”. … وصلت حتى لهاد الجملة أ حبست … الخبار في راسكم

  • منتصر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:14

    كورونا انتهت والفيروس ضعف واصبح كالانفلونزا الموسمية .لماذا هاته الضجة والتلقيح وفرض جواز التكليخ.مختبرات صناعة اللقاح همها الوحيد بيع المزيد من اللقاحات للدول ونشر التهويل والترعيب والكذب على الشعوب من اجل شراء اللقاح ونحن نرى المنافسة بين الشركات المنتجة للقاح وكسب الملايير.لماذا لم يتم صناعة لقاح للسيدا رغم مرور تقريبا 35سنة على اكتشافه.ما نصيب الامراض الفتاكة الاخرى.جواز التكليخ وسيلة لالهاء الشعب فقط.

  • وزير
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:15

    وزير فاشل قرار عشوائي حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • سعيد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:15

    نحن لسنا ملثمين ولن نلقح أبدا. ما بدا لهم أن يفعلوه فليفعلوه. الجسم حرمة لن نسمح لأي كان التحكم بنا

  • يوسف
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:15

    اظن أن سياسة إعادة التربية صارت متجلية بأسرع ما كنا نتوقع.
    ياريت كنتم حازمين هكذا حتى مع الفاسدين الذين هم بالمناسبة أقل من العدد اللي لقحتوهم!؟

  • سعيد من الريف
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:16

    مناهضوا التطعيم هم ليسوا ضد التطعيم بل ضد إجبارية التطعيم، أنا من مهنيي الصحة وتلقيت ثلاث جرعات لقاح، وأرفض التطعيم الإجباري وإذا قام أحد المتاجر الكبرى بمطالبتي بجواز التلقيح سأرفض الدخول إليه

  • اوتمازيرت
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:17

    درنا التطعيم ومستعدين للجرعة الرابعة.
    لكن كل هذه السطلوية على الشعب كما لو ان المغارب قاصرين.
    اتركوا الناس وحريتهم.
    أخنوش غدرتي بالمغاربة وفشلتم في 6 أسابيع الاولي فما بالنا بالـ6سنوات العجاف.
    الله يحفظ هاد البلاد من عجرفتكم وارتجاليتكم

  • ام يوسف
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:17

    شوف اسيهم طالب شخصيا مملقحاش ومغنتلقحش ومعندي مندير بؤمورك العمومية لكن المشفى الى لا قدر الله وحتاجنة ليه واخا ماسبيطار ما والو هوا شبيه بزريبة غتكون ردة فعل مغتعجبكش لا نتا اا رئيس حكومتك وهد العبث حاص يوقف ويمشي لصرف صحي لانه مكانو الطبيعي

  • عبد الله
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:18

    هذا الكلام يحتاج الى البينة من جهة ومن جهة أخرى هؤلاء يدافعون عن الحرية والقيم وحقوق الانسان .ويرغضون الشطط في استعمال القانون وتكريس الاستهتار ووضرب حقوق االمدنية للمواطنين.

  • ادريس
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:18

    أتحدى أن يترك المجال للقنوات الخاصة و سترون كذب وزيف ادعاءات وزير الصحة بأن كل المعارضين للقاح ملقحون بل أغلبهم ليسوا كذلك ويطالبون بالأصل ألا وهو عدم قانونيته…

  • nabil
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:19

    مشيرا إلى أن الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بكورونا ودخلوا أقسام الانعاش، تبين أنهم أصيبوا بعد مرور أزيد من 6 أشهر على تلقيحهم
    كيحسابليك ملي تلقح صافي راك سلكتي وجد يديك أصديقي كل ست أشهر ولا غادي تولي مواطن من الدرجة التانية

  • rachad hadri
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:19

    هذا اغبى وزير صحة في تاريخ المغرب احترموا ذكاء المغاربة و حريتهم بدون لف ولا دوران

  • Street Law
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:20

    لا يجب الإنسياق في خدعة النظام ضد الفرد, بل الشعب ضد المسؤول, حسنا يا وزير الغفلة تريد محاسبتنا بجواز الأبرتييد, نحن أيضا من حقنا محاسبتك مدنيا, من أين لك هذا و كيف وصلت الى المنصب, و جب على كل من يعرف معلومات و فساد هذا الشخص اللذي يشتغل وزير اللا صحة بفضحه في كل الصفحات, و لو بهوية مخفية تجنبا للمضايقات, إفضحوه و سوف يهرب كالجرو, يجب إستعمال القوانين الشعبية لأن البرلمان لم يعد يمثلنا, يمثل 200 درهم فقط

  • عابر سبيل
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:20

    قال ليك مناهضو التلقيح ملقحين… و أين هو دليلك على هذا التصريح العبثي و اللا منطقي؟! هذ أيت الطلب أظهر اليوم على أنه دون المستوى و طالقها تسرح و حتى طريقة حواره الركيكة و تخراج العينين تذكر بسياسيين في دول استبدادية متخلفة كالجزائر و العراق و ليبيا أيام القذافي.

  • متتبع
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:21

    تصحيح لوزير الصحة : ليس هناك من يناهض التطعيم في الملقحين ، الملقحون يرفضون المقاربة الزجرية والتهديد والوعيد والابتزاز الذي نهجته الحكومة والسطات والذي يعيدنا لزمن العبودية والرق ، لا تغالط يا وزير الصحة

  • abdo
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:21

    المغاربة ليسوا قطيعا من الغنم أو البقر أيها الوزير كي تفعل فيهم وبهم ما تشاء ومتى تشاء. لافرق بينك وبينهم كلكم إنسان بل هم أفضل منك لأنهم وضعوا التقة فيكم وصوتوا عليكم كي تصلوا إلى مركز القرار وتمثلونهم وتدافعون عنهم لا للتتخدوا قرارات دون استشارتهم. من أنتم من تكونوا من تمثلون ؟؟؟؟هل نسيتم أنفسكم. المغاربة كلهم مع التلقيح لكن دون المس بكرامتهم واعتبارهم مثل القطيع لأنكم اتخدتم قرارات كثيرة في فترة جاءحة كورونا دون مراعاة مشاعرنا وحقوقنا. الشعب هو الذي صوت عليكم وبامكانه ازاحتكم من الخريطة السياسية لأنكم لاتستحقون تمثيلنا.

  • اسيف
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:21

    باركة من الكذوب واش اقتربتم من( المناعة الجماعية) وعندكم احصائيات بخصوص عدد الملقحين..فلاداعي لهذا الجواز د الزمر..هناك اشياء في الكواليس بخصوص الصفقات..دتك المخزون بغيتو تخويوه فالمواطنين..

  • اليوسفي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:21

    كيفاش مناهضو التلقيح ملقحون ؟ اشنو كتخربق اسي الوزير راحنا ماشي بقر ولا كباش راه عطانا الله شوية ديال العقل ، الصحيح هو ان مناهضو التلقيح غير ملقحين اما الملقحين هم ضد جواز التلقيح ، مفهمتش المقصود من ديك الجملة عييت نفكر مفهمتش الرسالة لي باغي يوصل ها السي آيت طالب ، واش بغيتي تقول زعما ان هذا دليل على ان اللقاح آمن و هاد الناس لي معارضين التلقيح غير فقط من اجل المعارضة ، هادي هي الرسالة ؟ اسمع السي الوزير المعارضين ديال التلقيح عندهم اسباب متعددة ومنها ان الدولة خاصها تتحمل المسؤولية في حالة وقع للملح شي مضاعفات ، بمعنى ديرو معانا إلتزام انكم غتتحملو المسؤولية وهاحنا معاكم ، ثانيا قولو لينا واش مزال شي جرعة رابعة وخامسة وسادسة ما دام ان المناعة تبقى فقط 6 اشهر حيت ميمكنش نبقاو غاديين هاكا معمرنا غنساليو ، ثالثا شحال النسبة لي غتوصلنا للمناعة الجماعية لي هي فالاصل نكتة ، ماداد ان المناعة كتبقى 6 اشهر هادشي كيعني مكاينش شي حاجة سميتها المناعة الجماعية

  • حكيم
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:21

    هذآ كالامك ولا يحق لك التدخل في حيات الناس وصحتهم لاءرضاء، الماسونية واتباعها والساهرين عليها لا لجواز الدل والمهانة والإهانة والخزي والعار تحت أي مبرر، لا لركوع لغير الله…..

  • متتبع
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:22

    لي فهم شي حاجة يفهمنا لا ةجود للمناعة الجماعية ولو تلقح كل المغاربة

  • مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:24

    نتفقوا مع جواز التلقيح … بصح قضية الجرعة الثالثة وكل 6 شهور جرعة لا

  • الصراحة ولو مرة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:25

    ولكن اش يمكن تقول لينا على المستشفيات العمومية وعن وضعيتها

  • Mo
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:27

    ، مشيرا إلى أن الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بكورونا ودخلوا أقسام الانعاش، تبين أنهم أصيبوا بعد مرور أزيد من 6 أشهر على تلقيحهم
    اذا التلقيح كل ست أشهر ضروري
    هذا الفيروس لايمكن القضاء عليه لانه مصنوع ولهذا يتغير عبر طفرات ، الفلم باقي طويل
    يتبع

  • ysf
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:27

    وأضاف الوزير ” لأنه من حق كل مواطن أن نضمن سلامته الصحية”. هاد الجملة استفزتني بزاف، خصوصا أننا نعلم أن هناك الآلاف من المواطنين يموتون بأمراض قابلة للعلاج، لكن بسبب ضعفهم المادي كان مصيرهم الوفات.
    توفير اللقاح بالمجان سببه الخوف على سلامته و ليس على المواطن البسيط. جميع الأمراض المعدية توفر لها الدولة علاج مجاني، مثل السل و غيره

  • nasim nour
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:27

    مراكز التلقيح شبه فارغة سيد الوزير واليوم اصبح بؤرة لكورونا دير شي دويرة مراكز التلقيح تشوف التباعد و احترام ناس الكبار وغيره اظن ان معلومات الوزير ناقصة بخصوص مراكز التلقيح

  • Jamal
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:27

    ألم تقولوا ان التلقيح اختياري ليس إجباري
    انا ضد إجبارية التلقيح

  • Oujdi
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:28

    ابرهن لك ان جواز التلقيح ليس له فائدة ، لماذا ؟

    انا تلقحت مرتين ، الأولى و الثانية بفايزر

    هل معرض لكورونا رغم التلقيح ؟

    نعم

    هل ممكن ان احمل الفيروس

    نعم

    اذا ما الفائدة ان احمل معي جواز التلقيح اذاً !!

    تعلموا كيف تطرحون الاسئلة

    اما الاجوبة اي احد ممكن ان يعطيها لك

  • العابر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:29

    الوزير يعترف أن الملقحين وصلوا حتى الانعاش!!!!!؟؟؟؟؟
    اعتراف صريح أن اللقاح لا يحمي و هذا تناقض في الكلام.
    أن يصاب الملقح بعد 6 أشهر أو بعد يومين او……يا حلوفو..يا كرموسو….بكلام لمغاربة!!!!!
    أنه العبث L’ANARCHIE

  • مواطن مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:29

    كل من يقول أن اللقاح هو الحل الوحيد يعتبر كذاب، فالحل وااااضح وضوح الشمس، أصلحوا المناعة ااتي خربتموها و لن تخافوا لا من كورونا ولا من أي فيروس أو مرض آخر ، إبتعدوا عن أكل الشارع و السكر و الزيوت المهدرجة و المكررة و إبتعدوا عن المنتوجات الرومية (المعدلة جينيا) و و و و … من أراد الإفادة أكثر فل يبحث عن قناة الدكتور محمد الفايد جزاه الله

  • khalid
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:30

    le vaccin sauve des vies, le pass vaccinal sauves vies l’IGNORANCE enleve la vie. vous etes de quel groupe? SALAM

  • Moroco
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:30

    السي الوزير .راه هناك فئة اصحاب الحساسية المفرطة.. لا تستطيع تلقيح اصلا حقنة تلقيح بالنسبة لهم كحقنة الاعدام التي تعطيها امريكا .فاين جواز هذه الفئة

  • المغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:30

    وا لي غنقول لك هو حسبي الله و نعم الوكيل ، هادي صحتنا و حنا أحرار فلي نديروه فيها ، و نتمنى ديرو جواز التطبيب الاجباري لكل فقير و جواز التشغيل و السكن و …..

  • fador3
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:30

    هل هذا اسلوب حضاري ان تنزل قانون بين عشية و ضحاها و تقيد حرية الناس لا محلات يشترون منها و لا بنوك يأخدون اموالهم منها و لا ادارات يأخدون وثائقهم منها . احترموا حق و حرية و لو 2 في المئة من المغاربة

  • أمة الله
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:33

    ،( مشيرا إلى أن الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بكورونا ودخلوا أقسام الانعاش، تبين أنهم أصيبوا بعد مرور أزيد من 6 أشهر على تلقيحهم.)
    باينة المعنى يعني بعد ستة أشهر اللقاح تنتهي صلاحيته .او لا؟؟؟
    المهم التحليلية هي المضمونة اكتر من الجواز الدي ممكن لصاحبها ان يكون حاملا للفيروس
    او يمكن باغين ندخلوا كتاب كينيس للأرقام القياسية في عدد حاملي جواز التلقيح

  • عبد الله
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:33

    وأضاف أن “جواز التلقيح وسيلة حضارية، ومن الأجدر أن يقدم كل شخص من تلقاء نفسه على الحصول على التلقيح، لأنه من حق كل مواطن أن نضمن سلامته الصحية” لا باينة تبارك الله صحة المواطن كاتهمكوم بدليل الملقحين لي ماتو أو لي تصابو بأعراض جانبية خطيرة سيفطوهوم الخارج إدواو. واش أ عباد الله السبيطارات مافيهم حتا الدوا الحمر أو الخيط أوعامرين بالقطوط أو سراق الزيت أو كايتكلم على ضمان صحة المواطن هههههههه هادا راه كايطنز علينا أو جا البرلمان باش إقول دوك جوج كلمات لي كتبو ليه ف الورقة..
    اللهم إنا مغلوبون فانتصر

  • التلقيح إختياري !!!!
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:33

    هل من ضمانات للمقبلين على جرعتين الاولى والثانية ؟
    هل أنت مستعد للوقوف بجانبهم في حالة وقوع أي مضاعفات وأعراض الجانبية ؟؟
    لا أظن الكل متخوف من تبعات هذا اللقاح المشكوك فيه …إطمئنان والثقة هي سبيل وحيد لخلق الثقة بين مواطن ومركز التلقيح !!!

  • أمة الله
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:33

    ،( مشيرا إلى أن الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بكورونا ودخلوا أقسام الانعاش، تبين أنهم أصيبوا بعد مرور أزيد من 6 أشهر على تلقيحهم.)
    باينة المعنى يعني بعد ستة أشهر اللقاح تنتهي صلاحيته .او لا؟؟؟
    المهم التحليلية هي المضمونة اكتر من الجواز الدي ممكن لصاحبها ان يكون حاملا للفيروس
    او يمكن باغين ندخلوا كتاب كينيس للأرقام القياسية في عدد حاملي جواز التلقيح

  • طارق
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:35

    وكفى من النفاق حشومة وعيب واش الجواز تيحمي من كورونا ؟ انت طبيب وتعرف ان الملقح ١٠ مرات غير محمي باختصار الناس اكتسبوا المناعة بتعرضهم للفيروس وهناك من مناعته قوية وملتزم بكل وسائل الحماية أما ان تفرضوا الجواز وتقولون انه الوسيلة الوحيدة للحد من كورونا فلا يسعني إلا أن أقول لك إتق ربك سيأتي يوم ويعوضك وزير آخر ينافق المغاربة وتصبح مصدر سخرية الاطر الطبية الكفؤة ( ورقة تحمي من كورونا ههههههههه قمة الجهل والاستهتار )

  • hicham dafir
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:35

    لا لاستعباد الشعب. التلقيح اختياري و لا يحمي من الفيروس. انا شخصيا والدتي تلقت الجرعة الأولى و التانية بعدها بوقت وجبز تدهورت صحتها و أصبحت تعاني من تختر الدم حيت انها أصبحت عاجزة عن المشي بطريقة عادية. نسأل الله عز و جل الشفاء لها و لمرضى المسلمين و لن نسامح من حقنو في أجسادنا سما لا نعرف مصدره و تركيبته

  • مواطن حر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:36

    مللت من ضرب المثل بالدول المتقدمة كفى و اقول لكم المغرب دولة تحت نامية و لا ترتقي لمعايير الدولة بل اصلا مجرد *زريبة*

  • الريفي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:37

    سبحان الله العظيم. في الهضرة و التبريرات ماكاينش اللي يغلب هاذ المسؤولين الحكوميين. أي قرار ينزلونه إلى أرض الواقع يجدون له الفتوى و هاذ وزير الصحة يتكلم كأنه بريء و صادق. يعجبونك في لحن القول. إن يقولوا تسمع لقولهم. ياك الجرعة الثالثة قلتم بأنها لمن فوق الخمس و ستين سنة و لذوي الهشاشة ، لكن الآن أصبحت إجبارية على الجميع. كفاكم كذبا و تحايلا. و قال بأن الإجراءات الاحترازية في بلدنا رهينة بالحالة الوباءية في العالم. يعني أن الوباء إن اختفى في بلد ظهر و اشتد في بلد آخر مما يعني انه عممرها تسالي. كلشي عاق بالكذوب و المراوغة ديالكوم. وزير الصحة بكلامه هذا تايفرش لقرارات أخرى أكثر تشددا لاطالة أمد الكوفيد و التضييق على العباد لغايات و أهداف نعرفها و أخرى لا نعرفها. لكن الله سبحانه وتعالى ينسج في الخفاء. أنتم تريدون شيءا و الله يريد شيءا آخر. و أمر الله هو النافد. و شكرا هيسبريس

  • الحقيقة.العلمية
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:38

    علميا جواز التلقيح باطل لانه لايحمي من الإصابة ولا من نقل الفيروس ولانه يجب اللقاح ان يصنع ويجدد بإستمرار حسب السلالة أو الظفرة الجديدة لكي يكون فعالا وهذا مستحيل وغير مستعمل حاليا.الحل هو أن تترك الناس ومناعتهم الطبيعية احسن وأفضل من للقاح قديم وجواز باطل .

  • مواطن
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:39

    وصل السيل الزبى ولكن لا حياة لمن تنادي . وكلنا أمرنا الى الله العلي القدير .
    رأيت المنايا خبط عشواء من تصب** تمته ومن تخطيء يعمر فيهرم .

  • غير داوي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:39

    وأضاف أن “جواز التلقيح وسيلة حضارية، ومن الأجدر أن يقدم كل شخص من تلقاء نفسه على الحصول على التلقيح، لأنه من حق كل مواطن أن نضمن سلامته الصحية”.
    اذا كنتم تحرصون على سلامة صحة المواطنين، فلتكن نفس الصرامة في أقسام المستعجبات وما تسمونه ظلما مستشفيات، والاغذية الفاسدة في المطاعم و مطاعم السجون والاحياء الجامعية….واين وصلت تعويضات ضحايا الزيوت السامة في تسعينات القرن الماضي.

  • ahmed
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:39

    وفروا لنا لقاحا جديدا كي نأخد الجرعات الثلاث. أو جرعتان كل سنة.انتم تحصلون على لقاحات غير مرغوب فيها أو مشكوك في صلاحيتها من طرف دول تحترم و تقدر شعوبها .

  • عمو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:39

    وزارة الصحة تضحك عليكم مع العلم أن هادا الجواز الصحي تنتهي صلاحيته عندما يتعدى ستة أشهر على اخد اللقاح الثاني ويتم تجديده عندما يتم تلقيح الشعب باللقاء الثالث ونفس شيء انها مهزلة بمعنى الكلمة وبعدها اللقاح الرابع والخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر …….نحن ضد جواز التلقيح وسلام ونحن أحرار في صحتنا

  • med
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:42

    احنا ماشي ضد التلقيح وماشي ضد الجواز .حنا ضد كل من هب ودب يطالبك بالجواز. كاين اللي عاد تيفك الحروف ويبقا يطلع فيك ويهبط ويتهجى

  • شوهة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:43

    كورونا تقتل ماذا عن السجائر و الخمر و المخدرات و النظام الصحي السيئ و الفقر هل هذه الأفات تقوي المناعة

  • خطأ قاتل
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:45

    الدول التي فرضت جواز التلقيح فرضته للولوج إلى أماكن الترفيه أما ما قام به المغرب بفرضه للولوج إلى الأدارات والسفر فهذا لم تفرضه حتى أعطى الديكتاتوريات في العالم

    في أوروبا الوضع عادي وأصبح كوفيد مثل الزكام وأنت مهووس هاوس لا نعرف ما يخفيه هذا الهوس .

  • idane
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:45

    المشكل يكمن في التناقض الواضح في كلامكم
    اضافة الى خرجاتكم بالقول (الدراسات بينت أن….) و لكن لم تنشر اي دراسة مغربية محضة، كل الامور منقولة فقط
    انا ملقح و لدي جواز التلقيح و لكن من غير المعقول إلزام شئ بدون تقديم التوضيحات الكاملة و الشافية لجميع التساءلات

  • عثمان
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:47

    24 مليون مضروبة في 30 درهم الجواز. هل تعلمون كم را هدا داير صفقة صحيحة

  • شعيب
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:50

    سبحان الله أبقى فيكم الشعب كفى بالتلاعب بنا كل المستشفيات المريض بدون رعاية صحية لا حسن استقبال لا دواء لا اجهزة طبية حسبي الله ونعم الوكيل فمن ضلمنا

  • ابشروا ستكون عندنا ديموقراطية
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:50

    جواز التلقيح هو الوتيقة الوحيدة التي يحصل عليها المغاربة بدون رشوة وبدون محسوبية،

  • عبدو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:51

    صدق من قال ان حبل الكذب قصير.
    هذا الشخص و لجنته الا علمية فضحوا أنفسهم و كذبهم.
    صدعوا رؤوسنا بأنه لا يوجد في الإنعاش ملحقين، و هو الآن يعترف بعكس ذلك.
    كل كذبة و أنتم بخير، إن لم تلقحوا.

  • أشمن جواز ههههههه
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:52

    أشمن جواز ههههههه كندخل فينما بغيت ونخرج فينما بغيت ماكاين اللي هضر معايا ونزيدك مكاين لا كمامة لا والوا حتى واحد مابقى كيديرها أصلا ههههههه.

  • علا احجرير
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:52

    انا مواطن اخذت الجرعات الثلاثة والحمد لله لا اعاني من اي اعراض جانبية لذا ارفض ان ابقى رهينة بعض المتعالمين الرافضين للتلقيح بدعوى ان الجائحة مؤامرة والتلقيح تجسس على حياتهم الخاصة او تهديدا لها وان جوازه تعدي على الحريات الخاصة والعامة وانا ارى ان هؤلاء هم من يعتدون على حرية الاربعة والعشرين مليون مغ ومغربية الملقحين بفرض عدم التنقل بحرية وولوج المؤسسات واماكن التجمعات وعدم اللجوء الى السلطات المختصة للحصول على اذن التنقل بين المدن بل يكفي اي مواطن ان يدلي بالجواز ليتحرك بحرية مطلقة فلا داع لهذه المناكفات الهامشية حتى انك ترى برلمانية تخلق الحدث والبوز عوض ان تترافع في امور اساسبة وضرورية لحياة المغاربة كالاستفسار على غلاء المعيشة وتغول الاثمنة او ان تحمل حقيبتها في اتجاه الحكومات الاشتراكية خارج الوطن للدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب اما مسرحية منعها من ولوج البرلمان فالمفروض ان تكون الاولى في احترام القانون وان تعمل بالاجراءات الاحترازية بصفتها ممثلة للامة

  • Ramdani
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:53

    Les pays qui vaccinent, et dont le gouvernement est préoccupé par le Covid-19, doivent, par le biais de ce dernier(englobant toute la scène politique), encadrer les médias(TV, presse écrite et visuelle, etc) pour prendre le contrôle sur la pandémie, en s’engageant à atteindre 100% du taux de vaccination souhaité par l’OMS, afin de réussir la campagne de vaccination qui s’étale sur une période assez longue
    Ce qui répond aussi aux attentes des laboratoires qui fabriquent les vaccins comme Pfizer en premier lieu

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:53

    مادام التلقيح واللقاح غير مضمون العواقب فلن اقدر على تلقيح جسدي، جسدي هو شعوري هو كياني هو ضميري هو عقلي هو حياتي، فمن يمنعني من حقوقي ليلقحني كمن يريد ان يقتلني.

  • مهني
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:53

    مع بداية covid 19 اكتشفت دولة أوروبية لقاحا وارادت تجريبه على الأفارقة إلا أنه قوبل بالرفض أما ما نعيشه الآن فهو تجربة هاي كلاس لتقديم النتيجة ل خالتي فرنسا و فاميلتها

  • مواطن
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:55

    اسي الوزير، راه نحن ملقحون ولكن مالا نقبل به هو الفرض والترهيب، بغيتو تخلعو شعب وتبززو عليه الجرعة الثالثة و الجواز وزيد وزيد … الشعب راه مضغوط بلما تزيدوه حنت يقد يتفرقع فوجهكم

  • مواطن
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:55

    قالوا لنا أن التطعيم حماية و لكن كنشفوا أن الدول المتقدمة دارو التلقيح إختياري و ما نراه في الملاعب و الشوارع و النوادي و القاعات تنشوفو مكاين لا كمامة لا تباعد و عايشين حريتهم أما ماقاله وزير الصحة شماعة كيعلق عليها خيبة تسيير الحكومة الجديدة في بدايتها إرتفاع الأسعار و غلاء المعيشة و نقص في قطاعي الصحة و التعليم إلا كان وزير يمشي يشوف المستشفيات و المستوصفات هادوك هما لي خاصهوم الجواز باش يديرو خدمتهم .

  • طارق
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:01

    لمادا لم تعترضوا الدول الاوربية التي فرضت التلقيح على وافديها و لم تحركوا ساكنا.. و لما فرضته دوتكم تباكيتم…. انتم شعب لا يستحي….

  • ملقح يرفض الجواز
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:01

    أنا ملقح و ضد جواز التلقيح!
    السبب يتعلق بالحريات والحقوق فإن نحن سلمنا بهذا الجواز بهذه الطريقة إما الجواز إما لا حقوق فسوف نتنازل شيئا فشيء عن حقوق وحريات أخرى..
    المهم أن هذه الحماقة لم تطبقها حتى الصين التي طالما أُنتُقِدت بالشطط والقمع فيما يخص مواجهتها لكورونا بل حتى كوريا الشمالية لم تذهب إلى هذا الحد ..
    نواجه الجواز لاسباب مختلفة واهم تلك الاسباب ما يتعلق بالحريات والحقوق الدستورية والسؤال ماذا تفعلون في تلك المحكومة المشؤومة ؟

  • عبدالله
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:03

    من يتحدث مع ذلك المدعو وزير الصحة فهو يتحدث مع الشخص الخطأ فهو فقط ينفذ ما يملى عليه.

  • البيضاوي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:03

    ماشي مشكل فالجواز المشكل الكبير فالحرية كل واحد حر فداتو أسيدي النهار اللي يوصل عندكوم شي حد للسبيطار مادايرش التلقيح ماتعتقوهش صافي هادا مرض كتر من كورونا كلنا جاتنا كورونا وتعافينا وهاد الهم ديال الجواز ماغاديش يحيد حتى يوصلو لداكشي اللي بغاو جيونا نيشان وقولونا لاش باغين توصلو دابا ولينا فالجرعة التالثة ويمكن غادي نوصلو حتى للعاشرة التسطية هادي واش الناس ماشين فالشارع وتسولو على جواز التلقيح لا ثم لا وإلا راها غادا تنوض شي فوضة لاقدر الله راه غادي النوضو الملقحين والليماملقحينش حيت ولات الحكرة

  • Ana
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:04

    La Chine qui se vantait d’avoir 3/4 de sa population vaccinée reconfine.

    Quelle efficacité ce vaccin tout de même !

    On se réveille les mougeons vaccinés ?

  • العابر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:04

    تصريح السيد وزير الصحة الذي ذكر فيه أن مناهضوا جواز التلقيح ملقحون. و ما دخل تلقيحهم هنا السيد الوزير؟؟؟
    هم ضد جواز التلقيح و ليسوا ضد التلقيح.
    لا تحتقرنا….لا تراوغنا….انت وزير مسؤول عن كلامك، رجاء لا تخاطبنا بهذه العقلية. أنه مس خطير بادميتنا….!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مروان
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:04

    الجهد ماشي من الوزير راه من الجهة التي أ رجعته بقوة بعد 6 ايام فقط لكي يكمل مخططاتها
    الإ ستثمارية في اللقاح ودابا بغا يقول للمغاربة ان المغرب أ حسن من السويد وانجلترا واسبانيا في تطبيق القانون (كل ما من شأنه)الذي رجع بقوة

  • عصام
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:05

    لا أعرف من أي مادة هي وجوهكم أيها الساسة تكذبون ولا تتعبون ولا تخجلون من تكرار وترديد الكذبة كل يوم وبصوت واثق وقوي …لا شك إنكم لما تواجهون أنفسكم تسخرون مماتقولونه للناس .
    لماذا لا تقل التلقيح بدل جواز التلقيح؟
    كبسولات إشهارية .وأين التشاركية المجتمعية ؟
    من حق كل مواطن أن يضمن سلامته الصحية .ليس الان فحسب ولماذا ليس من حقه أن يضمنها من أمراض شتى تنخر الاجساد و منذ سنوات.
    الجواز سرع العملية وكان الجواز تحفيز وليس إكراه.
    اكذب اكذب ثم اكذب حتى يفقد الناس الأمل في الحقيقة

  • راحنا خدامين
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:06

    الى متى سينتهي هدا المسلسل التركي ؟
    هاد الجرعة الثالثة شحال غادي تصلح
    من دابا 6 شهور عاود تاني أجي ضرب الشوكة حتى لين راه طبنا
    هي عوالين تضربو الشوكة لبنادم حتى يبقى يدو كي الغربال
    هاد دير التلقيح بالسيف بحال كدير العكار فوق الخنونة
    البلاد الصحة فيها ضارباها تلافة و هوما حادكين فيديرو التلقيح
    ربما سيلقحون حتى الموتى
    السيد الروح خارجا منه بالفقر والامراض وهما حالفبن حتى يظربو ليه الشوكة زعما غادي يولي كيطير يلا ظربها راه مايت مايت
    شوفونا
    راحنا خدامين زعما
    فبنادم

  • هشام متسائل
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:06

    إجبارية التلقيح كل 6 أشهر ستكون أمرا واقعا
    كل ستة أشهر 40 مليون جرعة…
    زعما لو كان عندي مصنع للقاح لكنت مليارديرا أغنى من أخنوع.
    ٱجي…شكون صاحب أو الشريك في المصنع اللي غادي يولي يصنع اللقاح و يبيبعو المغاربة و يصدرو لإفريقيا ؟
    ٱه دابا فهمت.
    إيوا فهمتو ؟

  • Mohamed
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:07

    و الله غريب أمر هاته الوزارة تترك المرضى يموتون في أقسام المستعجلات بدون أطباء و لا مستلزمات حتى أبسط الأشياء غير موجودة الخيط هو التالي يقولون لك ادهب و اشتريه ثم ارجع. كل هدا الاهمال في المستشفيات . و تأتي لتطارد الاصحاء و تجبرهم على التلقيح. هده هي المأساة

  • كلام.وندم
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:09

    نريد.من.وزير.الصحة..إن.يوضح.للشعب.عنااسم.المواد.التي صنع.بها.هدا.اللقاح..لكس.يعرف.المواطن.المواد.التي كتدخل.الى.جسده..لكي……..يطمءن……..قلبه….كل.من.تكلم.عن..العوارض.التي….تلقها.المواطن.فالحقنة.الاولى…أمام…..عاءلة.الملقح…منها.ماهي.خطيرة.ومنها..من.دهبت.به.الى…؟؟..اكمل.من.عقلك

  • كمال
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:10

    الملقح هو ايضا يصاب ويعدي اذن والحاله هذه لا يمكن القول أن جواز الميونيز هو الوسيلة الوحيدة لمواجهه الجائحه السي الفاهم .
    مع الاسف الشديد ان في هذه البلاد ديال باك صاحبي يتم الاستغناء على الاطر ذو الكفائه العاليه لصالح ابناء اصحاب الجاه ولو مستواهم العلمي دون الصفر.

  • رافض لإجبارية اللقاح وجوازه
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:13

    نحن لسنا ضد التلقيح؛ لكن نقول من أراد أن يلقح فليلقح، ومن أراد أن لا يلقح فينبغي أن يحترم رأيه .. يجب أن يبقى موضوع التلقيح كما كان بالاختيار..
    وفرض جواز التلقيح ليس أسلوبا حضاريا سيدي الوزير كما تقول .. بل هو على النقيض من ذلك تماما.

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:14

    ساكنة العالم استفاقت من الخطر الذي يهددهم ورفضوا التلقيح وتظاهروا للحفاظ على صحتهم ما عدا الشعب المغربي النائم والخنوع حدرناكم ولا زلنا نحدركم من الخطر العظيم القادم من اللقاحات المغيرة لجينات البشرية .

  • هنا...
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:26

    يظهر جليا ان كل شيء مبني على الكذب والتناقضات. التصريحات لا أساس لها من الصحة وعلى المواطنين ان يفهموا كل شيء من تلقاء أنفسهم.

  • سلام
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:27

    الا تفهم ايها الوزير ان المغاربة ليس ضد التلقيح و لكن ضد إجبارية التلقيح عبر فرض جواز التلقيح كوثيقة وحيدة لولوج الحياة خارج البيت. لان بهذا القرار، تخالفون القانون الذي هو فوق الجميع، في خرق لكل الاعراف،
    كلامك خير دليل ان قرارك لا يروق المغاربة حتى الملقحين رفضوه، يعني هم لم يحتاجو زرواطتك اللا قانونية للتلقح لكن استفادوا منه طواعية و اختياريا، و مع ذلك رفضو ا الجواز الاجباري.
    و بهذا اناشد جلالة الملك للتدخل من اجل انهاء هاد القرار التعسفي الذي لم يحترم حق الاختيار و لم يضع فرضيات اخرى ك اختبار سلبي او شهادة تعافي من المرض او جرعة تانية مباشرة للمعافين من كورونا

  • انه رقيب عتيد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:28

    سيدي الوزير قلت في قولك:
    لأنه من حق كل مواطن ان نضمن سلامته؟
    ما ذنب من طرد من العمل لمدة 3سنوات ويعاني من أمراض.
    لا تغطية صحية ولا راميد ( مشيت باش نصوبها قالو ليا كنتي مسجل في صندوق الضمان الاجتماعي معندكش الحق باش تصوبها )
    وها أنا أعاني مند ثلاثة سنوات مباشرة من بعد الطرد .و ها أنا مازلت أعاني خاصني على الأقل ملي نبغي نبدا سكانير. ( كنشرب megralgene بالثمن 21dh) هو لي كيهمد عليا الصداع.
    او تجي انت تقول كتهمنا صحة المواطن واش عمرك دزتي من حدا ابن رشد ولا غير سامع بيه
    لعنة الله على الكاذبين .انا حاسب راسي ميت من زمان.و أعد نفسي إن شاء الله أن لن أصبح يوما من حياتي فأر لتجارب .
    غادي نسد على راسي حتى نموت بالجوع او ما نركعش لأوامر دياركم
    سحقا لكم أيها…..

  • Adil
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:34

    وأكد أن الجرعة الثالثة من اللقاح ضرورية لتعزيز المناعة، مشيرا إلى أن الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بكورونا ودخلوا أقسام الانعاش، تبين أنهم أصيبوا بعد مرور أزيد من 6 أشهر على تلقيحهم

  • مواطن
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:45

    قمة العبث… سير ضرب دويرة فالصبيطارات راكاين بزااف مايتصلح تما إدا بصح كاتعنيك الصحة ديال المغاربة

  • KARWILA VIRUS
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:50

    قال ولد الطالب انه لا توجد وسيلة لمواجهة virus الا بورقة التلقيح عجيب هدا الجواز super jimy

  • omar
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:52

    تخبط الحكومة وارتباكها أضر كثيرا بنا كمغاربة فلم نعد نعرف مدى صواب قراراتها من حريتنا وما يصلح لنا

  • لست بالخب ولا الخب يخدعني
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:53

    هنا خربقتها أسي الوزير “ربما لديهم اعتراض على كيفية التنزيل فقط”
    لا يا سيدي هاهي الأسباب :
    1 – ليس لديه المعلومة الحقيقة و بدأت تتضح يوما عن يوم بخروج الناس الى الشارع
    2 – جل الملقحين الأولين ثقة عمياء او عن جهل
    3 – العصبة الاخيرة لقحت خوفا عن قوتهم و عن موردهم الوحيد بعد فرض الجواز الملغم حكومة تلغم (حصان طروادة)
    4 – عدم إعطاء الظمانات في حالة العجز او شلل او …… المهم خود شوكة او دور مع الدورة
    5 – أصلي : من صنع اللقاح و ماهي هاته الخلطة السحرية التي تهدد الناس في معاشهم
    6 – لماذا هناك قررات تضرب القدرة الشرائية اللمواطن مع ‘صدار هذا التعسف لا مسؤول (pass = شوكة) او تعيش شوكة القهر و التنغيص
    7 – ليس لديك أي حرية في الإختيار و قريبا ستحذف هاته الكلمة من القاموس للغوي
    طريفية من طرائف سابقة
    ممكن للأباء التلميذ إخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــيــــــــــار لأبنائهم بين (فايز – جونس – فارم – )! ونعم الإختيار

  • مواطن مغربي حر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:54

    نعم لإرغام غير الملقحين على التلقيح ضد كورونا كيفما كانت صفتهم و درجتهم داخل المغرب و خارجه و نعم أيضا لإلزامية و إجبارية التوفر على جواز التلقيح بالنسبة للجميع للولوج إلى الإدارات و المؤسسات و الأماكن العمومية. ولا لاختلاط غير الملقحين مع الملقحين كيفما كان العذر بالنسبة للجميع أيضا. ومن أجل ذالك نطالب نحن الملقحين من السلطات المختصة المدنية و العسكرية القيام بالواجب مع تلك الفئة الرافضة للتلقيح وكل من يتآمر معها وذالك لحمايتنا وخصوصا كبار السن أصحاب المناعة الضعيفة. وإن اقتضى الحال عند تشبتهم بالعصيان و التآمر على البلاد، تحريك و تفعيل قانون مخالفة ضوابط حالة الطوارئ الصحية مع المس بأمن الدولة الداخلي بما فيه الصحي ضدهم و متابعتهم قضائيا.

  • بوعو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:59

    اسي الوزير الناس مقيمة فأوروبا راجعين ليها بدون لقاح لان بلد الإقامة ماكتفرضش عليهم الليقاح.فقط PCR ..لكن سمعت فاالمطارت كيغرضوا عليهم الليقاح او المنع من المغادرة…!!! واش هادي ماشي قمة الديكتاتورية …؟؟؟

  • لا شيء مجاني
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:59

    رد على بعض المضحوك عليهم
    راه اللقاح ماشي فابور، راه كيتشرى بالملايير، وشكون لي كيشريه ⸮ شركات ما كنعرفوش ديالمن كتدير صفقة مع الحكومة.
    ومنين كيجيو الفلوس باش كتخلص الحكومة هاداك اللقاح ⸮ من الضرائب لي كيخلص المواطن.

    فكرو مزيان شويا، زعما صدفة هادي اللقاح مجاني ومن جهة زادو فالأسعار.. باينة راك خلصتيه بلاما تعيق

  • محمد أمين النزاري
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:02

    السيد الوزير يجيب بمايريد متجنبا الإجابة عن الأسئلة التي تطرحها نحن ..دستورية_القرارات_والجبر والاختبار والتحكم وعدم التحكم …الخ

  • مصطفى
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:05

    ان مع التلقيح لكن اختياري وليس اجباري لأن إجبار أي مغربي على شيء يخص جسده فهو إهانة ومدلة له في بلده وهدا لن نقبله ابدا لأي مغربي

  • hanane
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:05

    حسبنا الله و نعم الوكيل هو مولانا و هو رب العرش العظيم عليه توكلنا و اليه نشكو ضعفنا

  • عبثية الأعذار ـــــ فعالية اللقاحات
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:05

    قول أن الملقحين أصيبوا بعد 6أشهر يجانب الصواب إذا تم تعميمه و أخده كحقيقة عامة!شخصيا،أعرف أشخاص يشتغلون معي أصيبوا بعد تلقيهم اللقاح في أقل من6أشهر!هذا يكفي لتبيان أن اللقاحات غير فعالة وغير ناجعة!قول أن الملقحين أصيبوا بعد6أشهر تهييئ لقرار ما جد خطير من قبيل التلقيح الدوري بعد كل6 أشهر!ذلك سيتسبب في كارثة صحية خطيرة!المناعة الطبيعية ستدمر بالكامل و ربما حتى المناعة المكتسبة ستدمر !إذا كان الهدف الوصول ل80% كنسبة تلقيح،فلماذا الجرعة الثالثة و لماذا إجبار الجميع على التلقيح؟هل تم الشروع في الجرعة الثالثة في الدول المصنعة للقاح؟ماهي نسبة التلقيح في الصين،بريطانيا،فرنسا،الولايات المتحدة؟هل تتحلق القوات العمومية في هذه الدول حول شخص واحد لطلب جواز التلقيح؟لماذا لا يسمح للناس بولوج أماكن عملهم و قضاء أغراضهم في انتظار تشريع نص قانوني في شأن الإجبارية و في انتظار حكم قضائي في النازلة ؟إذا كانت اللقاحات ضعيفة أمام المتحورات،فلماذا التلقيح أصلا؟لماذا قهرية وجبرية التلقيح و عدد الحالات والوفيات في انخفاض؟هؤلاء ليسوا أهل علم و إقناع!هؤلاء أهل جهل وتجهيل!أهل استعلاء،شطط،ظلم وتعسف!

  • مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:14

    انا ملقح ولكن ضد انه تفرض عليا جواز التلقيح باش نقضي المصالح ديالي وكانضن انه يلا جا كل مغربي يدخل البنك ديالو وتفرض عليه جواز التلفيح انه يغلق الحساب ديالو فهاد البنك وهنا يبان ليك الفرق ديك الساعة

  • Virus
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:21

    مناهضوا التطعيم هم ليسوا ضد التطعيم بل ضد إجبارية التطعيم، أرفضوا التطعيم الإجباري وإذا قام أحد المتاجر الكبرى بالمطالبة بجواز التلقيح أرفضوا الدخول إليه.
    هل صحة المغاربة تختزل في كرونا اسي الوزير؟

  • youness
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:22

    أبرز الوزير أن اعتماد الجواز الصحي سرع من عملية التلقيح، وأشار إلى أن المراكز الصحية ظلت لأيام شبه فارغة.بمعنى أن فرض جواز جاء للتضييق و الزام الشعب المغلوب على أمره للتلقيح

  • خالد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:23

    براكة من الكدوب السيهوم الوزير واش تظن بلي نحن اغبياء عندما تقول انك جلست مع اناس مناهضين التلقيح ومنبعد عرفتي بلي راهم ملقحين دائما تصريحاتك وخرجاتك متناقضة تم لدي ملاحظة واتحداك فيها الى كان شي موظف امني اوحكومي غادي يمشي لشي مكان عمومي اغادي يدلي بجواز التلقيح وبطاقته الوطنية لانهم اصلا عارفين بلي العملية غير قانونية براكة متمرضونا والله الى كرهتونا فراسنا راك لا انت ولا داك المسؤولين فداك المناصب بالصوت ديالي وديال الشعب وفي الاخير هادشي الي نستهلوا منكم هو ديرونا بحال البياضق

  • mowatin
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:27

    جواز التلقيح ليس هو الوسيلة الوحيدة و طرقكم الملتوية لإجبار المواطنين تثير الشكوك، الترويج للقاح يجب أن يكون بالتواصل مع المواطنين و تأكيد فعاليته بالأرقام و إعطاء ضمانات للملقحين بأن صحتهم لن تتأثر نتيجة التلقيح و تعريف المواطنين بمحتويات اللقاح …
    الضغط بهذه الطريقة على المواطنين يؤكد غياب ثقتكم في اللقاحات و عدم قدرتكم على تقديم ضمانات للمواطنين أي أنه في حالة تعرض المواطن لمضاعفات خطيرة تصرحون انذاك بأن التلقيح اختياري تطوعي و المواطن يتحمل مسؤوليته مادام اختار التلقيح تطوعا.

  • للي بغا يفهم
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:29

    – [ ] راه ما كاينش شي حاجة سميتها المناعة الجماعية ف عالم الإبدمولوجيا، لي كاين هو أنو الڤيروس خاصو إتضاعف واحد العدد ديال المرّات باش إتغير بما فيه الكفاية و المتحور الي أقل خطورة على المصاب هو لي كاي سود حية كاي عيش أكثر، داكشي باش كاي بان بحال إلى الناس كاملين ولّاة عندهم مناعة و لاكن في الحقيقة هو غي الڤيروي لي ولا ساهل أولا ما بقاتش عندُ قدرة على التضاعف. داكشي باش خاص إتلقحو غي الناس لي ضعاف أو خايفين، حي مفعول بلاسيبو مهم و يمكلو إفعل أو إخمد المناعة الطبيعية، لي بصحتو و ما باغيش إتلقح أحسن بلا ماي إتلقح باش مايكونش عندو مفعول عكسي وي جيوه أعراض جانبية.

  • محمد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:37

    الدول المتقدمة و مسؤوليها لم يستطيعو اقناع كافة شعوبهم بالتلقيح رغم امكانياتهم الصحية الهاءلة كما ان التطبيب لديهم اجباري والولوج للمصالح الطبية بدون اشكال فما بالك بالدول التي ان اردت فقط استشارة طبية حتى لو كانت حالتك قريبة من القبر فستحصل على موعد ستة اشهر فما فوق وفوقها صفعة من السيكوريتي كيف بالله عليكم تستطيع اقناعهم بالتلقيح طبق عليهم حكمة باش تروض القرد يجب عليك ضرب وتعنيف الكلب امام عينيه ليسكن قلبه الرعب والخوف وبعدها الطاعة

  • رشيد41
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:45

    كلام الوزير مليىء بالتناقضات. إنما يقدم تبريىات واهية لربح الوقت لتمر العاصفة ويبلغ قراره المرفوض أهدافه. من هنا سأعترف للوزير إذا بلغ قراره أهدافه أنه سيكون دليلا على صوابه، وكنا نحن الرافضون كلنا خاطئين. فالمضحك لكن المؤسف المبكي، هو أن النتائج المتوخاة من المناعة الجماعية ليست بمظمونة، بل المرجح رغم بلوغ مداها، هو أن يبقى الإستمرار في محاربة كوفيد هو قدر القائمين على صحة المواطنين، فهذا الفيروس سيظل فهمه عصيا والإحاطة بعلمه بعيدة المنال. هكذا سيتضح أن الحكومة ما فعلت بقرارها إلا المساس بحقوق المواطنين ظلما و بدون فائدة، وما جنت من قرارها إلا اسدعداء الشعب بأسباب خاطئة ظالمة. ليكون لهذا الإستعداء بعد ذلك نتائجه الوخيمة على الوطن والمواطنين. فلا يَغُرّنّ وزارة الصحة و تحسبن من بعد مناعة جماعية بلغت مداها ولم تبلغ المرجو منها، أنها ستستمر في مسلسل جوازها ولو بصيغة أخرى. فالمناعة الجماعية هي الفصل في الحكم على قرار الحكومة ولن تحتمل نتائج بينية.. إما نجاحها الكلي فنجاخ الحكومة، إما عدم نجاحها كليا وهذا، بالنسبة لقرار الجواز وأصحابه، سيكون فشلا كليا وذريعا.

  • ملاحظ
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:45

    الأصل الفقهي في طريقة اشتغال آيت الطالب .
    أهل الملاحظة من عامة الشعب المغربي سيبحثون عن المعنى الأصلي للقب آيت الطالب والذي يعني بالأمازيغية :آل الفقيه أو عائلة الفقيه .
    فهذا لقب يطلق عموما عند قبائل الشلوح على أسرة إمام المسجد .
    كما أنه لقب يوحي إلى أن جده رحمه الله كان إماما أي فقيه .
    ذكرنا هذه المعلومة لسبيل الإستئناس فقط وما جعلنا نذكرها هو أن طريقة تصريح الوزير هي طريقة يغيب فيها التدقيق والمعطيات العلمية وهي أشبه بخطبة دينية غير قابلة للنقاش .
    السي الوزير راك مكاتقراش علينا الوحي راه الميدان العلمي مكايتقبلش هاد المستوى ديال الهضرة .

  • متقاعد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:48

    المشكل ليس في الجرعتين الطامة الكبرى هي الثالتة وبعدها الرابعة والخامسة
    هل شاهدتم فيديو لقناة (اشكاين )بين غالي واحد أعضاء اللجنة
    ان كورونا ستكون لها نشرة بعد نشرة الارصاد الجوية لمدة طويلة والتلقيح يكون كل ستة أشهر ولن نحصل على المناعة كما يقولون ولن تسجل ابنك فى الحالة المدنية حتى يتلقح بلقاح كورونا
    وقال ان لديهم برنامج يطبقونه شيء فشيء ولا يريدون البوح به كي لا تكون هناك شكوك حوله

  • العربي القدسي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:53

    الجواز وسيلة وحيدة لمواجهة “كورونا” . هل كورونا تخاف من البطاقة كفوا عن الاستهتار بالناس ومصالحهم

  • فقير
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:56

    اسي وزير الصحة اين جواز التلقيح لقحنا الأولى والثانية والثالثة درنا أربعة اديال الجواز تواحد خدام خص ويزراة هيا لي تعطي جواز التلقيح او جواز الصحةباركة را الناس مخدماش باش غادي تديرو ولكم جزيل الشكر

  • محمد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 22:12

    ارتكب اخنوش خطأ جسيما حيت تسبب في تشتيت اللحمة التي تكونت مند كورونا بيز افراد الشعب المغرب في وقت تزداد فيه المخاطر الدولية على المغرب، خطأ لا يليق بقيادة الحكومة، و بين ان ما كنا نظنه على الاسلاميين مجرد اوهام خاطئة.

  • Mol tal9ih
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 22:22

    لا لجواز التلقيح و لا لزيادة الأسعار و لا لتقييد الحريات الفردية و لا لضحك على الشعب
    الحل هو المقاطعة

  • مواطن
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 22:50

    و الله يا إخوان ما فهمت والو من كلام سي لوزير.ناس ملقحين وتصابو بالولاء من بعد 6 اشهر . إذا خاصهم يتلقحو من جديد .فهم تسطا.

  • كفى
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 22:58

    لا يهم! يبقى فرض الجواز قرار غير دستوري 431 432 (عدم التمييز بين المواطنين حسب حالتهم الصحية) و يتناقض مع القوانين الدولية التي تحمي الشعوب من التجارب على البشر Nuremberg code. كون اللقاح لا زال تجريبيا. و كما ينص القانون على عدم إجبار أو إكراه بأي شكل من الأشكال. هناك طرق أخرى للوصول إلى مناعة القطيع.

  • Mustapha
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 23:15

    التلقيح ليس إجباريا وجواز التلقيح قرار خاطئ كان على الحكومة أن تفكر في عواقب الجواز بأي صفة قانونية يطلب صاحب مقهى او حمام او سينما وغيرها من المرافق العمومية الادلاء بجواز التلقيح من الزبناء يجب على من تبنى هذا القرار أن يعترف بأنه قرار خاطئ لان القرار يجب أن يراعي كل الجوانب اما هذا فهو قرار تعسفي مرفوض جملة وتفصيلا نعم مع التلقيح حماية للصحة العامة لمن اراد ذالك لكن ضد فكرة اجبارية الجواز.

  • كي والو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 23:18

    لنفرض دخل اجنبي او مغربي من الخارج واش غادي يتفرض عليه الجواز السحري ولا لا

  • الشباب
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 23:32

    السيد الوزير هل انت واعي، جواز التلقيح هو الوسيلة الوحيدة للحماية من كورونا ، اه دبا الفيروس الا لقا عندي الجواز ميقسنيش اوا بلاش من اللقاح فرقوا علينا غير الجواز

  • abdo
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 23:44

    ستحاسبون امام الله على كل شخص يعاني من الاعراض الجانبية وهو الان مرمي ولا احد منكم يسال عنه ……يا وزير كرونا

  • عمر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 23:54

    قرارات حمقاء لا يتجراء الانسان العاقل ان يحرم المواطنين من حقوقهم الدسترية مهما حذث واننا امام حكومة قمعية دكتاتورية لا يهمها مصلحة المواطن ايدا الحكومة التي تفكر في مواطنها لا تمنعهم عن ممرسات حقوقهم

  • رشيد41
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 23:58

    حكومتنا لا تتوهج إلا في التعنتر والتجبر ضد شعبها بقرارات-الوسيلة الوحيدة. ليس لنا عنها محيد. حين أسمع الوسيلة الوحيدة، أجد فيها حقا شبها عجيبا و مريبا مع الحزب الوحيد. هل يدافع وزير الصحة إذاً عن قرار الوسيلة الوحيدة إلا كما يدافع عن حكمه رئيس الحزب الوحيد؟ لولا أبانت حكومتنا عن شجاعتها وبأسها خارجيا ضد غير شعبها وأخرجت قرارات الوسيلة الوحيدة ضد كل عدو لدود لوطننا و لسيادته عنيد. لا. إنها لا تجيد إلا قمعه و إضعافه ليصبح من سطوة وحكم أعدائنا قريب.

  • لا يهم
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 00:03

    ((وأضاف أن “جواز التلقيح وسيلة حضارية، ومن الأجدر أن يقدم كل شخص من تلقاء نفسه على الحصول على التلقيح، لأنه من حق كل مواطن أن نضمن سلامته الصحية”.))
    من قال له أننا نىيد ضمان صحتنا عن طريق التلقيح؟!
    أنا ولله الحمد لم أصب بالفيروس أو ربما أصبت به، لكن ذلك لم يكن له أثر على صحتي.
    إذن فمناعتي الطبيعية أحسن ب 100000 مرة من التلقيح.

  • جمهورية القبايل الديمقراطية الشعبية
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 00:12

    لا يجوز ابدا فرض جواز التلقيح هدا عنوة لدى البلاد معارك طاحنة في اروقة الامم المتحدة وبعض الملتقيات الدولية و تقريبا يمكن وصفها بمعارك تكسير العظام يتصيدون لك ابسط شيء ممكن ان تتخيله فياتي السيد الوزير و يقدم هدية مجانية على طبق من دهب للمتربصين لاعداء الوحدة الترابية و يشوه كل ما بناه المغرب طوال سنين من تدعيم اسس الديمقراطية و حقوق الانسان المكفول بها دوليا
    المرجو سحب هدا القرار الفبي فورا

  • cinema
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 00:15

    إيوا ملي “24 مليون مستفيد من التلقيح حاليا، أي إننا اقتربنا من تحقيق المناعة الجماعية”، منين جبت هاديك اللعيبة ديال : جواز التلقيح يصبح بيريمي بعد 6 أشهر هههههه.

    فهمنا هادي ؟ لأن 24 مليون تلقحوا بجرعتين يعني براكة عليهم حتى نرى ما ستفتيه منظمة الصحة و خبراء العالم الحقيقيين ماشي أنت و أمثالك العياشة.

    لقد لعبت بالنار و بالسلم الإجتماعي و تهورك ستؤدي ثمنه أنت و من ذفعك…

    استحماركم للشعب سيكون كارثة عليكم …

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 00:19

    اعتقد و الله أعلم ، أن عودة وزيرة الصحة للاستوزار كان مقرونا من طرف لوبيات الادوية بتطبيق اجبارية التلقيح ، لذلك اول قرار كان فرض جواز التلقيح .
    و المؤسف ان المغاربة ابتلعوا الطعم بسهولة و أظهرنا انه يمكن التحكم فينا بسهولة .

  • Sensei
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 00:20

    لا اظن ان وزير صحتنا ملقحا. وان كان ملقحا لماذا يضع الكمامة .

  • aguiloum
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 00:31

    السؤال الذي يطرح علاش مادرتوش اجبارية التلقيح ماشي عراقيل على غير الملقحين .ام انكن تتهربون من المسؤولية كما تهربت منها الشركات المنتجة للتلاقيح

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 00:50

    مع أسف مغاربة يتبعون كلام مواقع التواصل الإجتماعي أيام جائحة والحجر الصحي كانو يطالبون بتلقيح للعودة للحياة طبيعية وبعد أن توفر الدولة على لقاح بملايير دراهم يقولون حريتي في جسدي ولو أن لقاح في علة لن يكون ملك بلاد و صفوف حماية ملقحين أوائل (صحاب لي بغاو يبانو على موجة باش يديرو بلاصتهم في برلمان راه سوقكم خاوي )

  • رشيد41
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 01:29

    أريد دق جرس الإنذار لإخواني المواطنين. المناعة الجماعية بدون أي جواز صحي جائر كانت ستبلغ مداها على نار هادئة ولو بشيء من التأخير عن مناعة “الكوكوط” على نار غير هادئة. تبتغي السرعة واستباق موجة أو موجات محتملة. المناعة بدون جواز كانت ستبلغ مداها وتكون النتيجة تناهز بسهولة 80% من النجاح. وهذا حتى وإن ظهرت موجة جديدة قبل بلوغ المناعة مداها. فظهور أي موجة جديدة هو من جهة مجرد احتمال، ومن جهة أخرى لن يكون لها أثر سيء يذكر على سريان و تحقيق المناعة. الشيء الذي أريد أن أدق فيه جرس الإنذار هو أنه، بما أن المناعة الجماعية بدون جواز قد تأتي ب 80% من النجاح، وإذا أتت المناعة عبر الجواز بنتائج تعادل 80%، فيجب اعتبار فائدة وجدوى الجواز 0%.ولن تتعدى 20% في أحسن الأحوال إذا بلغ نجاحها 100%. و 20% يعد ربحا لا يستحق أن يضحي من أجله الشعب بحقوقه وحرياته، علما أن مناعة هادئة كفيلة بسد هذا الفرق بعد حين. المهم ولأستكمل إقراعي الإنذار، لا يجب أن نقبل بعد المناعة وبعد الجواز بأي جواز آخر. فإن كان قد أدى وظيفته فلم يعد له دور. وإن كا لم يؤدها أو لم يستكملها فلاجدوى منه.

  • رشيد41
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 03:00

    حين أتكلم عن نسب 80% و 100% حتى عن الفرق 20%، فإني أقصد نسبة نجاح المناعة صحيا ولا أقصد نسبة السكنة أو المواطنين الملقحين.

  • طارق
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 03:48

    يا ودي دول متقدمة و في غاية الحرية الفردية و مع ذلك قبلوا الجواز لان لك الحق في الحرية الفردية فقط في إطار احترام المجتمع و الغير و كل مكوناته. اذا اصبت بكورونا وانت تتمتع بصحة جيدة فقد تؤذي أشخاصا ضعفاء المناعة و قد تؤدي إلى موتهم .قتل أو إيذاء الغير لا علاقة له بالحرية الفردية. لك الحرية في نفسك لكن ليس في غيرك.

  • سؤال للسيد الوزير المحترم والمحنك في مجاله
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 10:28

    1, قلتم التلقيح في طور التجربة والدراسة.
    2. قلتم التلقيح إختياري.
    3, قلتم جواز التلقيح إجباري.
    4. البلاد تتوفر على دستور مشرع.

    إذا سيدي الوزير، إذا كان التلقيح في طور التجربة إذا الملقحون يجب أن يكونوا متطوعين، وليس مجبورين.
    أنتم تتنصلون من المسؤولية لكي لا تساؤلوا.
    لقد أديتم القسم عندما أصبحتم طبيبا وأديت القسم عندما توليت الوزارة.

    لا نعرف أعضاء اللجنة، هل لأعضاء اللجنة تجارب وعشرات التجارب المنشورة؟ والمهم في إي مجال؟

    هل التلقيح معتمد أم في طور التجربة؟ يعلم العالم أن التلقيح في طور التجربة ولكن لماذا يتم إعتماده أساسيا في المغررب ؟ لا تستحمرونا

  • العربي
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 10:35

    الهرطقة ولغو الكلام. هل إكراه الناس على أمور غير مقتنعين بها وسيلة حضارية أم ديكتاوتورية بخيسة؟

  • Mouatinhor
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 11:09

    الى صاحب التعليق رقم 11 حتى لو كل العالم فرضوا الجواز لن نلقى لان سيدنا قال اختياري وليس اجباري ونحن نتبع اعلى سلطة في البلاد وهو الملك اما الحكومات فكل واحد يلغي بلغاه اما عن الحقن فانا شخصيا اتبرع لك بنصيبي منها لتخزين لوقت الحاجة بالصحة والراحة والمشكل الدي تساهلت عنه هو ان جسدي ملكي والملقح يحمي نفسه فقط ما دام سينقل العدوى كغير الملقح وكذالك سيصاب مثل غير الملقح ادن ما الفا ءدة سوي اضعاف المناعة الطبيعية نحتاج لقاح ضد السرطان والسيدا والسكري وامراض القب ووووو

  • مواطن من ماء الضعف
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:09

    كلمة كامواطن ضعيف أضعها على ظهر المنبر المملكة مثل باقي الدول تعيش هده المحنة سواء كانت من فوق او من تحت فالرجوع الى الله تعالى واجب والتوسل أليه كدالك بل حتى البكاء والحدر واجب فا المرض عدو وليس صديقا فنحن من ضعف فينا من يعاني من مرض ما مدة طويلة وعلى المسؤولين أخد هدا في الحسبان وألا يعتبروا الكل سايم ويستخدموا لغة الضغط ليست من الحكمة والصدق رجولة وشعور باالمسؤولية

  • saber
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 16:10

    ادا طالبتم باجبارية التلقيح فعليكم منع السياح من الدخول للمملكة خلال هده الفترة وان تتحملوا مسؤوليتكم في دخول اي سلالة جديدة من الخارج

  • الى وزير الصحة
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 17:13

    سينتهي بك المطاف كزعماء الحرب العالمية فقدوا لذة النوم في ايامهم الاخيرة بسبب تعذيب ارواح الابرياء لهم هكذا سيكون مصيرك

  • Younes
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 17:35

    لا لإستعباد المغاربة، أنتم تضعون أرجلكم في أوحال عكرة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة