جلسة مجلس الأمن تكشف رصد المنتظم الدولي أكاذيب البوليساريو

جلسة مجلس الأمن تكشف رصد المنتظم الدولي أكاذيب البوليساريو
صورة: أ.ف.ب
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00

رغم عدم صدور أي قرارات أو بيان عنها، إلا أن جلسة مجلس الأمن الدولي التي خصصت لدراسة تطورات قضية الصحراء المغربية فندت بشكل غير مباشر مزاعم جبهة البوليساريو بوجود “حرب في الصحراء” منذ تطهير معبر الكركرات.

وبحسب ما ذكرته مصادر متطابقة فإن الإحاطة التي قدمها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، كولين ستيوارت، بشأن الوضع الميداني، لم تتحدث عن وجود حرب بين المغرب والبوليساريو كما تدعي الجزائر والجبهة الانفصالية بشكل يومي.

ولم تؤكد الأمم المتحدة منذ عملية الكركرات وجود حرب مسلحة في الصحراء المغربية؛ إذ حرصت الندوات الصحافية اليومية التي يعقدها الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة على تفنيد هذه المغالطات بين الفينة والأخرى. وتحصل الأمم المتحدة على المعطيات من بعثة “المينورسو” التي تتولى مسؤولية الإشراف على اتفاق وقف إطلاق النار.

وأشار رئيس “المينورسو” خلال جلسة مجلس الأمن، وفق ما كشفت عنه مصادر دولية، إلى الصعوبات التي تواجه عمل البعثة الأممية في تنفيذ مهامها، بما في ذلك جمع المعلومات والتحقق منها في الميدان.

وقبل انعقاد الجلسة أفاد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة، مجلس الأمن بأن المغرب يواصل تعاونه ودعمه الفعالين لبعثة “المينورسو” في أداء مهمتها المتمثلة في الإشراف على وقف إطلاق النار. وكشف في هذا الصدد أن أعضاء البعثة شملتهم حملة التلقيح ضد “كوفيد-19″، على غرار المواطنين المغاربة.

ولفت عمر هلال انتباه مجلس الأمن الدولي إلى القيود الصارمة المفروضة من قبل “البوليساريو” على حرية تحرك البعثة وإمدادها، بتواطؤ من الجزائر، ما يعيق بشكل كامل مهمتها في الإشراف على وقف إطلاق النار.

وأبرزت التقارير التي قدمتها بعثة الأمم المتحدة إلى أعضاء مجلس الأمن أن الوضع في الصحراء خلال السنوات الأخيرة بات يتسم بـ”عدم احترام وقف إطلاق النار الموقع عام 1991، والاتفاق العسكري رقم 1″، في إشارة إلى خروقات جبهة البوليساريو وإعلانها الانسحاب من اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب.

وشددت أغلب مداخلات أعضاء مجلس الأمن الدولي على ضرورة إيجاد حل لهذا النزاع بالطرق السلمية عبر محادثات السلام بين الأطراف المعنية، وذلك على أساس القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ودعا رئيس مجلس الأمن لشهر أبريل، السفير الفيتنامي لدى الأمم المتحدة، إلى تجنب التصعيد والتوتر، والعودة إلى المشاورات السياسية في أقرب وقت ممكن تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة.

وشدد السفير الفيتنامي على ضرورة تعيين مبعوث جديد للأمين العام للأمم المتحدة، خلفا للرئيس الألماني الأسبق هورست كولر المستقيل منذ 2019.

وكانت مصادر دبلوماسية كشفت أن مجلس الأمن الدولي “لم يوافق على مشروع إعلان مشترك صاغته الولايات المتحدة”، يدعو إلى تجنب التصعيد في النزاع بالصحراء”.

وحسب المصادر ذاتها، فإن النص الموجز المكون من ثلاث فقرات يحث على تبني سلوك “بناء” في التعامل ميدانيا مع بعثة الأمم المتحدة (مينورسو)، والإسراع بتسمية مبعوث أممي جديد، “من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية المتوقفة في أسرع وقت ممكن”.

‫تعليقات الزوار

55
  • chrome
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:05

    كل الانظمة المستبدة الارهابية تستعين بذباب الكتروني مثقف، الا نظام العسكر البائس الذي وظّفَ ذباب لا يقدر على كتابة جملة مفيدة واحدة، جميع تعاليقهم هنا مليئة بالاخطاء الاملائية. من هذا المنبر انصح ذباب الزريبة الشرقية ببعض دروس محو الامية قبل التعليق

  • جمال
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:13

    مهما طال الزمن او قصر سيعود الحق لاصحابه…..
    وكما يقول المثل الشعبي”لي ماهو ليك غير يعيك”

  • محمد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:17

    على المغرب ان يسعى الى تطوير المنظومة العسكرية وذلك بالاعتماد على التكنولوجيا الجديدة كالدرون وغيرها
    فالنتيجة جيدة والقيمة منخفضة مقارنة مع الاليات الكلاسيكية ، وليعلم اي مرتزق انه اذا حاول الاقتراب او الدخول الى المنطقة العازلة فمصيره الموت.
    وانتهى الكلام

  • USA
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:17

    واش داك الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء ما جاب حتى شي نتيجة !!!
    ولا هاد شي بحال لعب الدراري …

  • صداع الرأس
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:17

    اما ان لهذا العبث الجزائري ان ينتهي. اعتقد ان تحلب المغرب بالحكمة مع الجزائر طال و حان الوقت لنجعل حكام الجزائر يحسون باننا سوف نقظ مضجعهم. للمغرب كل الامكانيات ليرد الصاع لهذا البلد باساليب تشتت شمله كما بود ان يفعل بنا. صراحة تجاوزوا كل الحدود. و كان الله في عون الشعب الجزائري الذي تحكمه عصابة كعائلة كيم ايل سونغ بكوريا الشمالية

  • ولد لبلاد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:17

    لا للحكم الداتي ولا للمفاوضات مع قطاع الطرق الإرهابيين ولا لرجوعهم إلى اقاليمنا الجنوبية لأنهم ليسوا مغاربة وليسوا من أبناء المنطقة وهم صناعة وأبناء النظام البخروبي الكبراتي الإرهابي ولا علاقة لنا بهم وهم مشكل خرايري داخلي وهم من يتحملون مسؤوليتهم ولا يهمنا أمرهم ليقوموا بدولتهم في تندوف وانتهى الموضوع

  • Mosber
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:18

    الله الوطن الملك هاذا شعارنا نحن جنود مجندين نموت من أجله هاذا المغاربة في صحرائهم و الصحراء في مغربها إلى أن يريث الأرضي من عليها إنشاء الله

  • غيور
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:22

    في الوقت الذي تخوض فيه الدولة صراعات مصيرية في شأن قضية وحدتنا الترابية قضية المغاربة الأولى يأبى المتعاقدون المتقاعسون إلا أن يرفعوا عقيرة الانتهازية بزعامة العدليين زعماء التنسيقيات.
    إليهم نقول :
    فاللهم من أراد بهذا البلد الآمن شرا فاجعل كيده في نحره وانصر اللهم جنودنا المرابطين بنصرك المبين.

  • سام
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:29

    علينا الان أن نستعد لمواجهة محتملة مع البوليساريو بتاطير من الجزائر الذين يسعيان بعد انفضاح اكذوبة المواحهة العسكرية الدخول فعليا فيها لجر المنتظم الدولي للاستماع للطرح الانفصالي الذي لم يكسب بعد أي قرار يصب في صالحه

  • محمد من الناظور
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:30

    في هو الحل تقرير المصير الشعب الصحراوي وذلك لتفادي هذا النزاع المفتعل الذي اطال اماده

  • جزائري محايد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:33

    لا تكلمونا عن مشاعر و أحاسيس البوليساريو الاي جرحت بل أين موقف الو .م .أ من” مغربية الصحراء” في مجلس الأمن و ما فائدة الإعتراف إن كانت هي أول من يطالب بتعيين مبعوث لبعثة الأمم المتحظة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية او على للأقل كانت تدافع على الطرح المعقول و الممكن و القابل للتطبيق و و في المجلس لا ان تكون اول من يطالب بمبعوث

  • حمودةً
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:42

    ردا علي صاحب المقال ((جمال)) ما قلت الا الصدق قريبا سيعود الحق لصاحبه هاهو يعود تدريجية فالصحراء مغربية ودول العالم كلها فطنت لاكاذيب العدو المرتزق الذي قدم من السودان والنيجر وباقي دول جنوب الصحراء وتم تجميعهن من طرف الجزائر بغية تاسيس دوزنة تابعة لهم وانفضح امرهم وامركم

  • لا لفتح الحدود
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:44

    كلنا نعلم أن الحنيرلات عملاء و تحت أيادي استعمارية جعلوا الجزائر و شعبها عبيد لفرنسا و أدخلوا فيه الخوف من تدبيح و قتل و استحيائهم …
    الشعب أصبح فقيرا جاهلا خبيتا ينطقى فقط بالكراهية و الخبت و الضرب في أعراض الناس و السب و القدح و قلة الحياء….
    شعب أكله الجوع و الأمراض و الكفر …..
    السفيه يتكلم بما فيه ……
    لا لا لا لفتح الحدود فإن الجزائري نجس يسرق و يفسد ….
    أنما يوجد توجد الفتنة و الشر ….
    انشري يا هسبرس

  • صحراء مغربية
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:50

    على المغرب أن يعزز قوته العسكرية بأحث الوسائل المتطورة في هذا المجال من رادارات ودرون….بدل الأسلحة التقليدية ليتصدى لكل مرتزق حاول أن يعبر الجدار لقد انتهى زمن التساهل وحسم الأمر الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه ومن لم يعجبه الأمر فلينتحر.

  • Abou Anas
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:50

    لمادا هدا الصداع كله
    الجزاءر لا حكومة لحال الناس لا ادارات بحل الناس
    العسكر الأسطوانة ديالو خربت انتهت المساءلة
    ولهادا نطلب من المسءولين لن يعطوا لهاذا المرتزقة الوقت
    الجزاءر حتى البطاطة مجبرهاشي عاد هما كيتكلموا على المغرب

  • عبد الفتاح
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:51

    النضام العسكري الحركي يتلاشى والأزمات تحيط به من كل جانب:
    1ـ الأزمة الإقتصادية الخانقة من جهة لم يعد معها العسكر يستطيع توفير لا الحليب ولا السميد ولا الزيت واللائحة طويلة فما بالك بإرشاء اللوبيات للوقوف ضد المغرب والذين بدؤوا ينفضوا من حول الجنرالات.
    2ـ الحراك الجزائري الذي إستفاق متأخرا بعد نفاذ الإحتياط من العملة الصعبة، وهو مُصِرُُّ على إسقاط حكم العصابة.
    3ـ أصغر عضو في العصابة العسكرية لا يقل عمره عن 70 سنة.
    الخلاصة أن العصابة ستكون من الماضي في أجل أقصاه 3 سنوات، وسيتركون الجزائر مجرد محطة بنزين على وشك نفاد غَازَهَا وَبِنْزِينَهَا، والدلائل واضحة وضوح الشمس.

  • البيضاوي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:53

    إلى المعلق رقم 11لا داعي لإخفاء أن إتفاقية أو جزائري بنسبة نفسك لمدينة الناظور التي هي براء منك…المغرب في صحرائه. والبوليساريو تلقت صفعة هي وداعمتها الجزائر..بالنسبة للحرب بميزان القوة حاليا يميل المغرب الذي تسلح بشكل كبير. وتدخل الجزائر سيجلب البلاء على المنطقة بأكملها وقد يكون سببا في تقسيم هذا البلد. خاصة وقد ظهرت بوادر ذلك في جمهورية لقبايل. وسيأتي دور الطوارق ومزاب .وربما وهذا أكيد أسست والبوليساريو جمهورية بتنذوف.

  • هشام
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54

    واش عمرك سمعتي مجلس امن ولا امم متحدة قالت بأن صحراء ليست مغربية وان مغرب بلد مستعمر .
    جبدو بترول وغاز وخلي ناس تبرع بثروات لبلاد

  • Sindibadi
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55

    الحرب مع النظام الجزائري أو العصابة أصبح أمرا لا مفر منه
    وبالتالي فعلينا أن نعد لهم العدة
    هذا النظام لا يفهم شيئا آخر
    يتبجح بتقرير المصير وفي نفس الوقت يحتل مسافة لا يستهان بها من تراب جمهورية الطوارق العربية التي تمتد من جبال الأوراس إرلى داخل مالي والنيجر
    ونتسائل كيف للمغرب هو الآخر لا يتكلم عن تقرير مصير شعب الطوارق والقبائل البربرية
    الحرب آتية لا مفر منها كرهنا أم أبينا
    إنه مع كامل الأسف أمر مفروض علينا
    وما لم نعد لهم العدة فإننا سنأتي الثمن باهظا
    حتى ولو تم تحقيق السلام في هذه المنطقة
    على أساس مغربية الصحراء
    فلا بد من الحرب لأن الجزائر لها ضغينة وعقدة من سيدها المغرب وذلك لأسباب كثيرة وعديدة
    أما مسألة المغرب العربي فعلينا أن ننسى هذا المشروع كوننا أمام جار عنيد وحقود
    ولا يفهم إلا الزرواطة

  • طارق
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:57

    والله لاخير فى مجلس الأمن ولا الإتحاد الأفريقى ولا الجامعة العربية كلهم أسوأ من بعض قضايا متعلقة من سنوات بين الدول ولم ولن يبثوا فيها وخاصة القضايا العربية والإفريقية واضح أنهم يتلذذوا بهذه الصراعات لو كانت هذه القضايا تخص دول أوروبية لم يتناءوا بحلها

  • النش
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:03

    من المسمار في الصباط الى المسمار في الجسم،ثم في الدولة ثم في الاتحاد الافريقي ثم في الأمم المتحدة، فكرة شخص أثرت على مسارات السؤال من هو الرابح؟ المسمار في مؤخرتكم،والصحراء في مغربها .

  • الرويبضة
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:10

    لا حل لصحرائنا الا بالتوازي بين القوة العسكرية و الضغط على الجارة الشرقية اما بمساعدة الحراك او دفعهم الى الجلوس الى طاولة الحوار .ام مجلس الامن فانصح الاخوة بدراسة توصيات فريدمان : امريكا وفرتسا والدول المنتجة لسلاح تقتات على النزعات التوترات. والعاقل يراجع المشكل الليبي و الكردي او النيجري ناهيك عن الساحل الافريقي كلها اسواق تدر ملايين الدولارات .

  • KIM
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:13

    امريكا تخلت عن المخزن رغم التطبيع مع اسرائيل،
    واصبح يبحث عن وقف اطلاق النار مع البوليساريو.

  • متتبع من خريبكة
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:25

    يجب التركيز على تنمية الاقاليم الجنوبية في إطار الجهوية الموسعة لتحقيق كامل الوحدة الوطنية للمملكة

  • كافور
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:29

    أكبر بلاد في افريقيا، اخدموا غ بلادكم مالكم والمغرب لولا الحسد لما تبنيتم البولزاريو، الكل فطن لكم فالامم المتحدة تتعامل في تقاريرها كمعاملة الرجل للعذراء فهي تنظر لاحاسيسكم المريضة اتجاه الغرب ولذلك كل مرة تصدمكم بقرار الى ان تتقبلوا الامر الواقع بشيء من الحزن وليس الاحباط ورحم الله الشهداء.

  • بن البصير احمد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:31

    الاهم من هدا كله هو توحيد الوطن والقوف ضد اي تدخل خارجي في الوطن باي طريقة كانت والوقوف وراء الملك في سياسته التي تصيب الاعداء وكدالك تسير بالوطن الى النجاح والانتصار على كل عمل غير اجابي ونبني ادارة جديدة واحزاب شابة متقفة لها كفاءة وادارة ناجحة في التكنلوجيات والمعلوماتية والقضاء الحقيقي والامن للوطن والادارات لها كفاءة وتعليم عالي وتقوية الجيش المغربي باسلحة فوية جديدة دات اهمية احماية الحدود والاهم هو ان يكون الشعب موحدا وراء صاحب الجلالة بعيدا من بعض العقول التي تريد الاسائة للوطن مقابل ارضاء اسيادهم اننا في معركة قوية مع الاشرار

  • مغرلي غيور
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:36

    الصحراء في مغربها والمغرب ينعم في صحرائه، أحب من أحب وكره من كره. أما المعتوه الذي نعت المغرب بالدكتاتوري، فأنصحه بالهروب إلى أحضان العساكرية في الجارة (خاوة خاوة)، والابتعاد عن المغرب لأنه إذا تسلل أو حاول اللعب مع أسياده المغارية، فستهتم بأمره طائرة (درون) تأخذه إلى العالم الآخر في أول وهلة ولن تسمح له حتى بالتفكير في تغيير رأيه

  • طارق بن رحال
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:38

    المغرب دا الصحرا و الجزاير دات الهضرا و طلات البعرا.

  • مولاي علي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:41

    ثبت جليا أن النظام الفاشي في الجارة الشرقية هو من يعرقل الوحدة الترابية للمغرب. وأحسن طريقة لايقافه عند حده هو معاملته بالمثل أي التدخل أيضا في شوونه الداخلية – كما تدخل في شؤوننا الداخلية ودلك باستخدام جميع الوسائل المتاحة، عندئد سيشعر بالنار تحت قدميه وسيسعى جاهدا للجلوس الى طاولة المفاوضات لتسوية سلمية. أن تكون دائما شريفا مع حاقد وناقم ليس مجديا إطلاقا.

  • مغربي حر
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:42

    الى المعلق 12 نحن كمغاربة احرار لا نستنى للأمم المتحدة و لا امريكا و لا الصين و لا جنوب أفريقيا و لا حتى الجزائر ان تعترف بصحراءنا و انما نحن كشعب نؤمن بصدق قضيتنا و نحن مستعدون التضحية والفداء من اجل و طننا و وحدتنا.و اضيف لك شيء اخر الأمم المتحدة ليست قرانا منزلا كي نقتدي به و الأمم المتحدة هذه كلها نفاق و مصالح و تدافع عن مصلحة الغرب ليس إلا.و من المستحيل ان تدافع عن قضية او قضايا العرب و المسلمين.اما نحن كشعب مسلم من حقنا الدفاع عن وحدة الأراضي الإسلامية و العربية.لكن للاسف بعض الأنظمة العربية الخبيثة مثل نظامكم العسكري لا يتقن سوى العداء و يتغدى و يتنفس الاوكسجين بمعادلة المغرب.اما نحن يا اخي نحن في صحراءنا كره من كره و ابى من ابى.قرارات مجلس الأمن لا تهمنا من بعيد و من قريب.

  • احمد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:45

    لو كانت الصحراء المغربية لما اعترفتم باسراءيل حتى ترضا عليكم الولايات المتحيدة

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:47

    الى 12 الجزائري…
    امريكا دولة عظمى ذكية.لا تتكلم كثيرا…
    اعترافها بمغربية الصحراء.لا رجعة فيه.وهو قرار دولة لا قرار رئيس..
    وما عليك الا العودة الى ما صرح به بولتون مؤخرا..
    بالنسبة لنا نحن المغاربة.قضية الصحراء المغربية محسومة.
    اعتراف امريكا بمغربية الصحراء.قيمة مضافة .اما الأمر فقد حسم كما قلنا..
    المبعوثين الامميين ماهم الا سواح يجولون في المطقة.يذهب ذاك ويأتر هذا.وهكذا …
    اما الواقع على الارض ايها الجزائري.
    فالمغرب هو من يبسط سيادته على اقاليمه الجنوبية
    بعلمه.وعملته وادارته وشرطته وجيشه…
    اذن ماذا تبقى لنظامك الدكتاتوري المافيوزي.وماذا تبقى للعصابة الانفصالية…الريح والشيح………ههه

  • اطير محمد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:53

    كولين ستيوارت يبلغك السلام اسي الصحراوي ويقولك ،ولا يهمك ياحبيبي ،تعيد القسم وتنجح في السنة المقبلة ،لكن يلزم حضور دروس بوكادوم المسائية باش طلع نيفو شوية

  • حسن انجلترا
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:57

    الدول الكبرى داخل مجلس الامن لا تريد تسوية مشكل الصحراء المغربية فعلى المغرب الاستمرار في المشاريع الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الجنوبية وتقوية الجبهة الداخلية كما ادعوا القوات المسلحة الملكية تطهير المناطق العازلة من المرتزقة وبناء حدود مع جارة السوء على هاذه الاراضي.

  • Samir
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:59

    Pour le 3 le dictator is alkhiria m’intéresse marionnette

  • محسن
    الخميس 22 أبريل 2021 - 15:04

    المغرب يدافع عن أرضه وهو يتواجد بها ونحن الصحراويون نعيش في أمن وأمان واستقرار وهذه خير نعم الله. أما الجزائر فمبروك عليها البوليزاريو الذي نسف خزينتها ولازال.من حقهم ارض تندوف لأنهم ازدادوا وكبروا وتربوا فيها. والجزائر لتسوي تقرير مصير شعب القبائل وعاصمته تيزي وزو ورءيسه فرحات مهني. ويتركوننا في سلام.

  • متتبع حر
    الخميس 22 أبريل 2021 - 15:09

    الى المعلق 12 اذن لماذا الأمم المتحدة لم تنظم الاستفتاء عما يزيد عن 45 سنة و تقرر مصير الصحراء المغربية.سؤال موجه لكم يا جزائريين الذين تخرجون علينا بتقرير مصير الشعوب المقهورة بالشعارات التافهة.فاقظ الشئ لا يعطيه. نحن في صحراءنا الى ان يرث الله و من عليها.اذن فليفعل الجيش الجزائري و يحرر فلسطين و الصحراء المغربية.من له الحق و يساند الشعوب لا يتخبى وراء الاخرين و الشعارات التافهة.انتم الذين صنعتم البوليزاريو و نظام القذافي كذلك فاوجدوا لهم الحل. الأمم المتحدة التي تتبجحون بها يوميا و تعبدونها و تعبدون قرارتها.

  • P
    الخميس 22 أبريل 2021 - 15:19

    إلى محمد من الناظور 11 . حاشا أن تكون من أبناء الناظور الذين هم مغاربة ككل إخوتهم المغاربة و أنت يا أيها الجزائري لا تستعمل إسم الرسول صلى الله عليه وسلم للكذب على الناس .

  • مغربي حر
    الخميس 22 أبريل 2021 - 15:26

    كفانا قول الأخوة، الجوار، الشعب الشقيق، إلخ ….
    اللي خاصكم تعرفو هو أن الجزائر كتقري لاولادها فالمدرسة أن المغرب بلد مستعمر و بلد عدو و أغلبهم (ماشي الشعب كامل) مؤمن بهذه المسألة، إذن خاصنا نفيقو من النعاس هادو متينفع معاهم غير العصى، حنى المغاربة على نيتنا، أنا فالغربة و عمري مكنت كنضن أن الجزائريين يخرج منهم هذا الشي كله، حتى وقع هادشي وكلهم تبدلو وبان العداء ديالهم للمغرب والمغاربة، و هم شعب تيغيير من المغاربة بزاف ، ولكن الحمد للّه عرفناهم، وخا كنت كنتمنى ان بلادي هي للي تورِّيني العدو من الصديق،
    إن شاء الله بالعمل والنية الصادقة نتغلبو على العدو

  • كمال
    الخميس 22 أبريل 2021 - 15:30

    من قال لك ان المبعوث الأممي مهمته تقرير المصير.
    منذ 2007 و قرارات الأمم المتحدة تدعو إلى الحل السياسي الواقعي ألا و هو الحكم الذاتي و أمريكا تؤيد هذا الحل الذي يعني في مضمونه مغربية الصحراء و المبعوث هو مسهل للنقاش و لا يمكنه و الأمم المتحدة فرض أي حل.اذا قالت لكم الجزائر الحل السياسي هو الإستقلال فهذا مشكلكم مع الجزائر و ليس مع المغرب.اذن مطالبة أمريكا بتعيين مبعوث جديد لا يتناقد و اعترافها مغربية الصحراء.

  • الجار محمد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 15:55

    للاسف كنا ننتظر قرارات حاسمة من وراء هذا الاجتماع لمجلس الامن لكن تمخض الجبل فولد فأرا. كل ما فعله المجلس هو اجترار للقرارت السابقة التي كان يصدرها منذ بداية النزاع والتي ادت الى تدويل القضية واستمرارها لفائدة الدول الكبرى

  • عباس عبد الله
    الخميس 22 أبريل 2021 - 16:03

    قضية الصحراء المغربية فندت بشكل غير مباشر …….لماذا يُفند بشكل غير مباشر
    هل مجلس الامن استحى من البوليساريو؟ ابحثوا عن غيرها احسن

  • صحراوي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 16:09

    مجر تساؤل.
    هل كل ما قيل كان بالمقلوب !!!؟؟؟
    ما لفت انتباهي خلال هذا الاجتماع الذي لم يصدر عنه أي قرار 3 وقائع:
    1- أن القرار الذي صاغته أمريكا التي ” تعترف بسيادة المغرب على الصحراء ” لم تثر تغريدة ترامب وسمت الصحراء بالغربية وليس المغربية.
    2- كل الاتصالات التي طبل لها الإعلام ألمخزني مع الفيتنام وايرلندا وروسيا كانت بالمقلوب. وعكس ما قيل عنها. لاسيما
    تصريح السفير الأيرلندي الذي أغفله المقال والمتمسك بضرورة تقرير مصير الشعب الصحراوي.
    والذي قال عنه الإعلام المغربي قبل يومين أن نيته فتح سفارة في المغرب أزعج الجزائر.
    3- أما عن انزعاج الجبهة، فلم يقتصر عليها، بل كل أعضاء مجلس الأمن منزعجون لعدم صدور أي قرار.
    ختاما، أن الخاسر والمزعج الأكبر هو المغرب الذي خسر تغريدة ترامب ولا أحد من 15 عضو ذكر مقترح الحكم الذاتي.

  • عين شامة
    الخميس 22 أبريل 2021 - 16:23

    إلى رقم 32 إبن كوريا الشرقية، أنت تعلق هنا في جريدتنا و تعلق هناك في جريدة القدس و جل تعليقاتك مبنية على عقيدة المقبور الديكتاتوري بوخروبة اللتي أكلت الأخضر واليابس و جعلتكم في عزلة كالكلب الضالة.

  • maroc
    الخميس 22 أبريل 2021 - 16:35

    الجزائر تتفادى مواجهة عسكرية مع المغرب فهي تخافه خوفا شديدا … فقد هزمها في سبع حروب في حرب الرمال و أمغالا إلى آخره.
    بلد الإستفتاء حكم داتي فرنسا انتصرت و استحيت نساء الجزائر ل 132 سنة
    فمعظم الجزائريين ليسوا أصليين فهم خليط أوربي
    فهم يستعملون المرتقة الأكباش و الفقراء من موريتانيا و تشاد و مالي لتفادي الجيش المغربي الدي سيغزوهم عما قريب

  • احمد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 16:46

    يجب على كل القنوات و الصف المغربية القيام بواجبها في الدفاع عن الوطن بتسليط الضوء على حكام الجزائر و فظحهم و مساندة الحراك و نشر اخباره على اوسع نطلق و دعم الحكم الداتي في القبائل التي يفوق عدد سكانها عشرة ملايين نسمة
    كما يجب فتح مكاتب اتصال للقبائل في المغرب
    و اطلب من السيد وزير الصناعة المحترم ان يبل اقصى جهد للتسريع بانشاء صناعة عسكرية متعددة الاختصاصات

  • samir
    الخميس 22 أبريل 2021 - 17:24

    ou est passer le tweet de trump hhhhhhh.les juifs vous en enroler dans la boue enfin moi je ne suis pas surpris parceque depuis lomgtemps les marocains ont une hassasia et attirance emvers les juifs en commencant par votre drapeau que lyaute vous inventer puis votre hymne que leo morgane vous a composer et hassen fils de glawi aajouter allah al waten al malik .wallah personne ne vous connais comme les algeriens on connait tres bien votre hostoire de 12 siecle .12 siecle a 4 pattr. la jalousie de l algerie et de son histoire que chaque algerien leve sa tete haute et le dit fort.le moulakoum hafid na pas signer le protecrorat maisil a signer l abodan du maroc.tot ou tard le sahara sera. libre.

  • متتبعة
    الخميس 22 أبريل 2021 - 18:18

    كل الدول وحتى الهند والصين وروسيا كانوا مع مقترح المغرب الحكم الذاتي تحت “السيادة المغربية” وجملة تقرير المصير لم تورد قط في هذا الاجتماع باستثناء كينيا التي طالبت بتدخل الاتحاد الافريقي الذي يرفضه المغرب امريكا معترفة بمغربية الصحراء وفرنسا مع مقترح المغرب يعني ان مجلس الأمن رضخ للواقع الصحرا في مغربها والبوليزاريو الميليشيات الارهابية الجزائرية في تيندوف هذا هو الواقع الذي صادق عليه مجلس الأمن و مهمة المينورسو المقبلة التحقق مع المغرب من هوية المغاربة المحتجزين في تيندوف فقط وعددهم لا يتعدى5%

  • اغيلاس
    الخميس 22 أبريل 2021 - 18:55

    عدونا ليس هو مجرد مجموعة انفصالية محشورة في منطقة تندوف بل هو النظام الجزائري العسكري الانقلابي الذي يستغل موارد البترول والغاز للاغتناء الشخصي و تمويل الحرب ضد المغرب عوض وبدل تنمية البلاد الشاسعة على المستوى الفلاحي والبنية التحتية وتحسين ظروف الشعب الجزاري الذي يعاني من الفقر والحرمان.

  • سويعد التازي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 20:02

    يا ودي الحل الوحيد والذي لابد منه هو الدخول في حرب مع الجزائر مباشرة ونحن متأكدون بأننا سوف نعطيهم طيحة كبيرة وهذه المرة الى كان وصلنا لوهران لن نخرج منها أبدا فالخطأ الذي ارتكبه الحسن الثاني ١٩٦٣ هو خروجه من وهران بعدما وصل اليها في عشر ساعات
    هاد الجينيرالات ما كان والو ،،غي يشوفو f16 والاباتشي غادي يهربوا الى الامام ولن يوقفهم الا مياه المحيط الاطلسي من طنجة الى الكويرة ..نحن متأكدون من هذا ،،ولذا فانه اصبح من الضروري جدا ..جدا ..نعطيهم طريحة مثل تلك التي أخذوها في حرب الرمال تماما وعندها يتم حل كل المشاكل العالقة في المنطقة ،،

  • اسماعيل ولد خيو
    الخميس 22 أبريل 2021 - 20:32

    هذه الازمة لن تحل بالطرق السلمية لاسباب عديدة منها على الخصوص ان المغرب لن يقبل باجراء استفتاء تقرير المصير ،والبوليساريو لن يرضى بالحكم الذاتي ،وجلس الامن والامم المتحدة لن يقوما باصدار قرار حاسم ومفروض بالقوة الا اذا رأت ان الحرب قد اندلعت بين الجزائر والمغرب وهذا امر قريب لا مفر منه لان كل الدلائل تؤكد هذا منها استفزازات البوليساريو للمغرب بجره الى المنطقة العازلة وعندها ستجد الجزائر سببا مقنعا لتدخلها عسكريا بحجة ابعاد الخطر على حدودها وهذه الحرب لن تدوم اكثر من ٢٤ساعة ويتم حل المشكل نهائيا بتدخل مجلس الامم وفرض امر واقع لا مفر منه وان حدث هذا فان تغييرا جذريا سيحدث في المنطقة حيث ستسقط انظمة وتظهر انظمة جديدة ديمقراطية ولكن لن تقوم للاتحاد المغاربي قائمة لان هذه الحرب سوف تجعل جرحا كبيرا لن يندمل ابدا ،،

  • المغاربة يطالبون المغرب إنهاء النزاع على الأرض
    الخميس 22 أبريل 2021 - 22:24

    المغاربة يطالبون المغرب إنهاء النزاع على الأرض :
    1) بضم المناطق العازلة بين أقاليمنا الجنوبية و الجزائر و موريتانيا؛
    2) بإعمار منطقة الكويرة المغربية، ويطالبون موريتانيا الخروج منها كما خرج المغرب من العرجة الجزائرية.

  • تانتان
    الخميس 22 أبريل 2021 - 22:37

    مَثل الجزائر وربيبتها البوليزاريو مَثل الذي مد كفه لقارئة الحظ فجلست والخوف بعينيها تتأمل الكف المعطوب وقالت يا ولدي ستبقى فقيرا حزينا مدى خمسة وأربعون سنة !!! فقال; وماذا بعد؟؟؟ قالت ستتعود على الحالة ياولدى,,,, يا وَ لَ دِييييييييي —–.

  • MAMIZOU
    الخميس 22 أبريل 2021 - 23:58

    مغربي حر 15 ليس الجزائر فقط كل الدول إبتداء من موريطانيا الي ماليزيا وصولا الي فرنسا الداعمة للمغرب تدرس ابنائها علي ان الصحراء الغربية اقليم متنازع عليه بين طرفي الصراع ليس لانها تكره المغرب لكنها لا تستطيع الكدب علي الطلبة .شخصيا كنت اعتقد انا دويلة متل قطر بإمكانها القيام بي هاكدا تلاعب علي رعيتها واتضح انني كنت مخطئ .هل تعرف دولة تقبل علي نفسها تدريس التاريخ والجغرفيا بالمقلوب ؟ في مدارس الجزائر كما في اعلامها ..الصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة قام المغرب بي غزوها وطرد اهاليها وهيا بلاد لم تقرر مصيرها بعد ..اين العداء ادن؟ هاد كلام محكمة العدل الدولية وكل قرارت الامم المتحدة والجمعية العامة والإتحاد الافريقي والمحكمة الاوروبية

  • youssef de sygh
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 01:47

    USA
    المغرب الشقيق في صحرائه واكتملت الحفلات

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز