مهلا سيدي المفتش مصباح، فالنقاش لا زال مفتوحا

مهلا سيدي المفتش مصباح، فالنقاش لا زال مفتوحا
السبت 28 يوليوز 2012 - 11:50

بقدر ما لمست في مقال الأستاذ شركي صدقا في الخطاب ورغبة خالصة في الإصلاح والتزاما بآداب السجال والحوار بالتي هي أحسن، بقدر ما وجدت في مقال الأستاذ رمضان مصباح نوعا من الاستعلاء المستفز تجاه القراء وخاصة أنصار العدالة والتنمية ، تجاوز خطوط التحامل و خلط الأوراق ليصل أحيانا إلى القمع الفكري بإخراج ورقة الشهادة الجامعية. فقد جانب الحكمة في مقاله” العدالة والتنمية من الدعوة إلى تعطيل الدولة” على خلاف المقال المتميز له في قضية عبد الله نهاري و الغزيوي.

فبعد أن استجمع قدراته الكلامية ومهاراته البيانية ، انبرى للرد على أنصار العدالة والتنمية بالقول الفصل، فجاءت أول جملة في مقاله مثل السيف في وجه كل ناقد له (واجب الوجود أو ممكن الوجود) ، أو محاولة عرضها على الدين، و قياسها بميزان الشرع، بدعوى أنه يملك أعلى شهادة من القرويين: “وفروا نقدكم فأنا من خريجي القرويين؛ وقد بلغت فيها أعلى شهادة, وقعها كبار علمائها” !!… وكأن شهادة القرويين كافية لتجعله فوق النقد والمراجعة، ناسيا حديث الإمام مالك رضي الله عنه (كل ابن آدم يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر) أي الرسول المعصوم صلى الله عليه وسلم.

استهل السيد المفتش مقاله بهذا الوعيد:

“لتعلم الكتائب الالكترونية لحزب العدالة والتنمية, وهي واجبة الوجود, أني لا أخدم بهذا المقال أجندة أحد”…. وكأني به يريد الدخول إلى ساحة النقاش السياسي المفتوح ويحسمه بمقال واحد ثم يغلق الباب من ورائه، حتى لا تتسرب “كتائب العدالة والتنمية الإلكترونية” المزعجة، ويستفرد السيد رمضان بالساحة الإعلامية، معتدا بأساليبه البلاغية الوعرة المسالك والمنعرجات، متحصنا وراء لغة عالمة مستعصية على العوام أو على الكتائب الإلكترونية … ومن الحكمة مخاطبة الناس بلغة يفهمونها، دون تكلف ولا تصنع.

ثم طعن في نتائج الانتخابات التي بوأت حزب العدالة والتنمية المرتبة الأولى:

“ولو أفرزته آليات المفاضلة, والمنازلة الحزبية,لأنهما لم يرقيا بعد-عندنا- ليمكنا من شهادة حسن السيرة المؤسسة على : الأهلية للاختيار ,التجرد من النوازع الشخصية, الإيثار على النفس ,النزاهة الشافية ,الجامعة والمانعة؛ وأخيرا الفناء الصوفي في حب الوطن؛بعد الله عز وجل”.

بعدها أورد حزمة من المثالب والنقائص التي سجلها على حزب العدالة والتنمية دون شرح ولا تفصيل، هكذا دفعة واحدة، و ربما تحليل أي نقطة وذكر حيثياتها وسياقها يمكن أن يُحولها إلى إنجازات ونقط قوة تحسب لحزب العدالة والتنمية، و نحن “الكتائب” مستعدون للرجوع إليها واحدة واحدة، وإن اقتضى الحال نقدم اعتذارنا كما فعلنا في قضية الإسرائيلي، وهي ثقافة جديدة أدخلها حزب العدالة والتنمية ويجب أن تستمر في مشهدنا السياسي. يقول السيد رمضان:

“ابحثوا عن شروح أخرى لرفض الحزب الحاكم- بمن معه- للضريبة على الثروة. و ابحثوا ,أيضا, عن تفسيرات أخرى لارتفاع الأسعار ؛ما دام رئيس الحكومة أشهد عليه الوطن ,وبنيه ,بألا يكون سببا فيه ,وفي شح الأرزاق. وحاولوا ألا تصدقوا العقل , وما يعقل, حين يلغي رئيس الحكومة قرارا بتوظيف الدكاترة المعطلين ,مباشرة,ولا يلغي قرارات أكثر جورا ,بحجة أنها سارية قبل وصوله. وغدا حينما تهجر الجامعة ,لكلفتها العالية ابحثوا عن تفسير آخر عدا الغدر العدالي بالمجانية. لقد كان الريع كالثعلب الذي يظهر ويختفي ,واليوم صار أسدا في آجامها ,وهي لا تجم”.

إلى هنا كل شيء يمكن أن نقبله من الناحية الشرعية، ولو لم يلتزم صاحبنا بقواعد الحوار، لأن كل ما ورد في بداية المقال نقد و مساءلة ومحاسبة لحزب يتحمل مسؤولية تسيير شؤون البلاد في إطار إئتلاف حكومي. لكن ما لا يمكن السكوت عنه هو محاكمة النية والقصد عند المسلمين، بناء على القاعدة الفقهية التي غابت عن خريج القرويين وهي “نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر”، ولا أظنه يجهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (أشققت على قلبه) لأسامة بن زيد الذي قتل مشركا في الحرب بعدما نطق بالشهادة. فكيف ينساق وراء مقولة استغلال الدين لأغراض سياسية والتي يرتكز عليها اليساريون والعلمانيون لضرب الحركة الإسلامية والتشكيك في صدقيتها؟
يقول:

“… في حين ينفرد حزب العدالة والتنمية ,بالركون ,وبطمأنينة كبيرة, لدعوة المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم. استغلال أناني لجهد نبي تحمل أمانة عجزت عنها السماوات والأرض والجبال. استغلال مزدوج: فهو, من جهة, موصل إلى الحكم بصفر من الجهد؛ و من جهة أخرى, محصن من الانتقاد لالتباس الأمر على الناس ؛أمر الدعوة والدولة”.

هكذا إذن يستغل حزب العدالة والتنمية الدين الإسلامي ودعوة النبي صلى الله عليه وسلم بشكل أناني في نظر السيد مصباح، و هذا يعني في منطق الشرع “النفاق” الذي هو أشد من الكفر والعياذ بالله. فماذا لو كان أنصار هذا الحزب فعلا مجاهدون صادقون ، ملتزمون بما يقولون، ولا يستغلون الدين من أجل الدولة بل الدولة من أجل الدين والتمكين لشرع الله؟؟ مصداقا لقوله تعالى: “والذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة..” …. فهل السيد المفتش، خريج القرويين مستعد أن يتحمل وزر اتهام مليون مسلم بالنفاق لأنهم صوتوا على العدالة والتنمية وناصروه صدقا وليس نفاقا ولا استغلالا للدين؟؟

وما يؤكد هذا الاتهام هو الاستشهاد بكتاب أخينا زاوش بقوله:
“لكل هذا ” الدلع” ثمن يدفعه المواطنون ,طبعا؛ وحتى أولائك الذين لم يميزوا بين الدولة والدعوة يوم التصويت؛اذ توهموا أنهم جند للثانية ,دون أن ينتبهوا إلى أن كتائب اليسار العدالي ؛كما يعبر الأستاذ زاوش,تريد بها الدول”

متناسيا أن ما كتبه أخونا نور الذي جاء في سياق معين يعرفه كل الوجديين و الذي يؤكد فيه أن زعماء الحزب ومنهم أفتاتي يساريو المذهب والعقيدة وهم متسترون داخل حزب إسلامي ليصلوا إلى السلطة؟ وهذا صراع مؤلم وفتنة عاشها الحزب بوجدة، لا أريد شخصبا أن أخوض فيها، ولا أن أرجع إلى كتاب المرحوم فريد الأنصاري، فالله وحده عالم بنوايا كل واحد منا، نسأل الله المغفرة للأموات و الثبات للأحياء.

ثم يختم السيد رمضان-غفر الله له- مقاله بتحليل غرائبي لحادث حضور شخص إسرائيلي في مؤتمر الحزب، مصورا القصة على أنها “دعم من إسرائيل” لهذا الحزب المخادع ولهؤلاء المتلاعبين بالدين:

“وجاء الدعم للحزب من إسرائيل: شهادة مشروعية دولية ؛وحجة على براغماتية كل أصحاب الدعوة ؛حينما يرتقون الى تدبير الحكم داخليا ؛واللعب مع الكبار خارجيا. لكن لا بد من حمام بارد للقواعد التي لا تفرق بين الدولة والدعوة. انه خطأ عبد الرحمن بن خلدون ؛وليس خلدون فقط. قولوها هكذا. وهو خطأ وقع بفرنسا بعيدا عن الرئيس ,وبهاء باها. وقد جئنا به ,وهو فعلا أصفر فاقع لونه ؛لكن في ركابه أبو مشعل ؛ألا تلمحون المغزى؟ألا تقرون بالدهاء؟ لا مصلحة لمستشار رابين في خطاب المؤتمر ,ولا شخوصه ولا كواليسه ؛ ولا فائدة – عدا الدعائية-يجنيها الحزب من ضيف مزعج”.

كيف طاوعك قلمك يا أخي رمضان ونحن في شهر رمضان الكريم أن تتهم حزبا نقيا طاهرا عفيفا كل هذه التهم: نفاق ، دهاء، وتظاهر بالدين، عمالة لصالح إسرائيل، تهكم وسخرية…؟ أنسيت قول الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”، أنسيت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى…)؟

‫تعليقات الزوار

8
  • وهيبة المغربية
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:46

    قرات المقالين …
    وتأسفت لقلة الاحتكام الى منطق العقل واللجوء الى مصطلحات
    لاهوتية في التحليل السياسي… وكيف يعقل استعمال مصطلحات
    مثل " حزبا نقيا طاهرا …عفيفا " ..( وما بقى لنا غير نتسنا انشأ
    الله المعجزات المرافقة للطهارة و العفة لتخليصنا من معضلة الجفاف و البطالة و قبل كل شيئ ندعو ربنا ان يجف منابع التكلاخ و التخلف ..)

    وهيبة المغربية

  • لحسن من الرباط
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:20

    لا أنكر أنني كنت من المتحمسين جدا لحزب العدالة والتنمية، ليس لأنني من المتأسلمين، بل لأنني كنت أظن أنه الحزب الوحيد الذي تبقى للمغاربة، بعد أفول الحزب العتيد الاتحاد الاشتراكي وفشله الذريع في تدبير الشأن العام، لكن صدمتي كانت أشد بعد مرور قرابة نصف العام عن تراسه للحومة،وتنصله من كل وعوده التي أوهم بها الشعب المغربي، وبعد الزيادات المهولة في الأسعار وتدني الخدمات الصحية والتعليمية وتخليه عن التدبير الاجتماعي لفائدة أحزاب ورطت النمغرب في التخلف والجهل والأمية، لو قدر لي أن أعيش إلى الانتخابات القادمة ما صوت على حزب ولا على تجمع أو كتلة لأنه هذا مغرب كريم لا صحة لا حزب لا تعليم

  • اتقوا الله اتباع بنكيران
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:52

    اسي السباعي السيد مصباح قال كلمته التي يشاطره فيها جميع المغاربة و لعل التعصب و تقديس التنظيم قد طغى على القلوب فصار الحق عندكم ما صدر عن العدالة و اتباعها و الخطأ ما دون ذلك، كما ان ردك لم يجبه الفكرة بالفكرة و لم تتناول بالضحد والتفنيد ما طرحه مصباح في مقاله، و لعل سياسة القفز كالضفادع تعلمتموها من معبودكم بنكيران، عميت ابصاركم فويل لكم من حساب يوم عسير، تدافعون عن الباطل و انتم تعلمون و تكذبون و تخطؤون و تصرون على الخطا، كما قال عز و جل(واذا قيل له اتق الله اخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم و لبيس المهاد)

  • يوسف بن تاشفين
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:31

    مهلا سيدي قائد الكتيبة الإلكترونية ليس دفاعا عن السيد رمضان فأنا أيضا اختلف معه في مقاله الأخير و لولا انني متتبع له لوضعته في خانة حقراء الرأي المجترون لأفكار مسبقة لكن سيدي محمد ما هكذا يكون الرد العلمي، حسب اعتقادي، فمقالك كله نسخ/لصق لمقال الدكتور مع بعض الهوامش الضريفة التي لم تفدني شخصيا.
    أما رسالتي لسي رمضان فأتمنى أن تراجع مقالك الأخير و سبحان الله; من تواضع لله رفعه. أما عن نقطة "إستغلال الدين" فمن منع الملحدين والزنادقة أيضا من الدفاع عن الإسلام ولو صوريا!! و إستغلالهم لتدين المغاربة. طبعا بعضهم حاول, إلا أن تمثيليتهم كانت باهتة وباءت بالفشل; لأنهم لا يتوفرون على العنصر السحري للوصفة، الإخلاص.
    تحية لكل الغيورين على دين المغاربة وثقافتهم تحية للشرفاء.
    أخيرا اتمنى أن نبتعد عن الهمز واللمز، "المفتش", "كتائب"، ف الأمر جد واااا إسلامااااه.

  • أستاذ ملالي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:46

    " إنما الأعمال بالنيات و لكل امرئ ما نوى" في الأمور الشخصية أما الأمور العامة و الدول لا تحكم و تسير بالنوايا لأن هناك مؤسسات للدراسة و البحث و التشاور لا تترك مجالا للخطأ و الشعب المغربي ينتظر تطبيق الدستور الجديد و الالتزام ببرنامج الحزب الذي تم التصويت له في الانتخابات التشريعية و الذي يبدو أنه مناقض تماما لما تقترفه هذه الحكومة الفاشلة بل أفشل حكومة تمر على المغرب…

  • حميد
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:11

    شكرا الأستاذ السباعي، هذا رد مناسب لأن صاحب المقال الأول يتعالى عن الجميع ويستعمل ألفاظا لا تليق مثل "الكتائب" و "استغلال أناني لدعوة محمد"….وغير ذلك. عليه أن يلتزم بآداب الحوار ومرحبا بالنقد، لأن العدالة والتنمية بشر وليسوا ملائكة.

  • هشام مصباح الإدريسي
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:23

    عن أي استعلاء و استفزاز و قمع فكري و وعيد تتحدث عنه يا ابن العم ؟؟؟ سبحان الله !!! ما يوجد كاتب بهذه المواصفات و لول بحثت عنه للعلاج كما يقال.

    أمَّا عن مقال الأستاذ الفاضل رمضان مصباح الإدريسي النسب، فهو يحمل تساؤلات مشروعة يطرحها كاتبها كما يطرحها أي مواطن مغربي مهتم بتدبير الشأن العمومي سواء كان ذو انتماء حزبي أم لا، و هو في نفس الوقت يحمل بين سطوره توجيهات و تنبيهات من أخطاء ارتكبت و من أخطاء قد ترتكب. الساكت عن الحق شيطان أخرس، و هذا ما لم يذهب إليه الأستاذ رمضان مصباح الإدريسي

    إن كنتم تعملون بالنيات بقولكم إنما الأعمال بالنيات، فما النية وراء رفض الضريبة على الثروة و ما النية وراء رفع الأسعار من خلال أسعار المحروقات و ما النية وراء دعوة الإسرائيلي لمؤتمركم الوطني

    و بما أنّ بلاغة الأستاذ رمضان مصباح الإدريسي و أسلوب كتاباته شكل حاجزا، على حدِّ تعبيركم، لفهم ما يرمي إليه مقاله، فاسمح لي أن أترجم فأختم:
    آ السي السباعي راها القُفَّة خْفَافَتْ، الدَّراوَش مَصابوش باش يعَمّْروها، قْهَرْنا الغْلا. شي تاويل دالخير الله يْخَرَّجْ سَرْبيسْكُمْ و سَرْبِيسْنا عْلى خير

  • جمال الادريسي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:24

    لماذا مخاطبة كاتب المقال بالسيد المفتش مصباح هل من باب الدعابة ام استصغارا لمهنة المفتش ,لست ادري , وطالما انك تعرفه فلاشك انك على علم بتقاعده من وزارة التربية الوطنية في اطار المغادرة " القسرية " التي افرغت كافة الوزارات من اطرها الكفئة بسبب المضايقات والتهميش الذي عانت منه على يد بعض المسئولين الساديين اعداء النجاح مما جعلها تترك الجمل بما حمل .
    اما دفاعك عن الحزب الذي تنتمي اليه بحمية وعصبية فهو دفاع واه كبيت العنكبوت لان الامور واضحة وضوح الشمس في النهار ولن تستطيع ان تحجبها بالغربال , فالاناء ينضح بما فيه .
    تحليلك لمقال السيد مصباح كان سطحيا ولم يلامس العمق لغويا وفكريا فلامجال للمقارنة بين المقالين ,كما ان حصر راي الاستاذ الزاوش في اطار صراعات حزبية محلية لايستقيم مع المنطق السليم للفهم.
    فيما يخص حضور الاسرائيلي لمؤتمر حزبكم , فهذاتحصيل حاصل لان الحزب اعتذر عن ذلك صراحة فلماذا التشنج بخصوص هذه النقطة ؟ .
    اما الوقوف عند جامعة القرويين في محاولة للتقليل من شانها فان ذلك لن يجدي لانها محاكمة لنوايا الكاتب الذي ذكرها حتى لايزايد عليه احد في العلوم الشرعية لان اهل مكة ادرى بشعابها .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز