بنكيران: النبش في ملفات الفساد القديمة صعب للغاية

بنكيران: النبش في ملفات الفساد القديمة صعب للغاية
الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:11

أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على ضرورة تعزيز المسار الإصلاحي في المغرب وإعادة البناء وفتح المجال أمام الاستثمارات الجديدة .

وقال بنكيران٬ الذي حل ضيفا على برنامج ” بلا حدود ” الذي بثته قناة (الجزيرة) الفضائية القطرية مساء اليوم الأربعاء٬ إن الحكومة ستتبنى ” إصلاحا تدريجيا مقبولا من لدن الجميع ” كما ستعمل على محاربة الفساد واقتصاد الريع وذلك بهدف تيسير الحياة على المقاولات وتعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد الوطني.

بالمقابل٬ أوضح رئيس الحكومة أن ” النبش في ملفات الفساد القديمة صعب للغاية ” ٬ قائلا في هذا الصدد ” إذا كنتم تعولون على حكومة بنكيران أن تنهي الفساد في ستة أشهر فهذا غير ممكن “. وشدد في هذا السياق على ضرورة طي صفحة الماضي وذلك من أجل الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني واستقراره٬ مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هناك العديد من الملفات التي تم تحريكها وهي بيد القضاء للبت فيها.

وأكد أن كل الإجراءات التي يتم اتخاذها في إطار محاربة الفساد واقتصاد الريع تتم بهدف بناء وتعزيز الثقة بين الإدارة والفاعل الاقتصادي.

وفي معرض حديثه عن قرار الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات جدد بنكيران التأكيد على أن هذا الإجراء كان ضروريا وجاء في الوقت المناسب وإن كان مؤلما٬ مشيرا إلى أن القرار كان مطروحا منذ زمن بعيد لدى الحكومات السابقة.

واعتبر٬ في هذا السياق٬ أن هذا القرار لقي قبولا من المواطنين الذين ينتظرون من الحكومة أن تتجاوب مع انشغالاتهم والتخفيف عنهم وخاصة الفئات الضعيفة منهم٬ مؤكدا على ضرورة اتخاذ إجراءات إدارية تصحيحية في هذا الصدد.

وذكر بنكيران بأن الحكومة عملت في قانون المالية للسنة الجارية على تبني عدة إجراءات اجتماعية من بينها الرفع من المنحة الموجهة إلى الطلبة الجامعيين٬ والرفع من الحد الأدنى للمعاش إلى 1000 درهم بما يمثل تضحية مالية كلفت مليار درهم٬ وكذا إصلاح صندوق المقاصة في اتجاه استهداف الفئات الضعيفة والهشة.

وأضاف أن صندوق المقاصة خصص له هذه السنة حوالي 50 مليار درهم الأمر الذي يشكل عبء كبيرا على ميزانية الدولة٬ مشددا على أن الدعم المخصص في إطار هذا الصندوق سيوجه مستقبلا إلى الفقراء والأسر المحتاجة بشكل مباشر٬ وهو الأمر الذي تبنته العديد من البلدان.

من جهة أخرى٬ أكد بنكيران أن خطاب الملك ليوم تاسع مارس استجاب لمطالب الحركة الإصلاحية الوطنية والشعب المغربي الذي صوت على الدستور الجديد وهو الأمر الذي ” يجسد الخصوصية المغربية “٬ معتبرا أنه حينما تتوافق الإرادة الملكية مع الإرادة الشعبية في المغرب فإن العديد من المعجزات تتحقق على غرار مسيرة التحرر لنيل الاستقلال والمسيرة الخضراء والتناوب التوافقي وغيرها.

وأبرز أن ” الملوك عبر تاريخ المغرب شكلوا عنصر توازن حيث يتخذون القرار الملائم في الوقت المناسب لما فيه مصلحة المواطنين “٬ قائلا في هذا الصدد ” يجب أن يفهم إخواننا في المشرق أن المغرب إما يكون بملكيته أو لا يكون “

‫تعليقات الزوار

142
  • ayouuz
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:24

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الامام ولاتبالي
    نتمى لك التوفيق

  • AMZLOUD
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:26

    قل أسيدي الزيادة في أسعار البنزين تقبلها المغاربة بصدر رحب
    إدا لم تستحي فافعل ماشئت
    المهم الحكومة تطبق تعليمات القصر هدا الأخير يطبق توصيات المؤسسات الإمبريالية العالمية
    الضحية طبعا المزاليط بحالي

  • agadiri
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:27

    سبق لشاعر وأن قال:
    إذا لم تستحي.. فافعل ما شئت…؟؟؟؟
    عفا الله عما سلف، غير ملي دخلتي الحكومة؟؟؟؟ أما من قبل ؟؟ فرعتي لينا راسنا بمحاربة الفساد و المفسدين…عقنا بيك المنافق.. قاولبتينا هاد المرة ..أو صوتنا عليك؟؟ ولكن الجايات إنشاء الله عليك يالكذاب الكبير

  • فهل ستفعل ذلك يا ترى؟
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:28

    لقد سبق لك وأن قلت: إذا عجزت أن أحارب الفساد، سأذهب إلى جلالة الملك وسأسلم له المفاتيح..
    فهل ستفعل ذلك يا ترى؟

  • ثوري
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:29

    اقسم بالله ان بن كيران لايجيد سوى الكلام فقط
    يساله منصور كيف ستحارب الفساد والريع انت الذي كان شعار حزبك صوتنا فرصتنا ضد الفساد والاستبداد وقد صوت للكم المغاربة لتحقيق هذا الهذف
    يجيبه بن كيران سنقول لهم كفى 'باراكا'
    بالله عليكم هل هذه هي الاجراءات القانونية والمسطرية والمراسيم والقرارات الوزارية الشجاعة التي ستحارب بها الفساد
    خلاصة القول ابن كيران ضد الفقراء والمعوزين (الحيط القصير) يتخد قرارات صارمة تتقل كاهل المواطن البسيط من امثلثها قرار الزيادة في المحروقات و اصدار مرسوم يوقف مباريات التوظيف التي يقتات بها ابناء الشعب المقهور
    اما ضد كبار القوم فهو عاجز عن مخاربة الفساد
    فليست له الشجاعة لاصدار مرسوم كما فعل في توقيف المباريات لالغاء نظام الكريمات التي هي في ملكية الاغنياء
    او اعلان المستفيدين من رخص الصيد ومقالع الرمال لانها في ملكية كبار العسكر
    او اعلان الشركات المستفيدة من رخص استخراج المعادن لانها تابعة للهولدينك الملكي
    ابن كيران حقن الشعب المغربي بمخدر يحتوي على شعارات رنانة توهم بالتغيير في اطار الاستقرار والخطابات الشعبوية التي انكشفت انها وهم تم بيعه للمغاربة

  • أحمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:33

    واصل المسير السي بنكيران ونحن معك ولا تلتفت للمعارضين الدي جعلو من انفسهم ابواق للمفسدين ولمن نهب ثروات البلاد …وانا اتفهم ان المفسدين لا يريدون ان يتغير شيء في البلاد ويحاولون ان يرجعوا الى السلكة مرة اخرى

  • abdou London
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:34

    Le politicien le plus faible de l'histoire du Maroc et du Monde. Ni langue ni politics ni maniere. Par cette interview il a fait beacoup de degats a son parti. L'opposition va dormir sur 2 oreilles des de soir.
    Il parle a l'EGyptienne
    et ne cesse pas de froter son Nez avec une maniere
    tres humuliante comme Chef du gouvernment.
    Il n'a rien dit et n'a pas arrete a recourir a la
    monarchy a chaque question. Quel honte!!
    le Maroc est foutu pour 5 ans!!!

  • amine
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:34

    je crois a ca…tu veix qu on oublie le passé, pas de peoblem, on veut pas qu on retourne dals les dossiers du passé…mais comme meme il y ades dossiers du present qui vous l ignorer…sincerment, je ne sais pas si tu lis ces comentaires mais vous etes le gouvernement le plus pire de l histoire du maroc……le palis et le system de makhzen est plus fort au maroc et c est lui qui commande…personne dans ma vie ne va me convainqre jusqu a ce que je vois des deideurs dans la prison avec des peines de 20ans et 30ans et sans avoir la pitié du roi….

  • الطالب الافناوي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:34

    والله ما بقيت فاهم والو انا بعدا حياتي كلها وانا كنتصنت للخطابات ديال هدا الراجل وتا واحد فيهم ما فهمت فيه والو .

    فين هو البرنامج ديال الحزب قبل الانتخابات ولا صافي وصات للحكومة
    الحاصول الله يهديك
    راه بغينا التغيير ومحاربة الفساد ماشي اصلاحات ترقيعية والتهرب من المسؤولية

  • احمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:35

    إما يكون بملكيته أو لا يكون "

    عاش جلالة الملك محمد السادس نصره الله و حفظ الله الأمير سيدي مولاي الحسن و أنبته نباتا حسنا

    آمين يا رب العالمين

  • baha
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:35

    طلع لي فراسي هاد السيد .. خيب كل الظنون

  • HAF FOUAD
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:37

    No one is above the law , if M. Ben Kiran can not open the corruption files then he must resign and let some one do the work properly.

  • taoufik
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:38

    Sincèrement et sans aucun parti pris, je suis sur que Benkirane est quelqu’un de sincère et qui cherche des solutions à la situation précaire du Maroc avec la plus grande efficience et le moindre mal. Donc on ne peut que lui souhaiter beaucoup de réussite..

  • ahmed
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:40

    غلطت بالحماسة و كناكد بانه وقع الغلط فحرف الميم و باش نكونو واضحين و بكل شفافية قلت ولد المخزن احب من احب و كره من كره

    و السلا م عليكم و رحمة الله

  • مغربي غيور
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:41

    الحمد لله الذي اعطانا هذا الرجل بنكيران الذي استطاع تفادي موجات التغيير القادمة من الشرق و حفظ لنا على مغربنا كما هو بحلوه و مره

  • المنتصير الحسين
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:41

    بسم الله الرحمان الرحيم.

    إن أريد إلا الإصلاح ما هستطعت وما توفيقي إلا بالله.

    أسأل الله أن يعين حكومة سي بن كيران على المضي قدما للإصلاح و التغيير حتى تتحقق أمنيات الشعب المغربي الذي ينتظر الفرج و الإزدهار لهذا البلد العزيز علينا. و ما ذالك على الله بعزيز.

    نحن معكم صابرون و نقدركم حق تقدير. و نعلم جيدا أن الأمر ليس بالسهل وخاصة في هذه الظرفية التي تعرف أزمة خانقة على المستوى العالمي.
    بالتوفيق إن شاء الله.

    الله الوطن الملك.

  • bEn
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:45

    Franchement cela se profile de plus en plus que vous faites partie des MAGHZEN et vous etes entrain de suivre le meme sort que les autres, tant que ceux qui ont devalisé le maroc ne seront pas juger tant que la situation reste la meme.une justice selective ALIOUA directement en prison eh bein si on suit vore raisonnement lui aussi il doit etre blanchi alors.
    Bref je commence de plus en plus a detester votre manieres de jetter l eponge restez fideles a vous principe c plus important de ceder au lobby MAGHZEN et croyez moi que des sorties comme ca ne vous donnes pas de cerdit
    je suis degouté pour la loi que vous avez laisse passer celle des militaires votre invitation du sioniste et votre silence sur les 2 affaires de HJIRA, Badou, et mezwar
    demain devant dieu tu seras juger pour ca
    NB: si vous avez un toi au nom de madame y en des millions qui n en pas au Maroc

  • مهدي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:48

    اكثر مااعجبني في القاء ان بنكيران اسكت هدا الببغاء الخاص بالجزيرة .. كعاهدته يجيد قمع الصحفيين بطريقته الخاصة .. رغم انه لم ياتي بجديد ..

  • ياسر كاريمي اسفي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:48

    بن كيران "مصدقتيش أعشيري" جميع الأحزاب مجرد لعب للمخزن و العدالة و التنمية كما قال الجامعي مجرد كلينكس
    و حق الله حشومة رئيس حكومة يقول "عفا الله عما سلف و من عاد فلينتقم الله منه " هي شفروا كي بغيتو بينكم و بين الله

  • بعمراني
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:51

    نفس الكلام في أماكن مختلفة.
    طموحات وآمال المغاربة تفوق بكتير برامج هده الحكومة التي هي لا في زمانها ولا مكانها.
    الشعوب مثل الزلزال والبركان وتسونامي لا تقل أنك تتحكم بها…

  • abridox
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:52

    " يجب أن يفهم إخوانه في المشرق أن المغرب إما يكون بملكيته أو لا يكون " واش فهمتوا ولا لا؟ يا بنكيران باركا عليك من اللف والدوران لا نطمح لإرضاء بدو بلاد الرمال نريد أن نرى وعودك المعسولة أو على الأقل جزء منها يتحقق على الأرض أو ديكاج وحط السوارت .

  • simo
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:53

    وا سي بن كيران عليكم بدراسة الامور وانعكاساتها على المجتمع قبل اتخاذ اي قرار. اذا كنتم تريدون التخلص من اعباء تحمل الدولة الاعانة التي تقدمها للفقراء سواء في المعيشة او الصحة او التعليم فما عليكم الا فرض الضريبة على الاغنياء مع الحفاظ على دعم الدولة اما ان تنهجوا سياسة تضر بالشعب وخاصة الفئة المستضعفة فهذا لا يعتبر إصلاح وإنما مزيد من تخريب الوضع. الحل بسيط ان لم يعجبكم فرض الضريبة فهناك حل امثال وانجع وهو فرض اداء الزكاة وبذلك سيتم التخلص من مشاكل كثيرة مع الحفاظ على ميزانية الدولة التي يمكن تخصيصها لتغطية الديون وكذا المساهمة في التنمية الاجتماعية

  • taoufik
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:54

    elle est belle la cravate, je crois que la classe moyenne si elle existe toujours qui supporteras presque tous les reformes, j'espere qu'elle repondera presente et longtemps , elle paye pour les riches et pour les pauvres c'est grave toutes les mesures entreprises par le gouvernement jusque la.

  • maghribii
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:55

    بنكيران: النبش في ملفات الفساد القديمة صعب للغاية
    أما النبش في جيوب الفقراء والمستضعفين سهلٌ جداً

  • saied
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:57

    يابنكيران نحن لانريدالاقاويل كثرةالقيل والقال منهي عنه نحن نريدالافعال لم تقولون مالاتفعلون كبرمقتاعندالله ان تقولومالاتفعلون ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاكانهم بنيان مرصوص .هذه ستةاشهرالسيدالرئيس وماراينا شيئاقد تحسن في اداراتناولافي مؤسساتنا ولا ولاشيءقدتغير…الى اين انتم ذاهبون بنا اين وعودكم الكاذبة من اجل التغييروالاصلاح والتقدم الى الامام ,دقت ساعةالعمل هيابنايانكيران الى الاصلاح والتغييردار داربيت بيت الى الامام الى الامام..

  • mounir
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:59

    كان بن كيران أيام المعارضة و أيام الحملة الإنتخابية يوهمنا أنه أسد سيفترس كل من يقف في طريقه.فإذا به ينقلب 180 درجة و يصبح حملا وديعا.لم يقل أي شيء يستحق به ثقة الشعب،لم يعد هناك فرق بينه و بين الهمة الذي ضل يخيف منه المغاربة لسنين،أصبح يدور في فلكهم.ما جدوى الإنتخابات إذن،ما هي القيمة المضافة التي جئت بها يا سيدي؟إلا ٱزدواجية الخطاب المشروخ.نعم ، للكراسي مغناطيس ، ويا حسرة على العباد.

  • wald lkaryan
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:01

    خلاصة القول السي بن كيران قول راني خايف او صافي

  • anwar italia عاش المغرب
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:03

    نحن على استعداد للاستتمار في المغرب ادا سمحت الضروف وقلت العواءق
    فحسب ما قاله بعض الاخوان هنا في المهجر صبق وان عملوفي محاولة استمارغير موفقة. الضروف جيدة لاكن الاداراة تجعل المستتمر يدور في مكانه حتى يتعب ويعود من حيت اتى لهادا قررنا البدء بمسودع لتوزيع في المغرب وشمال افريقيا وادا كانت الضرووف موايه نبدء بال لانتاج تدريجيا انشاء الله تعالا

  • مواطن
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:04

    ولمــــــــاذا تصدرت وعودكم الانتخابية : محـــاربة الفساد؟ هذا كدب وغبن للمصوتين، وعليها وجب ارجــاع الاصوات الانتخابية التي حصلتم عليها انطلاقا من برنامج انتخــابي لا تستطيعون تحقيقه.

  • allal
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:04

    قائلا في هذا الصدد " إذا كنتم تعولون على حكومة بنكيران أن تنهي الفساد في ستة أشهر فهذا غير ممكن ". وشدد في هذا السياق على ضرورة طي صفحة الماضي وذلك من أجل الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني واستقراره

    اللي سرق الله يكمل عليه بخير، اما حكومتي ماتعاولوش عليها ولوبقات 60 سنة لانني مخزني في خدمة سيدنا والرزق في جيب الشعب،
    و الله يكتر من المكلخين اللي كيصوتوا

  • لهذا السبب هلكت الأمم السابقة
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:04

    جميل هنا نسأل سؤالا

    لماذا فتح عليوة و علو و بعض كباش التضحية ؟.

    كنت ستكون صادقا لو أنك تركت كل الملفات لكن فتحك لملفات دون أخرى هو محمل لسوء الظن فمن لا ظهر له يضحى به و من له من يحميه فليبشر فبن كيران لن يلاحق الساحرات

    أين كان هذا الكلام أيام الحملة ألم تسوقوا لأنفسكم أنكم ستحاكمون اللصوص و تستردون الأموال و بها ستحلون مشاكل المغرب ووعدتمونا ب 7%نمو و التقليص من البطالة و تحقيق العدالة !!!!

    كلامك هذا و قد شاهدت الحلقة الفضيحة ، لا يذكرني إلا بحديث سيد الأنبياء و خاتم المرسلين فداه أبي و أمي

    إنه أهلك من كان قبلكم أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه و إذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد

    أو كما قال صلوات ربي و سلامه عليه

    رئيس الحكومة ، أنت إنسان تفتقد للمصداقية

    في أمان الله

  • Mohamed
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:06

    La photo çi-dessus, de l'article veut tout dire M. Benkirane donnant son dos à tous ceux qui l'ont élu, qui avaient l'espoir de voir changer le Maroc , en éliminant la corruption , en applicant la JUSTE JUSTICE, en améliorant le niveau de vie des Marocains qui sont nombreux , ainsi que les problèmes sociaux , de la santé , de l'enseignement etc…..STOP M.Benkirane oû allez vous ? ça n'annonce rien de bon pour ce pays magnifique et qui est entrain de ……..Allah yahfadna min koli char

  • Adnane
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:08

    لقد كان حوار جيد  ننتظر افعال على الارض وشجاعة اكثر ورغم ان حصيلة 6 اشهر تبقىى متواضعة لكن تبقى هذه  الحكومة احسن بكثير من سابقاتها ولزلنا نعقد عليها امال كبيرة .
    نتمنى لكم التوفيق 

  • nasser
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:10

    الفقرة الأخيرة مضحكة ،عن أي استجابة للمطالب تتحدث وعن أي دستور جديد وعن أي خصوصية مغربية وعن أي توافق للإرادة وعن أي استقلال تتحدث وأنا أتحداك أن تدخل سبته ومليلية كمواطن مغربي كما تدخل فاس أو الرباط. ( الملوك عبر تاريخ المغرب شكلوا عنصر توازن حيث يتخذون القرار الملائم في الوقت المناسب لما فيه مصلحة المواطنين ) إذالم تستح فقل ماشئت آلأن عرفت أن السنوات التي عاشها المغرب تحت السلهام الملكي خلفت عقلية تهوى الذل وتعشق المهانة أو تكذب وتصدق كذبها كماهوالحال عند السي ابن كيران…..

  • فبرايري
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:15

    ابن كيران اعترف بوجود الفساد …لكن اعترف وقال ان هناك عفاريت وتماسيح وقال عفا الله عما سلف وقال انه من المستحيل القضاء على الفساد واما هو يحاول الاصلاح

    وهدا صحيح

    بمعنى اخر فبنكيران يعترف انه لا يمكن القضاء على الفساد من داخل المؤسسات فبالرغم من رئيس الوزراء لكنه لا يعرف من هم هؤلاء التماسيح ,,,وان كنا نحن في 20 فبراير نشير بالاصبع الى بعضهم لكنه قربهم وصاحبهم وقال للفاسدين انتم الطلقاء باعتابار ان الاموال التي سرقوها قد صرفوها وباعتذبار ان هناك الكثير من الثروات بالمغرب ارجعوا الى الشريط وتابعوا كلام بن كيران

  • Rifi Du Nord
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:16

    Monsieur le président du gouvernement nous a démontré une fois de plus sa contradiction avec lui même,il souhaite combattre la corruption mais on sait pas avec quel mécanisme?son discours été dirigé sur une nette volonté de lutter contre le clientélisme politique et économique,et d'autres dérives qui ont nichées dans la société marocaine depuis fort longtemps,et qu'il nous a expliqué clairement à travers sa reconnaissance de faiblesse à l'égard des lobbies qui exploitent la tolérance d'un peuple patient

    Qu'est ce qu'il faut déduire de l'intervention ou de l’interview?tout simplement son incapacité à faire face aux corrompus,et à rendre justice au peuple car les citoyens qui ont choisi le PJD à la tête de la majorité actuelle ne l'ont pas désigné pour concéder et laisser la marge de manœuvre aux responsables qui ont exploité les fonds publiques à des fins personnelles,la responsabilités doit être rétablie dans ces dossiers

    S'enrichir illégalement est un crime contre le peuple..etc

  • متتبع
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:18

    يا سيادة بنكران !!!طي صفحة الماضي معناه أن الجمر سيظل تحت الرماد. فما معنى أن يظل لصوص المال العام يمرحون ويسرحون و والشعب يعاني من البطالة والفقر والحرمان ؟؟؟
    شعار كل المغاربة هو القضاء على الفساد أو لا أحد. أما سياسة النعامة فلا مكان لها في الألفية الثالثة.

  • salwa666
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:19

    السلام عليكم بنكيران ليس رئيس الحكومة.بل إنـــــه محامــــــــــي الدولـــــــة.

  • أمين صادق
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:20

    " النبش في ملفات الفساد القديمة صعب للغاية "

    لكنه ليس بالأمر المستحيل ..

    وفي انتظار تذليل الصعوبات الكائنة قدر الإمكان ومهما كان ، لا تهملوا النبش في ملفات الفساد الجديدة.. على الأقل…

  • هشام الحواصلي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:21

    اقول للسيد بنكيران الماضي فات نحن نطلب منك تشييد عهد جديد حتي لا تضيع الوقت في اخطاء الماضي ما تهدم عليك ترميمه وهدا البلد فيه الصالح وفيه الطالح فكرة واحدة ان يصبح المغرب بلد وعاصمة اقتصادية لافريقيا حسب موقعه الجغرافي ان يكون ما تطلبه افريقيا ينتجه المغرب هدا املي والله المعين

  • otdoght
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:23

    on sait tous que c est impossible pour vous d éradiquer la corruption que ce soit ancienne ou recente, malgré les promesses que vous avez tennue avant votre election..
    mais si j ai un conseil a vous donner pour ralentir cette corruption c est d encourager la presse et la soutenir pour démasquer les corrumpus et les montrer au grand publique.
    autre chose, malgré votre bonne volonté, votre enthusiasme,,, je vous trouve incapable, et incompétent pour cette résponsabilité qui parrait trop haute pour vous, a tous les niveaux!!!

  • amazigh
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:23

    es como bromas cuando un presidente como bn kiran a detcho que (no peuedemos sacar ladrones en la neustra coberno i analisar asaver quen es los manos que roban )el publico ceundo votan sobre tu partedo es un permiso de hacer la demokratia en todos partes en neustro payes ,pero haoura es muy claro que esta jente solamente queren llegan al parlemento e responbilidad para ganar denero i ser ricos i nada mas

  • che
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:27

    ابن كيران وقع في الفخ
    وبرهن انه لا يصلح لأي شيء

  • said de casa
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:28

    salam j personnellement j'ai une grande confiance dans ce gouvernement et je souhaite qu'il réussira dans sa mission…il est certains que les contraintes et obstacles sont trés nombreux mais il faut juste un appui du peuple pour aider ce gouvernement à travailler dans la transparence…il est également sûr que bcp de gens sont contre la politique de ce gouvernement …mais je leur demande d'etre patient et etre également logique dans leur critique

  • وليد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:28

    لا يمكن محاربة الفساد وإقتصاد الريع بطي صفحة الماضي ، الدول المتقدمة تحارب الفساد وحاربته بقوة القانون الذي لا يراعي لا رئيس الدولة ، لا ملك ، لا شرعية دينية ولا لوبي أصحاب المال ، ففي فثرة ستة أشهر فقط عملتم سعادة الوزير الأول على رفع ثمن المحروقات وأغرقتم كاهل المغرب بالقروض الذي سيؤديها أحفادي وأحفادك ، وباقي الإجراءات التي قمتم بها هي مجرد كلام معسول، وفي الأخير لأول مرة في تاريخ السياسة الدولية أسمع من فم وزير أول أن الناس فرحين للزيادة في المحروقات. البعض من كلامك أعتبره من قذافيات بنكيران

  • المنصف
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:38

    لافض فوك ايهاالمغربي البار .فان الجزيرة لاتريد الاان تخوض في الماء العكر .

  • امازيغي مسلم
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:53

    لقد صوتت لصالح حزب العدالة و التنمية.
    أملا في التغيير.

    لكن تكريس الوضع القائم و الإحباط يستدعي تقديم الإستقالة و الإنحياز إلى الشعب.

    هناك فساد يحدث الآن و في كل المجالات و مع ذلك لا نسمع عن المحاسبة و العقاب

  • alami
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:57

    حكومة للأسف لا تستطيع القفز إلا على ظهور فقراء هدا الشعب -الحيط القصير- أما أولئك الدين يملؤون الأرض فساد فلا يستطعون أن يشيروا حتى إليهم لأنهم هم الدين يحركونهم, ولعل القرارات التي فجائنا بها بنكران وكراكيزه الوزراء لدليل قاطع على دلك :-الزيادة في البنزان بداعي الأزمة واقتطاع 2 في المائة من أجور محدودي الدخل وإلغاء مجانية التعليم وارتفاع الزيادة في اعتقالات أصحاب الراي واكبها بالمقابل بشرى الزيادة في تعويضات فقراء ممثلي الأمة البرلمانيين الدين يؤكدون بهدا مدى تضامنهم مع الشعب والأزمة التي مافتئ بنكران ووزراءه يتشدقون بها ويتكؤون عليها في مبرراتهم على كل قرار اتخدوه يزيد من ازمة فقراء هدا البلد ويدعونهم للتضامن معهم,
    فعلا قد وصل السيل الزبا, ولا ارى في هده الحكومة غير أنها تسعى لشعل فتيل ثورة شعبية تحرق الأخضر واليابس
    بنكران: ارحل ارحل ارحل
    انشري هسبرس

  • بنت الشعب
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:58

    والله العظيم لم اعد اعرف شيء ولا افهم شيء اختلطت الاوراق عندي المرجوا من احدكم ان يحاول ترتيبها

  • النبش في جيوب الفقراء
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:01

    بنكيران: النبش في ملفات الفساد القديمة صعب للغاية
    أما النبش في جيوب الفقراء والمستضعفين سهلٌ جداً

  • inconnue
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:17

    vous parler comme si ce gouvernement a une baguette magique qui va tout résoudre du jour au lendemain la corruption la pourriture se sont des choses qui existé depuis des années et des années logiquement on aura besoin du temps pour trouver le bon chemin et les bonnes solutions et l’essentiel aujourd'hui il y à un autre discours et un autre esprits et lah al mo3ine à tout le monde

  • bouchra
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:22

    اخطر الناس هم من يلبسون جلباب الدين من اجل اغراض سياسية
    والله شعب الليبي كان أذكى من الشعب المغربي
    لم يخطئ ماركس حين قال \ الدين أفيون الشعوب \

  • زيزفون حسن
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:30

    يقول المثل المغربي "قم و إلا طلق.." ولهذا فإذا كان من الصعب على بن كيران وجوقته محاربة الفساد فليقدم إستقالته و لتكن له قليل من المروؤة و ليعلن أمام الملأ فشله في المهمة التي أوكله الشعب المغربي عندها سيضطر لوبي الفساد لتقديم تنازلات كبيرة في سبيل الحفاظ على مكتسابته عوض الإستمرار في نهب المال العام كما هو الحال الآن… ولكن هيهات هيهات فابن كيران لا يستطيع مغادرة كرسيه الوثير و الحفلات الباذخة و الفنادق الفخمة و السفريات الحالمة و السيارات الفارهة…ولكن عند الله "ما أغنى عنه ماله و ما كسب…"

  • حسين طاهري ألمانيا
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:32

    هل بنكيران عنده خاتم سليمان؟
    كيف يصلح في ستة شهور ما نهب في خمسة عقود هذا من المستحيل يا جماعة
    أتريدون الجواب قبل أن تسمعوا السؤال؟
    لا تنسوا أن الفاسدين المفسدين حريصين على ما نهبوا وهم الآن يطبقوا الهجوم أحسن وسيلة للدفاع ….. ولا يريدوا أن يسلموا ولن يسلموا لو لم تستيقضوا وتتحركوا وتساعدوا هذه الحكومة لتوقيف الفاسدين عند حدهم والنتيجة ستظهر بعد سنين ليس بعد شهور
    احذروا من دعايات الفاسدين هم يريدوا أن يرجعوا ليواصلوا النهب

  • Nouredine
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:36

    سمعت فقط العشر دقائق الأولى واليقين سمعته العجب
    أولا مقولته " ملاكي أكتر مينا الملك " لم تعدتلائم عبدالإله بنكيران لانه تجاوزها بكتير إذن يجيب إيجاد مقولة أخرى أكتر تعبير
    تانية : عيش نهار تسمع أخبار عبدالإله بنكيران يدفعه عن الأحزاب المغربية ويصل أنها أحزاب حقيقية وقوية

    المهم الست 00h35 فيا نعاس ردا نصلي حد لا فيديو ونكمل تعليق ديالي

  • rachid
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:41

    يوم بعد يوم يتضح جليا أن حزب اللاعدالة و اللاتنمية بأنه حزب مخزني اكثر من الاحزاب السابقة . يدافع عنه قي كل المنابر و نسي الشعب و حركة 20 فبراير اللذان اوصله الى الحكومة

  • AMAZIGH DU RIF
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:41

    Il a dépassé le Ridicule
    l’émission est regardée par des millions d'arabes et de musulmans à travers la planète entière,et ce Monsieur n'arrête guère de toucher son Nez,c'est comme ces invités marocains incompétents qu'on trouve parfois sur des chaines internationaux juste pour la publicité personnelle,et ne soucient absolument pas de l'image qui donnent de toute une société marocaine qui dépensent des milliards pour construire une élite digne de ce nom

    Sachez que je ne suis absolument pas contre la personne de Monsieur Benkiran,mais comme il est le président de l’exécutif de mon pays j'estime qu'il est de mon droit d'exprimer mon opposition critique quant à sa façon de véhiculer ce grand pays qui est le Royaume Maroc
    Avant les élections nous avons insisté sur le charisme,et le pragmatisme des politiques qui pourraient prétendre à ce genres de fonctions au plus haut sommet de l'état,car l'image d'un pays est reflété par ses élites et comme marocains nous exigeons la perfection

  • مغربي غيور
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:42

    الحمد لله الذي اعطانا هذا الرجل بنكيران الذي استطاع تفادي موجات التغيير القادمة من الشرق و حفظ لنا على مغربنا كما هو بحلوه و مره

  • ولد الشعب
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:45

    الحل العملي هو خلق صفحة في الفيسبوك و جمع توقيعات المواطنين على الاقل 3 او 4 مليون توقيع لان العدالة و التنمية نجح بنسبة 1،2 مليون صوت و رفع دعوى الى المحكمة الدستورية لاقالة هده الحكومة لان لا يمكن ان نأتمن مستقبلنا بيد حكومة لا تعتمد على الوقائع بل منهم الله، المسقبل اسي بنكيران يبدأ من الارضية و الارضية في هده النازلة هي ارجاع الاموال المنهوبة و تفعيل المساطير الجنائية، و لكن لا اظن انك حتى تفكر في هذا لسبب بسيط هو ان وجودك مثل عدمه لاتسمن و لا تغني من جوع و ضعييييييف جدا امام المخزن و سبع تبارك الله على المسكين و الدي لا حول له و لا قوة، هدا يا اخوان الحل العملي.

  • Avis
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:46

    Ce n est pas pour ça que les marocains ont vote pour vous, je sens un retour vers le 20 fev, faites votre travail monsieur, prenez les rapports de la cour des comptes, on ne vous demande que d appliquer la loi contre Mr Leslie, bensoiuda et autre , ce n est pas de la vengeance ou une chasse a la sorcière , c est la loi , tout le monde est comptable devant la loi , c est le coeur de la nouvelle constitution, , sinon vous serez le bouc commissaire d un échec de l etat avec toutes ses institutions.,
    Mr ramid , on commence a voir une grande divergence entre vos promesses d avant les elections et les priorités de votre action , soyez vigilant, les structures makhzeniennes vous avaleront des que possible

  • arrahmoni
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:47

    ليس هذاهوبنكيران الذي كنانعرفه سحروه فصاريحب ويمجد وقع في والغرام لابدله من رقية شرعية لعله يرجع الى مكانته وشجاعته ..

  • ghichate
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:51

    Devant mr le premier ministre des montagnes de fassad , s il les attaque en même temps, ces montagnes vont s écrouler sur la population et va en souffrir plus que les mafias. Voila ce qui empêche mr BENKIRANE D ALLER VITE EN BESOGNE d autant plus que u plusieurs MOUFSIDINES existent dans le gouvernement même .la faute revient et incombe au peuple qui n a pas donné une majorité absolue au PJD pour éluder des freins .Et à savoir !!.Mr BENKIRANE est dans l embarras.que faire, sauf manœuvrer pour éviter le PIRE. Fassad is too big to attac now!!!!..
    BRAVO mr le p ministre bravo le PJD.

  • مغربي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:52

    إن حكومة اليوم هي حكومة عبد الإله اليوسفي أو حكومة اليوسفي بلحية تماما.

    فكلا الرجلين :
    – دخل وهو معروف بالشريف نظيف اليدين ويشهد له بالنضال والوطنية.
    – دخل بحسن نية وكان عازما على التغيير الشامل الحقيقي من داخل اللعبة.
    – دخل مؤمنا بإمكانية التغيير من موقع المكبل المسيطر على أفق اشتغاله.

    وبحسن نية كذلك :
    – تنازل بقبول نتائج استحقاقات شكلية عرف أن المخزن متحكم في مجرياتها ونتائجها.
    – قبل شروط "لعبة" التدجين : سقوف منخفضة وحدود وخطوط حمراء وطابوهات وإملاءات وتركيع وتعليمات بالاهتمام بالشكليات والقشور.
    – قبل الخضوع لشرط "اللعبة" الأساسي وهو الابتعاد عن الجوهر ولب معضلة البلاد وهو الاتفاقيات والامتيازات والميزانيات والمستبدون واللصوص والمفسدون الكبار!
    – قبل تشكيل حكومة مكبلة بتلك الشروط التعجيزية.

    فكيف خرج اليوسفي من "اللعبة" وكيف هو عبد الإله بنكيران داخلها الآن؟

    بنكيران كاليوسفي :
    – مقتنع باستحالة التغيير الشامل الحقيقي المنشود من داخل اللعبة بوجود هياكل ومناصب غير دستورية ودستور مفصل ليزكي الهياكل غير الدستورية.
    – مستنزف ولم يعد في أعين الناس ذاك الشريف نظيف اليدين

    فهمتيني ولا لا

  • مراد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:00

    ان لم تحاسب المفسدين فسوف تحاسب انت

  • ميمون
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:07

    اليوم السي بن كيران يففتش في مملفات فساد من سبقه ــــــــــ وغدا يأتي من يفتش في ملفات فساده ،مابقينا فاهمين والو ،اليس في المغرب رجل صالح ،قادر على تحمل المسؤولية ــــــ

  • فوزي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:07

    ادا كنتي زدتي للطلبة الجامعيين هاد لعام فالمنحة و العام الجاي ناوي تاخدها من عندهم مضوبلة……….ماكاين ما اصلاح. خصوصا انه ماشي الاساتدة ديالنا اللي غادي يستافدو من الرفع فالاجور و لكن هادوك اللي غادي تستوردو من فرنسا ((فهاد الازمة المالية اللي ضارباهم تما))

  • مسعود السيد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:10

    جعجعة بلا طحين .غير طبرع ما راسك أسي بن كيران ودوز يومين ديالك بحال خوتك أما التغيير بان ليا غير في ربطة العنق لي مجاتش معاك

  • mostafa-gr
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:17

    ا ريد ان ابد ا من هنا النبش في ملفات الفساد القديمة صعب للغاية …..لمادا يا سيدي الرئيس؟ ادا ربط المسؤلية بالمحا سبة ستطبق على المو اطنين البسطاء و الكبار في برو ج محصنة…سيدي الرئيس ادا كنت خائفا من تحريك المسطرة او حتى النبش في هده الملفات فتر ك ساحة القتال لمن سيقاتل…نحن لل نطلب منك محار بة الفسا د في ستة اشهر طبعا هدا مستحيل…لكن وجب تقديم كل من تورط في تبديد اموا ل الدولة بالباطل للعدالة هده هي الديمقرا طية و الله ان فعلتها ساصوت على حزبكم علما انني لم اصوت قط عن اي حزب

  • اشرف
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:26

    الـPJD قدّم 3 التزامات مطمئنة للنظام طالت عدم المشاركة في الحراك الشعبي، والتصويت بـ"نعم" للدستور، ثم عدم إثارة أية مشكلة فيما يتعلق بالسياق الذي جرى فيه الاستفتاء.

  • SYNDROME DE STOCKHOLM
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:32

    On est très particuliers nous les Marocains, on veut que tout nous sois servit sur un plateau d'argent, on s'est toujours lamenté du Makhzen, mais c'est tjrs nous qui nous nous baissons pour lui baiser la main à chaque fois qu'on a l'opportunité. Maintenant qu'il y'a un gouvernement sincère on le traite de lache, quand il touche au vraies questions de l'economie marocaine qu'on nous a tant caché, on l'accuse d'etre manipuler par le palais, quand il lance avec graduation les reformes necessaire, on sort tous notre sense revolutionnaire et on lui demande de tout renverser, mais on sois pas là dans une nostalgie de la tyrannie ?? peut-etre puisque on a perdu notre statut de victime avec lequel on justifiait tout auparavant. et maintenant qu'on est devant la realité on leurs demande la baguette magique. et on chante tous au gouvernement la meme chanson de " sir sir ya chifour " . soyons patriotes !! mettons nos mains avec ceux qui ont le gourage de nous gouverner .

  • karim italie
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:37

    من يفهم فقد فهم مقصود بنكيران وفلسفته في الاصلاح اما من يريد المزايدة في المواقف فاما مراهق في السياسة او خصم للعدالة والتنمية وان افلحت, لمن لم يفهم سأقول ان رئيس الحكومة ان فتح باب المحاكمات الشاملة والتدقيق مع الجميع فلن تجد فلسا غدا في المغرب كل الاموال ستهرب وهذا ما فهمه مبكرا بنكيران وبدأت تفهمه حكومات تونس ومصر حتى وان جائت بثورة وسوف تغلق الشركات ويدمر الاقتصاد لان كل المستثمرين واصحاب المشاريع واصحاب المال استفادوا لهذا فهو سوف يعاقب من طفى على السطح ومن فضح امره ويمنع تكرار ما حدث في العقود السابقة وهذا حرصا على الاقتصاد الوطني من السكتة وعلى ارزاق الضعفاء لان الغني يمكنه الهرب بامواله وسيبقى الضعيف فكل هذا واضح وتمنيت ان يحكم اكبر المزايدين كالعدل والاحسان او ايا كان فاما ان تقضي على الاقتصاد و تطارد الاشباح وينقلب عليك من شجعك على ذالك مطالبا بالخبز واما توازن مواقفك وتمشي تدريجيا وتبني الاقتصاد ولا تعاقب الا المفضحات

  • abderrahim
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:38

    لم افهم باي مفهوم يتكلم كرئيس حكومة هل من خلال التعيين الملكي ام من خلال الدستور الذي منحه صلاحيات واسعة ام من خلال البلاداء الذين انتخبوا عليه ادن من يمتل وما محله من الاعراب السياسي الخلاصة افسدوا انهبوا اظلموا فان الله سيعاقبهم يوم القيامة ماهو لا منطق دنيوي او منطق ديني الم تفهم انك الان الحاكم في الارظ بعد الله وقد تحاسب على كل شيء ادا لم تستطع ان تفعل اي شيئ حط السوارت اسير بحالك لم نعد نستطع الصبر حتى يوم القيامة بالواضح وليس بالمرموز ارجوا ان تضع النقطة والفصيلة والسلام

  • zozo zaz
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:38

    الحمد لله والشكر لله .الذي استجاب لرغبات المغاربة .الكل كان يطالب القنوات المغربية كلها والمنتجين ليكون بن كيران سيد مائدة الافطار.فستجابة لنا اخواننا في المشرق بقناتهم الرائعة.الجزيرة.الحمد لله ضحكنا بالسلسلة الكوميدية بنكيران والشعب المغربي والجزيرة.
    واريد ان اقول لاحد المعلقين الذي قال ان بن كيران اسكت احمد منصور بل العكس احمد منصور هو من اسكت بن كيران .فمنصور لم يكن كهؤلاء الصحفيين -المكرتنين- التابعين للقناة الاولى والثانية بل العكس ابان عن حسه الصحفي وقوته ونبرته العالية.
    واخيرا اتوجه بشكري لقناة الجزيرة التي اتحفتنا في هذا الشهر الكريم بافضل سلسلة هزلية لم تنتجها قنواتنا العمومية.والحمد لله.

  • slimane
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:46

    y un probleme dans votre systeme d appreciation des commentaires, quand on choisit j aime pour les les commentaire pro benkirane et M6 da baisse la note. et quand on choisit ne pas aimer les com anti benkirane sa augmente la note. c est pour cette raison que les commentaires encourageant benkiran sont souvent en negatif ,

  • ali de l'oriental
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:51

    un sage a dit que la politique est un métier salissant comme la cuisine et il a raison , si M. Ben kiran a peur du crocodile il doit déméssioner le plus vite possible sinon il doit être courageux , audacieux et tout les citoyens seront à son coté. Mais il me semble qu'il peut seulement appauvrir la couche populaire et moyenne et enrichir la classe riche

  • reckardo
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:01

    صحفي لا يعرف حتى معنى مقاولة

  • ELBAROUDI
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:02

    والله العظيم ما أرى في وجهك إلا الوعد الكاذبة لم احتمل نباحك يوما ولم اترجى منك أبدا خيراً فخطابك أمقته وصوتك أبغظه وتهجمك على محاوريك قلة أدب فلا نصرك الله فاللهم رد بنا الى من فيه خيرٌ لنا

  • Asinustv
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:05

    ابن كيران اعترف بوجود الفساد …لكن اعترف وقال ان هناك عفاريت وتماسيح وقال عفا الله عما سلف وقال انه من المستحيل القضاء على الفساد واما هو فيحاول الاصلاح

    وهذا صحيح

    بمعنى اخر،
    ابنكيران يعترف انه لا يمكن القضاء على الفساد من داخل المؤسسات،
    فبالرغم منه رئيس الوزراء لكنه لا يعرف من هم هؤلاء التماسيح ولا يستطيع التغيير ,,,وان كنا نحن في 20 فبراير نشير بالاصبع الى بعضهم لكنه قربهم وصاحبهم وقال للفاسدين انتم الطلقاء باعتبار ان الاموال التي سرقوها قد صرفوها وباعتبار ان هناك الكثير من الثروات بالمغرب.

    الرجل لم يقل ما يغضب بل صحيح يجب ان نفهمه على مستوى انه اعتراف صريح من مجرب على استحالة الاصلاح من داخل المؤسسات القائمة بل يجب التغيير من خلال الشارع واعادة ترتيب الاشياء

    المنظومة كلها يب اعادة النظر فيها.

    ارجعوا الى الشريط وتابعوا كلام بن كيران

    asinustv

  • lazaar
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:06

    صافي طلع عليك النهار فين ديك بلا بلا ديالك
    الشغل كبير عليك امولاي
    دخول الحمام ماشي بحال…..واش فهمتي و لا لا؟

  • مواطن مقهور
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:08

    كشف رئيس الحكومة المغربية في حواره مع قناة الجزيرة ليلة اليوم الأربعاء أنه لا يهدف نهائيا الى متابعة الفاسدين لتفادي خلق الرعب في المجتمع المغربي تفادي رعب الاغنياء اما الفقراء فالكل يجوز فيهم من الزيادة في الاسعار و الغاء مجانية التعليم و اقصاء اولاد الشعب بنكيران يطبق حلال علينا حرام عليكم

  • salwa
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:12

    سبحان مبدل الأحوال.. أين هي الوعود الانتخابية بمحاربة الفساد والمفسدين؟ أين هو تعهدك امام الشعب بترك المفاتيح والاستقالة في حال واجهتك عراقيل ولوبيات؟ لقد سقط القناع وتوضحت الأمور..ويبدو أن دفىء الكرسي أهم من كل ما قيل للشعب المغلوب الدي أصبح يتحمل ما اقترفت يده في صناديق الاقتراع حينما انساق وراء الوعود الكادبة وصوت لصالح حزب المصباح .

  • المهدي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:12

    لا حول ولا قوة إلا بالله سقط قناعك سيدي الذي كنت تتغنى به على المواطنين لتفوز بالأصوات وما إن نجحت ووصلت لكرسي الحكومة تنصلت من كل الوعود لا فرق بين حزبكم وأي حزب منافق كاذب آخر فقدنا ثقتنا في أمثالكم ونفضل العزوف السياسي على أن نصوت لمنافقين مثلكم كل الوعود ومحاربة الفساد بقيت شعارات انتخابية كاذبة، إذن ضع مفاتيحك وارحلللللللللللللل

  • غادي تكلفني 600 مليار
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:19

    شوهتنا فداك البرنامج غي تدخل و تخرج في الهادرة بحال شي ولييد صغير,لا تحليل منطقي لا انسجام في الكلام.عولنا عليك بكري

  • مواطن مغربي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:27

    السلام
    ما يثير أستغرابي هو أن السيد بن كيران لا يتقن اللغة العربية لغته الأم فكيف له أن يتواصل باللغات الأخرى و يتمكن بذلك من الدفاع عن مصلحة هذا البلد العزيز زيادة على ذلك لا يفقه شيئا ,,,, أذا كان هذا من خيرة العباد في البلاد فهذه معضلة
    صراحة المكان مناسب لكن الرجل غير مناسب….

  • غيور
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:34

    " وشدد في هذا السياق على ضرورة طي صفحة الماضي وذلك من أجل الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني واستقراره "
    صافي تقاداو ليك؟؟؟ صافي طويتي ملفات الفساد؟؟؟ او طوينا حتى حنا معاك ما بقاش محاربة المفسدين و اظهار الحقيقة للشعب؟؟؟ تباع الماتش اخلاص؟؟؟شحال من مفسد بينتوه لينا دبا فهاذ الفترة ديال الولاية ديالكوم؟؟؟ فين مقالع الرمال و رخص اعالي البحار و الكريمات و زيد و زيد؟؟؟الله يجازيك بخير فرحتينا بكري؟؟؟

  • loujdi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:34

    Stratégie de benkiran pour déstabiliser mansour :
    1- Au début mansour a essayé de jouer le dure avec benkiran et l’enflammer.
    2- Benkiran a compris le coup de mansour et a passé a l’attaque en utilisant les techniques suivantes :
    – Il a utilisé le dialecte marocain au lieu de la langue arabe pour qu’ahmed mansour ne comprenne pas tout ce que dit benkiran et se sent exclue et dépassé.
    – Il a joué aussi la carte raciale, entre le maghreb et le machrek et il a dit deux fois au moins a mansour « vous ashab chark ». Technique classique pour exclure mansour et le déstabiliser et en même temps pour attiser le subconscient nationaliste des marocains.
    – Il a fait semblant de ne pas connaître le nom de mansour, pour lui enlever l’argument de célébrité qu’il a .
    Benkiran est un vrai loup et a réussit son coup, mansour lui a laissé la parole toute l’émission et il a même essayé de rigoler avec benkiran. Donc benkiran a dominé mansour dés les premieres 20 minutes,

  • aarour
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:37

    Tournez une page ouvrir une nouvelle et ainsi de suite jusqu'à quand?, c'est une blague bien mâchée dés l’indépendance: tournez la page du colonialisme et amnistiez ses collaborateurs, tournez la page de plomb gouvernée par Oufkir et pardonnez ses partisans, tournez la page d'Idriss basri et laissez son réseau actif; pardonnez les nouveaux prédateurs des fonds publics et les les blanchisseurs de capitaux…on est dans le même cercle vicieux , pardonnez moi Mr le premier ministre pardon " le chef de notre fameuse primature barbue",vous ne serez qu'une marionnette parmi celles qui ont précédé

  • مغربي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:49

    اوا سيرو راه سيد هدر فالحق مادا فعلو اصحاب شركة سيراميك كليو باترا فين جاو المصرين يتحاسبو معاهااااا قالت ليهم الله يعاونا ويعاونكم مالنا على هاد الشى خلات الناس المساكن لكانو خدامين على ولادهم تيضربو رجل على رجل ………هي كلات مع راسهااا والمسكين خلاتو فى مصر ام الدنية تيدور فزانقى وضرباتها بهربه .هدا مقصده بنكيران عندما قال الفساد نظام ينخر حتى المقاولات الصغرى اد كانت او الكبرى الخارجية او الدخيلية يعنى لجاء يفتح الحرب على الكل فاعلم ان المغرب غادى يبقى تيصفر والمسكين غادى يبقى تيدور واللهم هو يصلح المستقبل قبل مايولى من الماضى وينزل مقتضيات الدستور ويربط المسؤولية بالمحاسبة وادا جاء فطريق شى ملف ديال الفساد بالدليل القاطع يدوزو يتحاسب ………..وبينى وبينكم زعمه ادا جاو يتحاسبو معاهم غادى يبقاو يتسناو بنكيران حتى يشدهوم فالحبس ويدير ليهم حجز على التروة ديالهم وادا كانو مسطين

  • بن مشدود
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:52

    " بلمهل كيتكال بودنجال".
    المهل هي الحكومة و بودنجال هو الشعب.

  • يوسف
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:12

    ايات المنافق ثلاثة يا رئيس الحكومة.
    هل اصطدمت بصخرة صماء للقسلد و المفسدين و لم تستطبع دغدغتها و الكشف عما بداخلها؟كانت الامل معلقة على حكومة كان شعارها بالامس القريب الضرب بمطرقة من حديد على ايدي المفسدين الذين نهبوا اموالنا لكنكم اليوم عجزتم حتى على فضحهم.فلتكن جريء و سنصفق لكم و ستحسب لكم في مساركم الحكومي.

  • جمال
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:35

    يبدو أن السيد رئيس الحكومة قد حدد سكاكينه قبل استقبال هذا الصحافي،خصوصا بعد أن بهدل هذا الأحير وزيرته الحقاوي…لكن طريقة إجابات بنكيران تنم عن عنف وعدوانية أكثر من اللزوم…

  • HASSAN
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:36

    ان اغلب المعلقين يستحجلون التغييؤ و يتغاضون عن بعض الاشارات التي سيستلهوم منها الامل في التغيير المرغوب فيه
    فاولا يجب أن نلاحظ أنه إلى حد الآن لم يستطع الحاقدون على هذه الحكون أن يثبتوا تورط أعضائها في الفساد و هذا اعتبره مهما و شبه كافي على أن يجعل هذه الحكومة تحارب الفساد
    ثانيا تحريكها لبعض ملفات الفساد حسب الضوابط القانونية ليقول فيها القضاء كلمته و رغم أن البعض وصف ذلك بالانتقائية و الحسابات السياسية فان ما يمكن أن يشوبها مرتبط بالقضاء لا غير
    ثالثا وضعية الحكومة لا تحسد عليها : حيث أن العديد من المبادرات الشجاعة التي أقدمت عليها أقمعت ليس فقط من طرف المفسدين بل أيضا من طرف الذين كانوا يتبجحون بمحاربة الفساد (نشر لائحة لكريمات و دفتر التحملات نموذجا) حيث تم تحميل هذه الخطوات أكثر مما تتحمل الشيء الذي أجهضها
    إن محاربة الفساد لا يعني القيض على كل المفسدين و الزج بهم في السجون بل إن ذلك يستوجب جمع أدلة و اتباع مساطر قانونية ثم محاكمات و كل هذا يتطلب جهدا كبيرا قد لا يتوفر دائما و وقتا طويلا
    نسأل الله أن يوفق ذوي النيات الحسنة إلى ما فيه الخير للبلاد و العباد و يلجم كل مبخس ضار لبلد

  • gharbaoui
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 10:31

    و كما جاء على لسانكم سيدي الرئيس أن 50 مليار المخصصة لصندوق المقاصة و الدعم المخصص في إطار هذا الصندوق سيوجه مستقبلا للفقراء..هل ستعمل حكومتكم على تخصيص شهرية للفقراء كما في الدول الأوربية مثلا أم أنكم ستعتمدون على إحصائيات ـ وهمية ـ كما عهدتم أم أن حكومتكم ستوزع ما في الصندوق بآستعمال العصا السحرية ..لقد مللنا الخطابات لم ننتظر منكم نهج سياسة الحكومة السابقة أصواتنا التي رشحتكم لازلت تنتظر وفاؤكم بالوعود نرجو من الله ألا تخذلوها و الله المستعان

  • مغربي غيور
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 10:59

    ما كل هذا التشاؤم أيها المغاربة من حكومة لازالت في البداية؟
    الحكومة بدأت في محاربة الفساد من نفسها فلم يعد الفساد على هرم السلطة.
    الحكومة حركت كثير من ملفات الفساد التي مست ببعض رموز المعارضة.
    أما الملفات القديمة من المستحيل النبش فيها على الأقل في الوقت الراهن.
    إلى غركم كلام المعارضة التي يخيفها فعلا محاربة الفساد بما فيه الفساد الانتخابي ووو….
    ها الانتخابات جاية صوتوا على المعارضة وما أدراك مالمعارضة؟
    ولا راه الشارع ديروا الثورة مثل سوريا ويعلم الله تاني من سيركبها من بعد القتل والتخريب والسرقة والنهب والرجوع باقتصاد المغرب الى100سنة الوراء.
    راه كالوا الأولين :(لازربة على إصلاح)

  • ابو محمد / لندن
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:14

    الحق الحق ان تعطي الفرصة لرئيس الدولة حق الكلام وليس من آداب السياسة ان يخبرك ماذا يجري في هذا البلد الغالي لانه توجد معلومات حساسة من ناحية إصلاح الفساد ولم نعرف دولة حاربت الفساد في مدة 6اشهر حتى لو كانت بحوزتك العصا السحرية فساد تشعبت اغصانه وقويت جذوره من عهد الاستقلال اكثر من 40 سنة واذا كان احد يضن ان للمشكلة لها حلول فتقدم يا اخي وجرب ان تكون رئيس حكومة في يوم واحد وسترى المسؤولية الدولة وهناستقول صح من قال ان كرسي الحكومة نقمة وليس نعمة .انا لا اعلم ما يجري وراء الأبواب المقفولة لكن المسلم كيس فطن الحكومة ليست دكان الحي هي مسؤولية صعبة وسيشهد التاريخ لك عن خيرك في حقبة حكمك القلم لا يكتب التاريخ لكن الرجال الذين لم يعرفوا ملذة النوم رجال استشاروا وسألوا الله والشعب نائم رجال توكلواعلى الله فلم يبالوا من صوت الغوغائيين الذين لاشغل لهم الا أقوالهم اكثر من أفعالهم…شيطان يجري في دماءهم يحبون الفتن والفساد ويشيعون الجهل والكذب بين عامة الناس لانه مرض العصر لا يريدون خيرا لهذه البلاد الطيبة اهلها وهذا يمس من امن الدولة وتصبح عدوا لأهلها بدون ان تحس انك تهدم من يريد الاصلاح .

  • الحقيقة
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:38

    مناشدة لكل مناضلي الاحزاب السياسية الاحرارالتي تنتهج خطا معارضا لمصالح الشعب التسلح بالنقد البناء كمحاولة لتحريرها من قبضة برامجها اللاوطنية والحامية لاجندة المخزن

  • محمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:15

    من الممكن أنك اطلعت على قصة الإسراء والمعراج حين راى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثور خرج من جحر ولما أراد العودة إليه لم يستطع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أخي يا جبريل ما لهذا الثور خرج من جحره ةلم يستطع الذخول إليه، فقال له جبريل : تلك الكلمة يقولها ابن آدم ولا يعرف لها معنى ولما يريد ن يرجع فيها فلا يستطيع.
    نحن صوتنا عليكم من أجل ملف الفساد والشعب المغربي لا تهمه السياسة أكثر من محاربة المفسدين، ولهذا استدعيكم أن تشاهدوا مسلسل عمر ابن الخطاب كيف كانوا أصحاب المسؤولية يخشون الله تعالى

  • jamal
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:14

    يتحدث عن محاربة الفساد حري به أن يجد حلولا للمشاكل التي يعيشها المغرب منط توليه رئاسة الحكومة وأبرزها غلاء الاسعار، إذ قام الوزير المحترم ومنذ توليه منصب رئيس للحكومة برفع أسعار المحروقات بدرهمين كاملين في سابقة لم نشهدها من قبل.
    أطرح سؤوالا على السيد بن كيران عندما كان معارضا في عهد حكومة عباس الفاسي، لطالما صدح في البرلمان من أجل المعطلين وبعد توقيع الفاسي لاتفاقية يوليوز 2011، وعقب توليه الحكومة قام بإلغاءها علما أنه كان أول المدافعين عنهم. أين هي استمرارية الحكومات؟ ام انكم لا تجديون سوى الكلام

  • OMARABOUMEHDI
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:42

    لقد ارتكبتم مرة اخرى خطءا فادحا و خطيرا على مستقبل حزب العدالة والتنمية الذي كان اخر فرصة الاصلاح تمسك بها الذين صوتوا على برامجها ومن ابرزها محاربة الفساد محاربة الفساد التي اخرجت الناس الى الشارع وكانك بهذا الحذيث تقول انا عاجز على ما التزمت به فافعلوا ما بذا لكم وقولوا ما شئتم .ارى من باب المحبة لهذا الحزب و رجالاته اعتبر ان ما حدث غلطة لسان ليس الا .هذا الخطا يوجب تحرك اجهزة الحزب لتقويمه والاعتدار عنه واصدار بيان توضيحي يلتزم فيه بمواصلة جهود محاربة الفساد وان المؤسسات المختصة تعمل بكل ما اوتيت من قوة و امكانات في محاربة الفساد الذي عايش المغاربة قبل واثناء وبعد الاستعمار وان استفحل اخيرا لان عدد المغاربة ارتفع و وسائل الفساد تطورت مع تطور جميع المجالات.هذا الاعتدار قد ينقد ما يمكن انقاده لان اخطاءكم تسارعت و الله ولي التوفيق.

  • Na3ima
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:03

    ا عزك الله يا استاذنا بن كيران…في زمانك تنفس المغرب, والا لتفرقع…
    لكن يا سي بن كيران…لماذا خفت من المفسدين…حتى لا يسببوا في حرب اهلية…لاتخف, وظيفتك ان تزيل الفساد ان لم تقدر فهناك اسلاميون قادرون…صعب عليك سهل على مجاهدين غيرك…
    نعم احسنت في ازالة الفساد بمراكش…بفتح ملفات ساخنة, وعرضها على المحاكم…انشاء الله مراكش سباقة بمسح وقلع الفساد الاداري…ثم العفاريت فالتماسيح الى سنة 2013 انشاء الله…لكن مذا عن باقي المغرب…
    تطوان وفاس تحكمها مافيا…

  • متتبع
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:11

    كنت اظن ان الPJD هو طريقنا للوصول ل"المدينة الفاضلة" و كنت أتسال كيف سيقضون على الفساد و يصلحون البلاد
    ثم تأكدت من امر هام
    لا يعرفون معنى كلمة اصلاح 😀

  • مواطنة فقدت الأمل في الحكومة
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:20

    هذه الحكومة تتخبط في دائرة مفرغة تبدو لي كتائهة لا تعرف الطريق أو تعرفه لكن ليس لها ما يكفي من التجربة والكفاءة و الشجاعة لتسلكه

  • karim12345
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:22

    Tous votre discours électoral était basé sur l’anti tyrannie et l’injustice et maintenant tu viens nous dire que tu es incapable. Alors, tu 'as qu'a démissionner pour être homogène avec toi même. Je ne regrette pas que je 'ai pas voté ni pour toi ni pour aucun autre parti. Je souhaitais que je me suis trompé de ne pas voter pour vous mais jour après jour tu me prouves que rien n’a changé dans ce pays magique où on change tout pour que rien ne change enfin. Vous êtes décevant.

  • Brahim
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:31

    بنكيران: النبش في ملفات الفساد القديمة صعب للغاية
    أما النبش في جيوب الفقراء والمستضعفين سهلٌ جداً

  • خواطر سياسية !!!
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:34

    هل ما يتحدث به السيد بنكيران هي خواطر شخصية أم رؤية سياسية وحزبية ؟؟؟ فرئيس الحكومة ملزم بالانضباط إلى برنامج الحزب الذي هو أمينه ، الحملة الانتخابية جاءت مشحونة بمحاربة الفساد وهي رؤية حزبية لما قد سيقوم به الحزب إذا تولى السلطة ، ما يلاحظ ان السيد بنكيران خارج عن السياق الحزبي وبالتالي هو بتحدث كلاما غير مسؤول فيما يتعلق بالفساد والحال ان شعار الحكومة هو محاربة الفساد !!!!!! علما أن المعارضة السياسية صرحت بالانخراط في هذا الورش .
    رئيس الحكومة مسؤول عن تدبير بلاد على مستويات عديدة وعلى راسها الجوانب القانونية والأخلاقية ولا يمكن قانونا للحق المدني الذي يمثله الشعب التنازل عن قضايا الفساد التي بها يغرق المغرب أزماته ، ولهذا كان أولى أن يكون التجاوب مع طموحات الشعب .
    من جهة ثانية اعتقد ان الحزب ملزم بالوضوح خصوصا ما يتعلق ببعض الخرجات لسياسيين تطرح إشكالات مفاهيمية متناقضة مع ما كان يتم تصريفه من خطاب أثناء الحملات الانتخابية …

  • بــــلال
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:46

    المتتبع لخطابات هذا السيد يجده دائما مع صف المعطلين و أن لهم الحق في العمل وووو..إلا أنه يفاجئ الجميع في خطاباته قبل الانتحابات الأخيرة بأنه ضد المعطلين و أنه ليس عنده ما يقدم لهم..وهذا دليل على أن الانتخايات كانت نتيجتها مطبوخة مسبقا..فلا تنتظروا شيئا من أمثال من يتاجر بالدين..

  • LAROUSSI
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:51

    Encore une fois de plus, la démonstration du premier ministre de son incapacité à gérer la corruption…Apres la prise du pouvoir vous avez dit monsieur le premier MINISTRE, je vous cite ::<si je n’arriverai pas à éradiquer la corruption, je remettrai les clefs à sa MAJESTE et je démissionnerai :> alors qu’attendez vous ?? Il y a un adage marocain qui dit ::on reconnait les hommes à leur parole : qu’en est-il de la votre

  • ابراهيم امداح
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:55

    انا لست ضد او مع بنكيران لكن ما اراه ان هذا الحزب افضل مئه مرة عن غيره يكفينا انهم ليسو فاسدين ولا يسرقون اموالنا ولن تجد احد الاحزاب لم يسرق وارى ايضا ان نيته صالحة لانه كثيرا ما يحاور ويوضح الاشياء ومنها مسالة الزيادة في المحروقات طلع وشرح لنا الامر وما رايت وزيرا فعل هذا من قبل عندما تكون نية الانسان صالحة لن يضيعه الله ابدا يستحيل عقلا ان تصلح دولة في اشهر لذا انا عن نفسي والله يكفيني انهم ليسوا فاسدين ونياتهم صالحة و لا يعملون لمصالحهم وهذه خطوة قليل من يعرف بقيمتها

  • mustapha
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:04

    ما قاله بن كيران في هذه الحلقة مهم و هو:
    العدالة و التنمية لم يدعم الحراك الشعبي اسوة بباقي الاحزاب لانه يخشى على النظام الملكي من الزوال؛ اذكر السيد بن كيران اننا هتفنا بشعارات حرية ،كرامة ، عدالة اجتماعية في ظل ملكية برلمانية و كفاك قفزات بهلوانية مفضوحة؛ كما اقول ان من يجعل رصيد الملكية يتاكل في المغرب هي تصرفات و استخفاف الاحزاب الفاسدة عندما يتحملون المسؤولية بمصالح الناس و الوطن
    ـ قال ايضا بان السلطة هي من شجعت على اقتصاد الريع لتضمن لها اولياء في مواجهة قوى اليسار التي كانت تطعن في شرعيتها؛ وهنا سقطت كل الاقنعة الدينية و الاخلاقية عن السيد بن كيران اد كيف يلبس عباءة المصلح التقي المناضل الشريف المتدين وهو يدافع عن سلطة قامت بزرع الفقر و اقتصاد الريع في الاقتصاد الوطني؟ اما السيد بن كيران استفاد من اقتصاد الريع و يضحك علينا و اما انه لا مناضل ولا هم يحزنون بل يلعب دور الاطفائي الذي لا يحسن استخدام خرطوم المياه
    قال ايضا القضاء على الفساد جريمة في حق الوطن؛ برافو سي بن كيران
    لن يفتح ملفات الفساد حتى لا يزعج المستثمرين؛ اسي بن كيران المستثمرون يرتاحون لاستثمار في الاوساط الشفافة

  • HAKNA
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:10

    ON VOUS DEMANDE PAS D'INTERVENIR MAIS DE LAISSEr LA JUSTice FAIRE SON TRAVAIL MAIS APPAREMMENT VOUS AVEZ DIT C'EST VOUS QUI DECIDE DE CE QUI SE FAIT OU PAS COMMENT EST IL POSSIBLE DANS UN PAYS SOIS DISONS DEMOCRATIQUE. ET EN PLUS VOUS AVEZ DIT QUE VOUS NE VOULEZ PAS DES POURSUITES DONC VOUS INTERVENEZ POUR PROTEGER LES ABUSEURS DE L'ARGENT PUBLIQUE.

  • هشام القنيطري
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:24

    لحد الساعة اتكلم عن تشكيل الحكومات في العالم عن حكومة ما اجتهدت حتى وصل فقيرها يسكن الفيلا ويركب السيارة وينعم ويسافر عبر الطائرة الفقير فقير ياناس والغني غني ياناس فقط تبقى لغة التعامل عن اي حكومة تريدونا ان نتكلم حتى يصل الفقير الى المريكان احنا راه ممتعطشين للدماء في الشوارع الله يخليكم راه بغينا سياسة حكيمة ومنصفة

  • مواطن
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:30

    كمواطن غيور على بلدي و أأدي كل واجباتي للدولة (كمثال على ذالك أأدي ما قيمته 37% كضريبة عن أجري، مامقداره : 6573.48 درهم) أختلف كل الإختلاف مع السيد بن كيران الذي يقول عفى الله عما سلف لمختلسي المال العام، في بلد ديمقراطي يلجأ المسؤولون إلى الإستفتاء ليقول الشعب كلمته. للأ سف دائما يتكلم السيد بنكران باسم الشعب و أنه يوافقه الريئ فيما يقرر (كما فعل عند الزيادة في المحروقات)….أنا واحد من ملايين المغاربة الذين لا يوافقونه الرأي… النيابة لا تجوز إلا بعد ٱستفتاء الشعب هذا هو عرف الديموقراطية.

  • البشير اردريسي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:53

    لعل الصدمة كانت مروعة الى الحد الذي ألجمت فيه لساني وجمدت حتى التعبير في عيوني, وانت أستمع الى الاستاذ بنكيران, في برنامج, بلاحدود, الذي أعترف فيه بدون لف أو دوران, أن لوبيات الفساد أقوى منه بكثير, وبذلك يكون قد نقض العهد الذي التزم به اثناء الحملة الانتخابية بمتابعة الفساد والمفسدين.
    حسبي الله ونعم الوكيل.
    البشير الادريسي, ستوكهولم

  • Zouhir
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:00

    أين وعودك السيد بنكيران؟ قبل الانتخابات قلت أنك سوف تحارب الفساد و كان شعار حزبك هو محاربة الفساد فصوت لك المغاربة ثم أصبحت رئيسا للحكومة ففرح المغاربة.لماذا فرحوا لأنهم ظنوا أنك ستفي بوعودك لكن للأسف ماصدقتيش.

  • NOURDDINE
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:06

    ويل المشتاق الى داق, حكومة بدون رئيا ,

  • عن اي امانة تتكلم يابن كيران
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:15

    عن اي امانة تتكلم يابن كيران. امانة استعمال الالة المخزنية لتمرير الدستور الممنوح. امانة آإمة المساجد بخطب الجمعة و الشيوخ و المقدمين لتزوير التصويت في البوادي المغربية. عن اية امانة تتكلم يابن كيران. المخزن هو سيد الموقف في البلاد. و ما انتم الا واجهة له.

    vous pensez encore que les marocains sont des cons ou des stupides

  • عادل
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:23

    نتمنا كل توفيق لهده مبادرة انكم في اتجاه صحيح و الله موفق

  • ya salaaaam
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:30

    الرسالة التي اراد بنكيران ايصالها لمن يهمه الامر واضحة
    اسرقوا انهبوا اختلسوا فلا تثريب عليكم ولن يستطيع احد و لا حتى انا رئيس الحكومة ان يسائلكم او يقول لكم من اين لكم هذا فشعار الحكومة بعدما كان محاربة الفساد و المفسدين اصبح عفا الله عما سلف بصحتكم و راحتكم الفليسات اللي خديتو تبرعو بيها و برعو وليداتكم و يلا ما لقيتو منين تشفرو انا غادي نهلك باباه الشعب بالزيادات باش يعمرو الصناديق عاوتاني و تلقاو ما تنهبو المهم عند السي بنكيران هو يبقاو هاد التماسيح و العفاريت اللي فرع لينا راسنا بيهوم راضيين عليه و على الحزب ديالو.
    انه تشجيع واضح و فاضح على الفساد. اتق الله على الاقل في اولئك الحمقى الذين صوتوا على حزبك. اما انا و الكثير الكثير مثلي فلم اصوت قط و لن اصوت ابدا ما دامت مقاليد الحكم الفعلي في يد التماسيح و العفاريت.
    حفظ الله هذا الشعب المغلوب على امره

  • المواطن
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:46

    من يتستر على الفساد فهو فاسد بنكيران بلغ مراده هدفه الاسمى هم التقؤب من القصر وقد تاتى له ذلك والتف على مطالب الحركة الاحتجاجية يقول المثل الله ينجيك من المشتاق الا فاق غير صبروا على حكومة جحا في اخر الزمان

  • holland
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:51

    الي السيد رءيس الحكومة بعد السلام لست من يقررالنبش في ملفات الفساد القديمة ام لا ولكن الموطن المغربي الدي سرقت امواله ومعها احلامه فانت لست غيرموضف عنده بمبلغ يفوق الخمسة ملاين سنتم في الشهر وان لم تستطع فا ترك المهمة لمن يستطع لاءنك ستحاسب يوم القيامة علي كل درهم اخدته بدون وجه حق اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  • pjd
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:52

    أين عقلاء الحزب ليردوا السي بن كيران لجادة الصواب واقول لهم هل يتكلم بسمه أو بسم الحزب

  • بوحمارة في الطائرة
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:54

    اسي بن كيران واش احنا ابغينا نبقاو تنهدرو غير على البوطة والبنان راه الفضيحة بلقراقش هدي امنين حتى الجزيرة عرفاتنا عندنا ازمة امع البوطة راه مبقا والو راه دخلو القاع الدار شي انهار اجيو اسولو اشحال من خبزة كيعجن الشعب المغربي فنهار او غادي نصبحو ضحكة اديال لعرب المغرب الي كان همة او شان اصبح واحل فالبوطة او البنان . راه اعرفناك باغي ادفع الكريسة اومالقيتي الي اعاونك اترجا الله هو الي غادي اعونك وقوله : ( فإذا عزمت فتوكل على الله ) أي : إذا شاورتهم في الأمر وعزمت عليه فتوكل على الله فيه ( إن الله يحب المتوكلين )
    احنا المغاربة النفس عندنا حارة مكرضاوش بالدل وضحكو اعلينا عقول الفساد الي دمروالفقراء وضعفاء الي معندهم حتا اعشا ليلة ولدا اقول لك اسي بن كيران راك اسبع او ضارو بيك الضبوعة الله اعاونك اعليهم اوجمع الصرف انتاع الضعفاء راه غير امشتت راه المغرب غادي فالخير الى خلاوه اكروش لحرام والله اخرج عقيبتهم اعلى خير

  • saaakht
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:57

    الرسالة التي اراد بنكيران ايصالها لمن يهمه الامر واضحة
    اسرقوا انهبوا اختلسوا فلا تثريب عليكم ولن يستطيع احد و لا حتى انا رئيس الحكومة ان يسائلكم او يقول لكم من اين لكم هذا فشعار الحكومة بعدما كان محاربة الفساد و المفسدين اصبح عفا الله عما سلف بصحتكم و راحتكم الفليسات اللي خديتو تبرعو بيها و برعو وليداتكم و يلا ما لقيتو منين تشفرو انا غادي نهلك باباه الشعب بالزيادات باش يعمرو الصناديق عاوتاني و تلقاو ما تنهبو المهم عند السي بنكيران هو يبقاو هاد التماسيح و العفاريت اللي فرع لينا راسنا بيهوم راضيين عليه و على الحزب ديالو.
    انه تشجيع واضح و فاضح على الفساد. اتق الله على الاقل في اولئك الحمقى الذين صوتوا على حزبك. اما انا و الكثير الكثير مثلي فلم اصوت قط و لن اصوت ابدا ما دامت مقاليد الحكم الفعلي في يد التماسيح و العفاريت.
    حفظ الله هذا الشعب المغلوب على امره
    لا ادري اين تذهب تعليقاتي??????

  • الطعارجي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:18

    الشعب راه ضاقت بيه لبلاد مبقيش اعرف واش اغوت ولا اسكت اوصحاب الشكارة اياكلو فيها السم انشاء الله مكاين غير اقسم وبركة باقي مشبعتو منهار اعقلنا ونتوما كتمخرو راه الله كاين فالوجود عنداكو تسحابو غادي اتفلتو منها
    راه حتى العند الله اونتحاسبو اتقوا الله راه كون اعرفتو اش تبعكم كون ديك الثروة الي اجمعتو كون خرجتوها للمساكين اوراه مكفياش حيث ضيعتوهم اف حقوقهم او وجباتهم اشحال قد محمد السادس ما يصلح فالبلاد هوا كيدشن ونتوما كتمخرواراه وسختو ليه وجهو امع الشعب المغربي

  • belalabela
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:40

    vraiment je sais pas qoi dire a cette hypocrite. hier avant quel soi prsident il ne arrete pas a dire des monsanges et mnt rien a cahnger dans notre paye . et pour moi je derai pour ce mouhareje de degager et laisser le peuple marocaine tranquille ,jamais ce paye changera il va rester comme ca c est la volonter de mkhzen .

  • نفي النفي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:42

    هل افضل اسلوب لمحاربة الفساد هو عفى الله عما سلف كفى فالغباء هو ان تفعل الشيء مرتين بنفس الطريقة وتنتظر نتائج مختلفة معناه ان الرهان على الانتخابات من اجل الكرامة تم تجريبه مرات عديدة مع المخزن واعطت نفس النتيجة الاستبداد

  • ssimohamed
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:00

    فقط الاسراع بالنظر في الملفات التي هي الان بين يدي القضاء .حيت تاخرها يشجع العديد من الاشخاص ارتكاب المزيد من الجرائم ونمودج بغرفة التجارة والصناعة لمكناس التي كشف بها اليوم احد الاعضاء تلاعبات في سجل الحضور حيت بعد توقيع البعض عاد بمسح اسمه في هدا السجل وهدا يرجع بدون شك الي عدم توصله بمستحقاتهم او بعدم ترضيتهم بمناصب داخل المكتب الجديد وقد وصل الامر ببعض الاعضاء الي تهديد كل من سولت له نفسه نشر ما راجع اليوم بالغرفة المدكورة التي فاح نشطها في كل الارجاء بعد فتح تحقيق في مالية الحسابات الخاصة والتي تفوق المليار سنتيم واغلبيتها استفاد منها الاعضاء كاكرميات بمناسبة انتخاب ثلث ومجلس الجهة والمكتب فهل سيتم التعجيل بهدا الملف الخامج

  • loco
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:03

    ا يها الاخ احمد منصور اصالة عن نفسي و نيابة عن الشعب المغربي نعتذر منك عن السلوك البدائي و غير المتحضر من هذا الشخص الذي تنكر للشعب المغربي

  • ifrani
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:14

    Aah c’est difficile de fouiller les anciens dossiers de la corruption!!!!mais monsieur benkirane , il faut le dire avant les élections, maintenant que vous êtes ce que vous êtes vous venez nous dire on ne sait pas quoi. Mais on veut comprendre pourquoi ?? Alors que vous avez tous les pouvoirs du monde et surtout le soutien des marocains, qui vous ont choisi au sommet du gouvernement. Je vous donne un exemple, Jaque Chirac a passé du président de la république à un coupable accusé de… et de… .c’est sa la démocratie ; c’est le bien du pays qui compteDans ce cas pourquoi on n’a pas tué le passé en disant que ce qui est passé est mort ??? Et pourquoi la France accuse encore la Turquie d’avoir décimer les arméniens ; c’est un ancien dossier monsieur. Ce ne sont pas les exemples qui manquent.Soit que vous n’avez pas le courage ,soit que vous êtes comme eux et vous essayer de les protéger.c'est le peuple qu'il faut protéger ,et qu'il vous protègera aussi.or,vous nous decevez touours.

  • karima
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:30

    ا لمغرب على صفيح ساخن ولدي احساس بقرب الانفجار وهذا الانفجار لايشبه ليبيا ولا سوريا بل هو اشد واعنف.
    اسمع يا بن كيران لانريد استقرارا تحت يافطة الذل وفئة التماسيح نهبت الشعب وجوعته لذلك فالشعب معدوم معدوم لن نخسر شيئا سوى ارواحنا التي ماتت من زمان

  • أيوب
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:47

    لهذا أردت أن يكون العثماني هو رئيس الوزراء لأنه مسؤول و يتحمل وزر ما يقول

  • عبد الله الناصح
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 21:28

    كثر المحللون السياسيون في هدا البلد كلا يلغي بلغاه الكل ضد الفساد والفساد من يفعله ومن يشجع عليه الرشوة من يعطيها غير الفقير والتبركيك وتشكامت ضد الوطنيين والأحرار من يقوم به غير الفقراء والطبقة الوسطى كفى أيها الناقدون من مسح أوساخكم في بنكيران وغيره. إنه قمة النفاق تساهمون في تشجيع الفساد وتنتظرون من عنتر أن يحاربه. تصفونه بالمخزن وأنتم تعملون في مؤسسات المخزن وتأخدون أجوركم من المخزن وتتدللون للمخزن في قضاء حوائجكم بشتى الأساليب ثم تتنكرون للمخزن قلة الحياء وصحة الوجه. لو قام كل فرد منكم بتغيير نفسه لتغيرت أحوالنا أما متابعة الناس بالنقد وحتى شيء ما يعجبكم في هدا البلد فعن مادا تبحثوت تبحثون عن الخراب والدمار لهادا البلد وإحداث الفوضى وغياب الأمن

  • aisssam
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 21:40

    سيد منصور 48 دقيقة ومذخلش في الحوار مسكين راه ما عرافش بلي بنكيران عاطيها غيلهدرة بدون معنى او وقة كتحط عليه سئال فشكل كيقمعك

  • مغربي غيور
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 23:03

    السيد نعم كان يريد القضاء على الفساد قيل الحملة الانتخابية لكن بعد ذلك وجد ان اطنان الملفات التي خلفتها الحكومات السابقة لا يمكن ان تحل بتلك السهولة التي توقع خصوصا وان محاربة الفساد هو محاربة كبار المسؤولين في المغرب وهذاه النقطة التي اختلف فيها الحزب مع الحكومات السابقة لانهم هم من تواطؤو مع هؤلاء المسؤولين او بالاحرى هم كبار المفسدين (المسؤولين)الذين يحاولون الدفاع عن مناصبهم بشتى الطرق الممكنة وبتشويه صورة بنكيران في الاعلام وتنقيب عن ادق السلبيات و"نفخها"في ذالك الاعلام الذي يتحكم فيه "بنو علمان" فهل كنا نشاهد هذه الضوضاء في الاعلام والمجتمع المغربي خلال تراس الحكومات السابقة الجواب طبعا لا….. هناك ايدي خفية تضغط على الحزب وتحاول جاهدة تشويه سمعته فالمرجو عدم وصف بنكيران بالمنافق …..

  • عاشق المغرب
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 11:48

    بن كيران يستغل كل مناسبة للاختباء وراء الملك . فالملك يحبه المغاربة جميعا وبالتالي فعلى بن كيران الكف عن استغلال الملك لتلميع صورته التي وصلت الى الحضيض .
    لكن تاكد بالملموس الان ان بن كيران مافيدوش وبالتالي قد يقود الاقتصاد الوطني الى الجحيم .
    واعتقد ان شعار المرحلة هو :

    بن كيران يا حقير عاقت بك الجماهير

  • midelt
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 12:45

    انا لله و انا اليه راجعون من يكون لك يا مغربنا الحبيب؟
    جربنا كل الاحزاب و خاب املنا نسال الله العفو و المغفرة .
    الشيء الوحيد الذي يجيده كل المغاربة هو الكلام و الجبهة الخاوية اما في داخلهم فهم جبناء لا يستطيعون الوقوف في وجه الظلم و التصدي له خصوصا انت يا بنكيران وحزبك انتم اضعف من بيت العنكبوت ولقد دخلتم امرا جر عليكم الويلات و صرتم تتحملون وزركم ووزر من سبقكم نصيحتي المتواضعة لحزبكم انقذوا ما بقي من ماء وجهكم و استقيلوا من الحكومة خير لكم في دينكم ان بقي لكم دين و في دنياكم لانكم لن تستطيعوا مجابهة اللوبي المسيطر على خيرات البلاد بل بالعكس ستصبحون وسيلة لخدمتهم رغما عن انوفكم وبذالك ستعينون الظالم على المظلوم .

  • ettahiri2010
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:55

    السلام عليك .لقد استبشر الناس خيرا ببرنامجك الانتخابي الذي ركزته على محاربة المفسدين وعلى مساعدة الذين يعيشون تحت عثبة الفقر.لكن تمر الايام ولا نرى تغيرا يحذث بل نشاهد توالي الهزائم والتراجعات.فكلما نبشتم في ملف من ملفات المفسدين الا وتعالت الاصوات من كل حذب وصوب(يعني من المفسدين ومن يحميهم ومن يدور في فلكهم) اصوات تتهممكم بمحاربة حقوق الانسان وتطبيق الشريعة (اي انكم من المتشددين اي ارهابيين كما يقول الغرب الذي يتحالف مع المفسدين) وهنا تنتهي القضية حيث يرى من انتخبوكم ان السيد بنكيران الذي اقسم انه سيقضي على المفسدين مهما كانت مواقعهم ,نراه يتراجع هو واعوانه يتراجعون منهزمين يبحثون عن المبررات لهزائمهم ويطوون الصفحة كان شيئا لم يكن؟؟؟بحيث لم نر انهم تناولوا ملفا من ملفات الفساد وساروا به حتى النهاية.لقد قلت دون حياء "عفى الله عما سلف" نحن معك, ولكن على الاقل يجب مساءلة المتهمين بالفسادمن طرف العدالة واذا تبتث ادانتهم ,يطالبون بارجاع ما نهبوه لانها اموال الشعب وعندها يمكن ان يصدر في حقهم عفو.(الانصاف والمصالحة نمودجا) لانه من المستحيل ان يقلع المفسدون عن الفساد والاجرام. فلا تشجعهم.

  • khaoula aqmoume
    السبت 28 يوليوز 2012 - 01:41

    حقا خذلنا رئيس الحكومة ,ومن خلال ماقاله امام احمد منصور لا اظن ان المغاربة سيثقون به بعد الان ،كيف بقول ان المواطنين تقبلوا منه تلك الزيادة في البنزين ،هل راى ذالك في احلامه ياترى ،وكيف سيحارب الفساد بقوله للمفسدين بركة لانهم عندما يسمعونه سيستجبون
    خذلت المغاربة يا بنكيران لكن هذا ليس جديدا فالفساد في المغرب اشبه ان يكون بحفر عميقة يصعب اغلاقها وبكل صراحة ان رايت نفسك لاتستطيع القيام باصلاحات فعالة فانسحب بكل روح رياضية

  • une citoyenne
    السبت 28 يوليوز 2012 - 09:34

    البعض ينهب الملايير وباقي الشب يعيش من الفتات ثم ان هذا الكلام روجته الحكومة السابقة وقالت عفى الله عما سلف. والنتيجة اصبحت لنا فئة عريضة من المجتع تعيل اسرها من الدعارة, بيع المخدرات والكحول ,التحايل, الغش الكذب, الخداع للنصب على الاخرين فانهارت معها كل قيم مجتمعنا من عفة ,قناعة,كرامة, شرف نزاهة عيش حلال…فانعدم بعدها الامن والثقة والعيش الكريم وساءت ستمعتنا في الخارج. فكل ما نطلبه منك هو ان تفي بوعدك و "تحط سوارت " كما قلت.

  • trop c trop
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:39

    لبسم الله الرحمن الرحيم الذين يتربصون بكم فإن كان لكم فتح من الله قالوا ألم نكن معكم وإن كان للكافرين نصيب قالوا ألم نستحوذ عليكم ونمنعكم من المؤمنين فالله يحكم بينكم يوم القيامة ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا. صدق الله هو حسبنا أما من يعول على بن كيران فهو اما مستفيد من الوضع القائم أو منافق و أما بن كيران ان كان يضن أنه خدع الناس باسم الدين فلن يخدع الله (بفتح الهاء) صاحب الدين.

  • سعيد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:00

    أظن أن حكومة الجبناء المنافقين هاته ستكون هي القطرة التي ستفيض الكأس وتدفع إلى تأجيج الغضب والإحتقان الشعبي وتشعل ثورة الفقراء في المغرب بقراراتها الغبية الجبانة فهي تستأسد بوجه الفقرء فقط ،وبعدما وجدت أن أموال الشعب قد نهبها الأباطرة ولم تستطع مواجهتهم مثلما صرح بذلك بن كيران على"الجزيرة "حينما قال بأنه لن يتابع ملفات الفساد فهو لا يقدر على ذلك"لأنه ليس سوى دمية لا تملك أمر نفسها رئيس بلا صلاحيات وبلا جرأة،وبالتالي لم يجد سوى طبقات الشعب المسحوقة التي جاءت به إلى هذا الكرسي ،لم يجد غيرها ليستقوي عليها ويمارس شوفينيته ضدها ، حتى يجد الفساد وأهله سندا وظهرا يدعم فسادهم
    أنا لا أعلم لما ينتقد بنكيران وحزبه عل أنه ملكي أكتر من الملك، ألا يعلم المنتقدون بأن حزب العدالة والتنمية هو في الأصل حزب ملكي ، وبأن مؤسسه " الخطيب " هو ابن القصر الملكي في أحضانه تربى ومنه تخرج وأنشأ حزبه ، تم إن بنكيران لن يفعل أكثر من غيره وسيجتهد في تقبيل الأيادي وحتى النعال إن تطلب الأمر ذلك ، ليبدي الولاء والطاعة ، وبأنه الخادم الأمين لسيده ، فقط لا غير، حتى يضمن استمراره على الكرسي ، وليذهب الشعب إلى الجحيم

  • KLM
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:09

    SI VOUS DENONCEZ PAS LA CORRUPTION EN COMMENçANT PAR LES ANCIENS DIRIGEANT ET BEN DEMISSIONNE ET CEDE TA PLASSE A D'AUTRES BP PLUS APTE. AVANT VOUS NE CESSEZ PAS DE PARLER DE LA CORRUPTION ET MAINTENANT VOUS RESTER BOUCHE B. WALLAH SI VOUS FAITES RIEN DURANT VOTRE MANDAT ET BEN NOUS POUVONS VOUS DIRE BAY BAY

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين