‫تعليقات الزوار

126
  • محمد المغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:18

    تتحدث وكأنك تملك مفاتيح الحكمة. ربما الحكومة الحالية ليست الحكومة الكاملة (الكمال لله) لكنها تبقى الأفضل.
    تكرر كلمة "جابوهم" وكأنك لا تدري موقف غالبية الشعب المغربي من حزب العدالة والتنمية. لدا دعني أنورك أن رغم الانتقادات الموجهة إليهم بعض المرات فثقة المواطن لا زالت قوية في التشكيلة الحكومية. أما حديثك عن سقوط الحكومة بانسحاب الاستقلال أو الحركة الشعبية فتلك أمنية نتماناها حتى تعاد الانتخابات، إذ إن العديد ندم على عدم تصويته لحزب العدالة والتنمية، حينها سيحصلون على أغلبية المقاعد ليشكلوا الحكومة من دون الدخول في الائتلافات.
    وأخيرا، أطلب منك أن تسحب وصفك لهم ب"كلينكس" لأن ذلك ليس من الأدب بمكان.

  • ayman
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:19

    vous pouvez mettre l'entretien en entier svp? merci

  • Youssef moroccan
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:27

    فماقاله الجامعي ماهوا إلا سيناريو من العديد من السيناريوهات لتدمير هذا الحزب و الاكثر الخطورة هو إصلاح صندوق المقاصة الذي سوف يزلزل المغرب إجتماعيا وقد يؤدي بالمغرب الى لارجعة، فهوا الصندوق الوحيد الدي يشعر المغاربة من خلاله يستفيدون ولو بشي بسيط من مالهم

    أنا شخصيا صوت على هذا الحزب ولكن للأسف عوض ان يباشر الإصلاحات من الأعلى لقد إختار الاستأسد على الضعفاء بالزيادة في البنزين بينما كان عليه الزيادة في قرينات الخمر و البيرة و التدخين …التي تستهلك بكثرة من طرف المثرافين

  • kamalrahmouni
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:28

    مراتب الحسد …. .
    2- يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه .
    3- أن يتمنى زوال النعمة عن الغير بغضاً لذلك الشخص لسبب شرعي كأن يكون ظالماً .
    4- ألا يتمنى زوال النعمة عن المحسود ولكن يتمنى لنفسه مثلها ، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوالها عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله صاحبه .

    ( عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) رواه مسلم

  • ياسر
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:30

    غادي يكلو بيهوم ثومة …

    هذا ما سيدركه المغاربة ولو بعد حين …

    انه ……. المخزن

  • ZAZI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:32

    اسمع آآعمي بنكيران مدة الصلاحية سنتين والله يعون العونات

  • اليكوردي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:41

    السي الجامعي خطير فالتفكير ديالو راه دكي بزاف

  • Momo
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:42

    كلام تقيل و مصيب وخطير وموزون….سبحان الله وكما يتضح يوما بعد يوم البيجيدي سوف يذهب وبلا رجعة والمخزن لن يسلم من هذا الشعب الذي كترت آلامه وشرب السم وسيختار الانتحار لنيل حقه يوما ما ..

  • مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:50

    بن كيران ليس له لا رؤية سياسية و لا بعد نظر و لا هم يحزنون، فهو مجرد عميل للمخزن و بزناس، جاء للدفاع عن مصالحه و مصالح المخزن، لا أقل و لا أكثر، سوف يتخد المخزن قرارات لم يستطع أن يتحذها في الماضي على حساب الحزب و الشعب، هذا إن ذل على شيء إنما يذل على غباء كل أعضاء الحزب الذي سيقوده رفاق بن كيران إلى الهاوية، و لعل تجربة التناوب مع الاتحاد الاشتراكي و اما أدراك ما الاتحاد الاشتراكي خير مثال.

  • سلاوي القرية
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:54

    كلام جد جد معقول
    للاضافة .وكذلك ليضمنوا به استقرار البلاد في فترة الربيع العربي لانهم يعلمون مدى شعبية البيجيدي لدى المغاربة.وبعدها سيتكالب الجميع لتدمير هذا الحزب وتشويهه .والايام بيننا

  • معلق
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:59

    الجامعي صرفقني واحد التصرفيقة حتى مخي طن طن..فيقني مزيان تبارك الله عليك..قاطعت التصويت على الدستور وقاطعت الإنتخابات التي آتتنا بالعدالة والتنمية ويبدوا أن قراراتي كانت صائبة ولست نادما.

  • مواطن متفائل
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:00

    كلنيكس لتنظيف الفساد.
    تحليل يحتمل الصواب كما يحتمل الخطأ.
    لكن من أدراك يا الجامعي أن السحر قد ينقلب على الساحر؟
    يقول تعالى:"و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين"
    إن شاء الله لن يكون حزب pjd عبارة عن "كلنيكس" كما تقول. أو سيكون كلنيكس الذي يسهم في تنظيف الحياة السياسية من الفساد.
    نرجو لهذه التشكيلة الحكومية التوفيق في القيام بمهامها و إعادة القطار الذي زاغ طويلا عن السكة إلى سكته. و أظن أن نجاحها في مصلحة الجميع.
    و إن غذا لناظره قريب.

  • moyaten
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:02

    POUR LA PREMIER FOIS QUE J ENTEND QUELQU UN PARLE OUVERTEMENT ET DIRE CE QUE TOUT LE MONDE PENSE , CAR LE PJD EST LA JUSTE POUR BOUCHER UN TROU QUI EST DEVENU TROT LARGE, C EST LA MEME HISTOIRE EST ARRIVE A ITIHAD ICHTIRAKI DANS ANNEE 1998, APRES QUOI SA POPULATION A DIMINUE , MAIS SEULEMNT LE TEMPS QUI VA NOUS NOUS DIRE SI LE PJD VA GANGNER LE PARI OU PAS???

  • holland
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:16

    فعلا لقداعطيت تحليلا صحيح وهدا ما يدور في نفسي وشكرا

  • maghribi
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:18

    الله اعطك الصحة , كيما فعلوا بالاحزاب السابقة , دمية بيد المخزن .

  • Najib
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:30

    Mon cher jamai
    Le PJD a sauvé le Maroc d'une vrai crise. Si les patriotes démocrates se mettent au travail avec eux, le maroc se mettra sur les rails inchaallah. Par contre si on prète attention à des discours du temps d'el basri comme ce que vous venez de faire, peut être on ira vers JE NE SAIS OU; LE MAROC EST NOTRE PAYS, ET NOUS N'AVONS QU'UN SEUL PAYS. ALORS PARLONS POSITIVEMENT

  • محمد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:35

    جابوه باش إطحنوه..ما هو إلا كلينكس

    لقد لخصت كل شئ والمستقبل سيتبث ذلك

    على فكرة أنا لا أحبك لأنك أيضا كاتلعب لعبك

  • alvergini
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:36

    كلام في الصميم ، فاعتبروا يا أولي الألباب ، إما الوفاء بالعهد أو ستخرجون بخفي حنين ، مع العلم أنكم لن توفوا و لو بربع ما وعدتم الناس به ، خطوة للأمام و عشرة للوراء ، نريد شعبا لا شعبوية

  • ba3mrani
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:48

    الكل يعلم ذلك وأولهم بنكيران ووزرائه، لكن لماذا قبلوا الدخول في اللعبة إذن؟؟ ببساطة كما فعل من سبقوهم من الاتحاديين لايهم مصير الحزب بل المهم من ذلك كله كل الاستوزار تم السلطة ثم المال. أنا وبعدي الطوفان…

  • Al Amine
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:57

    Chapeau Mr EL JAMEI, je suis d'accord avec toi,et concernant Benkirane je trouve ke c'est de la honte walah, Professeur de physique 😀 idiroh f dak poste .
    A li kalohalih aytayak meskin naya :p

    tahiya Mr EL Jamei

  • lokss
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 04:02

    ها الجامعي محلل خطيييييييييييييييييير دو تجربة كبيرة في السياسة، فلو إستمر الضغط من خلال حركة 20 فبراير لتم تعديل الدستور لإعطاء الحزب دو الأغلبية حق تشكيل الحكومة مثل باقي الديموقراطيات ،لكن الأحزاب المغربية هذفها هو كسب المال و الصفقات من خلال المناصب.

  • aziz.vancouver
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 04:17

    i love you pjd im coming again to vote for you inchallah you the best for every we trust you guys

  • حميد الوجدي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 04:23

    الغريب في كلامك ليس صحته منعدمه ،ولكن توقيت خروج مسلسلك الوكلكسي الذي لشك أنه سيكون طويل .

  • Texas-USA
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 04:28

    سيعملون بهم نفس تجربة الاتحاد الاشتراكي…

  • محمد العلوي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 04:33

    بالامسنفسهما لأمس كان حزب الاتحاد الاشتراكي واليوم العدالة و التنمية والشعب باقي في دار غافلون!!! ماشي كلينكس " toilette paper"

  • hos mos
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 04:36

    cher al lamai : la politique est un broyeur rare sont ceux qui en sont sortis fifty fifty ,sans trop de casses et dégats ,même les politiciens démocrates les plus doués en ont payé la note ,faire la politique c’est marcher sur le fil d’un rasoir .
    Cher al jamai , t’as dit ( jabouhoum bach it7nohoum ) pour une fois je t’accorde un point pour celle la . seul hic ! c’est grâce au broyeur qu’on puisse séparer le blé de la paille et ça seul l’avenir nous dira qui a su broyer habilement ?! et notre point sera suspendu attendant le verdict

  • حكيم السلفي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 04:54

    الشبيبة الاسلامية تأسست رغبة في اقامة شرع الله،اما بن كيران فسار بها الى التهلكة، فهو يداهن المفسدين و قبل اللعبة رغم وعيه بأنه سيعود بخفي حنين،عجبوني فيه الجزائريين حين اراد نصحهم وقت الانتخابات هناك فأجابوه:سير حتى تكون حاكم تاع بصح وجي ورينا اشنو نديرو

  • Hicham
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 05:17

    Him and his son think they always know the truth and what they say is true 100%, I hate the fact that it 's always a conspiracy and Lmekhzen is manupilating everything, that means moroccan people doesn t exist, that his viewpiont and we respect it, but many do not share it with him, and I thing in next elections PJD will get the absolute majority so JAMII and his alikes will shut it up

  • lhrizi
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 05:32

    This guy is very strong as a politician. His analysis is very simple and profound, and he also disposes of a deep understanding of what is going on in Morocco.

  • Mounir
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 05:39

    Mr. Jamai tu parles comme quelqu'un qui sait tout (on dirait l'homme le plus intelligent du monde)
    Même si ce que tu dits vrai les marocains gardent espoir car c'est le dernier espoir soyons optimistes. Et laisser nous croire, espérer et réver d'un avenir prospère

  • الجامعي! الجامعي!
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 06:09

    السلام عليكم
    مرة اخرى يطلع علينا هذ المصاب بعقدة اسمها بن كيران والبيجيدي بتعبير مخل بالادب لرجل اعيد اختياره امينا لحزبه وذلك لحنكته وغيرته على وطنه
    جاء هذا الحزب الى الحكومة لان المغاربة صوتوا له, كفاك استغباء للشعب وتجاهلا لارادته!!! لاتنطلق في (هضرك) من اي رؤية سياسية متزنة وانما تتكلم عن حقد وضغينة لا اعلم سببها احتمال انك كنت تهفو ان تكون انت مكان بن كيران!!! لكن هيهات
    .
    .
    حتى صندالة بن كيران ماسلمت منك!
    اتق الله يارجل رمضان على الابواب وانت شايب وليس ماتايب!

  • قربال
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 06:13

    لي كيحسب راسو ذكي كي ولي كامبو في الاخر قريتها غي من جهة وحدة آ السي الفاهيم و ماذا لو شعر حزب pjd بالمكائد و الدسائس التي تطبخ له ليلا واظنه بدأ يشعر بذالك و يئس من اصلاح البلاد و العباد و ترك لهم المفاتيح وخرج الى الشارع .لقد ارسل حزب pjd غير ما مرة رسائل مشفرة الى كل من يهمه الامر " غير نتقادو كاملين و ننصف الشعب المقهور و لا نقربلو باباها وتعاو البلاد بالعجينة " آنذاك سيصبح الحلقة الاقوى و المعادلة التي سيصعب على احزاب الكيلو حلها

  • المرسول
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 06:21

    إبانة شافية وكشف صريح لما يراد للتجربة "الدينية" في عموم البلدان الإسلامية:
    إخراج المارد من القمقم، والزج به في دهاليز فقدان الثقة في الدين كمشروع إصلاحي تنموي ولو بعد حين.
    الجامعي رجل على بينة…
    حفظك الله ونور مسعاك…

  • hassan
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 06:25

    Serairt-il l'effet de l'âge, Mr jamaai dans ses analyses ne fait que délirer ;c tout simplement de la paranoia avec tt le respect que nous devons à mr jamaai pour son âge nous devons tous le consiller( Hespress en premier) d'arrêter (de se faire ridiculiser par ce genres d'articles pour garder intact son aura d'antan.Il commence par nous dire il faut relaxer le pauvre Mr Alioua pour qu,il puisse se refugier à l'étranger et profiter de l'argent du peuple marocain dans un pays des caraibes. puis il nous raconte que c'est les americains qui ont met la pression sur le palais pour donner la majorité au PDj pour gouverner. Puis un jour aprés (comble de la contradiction) il avance que Mr Benkirane et son parti , sont des niais ,et le palais les prend pour des pions , il leur a donner le gouvernement pour lui accomplir des corvées au détriment du peuple , et après il va les jeter comme du Klinex…..

  • غير دايز
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 07:00

    هذا الكلام كله ما سوى كلام المقاهي لا غير و الرجل مصاب بالزهيمر الله اشافيه

  • arsad
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 07:21

    وكيليكس كتاب مقدس وهل الملك ليس مسلم حتى يقول لامريكا مثقوش في الاسلاميين البجيدي صوت عليه الشعب وفي الحقيقة ان البجدي كان في الصدارة مند 2002 لولا التزوير الدي كان يمارس..اوقيل عليك الملك هدك رمز البلاد اولبغها بغينها حنا كرعايا ……..اوتحليلك خاطئ لان لبن كران صلاحيات دستورية مشي مكلخ هدرتك فات زمنها..طلب شي نص نص

  • زعلان
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 07:22

    ان شعار الدولة المغربية الرسمي هو دولة الحق و القانون .وبما ان الدستور الممنوح يقر بهذه النقطة فان الحق والقانون في صف المخزن .ولهذا و بفضل الحق و القانون الدستوري فإننا لن نستطيع مواجهة الاستبداد و الفساد و لو اصبحت حكومتنا و برلماننا و منظمات المجتمع المدني ينتمون لحزب واحد.دستورنا الممنوح مهمته أضعاف الحكومة و البرلمان و المصيبة ( الحكومة الموقرة ) كانت بعلم مسبق .الي متي هذه المسرحية؟؟؟؟؟

  • najib àl najibson
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 07:22

    اذا قال الملك لحزي الاستقلال او الحركة الشعبية ان يخرجوا من الحكومة فهذا يعني اجراء انتخابات سابقة لاوانها وهو ما سيعطي للعدالة والتنمية فرصة سابقة لاوانها تنال من خلالها اغلبية مريحة تحكم بها وفق برامجها ..خالد الجامعي يبني تنبؤاته على تجربة الاتحاد الاشتراكي بحكومة اليوسفي ..وشتان بين الحزبين واين الثرى من الثريا

  • lمحمد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 07:33

    إنها تحليلات منطقية ومحتملة ولكن ما هو البديل في نظرك أسي الجامعي . الله العمش ولا العمى . أم تريد أن يحكمنا حزب الأصالة والمعاصرة . فإذا قدر الله تم بقينا سنوات أخرى لايعلمها إلا الله .
    على الأقل هؤلاء العدالة والتنمية أناس نزهاء نقيون أياديهم نظيفة . والله أعلم.

  • سليمة
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 07:42

    كلام صحيح لان التوجة الواقعي للدولة هو توجه تقدمي حداثي علماني انطلاقا من الازدواجية في التحريم والترحيب
    فالعدالة والتنمية ماهي الا وسيلة لوقف غليان الشارع فالمخزن يدرك مكان الالم والجرح والضعف عند المغاربة وهو الدين الاسلامي كما في علم النفس فان الشخص ادا ماخاطبك من جانب الامومة فانك تتق به وتحكي له ما في داخلك
    ولكن في نفس الوقت قيادي الحزب ليسوا ببلداء لانهم من خلال هاتة الفترة سوف يتمكنوا من خلق اماكن ووظائف كبرى ومهمة لمؤيديهم
    ولكن في الاخير كل هاته ماهي الادورة وحلقة فارغة
    ستخرج هاته الحكومة خاوية الوفاض والاصالة والمعاصرة من ستحكم في الحكومة المستقبلية

  • je suis ceque je suis
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 07:45

    Vous avez raison Monsieur, chacun cherche son intérêt, mais une chose est certain c’est que les amazighens ne sont pas des traitres, ils sont là pour sauver la patri tans que le Roi est avec nous, nous serons toujours a ces cotés. Mais il ne faut pas oublier que la vie vous réserve des surprises, pour quoi ne pas être dévoué et honnête, vous aurais tout dans votre vie, puisque le Maroc est riche, mais vous devriez penser aux autres aussi.

  • hmidi
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 08:26

    الاكثر الخطورة هو إصلاح صندوق المقاصة الذي سوف يزلزل المغرب إجتماعيا وقد يؤدي بالمغرب الى لارجعة، فهوالصندوق الوحيد الدي يشعر المغاربة من خلاله يستفيدون ولو بشي بسيط من مالهم
    تم إن إحصاء الفقراء او الدين سيستفيدون من الدعم عند ازالة صندوق المقاصة هي معادلة صعبة التحقيق نضرا للحيف الدي سيشعر به اولاءك الدين لم يتوصلوا الى تسجيل انفسهم جراء المحسوبية والرشوة وباك صاحبي وانت من حزبي

  • مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 08:29

    استنتاجات فقط يا سي الجامعي…… البسيط منا يقول بهدا ,لكن شتان مابين الاستنتاج و الواقع ……
    ادن أين المخرج؟ كل حزب سيقول أنه ضعيف لتطبيق برنامجه…….
    احيانا تنادون بالديمقراطية وأخرى تنشرون فكرة المامرة… ادن لن ننطلق ابدا ؟
    قلنا هدا في الحكومات السابقة – حكومة عبد الله ابراهيم- حكومة عبد الرحمان اليوسفي-
    الا ترى أن هده المراحل ضرورية للوصول الى مايصبو اليه الشعب؟ عزض أن نسميها -كلينكس-

  • اوبلعيد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 08:57

    بدون تعليق . كو ن غير سكتي احسن ليك‎ ‎

  • youssef
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 09:23

    ممكن يكون الراي صائب
    لكن ممكن ان ينسحب بن كيران ويقدم استقالته ويعرض بذلك المخزن والقصر والمغرب اجمع لفتنة ويشعل فتيل الصيف العربي الذي ارتفعرت حرارته
    وسيكون ألعن من سابقاته
    لذا يختار الحفاظ على لم شمل البلاد واستقرار أمنه

    ومسألة اخرى هل ضيفكم الجامعي ما عندو غير داك اللباس ولا مسجلين اللقاء كامل وكل يوم كتقطرو علينا برأي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    والله يصلح حالنا ويقينا شر الفتن
    من بات امنا في سربه معافا في بدنه فكأنما حيزت له الدنيا
    ونتمنى الفرج بدون قطرة دم ولا سفك أعراض
    نحن الان بدون أي شئ يأكل بعضنا بعضا وتأكلنا التفرقة الحزبية والطائفية الدينية والطائفية القبلية و….
    المغاربة مساكن وصبارين وواعرين ( غير بيناتهم ) ( وحنان على البراني )
    الله يستر من اللي جاي

  • said
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 09:49

    c'est ce que la plus part des marocains pensent aussi
    le PJD n'est qu'un par choc pour le Makhzen
    il a fallut qu'il gouverne selon lui pour passer la période du printemps arabe avec le mois de dégâts possible
    mais il ne faut pas qu'il en sort renforcé par des acquis dans son actif.c'est pourquoi la propagande contre lui est très active afin de l’affaiblir et de le jeter comme un papier chiffon dans quelques années

  • alarbi
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 10:03

    le PjD EST UN SIMPLE PARTI DU MAKHZEN IL JOUERA SON ROLE ET DISPARAITRA

  • المحبة الخاوية
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 10:15

    ماشي غريب و كلامو فايت سمعتو يمكن فالاحلام ديال الاسبوع الفايت و على كل هدا كلام معاود بلا منتناقشو عليه مع ريوسنا و على اي المزيد المزيد من متل هده الخرجات المعتبرة يا جامعنا على التقوى و الحبة

  • marocain
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:08

    هذا الشخص الخباثي ، عفوا،الحداثي يكن للإسلام ما لا يكنه اليهود. وأتذكر أمسية "دوزيمية" منذ مدة كان هو مهرج الحلقة ، وكان كعادته ثملا (بيلا) فصال وجال في التهكم بديننا الحنيف وقال مستهزئا :" كنت دايز فدرب غلف حدا واحد جامع وانا نسمع الفقيه كيدع على ليهود:اللهم ……، وأردف قائلا: شنو دارونا هد ليهود؟

  • Ahmed Sweden
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:08

    تحليل سياسي خارج عن التاريخ! السي الجامعي زمن التحاليل السياسية الإحتكارية قد ولى مع سقوط جدار برلين وتفكك الإتحاد السوفياتي وإنخفاض درجة الحرب الباردة. الأن كل تحليل سياسي يلغى إرادة الشعب وثقافته يعد وهما من الأوهام. لاتنس أن جزءا كبيرا من الشعب المغربي يتعاطف مع PJD. أما النقد بدون عمل ودخول الميدان يعد تهربا من المسؤولية!
    كما أن السياسة الداخلية أصبحت رهينة التحولات الإقتصادية العالمية وسرعة تكنولوجيا الإعلام ومؤثرات العولمة! ف PJD يعمل داخل الشرعية الشعبية ومصلحة الدولة! فPJD كشف الغطاء عن الأيادي الخفية ولوبيات الفساد أصبحت مكشوفة!

  • Adnane
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:18

    نحن في حزب العدالة و التنمية ،نعلم جيدا أننا في حرب غير معلنة ومع جهات عديدة نعرفها ونعرف طريقة التعامل معها، وأن من كانوا يحاربوننا لم يتغيروا ، وفي أجنحة الحزب نطرح كل الإحتمالات وكيف نتحداها ،ولنا خططنا ونعرف طريقنا جيدا. وهل تعتقدون أن الأمر بهذه السهولة وأن طريق التغير سهل في بلد إنتشر في الفساد لعقود .لكن دخلنا في معركة التغير وستكون هنالك خسائر و تضحيات ولم نبقى نتفرج كما فعل الكثير وكتفو بوصف الواقع,
    أما من أوصل العدالة و التنمية فهو الشعب وأنت تعلم ذلك ،

  • حسن أحمد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:21

    "جابوهم" من هم ؟ تحليل سطحي وساذج وشعبوي . ما كنت أظن أبدا أن رمزا من رموز الإعلام الوطني ينزل إلى هذا المستوى البسيط في تحليل الواقع السياسي المعقد الذي يمر منه وطننا .

  • hassouni
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:21

    Est ce que Mr benkirane peut repondre au commentaire de Me jam3i car cela nous le savons depuis le 1 jour pjd pont de traverse les jours à venir on verra et qui vivra verra bonne chance aux marocains

  • م غيشات
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:24

    وجهة نظر ولكن الكلمة الاخيرة ترجع الى الشعب رغم انف المخزن .
    اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر.
    انا الشعب وانا الشعب انا الشعب وانا الشعب

  • amine karime
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:30

    la honte à ce monsieur, qui dans les années de plombe, les années oú les vrais democrates croupissaient dans les prisons, lui vantait la politique du gouvernement (il était directeur de l'opinion du partis l'istiqulale qui gouvernait le maroc à ce temp là). honte à cette personne qui viens parler de gens honettes alors que lui dans le temps fréquentait les villas rbatis et les palaces marocains avec des personnes qui ont volés le maroc ( wi ida ma tstahyou, fstatirou

  • ghita
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:39

    je suis tout a fait d'accord avec lui

  • abderrahman azid
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:47

    عجيب امرك يااخي,لم نسمعك ايام الحكومات السابقة.انك تطعن في اختيارات الشعب و هدا شىء خطير. انشر من فضلك

  • majid
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:20

    ادن ملي كاين المشكل اعطنا نتا الحل.ملي حتى شي وحد ميلاق قلنا نجبو ناس من برا

  • حـــــــــــــدو
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:23

    إن سبب تخلف الدول التي يصطلح عليها (pays sous-développé) التي ننتمي إليها هو تخلف نخبها السياسية والثقافية مثل هذا الجامعي، فهي لا تتنافس من أجل تقديم اقتراحات وحلول لمشاكلها وإنما تتكالب لإفشال بعضها البعض ولا يهمها سعادة الشعب ولا تقدمه. تتسلح هذه "النخب" المتخلفة بمعاولها لتخريب كل محاولة بناء يقوم بها الطرف المنافس لضرب شعبيته لأنها ترى في الفقر والبؤس وانتشار الأمية وسيلة للوصول إلي السلطة، كما أنها ترى في العلم والنور وفي المشاريع التي يستفيد منها الشعب خطر يهددها لأنها لا تسطيع الوصل إلي السلطة من خلال إقناع الناس ببرامج تنموية لا تملكها أصلا، وتبقى الوسيلة الوحيدة المتاحة لهذه الكائنات المتخلفة للوصول إلي السلطة هي التلاعب بعقول الأميين واستحمار الشعب واعتماد وسائل الهدم والتخريب والتبخيس وليس نظريات وحلول كما تفعل جميع الأحزاب والقوى المعارضة في العالم، ولنا في هذا المخلوق المدعو الجامعي مثال على ذالك، وكذالك طائفة ياسين الحيحي التي ترى في نجاح ورضى الشعب على الحكومة تقويض لمشروعها الظلامي وتحث اتباعها على إسقاط هذا النجاح بكل الأساليب المحرمة شرعا وأخلاقيا.

  • Leila Amsterdam
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:34

    Je ne connais pas ce monsieur, ou bien je l´ai oublié, je voix que Mr Benkirane jusqu´á maintenant n´a rien fais, s´il n´accélére pas je donnerai raison á ce monsieur.

  • مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:36

    خليك من الفلسفة الخاوية التي لم تعد تنفع في شيء . بنكيران منفتح على الكل و يستشير طبعا مع ذوي الإختصاص كل حسب إختصاصه و بعدها يتم اتخاذ القرار على الأقل أصبح المواطن في عهد بنكيران يعرف عن قرب ما يجري وراء الكواليس .
    الكل الحكومات السابقة بداية من حزب الإتحاد الإشتراكي كلهم شفارة أنا أعرف برلمانيا كان عاملا بسيطا يركب دراجة عادية بعد وصوله قبة البرلمان أصبح يركب سيارة رباعية الدفع و لا يرضى أن يسلم على الذين كان لهم الفضل في وصوله خلافا لشخصية بنكيران الرجل المتواضع المنفتح البسيط الوطني .

  • abdelbar
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:36

    انا حرت مبقيت عرفة شكون نتيق كل واحد كيهدر رغم تقتي الكاملة في هدا الحزب وليت خايف على هذا الوطن وحداري تم حداري تغدرون ستدمون هاحن ساكتين اصبرين ديرو ليبغيتو وماتننساوش راه اذكى شعب

  • زاوا
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:36

    كلام منطقي يمكن ان يكون احد سيناريوهات المخزن وقد يكون ابعد من ذالك سيناريو امريكي انجليزي فرنسي لضرب مصداقية الاحزاب الاسلامية في الوطن العربي في ظل الازمة الاقتصادية العالمية وتقديمهم لدفة الحكم لتمرير سياستهم التقشفية حتى يفقدوا مصداقيتهم عند شعوبهم

  • علي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:38

    للاسف ان تحليل الاستاذ الجامعي ,كما هو شان جل المحللين السياسيين المغاربة يبين انهم يعرفون مصدر التشويش على عمل الحكومة و مصدر كل هذه الافات التي يعيشها المغرب من فساد سياسي و اقتصادي و اخلاقي و رغم ذلك و عوض ان يوجهوا الانتقاد الى مستحقيه يلومون فقط اعضاء الحكومة مما يؤكد انعدام الموضوعية و الانصاف في هذا التحليل

  • مواطن
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:50

    طيب يا أستاذ !!!ماهو البديل؟

  • محمد الصادق
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:00

    أنت بإذن الله و إخرون من ستكونون كلينيكس…

    هذا الحزب جاء للحكم لأنه فرض نفسه و ليس تصدقا عليه…
    هذا الحزب وصل إلى ما وصل إليه برجالاته و نسائه البارين المتدينين المحبين في مصلحة العباد و البلاد….
    هذا الحزب يحكم اليوم لأن الشعب وثق مما يقول قولا و فعلا بعد ما تابعه سنوات عدة…
    هذا الحزب أوصله الربيع العربي، و إذا اسيقظ الشعب يوما و لم يجد العدالة و التنمية تحكم بسبب العصا في الرويضة ، فسيخرج الشعب كله إلى الشارع…
    أيها الفهيم الكبير، لم تفهم بعد أن هذا الحزب كان و سيبقى دائما صماما للأمن و للاستقرار في البلاد…

    و الله جل و علا سيوفقهم للنهوض بهذا البلد اقتصاديا أولا ثم اجتماعيا ثم سياسيا… و هذا هو برنامج العدالة و التنمية أسي الجامعي أذكرك به إذا كنت تجهله…. و ستجيبمي الأيام بيننا؟ و سأوافقك في ذلك ، لإنني أعرف جيدا نوعية و طينة هؤلاء الناس… أما أنت فتتكلم من فراغ و كأنك تعلف على فيلم سينمائي. و السلام على إخوتي المعلقين في هيسبريس

  • حسام المكناسي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:05

    كلامك صحيح اسي الجامعي كما فعل الحسن الثاني بحزب الاتحاد الاشتراكي سيفعل نفس الشيء للعدالة والتنمية وانا اتوقع لهذا الحزب ان ينحل في اقصى تقدير 8اشهر لان للي جاي اقوى و اكبر منهم

  • ahmed
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:28

    أعتقد أن الحكومة الحالية هي أفضل حكومة على الاطلاق في تاريخ المغرب.هنالك عرقلة من طرف الاستقلال والحركة الشعبية للمشا ريع البنيوية.لكن مع دلك هنالك رغبة حقيقية من طرف السيد بنكيران في الاصلاح.

  • incha
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:43

    تتناقض السي الجامعي
    1 – البارحة تقول أن pjd مخزني والآن تذكرنا بموقف القصر منه من خلال وثائق ويكيليكس.
    2 – تقول أنه حزب مخزني. وتأكد أنهم بغاو يجريو عليه، ويطحنوه.
    3 – في أي وقت يمكن للقصر كما تقول أن يطيح بالحكومة، لماذا يطيح بها إذا كان من يقودها حزبا مخزنيا ؟
    الأسلوب الذي تتحدث به وكأنك مالك للمعرف. pjd مثل كلينكس، هذا استخفاف بالشعب المغربي الذي اختاره، واستخفاف بالنخبة التي يضمها، وتغطية للشمس بغربال.
    من حقك أن تنتقد، لكن احذر من التناقض الكبير الذي تسقط فيه كثيرا.

  • IMC OUI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:55

    كلامك صحيح مئة فى المئة
    ولكن pjd الان فى الحكومة سواء بالاإنتخابات أو با أشياء أخرى كما يعنى هدا الاخ أتمنى من هدا الحزب الاستفادة من هده الفرصة التى أتيحت له لكى يقدم لكل المغاربة أشياء ملموسة فى حياتهم اليومية كاإصلاح القضاء و التعليم و الصحة و الحفاض على الوحدة الترابية للملكة و محاربة الفساد و المفسدين وفى اللأخير سيجد نفسه فى صف الشعب وشكرا

  • منطق السياسه
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:00

    كلام يقبله العقل ويحمل من الخطوره والصدق ما يحمل
    على حزب ح ع ت ان ياخد الحقيقة حتى من خصومه على محمل الجد لان الامر لا يستهان به

  • abdo
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:05

    لقد أشفيت غليلي يا أستاذنا الفاضل ، والحقيقة يجب أن تقال ، فمن يعتقد بأن هناك استثناء فهو واهم …

  • soufiane
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:06

    الحل بيد الله اسي بنكيران هو الي عاون النبي صلى الله عليه وسلم وابو بكر ملي كانو فالغار +دير السبب وكون مع الله يكون معاك+ الا بغيتي

  • Antar
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:09

    Mr Jamai,
    Je vous admire mais je ne partage pas votre discours. Arrêtez de ne broyer que du noir et tirer sur tout ce qui bouge. La démocratie c est ça, le peuple a vote et son mot est au dessus de tout. Si on doit suivre votre pensée, on mènera le Maroc vers la catastrophe. Moi, en tant que marocain sincère, je pense que le Maroc est sur la bonne voie et que notre Roi Mohammed VI a respecte a la lettre le vote populaire.
    Le Maroc est cite comme exemple meme par les ennemis du Maroc.
    Vous devez respecter le jugement des urnes et arrêter de diaboliser votre pays. Vous n êtes ni un Saint ni un prophète…mais un marocain comme tous les marocains. Votre avis honnête et sincère rendra un grand service a la nation marocaine. Le chemin et long et la pente est raide, mais…le Maroc est dans le droit chemin.
    J aimerais vous voir défendre la démocratie, les droits de la femme et des opprimes, la lutte contre la corruption, la justice sociale, la condamnation des salafiste . 

  • أوتمازيرت
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:28

    كل ما قاله الجامعي صحيح ويشكر على دلك
    البيجيدي جيء به أولا للإلتفاف على مطالب حركة 20فبراير وجيء به كدلك ليمرروا قرارات صعبة جدا تستهدف الطبقة الفقيرة والمتوسطة لم تقم أية حكومة سابقة بتمريرها:رفع صاروخي غير مسبوق في أسعار الوقود تفكيك صندوق المقاصة ضرب حق الإضراب (وقد وضعو مشروع هدا القانون مند شهور )تمرير قوانين لحماية العسكريين أوزيد أوزيد

  • annasviva
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:32

    salem,
    je pense que ce Monsieur est entrain de dévoiler des choses graves et je pense qu'il doit être suivi en justice par le PDG afin de mettre les points sur les i et dire ses sources d'information , car la c'est grave et il parle d'une manipulation contre le peuple lui même qui a bien choisi le PDG
    …….

  • محمد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:38

    هل تظن أن بنكيران وعمالقة السياسة معه في الحزب لا يعرفون ما تقوله أيها المخزني الحقيقي، لكن لكل حادث حديث

  • أبو بدر
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:44

    هذا رأيك ونظرتك من زاويتك
    ورأي جل الشعب أنها الفرصة الأخيرة للإصلاح
    لاقدر الله إن لم تصلح البلد على يد هؤلاء فأن المخزن والقصر في خطر . يعني أن وحدة المغرب إلى زوال وأن كل أسرة مغربية ستذوق الأمرين وأن حالنا لم تعرفها لا ليبيا ولا سوريا ولا العراق ولبنان من قبلهما .
    يا أستاذ لا نظن أن القصر رجاله أغبياء إلى هذه الدرجة حتى يقفوا في وجه الإصلاحات السياسية والإقتصادية التي هي السبيل الوحيد للتنفيس على الشعب.

  • طارق
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:44

    لكنك أغفلت أنه ليس من مصلحة المخزن إفشال تجربة البيجدي لأنه يعرف أن المغاربة لم تعد لهم تقة في الأحزاب ولا حتى في المخزن يعرف أن الإحتقان وصل مداه ويمكن أن تنفجر الاوضاع في أي وقت ما فقط يحتاج إلى الشرارة وينقلب السحر على الساحر ويتحول وجود المخزن إلى موضع تساؤل

  • حمورابي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:47

    pjd فسحة الأمل.
    ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل.
    إذا سلمنا بأن pjd ورقة في يد المخزن، فليس من مصلحة المخزن أن يفرط في هذه الورقة ـ و لا أنصحه أنا المواطن البسيط حمورابي أن يفعل ـ لأنها في المشهد السياسي الحالي أمل غالبية الشعب، و ليس من مصلحة من يفكر في المصلحة الحقيقية للمخزن و للبلاد أن يحطم هذا الأمل.
    و إذا ـ لا قدر الله ـ هذا ما سيحصل فإن ما سيتلوه هو الفراغ السياسي المرعب الذي سيفتح باب الاحتمالات على مصراعيه و منها عودة حركة 20 فبراير أو ما يشابهها إلى الميدان.
    فهل من مصلحة أحد في الوقت الحالي و في ظل (أو بالأصح في قيظ) المناخ العربي و الدولي المغامرة باستقرار و أمن البلاد؟

  • على هامش السيرة
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:48

    كلام بسيط ولاأظن أن PJD جاء به أحد بل صوتنا عليه و لم يرغمنا أحد على ذلك و الأيام سوف تبين أن المغرب انهى عقد الوصاية و telecomand

  • أندلسي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:07

    يا أخي نحن واعون بأن صعود العدالة و التنمية في ضل هذه ظروف صعبة هي مؤامرة لنيل منه . و كما قلت سيتخذون به قرارات صعبة و مؤثرة على بلاد و فقراء .
    لكن إذا كانت بعض هذه قرارات في مصلحة البلاد لإنقاذها من الغرق و عجز في مزانية الكبير. فنحن مع زيادة في محروقات . فإسبانيا مثلا طبقت 3 سياسات كبرى للتقشف و الأن تعيد سياسة 4 .
    و اقول لك أنه كان لبد من دخول في هذه تجربة الصعبة و المحرجة فاليوم بفضل صعود حزب بطريقة ديموقراطية للحكم و بدون تزوير أصبح كثير من مواطنين يهتمون بسياسة و أصبحوا معجبين بأسلوب هؤلاء و أصبحوا يفهمون لعبة سياسية رغم أنها لعبة حقيرة في المغرب . و معظم المغاربة يعرفون أنا العدالة والتنمية أحسن حزب في المغرب رغم أدائه متوسط و الحزب الوحيد الذي له مصداقية . لهذا فكثير من مواطنين يحسون بالندم أنهم لم يصوتوا أو صوتوا خطأ على أحزاب مفسدة . لهذا أبشرك أنا معظم المغاربة سيصوتنا بأغلبية كبيرة على عدالة و التنمية كيف ما كان أداءها اليوم أو غدا و عندما يصعد عدالة و التنمية للحكم بدون هؤلاء مرتزقة عندها سيكون إصلاح حقيقي و جدي بدون عراقيل إئتلاف . و نحن ننتظر بفارغ صبر ذاك اليوم .

  • el jaanin
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:13

    عجيب جدا وكيف يتحدث الصحفيو ن يئتون به كل يوم وهو بتلو علينا خرفا ته .
    لو تكو ن كل الصحا فة المغا ربة مثل هدا الشخص فلنعبر نحن د و لة و لكن بد ون صحا فة ( شوهتنا وشوهت كل سمعت الصحا فة المغا ربة )

  • مسعود السيد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:38

    الى تعليق رقم واحد
    ياعزيزي. الجامعي يعرف ويعي جيدا مايقول .وهده هي الحقيقة ولاشيء غير الحقيقة. ينطق بها عن قناعة ومعرفة صادقة. كل السابقين والاحقين ليسوا الاكلينكسات يرمى بها حين تتسخ والمخزن هو المخزن

  • أنس فاس
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:43

    سأل أحد المعارضين لمشاركة الحركة الإسلامية في العمل السياسي نفس السؤال : يقبل النظام مشاركتكم من أجل حسابات تكون نتيجتها ضده – تماما ماقاله الجامعي – فكان رده قويا قال فيه ما معناه : هذه الحسابات دائما موجودة من قبل النظام سواء شارك الحزب أم لم يشارك دخل أم لم يدخل، المهم ما هي حساباتنا نحن ؟ هل ندخل للتدافع من أجل الإصلاح أم من أجل شيئ آخر .
    ومن قال أن الرافضين للمشاركة خارجين من حسابات النظام ؟ ومن سيناريوهات التعامل معهم عند كل تحول ؟

  • مغربي قح قح ديالقح
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:44

    هذا السيد حلايقي متمرس سبحان الله الان كثروا المحللين وصحاب الفهمات العز للوقت لان سماهم على وجوههم من الصادق لقد اكل الزمن اكثر من نصف قرن و اليوم لابدة لهذه الحكومة من وقت لايمكن الحكم عليها الان وبهذه السرعة و الطريقة لقد بدء الحساب واضن انه من العياقة الا نترك لهم وقت الاقناع اليوم الاكثر شجاعة منى له احد يستنجد به عند الحاجة ولو يعلم انه لا حق له فيها المفرود ان نتسائل مادا يمكنني ان اقدم للمجتمع من غير تعويض

  • jamal
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:46

    Ce qui m'a étonné, ce sont les commentaires d'un ou bien deux PJDiste, qui particpent avec des articles signés sous différents noms pour montrer aux visiteurs que le peuple marocain appuye bel et bien le gouvernement de Benkirane. La réalité, c'est que ce Parti a senti le danger et pour cela a crée une cellule a un objectif bien défini, qui est défendre à bec et à griffe le reste de la vie de ce parti, qui combat la faillite. Jamai disait des choses qui sont pas vrais 100%, mais il analyse les évements politiques en tant que journaliste professionnel, si on le reécoute, on va conclure qu'il consitue la majorité de ses phrases par , je pense que, je crois que, … mais le vrai analyste politicien justifie toujours avec des chiffres, des méthodes économiques, des statistiques, …
    Enfin, je disais à celui ou bien à ceux défendant le PJD, notre ALLAH vous contrôle et mésurer vos mots avant qu'ils soient mésurés sur vous. Itta9o ALLAH fi hadihi Alomma.

  • تحليل غير منطقي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:54

    اولا ا سي الجامعي. الملك لم يأتي بالعدالة و التنمية الى الحكم كما فعل الحسن الثاني مع الاتحاد الاشتراكي بل الشعب هو الدي اختاره عبر صناديق الاقتراع. ولو صوت الشعب بكامله لكان حزب العدالة و التنمية لوحده في الحكم و لكانت أنداك كلمة اخرى لهم. و لا تظن أن الشعب المغربي ما زال سادجا من الناحية السياسية.
    و أتحداك لو تمت اعادة الانتخابات من الغد لكتسح الحزب ضعف المقاعد !!
    أما تحليلك فهو مبني على رؤية سياسية قديمة !!

  • Me2
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:55

    Analyse plausible Mr. Jamaai. Mais Vous n´avez pas parlé de ce que pouvais faire Benkirane et PJD pour eviter cela. Quand on a pas d´autres alternatives, alors on doit vivre avec ce qu´on a. Sinon, ce que vous dites est une option plausible, mais pas forcément ce qui va arriver. Peut etre que Benkirane est plus intelligent qu´on le croit. Et sinon il faut l´encourager pour au moins son courage et pas toujours le blamer. La critique c´est tjrs bien, mais contructive s´il vous plait. Sinon on avancera jamais.

  • akabar
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:03

    vous devrez savoir que pjd est le denier chance pour le maroc , on souhaite qu ils reusissent a faire des changement sinon ca sera une revolution a la lybienne.

  • moukhtar
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:06

    A mon avis jamai n'a pas apporté de nouveau.mais il a dit la vérité que n'importe qui s'nteresse un peu de la politique peut le comprendre.on sait bien combien l'état s'evertuait pour écarter le PJD de toute élection gouvernementale;conçu comme périmé,insalubre,malsain,morbide,le parti du PJD était tjs condamné à une éternelle réclusion. sachant que tous les partis politiques au Maroc sont devenus personna non grata,l'ordre se trouve contraint à intégrer le PJD dans un jeu politique sédatif pour une grande partie mais aussi nuisible et destructif pour le parti même.ceci dit le PJD se trouve aujourd'hui sous la miséricorde du PI et du MP .Dans un tel accord aucun parti ne peut avancer ni même reculer;il restera figé attendant le retour d'un certain GODO ;ce qui veut dire que la sortie du PJD ne sera pas honorable et sera de la même sorte de celle de l'USFP!

  • ALAOUI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:38

    je croie que nous sommes du même avis du pionnier de la presse marocain M"JAMAI KHALID et personne n'a le courage de témoigner en public ces declarations a noter ce malheureux gouvernement avec en tete M"benkirane sont face au vraie gouvernement de l'ombre qui ne fait qu'a leur faire executer les directives de haute instance et d’autre part se faire face aux pression de la societe civile si vraiment existe sur le terrain jai tant de la petiè pour ces derniers

  • م ب
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:40

    الي السيد الجامعي الصحفي اريد ان اسالك لمادالم تكن توجه هده الانتقادات للحكمات السابقة لانهم كانوايعرفون كيف يغلقون الافواه المفتوحة بلاغلفةالمسدودة و اصبحت الاحظ ان بعض صحافتنا اصبحت كنقافة التي تشتغل الاعراس فهي تمدح من يدفع اكتر الاتستحق منا هده الحكومة ولو شي يسير من الدعم وخصوصا من اناس مثلكم

  • fadil
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:08

    من السهل اطلاق التصريحات التي تروم تبرير فشل التجربة السابقة اكثر ما تروم تحليل الواقع، فرجالات التناوب ليسوا هم رجالات حاضرنا وسأكتفي هنا بمثالين فقط عليوة كوزير وبن علو كمدير. صحيح ان المخزن يريد لكنه لايستطيع الا بوجود اشباه الرجال ثم دعني اسألك هل تستطيع ان تحدد لنا من هو هذا المخزن؟
    انا لازلت احتفظ لك بصولة على بلاطوهات2m لكن للأسف وأنت في حال غير طبيعية وعلى الهواء مباشرة تحاول ان تبين للناس أنك شيء ما في زمرة الإتحاديين ضدا على أصولك الإستقلالية
    انشري يا هيسبرس

  • Hamid
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:26

    Mr. Eljamai I have a lot of respects for you and your analysis. When you said Jabouhoum, you need to specify who exactly you are referring to so you can be credible

  • مواطن شريف
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:29

    صراحة لا أفهم لمادا فتحو تحقيقاً ضد الرجال الوطنيين الدي سربوا وتائق فضحت الوزير السابق مزوار وبنسودة… هؤلاء رجال يدافعون عن وطنهم ويحاربون الفساد ونحن كل المغاربة نشكرم على وطنيتكم وشجاعتكم و- نشجع كل الوطنيين أمتالكم .

  • zlabia
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:15

    qu elle est l avis du grand journaliste du partie al istiklal.sure les 600 milliars de centimes voles par hjira.
    ou il veut le l argent de PDJ.
    alors monsieur al jamaii cette partie du PDJ ne dont pas de l argent pour les gens qui cretique le president de la partie.
    tu a l habitude avant de prendre l argent des autre partie par le menace ds les media,ton temps est finie.
    et si tu ne reste pas ds ta cage tu va expose ton noir histoire de mafia journalistique.
    va te faire un vert de wisky a l hotel… et dormire avec… comme toi

  • من مدريد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:19

    تحليل بدون ادلة واحتمال وقوع ما قال 50% المغرب يفتقد لمحللين سياسيين في المستوى بعيدا عن استعمال مفردات كالتقشر و الصندلة , كلينكس فهذه مفرادات تستعمل في الحلاقي

  • المسطي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:22

    اسي الاستاد الجامعي تحليلك يفهمه كل المغاربة وهو منطقي الى ابعد حد لكن المغاربة ماشي بهده السداجة لكن بربك من هو الحزب الدي تراه انت صالح لتحمل المسؤلية في هده الوقت جربنا جميع الاحزاب لمدة انت تعلمها والمغاربة كدالك شنو داروا لينا مشي غير الازمة خربو البلاد وسرقها وباغينا ان تيقوا فيهم خلينا نجرب هد الناس ونحن نعلم علم اليقين بان المغرب لن يصلح امره الا بعد مايبعدو عنو ولاد الحرام اتمنى ان تسمع من خوك المسطي

  • Khalid-1220
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:23

    Je crois que M. Jamai voit le mal partout. Est-ce normal ou anormal pour quelqu'un qui a des entrées dans la plus haute sphère du Maroc? J'aimerais vous dire tout simplement de nous parler de solutions et pas de faits qui ont eu lieu dans le passé. Si non laissez le temps faire son travail et nous allons voir ce qui va se passer. Le fait d’alarmer le peuple en permanence ne reflète que votre souhait de semer le trouble et le doute dans une nation qui change à petite vitesse. Si l'on schématise une nation comme une pyramide, alors il faut commencer le travail par la base pour atteindre le sommet. Nous sommes riche de notre potentiel humain, et c'est ce potentiel qu'il faut aiguiser pour qu'il ne se trempe à jamais dans ses choix avenirs. Salam

  • boufous azelmad
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:24

    a chaque fois que j'entends qqn dire que la majorité du peuple marocain est avec le pjd je suis pris par un .fou-.rire je ne sais trop pourquoi

  • رشيد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:24

    حزب العدالة والتنمية كان يتعرض لمضايقات وتهم .. من المخزن ومن يواليه لسنوات مضت.الحزب له صيت وطني ودولي وصمعته معروفة كما ان ذكاء وفطنة قادته اكبر من ان ينال من الحزب فالمسار مسار مماثل لحزب العدالة والتنمية في تركيا الذي زلزل الفساد افقيا وعموديا ونال رضا الاتراك قاطبة.اسوا الاحتمالات ان يفشل هذا الحزب في مهمته وان قدر الله وفشل فلن ولا يسمح الشعب بصعود احزاب المخزن = الاصالة والمعاصرة – التجمع الوطني للاحرار …

  • Dawd
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:18

    اللي ماوصلش الشحمة كايقول خانزة المهم هذه الحكومة احسن من سابقاتها بغيتو ولا كرهتو را كلشي عارف هذا الشي حتى المواطن البسيط اما هذه الانتقادات المنحازةماكتزيدنا الا تشبتا اسي مولاي لو كنت انت في الحكومة كراك اغطست بلا ماتنفس قولنا لاحول ولاقوةالا بالله‎ ‎

  • ما هذه الجرأة
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:25

    ما هذه الجرأة . هل صحيح انها حرية الرأي ام ان هناك امور في الكواليس لا نفهمها. فإذا كان الجامعي يحلل المشهد السياسي و يجهر بامور كلنا نعرفها لكن ليست لنا الجرأة للخوض فيها .هنا اتسائل هل فعلا اصبحت هناك حرية التعبير ام ان حرب اخرى تدور دون ان نعرف مغزاها و لا من يحركها ولا لصالح من تقام. ارجو النشر و مناقشة الفكرة

  • MAROCAINE
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:26

    Celà peut être vrai mais Mr BENKIRANE et ses compagnons ne vont rien perdre, rien de rien, si jamais il y'a echec de ce gouvernement, et ils sont les meilleurs malgré tout.

  • Paranoiaque
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:38

    Paranoiaque , vraiment mr JAMAI, que peut on faire donc, Si PJD est le clinex du Palais, il y'aura des éléctions et le PJD au lieu d'avoir 30% , il aura 60%. Nous voulons un Etat de droit , un etat démocratique et si le MAkhzen croit qu'il peut faire marche arrière, il se trompe comme vous Mr ALJAMAI, la thérie des complots c'est finisOn a sous éstimé le PJD, c'est des khwanjia qui ne savent pas faire de la politique…il faut aller doucement et surement.
    Les cadres du PJD malgré leur manque d'expérience mais ils vont bien gérer le Bled, par ce que, ils sont hônnette, et ils veulent lutter contre la pouriture, c'est très simple..SI ALJAMAI nous sommes en 2012 et non pas en 1970, réveillez vous

  • مواطن
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:41

    الكل يعلم ذلك وأولهم بنكيران ووزرائه، لكن لماذا قبلوا الدخول في اللعبة إذن؟؟ لانهم يحبون وطنهم ويحسنون الظن بالله ويعتصمون به ويعلمون انه ناصرهم رغم كيد الكائدين فهو يعلو ولا يعلى عليه. "ان تنصروا الله ينصركم". انها قوة الايمان التي تجعلك اقوى من اى اكراه سواء جاء من المخزن او المعارضة او غيرهما..

  • أبو عمار
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:08

    إذا لم نصدق كلام الجامعي ، وهو لم يأت بجديد ، فعلينا التجرد من الأنانية والتعصب المجاني لنقرأ ما يقوله المتابعون ..
    حزب العدالة والتنمية جزء من كيان الشعب المغربي ؛ لكنه استلم مقاليد الحكم دون أن يطمئن على حريته في الأداء الحكومي .. والحكومة الحالية لا تحكم ولا تملك القدرة على الحكم .. هي مجرد أداة لامتصاص الغضب الشعبي كما كانت حكومة التناوب بقيادة عبد الرحمن اليوسفي ..
    لذلك فلا يجب نعلق أملا على هذه الحكومة ولا نعزي انفسنا بكونها الأفصل .
    نصيحة : ربما كان هناك من يجهل مفهوم ’’ المخزن ‘‘ في القاموس السياسي المغربي .. وربما كانت معرفته كافية لفهم ما يقوله الجامعي ويقوله المحللون والمتابعون .

  • hakim
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:24

    السي الجامعي تقولكم المكلخين مابني على باطل فهو باطل. معنى هذا أن الديمقراطية المزعومة هي الحائل بين أن يصل الحقاني إلى أن يقرر ماينفع هذا الشعب والبلد إن اللعبة يملكها الكبار وجوهرها سيطرة قانون القوة فوق قوة القانون ومجال قوة القانون عند حد خط بداية مصالح الكبار هذه المصالح يحميها قانون القوة وقبل خط مصالح الكبراء تسيطر قوة القانون والني بدورها تحمي الكبراء من المستضعفين ومن بعضهم البعض فإلى أين تذهبون
    لم يبق للمغاربة إلا الدعاء على الكبراء الظالمين وشرط قبوله أن المرءأن يكون نافعا لنفسه ولغيره.

  • أمين
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 21:05

    أنا متفق كل الإتفاق مع هذا الرجل, و الأيام ستثبت ذلك

  • madrane aziz
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 21:37

    les grandes cervelles discutent les idées alors que les petites cervelles discutent les nouvelle des personnes et monsieur jam3i appartient au 2eme groupes. et son état de perdant prouve ce que je dis

  • addoukali abdo
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 21:43

    فبغيت غير نقول لك عين الحسود فيها عود.غدي نقرأ عليك سورة الفلق.من أي المخلوقات أنت؟تصف أسيادك بكلينكس.آش داروا صحابك حين حكموا؟فن الكلام وفن اللصوصية.يا سلام.

  • dequoijememêle
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:29

    ماقلته في حق pjd يمكن ان يقال في حزب الاتحاد الاشتراكي ولكن هذا الاخير لم يعمر طويلا لان صناديق الانتخاب هي اللتي انهت صلاحيته وعرت عن مواطن الضعف في هذا الحزب الذي طالما عقد المغاربة امالهم عليه ولكن الجشع وسوء التدبير والخصخصة الحقت به اضرارا كبيرة فبعد ان اصفرت احمرت فوجد نفسه خارج الميدان كحزب ضعيف غير مرغوب فيه اما pjdحاشا ان يكون cliniks بل wikiliks يعري عن الفساد ويفضح الجرائم المالية ويعيد الامور الى وضعها الصحيح رغم التيارات المضادة والمعارضة الغير بناءة شكراhespress

  • بوصبع
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:51

    حزب العدالة و التنمية مثله كسيجارة سيرتشقها النظام الحاكم بالمغرب و سيرمي بها الى مزبلة التاريخ … و العيب ليس في النظام فقط فالسيجارة تعرض نفسها و تغازل الشفتين … لقد سردت هذا المثل احتراما لقراء هيسبريس عوض مثل آخــــــر .

  • احد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:04

    ……واخيرا تطبق كل السيناريهات في مختبر جاهز اسمه الشعب في المغرب!!!!

  • mafahma walou
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:35

    qu'est ce qui vous arrivent, 1er ment vous reconnaissez que votre parti ne fait que suivre les ordres, et et je me demande pour quelles raisons vous vous acharné contre le PJD alors que vous êtes des alliés dans son gouvernement laissez les travailler rt l'heure des bilans va arriver et on verra, le plus et dangereux de ce que vous avancez est que les falsifiers éléctions et urnes qui ont donné le PJD 1er sont

  • youssef youssef
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:34

    bravo madame soleil votre scenario est similaire d'un jeu de hasard votre pronostic est depassé comme celui de votre amitie avec basri

  • kalam maroroun
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:39

    أعرف هدا الرجل جيدا.دات مرة التقيت به في الشارع محمد الخامس مع زميله مصطفى حيران فاشتكيت لهما المحسوبية والزبونية الموجودة في القطب الإعلامي المغربي , اجابني خالد الجامعي انه مستعد لكتابة مقال حول الأوضاع المزرية في التلفزين المغربي لكن اكد لي أن أجمع ملابسي وأرحل من دار البريهي لأن المقال سيضر بالرئيس المسؤول وبالمناسبة أتمنى أن يعود لنا الصحفي المشهور مصطفى حيران لأن قلمه يسطر حقائق أكثر اثارة من خالد الجامعي ….

  • mohamed.
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:50

    priere laisses nous tranquile,et respecte un peu les gens on s avait pas que vous etes un egoiste a ce point

  • houra
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:13

    pour n:104
    pourquoi ne pas rire ? puisqu'on voit là ou on va au maroc plus de choses qui visent autre chose que l'islam!!! mais rira bien qui rira le dernierrrrrrrrrrr!

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 13:12

    الجامعي رجل مغربي قح و حر. بوركت

  • معلق
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:31

    هدا السيناريو ممكن لكنه ليس قدرا . في السياسة لكل حساباته و حزب المصباح ينبغي الا يمكنهم من اهدافهم و على الكل الا يفكر الا في المغرب و المغاربة لانها الثابت الوحيد و ما عداهما فهو زائل .
    سينجح الاسلاميون ادا اخلصوا النية لله و اعدوا العدة . الشعب مع الاصلاح .
    نقول في الاخير للسيد الجامعي : عشرات السنين و انت عضو في الحزب الكبير ، هات كتابك .

  • مغربي ودائما أفتخر
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:58

    سبحان الله مابالنا نحن المغاربة نحب من يدوسنا مثل الصراصير.ونكره من يمد يده بكل تلقائية من أجل مساعدتنا.أستغربت لماذا تكون هذه أول حكومة يتكالب عليها الجميع بالإنتقاذات اللاذعة:ألأنها أول حكومة تنهج منهج الوضوح خلاف سابقاتها؟ألكونها تمثل التيار المعتدل ؟أم لأنها أول حكومة تبدأ بإسم الله جلساتها ؟لماذا صمتنا كل هذا الزمان ؟أين كانت كل هاته الإنتقاذات؟لماذاإدخرنا آرائناكل هذا الوقت؟
    لربما وعينا لم يكن ناضجابعد وقد حان قطافه الآن؟لماذا لم نحاسب الحكومات السابقة اللتي أغرقت المغرب في وحل من الديون وبالأمس كانت حكومة الفاسي قد أقدمت على عقد صفقة مع فرنسا بالملايير أكثر من قيمتها الحقيقية ب٨أضعاف (في فضية القطار السريع)والكل صامت و الصوت خافت والرأي منعدم؟سبحان الله نتكالب على حكومة ضهرت لأل مرة وغضضنا الطرف على حكومات هلكتنا مليار مرة؟
    لم أصوت لكن أحب الحق لأني مغربي حررررررررررر

  • BOUARFA lahcen de goulmima
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 15:47

    khaled jamie est une grande et intègre personnalité
    ce qu il vient de dire est vrai à cent pour cent

  • rotterdam
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 17:00

    وماذا عن المناخ الاسلامي الذي يحيط بالمغرب, pjd محمي من الداخل والخارج فماوقع مع الاتحاد الاشتراكي وقع خارج ظرفية الربيع العربي.وا لا فالعزلة مصيرنا.
    وكما قالها شخصيا لن يغيرالله ما بقوم حتى يغيرو مابانفسهم.

  • maghribi
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 17:39

    اعتقد ان السي الجامعي اصبح فيلسوفا وعلينا اعتماده كمرجع في الجامعة.لا حول ولا قوة الا بالله او صافي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة