"الأصالة والمعاصرة" يدين "أحداث الناظور"

"الأصالة والمعاصرة" يدين "أحداث الناظور"
صورة: و.م.ع
السبت 25 يونيو 2022 - 22:22

أصدر حزب الأصالة والمعاصرة بلاغا حول “الأحداث الأليمة التي شهدتها منطقة العبور بين مدينتي الناظور ومليلية المحتلة، الجمعة، إثر محاولة عدد من المهاجرين غير النظاميين تنفيذ عملية اقتحام جماعي، بعنف، ما خلف سقوط قتلى وجرحى”.

وأكد حزب الأصالة والمعاصرة “أسفه البالغ لما آلت إليه هذه الأحداث”، وترحم على أرواح من قضوا فيها، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين والجرحى؛ “كما يثني كثيرا على المسؤولية والاحترافية التي تم بها تدخل القوات العمومية المغربية، في إطار احترام تام لكل القوانين والمواثيق الحقوقية، والاتفاقيات الدولية، وفي استحضار كامل للظروف الإنسانية الصعبة التي يمر منها هؤلاء المهاجرون”، وفق البلاغ ذاته.

وورد ضمن الوثيقة ذاتها أن الحزب، “إذ يتفهم اضطرار السلطات العمومية لاتخاذ التدابير اللازمة لوقف عملية الاقتحام، في إطار المسؤوليات الملقاة على عاتقها في حفظ الأمن العام، فإنه يؤكد على ضرورة تحمل كل الأطراف المعنية بملف الهجرة مسؤوليتها، بما فيها الشركاء الدوليون، ولاسيما في تحمل أعباء استقبال وتيسير إدماج المهاجرين الوافدين على بلادنا، وفق الرؤية التي وضع أسسها الملك محمد السادس منذ 2013، والمبنية على المقاربة الحقوقية والإنسانية، وتحويل الهجرة من إكراه إلى فرصة”.

وشدد المصدر ذاته على “ضرورة إعطاء نفس جديد للإستراتيجية الوطنية للهجرة التي اعتمدتها بلادنا، وتعبئة موارد وإمكانيات كل المتدخلين، للتصدي بحزم قوي لشبكات الاتجار بالبشر، التي تقع عليها المسؤولية الأساسية في ما حدث بالناظور، وكذا تيسير سبل إدماج المهاجرين وتمكينهم من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الأساسية لتحريرهم من قبضة وإغراءات هذه الشبكات الإجرامية”.

كما أدان حزب الأصالة والمعاصرة “كل محاولات استغلال هذه الأحداث المأساوية للنيل من سمعة بلادنا، ودورها الريادي في القارة الإفريقية في مجال سياسة الهجرة، التي بفضل التوجهات الملكية السامية مكنت من تسوية الوضعية القانونية لأزيد من 50 ألف مهاجر، أغلبهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء”.

‫تعليقات الزوار

15
  • med
    السبت 25 يونيو 2022 - 22:38

    حزب في الحكومة ويندد بلأحداث التي وقعت في الناظور حزب يتحمل المسؤولية يجب أن يجد الحل للمشكل كفانا تنديدا

  • لاحول ولاقوة الا بالله
    السبت 25 يونيو 2022 - 22:41

    تقتلوا الميت أتمشيو في الجنازة ديالو

  • مغترب
    السبت 25 يونيو 2022 - 22:50

    ونحن ايضا ندين انقلابكم 100 درجة عما كنتم تتبجحون به عندما كنتم في المعارضة واقتنيتم سيارات فارهة في ظل الازمة الاقتصادية التي يمر بها المغرب. الله ياخد الحق.

  • إلى صاحب التعليق 1 med
    السبت 25 يونيو 2022 - 22:53

    كلامك صحيح اخي، و الحاجة الوحيدة اللي ما قولتيهاش هي أن الحكومة البرلمان الاحزاب، غير خدامين عند مول الشي، وكاتجيهم الاوامر، و كلشي راه باين ، بلا ما نزيدو نوضحو، باش يخليو هاد الكومونطير يدوز ههههههههههههه.

  • اسيف
    السبت 25 يونيو 2022 - 22:57

    ماحدث هو نتيجة لسياسة المغرب مع الدول الافريقية لكسب اعترافها بالصحراء المغربية ..وشجعت هؤؤلاء الافارقة الى الدخول الى البلاد ..الان المغرب يشوهه نفسه بماحدث..بدل البحث عن حل جذري و اغلاق الحدود في وجه هؤولاء قبل ان تخرج الامور عن السيطرة..كفانا نفاقا ولنعترف ان الدولة تحاول تلميع الصورة خارجيا وكان المغرب بلاد الحريات والحقوق..و لا تبدل اية مجهودات لتفادي مثل هذه الاحداث قبل وقوعها..على كل دولة ان تتحمل مسؤوليتها ..

  • الحمداوي عبدالحافيظ
    السبت 25 يونيو 2022 - 22:58

    حزب الأصالة والمعاصرة مشارك في الحكومة وعلى راس وزارة العدل يندد بتحداث الناظور بدل أن يجد الحل للمهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء، الأفارقة هم من بدأوا في الهجوم على السلك الفاصل بين مليلية المحتلة و الناظور، وهؤلاء السود لم تنفع معهم الليونة وأصبحوا في عصابات منظمة على شكل فرق بعد الالتحاق بهم مهاجرين سودانيين الذين شاركوا في الحروب الأهلية في السودان ،،،،، وكان الحل الوحيد للمغرب استعمال القوة دون استعمال الرصاص الحي،

  • WAJDA
    السبت 25 يونيو 2022 - 22:59

    Les autorités doivent mettre les émigrés clandestins, Africains ou autres, dans des centres, fermés ou ouverts, ou les renvoyer vers leurs pays.

  • abdou
    السبت 25 يونيو 2022 - 23:00

    المغرب لم يصل بعد إلى المستوى الإقتصادي والاجتماعي الذي يؤهله لاستقبال جالية من جنوب الصحراء وبالتالي وجب غلق الحدود والحد من هذه الليبرالية المبالغ فيها والتي قد تكون لها عواقب وخيمة في المدى المتوسط والطويل. حان الوقت لتغيير سياسة التعامل مع المهاجرين الأفارقة.

  • اللاسلكي
    السبت 25 يونيو 2022 - 23:16

    عندما يصدر حزب مشارك في حكومة تسير الشأن العام فاعلم ان هذه الدكاكين السياسية لا تحترم عقول المغاربة و تظن انهم قطيع لا يفهم في السياسة .على دكاكين الأغلبية الحكومية ان تتحمل مسؤولية ما حدث و ما سيحدث مع هؤلاء الافارقة الخارجين عن القانون و تبحث عن حلول لتهجيرهم الى بلدانهم عوض لعب دور المعارضة و التهرب من المسؤولية

  • البوهالي
    السبت 25 يونيو 2022 - 23:21

    ههههههههه على من تضحكون ؟ ومن تدينون وأنتم جزء من الحكومة ؟ هل تدينون أنفسكم أم تدينون مخلوقات أخرى لا نعرفها ؟

  • ملاك
    الأحد 26 يونيو 2022 - 00:19

    و الله قال ليك تدين
    اين كنتم يا اصحاب الأحزاب ؟
    واه زعما مكنتوش عارفين أن هد العدد العائل ديال الافارقه محبي في الغابات متل الحيوانات و اكترهم مشردين في الشوارع و كتنتاظرو فتح الحدود باش اهربو متل كل المغاربه ؟ و ك تقولو ندين هههه واعرين نتوما برافو
    هي كنتو ناعسين ..ولا هنا يعني الخدمه ديالكم زيرو ما مقابلين شغل ديالكم و لا مشاكل البلاد تعرفو غير تغوتو قدام الاتحاد الاوروبي اوا غوتو غوتو عامين الوحو ليكم مليون أورو باش اسكتوكم

  • marocain soussi americain
    الأحد 26 يونيو 2022 - 01:48

    ils ne cherchent pas de carte de sejour marocaine ,ils veulent la carte de sejour francaise,espagnole,italienne,belge,allemande ect,,,,pour profiter du systeme,,le chomage,la sante,les allocations familiales tout ce qui est faboure.

  • abdellah
    الأحد 26 يونيو 2022 - 09:49

    الحل هو غلق الحدود من أين يدخل هؤلاء .شوهو لنا البلاد. علاش اصبانيا مات ترجعهومش البلادهم . حنا كنشوفو كفاش كيتهلاو فيهم ادا الغلاط متهم

  • الدليمي بكار
    الأحد 26 يونيو 2022 - 11:27

    ما بغينا حتى افريقي يدخل بلادنا ما عندنا ما نديرو بيهم شوفو غير القضايا ديالنا عاد شوفو هدوك الأفارقة قطاعي الطرق المجرمين هما ما بغايينش المغرب يعيشو فيه بغاو أوروبا هاشتاغ رحلو المجرمين من بلادنا

  • فرخانة
    الأحد 26 يونيو 2022 - 13:29

    انتم من تسببتم فيها ، لم يسبق لاي حكومة ان تعاملت مع المهاحرين الافارقة العابرين بهذه الطريقة الهمجية . ستبقى وصمة عار على جبينكم الى يوم الدين .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة