‫تعليقات الزوار

100
  • abdo
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:18

    رجل والرجال قليل ، الناس التي لاتنافق الملك تعرف مكانته وتحترمه لكن في حدود المعقول !

  • Adam
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:20

    Je suis tout a fait d'accord.

  • Ramadan
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:23

    أول نتافق معك أسي الجامعي ،
    ونحن في انتظار ردود عشاق العبودية ،،
    بالمناسبة ملك السعودية ، امر رعيته بعدم مناداته بالملك ، والاكتفاء بـخادم الحرمين الشريفين ،،

    الله يعفو علينا وخلاص ،
    وهذا لايعني اني لست مع الملكية ، لكن بغينا شوي دالكرامة غير من منظور انساسي ماشي حتى ديني ،،

  • Khalil
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:28

    I may disagree with some stuff Mr. Al-Jamae said, but I really think that he's a courageous man. He said any things that all Moroccans wanted to say for a long time.

  • الناصري ألمانيا
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:29

    الله يحفضك الله يحفضك الله يحفضك اى سي الجامعي في هذا رمضان. اختلف معك كثيراً. ولكن هنا بنتي رجل 100 درجة على بن كيران

  • abouud
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:33

    I respect you and your opinion God bless you

  • doukali83
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:35

    JE SUIS D'ACCORD AVEC VOUS SURTOUT POUR LE NOM DE "AL JALALA"

  • karim saber
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:37

    كلام منطقي و سليم

  • السعيد لهريش
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:48

    الرئيس الامريكي اوباما باس يد الملك عبدالله – بالامكان الرجوع الى ذلك عن طريق الانترنيت و اليوتيب الخ – الدنيا كلها عجب –

  • Hisham
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:49

    كاينا أسي الجامعي٠٠٠٠٠الله أهدي ما خلق

  • allaoui mahmoud anass
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:53

    كان الصحابة يقبلون يد الرسول عليه ازكى الصلاة والسلام للاصحح لك معلوماتك وهذه المعلومة جائت علىلسان شيخ الازهر الاكثر منك معرفتا وعلما وصلاحا.
    ومشكلتنا ليست مشكلة تقبيل اليد بل اننا في مجتمع متخلف يصعب تصور مفهوم الدول فيه بدون الملكية في ظل العنصرية والقبلية اما صاحب الجلالة فل تكن صادقا مع نفسك لم نرى من هذا الرجل الى كل خير وتدشينات وعطف على المحتاجين وصال وجال المغرب طولا وعرضا.
    المشكلة ايضا مشكلة شعب يختزل الديمقراطية في بيع صوته والقرابة ونتيجة مؤسساتنا الديمقراطية لا
    ديمقراطية 🙁

  • yahia
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:53

    Ramadane Moubarak à tous les musulmans
    et je suis d'accord avec monsieur Jamaii
    Publiez s.v.p.
    Merci

  • aziz moslim
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:54

    ولكن راه خاصني نحتارموا. ماشي نوقف ليه حسكا. متافق معاك ولكن راه ملكة بريطانيا كيتحناوليها قبل الوصول اليها .فأين تشدقهم بالدمقراطية.
    يمكن التخلي عن هده الطقوس لكن ان اسلم عليه باحترام لانه من وجهة نظري .هوشخص طيب ويستحق منا كل الاحترام.الملكية تاج فوق رؤس جميع المغاربة.
    اخوكم في الله رمضان مبارك

  • JAMAL ALAMI
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:57

    NO COMMENT, VOILA LE VRAI PAROLE QU IL FAUT DIRE , BRAVO Mr KHALID

  • tinghir
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:59

    أسيدي… كلامك كايوزن دهب! برافو

  • Amal
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:04

    شكرا هسبريس على إتاحة الفرصة لجميع الآراء… ستساهمون في دمقرطة المغرب.. لازم توعاو بمسؤوليتكم
    نشري من فضلك و السلام على الجميع

  • baçola
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:05

    ah oui……. , mais pour changer cette habitude , il faut vraiment beaucoup du temps

  • امين
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:06

    اتمنى ان يشاهد الملك محمد السادس هذه المادة ويفهم ان هذا مايفكر به جل المغاربة ويلغي طقوس بوسان اليدين تكريما لبشرية الناس… طبعا لا ننكر ان هناك شعب "البواسة" الذي لا يكره لو اعطوه نسخة طبق الاصل ليد الملك ليقبلها ليل نهار وليس فقط حين يلتقي به… لكن على الاقل يخرج ظهير يوقف بوسان اليدين "الاجباري" ويترك لشعب "البواسة" حرية الاختيار هكذا نستطيع تصنيف الناس حين نشاهد الاخبار الى:
    هذا انسان كريم
    هذا انسان "بواس"

  • ilyes
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:09

    Bien dit et je suis tout à fait d'accord avec toi, ce que le roi et son entourage ne comprend pas c'est que baiser la main du roi ça veut pas dire qu'on le respecte et ne pas baiser sa main et ne pas s'incliner devant lui ça ne veut pas dire qu'on le respecte pas bien au contraire il faut qu'on te respecte et on gardant notre dignité comme même, et ce protocole salie l"image du maroc à l'exterieur

  • ahmed
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:12

    اتفق مع الاخ الجامعي فيما يخص ببوسان اليدين حيث انه ننعت نحن المقيمين هنا بفرنسا من التونسين والجزائريين بشعب (دالبوسان داليدين)كمغربي غيور ويحب وطنه وملكه اتمنى ان تتغير هذه العادة البالية رمضان كريم وكلّ عام وأنتم بألف خير

  • sallami abdellah
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:12

    Ceux qui se prosternent et baisent la main ne le font ,peut etre pas , de gaiete de coeur ,ils le feraient par crainte d'etre raye ou radie a vie de la fonction pour n 'avoir pas obei au "protocole "royal et ils seront jetes alors dans la poubelle des hauts foctionnaires insoumis.Il se trouverait que plusieurs de ces baiseurs de main se sont averes n etre que des escrocs de haut rang qui detournent des milliards piques des caisses de l'etat.La plupart de ces baiseurs de mains habilles en blanc ne seraient pas blanc comme neige.Certains Marocains hypocrites auraient tendance a se plier en deux et a se prosterner et baiser la main meme pour des pacotilles alors pour certains bandits de grand chemin tout habille en blanc ils ne le feraient pas EUX pour des pacotilles…

  • تكلمت فأبليت
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:14

    احتراماتي لك السيد الجامعي مع اختلافي معك في أمور عديدة.

  • Aziz
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:15

    كلام معقول

    أظن أنه يجب التخلي عن العادات الإستعبادية للبشر و إلغاء جميع الطقوس المخزنية المتخلفة قبل التحدث عن الإنفتاح او التشدق بما يسمى ب: "الحداثة"

    و لقد آن الأوان لذلك أن يزول

  • Reda
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:17

    Totalement daccord avec toi. J espere que m6 ecoute cette video

  • moha london
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:18

    we are not slave to bow and to kiss the hand ,we have dignity and he is humain like us .

  • adil
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:18

    bravo monsieur khalid,je suis tout a fait d'accord avec toi

  • ba moha
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:24

    بسم الله

    أحيي الأخ الجابري حيث صرح وقال مايجب أن يقوله العلماء كنصيحة لمحمد السادس ووزرائه ..و-…

    نعم تقبيل الأيادي لن يزيد الملك رفعة أو مهابة …ومن تواضع لله رفعه ..

    كما يجب على المقبلين الأيادي الأمتناع عن هذه العادة السيئة التي لن تزيدهم إلا ذلة ولا فخرا …

    انشري أو لا تنشري ياهسبرس …وفي جميع الأحوال شكرا لك .

  • AHMED
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:26

    I GUESS IF THE KING SURROUNDED HIMSELF WITH GROUP OF PEOPLE WHO FEAR NOTHING BUT GOD WE WILL BE LIVING IN HEAVEN BUT THE 11 PERSONS NONE OF THEM AS FAR AS I KNOW WILL TELL HIM THE RIGHT THINK.

  • gharibe
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:27

    لمكتعرفوش هو محمد السادس قالهم بلاش بوسان لدين و لاكن اش غادي دير مع البطانة الفاسدة

  • مغربي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:27

    جزاك الله خيرا أخي الكريم والله كلامك هو عين الصواب وعلى الملك أن يعمل به ففيه مصلحة له

  • youssef
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:28

    لقد أسمعت لو ناديت حيا****** ولكن لا حياة لمن تنادي
    و لو نارا نفخت بها أضاءت****** ولكن أنت تنفخ في رماد

  • FOUAD
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:30

    يعيرنا العرب و العجم باننا نعبد الملك!!!
    نحاول ان نشرح لهم…
    كلامنا لا يصمد امام مظاهر العبودية في تلفزنتا الثي يراها الجميع على البارابول
    حلل و ناقش…
    Mon salam

  • Issam
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:31

    كلام معقول شكرا هسبريس رمضان مبارك

  • Worms 67547 Deutschland
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:37

    أنا إلى تلاقيت مع جلالة الملك غادي نبوس ليه يده.
    راني واقف على رجلي ماشي تقول باغي منه شي حاجة، لأنه أعتبره أسمى رجل في وطني، وحتى أنت إلى تلقيتي معاه غادي تبوس ليه يده، بلا دوخ علينا وماتنافقش.

  • nawal
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:37

    vous avez dis ce que tous les
    marocains disent le respect est obligatoire mais pas d esclavage.Merci monsieur el Jamai

  • salim
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:38

    يا صديقنا الجامعي الملك لم يفرض ابدا وعلى اي كا ءن كان ان يبوس يده هو اصلا لا يرغب في ذلك فدعك من هذا التهريج الزاءد

  • moor de caen
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:40

    modere tes parole monsieur el jamii si tu ne veux pas
    faire un petit séjour a aoukacha
    personnellement je ne le te souhaite pas
    mais contente toi de nous raconter
    les histoires de benkirane et ses sandales et ses chaussettes

  • muslim
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:43

    كل شخص حر و بوسان اليد ما هو الا احترام لشخص الملك و عندي ليك سؤال الصحافي لي كتفهم تبارك الله : واش عمرك سمعتي شي واحد ماباسش لسيدنا يده و قتلوه و لا حبسوه ولا دفنوه ؟

  • med
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:44

    كلام السيد الجامعي معقول
    فالعرب و الأمازيغ عرفوا بعزة النفس

  • Bassou
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:46

    Merci Khaled et Ramadan moubarak said.
    notre grand Probleme au maroc c est que Almakhzan taychfar et ben kiran taybarar
    المخزن تيشفر و بن كيران تيبرر

  • DRISS
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:49

    الملك هو أبوا المغاربة والأب يجب احترامه وتقبيل يديه ويد عائلته وجميع اصدقائه كالهمة والماجدي وغيرهم. فهده عادة حميدة دئب عليهاالمغاربةمند القدم. فلا يمكن أن تأتي أنت يا السي الجامعي وتزيلها بين عشية وضحاها. ومن لم يرقه تقبيل يد ملكنا المحبوب فاليرحل إلى بلد لا تقبيل فيها للأيادي. إنشري ياهيس ابريس من من فظلك.

  • marrakech
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:51

    ملكي عزيز على قلبي كمسير دولة و كشخص ويلزم احترامه طبعا في حدود المعقول

  • moha
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:54

    و شوهة هدي ه البوسان ه الركوع ؤ المفسدين مزال ديرين بيه ؤزيد ؤ زيد وكلشي عاق ؤ مزال م فاق

  • 109
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:05

    ان متفق مع الجامعي و لست ضد الملكية, لكن يجب علينا تفادي الاهتمام بالاشياء الثانوية اللتي لا تنفع احدا, و الامثلة عديدة كالوزير فلان استعمل سيارة نوع كنغو و ليس مرسديس و بعد ذلك ياتي المنتقدون و يسمونه شعبوية……الخ, من اراد تقبيل اليد فهو حر يجب علينا الاهتما م بالقضاء على الفساد فهي مسؤولية الجميع و ليس فقط الحكومة وتوعية المواطنين اللذين ما زالوا في سبات عميق
    رمضان كريم

  • جمال
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:05

    نحب ملكنا ونحترمه ولكن يقشعر بدني عند مشاهدة طقوس الإدلال وأشعر بالذل عندما أفكر في الصورة التي سيسجلها عنا الأجنبي الذي يشاهدنا عبر الفضائيات…كفى.. الانحناء خنوع ونفاق وترهيب وليس حبا واحتراما …

  • hakim
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:12

    هذه الطقوس الموروثة منذ 3قرون ويزيد التي منها تقبيل اليد والركوع عند تبديل السفراء والوزراء والعمال وايضا تلك الصلاة التي تقام بلا وضوء والتي فيها خمس ركعات ووقتها يوم البيعة وتجديد الولاء يوم الجلوس على العرش لاتناسب ملكا حداثيا وأميرا يرأس الحكامة بين المسلمين
    لقد روي أن جماعة من الأنباط أي الفلاحين رأو امير المؤمنين عليا رضي الله عنه وكانوا ممتطين لجيادهم فترجلوا أي نزلوا من فوق ظهور الجياد فقال أمير المؤمنين ماهذا؟ قالوا خلق نقدر به ملوكنا وحكامنا فقال أمير المؤمنين لاينفعكم وعقب بعد ذلك بحكمة خالدة قال فيها (ماأخسر المشقة وبعدها العذاب وماأربح الدعة وفيها الأمان من النار).

  • ahmed bensalem
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:13

    God Bless you Jamae.. God bless you

  • zhar
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:13

    pour le numero 28 salah de la police secret ou gestapo.al jamaii .ta pas oblige de faire n importe quoi,et de plus il n a pas cite ton nom si tu a un.il ne faut pas attacke al jamaii par ce que il a donne un avis ou il a analyse un problemes.de plus ici tu parle a al jamaii sous un nom cache et le menace d arrete de parle comme un marocain libre et citoyen comme toi meme si tu est paye pour arretez les gens de pense ou dire leur avis. je change ton numero de 28 a 42.et je t appelle monsieur 42.lol
    arrete de faire male a ton freres marocain et le roi n a pas besoin de toi de menace les marocain a l internet.c est un crimes qui est punis par la loi internationale.j aime bien que al jamaii fait une deposition pour ta menace au cours internationale de crime de l internet.

  • abdessamad
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:26

    انا آسف ، ولكن كثير من المغاربة "كيخافوا و مكيحشموش" وعندهم صعوبة في التعبير على الإختلاف بطريقة إيجابية مثلك بالضبط الآن و دائما …ليس عيب تقبيل يد الوالدين وأمير المؤمنين تعبيرا على التواضع والحشمة و الإحترام

  • artal bouzid
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:33

    Il y a dans ce pays deux categories de marocains.Ceux qui ont de la dignite et ils sont majoritaires et ceux qui n'en possedent meme pas un brun. Alors chacun est fait comme il fait et on ne peut rien y changer ,le monde est ainsi fait. Mais le probleme reside dans la fausse modestie hypocrite de gros escrocs voleurs de l'argent du peuple par dizaines de milliards , qui se prosternent et qui baisent la main pour ne pas trop se faire remarquer.

  • ابراهيم
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:39

    تحية للجامعي على صدقه وصراحته وقد قال ع الحميد أمين مثل هذا الكلام مباشرة في القناة الثانية، وأملي أن يزيد عدد الأحرار في بلدنا العزيز المغرب كي تعلو هاماتنا ،ولا نبق مسخرة في الصحف الغربية التي تنعتنا بالعبيد والمتخلفين بسبب الطقوس البالية التي لازالت تشوه سمعة المغاربة ،لأننا في زمن الثورات وحقوق الإنسان .فلنرفع رِوسنا بشموخ وكفى ذلا ومهانة .
    أو سبحان الله حتى إلى كان شي واحد مبلي أولا مريض بحب العودية ، إقدم راسو للقصر ،أويدير تما اللي بغا إبوس اليدين أو الرجلين …عملا بالحديث الشريف :إذا ابتليتم فاستتروا.والله إشافي .برافو الجامعي.
    الله إهديكم انشروا هذا الرأي.وشكرا

  • أمين
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:59

    الله أكبر الله أكبر, الله ينصر دينك

  • mohamed
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 02:11

    ça fait longtemps, que je m'insurge et je révolte contre ces pratiques ancéstrales et archaîques. quand je vois les gens comment ils s'inclinent devant le roi, j'ai l'impression qu'on vie aux sociétés primitives et non pas en 2012.si je suis contre ces baises mains et de s'incliner devant le Roi ca ne veut dire pas que je suis contre le régime royal et la monarchie au Maroc, loin de ça j'adore notre système politique, mais il faut que celà cesse car ces actes ne respectent pas la dignité humaine. comme on le sait tous, le roi Mohammed VI est ouvert d'esprit et moderne, donc il faut qu'il prenne l'inititative de dire fort et à haute voix, que je ne veux plus me biser la main. tout en respectant le roi on peut le saluer autrement comme on le voit d'ailleurs dans tout les pays de Monde entier. salut à bon entendeur

  • abdel
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 02:13

    مرة اخرى ارى انك لم تفلح في طرحك فالمشكلة ليست مع الملك بل مع اولائك الدين لديهم مصالح في استمرار هاته البرتكولات وليس في مصلحتهم الغائها.

  • يونس
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 02:17

    أعتقد أن هذا الشعب تعلم عادات بائدة أصبحت جزءا من منظومته الثقافية ومنها بوسان اليدين ، فغالبية المغاربة تعتبر بوسان اليد جزءا من احترام وتقدير الشخص الذي تباس يده ، إلا أنه من الناحية الإنسانية والأخلاقية يلزم إزالة هذه العادة التي تعبر عن تصغير واحتقار الشخص الذي يقوم بهذه العملية حتى أمام الملك ، فالمرحلة الحالية التي يشهدها العالم تقتضي من المغرب أن يزيل هذه العوائد البالية التي تسيء للمغاربة وتصغرهم أمام شعوب العالم كفا عبودية لبشر كسواه كفا انحناء وسجودا فتلكم علامات الشرك نسال الله العفو والعافية والهداية للجميع

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 02:26

    من الظلم أن نربط تقبيل اليد بالخوف ،مند صغري ربيت نفسي على تقبيل يد والداي رغم المكانة التي من الله بها علي ،ورغم أن اخواني لا يفعلون ، حتى أن صديق والدي وهو مسؤول في الدولة غار عندما رآني أقبل يد أبي لأن ابنائه لا يفعلون .
    لكن وكموظف في الإدارة بعض الناس يحاولون تقبيل يدي عندما أقضي مصالحهم وهدا يحرجني لأنني لا أستطيع أن أغضب في وجههم خصوصا وأن بعضهم يكبرني ب40 سنة .
    أظن تقافة البوسان ورثناها من الشرفاء وهي لا تزال بالزوايا والأضرحة وكثير من المساجد ، حيث يقبلون الفقيه والعلامة …
    بالنسبة للملك ما ألاحظه هو أنه يخطف يده ادا أراد شخص تقبيلها …
    وشخصيا ادا استقبلته سأقبل كتفه بدون نفاق وأظنها حرية شخصية لن ينازعني فيها أحد ، خصوصا وكالين رمضان أولى اللي كيقبل اختوا وأمو تخرج تدبر على راسها …

  • zawak
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 02:52

    الملك السعودي حرم ببلاغ تقبيل اليد مستثنيا الوالدين برا بهما كما هو الشان بالنداء عليه بلفظة "مولاي" فمولاي و مولاكم هو الاحد الصمد كما ذكر و يكفيني شرفا انكم منحتموني لقب "حارس الحرمين "اطلب الله ان يعينني على استحقاقه .كما ان هناك تناقض فظيع بين المدني و العسكري :لاينبغي للعسكري ايا كانت رتبته و السلاح الذي ينتمي اليه و هو بالزي ان ينحني pas de révérence dans le militaire !!فالتحية العسكرية هي المعمول بها طبقا للقانون العسكري

  • chahrazad
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 03:24

    réponse au n 10 obama il n'a pas embrassé la main du roi d'arabie saudite mais comme (tanaha) devant lui parce-que comme il voit les arabes font toujour comme ca lui aussi il a fait comme respect mais est-ce-que vous êtes en courant ou non qu'est-ce-s'est passé?
    la réponse les américains ils l'on insulté et ils étaient très fachés avec lui.

  • بن محمد
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 03:27

    كلمة حق تشكر عليها يا استاد جزاك الله خيرا
    ان للمغاربة ان يضعوا حدا للمبالغة والا يتروا الملك، نحبه ونحترمه لكن الجلالة لله وحده وتقبيل اليد او الاترا نهي عنه رسولنا عليه الصلاة والسلام.

  • شكرا الجامعي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 03:31

    اتفق مع الاستاد الجامعي ، احس ان هذه العادة تسئ لنا نحن المغاربة امام العالم الخارجي ، رغم ان هذه التقافة مزروعة فينا مندالقدم وتدل على الاحترام والتقدير
    ان متاكد ان هسبريس لوعملت استفتاء حول هدا الموضوع ستكون النتيجة 99.99 في المائة بالغاء هاد العادة

  • Driss
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 03:40

    لا يدري أحد أين سر الله، هذا الرجل قال كلمة حق القلة القليلة يستطيعون قولها.

  • عمر
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 03:50

    وعلا هي بقات غير في بوسان اليدين ؟؟؟
    وماذا نقول عن طقوس البيعة المهينة المذلة لأدمية وكرامة الإنسان والمنافية لشرع الله عز وجل … الموعد قريب 30 يوليو 2012 وسينقلب حلمك يا " الجامعي " كابوسا

  • aziz dahulu
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 04:11

    اسى بزاف عليك الكلام عن الصحابة

    اتحدى ان تنشرو

  • taoufik
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 04:16

    je suis tout à fait d'accord, mais je voudrais juste rappeler à monsieur JAMAII que tu etais membre du comité executif du parti de l'istiqlal et comment ca se fait que t'as pas incité les autres membres des diffrentes instances de ce parti de ne plus embrasser les mains, sauf si ils sont plus royalistes que toi,d'une autre part ce sont des citoyens oridinaires et c'etait facile de les convaincre (pas comme convaincre sa majesté. notre probleme c'est pas la bise des mains , c'est vivre avec diginité dans un pays de droit et peu importe le reste et qui gouverne.

  • الملك او ايليد بالأمازيغية
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 04:16

    هو عرف مغربي خالص لا يمكن التخلص منه لا بقانون و لا "يحزنون" المشكل هو " النية " هل نقبل يد الملك لأنه الظامن لوحدتنا جميعا و …الخ ام خوفا من سلطته …شخصيا انا مع بقاء هذا العرف بشروط …01- الآيقبل يد الملك الا من هو اصغره سنا …و-02 الا يقبل الكبار يد ولي العهد …حتى لا يستغل ذالك للتهكم علينا من طرف اعائنا في الخارج ….للجاهلين بتاريخ بلدهم …المغرب " موريطانيا الطنجية " حكمته اربعون ملكا و ملكة قبل دخول الأسلام …الملكية متجدرة في الأوعي المغربي …و لا سبيل لمحوها من ذاكرتنا التاريخية ….الملك او ايليد بالأمازيغية يعني : الحكم العادل بين القبائل الحرة

  • ؤمهةشىفهى
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 05:13

    أسماء الله الواردة في القرآن وفي السنة تارة تذكر بأل. وتارة بدون أل، ولكن لابد أن يذكر قبلها الله، أو الضمير الذي يعود إلى الله، كقوله تعالى: "والله غفور رحيم"، "والله عزيز حكيم"، "إن الله سميع عليم"، "إنه هو السميع العليم"، "وتوكل على العزيز الرحيم"، "وهو العلي العظيم"، "إنه علي حكيم".
    أما إذا ذكرت بدون أن يتقدمها لفظ الجلالة الله، أو الضمير الذي يعود إليه وبدون أل فإنه لا يتبين أنها أسماء لله، ولعل ما رأيت من الأسماء مكتوباً في المسجد قد ذكر قبلها لفظ الجلالة، مع أن بعض أسماء الله الواردة في القرآن لم يذكر إلا بأل كالرحمن الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن الجبار المتكبر، وهذا النوع ينبغي أن لا يذكر إلا بأل، وبعضها جاء في بعض المواضع معرفاً، وفي بعضها غير معرف، كالعزيز والرحيم والسميع والبصير،

  • Observer
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 06:32

    This time I totally agree with you Mr. Jami3i. God bless you. You are really a courageous man. You expressed clearly
    what a lot of moroccan wanted to say for long time but they could not do for very known reasons. Congratulations

  • حكيم السلفي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 07:54

    ما حكم تقبيل يد الرجل الصالح والانحناء له، هل يجوز أم لا؟

    أما تقبيل اليد فذهب جمع من أهل العلم إلى كراهته، ولا سميا إذا كان عادةً، أما إذا فعل بعض الأحيان عند بعض اللقاءات فلا حرج في ذلك، مع الرجل الصالح مع الأمير الصالح، مع الوالد …… لا حرج في ذلك، لكن اعتياده يكره، وبعض أهل العلم حرم ذلك إذا كان معتاداً دائماً عند اللقاء، أما فعله بعض الأحيان فلا حرج في ذلك، أما السجود على اليد كونه يسجد على اليد يضع جبهته على اليد هذا شيء محرم، ويسميه بعض أهل العلم: السجدة الصغرى، هذا لا يجوز، كونه يضع جبهته على يد إنسان سجودا عليها، لا، لكن تقبيلها بفمه إذا كان غير معتاد، إنما لنادر أو قليل فلا بأس، لأنه ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قبل بعض الصحابة يده وقدمه، فعله بعض الصحابة فالأمر في هذا سهل إذا كان قليلاً، أما اعتياده دائماً فيكره أو يحرم. وأما الانحناء فهو لا يجوز كونه ينحني كالراكع هذا لا يجوز، لإن الركوع عبادة، لا يجوز أن ينحني، أما إذا كان انحنائه لأجل …….، انحنى له لأنه قصير والمسلم طويل، فانحنى له حتى يصافحه، لا لأجل التعظيم بل لأجل أن المسلم عليه قصير

  • محمد السوسي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 10:38

    دفعت التوجيهات الجديده التي اصدرتها ملكه بريطانيا إليزابيث الثانية والمتعلقه بترتيب الاسبقيه بدوقه كمبريدج "كيت ميدلتون" زوجه ولي عهد بريطانيا الامير وليام ان تنحني امام اميرات الاسره الاصغر منها سنا، لانهن ولدن اميرات بالدم.

    ووفقا لهذه التوجيهات يتحتم علي كيت ميدلتون، البريطانية القادمه من عامه الشعب بعد ان قررت الملكه منحها لقب دوقه، ان تثني ركبتها عند لقاء احد اعضاء العائله الحاكمه في بريطانيا، وفقا للتقاليد التي اعتاد عليها البريطانيون، وخاصه النساء اللواتي يتوجب عليهن ثني الركب امام اعضاء الاسره المالكه، كما يترتب علي كيت ايضا ان تنحني اذا التقت بزوجه ولي العهد الأمير تشارلز كاميلا باركر، نظرا لان الامير تشارلز هو والد زوجها الامير وليام.

    ولن تتوقف كيت عن الالتزام بهذا التقليد الا عندما يصبح زوجها ملكا لبريطانيا وتكون هي الملكه التي تنحني كل النسوه امامها بما فيهن اميرات الاسره المالكه، كما يقتضي البروتوكول غير المكتوب.

  • jamaa albasri
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 10:48

    Personality cult just like Libya, Syria or North Korea no more no less

  • مغربي حر
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:36

    في مقال للاستاد احمد بن الصديق :

    ..هل الوضوء ضروري أم يكفي التيمم ليكون الركوع للملك جائز شرعا حسب المذهب المالكي في نسخته المنقحة من طرف وزير الأوقاف السيد أحمد التوفيق بمباركة من المجلس العلمى الأعلى، لأن كتاب الموطأ للإمام مالك لا يتضمن بابا حول أحكام فقهية عن الركوع أمام الملك..

    في تعليقه، أضاف الجامعي ما معناه أن هذه الملكِية تُهيننا بحرصها على بروتوكول يعود للقرون الوسطى و تُمعِن في إبراز تقاليد هدفها تكريس الاستعباد،و أنها أي الملكية لا تستحق شعبها…

  • جمعة سحيم
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 13:41

    عندما دخل ربعي بن عامر رضي الله عنه على كسرى ملك الفرس
    فقال له كسرى: "ما الذي جاء بكم ؟؟"
    فقال: "جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ؛
    ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ؛
    ومن جور الأديان إلى عدالة الإسلام.."

    دوت هذه الكلمات في ايوان كسرى
    وانطلقت في آفاق الكون نبهت الناس الى العدل والتواضع والقيم الرفيعة
    التي يدعو لها الاسلام فتناقلوها وتناقلها الناس بينهم ،
    فكانت الكلمة هي مقدمة الفتح الاسلامي التي هزت ايوان كسرى وفتحت فارس

  • زعلان
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 13:53

    الشهامة و الكرامة هي تربية و منهج لو زرعناها في قلوب و وجدان أولادنا لما ذل كريم ابن كريم.لكن للاسف هذا يتطلب تغيير جيل بأكمله .ان جروح الامة عميقة و كثيرة( الامية+الفقر+المفسدون و المستبدون اصحاب المصالح و النفوذ )

  • Antiislamiste
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 14:30

    Voila! c'est la premiere fois que monsieur Jamii a utilisé la terminologie religieuse peut etre ce que Abdlkrim Tbbal le poete Marocain a dis est vrais ;il a dis une fois " quand quelqu'un devient vieux il le reste rien que le soffisme" tu peut parler du tout sans utilisé des textes schizophréne

  • اشلح
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 15:12

    ترى من هو الجامعي ؟
    لا داعي للنبش في انتمائه للعائلة الموقرة الكبيرة؟؟؟ عائلة (العلم والمقاومة ) عائلة المال والجاه والصولة والصولجان …. العائلات التي منها تعلم المغاربة القيم والأخلاق…..قيم الطاعة والخنوع… وسيدي ومولاي او للا…
    ولا داعي للحديث عن موقعه داخل حزب الإستقلال وما ادراك ما حزب الإستقلال فمنه تم تفريخ مجموعة من القيم (الرجعية )

  • الورّاق
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 15:21

    آل الجامعي يحاولون إعادة التمركز في الوسط السياسي المغربي عبر التمسّح بالفكر المنتصر ..أي الإسلامي ولا أظن أن خالد الجامعي استشهد بأحاديث نبوية للإستدلال على وقائع في الماضي بل يحبِّذ الثقافة الغربية ..علما أن والده بوشتى الجامعي كان "فقيه" في أحد أحياء درب السلطان ..فما سر هذا التغيير أم أن لكل مقام مقال ..أما مسألة تقبيل الأيدي فالمسألة مرتبطة بشخصية الإنسان فعدد كثير من المسؤولين يكتفون بالتحية فقط أما المتملّقون المنافقون فيبدّلون مواقفهم كما يغيّرون ثيابهم ..فلسفتهم في الحياة ..أنا وبعدي الطوفان..وخصوصا في هذه الظروف حيث أن قطار التّحوّل يمرّ دون انتظار.!!

  • anis
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 16:02

    I agree with all what you have said , but , is this all our problems today , we have nothing to discuss else , we have no other more interesting problems ,have we get all our rights as human being first and as moroccan second , we have nothing to suffer from such as unemployment , poverty , literacy , security , justice , corruption, democracy etc etc.
    thanks .

  • moammed
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 16:22

    الاحترام تم الاحترام تم الاحترام ؟

  • ali64
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 16:47

    aljam3i n'a plus rien a perdre' pkoi il n'a pas dis ca il y a longtemp???
    c'est pas la faute du roi ; il .n'a jamais dit au peuple dlui embrasser la main ou quooique se soit .alors c'est pas a lui de dire au peuplede ne pas le faire.c'est au peuple de ne plus le faire.
    j'ai jamais entedu que queq1 a ete mis au cachot parsequ'il a ose ne pas embrasser la main du roi. إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ[1]؟

  • younes
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:17

    Une remarque technique pour la vidéo
    pensez à désactiver le stabilisateur de l'objectif en tournant pour éviter ce bruit de fond gênant

  • abdel
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:31

    كلامك على حق لقد سئمنا تقاليد العصر الحجري و هدر الاموال فلبروتكولات الخوية

  • Abdellah
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:54

    Allah Awatane al malik, Allah yerhame Hassane II .

  • SAMAH
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:57

    للمعلومة فقط الجا معي هذا الذي يتفلسف هو صديق حميم للامير مولاي ر شيد!! اذن لابد من القول ان الملك ليس بيديه كل السلط كما يريد ان يوهموننا الفبرايريون..العسكر هو من يحكم لانه ببساطة له القدرة الكاملة لقلب كل شيء في ثانية واحدة… و الدليل داءما اصحاب الكسوة هم من ينحنون اكثر من غيرهم لتقبيل اليد…حلل و ناقش. شيء اكيد و مؤكد محمد السادس رجل انساني و طيب ولا مجال لمقارنته مع السعودي او مع الخليجي عموما الذي يسيطر على دولة هو و عاءلته. في الخليج الوزراء كلهم من العاءلة الحاكمة اهذا منطقي? ملكنا في حاجة الينا اكثر من قبل ونحن في حاجة اليه خصوصا في هذه الظروف العصيبة. فهو لم يختر ان يكون ملكا يوما ما, لا يجب ان نلومه على ما ورثه فالمغرب بلد مليء بالاختلافات العرقية و اذا فتحنا باب الفوضى لن ينجو احدا من حرب مدنية. نحن في حاجة الى السلم قبل كل شيء. السلام على الملك يجب ان يكون في مقام جلالته ككل الملوك انحناء بسيط يكفي و من لا يريد ان يقبل يديه فهو حر. شيء اكيد انه لا يوجد قانون سيعاقبه! ومن هادشي كامل سؤالي هو هل منع البوسان سيحل كل مشاكل المغرب?

  • Al idrissi Achegdali
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:15

    هناك غياب شبه تام لما يسمى برتوكولات القصر خصوصا الركوع وطريقة التوجه وتقبيل اليد وطريقة الانصراف وطريقة الجلوس ووو، كان المفروض ان يتكلم في هذا الموضوع مختص في علم النفس لكي يشرح ماالهدف من برتكولات من هذا النوع وعالم في الفقه لمعرفة  الهذف من الاجلال والركوع للملك فهل المواطن يسمح له بالشرك بالله خوفا او كرها،. فالمواطن ان لم يقم بهذه البرتكولات يمكن متابعته قضاءيا، يجب ان يصدر ظهيريغير هذه العادات الشاذة ، ومن بعد ذلك من احب الركوع والسجود ووووو فليفعل وخصوصا المنافقون والمتملقون منهم

  • dib nouvelle zealand
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:18

    ا لمغاربة منافقين كامونيين هاد الجامعي والله ؤيقف كدام الملك حتى يبقى يزقزق بقات فحلان الفم .حاج خرى والله كن كان عهد الحسن التاني ؤ المعلم البصري الله يرحمهم لا كلتي هاد الكلام انا ما مخزني ما حتى حاجة ؤكان عيش بعيد على المغرب ولكن هدي هي الحقيقة كنخافو ؤمكنحشموش

  • ولد الحلال
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:20

    لماذا لا اقبل يد والدي،يد والدتي،يد جارنا،يد الفقيه ،يد من هو اكبر سنا ،هذا ما كان في ايام طفولتنا ،بوسان اليد احترام وصافي.والجامعي دار من الحبة قبة، هادي عادة موجودة في بلادنا من قديم الزمان .الى حصلت أسي الجمعي غادي لتبوس الرجل،هدرتك وكلامك خاوي شوف من غير البوسان الله يعفو علينا.

  • majid NL
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 19:03

    ليست بعادة ولادين بل بدعة من بدع المخزن ووزارة القصور كفى مغالطات فالمولى هو الله والجلال له وحده وسيد البشرية هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أهل الركوع والتقبيل هم من نهب مال الشعب.
    وبالعالم كله العسكري لايركع ولاينحني وبالمغرب يركعون نفاقا وهم ناهبون للمال العام كفانا نفاق وتخلف فالملك هو بشر مخلوق ولافرق بينه وبين عامة الناس إلاالمسؤولية فقط ووجبت طاعته إن كان لله مطيعا .

  • YOUSSEF MB
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 19:46

    الحديث عن تقبيل يد الملك أمر متجاوز ,حيث أن كل فرد حر في تصرفه ما دام أن ذلك ليس محتما ولم يصدر أي قانون أو فصل في الدستور يجرمه وقول أن الملك عليه أن يصدر بيانا بعدم تقبيل يده أمر تافه لأن ذلك يجب أن ينبع من صميم الأشخاص ويكون عن وعي وقناعة.فلماذا نحتاج دائما إلى من يقودنا للإقلاع عن عادة تبدو غريبة علينا وإلى متى سنقطع الأوصال و الفكر القطيعي الذي يلازمنا؟

  • agoulide
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 20:02

    راه كيعرف السي جامعي ،ولكن دوك اللي معاه او ما يسمى بLes , courtisans ,c'est eux qui ne veulent pas ,ou les conseillers si tu veux ,c'est comme le protocole ,tu trouves normal que seul le roi du maroc roule en voiture sur les tapis ,je dis bien le seul chef d’État au monde entier ,mais cela rapporte bcp d'argent a certains ,donc il faut continuer a les nourrir

  • samy
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 20:18

    الحقائق تنبع دائما من افواه طليقة و متحررة حاولو دائما تكميمها لكنها عقدت العزم على المضي قدما في طريق مستنير عنيد و صعب الإحتواء رغم أن وسطها لم ينصفها فالتاريخ لا ينسا مدوينيه

  • jamal
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 20:21

    ليكن في معلومك ''السي'' الجامعي ان المغربي بطبعه يحترم من يكبره…في بلد تي مثلا لا يجوز ان تنادي خالتك او جارتك في سن امك باسمها يجب اضافة للا او الحاجة او خالتي مثلا. شخصيا لم انادي ابدا استاذي باسمه. هذا من شيمنا و لا داعي لتمييع كل شيء… محمد 6لم يجبر احدا تقبيل يديه لكن احترامه واجب ككل الملوك. ولا حكرتوه لانه ظريف و ساكت و لم يتهجم قط على احد و لم ينعتكم بالجرذان? ضسارنا بزاف والله!

  • Moussa
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 21:16

    M. Jami3i … Comment notre Roi que dieu le protège va ordonner d'arrêter ce protocole alors qu'il n'a pas demandé qu'il soit exécuter le logique c'est que nos politiciens arrêtent de le faire un point c'est tout..

  • Ahmed France
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 22:49

    السلام عليكم
    يبقى الامر عاديا عند المغاربة داخل الوطن اما نحن خارج الوطن نعاني كثيرا من ذالك حين تكون لك معرفة مع أزيد 30 جنسيه مختلفه مسلمين وغيرمسلمين حين يطرح عليك السؤال مذا تجيب ؟؟؟؟؟؟الملك له شعبية كبيرة عند المغاربة وغير المغاربة مثلا في افريقيا و جميع الدول العربية وخاصة الجزائر سبق لي ان دخلت بيت صديق جزائري ووجدت صورة محمد السادس في بيته لهاذا ملكنا نصره الله ليس في حاجة ان نقبل يده لكي نعبر عن ولاؤنا له
    وانا اتفق مع الجامعي

  • بنحمو
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:29

    لقد تذكرت و أنا أشاهد فيديو الجامعي, يوم تعيين وزراء ما قبل هذه الحكومة, وكان أحد الوزراء شابا سيتقلد مهامة وزارة السياحة, و أمام الملك سلم عليه من اليد إلى اليد, يومها مرت الحادث كأن شيئا لم يكن, غير أن في النشرات الإخبارية التالية حدفت لقطة المصافحة و كأن الساهرين على البروتوكول لم تعجبهم هذا النوع من السلام على الملك. و مرت الأيام و كان الوزير من أكفأ ما رأت وزارة السياحة…و بعد مجيء الحكومة الحالية, نودي على نفس الوزير ليصبح مستشارا للملك.
    ما يمكن أن نصتخلصه من كل هذا ؟
    هو أن الملك لا يهمه بوسان اليد أكثر من كفاءة المسؤولين…
    أما من يهمهم البروتوكول فهمهم الأشخاص التي تحترمه و لا يهمها كفاءتهم.
    الناس التي تنبطح أمام الملاك غالبا ما تكون المسؤولية أكثر منهم…

  • ZMAGRI
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:56

    بارك الله فيك ، السي الجامعي على الشجاعة ديالك، و ديال هسبريس كدلك، الاحترام واجب اتجاه كل انسان ، اعني الانسان و ليس المنصب ، في بلدنا العزيز يحترم المنصب، و الجيب وليس الانسان، فالفقير انسان ،الضعيف انسان، انا ارى ان البرتكول يُلَّزِم تقبيل اليد خصوصا من طرف الدرك ، الجيش، لاحظوا هدا في الڤيدوهات و من يقول ان الناس يريدون تقبيل اليد صحيح ، ولكن لماذا يرَكَّع الولات؟،السفراء ؟؟ الوزراء؟؟ وخىَّ بعضهم على سبة، لماذا هناك "حرفة" في القصر ديال مركع، و كلمة الله يبارك في عمر سيدي، ….. العبودية، وهذا لاتجمعه صلة بالديمقراطية، و لما ندخل في نقاش مع بعض العرب لكي ندافع على بلدنا، يقال لنا انتم تقبلون ايادي الملك و ايادي طفل دو 8 سنوات ، و الله الا عـــــــــار .
    اتمنى ان تنشر هسبريس ، شكرا؟

  • hakim
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 05:56

    tout a fait daccord avec vous monsieur

  • مولاي المصطفى
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:45

    الجامعي رجل من جيل هرمنا هذا الجيل الذي أنتمي إليه والذي تشبع بثقافة مغربية أصيلة والتي علمتنا الإحترام بمفهومه الواسع : تقبيلا وأدبا وحياء.
    إلا أن الجامعي نسي أو تناسى هذه القيم التي عرفها المغاربة عبر السنين والتي ليسوا مرغمين على تطبيقها أبدا بل هي من قيبل العفوية والتلقائية.
    وتعليقا على الجامعي أقول له لا تملي علينا سلوكاتك فالإنسان حر في تصرفاته والمواطن كيفما كان موقعه الاجتماعي ليس بقاصر لكي تعلمه طرق التعامل مع حضرة جلالة الملك. عاهل البلاد الذي لا يعير أي اهتمام لما أشار إليه الجامعي والذي أؤكد له بأن جلالة الملك في غنى عن خزعبلاتك وبالتالي عليك أن تفكر في موضوع آخر غير هذا لأنك أسأت الاختيار ودخلت في شروحات تفوق اختصاصتك. فلترتح نفسك وليكن في علمك أن المواطن حر في تقديم التحية لجلالة الملك بطرق الاحترام التي تختلف من شخص لآخر والتي يتقبلها جلالته بصدر رحب كما هو معهود فيه.

  • ميلود نمراوي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:16

    جوز تقبيل يد العالم الورع والسلطان العادل، وتقبيل يد الوالدين، والأستاذ، وكل من يستحق التعظيم والإكرام، كما يجوز تقبيل الرأس والجبهة وبين العينين، ولكن كل ذلك إذا كان على وجه المبرة والإكرام، أو الشفقة عند اللقاء والوداع، وتديناً واحتراماً
    وثبت أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- عانق جعفراً حين قدم من الحبشة وقبّل بين عينيه.

    وروي عن ابن عمر -رضي الله عنه-، أنه كان في سرية من سرايا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- فذكر قصة قال: فدنونا من النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فقبلنا يده.

  • أحمد
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:29

    رجل شجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ع ، لكن خسارة ماظهرت شجاعته حتى أصبحت الشجاعة توزن بالكيلوغرام

  • mohammed768
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:03

    شكرا السي الجامعي انا تفق معك كما يتفق معك معظم المغاربة.لكنني اسال من تسول لهم نفسهم الكذب على هذا الجيل بان السجود و الركوع وتقبيل الايادي من الاداب والاخلاق في حضرة الحاكم.من اين اتاهم هذا العلم المنافي للفطرة البشرية.تظنون انكم تضللون الشعب ولكن تظللون انفسكم فلا احد يقراء لكم تعليقاتكم يا اصحاب جلالة و مولاى………….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة