وزارة التربية الوطنية تستعد لاقتراع 16 يونيو

وزارة التربية الوطنية تستعد لاقتراع 16 يونيو
صورة: أرشيف
الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:22

أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية بأن اللجنة المركزية واللجان الجهوية والإقليمية لتنظيم وتتبّع انتخابات 16 يونيو، كلُّ واحدة في دائرة اختصاصاتها، تواصل أشغالها من أجل تنزيل العمليات الموضُوعة على جدول أعمالها والحرص على تنفيذها في الآجال المحددة.

وتأتي هذه الخطوة، وفقا لبلاغ للوزارة، “اعتبارًا للأهمية القصوى التي تُوليها لاقتراع يوم الأربعاء 16 يونيو 2021 الخاص بانتخاب مُمثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، وسعيًا إلى إنجاح هذا الاستحقاق، وجعْله مناسبةً لتعزيز ثقافة الحوار والتّشاور حول مختلف القضايا التدبيرية التي تعني نساء ورجال التربية والتكوين”.

وأضاف البلاغ أنه بعد استيفاء كل العمليات التنظيمية والشروط اللوجستيكية، قامت اللجان المذكورة بمجموعة من التدابير والإجراءات، “تمثلت في حصر اللوائح الإسمية للناخبين، حسب كل إطار أو أكثر، مرتّبة حسب أرقام التأجير ومقرات العمل، مع تعليقها وإشهارها ابتداء من 23 أبريل 2021 بجميع المقرات الإدارية التابعة للوزارة مركزيا، جهويا، إقليميا ومحليا، وذلك حتى يتسنّى لعموم الناخبين الاطلاع عليها ومعاينتها”.

وقد أتاحت هذه العملية لكل الموظفين الذين أغفلت أسماؤهم أو وقع خطأ فيها أو في وضعيتهم الإدارية، “التقدم إلى المصلحة التي ينتمون إليها بطلبات التسجيل أو التصحيح مصحوبين بجميع البيانات التي من شأنها أنْ تمكن من اتخاذ القرار المناسب. وقد استمرت هذه العملية إلى غاية يوم 07 ماي 2021”.

من جهة أخرى، عملت اللجنة على تعليق اللوائح الإسمية النهائية للناخبين مُرتّبة حسب اللجان المحدثة ومقرّات العمل، “وذلك ابتداء من 8 ماي 2021، بنفس المقرات الإدارية المذكورة، بعد أن خضعت هذه اللوائح للمراجعة والتنقيح من طرف اللجان المكلفة بذلك خلال الفترة المتراوحة ما بين 23 أبريل و7 ماي 2021”.

وتطبيقا للمقتضيات التنظيمية، ستشرع اللجنة المركزية واللجان الجهوية والإقليمية في تلقي لوائح الترشيح إلى غاية 26 ماي 2021، “حيث تُودع هذه اللوائح، بالنّسبة للجان المحدثة على صعيد الإدارة المركزية، لدى اللجنة المركزية لتنظيم وتتبّع الانتخابات بمقر مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر الكائن بزنقة الركراكي، مدينة العرفان، الرباط، فيما تُودع لوائحُ اللجان المحدثة على الصعيد الجهوي للتربية والتكوين لدى اللجان الجهوية لتنظيم وتتبع الانتخابات، الموجودة بمقرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين”.

‫تعليقات الزوار

4
  • نقابات
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 15:55

    كان على الوزارة تنزيل قانون الإضراب وقانون النقابات ،فنقابات آخر الزمان والتي يسيرها أناس عجزة مسنون يعيشون على الريع وأكل أموال السحت أموال دافعي الضرائب بدون جهد سوى مناصرة المتقاعسين وعلى راسهم المتعاقدين الفوضويين الذين اعتدوا بمستواهم الضعيف وبالغيابات على أبناء الشعب من التلاميذ.

  • اكرم
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 16:06

    هذه انتخابات هندستها وزارة الداخلية استمرارا للقالب الانتخابي. اذا كانت هيئة التدريس هي التي تمثل الفئة العريضة من موظفي الوزارة فلا يعقل ان تعطى لها تمثيلية مقزمة مقابل هيئات اخرى فئتها قليلة. القالب باين الفئات القليلة العدد تهيمن فيها نقابات “مرضية” من طرف الدولة، والفئات التي فيها اكثر عدد تهيمن فيها نقابات مناضاة ك cdt – fne وبالتالي الدولة “الديمقراطية جدا” تريد هندسة الوضع الانتخابي لاعطاء نقاباتها تمثيلية اكثر، وتستمر في تمرير ما تبقى من مخططاتها التصفوية في حق التعليم والمدرسة العمومية. المهم كن غي باعو هد كامل ويهنيونا من هذا المرض. ديك الساعة يحاربوا الهدر المدرسي مزيان.

  • مهتم
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 18:22

    لن تصوت على ناس لانعرفهم ولا نفهم لغتهم ولا وزا رتهم لاولاو100000000000 الف لا لهده الانتخابات التي أصبحت مهزلة في التاريخ ديال الوزارة باش يطلع واحد ينعس ويكول راه كتدافع على رجل التعليم باش مدافع عليه بالسرابس والخبز اليابس.اوسير تنعس في البرلمان حتى يطيب نعاسك مزيان وسير تنعس فدارك اما الدفاع عن الاسود راه صعيب .

  • عبدالرحمن
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 19:03

    مرحلة الانتخابات اقتربت والحمد لله لم يعد هناك خوف من كورونا ولا التفكير في سلالتها المتحورة. ولكن من هؤلاء الذين ساعطيهم صوتي بصفتي رجل تعليم؟ اليس لي الحق في معرفة الشخص الذي سيمثلني؟ ولماذا لا يثم الاشتغال على هاته الاشياء مبكرا؟ ارى ان الوزارة لها ملفات في غاية الأهمية غير هذه الانتخابات. ملف القانون الاطار للموظف،ملف المتعاقدين،ملف قانون الاضراب، ملف الترقية بالشواهد، ملف الاطر الادارة التربوية…. عيد مبارك سعيد للجميع والله المعين.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب