الأزمة تخنق أنفاس مدينة الفنيدق في انتظار بدائل لتجارة "التهريب المعيشي"

الأزمة تخنق أنفاس مدينة الفنيدق في انتظار بدائل لتجارة "التهريب المعيشي"
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:00

بلغ اليأس بالبائع المتجوّل بدر حدّ “التفكير في الانتحار”، جراء الأزمة التي تخنق مدينة الفنيدق منذ وقف تجارة التهريب انطلاقا من مدينة سبتة المحتلة وإغلاق الحدود بفعل جائحة “كوفيد-19”.

ويعرض بدر (32 عاما)، إلى جانب عدد من الباعة الآخرين، قطع ثياب وعطورا على الرصيف عند مدخل السوق الرئيسي في وسط المدينة الساحلية، والذي كان يضج بالحركة قبل وقف ما يسميه “التهريب المعيشي”. ويقول إنه لا يجني في الوقت الحالي أكثر من 20 درهما في أحسن الأحوال في اليوم.

ويضيف منفعلا: “لسنا مع التهريب؛ لكن على المسؤولين توفير بدائل. تختلط علي المشاعر، أفكر أحيانا في الانتحار لولا الخوف على زوجتي وطفلي”.

قبل وقف التهريب في خريف 2019، كان آلاف المغاربة يعبرون يوميا على الأقدام المركز الحدودي البري نحو ثغر سبتة المحتل لجلب بضائع متنوعة لحساب تجار يبيعونها في الفنيدق ومنها إلى مختلف المدن المغربية، مستفيدين من الإعفاء من الرسوم الجمركية.

لقي هذا النشاط لسنوات رواجا تجاريا وسياحيا في المدينة الساحلية، وجذب إليها مهاجرين من مناطق أخرى؛ في حين ظلت منظمات حقوقية تطالب بوقفه وتوفير بدائل، خصوصا بعد حوادث تدافع في المعبر أودت بأرواح 11 شخصا بين سنتي 2017 و2019، كما يذكر الناشط الحقوقي محمد بنعيسى.

وتسبب التهريب في خسائر في الجباية العامة قدّرت بنحو أربعة إلى خمسة مليارات درهم (400 إلى 500 مليون دولار) العام 2018، وفق تقرير صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

“مدينة أشباح”

وبينما كانت مدينة الفنيدق تنتظر بدائل، جاءت جائحة “كوفيد-19” لتعمق أزمتها؛ فقد أغلقت الحدود منذ سنة في وجه الآلاف من سكان المناطق الشمالية الذين كانوا يعبرون للعمل داخل ثغر سبتة المحتل.

إزاء تفاقم الوضع، بدأ سكان الفنيدق في التظاهر احتجاجا مساء كل جمعة منذ ثلاثة أسابيع.

وغاب السياح الذين يقصدون صيفا شواطئ المنطقة، فتحولت الفنيدق إلى “مدينة أشباح”، وفق تعبير بنعيسي.

عند المغيب، في ثالث أيام التظاهرات، جمع بدر وزملاؤه من الباعة الجائلين بضاعتهم من الرصيف، وانضموا إلى المئات من سكان الفنيدق المتجمعين في محيط المسجد المنتصب وسط المدينة، ليرددوا: “الشعب يريد فتح الديوانة (الحدود)”.

ويشدّد الكثير من المحتجين لوكالة فرانس برس على أنهم لا يطالبون بعودة التهريب؛ بل بفرص عمل عاجلا، وبفتح الحدود في وجه العاملين قانونيا داخل مدينة سبتة المحتلة.

وتقول إكرام (23 عاما)، التي جاءت للتظاهر رفقة والدتها: “لدي دبلوم في الفندقة؛ لكنني لا أجد عملا بسبب الجائحة، لا نطلب سوى العيش الكريم”.

وتعد فئة الشباب بين 15 و24 عاما الأكثر تضررا من ارتفاع البطالة العام الماضي بسبب الجائحة، وفق تقرير حديث للمندوبية السامية للتخطيط؛ بينما فَقَد الاقتصاد المغربي عموما أكثر من 430 ألف وظيفة، ليرتفع مجموع العاطلين إلى أكثر من مليون ونصف المليون.

ونبّهت تقارير رسمية عديدة، في السنوات الأخيرة، إلى تفاقم الفوارق الاجتماعية وحرمان الشباب من ثمار النمو الاقتصادي، فضلا عن الفوارق بين مناطق نشيطة ومدن صغيرة ومتوسطة.

وتقول والدة إكرام، التي كانت تعيل الأسرة من عملها كخادمة في المنازل في مدينة سبتة المحتلة، “أنقذ ابني الذي بالكاد أكمل 18 عاما، من الغرق عند محاولته الهجرة سباحة” نحو ساحل سبتة الذي يبدو على مرمى حجر من الفنيدق.

ويشير محمد بنعيسى إلى أن غرق ستة شبان من أبناء مدينة الفنيدق، قبل ثلاثة أسابيع في محاولة للهجرة، كان سببا آخر لتظاهر السكان.

مشاريع إنمائية

لكن مثل هذه الحوادث لم تؤثر في استعداد إسماعيل (23 عاما) “للسباحة نحو سبتة لو لم تكن الشرطة تراقب المكان”.

ويقول الشاب، الذي ارتدى لباسا رياضيا: “عملت بالتهريب عامين ونصف، ثم عدت للعمل في متجر عطور؛ لكنني أظن أنه سيغلق قريبا! لم نبع أي شيء منذ يومين”.

بعدما منعت السلطات التظاهرة الأولى قبل ثلاثة أسابيع واعتقلت أربعة شبان بين المحتجين، سمحت بالتظاهر في يومي الجمعة التاليين. وأفرج عن المعتقلين بعد إدانتهم بالسجن مع وقف النفاذ ستة أشهر، إثر اتهامهم برشق القوات العمومية بالحجارة.

وأعلنت السلطات، هذا الأسبوع، إطلاق مشاريع إنمائية بنحو 45 مليون دولار، والشروع في توظيف نحو 700 امرأة ممن كن يعشن من التهريب في مصانع بالمنطقة.

عند مدخل المدينة الساحلية، استؤنفت الأشغال لبناء منطقة تجارية حرة كان أعلن عنها سابقا، وترتبط بميناء طنجة المتوسط (أقل من 20 كيلومترا عن الفنيدق) الذي يعد الأكبر في المتوسط، علما أن شباب المنطقة يطالبون أيضا بالتوظيف فيه، وفق بنعيسى.

وتسببت تداعيات الأزمة الصحية في ركود اقتصادي غير مسبوق منذ 24 عاما في المملكة، بمعدل 6,3 في المائة حسب تقديرات رسمية؛ بينما تراهن البلاد على خطة للإنعاش الاقتصادي تتضمن مشاريع استثمارية بقيمة 12 مليار دولار، وتهدف إلى تجاوز الركود الذي سببته الأزمة الصحية من خلال صندوق استثماري أعلن عنه الملك محمد السادس في أواخر يوليوز.

وحددت الحكومة الرأسمال الأولي لهذا الصندوق في ما يقارب 1,5 مليارات دولار، حسب بيان صدر مطلع فبراير الجاري.

* أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

41
  • مواطن من المغرب
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:12

    المغرب بني اقتصاده على العشوائية. وأي مساس بتلك العشوائية معناها خراب البيوت. وكأن لسان حال الشعب يقول كما قال المعري : هذا ما جناه أبي علىَ.. وما جنيت على أحدٍ

  • imad casa
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:13

    جل المناطق الحدودية تعاني الويلات من جرادة الحسيمة وجدة .الناضور الفنيدق تطوان …. وهاد الحكومة واحزابها في عالم آخر يتصارعون على الدعم والامتيازات والمكاسب لايبالون باي مواطن مغربي … اصبح الوضع لا يطاق ولا يحتمل
    واخيرا تعازينا الحارة لإخواننا من وجدة شهداء قوارب الموت الله يصبر عائلاتهم وتعازينا لعاملات طنجة وعمال ابار الموت بجرادة وطاط الحاج وزاكورة …

  • مغربي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:15

    على المسؤولين خلق بدائل تجارية واقتصادية وعملية على الفور لساكنة الفنيدق وتطوان معا واستغلال ظرفية هذه الجائحة لعدم فتح المجال للتهريب من جديد الذي ينعش الاقتصاد الإسباني ويضر باقتصاد الوطن لكن أكرر لا بد من خلق بدائل وحدات صناعية وتجارية حقيقة يشتغل بها أهل الفنيدق أولا لسد رمقهم لا غير

  • C'est Pas La Solution
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:19

    Il ya beaucoup des villes, villages au maroc pire que Fnidiq
    Les problemes sont partout
    MAIS la solution c’est pas la contrebande . Ca tue l’economie du Maroc et enrichit les Espagnols

  • ولد الداخل
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:21

    نتوما يا التهريب يا أوروبا يا الإنتحار، ديرو بحال خوتكوم فالداخل: قراو بحال الناس أو ديرو تكوين مهني و حلو حوانت دالنجارة، الصباغة، الألمنيوم، الحلاقة، الميكانيك و غيرها و شجعوا الأطفال ديالكم على الدراسة بدل حلم الهجرة. التجارة ليست المهنة الوحيدة و التهريب يفيد إسبانيا أكثر من أن يفيد المغرب وسبتة و مليلية دون التهريب لن تكونان مدينتان استراتيجيتان لإسبانيا لعلها تكون خيرا و نطالب باسترجاعهما.

  • ابن الجزائر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:23

    الحل هو تقنين الحشيش ودعو من يختج يتكيف بكل حرية أكيد سوف يشعر بالسعادة التامة ولا يخرج الى الشارع لازعاجكم دعوه ينسى همومه واكثرو له مواضيع عن الجزائر ووضفوف مع الذباب ودعموه لكي يبقى على قيد الحياة وهذه هو الحل الانسب

  • ابو علي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:39

    ان آفة التهريب تكبد خسائر للدولة بملايير الدولارات و كذا غلق الآلاف من المعامل والمصانع وبالتالي فقدان عشرات الآلاف من مناصب الشغل .وما سكوت الدولة على الآفة مما أعطا المشروعية على الخروج للشارع حيث هناك اكثر من طرف ركبوا على الموجة من الجارين شرقا وشمالا بالإضافة الى قرب الانتخابات واستغلاله .يجب على كل وطني غيور وضع اليد في اليد لمساعدة الدولة على الضغط لاسترجاع الثغرين السليبين دون اغفال خلق البدائل واقفال الموضوع وسده على المتربصين.

  • ملاحظ محمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:43

    لا يكن للمغرب أن يسير في الاتجاه الصحيح اذا نحن لم نترك جانبا الأفكار الانتهازية هل من مصلحة المغرب ترك السلع المهربة و البال يهدم الاقتصاد لأن مجموعة من المواطنين تاتروا بأزمة الوباء المغرب كله تأثر بدلك السياحة التجارة كل شيء اشتروا السلع المنتجة بالمغرب وبيعها كباقي المدن

  • Mre
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:44

    الدول تفكر أولا في عواقب القرارات و تهيأ لها قبل اتخاذها و أجمل بلد في العالم يتخذ القرارات و من بعد يحن الله.

  • الله يكون في العون
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:44

    انا من طنجة ونعيش الأزمة الخانقة والجميع مريض كلشي طلعلو دم الله يخرج طرح بسلام

  • مغربي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:49

    مدا عن شجيع السياحة الداخلية بهته المنطقة ذات الطبيعة الخلابة عبر منتجعات سياحية كذلك يجب تطوير المنطقة الصناعية لتطوان وجعلها قطب صناعي تستفيد منه المدن الصغيرة المجاورة الفنيدق مرتيل المديق وادلاو كذلك من الضروري ربط هته المدن بقطار جهوي في انتظار ربطه بباقي خطوط المملكة السياحة ااصيفية وحدها لا تكفي المنطقة الشمالية او الريف الغربي وحتى الشرقي نفس المشاكل قبائل مصمودة ريافة وجبالة قباىل دات باس شديد

  • كونو وطنيين يا ابناء الشمال
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:57

    فصل الصيف على الأبواب و سوف ينتعش اقتصاد مدن الشمال من السياحة الداخلية و أبناء الجالية ; و من هذا المنبر أطلب من الحمارك مزيدا من الليونة من اجل ادخال سلع الجالية .. اللهم الجوع و لا اذلال الاسبان … قطران بلادي و لا عسل البلدان

  • ابن الشمال
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:59

    المشكل هو ان اللوبي المغربي صاحب الشركات يرى إلى الربح باي وسيلة ولو على حساب مصلحة الشعب..فالجشع يرى ان اهم وسيلة للربح هو القضاء على المنافسة ومصدرها.بما معبر سبتة او مليلية كان متنفسا لأبناء المنطقة .في اقتناء مواد غذائية ومنزلية ارخص واجود من السلع المعروضة بالاسواق المغربية.بالفعل تمكن هذا اللوبي بالانفراد بنا .ها نحن إرتفاع سلعته بزيادة صاروخية.زادت على الفقير قهرا وفقرا.هذا اللوبي ليس له مخططا لمصلحة الوطن والمواطنين.في خلق بيئة العمل الاقتصادي نظيفه.تعتمد على المنافسة الوطنية الشريفة.تخص الاثمنة والجودة.وايجاد بدائل لأبناء المنطقة فيما بتعلق فرص الشغل .الله يهدي الجميع

  • سعد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:00

    ما يحز في قلب المرئ أن المسؤولين في بلد المغرب ليس لهم بعد النظر و المبادرات الإستباقية في تدبير الشؤون الإقتصادية و الإجتماعية للمغاربة. السؤال الذي يطرح نفسه بالنسبة لمدينة الفنيدق: لماذا لما اختتمت الدراسات و المعاينات الميدانية حول التهريب المعيشي بنفس المدينة و توصلت فيما توصلت إليه من نتائج و انعكاساتها على الساكنة، لماذا لم تطرح بعد ذلك الجهات المسؤولة بدائل و تضعها على السكة بوقت كافي قبل اللجوء إلى غلق معبر سبتة الذي مفاده قطع الرزق اليومي للآلاف من العباد؟

  • سميرة
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:07

    بالعكس الإقتصاد المغربي ينتعش مع التهريب الكل يشتغل في الشمال والشرق أصحاب المقاهي والمطاعم والشواطىء والطاكسيات والفراشة والخضاراء والجزراء وأصحاب المتاجر بأنواعها والميكانيسيات والفنادق.أما الٱن الإقتصاد المغربي فقد دمر في هذه المناطق.وأصلا المغرب ليس له إقتصاد سوى الخضر والأسماك والمواشي واليد العاملة التي تدخل لسبتة ومليلية وينتعش معها الإقتصاد.لديه كذلك الفوسفاط فيتم نهبه.ولديه المرجانات تباع فيه سلع مغشوشة الجودة وبثمن غالي

  • هشام
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:15

    إسمه يدل على أنه نشاط خارج قانون تهريب معيشي
    لابدا أن ياتي يوم يمنع فيه تهريب . دولة ما عندها ما
    دير. وناس معلمين دارو لفلوس صحيحة من تهريب وريحو أرض أما الآن بقى غير دل وسب وبزق من طرف إسبان

  • بلورة
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:27

    على الأقل الفنيدق قريبة منها طنجة و القنيطرة و و وو ، يعني في جميع الأحوال هي قريبة من مركز “المال”. أجيو تشوفو وجدة و نواحيها : جرادة، بوعرفة، تاوريرت، العيون الشرقية….. و ماذا تعاني. لا خدمة، البطالة تنخر الساكنة، لا مصانع، الحدود مغلقة، و مال الدولة يضيع في زواق الشواريعي….. الشرق تم القضاء على ساكنته بطريقة لا تتصور.

  • Cid
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:40

    بادئ ذي بدء يجب اعادة تشغيل الخط السككي الذي كان موجودا ايام الاسبان ومده الى ميناء طنجة في شكل دائرة تحيط بكل ضواحي تطوان وطنجة لتلم كل المناطق المنعزلة بينهما ولما لا تمديد الخط الى الشاون وواد لاو. لم ينتبه احد قط الى استراتيجية هذا الموضوع وما قد يحدثه من فك العزلة على هذه المناطق الجميلة وادخالها التاريخ المعاصر

  • المهاجر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:40

    المخزن يقول لكم اصبرو كما صبرو سكان وجدة والجراد و و و الخ سنهتم بكم عندما ننتهي من قضية الصحراء الغربية لانها هي في الصف الاول من مشاكل المغرب الله غالب علينا

  • مواطن2
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:42

    لابد من التذكير بان سبتة مدينة مغربية تحت الاحتلال الاسباني ومن غير اللائق ان تغلق ابواب مدينة مغربية في وجه المغاربة…كذلك الشان بالنسبة لمليلية.ومن جهة اخرى قلت سابقا بان الاقتصاد الذي سيتأثر بالتهريب المعيشي يدل دلالة قاطعة على ضعفه في مغرب يعد سكانه بما يقارب ال40 مليون نسمة. الحقيقة التي لا مفر منها هي ضرورة البحث في الاسباب المشجعة على اقتناء المنتوجات ” المهربة “. المنتوج المغربي يتميز بالرداءة والسعر الغير المناسب وهي اسباب تشجع على البحث عن البديل. جل المغاربة في عدة مناطق من المغرب يقتنون ملابس البال المستورد والمتلاشيات المستوردة وكل ما يدخل عبر الحدود. الله سبحانه وتعالى يقول ” ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ” ..الغش والرداءة في المنتوج المغربي من الاسباب الرئيسية للتهريب.

  • ملاحظ
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:57

    خويا بدر عطا الله ماتشري و ما تبيع كاينة الخضرة مثلا ماشي حبس التهريب اتحبس الحياة انا العبد الضعيف ابيع الخضروات في محل بدئت في البيع في الرصيف و الأن الحمد لله سترها معيا ربي و لو ان الخضروات حبسات نبدل لحرفة و نمشي نبيع خردة اثات مواد التنظيف …….الخ توكل على الله

  • الخطابي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:20

    منذ اول وهله سمعت فيها بحراك الفنيدق علمت ان القضيه ورائها ايادي اسبانيه تدفع الساكنه لضغط على المغرب لاعاده فتح الحدود مع سبته التي قتل الفكر الاستراتيجي المغربي حركتها التجاريه التي كانت تعتمد كليا على التهريب ورغم ذلك كانت تهين المغاربه اهانات بالغه وكانهم اكباش تمر عبر بوابات الكترونيه ضيقه وبالصف الطويل والدفع ( بنادم عزيز عليه الذل وصافي هادشي اللي نقولو ) . صحيح ان الناس متضرره وتريد حلا عاجلا فمن المفروض انك قبل ان تحرك رقعه في الشطرنج يجب ان تفكر في تداعياتها وتحاول ان تقرء فكر خصمك . تم اغلاق الحدود. ولم يفكر في الساكنه التي كانت تقتات عبرها . على الجهات الامنيه ان تفحص الامر لترى ان كان الامر تلقائيا ام تقوده عناصر تعمل لصالح الاسبان .

  • ali
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:35

    من أسباب إغلاق العشرات من المعامل وتشريد آلاف الأشخاص هو التهريب وليس في مدن الشمال لوحدها بل في المغرب ككل. من واجب الدولة حماية الاقتصاد ولو على حساب بعض المدن التي كانت تنتعش بتلك التجارة يجب التضحية بآلاف من أجل الملايين. وسيكون هنااك حلول هذا بدون شك. ولا ننسى كمثال طنجة قبا 10سنوات كيف كانت وكيف أصبحت. لربما كانت من المدن التي كان اقتصادها يعتمد على مروخا. واليوم أصبح اقتصادها يعتمد على تصدير السيارات.

  • mouatine
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:44

    إلى المعلق إبن الجزاير وسير اديها غير فمشاكلكم الكثيرة ليكتعنيوا مع العسكر المعوقين ليحاكمين عليكم اوكلاوليكم رزقكم او مداروا والوا في البلاد باقي عندكم كلشي من عهد الفرنسيس اوالثروة ديالكم كلها شتتوها على المرتزقة اونضام جنوب افريقيا اوكوبا لمادا تتدخلون في مشاكلنا وتنسون استحماركم من طرف جنرلات عجزة فاتهم سن التقاعد كيف يعقل لدولة تملك البترول والغاز وتستوردون المواد الغذائية الأساسية اوباقين تشربوا الحليب غبرة والعسكر ينصبون لكم دائما رؤساء معوقين وعجزة ويلهونكم بالصحراء المغربية سيروا قراو اوكافحوا من أجل بناء جزاير جديدة ويحكمها شباب الابداع والتصاميم او نساوا المغرب فهموا بأنه الحكام ديالكم خسروا ليكوم ثرواتكم على المرتزقة ولم تستفيدون بشيء نضامكم حقود ومتناقض ونحن نعرف بأن شعبكم لا لوم عليه الجنرلات الارهابيين هم سبب الفتنة والبلاء ودايما يستعملون لكم مشكل الصحراء المغربية حجرة عثراء في طريق كفاحكم من أجل بناء جزاير جديدة ويحكمها شباب مدني ومنتخب من الشعب بركا عليكم من الحقداونشر الفتنة الطائفية

  • صحراوى حر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:45

    هذا لعب بالنار الاقتصاد المغربى من أصغر الاقتصادات فى العالم ولايتجاوز حجمه 120 مليار دولار ونسبة البطالة عالية جدا ونصف الاقتصاد هو غير مهيكل او ما يسمى بالاقتصاد الموازى اذا لاحاجة لزيادة البطالين فى المغرب وتدمير الاقتصادء

  • طارق
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:53

    اللهم لا شماتة في الاعداء… انتم لي كنتو كتقولو العروبية دياال الداخل , وتشتمون كل من يأتي من خارج الشمال . وتنعتونه بكلمة (العروبي) انا ماكنتشفاش فيكم ولكن هذا هو سركم…. نوضو تخدمو شوية مثل الرجال .و كفاكم ديما معولين على الامهات والاخوات ديالكم يهربو المانطات و الكارو

  • بلورة
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:03

    جواب على 19-المهاجر و على كل حركي لقيط الأتراك : على الأقل نحن لم و لن يحكمنا العسكر و لم و لن نغتل رؤساءنا. الإرهاب صنعتموه أنتم و بشهادة العالم. نعم للمطالبة بالحقوق و المشاكل الاجتماعية موجودة في العالم بإسره، لكن عداءنا معكم يا لقطاء الاتراك سينتهي بتقسيمكم كما فرحتم حينما قسم السودان.. و الأيام بيننا… من يريد تقسيم الامبراطورية المغربية الضاربة في التاريخ، فعليه تحمل و تقبل التقسيم هو الآخر…. مرضكم العقلي وصل للتخلص منه… قضية وقت لا غير… يتبع يا إرهابيين.

  • الى ابن الجزائر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:22

    خطوره القنب الهندي على صحه الانسان مقارنه مع الحبوب المهلوسه الجد خطيره التي يتم انتاجها سريا في مخابر بلادك السريه فهي لا شيئ.
    بدلا من ان تراقب احداث المغرب راقب وعلق على احداث بلادك التي هي اكفس بكثير هذا ان كان ممكنا طبعا. لان حريه التعبير عندكم لا تختلف في شيئ عن حريه التعبير في كوريا الشيوعيه الشماليه وبورما اليوم.

  • يوسف ناصر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:27

    سبحان الله العضيم. بغيت نعرف واش هدا الشباب الى ما كانش التجارة ما اعرفوش ازاولو شي حاجة اخرى ، بزاف راه المغرب ماشي فيه غير تطوان و الفنيدق ، نوض تخدم الى وقفات عندكم في مدينتكم ، عطا الله الخدمة الانسان ابدل العتبة ماشي تصبح ناعس و مني تفيق تفرش في الارض و تبيع و في الاخير تقول نفكر في الانتحار ، اوا اخي بدر انتخر اش كا تسنى لادين لا دنيا ، اتقيو الله تحركو ترزقو الي بغيت نعرف و انا متركد انا هدا الفيءة كاملة الي دايرين ضجة لا علقة ليهم بالتجارة حيت انه الاغلبية ديال المهربات بين سبة و فنيدقة كانو نساء و رجال كبار في السن منين جاو هدا الشابات و الشباب سبحان الله

  • يوسف ناصر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:30

    هده هي الخطة الي داير ليكم تبون ههههههه المغرب صعيب عليكم بزاف اخي العزيز ، عاش الملك و عاش الوطن حنا متاحدين و ما عمر الفقير و المحتاج اموت بالجوع لان عندنا الرجال تحياتي و اخر مرة لا تتدخل فيما لا يعنيك باش ما تسمعش كلام ما اعجبكش ، الله الوطن الملك ، عاش الملك

  • Ismail razzouk
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:35

    5 مليارات درهم قادر على حل بطالة الشمال لمدة 5 سنوات متتالية . وجباية اربع سنوات اخرى هي حتوها فجيوبكم

  • Massi
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:45

    je comprend le désarroi des citoyens des villes limitrophes avec sebta mais il faut faire confiance aux autorités , il vont solutionner cette situation le plus vite possible mais il faut que tout le monde sache que la contrebande c’est fini c’est comme si on donnait de l’oxygéné au colonisateur espagnol pour qu’il continue à coloniser nos ville. Mohamed 5 avait œuvré pour l’indépendance du Maroc hassan2 à libérer le Sahara et Mohamed 6 va libérer sebta et melililla

  • مغربي من الريف
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:55

    إلى رقم 9 ولد الداخل بركة من الكلام الخاوي إذا كنتم في الداخل قريتو وتوظفتو فذالك هو البلد النافع أما نحن في الشمال الغير النافع لم نجد حتى مسجد ندرس فيه القرآن الكريم هذه هي سياسة الحكومة السابقة الحمد لله لولا سبتة المحتلة ومليلية واخواننا المهاجرون في الغربة لكانت الكارثة أرجو النشر

  • عبدالرحمان
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:49

    هاد الموضوع ملح و إستعجالي. توفير مجال للعمل لهاته الفئة أمر عاجل ولا بد من وضع تنفيدي يطمئنها. إن إقتضى الأمر تلك الإقتطاعات التضامنية تحول لمشاريع إستعجالية بمناطق الشمال : الحسيمة، تطوان، الفنيدق. لابد من تضامن مناطق الداخل للنهوض بمناطق الشمال و إن كانت تعاني كدالك فليس بمستوى معانات الشمال. سكان الشمال شعب طيب يستحقون كل خير.

  • Kiko
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:59

    الأزمة ضاربة المغرب كلو . و الحل هو التضامن و الاحتجاج السلمي الحضاري . لتحقيق المطالب المشروعة . راه العصابة الحاكمة طغات بزاف و مبغاوش يحشمو . سيتم طحن الشعب المغربي كامل إذا لم نتحرك . الحق ينتزع و لا يعطا

  • من جبال أزيلال
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:03

    إذا كنتم أنتم تعانون في الفنيدق ،ماذا يمكن ان نقول عن ساكنة الجبال الباردة (أزيلال نموذجا) التي تتقاتل مع الطبيعة القاسية من أجل كسب قوتها اليومي بشرف…..لا تنتظروا السماء تمطر عليكم فضة وذهبا …تحركوا وتوكلوا على الله ..ارض الله واسعة…..والرزق ليس محصورا في التهريب الذي ينخر اقتصاد البلاد.

  • هشام
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:36

    شباب الفنيدق يتحدثون كأن لديهم فقط ثلاثة خيارات:
    _العمل في التهريب
    _الانتحار
    _الهجرة لاروربا
    وانه بدون هذه الخيارات لا يوجد شيء و هذا أمر خاطئ طبعا لأنه يوجد خيار أفضل و هو الدراسة و الاجتهاد و الحصول على شهادة تمكنهم من الحصول العمل محترم لكن الكثير يتركون المدرسة مبكرا و آباءهم لا يبالون لتبعات ذلك على أبناءهم و النتيجة تكون كارثية

  • حسن
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:11

    بالنسبة لمطلب فتح الديوانية الذي يردده البعض فيجب أن نوضح أمرين أولهما أن القرار ليس في يد المغرب فقط فإسبانيا أعلنت أن المعبر سيبقى مغلقا بسبب ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا. ثانيا و هذا أمر مهم يجب أن يفهمه الكثيرون أنه حتى لو تم فتح هذا المعبر سيكون ذلك للسماح بلم شمل الاسر بالاضافة للأشخاص الذين يعملون داخل المدينة المحتلة بعقود عمل قانونية أما من ينتظر فتح هذا المعبر من أجل عودة التهريب فهو يحلم لان هذا الأمر إنتهى إلى غير رجعة وهذا الأمر يعلمه الاسبان ايضا

  • محمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:13

    آلاف الاشخاص فقدوا وظائفهم بعد إغلاق العديد من المصانع و المعامل بسبب هذه السلع المهربة لكن هذا الأمر لم يكن مهما بالنسبة للوبيات التي كانت تستغل النساء و تحصد أرباحا مهمة من ظهورهن في مشهد غير انساني وقد تم مؤخرا و الحمد لله توقيع ازيد من 700 عقد عمل لفائدة النساء المتضررات في إنتظار توقيع المزيد من العقود للأخرين و في الاخير اريد ان أضيف أن من حق الساكنة التظاهر السلمي من أجل التنمية و توفير فرص الشغل أما ما يسمى بالتهريب فإنتهى إلى غير رجعة

  • الحقيقة
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 22:04

    أستغرب من أين تأتي هذه البدائل التجارية، في الحقيقة سلع عديدة غابت في السوق المغربية منذ إغلاق الحدود الشمالية كماقفزت اسعار السلع المماثلة قفزة صاروخية كما أنها شبه منعدمة في الأسواق إذا لماذا هذا الإغلاق الذي خنق سكان المنطقة الشمالية الذين يعتمدون على التجارة المعيشية ولا توجد بدائل لا للمستهلكين ولا للتجار بسبب عدم وجود المصانع التي تغطي احتياجات المسهلكين ولاتوفر مناصب شغل بالنسبة للساكنة.

  • Wiseman
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:33

    لقد غادرت المغرب منذ أربعين سنة وما زالت هذه المشكلة قائمة. هذا يخبرني أن المغاربة جاهلون في إدارة بلدهم. في عام 1970 ، كان نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي في إسبانيا والمغرب متساويًا. في 2020 ، بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي المغربي 2000 دولار وإسبانيا 38000 دولار. كلا البلدين ليس لديهما نفط. هل تعلم أن المرايا الموجودة في الكاميرات في المسبار الذي أرسلته وكالة ناسا إلى المريخ يتم إنتاجها في إسبانيا. حالة مملكة حزينة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين