هل تفتح الحكومة الحوار مع الفلاحين قبل تقنين زراعة "نبتة الكيف"؟

هل تفتح الحكومة الحوار مع الفلاحين قبل تقنين زراعة "نبتة الكيف"؟
صورة: أ.ف.ب
الخميس 25 فبراير 2021 - 12:00

في غمرة الاستعداد للانتخابات المحلية والتشريعية، التي ستقام في أواخر هذا العام، انبثق نقاش “تقنين الكيف” بالمغرب وسط آمال عريضة بتمكين المزارعين من آليات تمكنهم من الاستفادة من محصولهم الزراعي بشكل قانوني، والسماح باستخدام القنب الهندي في المجال الطبي؛ وهو نقاش “قديم” يتجدد مع كل مناسبة انتخابية، غير أنه يبدو اليوم أن هناك توجها رسميا للحسم في هذا الموضوع.

وصادق المغرب على قبول استخدام نبتة القنب الهندي، أو ما يعرف بـ”الكيف”، في المجال الطبي، خلال اجتماع لجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدة؛ بينما يرتقب أن تصادق حكومة العثماني، اليوم الخميس، على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

ويأتي طرح الحكومة مشروع قانون تقنين “الكيف” في المغرب تزامنا مع النقاش الواسع الذي يقوده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول هذا الموضوع، إذ يرتقب أن يصدر المجلس تقريرا هو الأول من نوعه حول تقنين “نبتة الكيف” لاستعمالات طبية وعلمية.

وكان المغرب صوت، خلال اجتماع لجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدة، مؤخرا، بقبول استعمال نبتة القنب الهندي في الاستخدام الطبي؛ وهو القرار الذي وافقت عليه 27 دولة مقابل رفض 25 دولة.

وينتقد نشطاء من منطقة الريف “تغييب” صوت الفلاحين والمزارعين في النقاش الوطني الدائر حاليا حول موضوع “الكيف”، بينما هناك توجه لإنشاء وكالة وطنية ستقوم بشراء المنتج من الفلاحين والتعاونيات، وبالتالي تجاوز التعامل الضيق الذي كان في السابق يجمع الفلاحين بالمهربين والتجار.

محمد عبوت، الناشط في منطقة الريف، أكد أن “مطلب تقنين الكيف ليس وليد اليوم؛ فمنذ سنوات ونحن نطالب بحل لهذه القضية، واليوم بعد مصادقة المغرب على استعمال الكيف للأغراض الطبية، سارعت الحكومة إلى مناقشة الموضوع”، متوقفا عند السرعة في اتخاذ هذه الخطوة خصوصا مع اقتراب فترة الانتخابات، لأن “الموضوع سيطرح جدلا كبيرا لدى الفرقاء السياسيين”.

ويعتقد رئيس جمعية شباب المستقبل بإساكن أن “المرحلة الحالية غير مناسبة لطرح موضوع التقنين، كون تقنين الكيف ليس بالموضوع الهين”، مذكّرا بـ”الجدل الذي طرحه عندما قدم حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال مقترح التقنين في سنة 2009”.

ويضيف أن موضوع “التقنين” ممكن أن يحدث الكثير من التشنجات والصراعات في المناطق التي تزرع “الكيف”، واحتمالية خروج المزارعين للاحتجاج ممكنة؛ لأنهم العنصر المتضرر الأول والأخير، سواء في حالة التقنين أو الاستمرار على هذا الوضع”.

ويبرز الناشط الريفي أن “هذا الأمر يصبح فرصة للأحزاب السياسية لإطلاق وعود من أجل التنافس على المقاعد بهذه المناطق”، لافتا إلى أن “الحل هو الاعتماد على المقاربة التاريخية والاجتماعية بالدرجة الأولى؛ لأنه لا يمكن تقرير مصير نصف مليون فلاح في الريف بمدينة الرباط بعيدا عن الحوار مع الفلاح وعدم الاعتماد على المقاربة الاجتماعية والتاريخية بالدرجة الأولى”.

وتوجد في مناطق زراعة “الكيف” ثلاث قبائل تزرع الكيف تاريخيا منذ سنة 1900، ولا تملك بديلا اقتصاديا ولا يمكنها منافسة باقي المناطق التي بدأت تزرع في السنوات الأخيرة، يقول عبوت، قبل أن يتساءل “كيف ستتعامل الحكومة مع هذه المناطق، علما أن عدد السكان بها ليس بالهين ولا بالقليل. ومن الواضح أنه لا أحد منحهم فرصة الحديث أو المناقشة معهم؟”.

وكشف الناشط أن “النوع الذي تزرعه هذه المناطق التاريخية لا يوجد في باقي المناطق، ولا يمكن أن يوجد؛ لأن الأمر يتعلق بالمناخ والتضاريس. ولا أعتقد أن الأشخاص الذين يناقشون الآن موضوع الكيف يعلمون ذلك. إذن، في رأيي عدم الاعتماد على المقاربة مع الفلاح والمجتمع المدني المحلي يعني إحداث ضجة واستهلاك الموضوع إعلاميا وسياسيا وبعدها الفشل”.

ويشدد عبوت على أنه يجب التعامل مع الموضوع بحذر وبالكثير من التريث، متسائلا: “كيف يمكن لمشكل تراكم منذ قرن من الزمن أن يحل بين ليلة وضحاها بإخراج قانون لا يعتمد على رأي المعنيين بالأمر وعدم الأخذ بعين الاعتبار المرجع التاريخي؟

كما أنه من الممكن أن يطرح مشكل آخر هو كيفية التعامل مع مخدري هذه النبتة، وكيف يمكن التعايش مع تناقض السماح بزراعتها وعدم السماح بتدخينها والسماح باستيراد بذورها وعدم السماح بتصدير منتجاتها”.

وقال عبوت أيضا: “المقترح يتضمن وجود وكالة ستقوم بشراء المنتج من الفلاحين والتعاونيات، فكيف تتوقع أن المزارعين سيتقبلون هذه الوكالة وهم لسنوات يبيعون منتجهم للمهربين؟”.

‫تعليقات الزوار

22
  • خليل
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:11

    كان يجب على الحكومة ان تحدت بديلا احسن من زراعة الكيف الفلاحين هذه العشبة الملعونة تكلف الماء والمال ومجهودا اكتر تمً لا منفعة فيها
    انظروًا حولكم الاف الكيلومترات داخل الاتحاد الاروبي لا تجد نبتة كيف واحدة تزرع بينما المغرب تتوسع زراعة الكيف اللعين.وكان الحياة تتبعت من الكيف فقط بينما التين والنوم اكتر علاءا منه واخيم منفعة

  • مواطن من المغرب
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:13

    الدولة يجب أن تفتح حوارا مع الدولة. لأن جل مزارع القنب متواجدة ذاخل الملك الغابوي…

  • ولد حميدو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:18

    بالنسبة الي ليس عندي مشكل ادا كان سيصدر قانونيا للخارج لادخال العملة و شغلهم هداك يديرو به ما بغاه و كدلك تقنينه سيقضي على اباطرته
    الحشيش معناه العشب و كل عشبة نابتة فيها حكمة ثابتة اما عن استهلاكه فالله عز و جل اعطانا صحتنا لنحافظ عليها من المضرات سواء مخدرات و خصوصا الكوكايين و القرقوبي او حتى تدخين السجاءر و كدلك هل الخمور التي تباع في الاسواق الممتازة في العالم اقل ضرر من بعض المخدرات

  • la vérité
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:39

    الحكومة ستجحف الفلاح الصغير بقوانين لا يمكن لهدا الفلاح الضعيف مسايرتها، كما سيفتح الباب امام الديناصورات الكبار الدين يعرفون من اين تؤكل الكتف، للاستثمار في هدا المشروع باعانت الدولة وحمايتها.

  • لا داعي للحوار
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:44

    لا داعي للحوار. الكل كان يعلم على اليقين أن هذا القانون سيتم تمريره بالسرعة القصوى ومعظم الفلاحين كانوا قد تلقوا الضوء الأخضر قبل صدور هذا القانون وهناك من يستعد لجني المحاصيل وبيعها دون “اخبار سيدنا عيسى”.

  • haغ
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:49

    التقنين يجب ان يكون في مصلحة الفلاح اولا و ليس مصلحة شركات معينة وليكون في مصلحة الفلاح فعلى الدولة أن تسمح بالاستعمال الترفيهي و السماح بتصديره اما تقنيه لاستعماله في الطب فلن يفيد احد لا في الريف و لا في المغرب كله بل شركات الأدوية الكبرى التي ستستفيد على حساب الفلاح الفقير

  • علي التفرسيتي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اخواني واخواتي الكرام ليكن في علمكم ان القتل الهندي خلق طبيعي مع الربيع والأعشاب. وفي أوروبا يصنعون القنب الهندي اسمه مريوانا mariwana. لكي يبيعون منتجاتهم في أسواق اوروبا، والأورو يبقى في أوروبا.ولكن دخول افلام السكس إلى المغرب لا كلام ولا حديث..افسدو جيل الثالث والرابع والاجيال اللاحقة .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • Taza haut
    الخميس 25 فبراير 2021 - 13:04

    موضوع لا ندري حيثياته و ما الفائدة من ذلك فأهل كتامة و نواحيها ادرى بشعابها و اعتقد هي تنفيذ لقوة ضغط خارجية ليستفيد منه باقي الدول المستقبلة و بطريقة شرعية لضخ اموال في خزينة الدولة و لا اعتقد ان البلد المصدر سينهج نفس المسلك لان مداخيله اصلا تستفيد منه مافيا هي اصلا متمركزة بمناصب عليا بالدولة و لن تحتاج بعد اليوم لتهريب الاموال او تبييضها اذن بنوك اوروبا و امريكا المستفيد الاول و الاخير و هذا سيجعل الكوكايين و الهيروين ينتشر بشكل اكبر اننا في طريقنا لنصبح بانكوك افريقا او طوفان ينظف الارض من اوساخها و ما دلك بصعب على خالق الكون

  • ABC
    الخميس 25 فبراير 2021 - 13:42

    اولا يجب على الدولة ان تضع دفتر التحملات يتضمن شروط الترخيص الفلاحة والتسويق والبيع ، بمعنى تحديد نقط البيع تحدد الدولة ثمن البيع حسب الجودة ، كما أن الدولة يجب أن تبقى لها اليد المراقبة القبلية والبعدية على جميع مراحل الإنتاج وتتحكم في المداخيل النقدية سواء للتوزيع المحلي أو التصدير الخارجي ، ومراقبة جميع مراكز التحويل . لأن هناك الملايير ستنتج عن هذه العملية ويجب أن تستفيذ منها خزينة الدولة ولا تترك للمهربين منذ للتهريب .

  • الدكتور عبدالرزاق
    الخميس 25 فبراير 2021 - 13:47

    آش من فلاحين؟؟؟
    قولوا تجار مخدرات أو بزناسة صغار
    قبل أيام عثرت على واحد كحل الرأس غير فتخ شي جوانات ديال الحشيش في الزنقة وتمدد فوق الأرض الباردة والمتسخة ونام
    بحال هؤلاء هم الذين سيزدادون انتشارا
    ومعهم آلاف {الحماق}
    تصوروا في باب برد… كم من الشباب الضائع الذي أصبح معتوها أو أحمق بسبب الحشيش

  • علا من كاتكذبو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 13:53

    دعوة للاضراب عن التدخين
    يجب الاضراب عن التدخين للضغط على شركات التبغ كي تخفض الاثمان الصاوروخية لعلب السجائر
    اتساءل لماذا يسكت المدخنون عن جشع تجار التبغ
    فين غادين
    السيجارة اغلى من الكيف يا ناس
    وأتساءل لماذا يمنع التبغ الطبيعي ويعاقب عليه مقابل الزيادات الصاروخية في ثمن السجائر المزورة
    وأتساءل ايهما اخطر على صحة المواطن هل حزمة كيف طبيعية بعشرين درهم ام علبة سجائر مليئة بالنفايات وبثمن 37 درهم
    ادعو المدخنين الى الاضراب عن التدخين الى حين تحقق انخفاض اثمنة السجائر

  • الحجاج
    الخميس 25 فبراير 2021 - 13:54

    تجنبا لكل لبس أو سوء التأويل يجب توضيح أن فرضية تقنين زراعة نبتة
    ” الكيف ” لا تعني السماح بالاتجار في
    المخدرات. لذلك يجب البحث عن صيغة
    تعاقدية تجعل الفلاح يبيع منتوجه خصيصا
    للدولة من أجل الاستعمال الطبي .وعلى
    الدولة أن تمنح تراخيص هذا النوع من الزراعة فقط للمناطق التي لا تصلح أراضينا
    الا لهذا النوع من النباتات.

  • حسن
    الخميس 25 فبراير 2021 - 14:03

    اللي دارتها الدولة هي اللي كاينة فهل يرغمكم احد على استهلاكيه

  • المغربي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 14:39

    القضية قضية مال يعني الملايير دراهم وعندما ستتدخل الدولة الثمن سيقل بكثير وبالتالي المافيات ستزداد شراسة مع الأمن وسيصبح الأمر مثل كولومبيا السلاح والقتال من أجل الحشيش المغربي
    قضية تقنين الكيف هذا الأمر أبسط الأشياء هناك الآن طريقة استخراج زيت القنب الهندي بكل سهولة يعني الدولة سهل استخراج مشتقات نبتة الكيف لكن ستجد صعوبة في احتواء الحشيش المستخرج من النبتة الذي يجني من وراءه الاباطرة المخدرات الملايير دولارات….

  • مغربي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 14:46

    نصف الشباب مبلي سيذهب للقرقوبي المستورد بالعملة الصعبة لأن الحشيش سيرتفع ثمنه .لا يقول قائل انه إن ارتفع ثمنه سيتركه بالعكس سيجعل أمه أو أخته أو أبوه في مرمى نيرانه إن رفضوا إعطاءه المال .وبعدها سيذهب للقرقوبي ويرفع السكين في وجه الكل لتلبية طلبه .
    ولكن إن تم إعطاء ترخيص للترفيه سينخفض ثمنه .لأن المهربين هم من يفعل الثمن بفعل المغامرة والنقل والرشوة وو و ووو.
    الحشيش يبرد صاحبه اما القرقوبي فاجعل وحشا.

  • الخميس 25 فبراير 2021 - 14:51

    سياسة ذكية جداً تقنين هذه العشبة سيمكن الدولة من احصاء وضبط المزارعين تقييم المحصول السنوي والحد من ترويجه واستهلاكه داخل المملكة.بالتوفيق

  • عبدالواحد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 15:16

    لكبيعو الحبس لكزرعو نشجعوه. فهموني بارك الله فيكم.

  • ياسين
    الخميس 25 فبراير 2021 - 18:12

    اقتراب الإنتخابات دئما يدور حوار حول نبتة الكيف لجدب انتباه الفلاحين صغار . تقنين الكيف ليس في مصلحة المهربين الكبار بسن القنون ينضم فلاحة القنب الهندي سيجد المهربين انفسهم في سوق خالية من منتجات مشتق من نبات الكيف ذلك راجع بأن دولة هي من ستنضم طرق الاستفادة الطبية و صناعية من نبات الكيف و ذلك تسويقه

  • simo420
    الخميس 25 فبراير 2021 - 19:06

    What a great new to be informe, for all the stoners around the country from the north to the south, the east to the coast. A celebration will be needed.

  • حفيظ
    الخميس 25 فبراير 2021 - 21:19

    أرحب بالتقنين. على الدولة ان لا تقتصر فقط عن تقنين الحشيش في المجالات الطبية بل حتى في المجال الترفيهي اولا سيكون مراقبا، يوضع عليه خاتم الدولة ويمكن شراءه قانونيا من تاجر السجائر المرخص له. ويمكن احداث مقاهي خاصة مرخص لها للاستهلاك القنب الهندي على النموذج الهولندي. سيدر على الدولة بضرايب ومداخيل رهيبة جدا. وسيتدفق السياح الاجانب. تقنينها سنهي التهريب والجريمة المنظمة و من شاء منكم فليستلهلكها ومن شاء منكم فليتركها. لا أكره في استهلكها..

  • مجدد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 21:40

    لا يوجد فرق كبير بين حبة دواء مستخرجة من القنب الهندي وبين جوان ديال الحشيش لان كلاهما يحقق نفس الهدف الدي هو تهدئة الاعصاب والافضل لاصحاب المناطق المزروعة بالكيف استبدال هذه الزرعة بغرس الدالية من نوع عنب سانسو الذي يستخرج منه الخمور وزراعة الزيتون الكثيف المسقي من النوع الدي يعصرون منه البيرة وبناء معامل الخمور في المنطقة بما يستوعب اليد العاملة لابناء البلدات المحلية وبما يثمن الانتاج الفلاحي المحلي بما يعود بالنفع على الناس ويخرجهم من التيه والتردد.

  • mohasimo
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:48

    هل الكيف يمكن استخراج منه مواد لصناعة الأدوية الصيدلية؟, حلل وناقش.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة