أرباب المطاعم والمقاهي يتجاوزون الحكومة بمراسلة القصر الملكي

أرباب المطاعم والمقاهي يتجاوزون الحكومة بمراسلة القصر الملكي
صورة: و.م.ع
الأحد 7 مارس 2021 - 02:54

قرر أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب مراسلة الملك محمد السادس قصد التدخل لإنصافهم من القرارات الحكومية المتعلقة بالتدابير الاحترازية للوقاية من كورونا، والاستمرار في الإغلاق المفروض من طرف السلطات.

وقالت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب إنها قررت مراسلة الملك لوضعه في الصورة، نظرا “لخطورة الوضع الذي يعيشه التجار والمهنيون المغاربة جراء القرارات الحكومية العشوائية والتعسفية والمتهورة، وعدم اتخاذ الحكومة لأي قرار يخفف من معاناة المهنيين المغاربة”.

وأوضحت الجمعية، عقب اجتماع مكتبها السبت، أن هذه الخطوة تم اللجوء إليها بالنظر إلى كون “الحكومة لم تقدم على اتخاذ أية تدابير لإيقاف نزيف الإغلاقات التي تعرفها وحدات القطاع جراء هاته القرارات، وبناء على تجاهل عدد من الوزارات والمؤسسات المعنية لعدد من الاستفسارات والمراسلات التي ينبه فيها المهنيون إلى خطورة الوضع القائم”.

وعبر نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في تصريح لجريدة هـسبريس الإلكترونية، عن أسفه لاضطرارهم إلى اتخاذ قرار بمراسلة الملك محمد السادس، وذلك بالنظر إلى عدم تدخل الحكومة لاتخاذ قرارات تنقذ القطاع.

وقال الحراق ضمن تصريحه: “مؤسف جدا أن نصل إلى هذا الوضع، طبعا هناك حالة استثنائية وهناك وباء عالمي، نتفهم ذلك، لكن على الأقل على الجهات الوصية أن تناقش معنا الوضع للتفكير معا لتجاوزه”.

وشدد المتحدث على أن “قرار الحكومة بتمديد حالة الطوارئ واستمرار الإجراءات نفسها، أصبح الآن غير مبرر؛ فعدد من الأقاليم لا تسجل فيها منذ مدة أي حالة وبائية، ناهيك عن أن عددا من الوحدات أغلقت أبوابها وأخرى في طريقها نحو إغلاق محتوم”.

وزاد رئيس الجمعية أن الوزارات المعنية بالقطاع “في حالة شرود تام”، وحملها “كامل المسؤولية في كل توتر سيأتي من بعد، حيث حاولنا منذ بداية الجائحة تهدئة الوضع، لكن لم يعد ذلك ممكنا الآن”.

وعبر المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في بيان له، عن رفضه تمديد الإجراءات الاحترازية في الوقت التي تراجعت فيه مؤشرات الحالة الوبائية وعدم تسجيل عدد من الأقاليم لأي حالة، مشددا على أن قرار التمديد “قرار غير مبرر وتهور حكومي يقود البلاد نحو توتر اجتماعي”.

كما عبر عن استيائه التام من “استخفاف رئيس الحكومة ولجنة اليقظة الوطنية والوزارات المعنية بالقطاع بخطورة الوضع الذي يعيشه عشرات الآلاف من المهنيين ومئات الآلاف من الأجراء”.

‫تعليقات الزوار

35
  • صلاح
    الأحد 7 مارس 2021 - 03:14

    الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه…لقد وصل السيل الزبى…….

  • احمد
    الأحد 7 مارس 2021 - 03:16

    مند اعلااان حالة الطوارئ بالبلاد والقطاع السياحي واااقف تحكم عليه بالاعدام درهم واحد من شهر 3 دالعام لفات مداخلات عليا .. تنطلبوا من جلالة الملك محمد السادس اشوف من حالنا رااه تقهرنا رآه عااام اعياد الله عااام ماخدمناش انشر ياهسبريس

  • كلام مقاهي
    الأحد 7 مارس 2021 - 03:22

    الناس صراحة راها اعيات اوكاين اللي ما ابقاليه ما ايبيع . هادشي اللي باغيا هاد الحكومة باش اتنوض الفوضة وايقلبوا الرعية اعلى النظام. انا ابودني اسمعت الاعضاء انتاعهم في القهوة كيقولوا راه المخزن هو اللي ساد اعليكم ماشي احنا. اوا دابا سيروا كبوا الماء اعلى اكرشكم قاليك اللي عندوا باب واحد الله ايسدو اعليه.واللي اتبلى بالسعاية يقصد اديور لكبار.

  • مواطن مقهور
    الأحد 7 مارس 2021 - 03:23

    الخوف من تحمل المسؤولية يدفع من يقرر في الدولة إلى تمديد حالة الطوارئ و إلى الدفع بسياسة الإغلاق و الباراجات إلى أقصى مدى (زعما شوفونا راه حنا خدامين) . عام كامل لا يسمح لمواطن بزيارة والديه في نواحي مدينة الدار البيضاء وضع أكثر من السجن. فالسجين له الحق في زيارة اسبوعين على الأقل.
    لما دخلت مقر العمالة لكي أتسلم رخصة التنقل الاستثنائية من عند الباشا. صدمت بواقع متناقض: من يشترط علي شروط صارمة للسماح لي بمغادرة المدينة لا يضع هو بنفسه كمامة.

  • ص
    الأحد 7 مارس 2021 - 03:26

    صعب التراجع عن القرار. والعودة للتوقيت العادي و نقل المباريات. لكن وجب المرونة و التخفيف في المناطق التي نسبة الإصابة بها خفيفة..و السماح للمطاعم تقديم وجبة العشاء. وفي رمضان بيت القصيد. هل تمدد الطوارئ ام يتركوا لهم ساعتين للعمل. اما التراويح وحتى العشاء والفجر سيتم إلغاؤها.

  • انس
    الأحد 7 مارس 2021 - 04:49

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    انا لدي ما اقول في هذا الموضوع انا كشخص اعمل في هذا الميدان كطباخ واقول منذ سنة 2020 لما اغلقت المطاعم لم اعمل مند دالك اليوم واقول واشهد الله اني (غارق كريديات) ها العار طلقونا نخدمو على ريوسنا ولا عطيونا دعم المادي
    انا ايضا اطالب جلالة الملك اشوف من حالنا كمستخدمين في هاد الميدان راه واصلة فينا العظم والله العظيم .

  • بلدي
    الأحد 7 مارس 2021 - 04:54

    بركات بلقنة المشهد السياسي، القصر في مواجهة الشارع، سير عالله

  • Hafid
    الأحد 7 مارس 2021 - 06:39

    هؤلاء يستغلون موظفيهم بدون أدنى حقوق اجتماعية وفي الأخير يخروجون بآخر ما ا ستجد من السيارات الفاخرة ويعبرون البحر لقضاء عطلهم الصيفية في اوروبا. راسلوا الحكومة أو القصر أو… اتقوا الله واعطوا موظفيكم حقوقهم.

  • Mansouri
    الأحد 7 مارس 2021 - 06:45

    إنها ليست خطوة جيدة … يجب على هؤلاء المستثمرين الانتظار مثل أي شخص آخر …. نحن جميعًا متساوون في هذا الموقف .. هذه الخطوة انتهازية … وهذا يعني أن هؤلاء المستثمرين يريدون القفز على الخط .. والحصول على خدمات إنهم لا يستحقون …. وإذا شعروا أن هناك بعض الظلم الذي يلحق بهم .. فعليهم المرور عبر القنوات القانونية. أي أن نظام محاكمنا المغربي قوي ومجهز جيدًا للتعامل مع مثل هذه القضايا بالطبع إذا شعر هؤلاء المستثمرون بأنهم ضحية لسياسات معينة تم تطبيقها عليهم وحدهم …إن هذه الخطوة انتهازية: من فضلك اذهب بشكل قانوني ، اذهب إلى نظام المحاكم المغربي إذا شعرت بأنك ضحية…..

  • محمدين
    الأحد 7 مارس 2021 - 06:56

    كما ينظم هذا القطاع نفسه في خوض أشكال احتجاجية ومراسلة مختلف الجهات للدفاع عن مصالحه عليه واجبات للمواطنين هو توفير السكينة واحترام استغلال الملك حيث نجد الهرج والمرج الى ساعات متأخرة من الليل دون احترام ساعات الاغلاق بالاضافة الى تناثر الكراسي هنا وهناك بحيث يضطر المواطنون الى المرور في طرق السيارات بالاضافة الى عدم احترام بعضهم للأثمنة وعدم التصريح باليد العاملة لدى هذه المقاهي والمطاعم

  • سعيد إمنتانوت
    الأحد 7 مارس 2021 - 07:12

    هذه هي نتائج الجهل يا سادة عندما لا توجد نقابات وأحزاب حقيقية وعندما لا يوجد تفاهم بين كافة أطياف الشعب فالاساتذة يتظاهرون لوحدهم والريفيين لوحدهم واصحاب المقاهي لوحدهم أما أصحاب الخفلات فما بقي لهم إلا الصينية أمام المساجد
    حقيقة مرة يتذوقها المغاربة وسيتذوقونها دائما ما دامو لم يتحدوا ويكونوا مع الحق دائما فعدنما تخرج مظاهرة للدفاع عن إحدى الحقوق يجب أن يتحد الجميع فإن إتحدتم أخفتم الحكومة وأخفتم المسؤولين وسيرضخون لمطالبكم
    لا يعقل الاغلاق بدون تعويضات ڢإن إستمر الوضع كلكم ستفلسون

  • ABC
    الأحد 7 مارس 2021 - 07:49

    شرط ذلك اولا إنخراط جميع المستخدمين في صندوق الضمان اجتماعي cnss ابتداء من تشغيله . ٱنذاك يسمح للمطعم أو المقهى أن يشتغل غير ذلك يستمر في الإغلاق وأخرى الله السميك . ما بعد كورونا ليس كما قبله .

  • Benis hay yaacoub mansour rabat
    الأحد 7 مارس 2021 - 08:31

    يجب إغلاق المقهي مصدر الحشيش و القرقوبي. خصوصا في يعقوب المنصور الرباط و حي أمل 4. الناس يشتكون من المقاهي الشعبية . فيها يروج الحشيش و القرقوبي مقهى targa و مقهى Pretoria. الكل يرفهم مصدر الفتنة في أمل 4 يعقوب المنصور . نناشد جلال الملك محمد السادس بالتدخل شخصيا لتحرير الرصيف لانه ملك عام و القضاء عاى باعة الحشيش و القرقوبي في هدا المكان
    شكرا هسبريس

  • Nessuo
    الأحد 7 مارس 2021 - 09:02

    ادعو المتضررين الى الخروج في مسيرات و احتجاجات ضخمة، لايصال الرساله و الرعب للاذن الشريفة الصماء، ما طالعاش اللهم تريب على كلشي.

  • من وجدة
    الأحد 7 مارس 2021 - 09:34

    لا للاغااف على الساعة الثامنة….. اجرا؛ ليس في محله لان الالاف تضرروا من ذلك و لا يشعر بهم الا من هو متضرر…

  • رأي
    الأحد 7 مارس 2021 - 09:36

    المطاعم و المقاهي تدفع ثمن جشعها و تضييع العمال الغير مسجلين في الضمان الاجتماعي….. العمال أكثر تضررا

  • abousalma
    الأحد 7 مارس 2021 - 09:40

    عن اي اغلاق تتحدثون.المقاهي تشتغل ليل نهار وبطاقة استيعابية اكثر من اي وقت مضى والمطاعم كذلك.اغلبها لا تحترم الحضر المفروض ابتداء من الثامنة مساء ومنهم من يسدلون الستار. يحتفظون بالزبناء داخل المقهى وبالقبو كانهم مبحوث عنهم.ارباب المقاهي يكدسون الاموال ولا يؤدون للدولة حقها من الضرائب.كما انهم لا يوفون المال مستحقاتهم وحقوقهم.اتقوا الله يا ارباب المقاهي.

  • الأحد 7 مارس 2021 - 09:41

    هدوك لقهاوي من حقهم الإشتغال حتى الحادية عشرة ليلا لكن هداك طيراس خاص الحكومة تحيدو ليهم حيث تيشكل عرقلة حقيقية للمواطن بصفة عامة و للنساء بصفة خاصة . حيث شي رجال نهار ؤ مطال ؤ هما ناشرين رجليهم في كراسي طراس المقاهي طالقين عينيهم للتحنزيز في جاي ؤلغادي فحال تينيس . خاص لحكومة توضع حد لطراس المقاهي و شكرا هيسبريس

  • كمهاجر مغربي
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:01

    لذي مقهى استتمرتها في وطني ولكن الآن اصبحت اذي فواتير الضرائب والماء والضوء وليس لدي اي ذهب في المغرب سوالي لماذا لم نستفيد من اي مشروع حكومي اطلب من رئيس ارباب المقاهي في المغرب ان يجعل في حواره الجالية التي استتمرت في الوطن

  • متابعة
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:17

    خطوة جيدة ونتمنى ان تجد. مرادها
    حقيقة الاوضاع مزرية جدا لا ادري انشغال الحكومة بالانتخابات والمكاسب وتقاسم المناصب جعلها تهمل تلامر ولا تحلله
    الحكومة في المدة التخيرة منصبة على الانتخابات تصرف عليها وتبحث عن مبزانيات لها اما الشعب اخر اهتماماتها
    حذار من انتهاء الصبر .

  • الأحد 7 مارس 2021 - 10:42

    قطاع السياحة…… يجب أن ؤستتمر لمادا لم تفتح المقاهي و الحفلات….. ؟؟؟؟

  • أستاذة وطنية
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:53

    المقاهي بالمحمدية غير مغلقة صحيح انها تفتح في 6 إلى الثامنة مساء هذا كافي ربما للاسترزاق ام للالهاط حتى 2 فلا داعي

  • Abouisraa
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:06

    عيب اوعار هدا عام اعباد الله اوهما سادين علينا واش زعما كاع هدشي كورونا؟؟؟؟؟
    الغريب في الامر البنوك ديالهم تيبززو عليك تجيب الفلوس تخلص الكريديات واش لي ساد عليه منين بيجيب الفلوس حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أحمد
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:39

    مادا عن الزيادات في الاتمنة الصاروخية في المواد الاستهلاكية

  • افقير
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:41

    اتعجب من هدا الصمت الرهيب تجاه محاورة ممثلي ارباب المطاعم والمقاهي وداءما حكومتنا الباءسة تنتظر الحل من جلالة الملك الناس تتموت وهوما مرتاحين حيت عندهم رواتب خيالية وقارة اقول لهم ارحموا من في الارض يرحمكم الله

  • محمد
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:48

    أنا الذي لم أفهمه حتى الآن لماذا الإغلاق على الساعه الثامنة وكان كورونا تظهر في هذا الوقت. أكيد من يتخذون مثل هذه القرارت لا يدركون نتائجها السلبية على أصحاب المقاهي والأكثر من ذلك النتائج الوخيمة على العمال.طبعا هؤلاء الذين يتخذون هذه الإجراءات لهم دخل قار وأجور سمينة لا يأبهون هل الآخرين يعيشون ام لا؛ كل همهم الحفاظ على وظائفهم وعدم المجازفة باتخاذ قرارات جريئة خوفا من تحمل مسؤوليتها. هل كورونا توجد في المقاهي والمطاعم مع العلم أن المقاهي والمطاعم اكثر التزاما بالتدابير الوقائية من الأسواق الأسبوعية والسوبر مارشيات. الآن بدأ التلقيح والحالات أصبحت محصورة؛ لذى يجب التعايش مع كورونا لاكتساب المناعة ورفع هذه القيود لإنعاش الإقتصاد..

  • ابراهيم مول القهوة يحكي حقيقة هاته الجمعية
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:54

    أولا الجمعية الوطنية ليس لها الحق بالتكلم بإسم جميع المهنيين بل تمثل فقط منخرطيها ويتم تصويرها و الترويج لها على أنها الممثل للقطاع حسب مقتضيات ظهير 58 للحريات العامة و الجمعيات،
    ثانيا رئيس الجمعية و أعضاء مكتبها لهم أطماع انتخابية و خرجتهم هاته سببها استغلال الظرفية من أجل البحث عن تزكيات بعض الاحزاب الفاشلة
    تالثا هناك عدة دعاوي قضائية مرفوعة ضد رئيس الجمعية الحراق بمحاكم القنيطرة تتفاوت بين تزوير القانون الأساسي و خيانة الأمانة….و دعوى مرفوعة ضد الجمعية بحلها أيضا بمحكمة القنيطرة نستغرب بشدة بطء العدالة في معالجة القضايا المرفوعة ضد الجمعية و رئيسها
    رابعا نستغرب الحياد السلبي و غض الطرف من طرف سلطات القنيطرة عن تجاوزات الجمعية و مخالفتها للقانون وقانون الجمعيات
    خامسا رئيس الجمعية مخالف للقانون و يستغل عماله و لا يصرح بهم لذى CNSS من قبل الجائحة
    ……..
    المرجو عدم الزج بالمهنيبن في حسابات انتخابية ضيقة

  • خالد
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:27

    هد الحكومة واش جات تخدم البلاد ولا جات تجوع العباد رنا كنموتو االمسؤلين انا كبائع متجول وعندي الرخصة كنخلص 300درهم في كل سنة ومتزوج وكنكري الدار 1300 درهم فالشهار ومعندي حتى شي معاونة كنعتمد غير على التجارة الصغيرة ديالي قبل كرونة كنت كجيب 100درهم فالنهار باش كنعيش دبا مكانجب حتى 20درهم وعام كامل مخلصت الكرى ومول الدار اعطاني شهرين دالاجل باش نخلص ولا نخوي واش مكتفكروشي فينا ومن يتحمل مشؤوليتنا

  • محمد
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:25

    الوزارة المغرب لا يهمهم شعب المغربي هم لديهم أجر شهريا مضمون زائد سرقة ميزانية دولة وا تهريب الأموال الى الخارج لا يهمهم شعب

  • الأحد 7 مارس 2021 - 14:13

    و الله لو زرتم بعض المطاعم الراقية القريبة من حي العنق بالدار البيضاء لضننتم انكم قبل الجاءحة لكثرة الزبناء و السيارات لدرجة انك لم تجد مكان لركن سيارتك و لكن كلنا نعلم من يملك تلك المطاعم الراقية المطلة على البحر و هنا نتدكر المصلحة الخاصة على المصلحة العامة بالمغرب و كفى

  • عبدو
    الأحد 7 مارس 2021 - 15:06

    هناك مقاهي تنبت كالفطير لا لشيء إلا استعمار المكان قبل استعماره من الآخر من أثرياء المقاهي والمطاعم والأماكن ذات الدخل الاسهل…اما التباكي فهو من شيم الانتهازيين. الأكل لأموال الناس بالباطل القهوة لا تساوي درهمين.

  • امجوط
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:06

    الدولة قررت اغلاق المحلات على الساعة الثامنة مساء ولكن هناك من يستمر فى البيع حتى العاشرة ليلا هنا فى جهة سوس الدشيرة انزكان جرف تراست ايت ملول تكوين والسلاطة تغلق فقط المقاهي هدشي ماشي معقول خص القانون اطبق على الجميع

  • علي
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:21

    الآن الحكومة ستشرع في خبثها ومكرها وستتجه إلى تعمد الزيادة في حالات الاصابات في الأسابيع المقبلة لتكون لها حجة للإغلاق مرة أخرى لأنها بكل صراحة حكومة ضد الشعب…….
    ونرجو من الملك محمد 6 أن يقوم بشيئ ما لإيقاف هذه المهزلة الحكومية الظالمة…….

  • au commentaire 2 ahmed
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:41

    c,est bizzare est comment vous faites pour vivre je n,ai rien compris.

  • علي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 12:13

    إلى صاحب الرد رقم 9….
    إنك تخرف والله….. انت والحكومة وجهان لعملة واحدة…..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين