أخنوش: التعليم مازال دون انتظارات الملك.. وهذه مداخل إصلاح القطاع

أخنوش: التعليم مازال دون انتظارات الملك.. وهذه مداخل إصلاح القطاع
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:00

أقر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بأن التعليم مازال دون انتظارات الملك محمد السادس.

وقال أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 05 يوليوز الجاري، إنه “رغم المكتسبات المتمثلة في توسعة العرض المدرسي والدعم الاجتماعي، إلا أن التعليم مازال دون انتظارات صاحب الجلالة ودون انتظارات فئات عريضة من الشعب المغربي”.

وفي تشخيصه لمظاهر الأزمة، أوضح أخنوش أنه “رغم التقدم الملموس في تعميم التعليم الأولي، ما زال هناك نقص على مستوى القاعات المجهزة والأطر المؤهلة، خصوصا في المجال القروي”، كما أن هناك قرابة 300 ألف تلميذ يغادرون المدرسة كل سنة، مضيفا أن 30 في المائة من تلاميذ السلك الابتدائي أبانوا عن تمكنهم من الكفايات المستهدفة.

وأشار أخنوش أن هذه النسبة تنخفض إلى 10 في المائة في السلك الإعدادي، مما يطرح أسئلة استفهام كبيرة على جودة التعلمات.

وقال: “من الضروري اليوم تجاوز الأزمة متعددة الأبعاد التي يعانيها النظام التربوي الوطني المتمثلة في استرجاع ثقة المغاربة إزاء المؤسسات التربوية وهيئاتها التعليمية وإعادة بناء دورها في تحقيق الارتقاء الاجتماعي والتأقلم مع التحولات السريعة التي يعرفها عالم اليوم”، مشيرا إلى أن “خطة الحكومة تهدف إلى جعل المتعلم متشبثا بروح الانتماء للوطن، ومعتزا برموزه، ومتشبعا بقيم المواطنة، ومتحليا بروح المبادرة للإسهام في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والفعالة بما يحقق تقدم المجتمع ويساهم في تطوره”.

وتابع قائلا: “حريصون داخل الحكومة على إنجاح هذا الإصلاح الشامل والدامج لمنظومة التربية والتكوين، وذلك بتثمين المكتسبات واستلهام التجارب الناجحة وأخذ العبر من الإخفاقات”.

وسجل أخنوش أنه “لم يعد أمام بلادنا خيار سوى التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية بما يسمح بضمان وفعالية وجودة العرض المدرسي، والولوج العادل لمختلف فئات المجتمع إلى المرفق التعليمي، ونجاعة العرض التكويني واستدامة الموارد المالية الضرورية للمنظومة”.

من جهة أخرى، أكد رئيس الحكومة أن الأخيرة تستهدف إصلاح منظومة التربية والتكوين من خلال ستة مداخل، تتمثل في تعميم التعليم الأولي على جميع الأطفال في سن الرابعة في أفق 2028، وتقوية المهارات الأساسية منذ المرحلة الأولى الابتدائية، وخاصة في مجالات القراءة والكتابة والحساب والبرمجة، فضلا عن تعميم المدارس الجماعية والنقل والمطاعم المدرسية، ورد الاعتبار لمهنة التدريس.

كما تروم هذه الخطة “تعزيز الكفاءات من خلال الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي، والتكوين المهني والمستمر”.

واعتبر أخنوش أن “هذه المداخل الأساسية ستمكننا من تنزيل توصيات النموذج التنموي الجديد، الذي دعا إلى وضع المدرسة في صلب المشروع المجتمعي في أفق 2025″، وأشار إلى أن الحكومة تسعى لتحقيق عدد من الأهداف في أفق سنة 2026.

في هذا الصدد، التزم رئيس الحكومة بخفض نسبة الهدر المدرسي بمقدار الثلث، وتجويد المكتسبات والتعلمات في المدرسة من خلال زيادة معدل تمكين المتعلمين من الكفايات الأساسية إلى 70 في المائة، بدل المعدل الحالي الذي لا يتجاوز 30 في المائة، وتوفير بيئة مناسبة وشروط ملائمة للمشاركة والنجاح داخل المدارس من خلال مضاعفة عدد المستفيدين من الأنشطة المندمجة؛ إذ لا تتجاوز النسبة المسجلة حاليا 25 في المائة من الأطفال المتمدرسين.

‫تعليقات الزوار

200
  • خطأ نحوي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:06

    مداخل الإصلاح وليس مداخيل
    الفرق ياء لكن المعنى مختلف

  • سكفاندري
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:07

    ممكن ان انتظارات الملك هي عالية جدا … سؤال لاخنتوش : أين تدرس ابنائك ؟ اخنوش بدوره لازال يتهجى و يقترف الأخطاء اللغوية.

  • ع.ع
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:08

    خطاب يجانب الحقيقة ، تصريح يسير بخلاف مضمونه، سياستكم التعليمية استمرار لهدم التعليم العمومي وقيم المواطنة، وحب الإنتماء للوطن.

  • maghribii
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:08

    و الله الوضع في بلدنا الحبيب محزن.. مولانا جلالة الملك حفضه الله غير راضي على هذا الوضع. و الحكومة لا تحرك ساكنا … اللهم أنصر بلدنا و احفظ سيدنا و شعبنا

  • متتبع
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:08

    انت هو المسؤول الأول بصفتك رئيس الحكومة……

  • رشيد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:08

    التعليم و الصحة و التشغيل انتظارات كبيرة للمواطنين المغاربة اللي بغاو التغيير للقدام

  • عبد الله
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:10

    الشعب المغربي نهار قتنعوا باش اصوتو لهاد الحكومة.. كان فعلا غي محله، و لم يخب فيهم الظن.

  • islama
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:10

    ايوا اسي اهنوش اين هو شعار حملتكم تستهل ما حسن

  • سمير
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:10

    التاريخ سيكتب يوما ان حكومة اخنوش فتحت اوراشا وقادت مشاريع، لايشك اثنان في انها رائدة و متميزة.

  • امين
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:11

    اشتغال كبير في مجال كبير اللي تيحسم فمؤشر التنمية سواء في البلاد او على الصعيد الدولي.

  • Mottbi3
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:11

    وانتم الأساتذة ترقاو قراو وجتاهدو او نجح في امتحان ثلاتة السنوات معطيتوهمش فلوسهم او تتهضر على اصلاح التعليم حنا مبغينا تعليم دبا اتقو الله في العباد غلاء الاسعار قهرهم وبندم موكلش في كرشو او غيقرا

  • حسن
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:11

    اوقفوا جشع التعليم الخصوصوي؛ والله إن حساب الظالمين عسير؛ ومن الظلم عدم أداء الأمانات وفي مقدمة الأمانات: المسؤولية…انت مسؤول أمام الله لان الشعب انتخبك لتحميه لا لتنهب له رزقه وتقدمه غنيمة لمن لاصمير له كبعض أصحاب المدارس الخصوصية!

  • عادل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:11

    انتظارات المغاربة كثيرة.. و الحكومة الحالية تضم كفاءات قادرة على معالجة كل المشاكل بناء على الواقعية.

  • Bahim
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:11

    قطاع التعليم من بين القطاعات لي غادين الهاوية فهذا البلاد حنا واعين ب المعانات لي كيمرو منها الاساتذة ولاكن التلاميذ هم الفئة الاكثر تضرر فهادشي سي عزيز اخنوش مكرهناش فقط تزيدو من مجهودكم أكثر او تحاولو تحسنو وضعيت التعليم فهذا البلاد

  • فوفود
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:11

    المهم هي معدلات البكالوريا التي تفوق المعتاد .

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:11

    الرأسمال البشري أهم بكثير من الرأس مال المادي.

  • كريمة
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:12

    السيد اخنوش التعليم يستنجد كالغريق فهاد البلاد خصكم تعتقوه قبل ميموت كيفاش بغيتو قطاع الصحة اطور والتعليم فاشل كيفا بغيتو نخرجو اطر وكفائات فالبلاد والاستاذ لغادي اقري ولادنا كياكل العصا حيت خارج كيطالب بأقل حقوقو ، التعليم هو البوصلة للتنمية ويلا صلحتو منظومة التعليم غادي اتصلح معاها كاع القطاعات لا صحة بلا تعليم ولا تشغيل بلا تعليم.
    خلاها مهدي منجرة رحمه الله دات يوم مني قال “إذا أردت هدم مجتمع ما فعليك بهدم التعليم. ولكي تهدم هذا الأخير عليك ب المعلم لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه”. وهذا ما نعيشه اليوم للأسف الشديد!

  • Souad
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:12

    الحمد الله هذه إجراءات هامة ستقوم بإصلاح القطاع التعليم وتشجيع التلاميذ على الدراسة و كذلك توفير جميع متطلبات الأستاذة

  • Hafida
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:12

    المنظومة التعليمية كانت اخر هم الحكومة السابقة نتمناو هذا الإجراءات تبان الثمار ديالها على مدى القريب انشاء الله و تكون انجازات في المستوى المطلوب في صالح الاستاذ او التلميذ

  • Zohra
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:12

    سي عزيز اخنوش خص نهتمو بالتعليم في القرى لانه في حاجة الى مدارس تتوسط كل تجمع سكني لا بعيدة عن التلاميذ والتلميذات وبجانبها مطعم وداخلية وملعب وماء ومرحاض وسور وتوقيت خاص للدخول والخروج ومنح بسيطه محفزة ومساعدة على التعلم .

  • كمال
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:12

    مزيان تكون عندنا حكومة بحال هكا.. تدير خدمتها فصمت، ماشي قوت الشفوي و الله اداوي.

  • Reda
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:13

    نتمنى من السيد عزيز اخنوش يعمل المجهود ديالو من اجل مصلحة التعليم و توفير جميع المطلبات لاصلاح التعليم

  • Haifd
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:13

    قطاع التعليم من بين القطاعات لي خصنا نعيدو فيها النظر خصوصا في المجال القروي كنتمناو هذا الاصلاحات تكون في المستوى حيت كنظن باركة ما نرقعو فهذا القطاع

  • Salima
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:13

    اليوم سي عزيز أخنوش التعليم الاولي العمومي ضرورة ملحة للاطفال خاصة في العالم القروي الذي لا يتوفر على روض للاطفال،فهذا القطاع يعاني من مشاكل جمة تخص بالاساس المربي الذي يسعد هؤلاء الاطفال في البوادي والذي يتقاضى اجرا هزيلا لا شهري ولا يمكن تصنيفه،كما انه لا يتقاضى اجره عن العطلة الصيفية 3 اشهر كاملة و3 اشهر اخرى بعد دخوله. نريد حلا لهذا القطاع المهمش والنهوض بهذه الفئة الشغيلة التي تعاني من الاقصاء والحرمان من ابسط الحقوق .

  • Tasinm
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:13

    يجب من وزارة التربية و التعليم البدء من القسم مايفوتش 25 تلميذ و تخفيف المقرر و جعله يتير اهتمام التلميد كي يحصل التفاعل و تطبيق الصرامة في حق التلاميذ من لباس موحد و منع الهاتف و منع الغش بصفة نهائية و تنويع الأنشطة لكي لا يصاب التلميد بالملل و اعطاء الاستاذ القيمة التي يستحق أمام تلاميذه و المجتمع

  • زكرياء
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:13

    الحكومة هي اللي خاصها تحمل المشعل ديال التنمية فالبلاد و اللي تتعطي إشارات إيجابية على الاهتمام ديالها بالعمل و المعقول.

  • Habiba
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:13

    يجب اصلاح التعليم الأولي بدمج المربيات وإعفاء الاباء من الواجب الشهري خاصة الاسر المعوزة في العالم القروي

  • حمزة الروداني
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:14

    الاجراءات التي تقدم بها السيد رئيس الحكومة داخل مجلس المستشارين فيما يخص النهوض قطاع التعليم هي اجراءات في غاية الأهمية ويجب العمل على تنزليها على ارض الواقع لأنها ستكون نقطة تحول في المنظومة التعليمية نحو الأفضل

  • عمر
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:14

    كنتمنى من سي عزيز اخنوش التدخل في إصلاح التعليم اولا وبالاخص في القورى توفير النقل المدرسي و مطاعم داخل المدارس والمبيت هذه من أبسط حقوق التي يمكن تسريعها

  • مريم
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:14

    المغرب غادي بواحد السرعة اللي ميوصل 2027 حتى التأثير ديال هادشي غادي ابان بشكل كبير

  • Jawad
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:14

    المنظومة التعليمية فيها اشكال خصكم تنقصو دوك الدروس لمعندهم حتى شي علاقة لاش كيقراهم التلميذ باش غادي انفعهم فالاخير حتى الجانب المعرفي مغاديش انفعو

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:14

    مع الاسف ليس لدي الكلام الكافي لأعبر عن ما في داخلي من حرقة على هاد القطاع لي سنة عن سنة ينهار بغيتي تعليم يمشي مزيان هتم بالمدرس حسن وضعيتو خليه يحس بلي هو في امان و كيدير خدمة شريفة هكذا غادي تضمن أن القطاع غادي يحيى من جديد ماشي تقشفو وتعدا عليه حيت مجود الخير ديال الأستاذة لي باغي يخدم خصوصا هاد شباب ديال ليوم غير شوية ديال الاهتمام وتحسين وضعيتهم كفيل باش تجود التعليم اما بنسبة لتجهيزات راه معروف فلوسهم فين تمشيو….

  • محمد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:14

    الصراحة هاد الكلام 50 عام حنا تسمعوه.
    براكا والله تا عيينا.

  • Jalila
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:14

    السيد رئيس الحكومة المنظومة التعليمية عنت الويلات مع الحكومات السابقة ونتمنى من هاد الاقتراحات انها تبلور لارض الواقع ونشوفو المنظومة كيف بغينا

  • هشام
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:14

    اصلاح قطاع التعليم يحتاج إلى تفعيل برامج قوية تنطلق من التعليم الأولي لأن من هذا المستوى يبدء التلميذ في اكتساب قدوراته التعليمية وشك في أن هذه الحكومة قادرة على تحقيق الاصلاح الحقيقي لهذا القطاع الذي لا طالما عاش على الاصلاحات الترقيعية لا أقل ولا أكثر

    .

  • Jamal
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:15

    المنظومة التعليمية في بلادنا كتعاني من عدة اختلالات تحتاج مجهود كبير لي النهوض بهذا القطاع ثقتنا كبيرة فيكم او كنتمناو هذا الاجراءات تساعد على تسوية المشاكل العالقة

  • Karima
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:15

    الاعطاب معروفة و الخلل معروف. السؤال هو الى متى سيظل التعليم حبيس ايديولجيا اثبتت فشلها. متى ستكون هناك سياسة عقلانية تركز على الكيف و ليس الكم. لقد درس جيلنا بالغة الفرنسية و كانت العربية قليلة و لسنا اقل اسلاما او اقل وطنية ممن يخافون اليوم من اللغات العالمية. اشفق اليوم على الاطفال الصغار ممن يحرمون من طفولتهم بسبب المواد الكثيرة و الساعات الاضافية

  • حسن
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:15

    المنظومة التعليمية بالمغرب تحتاج إلى اصلاح جذري والذي لا يمكن أن يتحقق إلا بتنزيل هذه الاجراءات الحكومية على أرض الواقع

  • Jamal
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:15

    سي عزيز اخنوش وجب التدقيق في المناهج التربوية، وإعادة صياغتها على أساس التخفيف من البرامج الدراسية

  • عزيز
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:15

    التعليم واخا هكاك تفشل حنا كنطالبو عزيز أخنوش ادخل فهادشي قبل ما يضيع شباب لازم اهتمام فهاد القطاع بدات راه كلشي غادي الهوية او هاد منظومة غادي تصلح هادشي

  • عادل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:15

    مبروك عليك رئاسة الحكومة ،و الأرباح العظيمة من جيوب المواطن،أؤكد لك أنك لا تعرفني و لن تتعرف علي،و كثيرنا لا تعرفنا ولا تعترف بنا ،لكننا كلنا نعرفك ،و عند الله حين نلتقي ستعرفنا واحدا واحدا.

  • Yamna
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:15

    لي كل الثقة فيكم السيد الرئيس التلميذ كلا العصا بزاف الاضرابات واستاذة غير مسؤولين لهدا يجب الاهتمام بالاستاذ ونقصو شوية من دوك المراجع نخلو ما يفيد فقط

  • طارق
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:15

    المنظومة التعليمية بالمغرب تحتاج إلى اصلاح جذري والذي لا يمكن أن يتحقق إلا بمشاريع تشجيع الاطر التعليمية وتوفير كافة الظروف الملائمة للتدريس

  • انشر
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:16

    راه انت وحكومتك لي دون انتظارات الشعب المغربي .ضحكتي على الناس ولكن عند الله الحساب .

  • هند
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:16

    تعليم فالقرى هو لكلا دق بزاف من مدينة شوارع او البعد طفل كيضرب مسافة كبيرة باش اقرى او الخوف واليدين على ولادهم حتى ولو مكيخليوهم اقرو راه طفل قروي ضاع مسكين صراحة الا ستطعات هاد منظومة تحل هاد مشاكل راه ايكون إيجابية لهم كبيرة

  • Tata
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:16

    ان اكبر جريمة و قعت في التعليم هو تعريب المواد العلمية الى مستوى البكالوريا دون تعريب الجامعة مما سبب في ضياع اجيال كثيرة بسبب عدم مسايرتهم للتعليم الجامعي باللغة الفرنسية. ان الاشخاص الذين قاموا بهذه الجريمة يدرسون ابناءهم في البعثات الفرنسية لكي يتحتى لهم الحصول على وظائف سامية دون بقية الشعب ان هذا ظلم.

  • Mona
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:16

    فشل المنظومة التعليمية يتجلى في المبادارت لي قامة بيها الحكومة السابقة التي تتسم بالعشوائية و قرارا غير محسوبة ؛امالنا كبيرة في الحكومة جديدة انشاء الله هذا الاجراءات ستقوم باصلاح المنظومة التعليمية

  • الصحراوي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:16

    قطاع التعليم قطاع كبير وتسييره يتطلب كفاءات عالية وبرامج قوية للنهوض به ولا يمكننا أن ننكر بأن الحكومة الحالية تقوم بمجهودات جبارة للإرتقاء بها القطاع نحو مستويات أفضل.

  • Mouhamed
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:16

    كنشوفوا بلي قطاع التعليم عرف تضهور بزاف في الأرياف كتلقى بزاف ديال التلاميد على استاد واحد أغلبية مكيفهمش نتمناو من السيد الرئيس أقاد هاد الامور

  • براهيم
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:16

    كنطالبو باخنوش اشوف مؤسسات راه ناقص فيه بزاف للتلاميذ او الجامعات حتى حد مابقى باغي اكمل فيه شباب ولو خايفين اضيعو باش مايخذش حقو او حنا في ثقة تمة قادر على هاد إصلاح لمخرب مند سنوات

  • Reda
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:16

    كلنا كنعرفو مشاكل لي كيواجها قطاع التعليم وخصوصا في المناطق الجبلية مشكل الاكتضاض بالإضافة إلى مشكل قلة المدارس وبعد ومن خلال التفاتة ديال الحكومة لهذا القطاع نتمناو من الحكومة أن تضاعف مجهوداتها من اجل النهوض بهذا القطاع وخا هدشي غادي يحتاج الي وقت كبيير

  • سهيل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:17

    الحكومة الحالية تقوم بمجهودات جبارة للنهوض بقطاع التعليم واصلاح المنظومة التعليمية وذلك من خلال عدة اجراءات اتخذتها منذ تشكيلها وأبرزها وضع شروط للولوج إلى هذه المهنة النبيلة.

  • Aicha
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:17

    الحكومة الجديدة قايمة بالواجب ديالها لاصلاح قطاع التعليم كما واعدتنا او هادشي باين من القرارات التي تتخد جميعها في صالح ابنائنا او في نفس الوقت في صالح الاستاذ

  • عبد ربه
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:17

    حتى وإن تم إصلاح نظام التعليم، فيبقى شبح البطالة و اللاقدرة يهدد معظم الشباب المتخرجين. في إنتظار مصادقة البرلمان على مشروع القانون الذي تقدم به حزب التقدم والإشتراكية والذي يروم تمكين الشباب العاطل حملة الشواهد العليا و خريجي مراكز التكوين المهني من منحة بطالة شهرية 1200 درهم في السنة الأولى و 600 درهم في الست أشهر الموالية في حالة التجديد. يلزم إنهاء معاناة الشباب العاطل في تحمل مصاريف التنقل الدائم و المبيت لإجتياز مباريات و التقديم للعمل. حقا عانينا ولا زلنا نعاني و نقاسي الأمرين، وكم منا من تخلى عن فكرة البحث عن عمل والتقديم لمباريات جراء ضعف الحالة وقلة الحيلة والعوز.

  • Fatima
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:17

    الحل هو
    – تقليص المنهاج الدراسي.
    – جمع اﻷقسام المشتتة في مدرسة جمعاتية.
    -الزيادة من أجرة المدرس.
    – تجهيز المؤسسات بالمختبرات …

  • Ahmed
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:17

    هاد من بين الأساسيات المهمة لخاص الحكومة تعتاني بيها حيت هاد القطاع عرف تضهور بزاف بالاخص في المجالات الريفية ناس مساكن كيعانيو مع ولادهوم بزاف أو حتى المدارس كتلقاهوم ممصلوحينش غير كيغامروا بالتلاميد مساكن

  • Chaima
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:17

    كلنا كنعرفو بلي قطاع التعليم خصو بزاف ديال الإصلاحات والتعديلات وحتى من ناحية عدد المرافق غير كافية وفي بعض المناطقة الجبلية نادرة وهذا المشكل مشكل متراكمة مند الحكومات السابقة ولم يتم النهوض بعدا القطاع ونتمناو من هذه الحكومة أن تعمل بجد واجتهاد من اجل تحسين الأوضاع

  • حفيظة
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:17

    الأساتذة لهو قدوة لشباب عيب كنشوفو كياكل العصا او دقة خاص اهتمام بالمعلم او الاستاذ إلى بغينا نخرجو أجيال واعي او مطور او هاد نقطة لشاف فيها أخنوش راه مزيانة كاين امل

  • أحمد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:17

    يجب على الحكومة الحالية التكثيف من مثل هذه البرامج والمشاريع الموجهة الى اصلاح المنظومة التعليمية لأن هذا القطاع يعني من عدة مشاكل والتي اذا لم يتم تجاوزها في أقرب وقت ستنعكس سلبا على المستوى التعليمي والثقافي لأبنائنا.

  • Wamidج
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:17

    الاجراءات المتخذة من طرف الحكومة ستساعد في تطوير وتجويد منظومة التعليمية كنتمناو هذا القطاع يتحسن

  • زهرة
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:17

    الاستاذ خاصو التكريم اخاصو اتزاد حقوقهم ماشي لقمع والسب والقذف والتحرش على مربيات ومربيي اجيالكم

  • Fadwa
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:18

    تعليم حاليا عرف تراجع كبير ونتمناو من خلال تدخل الحكومة في هذا القطاع ان يتحسن ويرتقى بفضل الحلول المدكورة

  • سفيان
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:18

    مثل هذه الاجراءات تؤكد بأن الحكومة الحالية واعية بأهمية اصلاح القطاع التعليمي وضرورة تحسين جودة الخدمات التعليمية.

  • Farah
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:18

    خاص الحكومة الحالية تدير كتر من جهدها باش تقاد هاد القطاع لتضهور هذه سنوات خاص الاسراع في إصلاح هذا القطاع باش اتهناو الآباء من جبهت ولادهوم حيت مكيستافدو والوا خاص ضروري أزيدو ليهم الدعم باش يلاه افهموا

  • نور
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:18

    قطاع التعليم من بين القطاعات لي خصنا نعيدو فيها النظر او نحاولو نصلحو مشاكلو كنتمناو المجهودات الحكومة تبان الثمار ديالها على المدى القريب انشاء الله

  • حكيمة
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:18

    البنات قرية تظلمو بزاف نص البنات مساكن معارفين أرقام او الأحرف سبب كيرجع البعد مدارس او الخوف واليدين على بناتهم من اغتصاب او تحرش لازم اكونو سيارات او مطاعم او الخزانة الكتب باش تكون قضية مآمنة بالنسبة لهم او نتمنى منظومة إصلاح نظر فهادشي باش كلشي اتاخذ حقو

  • تكلم على نفسك
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:18

    تكلم يا السيد اخنوش المحترم على تنفيذ برامجك ووعودك الإجتماعية لحزبك، اعلم سيدي انكم تتراسون حكومة فاشلة فشلا دريعا في جميع الميادين، أما الاختفاء تحت مظلة الملك فلا حق لكم في ذالك. انتم مجرد برامج وهمية استهلاكية،… كن على علم سيدي أن المال والسياسة لا يجتمعون….
    وتقبلوا احتراماتي

  • Malika
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:18

    قطاع التعليم قطاع مهم الا تصلح هاد القطاع غادي اتقاد بزاف ديال الامور غادي اكونوا ولادنا في امان أو لتعلموا كتر نتمناو من الحكومة الإسراع في إصلاح هدا القطاع

  • يوسف
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:18

    الاجراءات التي طرحها السيد رئيس الحكومة داخل قبة مجلس المستشارين حول قطاع التعليم هي اجراءات استراتيجية ومعقولة ومنطقية لقطاع يعيش منذ زمن على الاصلاحات الترقيعية التي بأت بالفشل والدليل على هذا هو ما وصلت اليه المنظومة التعليمية.

  • اسماء
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:18

    عزيز أخنوش ولادنا باغيين حقوقهم لازم تنمية هاد القطاع من ناحية اللغة بعض تلاميذ راهم صفر بالأخص اللغات صعبوهم عليهم خاص الاطر و الخزانا تساعدهم فالتنمية عقلية ديالهم مابغيناش اضيعو كيف ضعو سابقين بفشل مسؤوليين حنا راه متشبتين بيك بلي اتغير كلشي احسن او لازم نظر فهاد الامور

  • Malika
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:19

    نتمناو من الحكومة تصلح قطاع التعليم حيت تضرر بزاف مع الحكومات السابقة الٱن عند الحكومة مهمة صعبة في هذه القطاع حيت كيعرف تضهور كبير خاضها تصلح في اقرب وقت باش ولادنا ميضعوش

  • مستغرب مروكي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:19

    أطالب بتخفيض ميزانية المنتخب الوطني التي تكلف مليارات و وضعها في التعليم و الصحة كما أطالب بتكوين جيد للأساتذة على الأقل ماستر، كما أطالب بتغيير المقررات و المناهج بعض الدروس الغير المفيدة خصوصا في الجامعة المغربية كما أطالب بتكوين يسمح للشباب بالاشتغال

  • عبد المجيد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:19

    الحكومة الحالية تقوم بمجهودات جبارة للارتقاء بالمنظومة التعليمية ووضع اجراءات قوية واستراتيجية لتجاوز السياسة الترقيعية التي عاش عليها هذا القطاع.

  • وليد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:19

    على هد الحساب نحن في الطريق الى سنة بيضاء فشي عام وليداتنا كيضيعو عام ورا عام هدشي مرفوض بتاتا ها القطاع لخاصو الدعم الكامل لتوفير جميع الاحتياجات

  • تذمر من القمة
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:20

    وهل رفاه وطيب عيش المواطن المغربي هي فوق انتظارات الملك؟ ، أكاد أجزم ان العاهل حفظه الله سئم في السنوات الأخيرة من الفرق الحكومية التي لم تعد تعد تسمع لنبرات الشعب ويخشى ان تكون هذه الفرق من قبيل بطانة السوء

  • يونس
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:20

    التعليم الخصوصي يحقق اكثر من ألف مليار سنتيم كرقم معاملات سنوياً، واغلبيتهم يهاجرون بعد التخرج للدول المتقدمة لإكمال الدراسة والعمل ، أما هاجوج وماجوج الذين لا تستوعبهم المدرسة العمومية هم الذين يجعلون هذه الدولة أكثر تخلفا مما هي متخلفة الآن في جميع الميادين بدون استثناء. فالقادم أسوء تذكروا كلامي جيداً.

  • المهدي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:20

    إصلاح التعليم ليس في مصلحة أخنوش ومن معه،لأن إصلاح التعليم يوقظ النائمين، وهذا لا يريده الفاسدون

  • Karim
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:20

    قطاع التعليم قطاع متضرر ويعاني من مجموعة من المشاكل ونتمناو من الحكومة الحالية من خلال تعمل مافي وسعها من اجل ايجاد حلول

  • Anouar
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:20

    من جهة أخرى المناطق القروية لي كتعرف نقص حاد في المنظومة التعليمية ، و لي خاص من الحكومة تاخد هاد الأمر بعين الاعتبار ، لان المجال القروي من الناحية التعليمية كتر من ناقص ، لا مدارس ، لا نقل ، لا بنية تحتية تعليمية

  • jwalleabdek
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:21

    هناك أزمة في التعليم ونسبة النجاح في الباكالوريا تفوق66% وبمعدلات فلكية …..فالمشكل في جودة المقررات وعدم مسايرة البرامج لسوق الشغل

  • Samir
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:21

    ماكانشوفوش الوقت لي غادي ياخود الاصلاح التعليمي قد ما كانتسائلو و كانتاظرو التغييرات لي غادي يوقعو فيه ، لذلك كانتمناو من الحكومة تضاعف مجهوداتها لان بكل صراحة قطاع التعليم تكرفص بزاف فهاد الآونة الاخيرة

  • Karima
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:21

    صرحة كل الحكومات السابقة كتقول غنصلحوا قطاع التعليم وكلاحضو اصلاح خارجي مثل صباغة الجدران وغيرها… وقطاع التعليم تحتاج الى اصلاحات داخلية والى اطر قادرة على المسؤولة ونتمناو التوفيق لهذه الحكومة الجديدة في اصلاح هذا القطاع

  • Hassan
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:21

    جل الحكومات لي دازو فشلو في إصلاح بعض القطاعات ، الا أن الحكومة الحالية نرى فيها حسن النية في العمل و السعي إلى تغيير و تحسين جودة المنظومة التعليمية في البلاد

  • Donia
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:22

    العطب يمكن اصلاحه و متابعة الطريق تعليمنا ليس معطوبا و لكنه معطل و اصلاحه يستوجب استبدال قطع الغيار التي تهالكت و لم تعد تساير العصر.

  • Ismail
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:22

    حنا عارفين بلي الحكومة كادير مجهودات كبيرة باش تحدث تغييرات جدرية في قطاعات عديدة ، بما فيها قطاع التعليم لي عرف ضرر كبير خلال السنوات الأخيرة

  • Youssef
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:22

    قطاع التعليم فبلادنا ماعطاتوش الحكومات السابقة أهمية ضل هذا القطاع دائما مهمشا . لكن اليوم مع حكومة السيد أخنوش عطات أهمية كبيرة لهاد القطاع وسنرى تغييرا ملحوظا ان شاء الله فيه

  • Wasila
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:22

    اصلاح التعليم لن يتعدى ثلاثة جمل: 1_ ارجاع الهيبة للاستاذ ماديا ومعنوبا. 2_ تجهيز المدارس. 3_ مقرر جيد ومختصر

  • Karim
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:22

    التعليم هو كلشي فالحياة . ورئيس الحكومة اهتم بهاد القطاع بشكل خاص حيت كايشوف فوليداتنا ضايعين فهاد السنوات لي دازو والان الحكومة جات بخطوات وحلول لي غاتقاد التعليم ان شاء الله

  • Fati
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:23

    المدخل الرئيسي لإصلاح التعليم هو الاهتمام بالاستاذ

  • Ali
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:23

    قطاع التعليم رأى تظهورا كبيرا . كيفاش التلميذ جيتو على غفلة عطيتوه اقرى مواد علمية بالفرنسية . راه ولادنا غادين فالهاوية . لكن الحكومة الآن جات بحلول جبارة لي غاتفيد التلميذ والاستاذ

  • Zayna
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:23

    سي عزيز اخنوش يعمل بمنهجية عمل واضحة و الاهتمام بتكوين و تحسين الظروف المعيشية للموارد البشرية و اصلاح التعليم المادية و المعنوية

  • انس
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:23

    جل ما قدمته الحكومة حتى الان يستحق الاشادة و التنويه مقارنة لما بالحكومات الماضية

  • khd
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:23

    اوى ورينا حنت اديك ولا فرحان غير في الزيادات. اضن أن هاته الحكومة عاجزة عن عن ما وعدت به المواطن في برنامجها الانتخاب. هاته حكومة أغنياء وأصحاب مشاريع ولا تفكر في المواطن عاد غادي تفكر في التعليم.

  • Hajar
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:23

    التعليم يلاحظ تدهورا كبيرا فبلادنا .والحكومة جاتنا بحلول في محلها لصالح وليداتنا والأستاذ لي هو كلشي فالتعليم

  • Imad
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:24

    السيد عزيز اخنوش كيمتلك طموحات كبيرة من أجل الرفع من مستوى التعليم وتحقيق تنمية مندمجة ببلادنا

  • Kawtar
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:24

    التعليم غادي للهااوية . لكن الحلول لي جيتو بيها جات فوقتها باش نحبسو من هاد المهزلة لي ولات فالتعليم فبلادنا

  • monsif
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:24

    بالفعل يجب اصلاح التعليم فهو عماد البلاد

  • rme1974
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:24

    il n a rien compris notre premier ministre. on forme des grands ingénieurs et docteurs mais ils fuient le Maroc cause de moyens ridicules. il faut leur trouver un emploi stable et bien payé à ces jeunes diplômés. on forme
    des diplômés et c est les autres qui profitent de leurs études. venez voir en france .tous nos jeunes marocains qui viennent étudier n ont q une seule idée :rester en france par n’importe moyen

  • Laila
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:24

    رجال الدولة الذين يعالجون قضايا التعليم ويهتمون بها بحرقة يتمتعون بحس وطني عال وببعد نظر قل نظيره، لأن التعليم هو قلب جميع المجالات وهو المحرك الفعلي والمباشر للتنمية المستدامة.

  • Morad
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:24

    هذه الحكومة اكدت لنا انه لاشيء يعلو لديها فوق مصلحة المواطن و نحن نفتخر بهذا .وكما نرى أعطت اهتماما خاصا لقطاع التعليم اللذي هو ضروري من أجل وليداتنا ونتمنى مضاعفة مجهوداتها

  • Mohamed
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:25

    من أولويات الحكومة هي إصلاح قطاع التعليم الذي عانى كثيرا خلال هذه السنوات الماضية لكن الآن الحكومة ان شاء الله جات بحلول في المستوى من أجل الرفع بهذا القطاع الى الأفضل والاحسن

  • Ahmed
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:25

    من الضروري إصلاح قطاع التعليم في المغرب و كما نرى وضعته الحكومة من بين أولوياتها . أكيد لا يمكن إصلاحه بين عشية وضحاها، لكن نتمنى من الحكومة ايجاد حلول جدرية لهدا القطاع

  • محمد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:27

    قطاع التعليم في المغرب يحتضر فهو الآن في العناية المركزة يصارع مابين الحياة و الموت ، يضع ضمادة على الجرح الغائر ليوقف نزيف الأساتذة ،فنطالب منكم باعادة إصلاح هدا القطاع

  • حبيبة
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:27

    صراحة قطاع التعليم اليوم أصبح يعج بالمتهاونين و الأشباح و المتاجرين بالشأن التربوي و المرضى النفسيين ، فلا إصلاح لقطاع التعليم دون اهتمام

  • محمد الوطن
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:28

    يجب على الذي يتحدث عن التعليم ،سواء في البرلمان أم في غيره ،أن يكون متقنا اتقانا تاما للغة التي يخاطب بها المجتمع وفي حالتنا هذه العربية ،لأن الشريحة الواسعة التي تتابعه في عرضه هي شريحة التعليم بمافيهم الأطر ،والطلبة والمدرسين والتلاميذ ،فلايسمح بأن تقع اخطاء إملائية ولانحوية في هذا الشأن لأن المجال مجال التعليم والعلم،والتكوين ،فلو كنانتحدث عن الاقتصاد اوالرياضة اوغيرذلك فلابأس .

  • شيماء
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:28

    بغض النظر عن وضع التعليم في صلب اهتماماتكم إلا و أننا كأباء نطالب بتصورا استراتيجيا لتجاوز الإكراهات التي تحول دون تعميمه وتطويره وتحسين جودته

  • مغربي في قاعة الانتظار
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:30

    لماذا في جميع خطاباتك أيها السيد أخنوش تذكر الملك. ما دورك أنت أم تريد تزكية ما تفعله وإسكات المغاربة. إصلاح التعليم لا يمكن فصله عن محاربة الفساد. وهل ترغبون فعلا أن يكون الكل متعلما . انظ وا أين تذهب الأطر والكفاءلت بسعد ماما فرنسا والدول المتقدمة

  • عبد الله الورديغي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:31

    كلنا نتأسف لما وصل له قطاع التعليم في الفترة الماضية نتمنى من حكومة أخنوش توقف وقفة الرجل الواحد للنهوض بالتعليم

  • manal
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:31

    قطاع التعليم عانى الويلات خلال الحكومات السابقة و ان شاء الله فهاد الحكومة نشوفو بزوغ فجر جديد للتعليم ببلادنا

  • علي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:32

    لتجويد مردودية التعليم يجب على الحكومة الحالية إعادة سن قوانين مرجعية تهدف أساسا إلى جعل التعليم تربويا يهم أجيال المغاربة

  • رمضان محمد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:32

    بكل واقعية الامور صعبة والحكومة الحالية ستعاني كثيرا لمواجهة التعليم بعد الصعوبات و الازمات التي مر منها سابقا لكن نتفائل خيرا

  • abdellah
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:33

    نتمناو من الحكومة الحالية تبدل مجهودات كبيرة باش تقوم باصلاح قطاع التعليم

  • طه
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:35

    نطالب من سيادتكم ابعاد المنظور التجاري و الربحي كما كان عليه قبل عن هدا القطاع ، و إخضاعه للمراقبة المستمرة

  • معاد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:35

    من بعد سنوات الجمر و الرصاص و تصريحات اللامسؤولة نطالب منكم مواكبة التلاميذ من خلال الدعم المدرسي و ضمان الأولوية للمستويات الإشهادية والمواد الرئيسية ..

  • حليمة
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:36

    يجب وضع هيكلة تنموية فالفكر و الانتاج و الانتكار فالتدريس و لما لا وضع استراتيجيات سنوية تواكب تطور التعليم

  • متتبع
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:36

    بمنطقة قروية بإقليم بني ملال حصل 70% من تلاميذ الباكالوريا على نقط تتراوح بين صفر و 2,75 على عشرين……هذا عار ما بعده عار……

  • متتبعه
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:36

    أعتقد أنه ينبغي تكوين الاساتذة على تدريس العلوم باللغة الانجليزية ولما لا الاسبانية وحتى الصينية. لرفع تنافسية التعليم، وينبغي الانفتاح أكثر على الانجليزية، والحفاظ على الهوية بالعربية والامازيغية.
    فمثلا رواندا بمجرد تخليها عن الفرنسية و تعويضها بالانجليزية تقدمت و تجاوزت الحرب الاهلية .

  • أم حساظ
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:36

    مجرد خطابات لا أكثر و عموميات دون أية اجراءات ملموسة كما أن الواقع يؤكد أن الحكومة الحالية تسبر في اتجاه المزيد من اغراق التعليم العمومي و تدعيم التعليم الخاص و أن التربية على حب الوطن والمواطنة هي مجرد شعارات لا وجود لها في النظام التعليمي الحالي .

  • rayan
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:38

    من اجل مصلحة التلميذ ونشجعوه على الدراسة خاص نوفرو ليه جميع المطلبات اولا بناء المدارس بكثافة عواض جرادي باش ميكونش الاكتضاض وبناء مراكز ثقافية ويكون فيه الدعم بالمجان والنقل المدرسي أيضا وأماكن ترفيه والانشيطة الرياضية للتلميذ

  • ikram
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:38

    المنظومة التعليمية في بلادنا تحتاج الى إصلاح عميق والذي لا يمكن أن يتحقق الا بمثل هذه الاجراءات التي تقدم بها السيد رئيس الحكومة

  • mounia
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:40

    المنظومة التعليمية تحتاج الى مثل هذه الاجراءات من أجل تحقيق إصلاح جذري لهذه المنظومة

  • najaat
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:40

    لطالما عاش قطاع التعليم على اصلاحات ترقيعية، خاصة في العشرين سنة الأخيرة. واليوم كل الأمل معلقة على الحكومة الحالية ملزمة من أجل اتخاذ اجراءات قوية واستراتيجية للنهوض بهذا القطاع

  • ahlam
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:41

    الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة الحالية للارتقاء بالمنظومة التعليمية هي اجراءات يمكنها الى حد ما تحقيق الاصلاح الذي تتطلبه هذه المنظومة

  • سهيل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:41

    نتمنى إيجاد الحلول للمنقطعين عن الدراسة لأنهم بدورهم ضحايا هذه المنظومة التعليمية الغير مسؤولة نظرا لأنهم لم ينقطعوا عن طيب خاطرهم وإنما لأنهم لم يستطيعوا تحمل الجو الاستبدادي والتسلطي داخل المؤسسات التعليمية فليس كل التلاميذ والطلبة متشابهون من حيث النواحي الفيزيولوجية وليسوا كلهم مؤهلين نفسيا للانسجام مع هذه المنظومة،والحل المعتمد حاليا والذي هو امتحانات الأحرار لايعطي الفرصة للمنقطعين لإنقاذ مسارهم الدراسي المتعثر فمثلا من انقطع في مستوى السادسة ابتدائي سيجد نفسه مجبورا على اجتياز امتحان شهادة السلك الإعدادي وسيجد نفسه غير قادر على اجتياز امتحانات المواد العلمية ولكي يستطيع منقطع في مستوى السادس ابتدائي اجتياز المواد العلمية للثالثة إعدادي عليه أن يدرس المواد العلمية الخاصة بمستوى الأولى والثانية ثم الثالثة إعدادي وسيلزمه إنفاق مبالغ طائلة قد لايتوفر عليها في دروس الدعم المدرسي لقاء ذلك لأن المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء تدرس بشكل متدرج ولايمكن لمن لايعرف من الرياضيات سوى الجمع والطرح والضرب والقسمة أن يحل معادلات ستبدو معقدة بنسبة له كتلك الموجودة في مستوى الثالثة إعدادي.

  • saida
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:41

    على الحكومة مضاعفة الاجراءات الموجهة لإصلاح قطاع التعليم لأن هذا القطاع يحتاج الى اجراءات قوية لتجاوز الاشكاليات الناتجة عن الحلول الترقيعية التي كان يتم الاعتماد عليها من قبل الحكومة السابقة.

  • Ali
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:41

    قطاع التعليم قطاع كبير وتسييره يتطلب كفاءات عالية وبرامج قوية للنهوض به ولا يمكننا أن ننكر بأن الحكومة الحالية تقوم بمجهودات جبارة للإرتقاء بها القطاع نحو مستويات أفضل.

  • hamada
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:42

    اليوم كل الأمل معلقة على الحكومة الحالية من أجل تحقيق اصلاح جذري للمنظومة التعليمية في بلادنا وهذا الاصلاح لا يمكن تحقيقه الا بمثل هذه الاجراءات

  • Hassan
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:42

    نتمناو ليكم التوفيق ان شاء الله و كانشكرو الحكومة التي تساهم في تحسين قطاع التعليم خصوصا بالقرى للي كايعانيو بزااف غير باش يوصلو للمدارس

  • منير الوجدي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:42

    هل الإصلاح يكون باعتماد التوظيف بالتعاقد اي الهشاشة في قطاع حيوي مثل التعليم هل الإصلاح يكون بتجميد ترقية رجال و نساء التعليم منذ ثلاث سنوات؟ أين هو مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟أين ذهبت ملايير المخطط الاستعجالي؟ أين هي اللامركزية؟ كل المقررات ممركزة في الرباط؟ و الله لن يكون هناك إصلاح اذا لم تهتم الدولة بوضعية رجل التعليم و إعطائه مكانة ماديا و معنويا

  • mohmed
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:42

    الحكومة الحالية تقوم بمجهودات جبارة لإصلاح المنظومة التعليمية التي عانت لسنوات من ترقيع

  • Jamal
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:42

    قطاع التعليم في المغرب عانى من ازمات متتالية مع تعاقب الحكومات نستبشر خيرا بإجراءات الحكومة الجديدة

  • Samir
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:43

    فصراحة هاد القطاع راه تدهور بزااف و خصوصا هادشي لي كانشوفو من هدر مدرسي و عدم الاستمرار و نتمناو يتم معالجة هذه المشاكل

  • Marouan
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:43

    كيفما بدينا كونشوفو التغيير فقطاع الصحة فحنا كانطالبو من الحكومة تسرع من وتيرة اصلاح مجال التعليم و نتمنى لهم كل التوفيق و السداد في ذلك

  • مغربي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:53

    اعملوا اعملوا ثم اعملوا السيد الوزير من أجل إخضاع التعليم لانتظارات عاهل البلاد حفظه الله و المواطنين الذين ما انفكوا يطالبون بتوفير تعليم يرتقي للمستوى الذي يليق بتاريخ المملكة المغربية. اظن من غير اللائق الحكم على التعليم في وضعه الحالي لانه لم يتم إلى حد الان مباشرة أي إجراء فعلي لإعادة هيكلته أو إصلاحه و إنما يجب إيجاد الحلول المناسبة لأنك سيدي الوزير طالبت بالحقيبة و نلتها و توعدت بالاصلاح و لم يتحقق بعد. إذ ما يزال القطاع يتخبط بين سوف نقوم و لكن يجب أن… و الفترة الانتخابية تمر كالبرق…

  • khalid
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:54

    عندنا ما يقرب من 390 برلماني و120 مستشار على ما يقرب ما مجموعه الكثر من 500 ولا واحد حنذه فكرة صاابة تضع البلاد علي الطريق الصااب

  • لا تغير دون تغير نظرة العاملين في التعليم له
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:58

    مهما كانت الاصلاحات والمداخل المزمعة فلن يتم احداث اي تغيير ما لم يتم تغيير نظرة العاملين في التعليم له ومدى احترامهم المهنة وتخلقهم بقيمها، قيم التربية، تعرف جميع المغاربة على جانب بسيط من البؤس الخفي في الجامعات المغربية، الجنس مقابل النفط، وهناك المال مقابل النفط بشكل مباشر في مؤسسات التعليم الخصوصي وبشكل غير مباشر في الساعات الاضافية وبين الطلاب والاساتذة، لن يحدث اي تغيير في ظل استفحال هذه الظواهر.

  • سهيل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 17:59

    وبعد أن يتمكن الممتحن الحر في امتحان نيل شهادة التعليم الإعدادي من المواد العلمية في حالة ما إذا توفرت لديه أموال لإنفاقها على نفسه في دروس الدعم المدرسي من دراسة المواد العلمية للمستويات الأولى والثانية والثالثة إعدادي مع أن هذا غير متوفر للبعض فعليه أن يبذل مجهودات مضاعفة عن تلك التي يبذلها الممتحن المتمدرس لأن هذا الأخير يستطيع جمع المعدل لأن التعليم النظامي يدعمه بمعدلات امتحانات المراقبة المستمرة + نقاط الحضور وحسن السيرة والسلوك إلى جانب الامتحانات الجهوية والوطنية وإذا تمكن من النجاح وتأهل لامتحانات نيل شهادة الباكلوريا أحرار بعد عامين أو ثلاث سنوات من الانتظار بعد حصوله على شهادة السلك الثالثة إعدادي أحرار فعليه أن يفعل نفس الشيء في امتحانات الباكلوريا أحرار لأن مادة الرياضيات تبقى مفروضة على الممتحن في سلك الباكلوريا حتى ولو اختيار السلك الأدبي، ولكي نعرف أن هذا الحل غير منطقي فحتى التلاميذ الذين انقطعوا عن الدراسة في مستوى الثالثة إعدادي واجتازوا امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي أحرار لم يفلحوا في الامتحانات ولم يتمكنوا من النجاح فعساك من انقطعوا في مستوى السادس ابتدائي.

  • Nhalid
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:00

    وصاحب الجلالة اصلا ماراضيش عليكم وعلى الإجراءات لي اخديتوها في التعليم اجراءات فقط كانت أقصاىية وتهميش في حق الشباب والأطر العليا الموجزين والسلام.

  • خبير فيما وراء الفهم
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:02

    أعتقد أن السيد اخنوش وحكومته لن تصلح التعليم ولا الصحة ولا القضاء وحتى إعادة التربية للمغاربة ولا مشكل الطاقة أو ندرة المياه إلا بالقضاء على الموسيقى القاتلة الجالبة لكل ماهو سلبي
    وبما أنني لا اكلف نفسي عناء الشرح كما كتبت في مذكراتي التي ستنشرها هيسبريس بعد وفاتي وكلها نظريات علمية ستجلب الخير للمغرب والمغاربة وتحقق الأمن الغدائي والطاقي والأمني والصحي فأقول لأعضاء الحكومة أن يشتروا خروف العيد للمحتاجين وهو طلب بسيط جدا مقارنة مع الكنز الذي سيستفيد منه أبناء المغاربة مستقبلا
    انتهى….إلى حين

  • الدليمي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:02

    كما أن هناك قرابة 300 ألف تلميذ يغادرون المدرسة كل سنة، السبب الفقر أسي أخنوش وفين فلوس المسعادات من الإتحاد الاروبي والامم المتحدة لدراسة في المغرب ازيد عليها الغلاء من كل النواحي أزيد الإهانة فين مامشيتي كايتكرفسو عليك…وأنت كيف تحصلت على ثروتك في بلد فقير وسي اخنوش

  • منار
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:06

    صلحوا لينا هي التعليم الخصوصي الدي يمتص ويستنزف اموال المواطنين بطرق التوائية ماكين لا مراقبة ولاوالو .يفرضون الأسعار لي بغاو بدون وجه حق.التعليم واخا تبقاو تلاتين عام في الوزارة لن يتم إصلاحه لانه مرتبط بمنظومة عامة وليس فقط بالصباغة والطباشير و شرط 30عام.

  • مواطن2
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:06

    ما يثير الانتباه هو اللجوء الى ذكر اسم صاحب الجلالة في شؤون هو نفسه اعطى فيها التوجيهات الضرورية. مرات متعددة صرح ملك البلاد حفظه الله بان هناك اعطابا يجب اصلاحها.مرات متعددة صرح بان هناك ضعفا في الاداء الحكومي. مرات متعددة صرح بان الادارة مقصرة في واجباتها الشيء الذي يجعل المواطنين يتصلون مباشرة به اثناء تنقلاته. قالها بالحرف الواحد = لو كانت الادارة تقوم بواجبها لما اضطر المواطنون الى محاولة الاتصال بي شخصيا = ما معنى القول بان التعليم ما زال دون انتظارات ملك البلااد ؟. الملك يعطي تعليمات وعلى المسؤولين تنفيذها ولا داعي لتبرير الفشل باساليب غير مفهومة. الملك اعطى صلاحيات واسعة للحكومة والبرلمان وباقي المؤسسات والهيئات وليس لهم اي مبرر في فشلهم….رئيس الحكومة البريطانية لم يذكر في يوم من الايام في تصريحاته ملكة ابريطانيا…يتحدث كمسؤول ويتحمل مسؤولياته .كما قال احد الصحفيين = هناك من يقول ” عاش صاحب الجلالة ” وهو يقوم بمخالفات خطيرة ..اتقوا الله وقوموا بمسؤولياتكم . ملك البلاد اعطى صلاحيات واسعة وعليكم ان تتحملوا مسؤولية فشلكم.

  • عزيز مرشد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:09

    اذا اردتم التعليم يتقدم، ازيلوا التحزب من التعليم، وارفقوه بوزارة الدفاع، وليتكلف به الجيش وسترون …

  • نوفل المدوخ
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:11

    حتى 2028 عاد تعمموا التعليم وااااااهاها ههههههه ومن عرف وآش يكون شي دول باقية في هاد التاريخ ولا تكون الحرب العالمية دازت ودول تمحات من الخريطة وكتبقى فيها لا تعليم لا بوزكري عقولنا عليكم بكري الخسران المبين احمادي الشفوي مزلع

  • حشمت ندوي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:12

    نريد تحقيق شامل وشفاف لصفقة البرنامج الاستعجالي فيما صرفت ؟ وماهي المنجزات على أرض الواقع للتذكير فقط الصفقة كانت بسقف 43 مليار درهم وهذا المبلغ بإمكانه لو صرف بدون لصوصية كاف لتجهيز كل المؤسسات سواء في البادية او الحاضرة وبناء مؤسسات أخرى أين وكيف ومتى صرفت ؟؟ الم يكن هناك تتبع ؟

  • الرجاء في الله
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:13

    اول خطوة في إصلاح التعليم الرجوع إلى توقيت كرنيتش لان الحياة هي النظام والتوقيت اليومي للدراسة من الثامنة إلى التانية عشر /ومن التانية الي السادسة واتخاذ الجمعة والأحد عطلة ورجوع قيمة المفتش والمدرس وتشييد المدارس…

  • عماد عادل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:14

    كيحلم وكيكذب على الناس ، ما ذكرش الوضعية المزرية لرجال التعليم ، من السلم 10 وما تحت ، ماديا ومعنويا ، هاذ أخنوش بدون شخصية ولا ضمير ولا يهمه حالنا أو ربما هي سياسة مبنية على الخشب، وآخر شيء ممكن التفكير فيه هو إصلاح التعليم بصدق

  • حسن
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:16

    الأحرار عندهم كفاءات كبيرة فط ربوع المغرب وعارفين أن التعليم أن التعليم مازال دون طموحات الملك ومستعدين يحسنوا وضعية التعليم في المستقبل.

  • سهيل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:23

    كما يعاني المدار القروي من الهدر لأسباب لوجيستية فإن المدن تعاني بدورها من الهدر على الرغم من كون المدارس بمختلف المستويات متوفرة بكثرة وقريبة من محلات السكنى لأسباب لاعلاقة لاعلاقة لها بماسبق وأحمل مسؤولية الهدر المدرسي في المدن للمعلمين والأساتذة فحتى ولو كانت البيداغوجية التعليمية رديئة والتي يحاول المعلمون والأساتذة التغطية عليها بممارسة التسلط والعنف النفسي والجسدي وإجبار التلاميذ والطلبة على استيعابها عنوة بواسطة الترهيب والاستبداد فمن وظيفة المعلمين والأساتذة تخفيف وتجاوز التعقيدات البيداغوجية بتوفير أجواء ملائمة للدراسة لأن التلميذ والطالب سيعيش مع الأستاذ في نفس القسم 8 ساعات لمدة 5 أو 6 أيام أسبوعيا لمدة 9 أشهر كاملة وبالتالي يجب أن يكون هناك تعايش حتى يتم اجتياز المراحل التعليمية بسلاسة وكلما ناقشنا مشاكل التعليم يتكلمون لنا عن وجوب توفير الرفاهية للمعلم والأستاذ مع أن مشكلة هؤلاء الأخيرين تكمن في الطغيان والنزعة الاستبدادية التي لاتحل بتوفير الرفاهية لهم.يتكلمون في كل مناسبة عن حقوق المعلم والأستاذ ويتغاضون عن حقوق التلاميذ والطلبة ضاربين بها عرض الحائط وكأنهم ليسوا بشر.

  • محمد سار
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:31

    عينوا أي أستاذ ذو أقدمية وسيدلكم على مكامن الخلل بسهولة. إذا كنتم ترغبون فعلا في الإصلاح……

  • رشيد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:32

    هاد إصلاح التعليم كلمة كبيرة بدل إصلاح التعليم رجعوا الهيبة والكرامة للأستاذ والمعلم

  • في الميدان
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:36

    الاصلاح الحقيقي هو جعل التعليم عمومي الى bac ,+3 و بعدها خصوصي مع توفير منح المحتاجين و حدف شرط السن لولوج تكوينات التعليم العالي حيت انداك يصبح التعليم مشروع شخصي و هكدا يمكن للشباب العمل لمدة ما لتمويل تكوينه في المسالك العليا ….

  • ريفي في البرازيل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:39

    الحل الوحيد لإصلاح التعليم في المغرب هو تدريس اللغتين الأمازيغية و الانجليزية و التخلص نهائيا من الفرنسية و العربية :

    العربية لفة التخلف و الذل
    الفرنسية لغة التبعية و العبودية.

    للإشارة فإلاسلام لا يحتاج الى تعلم العربية بل يفرض الالتزام ، فحذاري من المنافقين الذين يتاجرون بالدين.

  • نامبّورط اكْوا ..
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:41

    آش كايعاود هذا؟ وكانه يقول من اراد شراء المحروقات فعليه ان يذهب لمحطة الوقود والا يذهب عند مول الحانوت.! وهل سبق ان سمعتم رئيس حكومة يقول نامبّورط اكْوا !!!. إنه الاخ نوش كا يقول لّي كاين !

  • العابر
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:49

    شخصوا و صفوا و …و….و صرحوا بما شئتم و كيفما شئتم و متى شئتم…..فلا شيء صحيح على الإطلاق. كل ما تدعون من مبادرات و برامج و إحصائيات و…و…..ينسف بمجرد التفكير في المتعاقدين، هذا الملف لوحده يهدم كل ما تدعون، كيف تستصيغون وجود أساتذة محرومون حتى من الترقي في الرتب؟؟؟ كيف تستصيغون وجود أساتذة لا يعرفون مصيرهم؟؟؟ كيف تستصيغون وجود موظفين و متعاقدين لأداء نفس المهمة لكن بامتيازات البعض و حرمان البعض الآخر؟؟؟

    والله ماكاين شي حاجة صحيحة فهاد الملف،الأكيد هو وجود مخطط لا يعرفه أحد، فالحديث هذه الأيام عن التعليم و الجلسات مع وزير التربية الوطنية من طرف النقابات تعني أن هناك مخطط سيرى النور في الاشهر القادمة و الأكيد أنه لن يكون في صالح التعليم و نساء و رجال التعليم.
    اقسم بالله العلي العظيم متشوفو لي يفرحكوم أو شي حاجة من داكشي لي كتنتظرو…..بيني و بينكم الأيام لتتاكدوا…..التمرس علمنا كيف تفكر الدولة المغربية!!!!!

  • مغربي بالبطاقة فقط
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:55

    ياك كيقولو لا يجب اقحام الملك في نقاشات البرلمان والنقاشات السياسية، ولا بغا زعما يمسحها فيه باش المواطنين يطفيو نار الغضب تجاه اخنوش، راه واخا ماشي غير تجبد الملك واخا تقلب الفيستة لدرجة متدين وتذكر الله والرسول يوميا راك غير مرغوب فيك ا اخنوش غا سير فحالك، افشل حكومة فتاريخ المغرب حتى منذ قبل الاستقلال

  • Hicham Germany
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:58

    تنجح ألمانيا بفضل التعليم الجيد والتدريب المهني. لطالما قلت إن التعليم سيء في المغرب ، إنه يحتاج إلى إصلاح جذري. المحتوى صفر والعديد من المعلمين ليسوا على المستوى. في ألمانيا ، رأس المال البشري هو الذي يصنع الثروة.

  • AHMED
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 18:58

    لمادا تقحمون الملك في اي حاجة لكي تتهربوا من المسؤولية
    الملك عينكم لتتحملوا المسؤولية و لتقوموا بواجباتكم من خلال ايجاد الحلول
    و اهم الحلول هي محاربة الفساد و ترويض لوبيات التعليم الخصوصي و اصلاح المدرسة العمومية
    و بالنسبة لكم النقص من الارباح الفاحشة التي تجنونها من المحروقات على حساب المواطن الفقير و المقهورة

  • فريد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:03

    من أسباب تقهقر التعليم ضرب القدرة الشرائية للمغاربة و إخضاعهم للمديونية، وتحويلهم لكائنات مصابة بأمراض نفسية، مقررات مكلفة، و توقيت وساعات إضافية مرهقة، عذاب ليس بعده عذاب في الدنيا، لاتعلمون معاناة المغاربة الحقيقية، إنها معاناة لاتكفيها لإصلاحها حلولكم الترقيعية، ليس هناك إصلاح ولا إرادة، جتى تحاكمون وتسجنون، ويطبق القانون

  • العرايشي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:09

    من اباجيديات اصلاح التعليم منع الدعم نهاءيا ومراقبة المدارس الخاصة بصرامة وامدادها وفرض عليها اساتتذة متخرجين من مراكز التعليم وووووووو مراقبة النقط المنفوخة والنجاح في البكالوريا بنقط خيالية ومضحكة وووووووو

  • عابر سبيل ١
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:14

    التعليم قتل وصلينا عليه صلاة الجنازة. الآن يبقى فقط بوشكارة والعصابة يتحكمون في التعليم .

  • حميد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:21

    لن يكون اي اصلاح للتعليم مع الاقطاعيين الذين يقتسمون كعكة البرلمان وكعكة الحكومة. لكن مثل الحكمة التي تقول كما تكونوا يولى عليكم، ارى ان جيل التلاميذ اغلبهم مفسود بدون تربية ولا اخلاق. موظفو التعليم النص الكبير غير صالح والباقي الذين يعملون بجد واخلاص تذهب جهودهم هباء منثور.

  • رشيد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:32

    نتمناو من الحكومة تزيد ف الجهود ديالها من أجل اصلاح المنظومة التعليمية حيث صراحة القطاع كايعاني بزااف

  • سهيل
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:33

    جل السياسات العمومية الموجهة لإصلاح التعليم فشلت بحيث الحكومة وجب عليها تقديم حلول واقعية فعالة للنهوض بالقطاع

  • وردة
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:34

    هاد الإجراءات المتخدة من الحكومة كتبان ليا في محلها بحيث على الاقل اتحقق الإصلاح لي كتطلبو المنظومة التعليمية

  • Chaimae
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:35

    كنتمناو من السيد الرئيس اتدخل في إصلاح التعليم بالمجال القروي الناس راها مكرفسة بزاف خاص اتوفر ليهوم على الاقل النقل و المطاعم و المبيت

  • Monir
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:36

    التعليم ببلادنا يحتاج إلى إصلاح من الجذور بحيث لن يتحقق إلا بالحلول التي تقدم بها رئيس الحكومة

  • أجرة استاذ مبتدئ5000 درهم أقل من ممرض و شرطي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:40

    هل تعلم ان اجرة أستاذ مبتدى بالاجازة هي 5000 درهم ..و تبقى لمدة 10 سنوات و اجرة ممرض هي 6200 درهم….و شرطي 6000 درهم.و موظف مبتدىء بالمحكمة 6400 درهم. الاستاذ أصبح محتقرا
    يجب رفع اجرة الاستاذ او على الاقل المساواة في الاجور..
    للاشارة انا استاذ للانجليزية سلك ثاني..بدأت في 2014 والأن 2022 متزوج ولي طفلين اجرتي والله العظيم هي 6200 …حشوما ..
    السي اخنوش واش بان ليك

  • محمد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:46

    اسرة التعليم تعاني من مشكل الاستغلال من طرف البنوك و مضاربات تماسيح العقار و من الاجور الهزيلة لدلكم لا تنتظروا شيئا لا اليوم و لا غدا.

  • اقتراح
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 19:50

    يجب تعليم النخب السياسية (برلمانيون و منتخبوا الجمعات المحلية) القراءة و الكتابة أولا لكي يتم تنزيل البرامج بالشكل المطلوب.

  • الله غني وإبليس فقير
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:01

    أين هو ال cash flow؟
    من التسول لصناديق كورونا للتسول لصناديق الصحة مرورا للتسول لصناديق التعليم

  • بودواهي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:39

    المغرب يسير نحو الهاوية و على جميع الاصعدة …
    انه لخطر محدق يجب الانتباه اليه قبل فوات الاوان …
    فعلى الدولة ان تتحمل مسؤوليتها و تراجع اوراقها عبر اتخاد القرارات التي اجمع الجميع على انها تتوفر في القضاء على الفساد اولا …
    و في الاتجاه — في نفس الوقت — الى تركيز كل الجهود للنهوض بالقطاعين الاستراتيجيين المتمثلين في التعليم و الصحة …
    اما دون هدا فهو مجرد تعطية الشمس بالغربال ….

  • Saad
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:52

    التعليم يتطور بتطور وتوفر المعدات و التجهيزات المتنوعة كما ان الاهتمام بالاطر رجال و نساء التعليم و تكوينهم ماديا ومعنويا يجب ان يأخذ على محمل الجد لتعليم افضل

  • Salma
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:53

    منظومة التعليم هي من اولى اولويات الحكومة، الوعي بان هذا المجال يحتضر امر لا يخفى، التعليم يحتاج لجهود مكثفة و استراتيجيات حقيقية لتحقيق المبتغى والوصول الى نتائج افضل.

  • Salma
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:53

    من منظور اخر، فاصلاح التعليم متعلق بالاطر التعليمية، من ناحية طريقة تكوينهم ومنهجية عملهم للرفع من مستوى توصيل المعلومة للمتلقي بشكل افضل.

  • Safa
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:54

    تشجيع التلميذ على تلقي التعليم بشكل افضل يأتي من الكيفية، و طريقة الاطر في ايصال المعلومة، الاخذ بعين الاعتبار هذه النقطة بات ضروريا، كما هو الحال مع المناهج الدراسية التي تفوق قدرة استحمال التلميذ وتولد ظعطا وتشويشا في نفسه، التعليم لا يكون بكثرة المعلومات بل بمختصرها المفيد

  • Kamal
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:54

    من البديهي ان قطاع التعليم في كلا المجالين و القروي بشكل خاص، يحتاج قرارات و اجراءات حكيمة و فعالة لانجاده، وقد حان الوقت لتطبيقها في ارض الواقع

  • Aicha
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:55

    ليس بالامر السهل اصلاح منظومة تعليمية عانت من سنوات سوداء، الاجراءات التي ستتخذ اخيرا لاصلاح التعليم يمكن ان تساعد بشكل او بآخر فانقاذه مما كان عليه

  • Hafsa
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:55

    مجال التعليم مجال لي خاص تعطاه اولوية، الدولة تتطور بتطور هاد القطاع المهم، رغم مايعرفه في السنوات الماضية لكن مازال التشبث باصلاحه قائما

  • Aissam
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:56

    للوصول الى مفتاح النهوض و التطوير من مجال التعليم لي هو ركيزة من ركائز اي دولة، يجب التفكير فظروف التلميذ، التغيير من كيفية التعليم، كيفية ادراج المعلومة للتلميذ بشكل دائم…

  • Ghazal
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:56

    لا دولة دون تعليم، التعليم هو السبيل الى التنمية الذاتية ولتحقيق ذلك يجب الاعتناء بهاد القطاع، الاجراءات التي ستتخذ يجب ان تكون شاملة وتنقذ المجال من سنوات الركود التي مر بها

  • Mohamed
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:58

    في الاصلاحات في مجال التعليم يجب ان تشمل اولا اصلاحات دخل الجامعات..التي يد العون في امور عديدة تشمل تأهيل الطالب ووضع قانون صارم ينهض بالتعليم العالي كمسار مزود بكفآت والجودة من اجل طرد اشكال مختلفة التي تشنحها هده الجامعة التي تعيش في صمت…
    وشكر لجلالتنا الملك حفظه الله على نهوض ببلادنا العظيم

  • إنما الصدقات
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 20:59

    مهزلة التعاقد عقدة منشار العقد الثاني من القرن 21 ، صعقة دبرت بليل للانحدار الذي ابتلي التعليم في بلدنا منذ فجر ( الاستقلال ) ،الأجيال حسبهم الله ونعم الوكيل.

  • ولد لعربي باطمة
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 21:08

    أين هي إهتمامات المواطنين السي الوزير؟!

  • محمد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 21:20

    أي إصلاح تتكلمون عليه لم نرى منكم شيء إلا الهلاك والزيادات على الارض الرحلة!!!!!!¡!!!!

  • رشيد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 21:25

    اصلاح التعليم نهبت ميزانيته من قبل لوبيات الفساد الدين اشتروا فيلات بفرنسا هل حكموا وهل فتح تحقيق في الموضوع الكل استفاد من الكعكة وسكت ميزانيات هائلة سرقت أمام الراي المغربي ولا أحد حرك ساكن اين كنت يا معالي الوزير ألم تكن في تلك الحكومة اليس لك علم بما وقع ام انك تريد الضحك على المغاربه المغاربة فقنا بكم كلكم شفارة

  • وجدي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 22:10

    هل تعلم انه لا يوجد قطاع واحد في حجم انتظارات الشعب ؟ و لا قطاع واحد يا صاحب المازوت و الغاز و الارض و الماء و الغابة . قولو معي اللهم انتقم من كل مسؤول مقصر من كبيرهم لصغيرهم

  • maghribi
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 22:23

    تناول المسكنات لن يشفي هذا الرجل المريض (التعليم) من علله التي نشأـت معه منذ استقلال المغرب.المسؤولون في دوائر الحكم اما انهم يجهلون ويخطئون في تشخيص المرض وهذا امر مستبعد واما انهم يغضون الطرف عن الحلول والعلاح السليم نظرا لكلفته او لغايات اخرى.ومن ترقيعاتهم الهجينة انشاء قطاع التعليم الخاص للتغطية عن عجزهم والهروب من اتعاب اي اصلاح حقيقي.
    لايمكن الاقرار بوجود تعليم يرمي الى الرقي بالامة دون دمقرطة القطاع واصلاحه من جذوره ليعود للمدرسة العمومية توهجها الذي عرفته في اوقات سابقة ولو نسبيا
    تعزيز البنيات التحتية المناسبة واعداد الموارذ البشرية كما وكيفا وتطوير المناهج والبرامج بما يتلاءم وحاجيات عصر التكنولوجيا الحديثة واعتماد مقاربات عصرية في اكساب المهارات وربطها ببقطاعات الانتاج…
    كيف لا يحدث هدر مدرسي وحجر الدراسة مكتظة بالمتعلمين؟في ظل عدم تمكين المدرس من تتبع انشطة المتعلمين يتم تراكم العجز لديهم فينفرون من الدراسة ويغادرون.
    كيف نرقى بمستوى التعليم والخريطة المدرسية تفرض الانتقال من فصل الى فصل بمعدلات جد متدنية وهذا ما يراكم ارتفاع نسب الع

  • ياسين
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 23:17

    ماذا عن انتظارات المغاربة دافعي الضرائب أم أنك أصبحت تقصف علانية ولاتبالي كما جئت لرئاسة الحكومة رغما عن أنفهم.

  • محمد العروسي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 23:40

    عن اي اصلاح يتحدث هذا الكائن الرأسمالي عن الاستاذ المحكور الذي يزروط امام البرلمان عن المدارس بدون مراحيض ولا اسوار عن الترقيات المجمدة عن اساتذة اشتغلوا 18عام في نفس السلم بنفس الاجر والله ثم والله لن تصلح امور المغاربة حتى يحاسب من كدس الثروات من امتص دماء الفقراء

  • صلاح
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 23:45

    كم من استاد اعتقلتم و عنفتم هذا العام؟؟؟ ما هي قيمة الاستاد عند حكومة

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 00:24

    نعم توصيات صندوق التخريب الدولي لمزيد من التخريبات في قطاع الوظيفة العمومية وتقليص الاجور رغم ما يعرفه العالم من غلاء مهول. نعم انها مخالب الرسمالية المسمومة التي تنهش لحم شعوب العالم الثالث بمباركة حكوماتنا تحت مسميات رنانة ووهمية…اصلاح مرادف للتخريب في بلدنا العزيز.

  • *** مفتش في التخطيط التربوي :
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 00:55

    _ اول رىيس حكومة ، يتطرق لموضوع التعليم بشكل صريح وموضوعي ، وانا كمواطن غيور على وطنه و بلده و ملكه نصره الله واعزه وبارك فيه

  • _ مفتش في التخطيط التربوي.
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 01:06

    _ اول رىيس حكومة يتحدث عن موضوع التعليم بشكل صريح ، ان تجربتي كمفتش في التخطيط التربوي ، لدينا مقترحات و مخططات عمل و برامج ، قصد الاسهام في تحقيق تطور سريع للتعليم بالمغرب ، نتمنى اشراكنا في هدا الموضوع ، مارسنا عمل التخطيط التربوي لثلاثة عقود تقريبا ، نتمنى ان ننهي مشوارنا في العمل ، يخطط عمل تساهم في انجاح العملية التعليمية ببلادنا ، وبدون اي مقابل ، بل فقط لأننا نريد ان نكون اطر مساهمة في برمجة مشاريع تربوية هادفة وناجحة ، وتلبية ايضا لما يريده صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، من تطور و تنمية بهدا القطاع ، بكل حكامة و نزاهة ونكران للدات…ودفاعا عن ثوابث المملكة المغربية الشريفة…

  • محمد عبدمي
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 01:43

    كم أموال خصصت للتعليم سابقا آخرها البرنامج الاستعجالي ملايير أهدرت بشكل عشوائي وزعت على مجموعة من المسؤولين تصرفوا نصفها ولهفوا النصف الآخر .بطلوا مساحات أرضية بالاسمنت والخرسانة كانت عبارة عن ساحات مدارس بها أشجار زيتون قطعوها والمراحيض لم يمسوها. وزعت كتب لم يبق لها أثر في الخزانات وووووو لك الله يا وطن! عجيب أمر المسؤولين عنك .

  • دون تعليق
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 09:22

    بدون رد الاعتبار لتعليم العمومي ليس هناك اي تقدم عليكم بوضع السؤال لأنفسكم اين يدرسوا ابنائكم والفئة ا الكثيرة من التلاميد هل هي في العمومي ام الخاص ادن مادام التعليم بهده الطريقة فقط اصحاب الشكارة والاغنياء هم المستفيدون دائما اما العمومي فله الله نطلب فقط رد الاعتبار لتعليم العمومي كما كان في السابق وتكافئ الفرص والرجل او المرءة المناسب في المكان المناسب والكل سيكون ممتاز في الاخير بلدنا هو الرابح

  • slimani
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 09:40

    للأسف كل شيء” مفكر فيه ” إلا تحسين ماديا (وخاصة معنويا) وضعية هذا المعلم الذي كاد أن يكون رسولا.

  • abdel
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 13:31

    les syndicat sont absente et le 1er mai est déjà passé donc il sont entré dans leur hibernage et ne vont se travailler que le prochain 1er mai
    des corrompus

  • opo
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 15:01

    لقد هدم التعليم، عندما تجد اناس لا يعرفون اللغة الإنجلزية و تجدهم خبراء يتكلمون على اساس انهم علماء، و كل ما نشروه عبارة عن زدني و كل منشوراتهم نشرت عبر طلبة و لم يطلعوا و لو على حرف واحد.

  • nadorabid44
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 16:47

    بلا بلا بلا كلام في كلام في فراغ دائما نفس الكلام على الاوراق وعلى المنابر اكثر من عقدين من الزمان الذين يتحصلون على التعليم هم الذين يدفعون اما الطبقة المتوسطة والفقيرة فلا حول لهم كأنهم يقتاتون على الفتات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة