الأمازيغية والإسلام والديمقراطية في المغرب

الأمازيغية والإسلام والديمقراطية في المغرب
الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:46

يشهد المغرب حاليا عددا مهما من الإصلاحات الجوهرية منها على الخصوص دسترة اللغة الأمازيغية وإدماجها في التعليم والإعلام والإدارة وإصلاح الحقل الديني. ويساهم النهوض بالأمازيغية والإصلاح الديني في تحديث المجتمع والتخلص من مخلفات الماضي وفي نشر ثقافة الديمقراطية والتعددية الثقافية والمواطنة والمساواة والحوار مع كافة المغاربة ضد محاولات التقوقع والارتداد. فلا ديمقراطية بدون حوار يحمي حرية الخلق والإبداع. وبهذا يمكننا الانتقال إلى مواجهة التحديات العالمية ومنها تحدي العولمة الخطير وتحدي التخلف الاقتصادي والتكنولوجي والحاجة والفقر.

إن ما يميز المغرب عن دول الشرق الأوسط هو المكون الأمازيغي، وهكذا تعطي الأمازيغية للمغرب تعدده الثقافي، وتعتبر مكونا هاما من مكونات الهوية الوطنية التي تنتمي إلى الهوية الثقافية الإسلامية نظرا لكون السكان الأمازيغ كلهم مسلمون. فقد شكل الإسلام في تاريخ المغرب أداة لانطلاق حضارة جديدة انصهرت فيها الشخصية الأمازيغية مع عظمة الإسلام وتعايشت فيها لغة الضاد واللغة الأمازيغية، ولم تكن للأمازيغ أية عقدة تجاه اللغة العربية إلى اليوم.

فبالإضافة إلى كون المغرب بلدا مسلما فإن له لغتان وطنيتان، العربية والأمازيغية، وإن أي سياسة تهدف إلى إبعاد إحدى مكونات الهوية المغربية ستنتج الإقصاء والتطرف. وبما أن الأمازيغية لغة من لغات العالم الإسلامي وجب الاعتراف بها رسميا ورد الاعتبار لها قبل اندثارها في عالم تطغى فيه العولمة وثقافة الغرب. فلا يمكن لأي لغة أن تستمر إذا لم تتم العناية بها على المستوى الرسمي. ولرد الاعتبار للغة والثقافة الإمازيغيتين واستجابة لمطالب الحركة الثقافية الأمازيغية، أعلن جلالة الملك محمد السادس عن إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في 17 أكتوبر 2001، وتعد هذه الخطوة رائدة في المنطقة، وهي نابعة من قناعة مركزية بضرورة الاعتناء بجزء من الثقافة الوطنية الأصيلة.

ولا يفوتنا ربط الحديث عن الثقافة الأمازيغية ليس فقط بالهوية وبتأكيد البعد الأمازيغي للمغرب بل كذلك بالمسلسل الديمقراطي الذي تعيشه بلادنا. فهناك صلة بين الانبعاث الأمازيغي والحركة الاجتماعية من أجل ترسيخ المكتسبات الديمقراطية التي لا رجعة فيها. وتساهم الحركة الأمازيغية في التغيير الديمقراطي وتنمية قدرات المغاربة على خلق أنواع جديدة للتعاون وللمشاركة الفعالة في النهوض بأوضاع المغرب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ونشر ثقافة الحرية والديمقراطية والمواطنة من خلال الحوار الثقافي والبحث والإبداع المستمرين. كما ستساهم الثقافة الأمازيغية في إعادة كتابة وقراءة التاريخ المغربي احتراما للذاكرة الجماعية للشعب المغربي وتنويرا للجيل الجديد والأجيال القادمة، فبدون ذاكرة تاريخية سيبقى المجتمع في وضعية هامشية تتلاطمه أمواج الاستيلاب والتأثيرات السلبية للعولمة.

وسيؤدي إدماج اللغة والثقافة الأمازيغيتين إلى دعم الجبهة الداخلية وإلى تكريس دولة الحق والقانون. وإذا كانت الديمقراطية ترمي إلى تحقيق تنمية مستديمة من خلال المشاركة المكثفة للمواطنين في المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فإنه بإعطاء الحقوق اللغوية والثقافية للسكان الناطقين بالأمازيغة سيكون المغرب على درب التنمية الشاملة، وبهذا يمكن اعتبار التعدد الثقافي موردا غنيا يمكن الاستفادة منه لإشراك الجميع في المسيرة التنموية. ومن المعلوم أن إدماج اللغة والثقافة الأمازيغيتين سيساعد على إقامة تكافؤ الفرص بين كافة أبناء الشعب المغربي في مجالات أساسية مثل التعليم والعدل والاقتصاد.

وفي هذا السياق، فإن الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية هو اعتراف بالتعدد اللغوي والثقافي للمغرب، والنهوض بالثــقافة الأمازيغية هو إسهام في تكريس الديمقراطية وإرساء دولة الحق والقانون وحاجز أمام كل أشكال التشدد والانغلاق. وقد أبانت الحملة الانتخابية الأخيرة التي استعملت فيها الأحزاب السياسية اللغة الأمازيغية للتواصل مع جميع الناخبين أن الأمازيغية كائن حي وأداة للانتقال الديمقراطي وللوحدة الوطنية وليس أداة للتفرقة كما يلوح البعض. والمسألة الأمازيغية لا تهم المتكلمين بالأمازيغية فقط بل تهم كل المواطنين المغاربة لأنها بالأساس مسألة وطنية وحضارية تطرح نفسها كمسألة جوهرية لكل القوى والضمائر الحية. وبالتالي فإن المس بمكونات الهوية المغربية – عربية كانت أم أمازيغية أم إسلآمية– يعد بالفعل انتهاكا لكرامة المواطن المغربي.

إن رد الاعتبار للثقافة الأمازيغية خطوة إلى الأمام من أجل تأسيس مشروع مجتمعي حداثي ديمقراطي وحضاري شامل سيرفع راية المغرب عاليا وسيوطد مكانته في صفوف الدول العريقة في الديمقراطية وسيلمع صورة المغرب في المنتظم الدولي عموما.

فعبر تاريخه، قدم المغرب عطاءات ثقافية وعلمية وإنسانية و قام بأدوار قيادية، وبواسطة ثقافته ولغاته حمل المغرب قيمه الإسلامية إلى إفريقيا وأوربا. وحديثا، يواصل المغرب شراكته وتبادله مع هذه البلدان، متخذا مواقف شجاعة اتجاه أزمة الشرق الأوسط والنزاعات الإقليمية.

ونظرا لماضيه العريق ولما يزخر به من إنجازات تاريخية، فإن إدماج الثقافة الأمازيغية في الهوية الوطنية وفي المشهد الثقافي والاجتماعي سيعزز مكانة المغرب الطلائعية في العالم العربي وإفريقيا كما كان دائما، و سيصبح مثلا يقتدى به في المنطقة.

فعلى جميع الفاعلين الديمقراطيين والتقدميين العمل على تقوية المكاسب الديمقراطية والرفع من مستوى الوعي الديمقراطي و”استئصال الأمية والنهوض بمختلف مكونات الثقافة الوطنية والمحافظة على هوية المغرب الإسلامية وانفتاح شامل على الحداثة، وبناء مجتمع المعرفة والاتصال”، كما جاء في خطاب جلالة الملك بمناسبة افتتاح السنة الأولى من الولاية التشريعية السابعة للبرلمان، وسيرا على نهج آبائنا وأجدادنا الدين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل ازدهار الوطن وكرامة المواطن المغربي.

*باحث وكاتب مغربي

‫تعليقات الزوار

28
  • أم عماد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:14

    تحية تقدير واحترام للدكتور موحى الناجي الذي يمرر أفكاره الموضوعية والهادفة بهدوء وسلاسة واحترام الرأي الآخر دون تشنج أو تطرف أو إقصاء للآخر .وهذا هو أسلوب الحوار المتحضر الذي يساهم في ترسيخ التطوير والإبداع.

  • ajmaray
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:15

    سيعزز مكانة المغرب الطلائعية في العالم العربي
    en tant qu'Amazigh, on croit pas au "monde Arabe". on croit pas dans un monde imaginaire construit sur la base de la race!!

  • عابر وحيد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:14

    الكل -البربر والعرب- يدافع عن الدين. في حين ان ايقاف معوق على رجليه مستحيل .عودوا الى عقولكم وخاطبوهم بالمنطق وستجدون انكم كنتم ولازلتم تائهين. .انشروا ان كنتم ترغبون في تغيير العقليات البائدة.

  • amghrabi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:21

    " سيعزز مكانة المغرب الطلائعية في العالم العربي"

    إن الكاتب، بسبب هذه العبارة، يصدق عليه المثل القائل:
    "اللي حرث اجّْمل دَكُّو" !!!

  • أوبوزيد(تيموليلت أزيلال)
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:38

    هذا الرجل ابن البلد هل مع كل شئ :مع التعريب الشامل(ينظر في هذا الشأن مقالته المنشورة في مجلته العلميةالتي حولهاإلى مجلةإيديولوجية)ومع التمزيغ الشامل,شخصيا حاولت تتبع الرجل لأعرف ماذا يريد فلم أتوفق…
    باختصار شديد هو يتقن الركوب على الموجات العاتية،وقد نجح فعلا في ذلك
    تانميرت أبا موحى تيموليلت أزيلال
    وسلامي إلى الدكتورة فاطمة أوتحسان

  • عابر وحيد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:52

    الدين افيون الشعوب ان كان هناك اصلا شعب
    والخوف اصل الدين
    كسروا هذا الطابو لتصبحوا شعبا

  • lahsen nora agadir
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:29

    في نظري القضية الأمازيغية لا تستحق كل هذا التقدير مع العلم أن الأمازيغية حاضرة كثقافة وكنسق من الأنساق التي لا غنى للمجتع المغربي عنها إنها جزء لا يتجزئ من هويتنا رغم أننا لا نتقنها .لكن وجب الإنتباه إلا أن إيديولوجية الصراع التي زرعها النظام كانت ناجحة وذلك عبر آلية التنشئة الإجتماعية .لأننا نجد داخل أذهننا صورة للأمازيغي أو للصحراوي دون رؤيته ونكون مجبرين علي التعامل معه علي أساس أنه عدو .تسمي هذه الإستراتيجية بسياسة فرق تسد

  • احمد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:23

    مصير المغاربة مصيرواحد. التعددية في الهوية والثقافة هو مصدر القوة. وجودنا مرتبط بالارض عبر التاريخ امازيع, مسلمون وعرب مزيج راءع كقوس قزح. مورس علينا الاجرام من طرف الاستعمار وعملاءه. هذه هي الحقيقة. يجب اعادة كتابة التاريخ. تاريخ كل المغاربة. المغربي بفترته انسان حر ضد الاستعمار, ضد العبودية, ضد الفساد والمفسدين.

  • nadia
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:06

    ما يجعل المغرب مختلف عن باقي دول الشرق الاوسط ليس فقط الامازيغية بل ايضا الجغرافيا و التاريخ و العادات و التقاليد و اللباس و المناخ و التضاريس و الملامح البشرية و السياسية و النباتات و و و… هذه الدول لا يجمعنا معهم سوى الاسلام و هو يجمعنا ليس فقط مع الشرق الاوسط بل ايضا مع 57 دولة اسلامية منتشرة في العالم.
    اما العربية فليس لاننا نتحدث الدارجة (الامازيغ_عربية ) اذن فنحن عرب
    و ليس لان السينيغال و الكامرون و مدغشقر …يتحدثون الفرنسية سيكونون فرنسيين
    و ليس لان الامريكان و الكنديين و الاستراليين يتحدثون الانجليزية سيكونون انجليز

  • nadia
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:22

    لا يوجد دولة في العالم تنسب هويتها الى دولة اخرى فقط لانها تدين بنفس دينها او فقط لانها تتحدث نفس لغتها ,,
    لا يوجد لا يوجد …
    ليس لان ايران و تركيا و ماليزيا …تدين بنفس دين العرب اذن فهي عربية
    ليس لان اوروبا و امريكا و استراليا تدين بالمسيحية اذن فهي فليسطينية
    ليس لان معظم دول اسيا تدين بالديانة البودية اذن فهي هندية
    و ليس لان دول كثيرة في العالم تتحدث الانجليزية اذن فهي انجليزية و اخرى تتحدث الفرنسية اذن فهي فرنسية.

  • مراكشي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:41

    المغرب يا سيدي الكاتب ليس مغرب اليمن و لا مشرق امريكا, ليس مغرب شرق اوسط و لا شرق اقصى, المغرب شرق و مغرب نفسه
    اما علمت ان نظرية شروق الشمس من اليابان و غروبها في المغرب نظرية خاطئة ؟
    لقد كان اسم المغرب قبل الاستعمار بفترة قصيرة : مراكش = مرو نكوش = ارض الله
    ارض الله التي سماها الامازيغ مراكش و فتحوها ارضا لجميع خلق الله فجاء العرب و سجلوها باسمهم في سجل الجامعة العربية .

  • lahsen nora agadir
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:09

    الكل يشكك في تاريخ المغرب هناك من يقول أنه محرف وهناك من يقول خاطئ ،فإذا جاز و إعتبرنا أن هذا الإفطراد صادق فكيف لنا أن نعرف أن الأمازيغ هم السكان الأصليون للمغرب ؟ و أين كان الأمازيغ كل هذه القرون؟
    كان الكل يعيش في سلام لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوي، لكن في الٱونة الٱخيرة بدأ يطفوي هذا النقاش في الساحة الفكرية والسياسية بالمغرب إلا أنه نقاش مفتعل لتغطية هفوات النظام

  • FRANCE
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:23

    Laissez les Amazighs tranquile SVP. Les amazighs sont des marocains qui aiment leur Roi.

  • arsad
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:32

    استاد الناجي اسم على مسمى نورك الله وزادك نورا على نور وصبحان الله سيماهم في وجوههم مشي بحل شوحدن عبوسا قمطريرا الله احفظ نسوا الله فانساهم انفسهم قلك علمانيين ……….

  • villa77rt
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:21

    الى متى ستبقون جهلة؟
    العرب فقدوا قوميتهم مع مجيئ الإسلام لفائدة جميع الشعوب المسلمة
    فأصبح صفة العربي لكل من تحدث العربية

    فهل عندما يقول ربنا الله (إن أنزلناه قرآنا عربيا) هل يعني أنه تعبير عنصري؟

    ان بلاد البربر التى يتحدث عنها المتطرفون البربر جعل ماسينيسا لغتها الرسمية الفينيقية(الفنيقيون اصلهم من جبال لبنان و سيطروا على البحر المتوسط) وعبدالكريم الخطابي ولد لفقيه أسس لجنة تحرير المغرب العربي في القاهرة

  • IYLY
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:40

    إلى lahce nora agadir n 12 لأمر جد بسيط ماعليك إلا الرجوع إلى الدراسات العلمية أي "التاريخ وعلم الجينات" سنة2003 التي أثبتت علميا أن جينات المغاربة لا علاقة لها بجينات العرب

  • IYLY
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:07

    إلى 77rt-15 villa معنى عربيا في الاية {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }يوسف2
    هو الكمال والخلو من النقص والشمولية دليل ذلك من القران نفسه بحيث يصف لنا الله نساء الجنة ويقول {عربا اترابا} اي كاملات لا نقص فيهن.
    تفسرون القران حسب هواكم ومايناسبكم ثبا لكل من استغل الدين.
    اللغة العربية لغة مصنوعة ففيها عدة لهجات اللهجة الحميرية و السباية والمضرية ولهجة قريش التي نزل بها القران الكريم اذن كل اللغات تشكلت هكذا اللغة العربية تعلمنها في المدرسة ولم تكن لغتنا الام لهدا يعرف العروبيون اهمية المدرسة لدا يعملون كل ما بوسعهم لعرقلة تدريس اللغة الامازيغية

  • يحيي الادريسي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:42

    اخي صرنا متشرزمين بكل شئ اوروبا بكل ما فيها من لغات وديانات وما كان بينها من حروب وويلات اتحدت___ ونحن المسلمون تركنا كل شئ وصرنا نبحث فقط علي ما يفرقنا ___ليس بعد الاسلام عز ولا شرف

  • المتنبي-موريتانيا
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:36

    كلمة العربي تعني الانتماء للحضارة العربية-الاسلامية و الاعتزاز بها.العرق لا يوجد الى عند اهل التخلف و العنصرية.on ..ne fait pas les testes adn chez les Bruce hortefeux et ses semblables song les chantries d une telle approche.
    هذا جواب الى رقم 2

  • كان يا ماكان
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:18

    الى 16 IYLY
    عن أي جينات تتحدثون ؟؟؟ هل أتى عندك أحد للتعرف على جيناتك؟؟ أنا لم يأت عندي أحد لمعرفة جيناتي .
    تاريخ الأجناس لايعترف بأي جنس حر أوقح أو خالص، أنظر للعائلات كيف تختلط أنسابها حاليا ،مع أجناس من داخل المغرب وخارجه، فما بالكم بأجيال وقرون وعصور ،اندمجت فيها الشعوب ،واللغات والثقافات …
    وفي أي صنف يمكن تصنيف المختلطين والسكان اجمعين؟
    أخاف عليك اّذا ماكشفت عن جيناتك،أن يطرأ لك مايطرأ للمتفائل والمتحمس الذي عندما يكشف عن نفسه ،ظانا أنه غير مصاب بمرض، يفاجأ بأنه مريض بالسيدا.

  • villa77rt
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:53

    اصل تسمية البربر هي نسبة الى القائد العربي بر بن قيس bor beno kaisse الذي استوطن في شمال افريقيا 1000 سنة قبل ميلاد….عمرو بن العاص-رضي الله عته- قبل ان يفتح مصر جاءه وفد من البربر قالو له ان القبائل البربرية مستعدة للدخول في الاسلام و فتح مصر و مستعدين ان نكون في مقدمة الجيوش…فارسلهم ابن العاص الى عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- فلما سمع منهم بكى ابن الخطاب و قال هؤلاء ابناء بر بن قيس الذين قال لنا عن احوالهم محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم… الطبري يقول ان البربر اصلهم عرب من مملكة حمير – اليمن – ويقول ابن خلدون ان اغلب القبائل البربرية وخاصة قبيلتي صنهاجة و كتامة هم من مملكة حمير

  • villa77rt
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:48

    البربر هم عرب عاربة من أبناء قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح جد العرب العاربة وينسب إليه القحطانيون وأصل البربر من اليمن حيث هجروا بلادهم بسبب الجفاف وقلة الزاد ……..

    كل اللغات التي تكتب و لها حرف توجد لها وثائق عديدة فلماذا لا يوجد وثائق مكتوبة بالتيفناغ للبربرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • IYLY
    السبت 14 يوليوز 2012 - 15:34

    إلى كان يا مكان -20 أولا أطلب منك أن تقوم ببحث بسيط لكي يتبين لك كيف تتم الخريطة الجينية للأجناس . لأنك برهنت عن جهلك وعن كلام لأجل الكلام فقط وبدون سند. لما تكلمت أنا عن نتائج الدراسا ت الجينية فقد فعلت إستنادا عن نتائج وصلت إليها مجموعة من العلماء ينتمون إلى مؤسسات معترف بها عالميا

  • villa77rt
    السبت 14 يوليوز 2012 - 18:53

    فهل عندما يقول ربنا الله (إن أنزلناه قرآنا عربيا) هل يعني أنه تعبير عنصري؟
    (إن أنزلناه قرآنا عربيا.لعلكم تعقلون)…..سورة يوسف اية 2
    قران عربيا:::اي انزلناه بلغة العرب كتابا عربيا مؤلفا من الاحرف العربية

    لعلكم تعقلون:::اي لكي تعقلو و تدركوا ان الذي يصنع من الكلمات العادية هذا الكتاب
    المعجز ليس بشرا انما هو اله قدير و هذا الكلام وحي منزل من رب
    العالمين…….-صفوت التفاسير- ل محمد علي الصابوني…….الجزء الثاني

  • بلعيد موسى
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 00:25

    من المعروف تاريخيا أنه لم يكن للأمازيغ ملوك ولا ممالك أمازيغية بمعنى الكلمة بشمال افريقيا:فعندما قضى الرومان التوسعيين على الفنيقيين التجاريين والمسالمين،انحاز الأمازيغ الى الرومان الأقوياء عسكريا خوفا، فكان الرومان يكلفون بعض الزعماءالأمازيغ،ويمنحونهم حقوق المواطنة الرومانية(وهي مجموعة من الامتيازات كحق امتلاك الأراضي ،وحق حمل الألقاب اللاتينية وحق التعليم في مدارس الأرستقراطية الرومانية…)،وهذا مقابل أن يقوم هؤلاء الزعماءعلى الأمازيغ بمساعدة الحكم الروماني على اخضاع القبائل التابعة لهم وتجنيد جنود محليين.وبذلك لم يكتف الرومان بالاحتلال العسكري،بل سخروا جزء من السكان الأمازيغ لمساندة الاحتلال الروماني.وأصبحت عائلات الزعماءوالأعيان الأمازيغ تحمل ألقابالاتينية،وتقلدت عادات الرومان.
    فما يسمى مملكة موريطانيا مثلا تعاقب على حكمها ملوك معينين من طرف الرومان وأبرزهم "جوبا" وابنه "بطليموس"،وهي ألقاب رومانية، والمجالس البلدية في وليلي مثلا يتم انتخاب أعضائهم من بين المواطنين الأحرار أي ذوي الأصول الرومانية.وفيما بعد قسم الرومان المملكة الى قسمين،وأخضعوهما الىالحكم الروماني المباشر(40م)

  • RifAdrar
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:16

    لقد قلنا اكثر من مرة ان السيطرة الثقافية والحضارية للغرب انما بفضل التنوع اللغوي و التقافي المحترم عندهم. و تخلف المسلمون سببه محاربة التنوع اللغوي و الثقافي لديهم. التاريخ يشهد على ذلك: لقد سيطرت حضارة الاسلام في مرحلة من التاريخ لانها كانت حضارة متنوعة (عربية، فارسية، امازيغية، تركية…) في وقت كان فيه الاوروبيون متخلفون لانهم كانوا يرفضون التنوع الثقافي و الديني. في كل بلد اوروبي هناك اليوم اهتمام بلغات و ثقافات اوروبا، بينما في العالم الاسلامي يسود تجاهل تام لثقافات المسلمون و لو كانوا ابناء الوطن!
    يجب ان ننتبه جيدا الى انه لا يمكن التنافس مع الغرب الا بالاعتماد على ثقافات جميع المسلمين. لذلك يجب على المغاربة ان يعتبروا الامازيغية كعامل لاغناء حضارة المغرب و تقويتها.

  • عبد الله
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:09

    الاسلام ديننا و اللغة العربية لغتنا والدارجة والامازيغية لهجة – 1- اخواننا ومحمد ابن الحسن اميرنا بايعناه على السمع والطاعة فيما يرضي الله.
    والعلمانية كفر بواح من نادى بها فليس منا

    1 انا امازيغي عن اب وام لا يجيدان الا الامازيغية واني لاتكلمها جيدا ولكن اللغة العربية هي لغتي.

  • citoyen marocain
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:20

    l'amazighe est bien determiné ,l'amazighe est naturelle au maroc,svp ne pas polluez le maroc par l'arabisation stupide ,les marocains vous disent qu'ils ne sont jamais les ar…;ils sont bien-sur les amazighes

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس