خبراء يدعون إلى عقد تحالفات لمواجهة تحديات المجالات الترابية في المغرب

خبراء يدعون إلى عقد تحالفات لمواجهة تحديات المجالات الترابية في المغرب
صورة: أرشيف
الخميس 28 أكتوبر 2021 - 05:00

شدد عدد من الخبراء على ضرورة تحقيق تقارب بين الجماعات الترابية والمقاولات والجمعيات من أجل تشكيل تحالفات في خدمة المجالات الترابية المعنية لمواجهة مختلف التحديات.

جاء ذلك ضمن ندوة رقمية نظمها معهد صندوق الإيداع والتدبير، الثلاثاء، بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، حول موضوع “التحالفات الترابية.. الابتكار والبناء معا”.

وتشمل التحديات المطروحة في هذا الصدد معدلات البطالة المرتفعة وتأثر عمل الشركات والتجارة والخدمات، إضافة إلى انخفاض السكان النشطين، وهو ما يستلزم التأسيس لحوار إقليمي مبتكر لتحقيق التنمية المنشودة.

وبإمكان التحالفات الترابية بين الجماعات والشركات والمجتمع المدني، وفق خلاصات الندوة، أن تستجيب لتحديات رئيسية أربعة ترتبط بالنمو الاقتصادي، والتنافسية، والتماسك الاجتماعي، وتحسين جودة الحياة.

وشارك في الندوة كل من غيثة لحلو، المديرة العامة للمدرسة المركزية بالدار البيضاء عضو اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، ومحمد صبري، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالجهة الشرقية، ومحسن سمار، عضو مجلس إدارة “ميدز”، وتشارلز بينوا هايدسيك، رئيس مرصد فرنسي للابتكارات.

وأشارت غيثة لحلو في مداخلتها إلى تحديد العلاقات بين الدولة المركزية والجهات، وقالت إن النموذج التنموي الجديد كان واضحا بطموحه الرامي إلى جعل المغرب مزدهرا ومدمجا ومستداما، وذلك سيتحقق بأربعة خيارات استراتيجية، من بينها جعل المجالات الترابية مستدامة وصامدة.

وأورد تشارلز بينوا هايدسيك أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بدأت سنة 2015 برنامجا قطريا مع المغرب حول سياسات التنمية الإقليمية، واعتبر أن هذا المشروع من ضمن المشاريع الرائدة وخلاصاته تحتاج للتنزيل على أرض الواقع.

من جهته، تحدث محسن السمار عن أهمية دعم تنفيذ سياسات التنمية الجهوية من خلال الاعتماد على الحوار المنتظم بين مختلف الأطراف المعنية لإنجاحها على أرض الواقع عبر بلوغ النتائج المرجوة.

وأبرز محمد صبري أن تحديات المجالات الترابية تنتج عنها تحديات سلبية وإيجابية، وقال إن هذه المجالات توجد في قلب عملية التنمية الشاملة والمستدامة، ويجب التعامل مع الإشكاليات المطروحة فيها محليا.

‫تعليقات الزوار

1
  • عباس فريد
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 06:05

    الجميع يعلم ان المجالس الترابية اصبحت بؤر الريع والفساد والإثراء السريع في ظل غياب اية متابعة وتكريس الافلات من العقاب !!
    المجالس الترابية عنوان للفوضى والتسيب والتدمير والسرقة !
    وصورة لما يعانيه البلد من عبث سياسي وتواطء من بيدهم مع رموز الفساد السياسي الذين عادو بقوة بعد مسرحية ما يسمى الانتخابات وذلك للاجهاز على مختلف مؤهلات وميزانيات الجماعات الترابية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة